hits counter

بعد مشاهدة أكثر من الثلثين:المرابطون والأندلس

Uchiha Basem

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

هاقد دنت العشر الأواخر من رمضان ،و أوشك الشهر الكريم أن ينقضي ، وكالعادة رمضان يمر بسرعة كبيرة لعلنا نحن طلاب المدارس والجامعات نحس بهذا أكثر من غيرنا ، طبعا صاحب رمضان مجموعة من المسلسلات العربية(كالعادة) ، لعل 99.99999999999999999% كان هدفها الملهاة عن العبادة ، و إغراق الناس بأحداث درامية سخيفة لا طائل منها ولا هدف

أنا في العادة مابشوف غير مسلسل تاريخي واحد ، لأن لي هوس بالتاريخ وحب جم له ولاستخالص العبر منه ، المهم رمضان الماضي مدري اللي قبله اتولعت بمسلسل الحجاج الرائع اللي كان من بطولة عابد فهد وإنتاج تلفزيون قطر ، وهذه السنة المرابطون والأندلس اللي عابد فهد أيضا بشارك فيه وهو أيضا من إنتاج تلفزيون قطر ، لكن والحق يقال المرابطون والأندلس طعم مختلف ومذاق رائع ، لم أشهده من قبل.

جاهلية أخرى؟

المسلسل ببساطة يعرض إحدى حقب الزمن التي يصبح فيها الاندلس ضعيفا ، منخورا مقسما لولايات ودويلات عديدة تتناحر و تتقاتل فيما بينها ليس على شيء بل فقط على زيادة الحكم والنفوذ والمال ، وغدا المسلمون عربهم وبربرهم تاركين لأحكام الدين الحنيف يشربون الخمر ويجلسون مع الجواري وغير ذلك من الشرور ، بالإضافة إلى إقتتال العرب والبربر وكره بعضهم بعضا ، ومع ضعف الأمة فمن الطبيعي أن يتربص بها أعداؤها ، وأعداء الأندلس كانت الممالك الاسبانية المجاورة تحت حكم ملكها فردنندو وبمساعدة ابنه الأوسط ألفونسو(عابد فهد) ، واللذان كانا شغلهما الشاغل حروب استرداد الاندلس ، وطرد المسلمين ، مستغلين اقتتال المسلمين فيما بينهم ، فمنهم من كان يدفع للاسبان في سبيل المحالفة ومنع خطر الممالك الأخرى عليه ، ومنهم من كان يدفع الجزية ذلا وضعفا ، وكان الاسبان يغالون ويستنزفون الانلدسيين في سبيل تمويل جيوشهم و مملكتهم.

ولم يكن حال المغرب العربي بأفضل فعدد من القبائل ارتد عن دينه ، واستباحت القبائل حرمات القبائل الأخرى وعادى العصبة القبلية للساحة من جديد ، وكأننا في جاهلية أخرى لا بل ربما أسوأ

ألا تلاحظون أن مقدمة المسلسل تشبه كثيرا من واقعنا؟ لا بل إن واقعنا ربما أفضل ، وأنا لست بصدد ضرب الأمثلة عبر هذا الموضوع

المهم بينما هؤلاء في رغدهم وحروبهم و لهوهم ، داعية اسمه عبد الله بن ياسين يؤسس رباطا بمساعدة بعض الرجال ويجتمع إليه عدد من الرجال من مختلف قبائل المغرب ، وحلم هؤلاء القوم إعادة إحياء دولة الإسلام في المغرب والإنطلاق إلى الأندلس في فتح جديد لو لزم الأمر ، وبالفعل يتكنوا من إنشاء دولة صغيرة بعد أن اجتمع لهم عدد من الرجال الأطهار من بربر المغرب وقبائل صنهاجة.

ويموت ملك اسبانيا في الحلقة الخامسة مدري السادسة ويخلف وراءه 3 ابناء(سانكو-الفونسو-جارسيا) وابنتين ، ويقسم المملكة بين أبنائه الثلاثة في وصيته، الذين لا تلبث أن تدب بينهم نزعة الحرب في سبيل تحصيل الملك بكامله مخالفين وصية والدهم ، وممهلين ممالك الاندلس شيئا من فرصة، حيث يجعل فرديناندو ابنه الأكبر على العاصمة "قشتالا" ويعطي الفونسو الأحق بها(كونه الأكثر مصاحبة لوالده ومشاطرة له في حلم إعادة الاندلس) ولايات أخرى ، فسانكو الأكبر والأكثر شبها بأبيه ، أما الفونسو(عابد فهد) أذكى وأدهى من أبيه وأبرع إخوته ، وغارسيا غر صغير (عايف حالو يعني:p) ، فلمن ستكون الغلبة والسيطرة على ممالك اسبانيا؟

القصة معقدة جدا جدا ولعل هذا في الأعلى مجرد "مقدمة " بسيطة لها.


إذا مانهاية كل هذا و لماذا هذا هو المسلسل الحقيقي الذي طال انتظاره؟

سبويلر

ظلل من هنا

---

الحقيقة أن في نهاية المسلسل ستدور معركة فاصلة بين المسلمين والاسبان تدعى الزلاقة ينتصر فيها أهل الدين ، والمعركة فاصلة لأنها تزيد من عمر الأندلس ل4 قرون أخرى تقريبا!


---

طبعا الأحداث ساخنة جدا ومعقدة جدا وهناك أسئلة كثيرة بحاجة إلى أجوبة شافية

هل تظهر دولة إسلامية حقيقية في المغرب؟ وماسيكون تأثير هذا على الأندلس؟ وهل العودة إلى الدين ستكون أقوى من كل قبائل المغرب العربي المتناحر و من كل ممالك الأندلس والاسبان مجتمعة؟ ومالذي قد تشكل تلك العودة؟ وهل ينج عبد اللهبن ياسين في مهمته ؟ وماهي معركة الزلاقة ؟ وماهو مصير ممالك الاندلس ؟ وهل ينجح الاسبان في انتزاعها مجدد بعد انقسامهم؟وماهي حكاية يوسف ابن تشافين؟ وغيرها من الأسئلة

4-4.JPG


العرض

يصور المسلسل ثلاثة جبهات الأولى الأندلس و اسبانيا ، الثانية قبائل المغرب العربي المتناحرة ، والثالثة المرابطون المسلمون.


أما ممالك الأندلس فالتركيز على ملك آل عباد في مدينة اشبيلية الذين يلعبون دورا كبيرا في تاريخ الأندلس عبر ملكها المعتضد بالله وإبنه المعتمد بالله.

الإيجابيات:

مواقف سياسية ساخنة ، ووجهات نظر عديدة ، ورؤية اسلامية إصلاحية ،وحال أسوأ من حالنا ، وأحداث كثيرة تتسارع تارة وتتباطأ تارة ، سيرة إسلامية لكثير من الشخصيات المهمة في تاريخنا الإسلامي ، بالإضافة إلى العديد من المعارك والعبر.

السلبيات:

القتال أحيانا جيد بالنسبة للمسلسلات العربية واحيانا أخرى سيء ، كما أن الأحداث قد تتباطأ في بعض الحلقات بالذات أول 5 حلقات التي تصور بداية إنشاء مايعرف بدولة المرابطين ، و بعض التركيز في الحلقات 9-18 (تقريبا)على علاقة المعتمد بزوجته


3-3.JPG


المسلسل رائع جدا في رأيي حتى الآن وأنصح الجميع بمشاهدته لما يعيدوه بعد رمضان كان بودي اكتب لكم شو صار بالحلقة 20 أحلى حلقة شفتها بمسلسل بحياتي ، لكن مابدي أخرب عليكم المشاهدة الممتعة ، واسف على الإطالة.

تقييمي حتى الآن له هو9.1 من 10:D

البطولة: سلوم حداد(المعتضد بالله) ، سامر المصري(المعتمد بالله) ، وائل نجم(عبد الله بن ياسين) ، نادين(أوراكا ابنت الملك فرديناندو) ، عابد فهد (الفونسو) ، وغيرهم كثيرون بالإضافة إلى ممثلين من المغرب العربي

1-1.JPG
 
التعديل الأخير:

Humam

True Gamer
سلوم حداد ممثل جدا ممتاز .. وعابد فهد أيضا ..

مع الأسف ماسنحت لي الفرصة اني اشوف المسلسل, لأن كل المسلسلات التاريخية بعد الزير سالم ومن ثم صقر قريش أعتبرها ضعيفة وماصارت تجذبني..

عموما في الغالب المسلسل راح ينعرض بعد رمضان وراح أشوفه :)
 

rubso

Banned
باسم، كلامك صحيح مسلسل روعة وما زلت اتابعه مع مسلسل الظاهر بيبرس من بطولة عابد فهد ايضاً "لا يفوووتك" :) وما له حاجه اتحدث عن دولة المماليك !!
 

Snake Fang

Hardcore Gamer
المرابطون و الأندلس - و الظاهر بيبرس احسن مسلسلين تاريخين شفتهم من بعد صقر قريش ..
اتابع في المرابطون بصراحة ممتاز جدآ , و الظاهر بيبرس انصح الناس الي ما شافته انها تشوفه , اكيد بعد رمضان راح يعاودونه :) ..
 

Uchiha Basem

True Gamer
rubso قال:
باسم، كلامك صحيح مسلسل روعة وما زلت اتابعه مع مسلسل الظاهر بيبرس من بطولة عابد فهد ايضاً "لا يفوووتك" :) وما له حاجه اتحدث عن دولة المماليك !!

I do not have Dubai TV:(
 

Uchiha Basem

True Gamer
بصراحة المسلسل يستحق رفع الموضوع


----


شباب كيف معركة الزلاقة اليوم ؟ هذا أفضل عمل شفته بحياتي من أيدي عربية ، برافو تلفزيون قطر وهاي سأفة(تصفيق) شكا شكا شكا شكا شكا شك شك شك ش ش ش:D

سامر المصري كان فعلا رهيب بالمعركة ، ولابق عليه الدور بالحلقات الأواخر

فريق العمل عجبني خبأ رأس المال للمعركة الأخيرة بس عن جد عن جد مستوى المعركة رائع :D وفيه استخدام للكمبيوتر كمان ومؤثرات وحشود :p إن شاء الله تلفزيون قطر يستكمل ابداعه في السنوات القادمة

على فكرة شباب مسلسل ملوك الطوائف في الmbc يتحدث عن نفس الفترة حسب ماسمعت !في أحد عم بشوفه ؟
 
التعديل الأخير:
أعلى