hits counter

تجربة نيسان مع “عبدالسلام محمد الجبر”

Super Sonic

True Gamer
قاعد أخذ كورس مانجمنت، والمدرس يطلب مننا نحضر محاضرات خارجية. بعضها رهيبة والبعض الآخر يكون هرج بس. هذي من أحد المحاضرات الممتعة اللي حضرتها، وكتبت عنها هالتقرير.

من مدونتي الميمونة >: http://konash.psdgroups.com/

c07.jpg
من هو عبدالسلام الجبر؟ أبو سفيان عبدالسلام بن محمد الجبر من شركة الجبر التجارية المهتمة بشركة نيسان. من خريجين جامعة الملك سعود تخصص تسويق. تخرج عام 1995 بمرتبة الشرف. درس كمعيد لمدة عامين ثم انتقل للعمل. عمل لمدة 13 سنة والعمر الحالي هو 34 سنة ولديه ولدان وبنتان.

وكان من أهداف اللقاء التعلم من تجربة نيسان عامة والجبر خاصة. تحدث الجبر عن 3 أمور رئيسية، أولا عن تجربة نيسان في العالم، ثم تجربتها في السعودية ودول الخليج، وأخيرا عن تجربة الجبر مع نيسان.

بدأ التحدث عن شركة نيسان من نقطة تدهورها وقرب افلاسها. في هذه الأثناء قررت شركة Renault الفرنسية شراء 8% من أسهم الشركة اللتي كانت بحاجة ماسة الى سيولة مالية. وبسبب شراء Renault هذه الأسهم أصبحت صاحبة قرار في شركة نيسات وتم تعيين كارلوس غصن (النسخة العربية) كرئيس للشركة. لم يقبل كثير من العاملين بالشركة حيث أنهم لم يقبلوا بشخص ليس يابانيا رئيسا عليهم وهذا جزء من ثقافة اليابانيين. لكنهم قبلوه بعد ما رأو ما أحدثه كارلوس من انجازات عظيمة للشركة. هنا نتعلم أنه يجب المعرفة في كيفية التعامل مع البيئات المختلفة والعادات والتقاليد اللتي في دولة معينة.

من أبرز ما يعرف به كارلوس غصن هو Nissan Revival Plan حيث وضع فيه 3 أهداف واضحة لإنجازها في سنة ونصف. وقد قرر الاستقالة من منصبه إن لمن يستطع ان ينجزها في الوقت. هذه الأهداف تتضمن أن يقلل كمية الديون على الشركة إلى أقل من 7.22 بليون دولار أمريكي، وارفع مستوى الربح الهامشي الى أكثر من 4.5%. وقد استطاع كارلوس ان ينجز ما عليه خلال 9 شهور فقط!

وكما قال الجبر “النجاح هو أن -تفعل- ما يتطلبه النجاح”، فقد اهتم كارلوس بشرح خطته للشركة كاملة بجميع أفرادها، فأصبح الجميع يعمل لهدف واحد مشترك واضح. فوضع الشخص المناسب في المكان المناسب كان من أحد الأساسيات اللي اتبعها كارلوس. وكما قال الجبر أن الإدارة الجيدة من غير القوى العاملة المناسبة لا تنتج، فقد كان لموظفين الشركة عامل مهم أيضا نجاح الشركة.

بعد ذلك، أطلق كارلوس الخطة “نيسان 180″. الواحد تعني مليون سيارة زيادة سنوية، الثمانية تعني تحقيق هامش ربح 8% للسيارة الواحدة والصفر تعني لا ديون! وقد حقق كارلوس هذه الخطة في الوقت المحدد بل وجعل هامش الربح على السيارة الواحدة 11.5%. هنا نرا أن كارلوس مازال طموحا الى أمور عالية. وقد استطاع انجازها. سنرا في خطته القادمة أن الأهداف كان بسيطة مقارنة بالأهداف السابقة، ولم يتم تحقيق جميع الأهداف، ففي خطة الValue up تم النص على المحافظة على هامش الربح العالي (مقارنة برغبة في المزيد في الخطط السابقة) وتم شراء 11% من أسهم شركة Renault اللتي وظفته، فاشترت Renault 30% من أسهم نيسان حتى تحافظ هي على ملكية نيسان. وفي هذه اللحظة أصبح كارلوس رئيسا للشركتين.

هنا نستطيع أن نرا القدرة العملية لكارلوس حيث أنه كان يدوام أسبوعا في اليابان وأسبوعا في أمريكا وأسبوعين في فرنسا لشركة Renault. من منا من يستطيع ان يتحمل أن يدور حول العالم هكذا كل شهر. وأطلق كارلوس آخر خطة حاليا وهي GT2012. G تعني Growth أي نمو و T تعني Trust من الثقة. فقد اهتم بهذه المرحلة على الجودة العالية في التصنيع، وطرح سيارة تعمل كاملا بالكهرباء، وأخيرا أن يحافظ على 5% هامش ربح.

تم التوضيح في المحاضرة أن الجودة تختلف من دولة التصنيع للأخرى ، وأيضا من مصنع لمصنع. فكل مصنع ودولة تستخدم ما يتوفر لديها من مواد وتقنيات لتصنيع السيارة، فلا تجد نفس السيارة تأتي من محلين مختلفين. وأيضا قد تختلف السيارة بالمواصفات، فمثلا السيارة في أمريكا قد تواجه مشاكل في التوازن اذا تجاوزت ال140 كيلومتر في الساعة، ولكنها تطرح في السوق حيث أنه من غير المتوقع هناك أن يتجاوز شخص هذه السرعة. لكن لا يمكن لهذه السيارة ان تطرح عندنا والسبب بسيط، شعبنا اللطيف قد يتجاوز ال180 خصوصا في الطرق السريعة. فيتأخر طرح هذه الأضناف من السيارات حتى يتأكدوا من أن السيارة تتحمل 220 كيلومتر في الساعة ويتم طرحها. هناك أكثر من عامل آخر يجب أخذه بالحسبان وأولها الحرارة العالية والغبرة والرطوبة في بعد المناطق والاختلاف المفاجئ بين درجات الحرارة صباحا ومساء.

تحرص شركة الجبر ووكلاء نيسان في السعودية على رضا العميل. فتحاول أن توفر له الخدمة المناسبة، بل أنها أصبحت تسعى الى ما يسمى بـ”بهجة العميل”. فمثلا، عند شراءك لسيارة تقوم الشركة في بعض الأحيان بتزيين السيارة واهداءك ورد وشوكولاتة بتكريم بسيط مشهود من الزبائن. هذه المعالمة تشعر العميل بالفرحة وفي الغالب أنه في وقت قريب يأتي هذا الزبون بزبون آخر. ومثال آخر هو زيارة أحد الموظفين للمشتري في محل عمله واهداءه باقة ورد. وطبعا في الطريق الى مكتب العميل، يمر على مكاتب زملاءه سؤالا عن موقع عميله حتى يثير الفضول عند موظفين شركة العميل.

الهرم الإداري في الشركة مقلوب. ففي أعلى الهرم يتواجد العملاء وتحتهم مبائرة الموظفين ثم الاداريين. لذلك تحرص الشركة على الموظفين بشكل كبير، فهم الواجهة اللتي ما غالبا تتعامل مع العملاء. فاذا كان الموظفون سعيدين بخدمتهم في هذه الشركة، فليس من المستغرب أن يبذل هذا الموضف ما يملك لهذه الشركة في المقابل.

كانت المحاضرة ممتازة حيث عرفتني ببعض حقائق سوق العمل السعودي والخليجي والعالمي وعن مدى أهمية الطموح العالي وسرعة اتخاذ القرارات الصائبة حيث أن “السمكة السريعة تاكل أسرع من السمكة البطيئة” كما قال الجبر. المحاضرة بحد ذاتها مفيدة جدا، فيها نصائح رائعة لا بد أن تؤخذ بالحسبان خصوصا أنها خبرة بالسوق السعودي وليست مجرد كلام كتب.
 
التعديل الأخير:

Zero

فريق الأنمي
أتذكر قبل كم يوم سمعت في الإذاعة ( وأنا رايح الجامعة الصبح ) برنامج أو بالأحرى تقرير يتحدث عن إنجازات نيسان ومحاولة تقليل خسائرها ودور كارلوس غصن الكبير في ذلك .

من أهم الأشياء اللي ساعدت نيسان هو إعادة إطلاق نيسان ألتيما في عام 2005 ، والنجاح الكبير اللي حققته بجميع فئاتها على عكس بعض المنافسين اللي تشوف فئة ال( 4 سلندر ) هي الفئة الماشية في الأغلب ، ولكن تويوتا عندنا تداركت الأمر بإصدار ( أوريون ) بدلا من ( كامري V6 .. واللي اسميها: السيارة المظلومة ) وهذه حركة ذكية جدا من تويوتا ، واعتقد كلنا شفنا مدى انتشار السيارتين بشكل كبير عندنا .

اتمنى من نسيان تهتم أكثر بفئة سيارات السيدان المدمجة ، التيدا ما تقرب من قوة المنافسين .. لا في الشكل ولا في القوة وفوق هذا تعبانة من ناحية الثبات ، وأيضا الصني اللي مادري ليش مو ماشية عكس السابق ( الشكل الجديد أحس إطاراته نحيفة ومضحكة ) ، هالفئة من السيارات لازم يكون فيها اهتمام أكثر لأنها تطلع ذهب .. لازم نيسان تحاول تسوي شيء قريب من السيفيك أو الإلنترا أو الكورولا ( ولو أني ما حبيت الأخيرة ) .


عموما الشركة تعجبني بعض سياراتها لا سيما السيارات الرياضية .. واللي من الأفضل أنها ما تنزل عندنا P: .
 

Majeed

Warrior of Liberation
لول مشوار أرد هنا وأرد بمدونتك :p ،،
خلاص رح شف ردي هناك :sarcastic: ،،
 

Solid Snake

True Gamer
مقالة رائعة لكن مع احترامي الشديد ما تعكس الواقع ابدا .. وكالة نيسان (الحمراني، اول مرة اسمع بالجبر؟) سيئة للغاية، بل اقدر اصنفها من اسوء الوكالات عندنا (مو بس من تعاملي معهم، كثير اعرفهم يسبون الوكالة عندنا) ..

الخدمة والعروض والاسعار والمعاملة كلها درجة سياحية للاسف! احلى شي نكتة زيارة العميل والورد والشوكولاته لول، هذي في الاحلام تصير!

بالنسبة لكارلوس غصن .. سمعت عنه كثير، من جد شخصية تستحق الاشادة بقوة!
 

squall leonhart

True Gamer
قصة نسيان من افضل قصص اعادة احياء الشركات و يمكن معاها LG .. اما الكلام الباقي هن خدمة العملاء لوول احنا بجده الحمراني احيان تدخل تلقى الصالة بكبرها ما في غير موظف واحد و مو فايق يشرح لك موصفات السيارة و لا يتكلم معاك حتى .. ما ادري كيف الوضع عندكم هناك
 

Zero

فريق الأنمي
وكالة نيسان (الحمراني، اول مرة اسمع بالجبر؟)
أنا اللي أول مرة أسمع بالحمراني XD ، الجبر في لها فرع قريب من بيتنا وأشوفه من زمان .

الحمراني وكيل قديم مثلا ؟
 

Id

True Gamer
الجبر للمنطقة الشرقية ..

الحمراني وكيل لنيسان في بقية مناطق المملكة ...
 

Super Sonic

True Gamer
بالضبط في فرق في الوكالة من الشرقية لغيرها
تكلم الجبر برضه عن المشاكل اللي تصير حق الوكالات وكيف تقسيمها قاعد يصير و و و
وكيف انه انشالت من ناس (مو متذكر الاسم) واخذوها ناس الخ
 

Solid Snake

True Gamer
^ اها، ممكن الوضع عندكم في الشرقية افضل من البقية .. لكن الحمراني عندنا سيء للغاية!
 
أعلى