hits counter

تحدي لشباب TG : كيف ستكون إستراتيجيتك لإنقاذ جهاز الأحلام Dreamcast لو كنت انت العقل الإستراتيجي خلفه؟

Anaxïmandrøs

True Gamer
موضوع التحدي سيكون سلسلة نطرح فيها في كل مرة تحدي يبدو مستحيل أو واقع قد حصل و كيف كان ممكن نغيره بمعرفتنا رغم الصعوبات ..

على بركة الله نبدأ :


b79edcb6e6d883bb4c029c7824a76cc9c5569865.jpeg


العنوان بيشرح فكرة الموضو و الفكرة تخيلية تماما ، إحنا طبعا ما نقدر نغير القدر.. والموضوع للتسلية و بنفس الوقت نعرف إستراتيجيات الأعضاء لإنقاذ سيجا اللي كانت سفينة غارقة أنذاك لا محالة .. و نشوف هل الأعضاء سيقفزون من السفينة الغارقة مثل ما فعلت سيجا؟ أم سيتحلون بالإقدام والكبرياء كأي قبطان وقائد فخور ويحاول المضي بالسفينة لبر الأمان؟

الإستراتيجية و الحلول لإنقاذ الدريمكاست يجب أن تكون موضوعية و تحتكم للمنطق و الظروف اللي كان فيها الجهاز .. كيف ممكن تواجه المنافسين والكروت اللي عندك و اللي ممكن تلعبها؟ .. أيضا ممكن تجلب كروت محتملة (ممكن تكون رابحة) لم تلعبها سيجا أنذاك أو غفلت عنها ؟ .. فكرة أو أفكار خارج الصندوق (داخل حدود العقل والمنطق) كنت ممكن تنقذ بها الDreamcast من الموت ؟ .. أرسم خارطة ممكن تنجح الجهاز اللي كان بيعاني من إرث ساترن الثقيل و كيف ممكن ترجع ثقة الزبون حتى يستثمر بالدريمكاست مرة أخرى؟ ..

DREAM.jpg


الموضوع ليس ترولي بالمناسبة..

الموضوع طرحته حتى نشوف إستراتيجيات الشباب و أفكارهم هنا حسب خبرتهم .. كيف ممكن تنقذ الجهاز تحت ظل الظروف الصعبة؟؟؟

تقدر تبني رؤيتك للجهاز حسب المستقبل اللي طبعا بتعرفه وصار ماضي الآن (الجيل السابع أقصد) .. ممكن أيضا تستعمل إستراتيجيات اللي اتبعها الخصوم (سوني و مايكروسوفت و نينتندو) لكن داخل حدود مقدرة سيجا المادية ..

المهم عندك واقع شركة سيجا والهبوط الإقتصادي اللي استمر من 1994 لل 2002 .. بهذه المعطيات وبنفس الإكراهات و الحمل الثقيل.. كيف ستبتكر استراتيجية لإنقاذ الدريمكاست من الموت و محاولة إنجاحه بالسوق حتى توصله لبر الأمان و هو ناجح بنهاية جيله ؟

مع الوضع بالحسبان الهبوط الحاد بعائدات الشركة و التصرف و كأنك مقيد بها و محاولة الخروج رغم الإكراهات..

p_2047sew330.jpg


الردود الكسولة من قبيل: الجهاز هالك وغير قابل للنجاح غير مقبولة .. شغل الجمجمة و ورونا إبتكاراتكم و أفكاركم الإستراتيجية كأشخاص تعرف مكامن خلل الشركة و مكامن قوتها و بطاقاتها الناجحة و الخاسرة.. واضحة الفكرة؟

Okay طلعوا جهاز الأحلام من مصيبته يا شباب..

dreamcast.svg
 
التعديل الأخير:

shiro 8

夢のような生活
جهاز لم املكه وليس عندي اي خلفية عن افكار سيجا انذاك.
لكن سأحد بميزانية تطوير لعبة شينمو من ناحية اعلانات تسويقية مثل كوكا كولا و كاسيو باللعبة.
اراها مغامرة "محفورة بالمخاطر" اكثر من مغامرة ريو هازوكي نفسها.
جهاز احلام بالفعل وكنت أتمنى اني املكه بيوم ما بتلك الحقبة فقط لتجربة لعبة شينمو.
لا زلت اتذكر اول صورة لها بمجلة العاب الكومبيوتر.
سبقت عمري وعصري وانا أشاهد لعبة سبقت نفسها بالزمن الحاضر.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
على الرغم من انه الموضوع هو على شكل "تحدي" لكنه ليس لعبة أو لغز أو puzzle او كلمات متقاطعة او موضوع ترولة من كلمتين..

هو محاولة لرؤية أفكار الشباب و إستراتيجياتهم بناءا على تجربتهم مع الجيمينج وتأملاتهم الشخصية.. و كيف تقدر تتبلور بعقلهم إستراتيجية خارج الصندوق أو إستراتيجية تكون فعالة رغم الإكراهات اللي كانت ..

أعتقد الموضوع يحتاج الشباب المخضرمة @Suzuki Yu و @Super Shadow و @hussien-11 @MD3 و @MH MD و في مخضرمين ثانيين مجربين و معاصرين للأجيال أرغب أيضا برؤية خططهم للإنقاذ ..
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
على الرغم من انه الموضوع هو على شكل "تحدي" لكنه ليس لعبة أو لغز أو puzzle او كلمات متقاطعة او موضوع ترولة من كلمتين..
الوضع كان ميؤوس منه
الشركة كانت في خساير من سنين ومشاكل بين الفرع الامريكي والياباني وجهاز ps2 الي طحن المنافسين و sega ما عندها جهاز محمول يشيلها مثل نينتيندو او فلوس كثيرة مثل مايكرو
فالحل الوحيد هو بيع الشركة والهرب
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الوضع كان ميؤوس منه
الشركة كانت في خساير من سنين ومشاكل بين الفرع الامريكي والياباني وجهاز ps2 الي طحن المنافسين و sega ما عندها جهاز محمول يشيلها مثل نينتيندو او فلوس كثيرة مثل مايكرو
فالحل الوحيد هو بيع الشركة والهرب

هذي الحقيقة اللي حصلت فعلا

لكن في العالم؟ دائما المشاكل ليها مخارج و حلول .. و كان ممكن جدا إنه تكون هناك إستراتيجية للخروج من المأزق
 

bits

True Gamer
لنقل ان نجاح الجهاز اصبح مسألة حياة او موت للشركة.

أولا: احاول توفير سيولة كافية بأخذ قروض من البنوك بضمانات باستخدام متاجر الاركيد أو حتى بيعها والتي من تلك الأيام بدأت ارباحها في النزول.

ثانيا: رؤية الألعاب التي تحرك مبيعات الأجهزة في اليابان، أوروبا وامريكا ومحاولة الحصول على بعضها. من أمثلة ذلك فاينل فانتسي و مونستر هنتر في اليابان. العاب كرة القدم المحبوبة في أوروبا.

ثالثا: إدارة مشاريع وألعاب الشركة بشكل أفضل ومواكبة متطلبات السوق. النقطه هذي مهمة جدا لأنه حسب ما أذكر كانت سيجا تستعجل فرقها الداخلية في تطوير الألعاب وفي النهاية نخرج بمنتجات مثل العاب سونيك على الجهاز أيامها. من غير المعقول انزل ثلاثة العاب (حسب ذاكرتي) أحسنها متوسط المستوى. كذلك دراسة جدوى الألعاب التي تطورها الشركة. العاب مثل شينمو و jet set radio اخليها لبعدين لما اثبت اقدامي في السوق.

رابعا: تكثيف حملات الدعاية ومحاولة الابتكار فيها. هذه نقطة عامة ولكنها مهمة.

هذا الي في بالي حاليا. للأسف إنقاذ الجهاز يحتاج فعليا العودة بالزمن لأيام الميجا درايف ودعمه والتركيز عليه لآخر قطرة وعدم تنزيل الملحقات مثل sega cd، 32x وغيرهم والتي اضرت بسمعة الشركة وأفقدتهم ثقة المستهلك.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حتى لو نجحت Sega في إنقاذ الدريم كاست، لا أعتقد أنها كانت تملك السيولة للاستمرار طويلا كطرف أوّل

على أية حال، الدريم كاست صدر في وقت مبكر و كان جهاز ممتاز و جذاب، و كان عنده فرصة أفضل لو Sega وافقت على صفقة EA و تركت لها حصرية الألعاب الرياضية

ألعاب مثل Fifa و NBA Live و Need 4 Speed كانت ستصنع فارقًا في ذلك الوقت أكثر من 2K Sports بكثير.
 

MD3

True Gamer
مثل ما قال أخونا حسين ألعاب EA وأيضًا لعبة مثل PES/WE كانت ستصنع فارق. تخيل تضطر للعب فيرتشوا سترايكر بدلًا من "الدوري الياباني". ما أنكر أني تسليت معها لفترة. &
يد التحكم رغم جودتها، أفضل D-pad ممكنة لألعاب القتال مثلًا، قضيت أوقات كثير على مارك أف ذا ولفز بسببها إلا أنها ليست بديلًا للدوالشوك، الأفضل لأصناف أكثر من الألعاب والأنسب لأغلب شرائح اللاعبين.
في ذات الوقت الجماهير كانت تتنظر إصدارات جديدة لعناوين مكتسحة السوق على جهاز بلايستيشن القادم. جي تي وفاينال فانتسي ميتال جير وغيرهم.
وقبل كل هذه الأسباب علامة SEGA ذاتها كانت منهارة وارتبطت بتجارب فاشلة لسنوات. ساترن، جيم جير، وتوسعات عبيطة لجهازهم الأنجح جنسس/ميغادرايف.

يعني مع كل هذه التعقيدات بقدم استقالتي وألحق بيتر موور على مايكروسوفت. (&)
 
التعديل الأخير:

عاشق 360

True Gamer
كنت احد ملاك الجهاز فالتسعينات , الجهاز فخم , وفكرة الميموري كارد ابو شاشه خطيره

والمبهر اكثر مستواه التقني في كثير من الالعاب *شينمو كمثال .

لو كنت انا مالك الشركه :

- اجيب EA فهي احد اسباب وفاة الجهاز المبكره
- الالعاب اليابانيه والي كانت الجنرا الاشهر والاكثر اقبالا ومبيعا , كانت قليله على الجهاز وهذا سبب ثاني لوفاته .

طبعا الحمله الاعلانيه كانت ضعيفه جدا .
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
ارمي الفلوس كلها على نسخة سول ريفر 1 للدريم كاست و ارجعها للمشروع الاصلي بدل شوية تحسينات هنا و هنا اخليها حسب المخطط نسخة رماستر / ريمك شاملة و اعملها بورت للحاسب و اخلع من الشركة ( Like a boss ::cool:: )
 

Good Hunter

True Gamer
الجهاز كان يحتاج Re-lunch من جديد.

لأنه صدر قبل الاجهزة الثانية، وراحت عليه شغلات نافسته فيه الاجهزة الثانية، سواء من ناحية تصميم جهاز، تقنيات، دعم.

كنت بأسوي نسخة بتكلفة تصنيع اقل، زي اعادة لنش البس٣. كنت بأغير شكل اليد واخليها ب ٢ انالوج. واخليه يدعم ال DVD وكنت بأزاحم سوني في الحصريات ودعم الطرف الثالث.

ولحد يقول استحواذ ولا شي.. الشركة يا دوب، كانت تبيع الجهاز بخسارة فادحة.

وبصراحة، الجهاز كان قوي.. العابه قوية، وله بوتنشل قوي. بس احس ان الجهاز ضحية ظروف قاهرة ماله ذنب فيها، ضحية انه صدر مبكرا وما لحق على بعض التقنيات، ضحية سمعة سيقا من السيقا ساترن.


الدريم كاست جهاز مسكين، صدر في منطقة رمادية وضاع.



اضافة على الرد: عندكم انموذج ناجح لعملية أحياء وانقاذ جهاز.. اللي عملته سوني مع PS3.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اضافة على الرد: عندكم انموذج ناجح لعملية أحياء وانقاذ جهاز.. اللي عملته سوني مع PS3.

تحمل خسائر مالية بقيمة تفوق 5 مليار دولار اسمه نموذج ناجح؟

هذا مش نموذج ناجح و لا واقعي بالنسبة لشركة بحجم Sega و قدرات Sega المالية

و Sega خرجت من سوق الكونسول مع خسارة أقل حتى من خمس هذا الرقم

انت تقترح سيناريو غير واقعي إطلاقا و مُجرد كلام

لو Sega كان عندها قدرة تزاحم سوني في "الحصريات و الدعم" كان سوت هالشي

لما تواجه شركة أقوى منك ماليا و أكبر في القدرات التقنية لازم تكون creative في المواجهة.
 

Yashiro

True Gamer
يد التحكم رغم جودتها، أفضل D-pad ممكنة لألعاب القتال مثلًا
يد التحكم كارثة و الـd-pad هي الأسوء بالتاريخ ممكن و هذا إجماع، الطريف بالأمر أن سيغا صممت d-pad الساترن التي تعتبر هي الأفضل من نوعها.

الناس كان تضطر تشتري الـarcade stick المشهورة هذه، لتلعب الألعاب الأركيدية الأخرى و ألعاب القتال.

image.png


أنا مؤخراً كنت ألعب بيد الدريمكاست و ألعن من صممها لول، يد التحكم كلها على بعضها داونجريد فضيع مقارنة مع الساترن و ما قبله، الكايبل من الأسفل، الأنالوغ البلاستيكي يؤلم الأصابع، تتوفر على أزرار محدودة بدون أنالوغ ثاني خاص بالكاميرا، المسكة الفضائية.

كثير من القرارات السيئة و حتى فانز الجهاز الهاردكور عدد كبير منهم يكره يد التحكم.
 
التعديل الأخير:

m7tram

True Gamer
ماعندي حلول لكن حبيت أعبر عن الفخامة لما شغلت كودفيرونيكا .. غير انها جزء لافضل سلسلة ولعبة في وقتها بالنسبة لي .. الجزء كان جبار وجرافيكس الدريم كاست الخيالي .. تجربه للاسف ماتكررت معاي بولا جهاز ثاني.
 

Emirates

True Gamer
برأيي الشخصي سيجا كانت تبى تشيل نفسها بنفسها بدون الطرف الثالث معتمده على سلاسلها وبورتات الاركيد ولكن سيجا مب نينتندو

مشكلة الدريم كاست برأيي ادارية في ذاك الوقت

تكاليف تطوير العاب ضخمه وانت مش لاقي تاكل

حقوق رعاية ضخمه( نادي ارسنال) وانت أفاك يأمر عيش

هذا غير تقنية الجهاز ما كانت تساعده لمنافسة الباقيين وذلك للتسرع في اصداره قبلهم

في نظري

انتظر قليلا وما اتسرع في اصدار الجهاز

شراكه مع الطرف الثالث والتقليل من العاب الاركيد( تخيل لعبة اركيد قصيره تباع بسعر لعبه كامله house of dead 2) فيرتشوا سترايكر اشتريتها ب 400درهم نسخة يابانيه ومليت منها وبطلت العبها بعدها باسبوع

عدم الاصدار الموحد( الياباني صدر قبل الامريكي والاوروبي بفتره كبيره) انتظر ايضا واخلي نافذة الاطلاق موحده وتوفير اكبر عدد من العاب الاصدار

برأيي كنترولر الدريم كاست ايضا ما كان ولا بد وسالفة الميموري ابو شاشه مالها اي داعي بعيد تصميم اليد

هذي اللي في بالي حاليا
 

Good Hunter

True Gamer
تحمل خسائر مالية بقيمة تفوق 5 مليار دولار اسمه نموذج ناجح؟

هذا مش نموذج ناجح و لا واقعي بالنسبة لشركة بحجم Sega و قدرات Sega المالية

و Sega خرجت من سوق الكونسول مع خسارة أقل حتى من خمس هذا الرقم

انت تقترح سيناريو غير واقعي إطلاقا و مُجرد كلام

لو Sega كان عندها قدرة تزاحم سوني في "الحصريات و الدعم" كان سوت هالشي

لما تواجه شركة أقوى منك ماليا و أكبر في القدرات التقنية لازم تكون creative في المواجهة.

وليش نختزل كل شي في " تحمل خسائر"

فسر لي كيف سوني عملت كومباك لل PS3 وسيقا لا.
ايش اللي سوته سوني وما سوته سيقا يعني.

كلا الجهازين كانوا يبيعون بخسارة، كلا الجهازين كان عندهم مشكلة في ال Price point لا وازيدك من الشعر بيت، ال PS3 حرفيا كان ما عليه العاب ولا عناوين، تايتلز الدريم كاست كانت افضل بفارق.

مع ذلك، ولا جهاز في التاريخ قدر يعمل ال Turnaround في حياته مثل ما صار مع سوني وال PS3. من جهاز كانوا المنافسين على وقته يبيعون ضعفه الى اربعة اضعاف، الى جهاز قدر يقترب ويلحق بالمنافسين ويتجاوز مبيعات الاكس بوكس 360 عالميا.


خلينا نقول انها خسرت يا رجال، مش هذا المفروض يكون في صالح سوني، يعني انت كأنك تمدح سوني انها عملت كل هذا رغم البلايين اللي بالسالب && عاشت في ايام أحلك من اللي عاشه اي جهاز عانى في حياته، مشاكل عدد مطورين، غلاء اسعار، تطوير صعب، فقدات حصريات، وفوق هذا كله تهكير لشبكة اونلاين استمر قرابة شهرين... حرب اعلامية وشرسة، يا رجل اتحداك تشوف جهاز قلب MEME مثل البلاي ستيشن ٣.


اي نعم سوني خسرت وتكبدت انواع الخسائر، لكن اذا كنا نعتقد ان ال Turnaround والكومباك اللي حصل ل PS3 كانت محض مصادفة ومافيها اي جهد مبذول على مستوى التسويق والبزنس مودلز والخ.. فهنا فيه مشكلة.

مافيه ولا جهاز قدر يسوي اللي صار مع PS3 في نفس الجيل.


مش ممكن نختزل كل ذاك الجهد في " تحمل خسائر بقيمة 5 مليار"


سوني تبنت ال PS3 وآمنت بالبوتنشل اللي فيه وليتها فعلت المثل مع الفيتا.
 

Ria

True Gamer
مع أنه المسألة صعبة وتحتاج معرفة أكثر بوضع الشركة حينها والأوراق المتاحة على الطاولة لتنفيذها ممكن أقدر أفكر بطريقة محددة بدون خيار الخروج لكن الخيال لعبتي وبيكون قراري أني ما أعطي الضوء الأخضر للجهاز من بعد الساترن وأخرج مباشرة بعدها بخسائر أقل مما كانت راح تلحق الشركة مع الدريم كاست وأبدأ استثمر بأصدار عناوين الساترن على أجهزة البلايستيشن ونينتيندو حتى أعوض خسائرهم مع الساترن.
 

YAHiA

Nightmaren
- أؤخر إصدار الدريم كاست، بالذات في اليابان، حيث أن الساترن كان ناجحاً هناك.
- وتأخير الدريم كاست ربما سيجعل الجهاز أقوى مما هو عليه تقنياً، ربما قد تكون التقنيات التي يحتاجها الدريم كاست mature أكثر وأقل تكلفة... وقتها من يدري قد يكون الدريم كاست لديه dvd player.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فسر لي كيف سوني عملت كومباك لل PS3 وسيقا لا.
ايش اللي سوته سوني وما سوته سيقا يعني.

سوني معاها فلوس تعمل comeback

Sega، مُجرد إطلاق الدريم كاست تطلب منها معجزة مالية

ما في شيء اسمه "سيغا تعمل زي سوني" لما يكون هذا سيناريو غير وارد، لا يهم ما هو مقدار إيمانك في منصتك إذا ما عندك ميزانية تحول هذا (الإيمان) إلى معطيات على أرض الواقع.

لكن اذا كنا نعتقد ان ال Turnaround والكومباك اللي حصل ل PS3 كانت محض مصادفة ومافيها اي جهد مبذول على مستوى التسويق والبزنس مودلز والخ.. فهنا فيه مشكلة.

... أنا ما قلت هذا الكلام

الي قلته أن Sega ما كان عندها رفاهية تتحمل خسائر بمئات الملايين مع الدريم كاست و ليس مليارات. النقود لا تنمو على الأشجار كما يقولون.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
أعترف ان سيجا كانت في موقف جدا صعب ، نزيف الأموال من 1993 وهو مستمر بمناطق و أماكن في غير محلها.. السيناريو المحتمل لنجاح سيجا مع الدريمكاست من وجهة نظري سيكون :

- مبدئيا إستمرار دعم الSaturn و عدم التخلي عنه هكذا و التخلي عن ملاكه ببساطة (على أقليتهم) لأن المسألة مسألة سمعة بالمقام الأول.. دعمه سيستمر بشكل موزون حتى 2000 حتى لا أخسر ثقة الزبون

- الدريمكاست سينزل سنة 2000 (سنة قبل PS2) مع DVD بلاير (الصرعة الجديدة وقتها) و سيتم تسويقه كجهاز متعدد الوسائط و المميزات (ديفيدي ، أنترنت ، ويندوز)

- التسويق ثم التسويق ثم التسويق .. تقليل تكاليف تطوير العاب ك شينمو (الفلكية وقتها) و عقود الرعاية اللي ما كان لها أي داعي مثل أرسنال! .. بدل ذلك أستثمر الفلوس هذه بتسويق الجهاز عن طريق المعارض والفضائيات و الأنترنت و المدن بقوة على أنه الجهاز الملائم لغرفة المعيشة و المناسب لكل العائلة و ألعب على وتر الDVD و الأنترنت

- بدل تبذير الأموال في حملات تسويق مالها داعي و تطوير العاب لايت غن اركيدية .. ساحاول حصر GTA 3 بشكل مؤقت على جهازي أو تسويقها عليه (على الأقل)

- أبدا ماراح افسد علاقتي مع شركة حققت معاها نجاحات سابقا على الميجادرايف كEA !

أشوف أنه المهمة الأكثر صعوبة هي إنقاذ الDreamcast في اليابان .. سوق محتكر تماما من سوني ، و مدعومة بأقوى الشركات هناك .. جلب رزدنت ايفل للجهاز كانت حركة جيدة من سيجا ، لكن بطريقة ما يجب إحضار عناوين الJRPG المشهورة .. المهمة صعبة (مع الضائقة المالية) لكن دائما هناك حلول في الحياة .. أو أكون اول من يحول بوصلة الConsole للسوق الغربي (بالدرجة الأولى) و أسوقه كجهاز مناسب لهم و لأسلوب حياة العائلة الغربية اولا (مادام أنه سوني محتكرة سوق الكونسول باليابان وعندهم علاقات قوية بالشركات اليابانية)

الإستراتيجيات هذه ربما قد لا تجعل الجهاز أنه يكون الانجح مبيعا بجيله.. لكن أظن و أعتقد سيكون له مكان مهم بين المنافسين.
 
التعديل الأخير:

MD3

True Gamer
- الدريمكاست سينزل سنة 2000 (سنة قبل الPS4) مع DVD بلاير (الصرعة الجديدة وقتها) و سيتم تسويقه كجهاز متعدد الوسائط و المميزات (ديفيدي ، أنترنت ، ويندوز)
زي ما تفضلت هذه فعلًا كانت ميزة لأجهزة سوني وقتها.
بدل تبذير الأموال في حملات تسويق مالها داعي و تطوير العاب لايت غن اركيدية .. ساحاول حصر GTA 3 بشكل مؤقت على جهازي أو تسويقها عليه (على الأقل)
وقتها لسه ما ظهر نجم عنوان GTA حتى يحرصوا على جلبه للجهاز، إلا إذا كانوا يلعبون بالبيض والحجر وقتها مثلًا وعارفين من 1999 أنه سوني حتستمر نجاحاتها حتى توصل لجهاز PS4 في يوم من الأيام زي حضرتك كده. &
 

Black Noir

True Gamer
اعمل مثل ما عمل نينتندو وسبنسر واهرب من مواجهة سوني واشوف توجه خاص واركز عليه، سيجا هربت ولكن اصبحت طرف تالت، انا اقصد هروب مثل هروب نينتندو ومايكروسفت من سوني.
 
  • Like
Reactions: MD3

Anaxïmandrøs

True Gamer
وقتها لسه ما ظهر نجم عنوان GTA حتى يحرصوا على جلبه للجهاز، إلا إذا كانوا يلعبون بالبيض والحجر وقتها مثلًا وعارفين من 1999 أنه سوني حتستمر نجاحاتها حتى توصل لجهاز PS4 في يوم من الأيام زي حضرتك كده. &

مش مسألة بيضة وحجر .. المسألة مسالة رهان (عنده بوتنشل واضح) .. في بعض المواقف لازم تراهن على المستقبل بشكل محسوب.
 
  • Like
Reactions: MD3

Anaxïmandrøs

True Gamer
اعمل مثل ما عمل نينتندو وسبنسر واهرب من مواجهة سوني واشوف توجه خاص واركز عليه، سيجا هربت ولكن اصبحت طرف تالت، انا اقصد هروب مثل هروب نينتندو ومايكروسفت من سوني.

الهروب الأمثل لهم أنذاك هو التركيز على السوق الغربي و توسيع البزنس تبعهم هناك.. بدايتهم بالسوق الأمريكي كانت ناجحة فعلا .. بدل النزيف الغير محسوب اللي قاعد يحصل باليابان.
 
أعلى