Veeto
True Gamer
مرحبا اخيرا نزلت نتائج آخر اسبوع بالسنة لمبيعات ميديا كريتس للسوق الياباني .. في عالم العاب الفيديو عندنا مشكلتين متناقضتين
في الاسواق الغربية .. شح الارقام يجعلنا بحالة صعبة من القياس والمقارنات .. فكلما نستطيع معرفته هو مجرد مركز اللعبة وعلى اي جهاز
في الاسواق اليابانية .. مشكلتنا ان الارقام شفافة بشكل كبير جدا للحد الاسبوعي من ما يجعل عملية القياس والمقارنة نسبيا صعبة
لكي تسهل العملية .. اخذت ارقام السنوات الاخيرة .. للاسف ما استطعت الحصول عليه هو فقط من يناير 2012
وبدات اقوم بعمل احصائية مختلفة تاخذ الارقام الاسبوعية وتحولها لارقام شهرية .. الحسابات ليست دقيقة 100 %
كمثال .. الاسبوع الاخير بالسنة ينتهي 27.12 .. ولا ينتهي 31.12 .. ولكن بهذه الحسابات على الاقل سناخذ فكرة عن طبيعة المبيعات اليابانية بشكل شهري
الجداول
وهذي بعض التحليلات .. الاولى مبيعات الكونسول طوال فترة نزول الوي يو منذ ديسمبر 2012
بالمجمل السقف 50 الف .. بالشهر .. مع بعض الشطحات خصوصا بمواسم الاعياد .. ونلاحظ ارتفاع مبيعات الوي يو منذ ابريل 2015 .. دااااااااه تاثيرات سبلاتون
وهذه نظرة اكثر تحليل للوي يو .. نلاحظ ان تاثير سبلاتون مثلا اكبر بكثير من تاثير ماريو كارت وسماش عالجهاز !!
وهو ما يعني ان سبلاتون نجحت في جلب جمهور جديد للجهاز عكس العاب السيستم سيلر التقليدية من سماش وكارت
بما ان هناك احاديث كثيرة عن أداء البلاي ستيشن 4 في اليابان .. هذه مقارنة افتراضية لاداء الاثنين فيما لو نزلا بنفس الوقت
نلاحظ ان لانش الوي يو كان قوي مقارنة بالبلاي 4 .. تاثيرات نيو سوبرماريو بروس الوي يو .. وتاثير مونستر هونتر وقتها
وايضا نلاحظ قوة موسم الاعياد الاول للوي يو ( نزول ماريو 3 دي وورلد ) عداهما .. البلاي 4 كان يبيع بوتيرة افضل وهو ما ينعكس على مقارنة المبيعات الكلية
ونلاحظ هنا اهم شي .. ان البلاي ستيشن 4 .. مع تاخره باللانش .. استطاع اللحاق والتفوق على الوي يو حتى مع بوست الاعياد الاول القوي جدا للوي يو
ملاحظة اخيرة .. كمبيعات سنوية .. مبيعات البلاي 4 هذا العام افضل من مبيعات كل سنة من 2006 و 2007 و 2008 للبلاي 3 على حدة باليابان
حتى مع ادائه الاقل من عادي ما زال البلاي 4 يعطي بوادر تفاؤلية لمستقبل الكونسول باليابان
في الاسواق الغربية .. شح الارقام يجعلنا بحالة صعبة من القياس والمقارنات .. فكلما نستطيع معرفته هو مجرد مركز اللعبة وعلى اي جهاز
في الاسواق اليابانية .. مشكلتنا ان الارقام شفافة بشكل كبير جدا للحد الاسبوعي من ما يجعل عملية القياس والمقارنة نسبيا صعبة
لكي تسهل العملية .. اخذت ارقام السنوات الاخيرة .. للاسف ما استطعت الحصول عليه هو فقط من يناير 2012
وبدات اقوم بعمل احصائية مختلفة تاخذ الارقام الاسبوعية وتحولها لارقام شهرية .. الحسابات ليست دقيقة 100 %
كمثال .. الاسبوع الاخير بالسنة ينتهي 27.12 .. ولا ينتهي 31.12 .. ولكن بهذه الحسابات على الاقل سناخذ فكرة عن طبيعة المبيعات اليابانية بشكل شهري
الجداول
وهذي بعض التحليلات .. الاولى مبيعات الكونسول طوال فترة نزول الوي يو منذ ديسمبر 2012
بالمجمل السقف 50 الف .. بالشهر .. مع بعض الشطحات خصوصا بمواسم الاعياد .. ونلاحظ ارتفاع مبيعات الوي يو منذ ابريل 2015 .. دااااااااه تاثيرات سبلاتون
وهذه نظرة اكثر تحليل للوي يو .. نلاحظ ان تاثير سبلاتون مثلا اكبر بكثير من تاثير ماريو كارت وسماش عالجهاز !!
وهو ما يعني ان سبلاتون نجحت في جلب جمهور جديد للجهاز عكس العاب السيستم سيلر التقليدية من سماش وكارت
بما ان هناك احاديث كثيرة عن أداء البلاي ستيشن 4 في اليابان .. هذه مقارنة افتراضية لاداء الاثنين فيما لو نزلا بنفس الوقت
نلاحظ ان لانش الوي يو كان قوي مقارنة بالبلاي 4 .. تاثيرات نيو سوبرماريو بروس الوي يو .. وتاثير مونستر هونتر وقتها
وايضا نلاحظ قوة موسم الاعياد الاول للوي يو ( نزول ماريو 3 دي وورلد ) عداهما .. البلاي 4 كان يبيع بوتيرة افضل وهو ما ينعكس على مقارنة المبيعات الكلية
ونلاحظ هنا اهم شي .. ان البلاي ستيشن 4 .. مع تاخره باللانش .. استطاع اللحاق والتفوق على الوي يو حتى مع بوست الاعياد الاول القوي جدا للوي يو
ملاحظة اخيرة .. كمبيعات سنوية .. مبيعات البلاي 4 هذا العام افضل من مبيعات كل سنة من 2006 و 2007 و 2008 للبلاي 3 على حدة باليابان
حتى مع ادائه الاقل من عادي ما زال البلاي 4 يعطي بوادر تفاؤلية لمستقبل الكونسول باليابان
التعديل الأخير بواسطة المشرف: