hits counter

بنجي عن تعاونهم مع أكتفيجن "إتضح أنها كانت شراكة سيئة تماماً كما كنا نتوقع"!

Black Noir

True Gamer
Bungie-Activision-Deal-scaled.jpg


الملحن السابق لأستديو بنجي "Martin O’Donnell" يكشف عن أسرار الصفقة ما بين بنجي وأكتيفجن ومعلومات أخرى عن عملهم فى مايكروسوفت ولماذا خرجوا منها.


هنا مارتن يتحدث عن كيف تمت الصفقة وان اللي قاموا بالصفقة 7 اشخاص وهو أحدهم ويقول لو كان هناك لوم على التعاون مع اكتيفجن فهو جزء منه، ويقول كذلك ان الصفقة كانت مخاطرة واتضح بعد ذلك انها كانت سيئة تماماً كما كانوا يتوقعون.
Yeah well because I was in leadership, and I was on the board of directors when we went with Activision, I mean if there’s any blame for going to Activision I’m part of it. There were seven of us total that made that deal with Activision and we knew it was a risk right from the get-go and then it turned out to be exactly as bad as we thought it was going to be.


حسنآ، الآن عضو من أعضاء "اللعب الحقيقي" سيسئل : "إذا كنتم تتوقعون من البداية ان هذه الصفقة مخاطرة وسيئة، لماذا شرعتم فى الأمر وتركتم مايكروسوفت؟"

ويجيب عن ذلك مارتن:

- سبب ذهابنا إلى أكتفيجن، ليس بسبب المال فقط ولكن بسبب أنه كجزء من الصفقة ان لا تمتلك أكتفيجن حقوق العنوان، الآن تذكر مايكروسوفت هي من تمتلك حقوق عنوان هيلو، وأردنا التأكد من أن أي كان الذى سنعمل معه مستقبلآ لن يمتلك حقوق العنوان، وأكتفيجن وافقت على ذلك، بينما كل الناشرين الكبار فى ذلك الوقت لم يوافقوا على هذا بما فى ذلك مايكروسوفت، مايكروسوفت كانت قريبة جدآ على الموافقة على هذا الشرط لقد عدنا تقريبآ لمايكروسوفت إذا كنت تستطيع تصديق ذلك.
I’ll remember this to this day,the reason why we went with Activision was not just the money but it was because as part of the contract they didn’t own the IP. Now remember Microsoft owns the Halo IP and we wanted to make sure whoever we were going to work with next would not own the IP we would own the IP and that was a non-negotiable for me personally. I just kept saying we should we need to be able to own and control the IP and Activision agreed to that and all the other big players during that period would not agree to do that including Microsoft who was very close to making out of serious. We almost went back to Microsoft if you can believe it.


والآن سؤال من عضو أخر فى "اللعب الحقيقي" ماذا عن التصريحات الحبوبة لموظفين بنجي عند إنتهاء الصفقة مع أكتفيجن وأنهم كانوا سعداء بالعمل معها؟

يرد:

- أي شخص لا زال يعمل لدى بنجي سيقول هذا الهراء وما يقولوه مجرد تصريحات scripted وغير صحيحة!
I’m the only one who’s gonna say that except anybody who no longer works for bungie are gonna say it was bad from the start. If you still work for Bungie you’re gonna be political and you’re gonna say all sorts of things about “oh we had a good partnership” and “blah blah blah we were able to build a wonderful thing and you know at the time came for us to go our separate ways because we each had different goals and but we were happy and we love each other and yeah” that’s BS, there’s so many scripted answers out there that I hear and I’m just like yeah that’s just not right this just didn’t happen.


تفاصيل أخرى عن سبب خروجهم من مايكروسوفت وعن عبث أكتفيجن فى ديستني:

-لم نقم ببيع هيلو لمايكروسفت فى 2007، ولكن قمنا ببيع هيلو وبنجي لمايكروسوفت فى سنة 2000.
فى 2007 أتفقنا مع مايكروسوفت على إعطائهم هيلو 3 وفى المقابل تتخلى مايكروسوفت عن بنجي، وأتضح بعد ذلك انه يجب علينا إعطائهم halo 3 , ODST , Reach وكان لا بأس فى ذلك لأننا كنا مشاركين فى الأرباح فى هذه العناوين وساعدنا ذلك فى العمل على ديستنى، وفى 2007 حصلنا على حريتنا ولكننا لم نقم ببيع هيلو فى ذلك الوقت لأننا قمنا ببيعها قبل ذلك فى 2000، وهذا كان أحد الأسباب التي جعلتنى أقول " أي كانت الصفقة التى سنقوم بها مع الناشر الجديد، لا يمكن ان تكون مشابهه للصفقة التى قمنا بها مع مايكروسوفت، ويجب ان يظل الأستديو حر ويمتلك حقوق عناوينه" وهذه هي الصفقة التى أعطتنا أياها أكتفيجن بالإضافة لعدم العبث في العنوان. لم يكن لأكتفيجن الحق القانوني فى العبث فى العنوان فحسب، ولكن الطريقة الوحيدة حتى يتم منعهم من العبث بالعنوان لو كل القادة فى الأستديو قالو "لا تستطيعون العبث في العنوان" وهذا ما لم يحدث ولذلك تم طردي.
We didn’t sell Halo to Microsoft in 2007, we sold it to Microsoft in 2000. We sold Bungie and Halo, the whole ball of wax was sold to Microsoft in 2000, which is the thing that well Bungie no longer exists it’s a fiction, it’s a business division inside of Microsoft. They could have said you can’t call yourself Bungie any more and we then we wouldn’t, well who knows what we would have done, but they could have said that and they owned Halo. So it was like okay they own Halo they own Bungie, great. In 2007 our deal was we will do will give you halo 3 but you got to give us Bungie. So it was never gonna be possible for us to take Halo with us so it was like whatever IP we do we’re gonna own and we’re gonna own Bungie and for that we will give you Halo 3, and it turned out we had to give them Halo 3 ODST and Reach, but that was ok with us too because we actually were able to participate in the profits on all three of those games. It helped launch Bungie and work on Destiny, so anyway in 2007 we got our independence but we didn’t sell Halo, we sold Halo in 2000. Which is one of the reasons why I said “look whatever new deal we make with the new publisher it can’t be the same kind of deal we made with Microsoft we hold on to ownership of ourselves Bungie and we should own the IP” and that was the agreement that Activision gave us which was like an Activision it’s like and we won’t mess with the IP. I’m just gonna tell you this here’s the spicy bit, Activision not only didn’t have the legal right to mess with the IP but the only way they would be prevented from messing with the IP is if all the leadership at Bungie said you can’t mess with the IP and that’s not what happened and that’s why they fired me.

المصدر
 
التعديل الأخير:

Black Noir

True Gamer
المقابلة هذه مهمة لأنها توضح أشياء كثيرة:

- بنجي لم يخرج من مايكروسوفت لأنه كان يريد العمل على عناوين أخرى غير هيلو وأن مايكروسوفت كانت تجبرهم على العمل على هيلو فقط كما يقول البعض.

- سبب خروج بنجي هو طمعهم فى الأرباح وان يتشاركون فى أرباح الألعاب اللى بيشتغلون عليها مع الناشر.

- شكلهم كانوا متحسفين على ترك هيلو لمايكروسوفت لذلك تمسكوا بشدة بشرط أمتلاكهم لعناوينهم المستقبلية وهذا اللى وقعهم مع أكتفيجن.

- أخيرآ لا يتم تصديق التصريحات التى تقال من الشركات والمطورين لان معظمها يكون scripted وهراء.
 
التعديل الأخير:

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
من حق الشركة العبث بعنوان ديستني البزنس اخذ وعطاء انتا حطيت شرط واكتفجين قبلت فيه بس في اشياء ثانية لازم تتدخل فيها

مع ذلك اكتفجين حاليا اتاحت الحرية لفروم سوفت وير وغيرها من المشاريع كراش وكود رجعت حتى في اشاعات عن مشاريع جديدة لهم
 

Black Noir

True Gamer
من حق الشركة العبث بعنوان ديستني البزنس اخذ وعطاء انتا حطيت شرط واكتفجين قبلت فيه بس في اشياء ثانية لازم تتدخل فيها

مع ذلك اكتفجين حاليا اتاحت الحرية لفروم سوفت وير وغيرها من المشاريع كراش وكود رجعت حتى في اشاعات عن مشاريع جديدة لهم

انا تعليقي الوحيد عن اللي كانوا يقولون ان مايكروسوفت تجبرهم على العمل على هيلو وان بنجي يحب الابداع ويريد العمل على اشياء جديد هههههه.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
انا تعليقي الوحيد عن اللي كانوا يقولون ان مايكروسوفت تجبرهم على العمل على هيلو وان بنجي يحب الابداع ويريد العمل على اشياء جديد هههههه.


بانجي فريق ممتاز بس على فكرة نصه اصلا ب 343 هو طمع بالتوسع ومن حقه هذا الكلام لكن يقدر يتوسع مع مايكرو

ومايكرو اصلا كانت بفترة بانجي تحث على الابداع حتى ان اودست بالكامل كانت مع بانجي بالاشتراك مع طلاب من جامعة وما كان عند مايكرو مانع وطلع الجزء هاد سيئ

ومايكرو تحث فريق كولشين على الابداع بجيرز لكن هذا ابعد ما يصل له فيرغسون المنجز وليس المبدع لذلك جيرز تحتاج استراحة ومخرج ابداعي



مع ان جيرز في عندها مجال كبير للابداع


ومع ان 343 يعمل لسا على هالو رح نشوف ابداع كبير وتقدم تقني رهيب وقصة عميقة جدا كما تعودنا من سلسلة هالو مع جزء انفنت ::rock::
 

Black Noir

True Gamer
بانجي فريق ممتاز بس على فكرة نصه اصلا ب 343 هو طمع بالتوسع ومن حقه هذا الكلام لكن يقدر يتوسع مع مايكرو

طمعه كان في الأرباح يريد عندما يعمل على لعبة يكون شريك فيها يمتلك العنوان والشركة اللي بتشتغل معه تكون مجرد ناشر فقط.

لا اقول ان ذلك عيب كل انسان يسعى للأفضل من وجهه نظره، بس انا كلامي عن اللي كان يقول عليه انه هرب من إجباره على العمل ع هيلو وهذا غير صحيح، لو خرج ومعه هيلو كنا شفنا لهيلو 100 جزء ولن يعمل ع شئ اخر.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
كلام كبير ومهم، الصراحة هيلو من بعد بانجي ماله طعم.
 

Ria

True Gamer
أخيرآ لا يتم تصديق التصريحات التى تقال من الشركات والمطورين لان معظمها يكون scripted وهراء.
صعب بتطعن فيها لأن بتعتمد على تجربة الحاليين ومارتن ما كان متأقلم معهم ببساطة.



بنجي لم يخرج من مايكروسوفت لأنه كان يريد العمل على عناوين أخرى غير هيلو وأن مايكروسوفت كانت تجبرهم على العمل على هيلو فقط كما يقول البعض
هذا الكلام صحيح، شوف حال مايكروسوفت الان.


مايكروسوفت شركة مالية ما تفهم بتطوير الألعاب ولا بكيفية التعامل مع فرق التطوير حتى مع إدارة فيل سبنسر للحين الشركة ضايعها بتوجها.
 

Black Noir

True Gamer
صعب بتطعن فيها لأن بتعتمد على تجربة الحاليين ومارتن ما كان متأقلم معهم ببساطة.

مارتن يقول ان اللى يعمل فى بنجي مجبور يقول هذا الكلام، تقريبآ بسبب شروط وضعتها أكتفيجن عندما تم إلغاء التعاون بين الطرفين.


هذا الكلام صحيح، شوف حال مايكروسوفت الان.


مايكروسوفت شركة مالية ما تفهم بتطوير الألعاب ولا بكيفية التعامل مع فرق التطوير حتى مع إدارة فيل سبنسر للحين الشركة ضايعها بتوجها.

مشكلتهم لم تكن مع مايكروسوفت بأى شكل من الأشكال حتى هو يقول ان ديستنى كانت ستكون بالتعاون مع مايكروسفت لانها كنت على وشك ان توافق على إمتلاك بنجي للعنوان، يعنى الموضوع كله فى مين يمتلك العنوان، بردو لو تذكرين sunset overdrive حصلت بين مايكرسوفت وأنسومانيك لان سوني رفضت ان يمتلك انسومانيك العنوان.

بالنسبة لحال مايكروسفت الآن، الصراحة انا شايف انهم فى أحسن حاله وتوجهم واضح جدآ، مايكروسوفت فى الماضي ضيعت فرص كتير كان بمقدورهم الأستحواذ على
- bioware
- respawn
- cd project
والعديد من فرق التطوير الأخرى التى كانت علاقتهم معها ممتازة لكن هذا لم يتم لماذا؟ لان مايكروسوفت لم تكن تهتم ببناء طرف اول قوى بل تتعاون مع أستديوهات خارجية وشراء حصريات طرف ثالث هنا وهناك، حتى Gears لم يمتلكون حقوق العنوان إلا فى عهد سبنسر!
اما الان سبسنر جالس يبني أستديوهات طرف اول وأستحوذ على أستديوهات قوية يكفي فقط الأربع أسماء هذه تعمل تحت مايكروسوفت Inxile , Obsidian , Playground , Ninja Theory.
 

Othmane

VoidSprinter
مارتي من متى صار المدير التنفيذي ؟ هو ملحن الرئيسي لسلسلة هيلو وايضا ديستني جزء اول...... اعتبره اسطورة ::involve:: الحانه للان عالقة في ذهني.
تمنيت يبقى مع سلسلة...
 

Black Noir

True Gamer
مارتي من متى صار المدير التنفيذي ؟ هو ملحن الرئيسي لسلسلة هيلو وايضا ديستني جزء اول...... اعتبره اسطورة ::involve:: الحانه للان عالقة في ذهني.
تمنيت يبقى مع سلسلة...

صحيح هو ملحن الأستديو، بس كاتبين فى الخبر انه كان تنفيذي سابق حتى من كلامه أنه كان من المسئولين عن الصفقة ومن كبار الأستديو، شيكت الآن على linkedin ولم يذكر اي شئ عن انه كان مدير تنفيذي، عدلت الموضوع الآن.
 

Othmane

VoidSprinter
صحيح هو ملحن الأستديو، بس كاتبين فى الخبر انه كان تنفيذي سابق حتى من كلامه أنه كان من المسئولين عن الصفقة ومن كبار الأستديو، شيكت الآن على linkedin ولم يذكر اي شئ عن انه كان مدير تنفيذي، عدلت الموضوع الآن.
نعم في كلامه يدل وكانه كان من صناع قرار في استوديو, اظن لانه قديم معاهم وعنده مكانة وحتى انهم طردوه بسبب قراراته (اكتيفجن)
 

Black Noir

True Gamer
نعم في كلامه يدل وكانه كان من صناع قرار في استوديو, اظن لانه قديم معاهم وعنده مكانة وحتى انهم طردوه بسبب قراراته (اكتيفجن)

فى المقابلة كذلك يقول انه يمتلك أسهم فى بنجي.
 

Matriix

Banned
نعم في كلامه يدل وكانه كان من صناع قرار في استوديو, اظن لانه قديم معاهم وعنده مكانة وحتى انهم طردوه بسبب قراراته (اكتيفجن)

إذا ما خانتني الذاكرة مشكلته كانت مع الفريق نفسه كان فيه خلاف معهم و طردوه
 

Black Noir

True Gamer
إذا ما خانتني الذاكرة مشكلته كانت مع الفريق نفسه كان فيه خلاف معهم و طردوه


هو قال السبب فى المقابلة لماذا تم طرده:

الطريقة الوحيدة حتى يتم منعهم من العبث بالعنوان لو كل القادة فى الأستديو قالو "لا تستطيعون العبث في العنوان" وهذا ما لم يحدث ولذلك تم طردي.

تقريبآ كان رافض تدخل أكتفيجن فى التطوير والأشياء اللى يفرضوها عليهم، لكن بما انه الوحيد اللى كان معارض وتقريبآ كان عاملهم دوشة ومشاكل فباقي الإداريين طردوه.
 

Black Noir

True Gamer
نعم في كلامه يدل وكانه كان من صناع قرار في استوديو, اظن لانه قديم معاهم وعنده مكانة وحتى انهم طردوه بسبب قراراته (اكتيفجن)

@Matriix معه حق اللى طرده هم الإداريين فى بنجي، أكتفيجن لا تملك انها تطرده، وسبب طرده مثل ما هو قال فى المقابلة لانه كان الوحيد اللى يمانع تدخل أكتفيجن وعبثهم فى العنوان.
 

Othmane

VoidSprinter
@Matriix معه حق اللى طرده هم الإداريين فى بنجي، أكتفيجن لا تملك انها تطرده، وسبب طرده مثل ما هو قال فى المقابلة لانه كان الوحيد اللى يمانع تدخل أكتفيجن وعبثهم فى العنوان.
نعم صحيح رجعت قريت كلامه, شكرا لكم على توضيح
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
ما أعتقد إنهم كانوا يحتاجوا شركة تدعمهم مادياً حتى
الكل كان يحب بنجي بعد هيلو ريتش لو فتحوا كيكستارتر لمشروعهم الجاي أعتقد كان بيحطم رقم قياسي من الدعم اللي بيجيه
 

Black Noir

True Gamer
ما أعتقد إنهم كانوا يحتاجوا شركة تدعمهم مادياً حتى
الكل كان يحب بنجي بعد هيلو ريتش لو فتحوا كيكستارتر لمشروعهم الجاي أعتقد كان بيحطم رقم قياسي من الدعم اللي بيجيه

هل كيكستارتر كان مشهور وقتها 2007؟ هذا الوقت اللي كانوا عايزين يخرجون فيه من مايكروسوفت، وهل كانوا سيحصلون على نفس الدعم اللي حصلوه من اكتيفجن؟
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
هل كيكستارتر كان مشهور وقتها 2007؟ هذا الوقت اللي كانوا عايزين يخرجون فيه من مايكروسوفت، وهل كانوا سيحصلون على نفس الدعم اللي حصلوه من اكتيفجن؟

ماخرجوا فعلاً إلا بعد هيلو ريتش 2011 وتعاون بنجي واكتفيجن كان في 2012
كيكستارتر كان موجود وقتها
في فبراير 2012 لعبة Broken age من دبل فاين جابوا 3 ملايين من كيكستارتر
 

Black Noir

True Gamer
ماخرجوا فعلاً إلا بعد هيلو ريتش 2011 وتعاون بنجي واكتفيجن كان في 2012
كيكستارتر كان موجود وقتها
في فبراير 2012 لعبة Broken age من دبل فاين جابوا 3 ملايين من كيكستارتر

ايوه بس هم كانوا عايزين يخرجوا من 2007، بالنسبة للموضوع فأكتفيجن اعطتهم اموال كثيرة جدآ اتذكر انهم كان يهايطون كثيرا بالميزانية ولا اعتقد انهم كانوا بيحصلون من كيكستارتر وقتها على نفس الدعم وفي نفس الوقت اللي حصلوه مع اكتيفجن او اي ناشر اخر كانوا بيتعاونون معه.

ففكرتك ممكن تكون خيار مطروح لكنه برأي لن يحصلون على نفس الدعم اللي اخدوه من اكتيفجن (مصاريف تطوير وتسويق ونشر).
 

Veeto

True Gamer
ما أعتقد إنهم كانوا يحتاجوا شركة تدعمهم مادياً حتى
الكل كان يحب بنجي بعد هيلو ريتش لو فتحوا كيكستارتر لمشروعهم الجاي أعتقد كان بيحطم رقم قياسي من الدعم اللي بيجيه
صحيح .. بدليل الدعم الذي حصل عليه فريق شينمو !
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
ايوه بس هم كانوا عايزين يخرجوا من 2007، بالنسبة للموضوع فأكتفيجن اعطتهم اموال كثيرة جدآ اتذكر انهم كان يهايطون كثيرا بالميزانية ولا اعتقد انهم كانوا بيحصلون من كيكستارتر وقتها على نفس الدعم وفي نفس الوقت اللي حصلوه مع اكتيفجن او اي ناشر اخر كانوا بيتعاونون معه.

ففكرتك ممكن تكون خيار مطروح لكنه برأي لن يحصلون على نفس الدعم اللي اخدوه من اكتيفجن (مصاريف تطوير وتسويق ونشر).

عاد الان الامر انقضى وخلاص وحصلوا على اسقلالهم في النهاية ولا خسروا عنوان دستني

لكن كما هو واضح من المقابلة إنهم كانوا يبغون الاستقلالية اللي ما وفرها لهم أي ناشر إلا اكتفيجن وزيادة على الاستقلالية أدتهم فلوس
كان فيه خيار ثاني لو بنجي يبون يستقلون اللي هو الكيكستارتر وخاصة إنه معاهم الفانز بصفهم لكن طبعا كيكستارتر لم ولن يجيب لهم الفلوس اللي ادتهم اياها أكفيجن (سمعت إن ميزانية دستني الاولى وصلت نصف مليار وأغلبها بالتسويق)
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
أنا بضل أفضل محايد هنا.. كل واحد يرى الأمور من زاوية براغماتية سواء الشركة أو الأستوديو .. لاتستطيع أن تحكم بشكل جيد أو تثبت سوء طرف دون أن تستمع للطرف الثاني
 
أعلى