SoKo
Gamer
ما بتكلم عن سياسة مايكروسوفت و مصايبها قبل فترة لأن الي يهمني كمستهلك أنها في النهاية ادركت الواقع و صححت جميع الأخطاء. بالنسبة لي شخصيًا أخذت الجهاز من البداية كجهاز حصريات (حال الWii U) و تركته فترة طويلة يجمع غبار (شهور). بعد ما انهيت تقريبا 11 لعبة على جهازي الرئيسي الPS4 و شفت E3 2014 عرفت أن وقت شراء الاكس بوكس ون المفروض يكون الآن، هذي 3 أسباب بنظري تخليه مست من بعد الاطلاق الرسمي في المنطقة لكل جيمر مهتم بمكتبة العابه في البيت:
السبب الأول: إطلاق الجهاز مؤخرا في منطقة الخليج
أخيرًا وصل الجهاز بشكل رسمي لدول الخليج ومتوفر في المحلات و شركات الاتصال مع العروض الخاصة مما يعني سهولة الحصول على الضمان. الجهاز أيضًا يعمل على ويندوز مما يعني سهولة دعمه للغة العربية مستقبلًا بشكل أقوى. للي عنده نت محترم و مهتم يقدر يشوف قنوات تلفزيونية باستخدام الجهاز عن طريق الكيبل او حتى الساتالايت، ايضًا في تطبيقات بتنزل مثل تطبيق قناة MBC و الاخبار.
السبب الثاني: التخلي عن الكنكت وزيادة قوة الأداء 10% و السعر المناسب
أخيرا بعد التخلي عن الكنكت سيقل الدعم بشكل أو بآخر لألعابه المملة مما سيعطي الجهاز قفزة تقنية بنسبة 10% كما تقول مايكروسوفت. لا أعلم حقيقة مدى التأثير الذي سيحصل بعد أن وزعت مايكروسوفت على المطورين عدة التطوير الجديدة من أجل الوصول لوحدة معالجة الجرافكس التي كانت محجوزة سابقا للكينكت. أخيرا سعر الجهاز أصبح أفضل من قبل 1749 درهم/ريال مقارنة بنسخة الكينكت 2199 درهم/ريال.
السبب الثالث و الاهم طبعا: الحصريات القادمة و استخدام القدرة السحابية (Cloud)
Sunset Overdrive (أكشن - تصويب بالمنظور الثالث) - October 2014
لعبة مجنونة من فريق التطوير انسومنياك الذي يقف خلف سلسلة راتشيت انك كلانك الحصرية على أجهزة سوني. تدور الأحداث عام 2027 في عالم هزلي مفتوح تحت سيطرة شركة مشروبات الطاقة FizzCo حيث قامت هذه الشركة بالإحتفال بمشروبها الجديد Overcharge Delirium XT و أثناء الإحتفال حدث مالم يكن بالحسبان بعد أن أكثر موظفيها من الشرب. ستتحكم بإحدى العاملين في هذه الشركة ( شخصية قابلة للتغيير و التصميم) لتنظيف الفوضى التي خلفها الإحتفال. أسلوب اللعب سيكون سريع نوعًا ما حيث بإمكانك الركض عبر الحائط و خطوط التنقل و القيام بالحركات البهلوانية. على الارض سيكون الاعتماد على سرعة الشخصية للنجاة فليس هناك نظام محدد للكفر و التنقل في المدينة سوف يكون غالبا عبر القضبان. هناك العديد من الاسلحة (قابلة للتطوير) التي يمكنك حمل ثمانية منها من دون الحاجة لتعبئتها أثناء الاستخدام كقاذف القنابل و الAssault rifle سريع الاطلاق و التي ستتوفر جميعها إما بالشراء أو حالما تتقدم في طور القصة. يوجد في اللعبة طور لعب تعاوني عبر الشبكة لمواجهة حشود من الأعداء و من المتوقع استخدام خدمة مايكروسوفت السحابية عبر الشبكة لصنع عالم ديناميكي حي لاضافة الأدوات و الأسلحة و الشخصيات بشكل أسرع.
Forza Horizon 2 (سباقات) - September 2014
لعبة السيارات المفضلة لدي بجانب Burnout Paradise تعود من جديد هذه المرة في جنوب اوروبا حيث سيتم التركيز على بيئات فرنسا و شمال ايطاليا و التي ستجعل من حجم اللعبة أكبر بثلاث مرات من السابق. للتقدم في اللعبة سيقوم اللاعب باستكشاف الخريطة و القيام بالعديد من السباقات و الاحداث الخاصة بنظام جو ديناميكي (ليل ـ نهار) تمت اضافته لاول مرة في السلسلة. سيكون هناك طور شبيه بطور 1000 Club في الجزء الاول و هو عبارة عن تحديات يقوم بإنهائها اللاعب بالاضافة إلى طور الاونلاين الشبيه بطور Forzavista في الجزء الخامس من سلسلة فورزا الاصلية. ستتوفر في اللعبة أكثر من 200 سيارة تقوم بقيادتها في العالم المفتوح كالرالي و الشاحنات و سيارات السباق الفخمة (لامبرغيني و مكلارن و فراري). الجدير بالذكر بأن المحرك المستخدم في اللعبة سيكون محرك Forza 5 الرائع مع الكثير من التعديلات الثقيلة.
Ori and the Blind Forest (مغامرات - بلاتفورم) - Q4 2014
لعبة يتم العمل عليها من قبل المطور المستقل استوديو Moon منذ أربع سنوات. يقول أحد المبرمجين بأن الفريق حصل على الالهام لصنع هذه اللعبه من العاب المغامرات الكلاسيكية كرايمان و سلسلة ميترويد فهذه اللعبة عبارة عن رسالة حب لهذه الألعاب. في اللعبه يتحكم اللاعب بشخصية Ori الحارس الابيض الذي سقط منذ زمن بعيد في الغابة و قام مخلوق شبيه بالدب بتربيته منذ ان كان طفلاً. كما شاهدنا في العرض يظهر مخلوق شرير يجبر Ori على استكشاف الغابة لوحده بقدراته الضعيفة كالقفز فيقوم اثناء رحلته بمقابلة شخصية تقدم له التوجيهات أثناء مغامرته و مهاجمة الأعداء. كلما حصلت على نقاط خبرة أكثر كان بمقدورك اختيار قدرات جديدة للشخصيتين من أجل استكشاف عالم اللعبة بشكل أكبر. ستكون هناك نقاط لحفظ اللعبة منتشرة في ارجاء العالم بالإضافة الى ما يسمى ب"Soul links" روابط روحية يمكنك وضعها أينما كنت و لكن فقط باستخدام أدوات خاصة تقوم بجمعها أثناء اللعب و هذا ما يجعل اللاعب يفكر جيدًا قبل استخدامها.
Halo: TMCC و Halo 5: Guardians ( تصويب بالمنظور الاول) - 2014, 2015
الكولكشن عبارة عن جميع العاب شخصية ماستر شيف و هم Halo: combat evolved و Halo 2 و Halo 3 و Halo 4 و Halo Nightfall (حلقات ستريمنج اسبوعية تدور احداثها ما بين هيلو 4 و 5) و اخيرا بيتا للجزء الخامس (سيبدأ 27 ديسمبرو ينتهي 17 يناير). بالاضافة الى ذلك DLC جميع الالعاب و اكثر من 100 خريطة ملتي بلاير. أما من الناحية التقنية فجميع الالعاب بمن فيهم Halo 2 (برسوم محسنة لأول مرة) ستعمل بسرعة 60 اطار مع تحسين المؤثرات البصرية و الاضاءة وبدقة 1080p. بالنسبة للجزء الخامس العام القادم فما يبشر بالخير التخلي عن القدرات الخاصة التي تمت اضافتها في Halo: Reach و Halo 4 و العمل على محرك جديد بعكس جميع أجزاء هيلو (ما عدا وارز و Spartan Assault) و التي استغلت نفس المحرك القديم مع تعديلات ثقيلة. أيضا سيكون هناك نظام Rank للرتب لم يتم التحدث عنه في E3 و تركيز أكبر على اللعب التنافسي بسرفرات خاصة و كما هو الحال مع كولكشن الماستر شيف سيعمل الجزء القادم على 60 اطار و دقة 1080p.
Quantum Break (اكشن - تصويب بالمنظور الثالث) - Q2 2015
اللعبة القادمة لاستوديو ريميدي صاحب لعبة الاكس بوكس 360 الحصرية الن ويك. ما يميز هذه اللعبة بأنها ستدمج مابين عروض الاكشن الحية و الجيم بلي. يقول الاستوديو بأن هناك مسلسل تلفزيوني قيد الانتاج و طريقة لعبك ستؤثر على مجريات المسلسل و من جهة أخرى سيخبرك المسلسل كيف تقوم باللعب. لا يبدو ذلك مقنعًا؟ يقوم فريق الانتاج بتصوير جميع المشاهد المحتملة لضمان حصولك على السيناريو المطلوب. أثناء العمل على اللعبة تمت استشارة عالم فيزياء و الذي قام بدوره بالمساهمة في مجريات القصة التي تحمل حقائق لا تختلف عن قوانين الفيزياء النظرية اليوم. بالنسبة لأسلوب اللعب فهو مبني على نظام الكفر (الاحتماء) مع التلاعب بعنصر الزمن أما مجريات القصة فتدور حول تجربة سفر عبر الزمن و التي لم تقم بإيقاف الزمن فحسب بل إعطاء الشخصيات الرئيسية الثلاثة القدرة على التلاعب بالزمن.
Crackdown 3 (أكشن - مغامرات - ساندبوكس بالمنظور الثالث) - 2015
حصل الجزء الاول من هذه السلسلة على تقييمات جيدة جدا في الجيل الماضي و الجزء الثاني على تقييمات جيدة مع بعض الانتقادات. ما يجعل الجزء الثالث واعدًا ميكانيكية التدمير التي وعد المطورين بأنها ستقدم نقلة جديدة كما رأينا في عروض اللعبة. اللعبة ستحافظ على طورالقصة التعاوني الممتع و إضافة العديد من الامور. هذا ما تم ذكره في الموقع الرسمي : "سواء اكنت تمضي وقتك في طور القصة مع الاصدقاء أو أثناء طور التحدي فلن ترى العاب العالم المفتوح بنفس النظرة السابقة. المدينة ليست فقط رائعة للعب بل هي جزء من ترسانتك التدميرية". ما رأيناه في العرض يبدو مثيرًا للاهتمام كتفجير مبنى باستخدام شاحنة محملة بالمتفجرات لخلق دمار شامل للبيئة المحيطة. سيتم استخدام القوة السحابية في اسلوب اللعب هذه المرة و ستلعب دورًا هامًا في الجزء الثالث فالفيزيائية على سبيل المثال ستتم معالجتها بسرفرات خاصة و هذا ما يثير القلق فهل يجب ان نتصل بالانترنت دائمًا للحصول على أفضل ما قد تقدمه اللعبة؟
Fable Legends (ار بي جي غربي) ـ غير محدد
لعبة تعاقب أدوار من استديوهات ليونهيد و الجزء الخامس من سلسلة فيبل. تدور أحداث هذا الجزء قبل 400 من الجزء الأول قبل إنشاء منظمة الأبطال في زمن لا يعرف فيه السكان المعنى الحقيقي للبطولة. يتمحور أسلوب اللعب حول 5 لاعبين و هم أربع ابطال و شرير حيث يتحكم الكمبيوتر (AI) بالشخصيات اثناء غياب اللاعب. اللاعب الشرير يستطيع التحكم بطبيعة المهمات التي يقوم بها الأبطال الاربعة كأماكن الاعداء و مستوى هجومهم و توقيت ظهور الزعيم و الافخاخ. كما هو الحال في الاجزاء القديمة يمكنك التجول في القرية و التفاعل مع الناس و تجربة الالعاب الصغيرة بالاضافة الى تغيير مظهر الشخصية و أسلحتها و قدراتها. ستستخدم هذه اللعبة و التي ستستمر ل5 الى 10 سنوات حسب ما تم ذكره ما يسمى بSmartGlass و هي احدى مميزات القدرة السحابية حيث سيتمكن اللاعب الشرير من التخطيط للهجوم قبل بداية المهمات.
ريميك Phantom Dust (اكشن استراتيجية) ـ غير محدد
لعبة فريدة من تطوير استديوهات مايكروسوفت حصل الجزء الأول منها على متوسط تقاييم أعلى من 8. تقول مايكروسوفت بأن هذه الإصدارة هي إعادة تخيل للعبة الكلاسيكية المحبوبة بأسلوب و جرافكس جدد كليًا. الجزء الأول و الذي صدر عام 2005 على الاكس بوكس الاول قدم أسلوب مختلف عن العادة و هو اسلوب اكشن استراتيجي مبني على البطاقات حيث يقوم اللاعب بجمع نقاط المهارة (أكثر من 300 في اللعبة) و الخوض في المهمات من أجل اكتشاف الحقيقة التي جعلت الارض ما هي عليه الآن. يقوم اللاعب ببناء ترسانة من النقاط المكتسبة و استخدامها في المعارك ضد اللاعبين الآخرين. اللعبة تدمج ما بين عناصر الاكشن و الاستراتيجية و تتطلب قوة ذهنية و استجابة سريعة من اللاعب. حتى الآن لا توجد معلومات كثير عن اللعبة أو الاسلوب الجديد.. كل ما هو معلوم أن الجزء القادم سيكون ريميك (إعادة تطوير) للجزء القديم.
Scalebound (اكشن - مجهول ) ـ غير محدد
لعبة مثيرة للجدل قادمة من الاستوديو المبدع بلاتينيوم جيمز صاحب لعبة بايونيتا. يقول المخرج كاميا بأنه يواجه تحدي حقيقي لأنه يقوم بصنع جيم بلي جديد لم يعمل على أسلوب مشابه له في حياته. مقارنة بقدرات الاكس بوكس السابق ستقدم اللعبة مظهر و أداء افضل و لكن التركيز الاكبر سيكون على تقديم فكرة جديدة. لقد سنحت الفرصة أخيرا لبلاتينيوم جيمز بتقديم رسوم واقعية لطالما ارادوا تجربتها. و من جهة أخرى فإن مايكروسوفت تثق برؤية الاستوديو و تقوم بدعمه و المراقبة عن كثب من أجل تسريع عجلة التطوير. في عرض اللعبة نشاهد الشخصية الرئيسية في مواجهة ملحمية مع التنانين و المخلوقات الأخرى و قد قام بحماية نفسه بطريقة يبدو فيها كالتنين. هل نحن على وشك تجربة لعبة تاريخية من كاميا سنتذكرها فيما بعد؟
العاب أخرى (العاب قتال - تصويب بالمنظور الثالث - مغامرات) - 2014, 2015
السيزن القادم للعبة القتال Killer Instinct سيكون قابل للتحميل في اكتوبر القادم. سيحتوي على ثمانية شخصيات مع عودة شخصية TJ Combo من الجزء الاول و Maya من الجزء الثاني للسلسلة. يأمل فريق التطوير بأن يقدم شخصيات جديدة للسلسلة خصوصا من الاناث. أيضا فريق التطوير Black Tusk Studios يعمل حاليًا على الجزء القادم من لعبة جيرز اوف وورز بعد شراء مايكروسوفت حقوق اللعبة من استوديو Epic games. مدير الانتاج السابق للسلسلة انظم للاستوديو الحالي و سيقوم بدور بارز في عملية تطوير الجزء القادم. لا ننسى ايضًا حصرية الجزء القادم من تومب رايدر (مؤقتًا) و اخيرا هناك العاب الاندي سواء الحصرية مؤقتًا او تلك الموجودة على الPC و الحصرية فقط على الاكس بوكس ون كجهاز العاب.
التعديل الأخير: