hits counter

تم الاعلان عن CryEngine3 هل يجب أن أكون سعيد !

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

S2K

Gamer
بسم الله الرحمن الرحيم​

خلال معرض GDC 09 تقدم المبرمج هيدوكجيما بتقديم رؤية عن طريقة صناعة الالعاب من خلال منظورالمبرمجين اليابانيين وقارنها بطريقة صناعة الالعاب لدى المبرمجين الاوربيين والغرب حيث وضح انهم يعتمدون على صناعة الالعاب في استغلال قدرات الاجهزة اكثر وخلاف المبرمجيين الياباننيين الذين يعتمدون اكثر على تصميم اللعبة دون الاعتماد على قدرات الاجهزة بشكل كبير ، وانه في لعبته الجديدة سوف يستغل قدرات الاجهزة كما في الاسلوب الغربي والاوربي في صناعة الالعاب مع التصميم المميز .

في هذه الأثناء وبينما هيدوكجيما يختلق الاعذار له وللمبرمجيين اليابانيين في اسباب التأخر التقني في العابهم، مازال المطورين والمبرمجين الغرب والاوربين يواصلون ابحاثهم وتطويرهم لمحركات تستغل الامكانيات الجبارة للاجهزة ، فهذه هي شركة Crytek تظهر لنا بمحرك جديد -CryEngine 3 كراي انجن 3 يعمل على الاجهزة المنزلية واجهزة الكمبيوتر الشخصي ايضا و لكن ما المميز في ذلك ؟


قبل أن نخوض في عالم هذا المنتج الجديد دعونا ننظر الي اهم محرك في هذا الجيل ..


unreal-engine-3-logo_00AE000000090386.jpg


محرك انريل 3 كان له باع طويل في صناعة الالعاب خلال السنتين المنصرمة وترك اثرا كبير في عالم صناعة الالعاب ، اختصر الكثير من الوقت والجهد لدى بعض المصممين وعمل على تسريع عملية انتاج الالعاب ولا يخفى على البعض ان قليل من المصممين استغله افضل استغلال واخرج منه تحف فنية والعاب ذات مستوى عالي والبعض كان عكس ذلك تماما .
حيث حصلت اغلب الشركات الكبيرة على رخص استخدامة في العابها ومن اهم هذه الشركات
Atari, Activision, Capcom, Disney, Konami, Koei, 2K Games, Midway, THQ Ubisoft, Sega, Sony, Electronic Arts, Square Enix​

وظهرت لنا اسماء وعنوانين لامعة لألعاب صنعت بهذا المحرك مثل

Gears of War1&2
Unreal Tournament
Turok
Mass Effect
Tom Clancy's Rainbow Six 3: Raven Shield
Tom Clancy's Rainbow Six: Vegas
BioShock
Mortal Kombat vs. DC Universe
The Last Remnant
وغيرهااااااا​


المحرك يمكن ان يتنج العاب على الأجهزة الثلاثة الرئيسية، الكمبيوتر الشخصي و الاكس بوكس 360 والبلايستيشن 3
ورغم ذلك اتضح ان محرك انريل كان كابوس على اجهزة البلايستيشن3 في البداية حيث واجه العديد من المشاكل مثل مشاكل الفريم ريت وغيرها الا ان شركة سوني عملت الكثير وتعاونت مع الشركة لحل هذه المشاكل لاهمية هذا المحرك .
والى الان وحتى من خلال هذا المعرض لم تتوقف الشركة في تطوير هذا المحرك حتى هذه اللحظة
وهذا الفيدو ويضح بعض المميزات الجديدة التي ستخدم منتجي الالعاب في تصميم العابهم


[YOUTUBE]http://www.youtube.com/watch?v=oBX6pkcvNVQ[/YOUTUBE]

http://www.youtube.com/watch?v=oBX6pkcvNVQ
ابيك ( صناع محرك انريل 3 ) الان يعملون لأنشاء محرك جديد تحت اسم انريل بنسختة الرابعة قد يكون مخصص لالعاب الجيل القادم حيث لا نملك الكثير من التفاصيل عنة ولكن في ظل النجاح الباهر لمحرك انريل ذو النسخة الثالثة اعتقد سحتاج الي وقت اطول للظهور في ساحه صناعة العاب الفيديو .

ولكن ماذا أثر ذلك على سوق الالعاب وعلى عشاق الفيدو قيمز ؟

مع تطور الأجهزة المنزلة ازداد تعقيد صناعة اللالعاب معها وزادت تكلفتة ولذلك استخدمت اغلب الشركات هذا المحرك في إنتاج الالعاب , حيث تحتوى هذه المحركات على العديد من التسهيلات والبرامج والاختصارات التي تساعد وتسهل على المصصم تحقيق ما يريد من خلال لعبته بجهد ووقت اقل .

و مثل ما كان هناك ايجابيات رائعة لهذا المحرك مثل سرعة إنتاج الألعاب وارتفاع الكمية و تحسن الجودة وخاصة بالنسبة للمطورين والشركات ذات الميزانيات المتوسطة ولا نخفي التطور التقني للألعاب الذي ارتقى الي اعلى مستوياته في الرسوم و الإضاءات والأصوات و الفيزيائية وخدمات الانترنت .

إلا انه كان هناك سلبيات مثل تشابه الالعاب في الرسوم و المؤثرات، أيضا اثر على التصمييم العام للألعاب في بعض الأحيان ولعل اكبر ضحية لنجاح لهذا المحرك كان البلايستيشن 3 حيث واجت الشركات مشاكل عديدة في التطوير على هذا الجهاز بواسطة محرك انريل 3 والغيت العديد من الالعاب بسبب هذه المشاكل ولكن تدخلت سوني واصلحت ما تستطيع اصلاحة في الفترة الاخيرة .

ولكن كمحصلة اعتقد أن عالم الألعاب المنزلية أترقى إلي مستوى جديد، وبدون شك محرك أنريل كان احد الأسباب، وذلك لتقليل تكلفة الإنتاج وارتفاع الجودة في نفس الوقت.



480px-Crytek_logo.svg.png



الان و من شركة Crytek التي لها باع في صناعة المحركات الاسطورية في اجهزة الكمبيوتر الشخصية التي صُنعت منها العاب ذات صيت عالي منها لعبة فاري كراي الاولى و كريسس وعدد من الالعاب التي ستظهر هذه السنة على الجهاز الشخصي فقط .
شركة Crytek تأسست على يد ثلاث اخوان من تركيا في المانيا عام 1999 وأصبحت الشركة من اكبر الشركات في هذا المجال حيث تمتلك أكثر من أربعة فروع حول العالم وعدد كبير من الموظفين .

في عام 2004 خرجت الشركة بلعبة فار كراي على الاجهزة الشخصية وكانت قنبلة ثورية في عالم الالعاب ، الرسوم مذهلة والاصوات والتقنيات وصلت الي اعلى درجة والتي تعمل على محرك جيد ومميز تحت اسم كراي انجن CryEngine، وفتح هذا المحرك الشركة مجالات كثير للتعاون مع شركات عالمية بدأت عندما اشترت شركة يوبي سوفت جميع حقوق اللعبة والمحرك من الشركة فلم تعد شركة Crytek الحق في استخدامة او التطوير علية حيث بعد ذلك تم انتاج عدد من النسخ للعبة بنفس المحرك ولكن من قبل شركة يوبي سوفت على أجهزة مختلفة حتى فاركراي2 تم تطويرها بمحرك جديد كليا من قبل يوبي سوفت . فعلاقة الشركة بلعبة فار كراي انقطعت تماما بعد الجزء الأول على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
مما سمح للشركة التقدم بتطوير محرك جديد كليا وفعلا ظهر المحرك الجبار 2 CryEngine الذي استخدم في صناعة اللعبة الاسطورية Crysis


crysis-logo-box-shot-art.jpg



حيث أصبحت اللعبة مثال يقتدي به في الرسوم والفيزيائية وسبيل للمقارنة مع أي لعبة تتدعى أنها الأفضل في مجال الرسوم او القدرات التقنية .
وبعدها تم شراء المحرك من قبل مطوريين اخرين لانتاج العاب جديدة ، سوف ترى النور خلال السنة قادمة . ولكن على أجهزة الكمبيوتر الشخصية فقط.


800px-CryEngine_family_tree.png


في بداية 2009 وفي ظل الضائقة المالية العالمية قامت شركة Crytek بشراء شركة فري ريدكل Free Radical Design


logo_dev_free-radical-design.jpg



المتخصصين في صناعة العاب على الأجهزة المنزلية مثل تايم سبلتر TimeSplitters واللعبة الغير ناجحة التي صدرت على البلايستيشن3 هيز Haze. قد يكون هذا الاحتواء سبب بشكل مباشر او غير مباشر في ظهور المحرك الجديد ، نعم انه النسخة الثالثة من محرك CryEngine 3 الذي ظهرت سريعا واهم سبب لذك رغبة الشركة في مشاطرة صناع محرك انريل 3 (ابيك) سوق صناعة الالعاب على الاجهزة المنزلية بعد ان سيطرت على جزء كبير وحققت نجاح رائع وبدأت تنافس العاب الاجهزة الشخصية في الجودة والتقنيات والإمكانيات ، وفيما يبدو ان ان الشركة تعمل جاهدة في تحقيق ما صعب على محرك انريل صنعة وهو ان يتم انتاج العاب بجودة عالية على البلايستيشن والاكس بوكس واجهزة الكمبيوتر الشخصي ، نعم ....العاب بجودة لعبة كرايسس !!!! .


ظهور هذا المحرك على الاجهزة المنزلية من شركة مثل هذه يدل على حجم سوق الالعاب الخاص بالأجهزة المنزلية الذي ازدهر وتطور ووصل الي درجة ان الشركات المتخصصة بصناعة محركات خاصة على الاجهزة الشخصية تخصص جزء من مشاريعها الي الأجهزة المنزلية وأيضا الشركات المتخصصة بصناعة الالعاب اصبحت لاتغيب نسخة العاب الاجهزة المنزلة في اصداراتها العابها الشهيرة .

رغم أن هذه المحركات تستخدم في مجالات عديدة وتطبيقات مختلفة في علوم ومجالات أخرى فما يهمنا هنا هو مجال الألعاب ، ومحرك كراي انجن 3 يبدو انه يعد بالكثير من خلال العروض والصور التي ظهرت .


أترككم مع العروض الخاصة بهذا المحرك التي ظهرت في معرض GDC 09

[GT]http://www.gametrailers.com/player/47046.html[/GT]

http://www.gametrailers.com/player/47046.html

المقابلة

[GT]http://www.gametrailers.com/player/47413.html[/GT]

http://www.gametrailers.com/player/47413.html

[GT]http://www.gametrailers.com/player/47411.html[/GT]

http://www.gametrailers.com/player/47411.html

وللحصول على تصور افضل انصح بمشاهدة العروض بدقة عالية

http://www.gametrailers.com/game/11027.html



تم الإعلان عن CryEngine3 هل يجب أن أكون سعيد !


محرك أنريل 3 محرك جميل ولكن ....واستطاع المصممين ان يصنعو منه العاب عالية الجودة وخرجت بشكل جميل جدا . ولكن هل هو أقصى ما نحلم به !

وخاصة بعد ظهور لعبة قير اوف وور 2 من صناع هذا المحرك التي أظهرت أقصى إمكانيات المحرك ورغم روعة ما شاهدناه من رسوم في اللعبة إلا ما زال هناك حدود لامكانيات هذا المحرك ولاننسى بعض المشاكل التي ظهرت هنا وهناك في هذا المحرك التي ,واجهناها في اكثر من لعبة انتجت من هذا المحرك .

واعتقد ظهور المحرك CryEngine3 بخلفية برمجية مختلفة تماما عن محرك انريل 3 اعتقد سيعطي بعد جديد لصناعة الالعاب واعتقد ان هذا سيسرع من عملية ظهور النسخة الرابعة لمحرك انريل .

ولكن مع غياب لعبة على محرك CryEngine3 على الأجهزة المنزلية الي الان ،لا نستطيع الحكم علية وعلى قدراتة او مقارنتة بمحرك انريل 3 و بما قد يستطيع ان يقدم لنا ولعالم العاب الفيدو قيمز ولا نستطيع ان نجزم انه سيكون المنقذ لنا وسيرتقى بالعاب الاجهزة المنزلية الي مستوى جديد.

ولكن ومن خلال الأسطورة كرايسس واسميها بالأسطورة لأنني بالفعل لم استطع أن أشاهدها بكامل قدراتها لصعوبة حصولي على جهاز بقدرات وإمكانيات يستطيع تشغيل هذه اللعبة بأقصى اعدادات ! ورغم ذلك فنحن نحلم بلعبة على أجهزتنا المنزلية بقدرات كرايسس وهذا ما وعدت به الشركة !!!!

ورغم اختلاف الآراء في الانترنت حول هذا المحرك وقدراتة و مقارنته بلعة كرايسس ،حيث اجزم الكثير على انه من المستحيل ان يكون قادر هذا المحرك على تشغيل لعبة كرايسس بأمكانيتها الكاملة على الاجهزة المنزلية و ان هذا المحرك الجديد ليس الا محرك يتوافق مع امكانيات الاجهزة ليظهر ما يستطيع اظهارة اعتماد على أمكانيات الجهاز الذي يعمل علية .


ولكن هذا الكلام مخالف لما تم ذكرة في المقابلة ، حيث كان يتكلم عن تحول المستحيل الي واقع وان هذا ما سيحدث هنا هو العاب بقوة كرايسس سوف تظهر على الاجهزة المنزلية

وذكر ايضا عدد من التسهيلات التي تم ادراجها في المحرك لتحويل اللعبة من من جهاز الي اخر وبعض المميزات التي تهم المنتجين ومصممين الألعاب

انه الاختبار الحقيقي لشركة Crytek للعمل على هذه الأجهزة، فلا اعتقد انه مستحيل أن تصنع لعبة بقدرات جبارة تحتاج الي اجهزة معقدة ومكلفة جدا لتستطيع اللعب بها !

ولكن المستحيل ان تصنع لعبة كرايسس على جهاز الاكس بوكس 360 او حتى البلايستيشن 3 ..
في الحقيقة حتى بعد مشاهدة العروض والصور لم تكن مشجعه في بعض الاوقات ولكن يبدو اننا في بداية عصر ذهبي لعالم العاب الفيديو وخاصة على الأجهزة المنزلية .

وبغض النظر عن أي الجهازين سعمل بشكل أفضل مع ان الكفة تبدو سترجح للبلايسيشن 3 قليلا بناء على الأرقام والخصائص الداخلية للجهاز ومن بعض الصور ، ويبدو اننا قد نشاهد اعلان قريب عن لعبة كرايسس على الأجهزة المنزلية أو شي مشابه لذلك وخاصة أن اللعبة لا تحتاج إلا لاعادة انتاج على هذ المحرك الجديد لتعمل على الأجهزة المنزلية .

أقولها لك ......نعم يجب أن تكون سعيد فالمعادلة بسيطة

برمجة أسهل + تكلفة اقل +تقنيات أفضل = العاب أكثر وبجودة أفضل و من منا لا يجب أن يكون سعيد أذا عرف هذا .....:mad:

الاكس بوكس 360 سيواصل مسلسل الالعاب الغير منقطع مع هذا المحرك حيث ستظهر لنا العاب بوجه جديدة وشكلا مغاير عن ماشاهدنا خلال السنوات النصرمة .

ويجب ان تكون اسعد اذا كنت من ملاك البلايستيشن 3 لانه اخيرا توفر محرك تجاري متوفر في السوق للمبرمجيين ومصممين الالعاب يبدو انه سوف يستغل قدراتة الرقمية الجبارة لتي لم يستطيع اظهارها الاعدد قليل من الشركات والمبرمجين العباقرة

خلال 2010 سنشاهد عدد من الالعاب تستخدم هذا المحرك الجديد , نحن في انتظار الحكم الاول لهذا المحرك من خلال اللعبة التي ستنتجها الشركة بستخدام هذا المحرك .


مقارنة محرك انريل 3 مع محرك كراي انجن 3
http://www.psu.com/CryEngine-3-vs-Unreal-Engine-3-Comparison-Feature--a006835-p0.php
صور ثابتة لاحد اللقطات لنسخة البلايستيشن 3 والاكس بوكس 360
http://img.photobucket.com/albums/v673/iceatcs/Cryengine3_360_3.jpg
http://img.photobucket.com/albums/v673/iceatcs/Cryengine3_PS3_3.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Nintendo

TG editor-in-chief
يعطيك العافيه اخوي على التقرير ولكن تم مناقشة موضوع الكراي انجن3 ايام معرض GDC .
 

ScAr

Gamer
مجهود رائع منك أخوي سعد ,,

وذكر ايضا عدد من التسهيلات التي تم ادراجها في المحرك لتحويل اللعبة من من جهاز الي اخر


هذي المشكله كانت أكثر شيء يحبطك في بعض نسخ الألعاب ! حيث تجد نسخة الـ x تتفوق على الـ ps3 أو العكس ! بفروق بعض الأحيان كثيره وبعض الأحيان قليله ,, نتمنى أن نرى نسخ مطابقه على كلا الجهازين (أين كانت اللعبه) ,,

حقيقةً متفائل بهذا المحرك , مع أن العرض اللي شفناه في المعرض مايساعد ,,
 

X-Phantom

Casual Gamer
انا كنت متحمس للمحرك عشان ينزل للكونسلز لكن لما شفت قدرة الكونسلز على تشغيل اللعبه بهدا المحرك جاني احباط

لاني متعود على المحرك الثاني اكثر من هيك هو حتى ما ضهر مثل القديم
 

Reflection

Banned
المطور الغربي يهتم بحشر المضعات في اللعبه و زياده التكتشر فقط
بدون الإهتمام بالأرت الجميل و توظيف القدرات بشكل جيد و النتيجه .؟
مشاكل في معدل الفريمات و سكرين تيرنج و زيادة في الأخطاء البرمجيه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى