AMY BLOOD
Hardcore Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرسوم المتحركة قد يراها البعض مجرد وسيلة تسلية لكن خلفها عمل وجهد كبير
بجانب هدفها الربحى توصل رسالة للمشاهدين تترك افكار معينة بداخل عقولهم
وخير برهان على ذلك مساعدة الحكومات وتشجعيهم لصناعة الرسوم المتحكره
اثناء الحرب العالميه الثانيه
فبالنسبه لليابان
خلال التلاثينيات ، بدأت الحكومة اليابانية بفرض القوميات الثقافية ، الأمر الـذي
أدى إلى وضع رقابة صارمة والسيطرة على وسائل الإعلام .. والذي حث العديد من
الـ animators على خلق أعمـال تدعم الروح اليابانية والإنتماء الوطني ، ثم نشر بعض
الأفلام في صالات النشرة الإخبارية خاصة بعد صدور قانون الأفلام سنة 1939
والذي يشجع على الترويج للأفلام الوثائقية والتعليمية حيث ساهم هـذا القـانون على
دعم الصناعة الخاصة بهـذا المجال " الأنيميشن " ودفع العـديد من الشركات الكبرى
التي لا دخل لها في هذا المجال من دخوله وإنشاء فروع خاصة به ، على سبيل المثال
استوديو Shochiku حيث أنتح هـذا الأخير عدة روائع من بينهـا Kenzo Masaoka•s Kumo to Churippu .
أعمال أكثر تم دعمها من طرف الجيش من أجل تبيين مدى قوة وسرعة الشعب الياباني على هزم قوات العـدو . سنـة 1943 أنتجت Geijutsu Eigasha فلم Mitsuyo Seo•s Sea Eagles بتعـاون مع سلاح البحـرية .. ثم قدمت اليابان أول فلم طويل " Seo•s Momotaro•s Divine Sea Warriors " سنـة 1945 ومرة أخرى بمساعدة من طرف قوات سلاح البحرية . سنة 1941 Princess Iron Fan اعتبر أول فيلم آنيميشن ملحوظ في الصين . بسبب عـوامل اقتصادية ستكون اليابان أكثر الدول استعـدادا من أجل توسيع هـاته الصناعة نظرا لتوفر الإمكانات الكافية واللازمة لذلك .
بالنسبه لأمريكا "والت ديزنى "
عندما دخلت الولايات المتحدة الحرب بعد الهجوم على بيرل هاربور، وضعت الكثير من الرسوم المتحركة من انتاج شركة ديزني في خدمة القوات المسلحة. بتكليف من حكومتي الولايات المتحدة وكندا في الاستوديو لإنتاج أفلام التدريب والدعاية. وبحلول عام 1942 من 90 ٪ من العاملين فيها كانوا يعملون في الفلام المتعلقة بالحرب.
الأفلام و الرسوم المتحركة التى يشاهدها الكبار والصغار كنوع من التسليه تعرفك بثقافه لم تكن تعلم عنها شيئاً
فلو سألت أى شاب عربى عن الساموراى ستجده يملك فكرة كاملة عنهم
فأى طفل يعلم بحضارة الـ COW BOY ملابسهم من قبعه واحذيه بعنق و المسدسات
لكن أنت لو رجعت لماهيه حضارة رعاة الـ cowboy؟ قطاع طرق وما عندهم حضارة
فالدراسات تؤكد أن 90% من مكونات الثقافة التي تكون عند الأطفال والناشئة من أفلام الكرتون .
تطور صناعة الإنمى
اليابانيون بدؤوا إنتاج أفلام الكرتون سنة 1970 وكانت بدايتهم عادية جدا لو شاهدت المسلسلات اليابانية سنة 1970 جدا عادية أقل من المستوى المطلوب، في ثلاثين سنة قدروا يقفزوا للإنتاج للعالمي وأصبحوا ينافسون شركات أميركا، الآن لما ينزل أي فيلم ياباني في السينمات يحصد عدد كبير من المشاهدين .
فى المقابل بداء إنتاج العرب لأفلام الكرتون منذ حوالى عشرين سنة و مازال المستوى منخفض ولم يحدث به أى تطور إلى الأن فالدعم من الحكومات معدوم و الاستوديوهات تقلصت فاختفت نقطة المنافسه التى تساهم بقوه فى تطور أى عمل
في فترة الثمانينات حاول الكثير انتاج أفلام الكرتون وفشلوا والسبب أنهم اتجهوا لأميركا أو اليابان وووجهوا بأسعار عالية جدا فتوقفوا .
بالنسبه لى بإمكانى أحتساب بداية صناعة الرسوم المتحركه العربيه من فلم جزيرة النور
من استديو Elif video animation
إخراج:[/Haşim Vatandaş
مدة الفلم: 1:25
يقول عنه الأستاذ أسامة:
( لقي نجاحا كبيرا في الاوساط المهتمة بهذا النوع من الانتاج مما دفعنا الى التفكير في تأسيس استوديو انتاج صممناه منذ البداية لكي يكون الاول من نوعه في المنطقة العربية والاسلامية وقد كان سببا في انتاج عدة افلام حققت نجاحا وانتشارا كبيرين )
ويقصد بالأستديو الذي تم تأسيسه بعد هذا الفلم هو استديو الآء
ويدير أسامة خليفة حالياً مؤسسة ok toons لإنتاج أفلام الكرتون وتعتبر امتداد إداري ومالي لمؤسسة آلاء للإنتاج الفني والتوزيع .
قصة الفلم مقتبسه من اسطورة حى بن يقظان
أسطورة تحكي قصة شخص يدعى حي بن يقظان نشأ في جزيرة وحده ، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والدين، كما تحتوي على العديد من القصص والأساطير الفرعية،
أول منشيء لقصة حي بن يقظان هو الفيلسوف ابن سينا .
على كل تلى هذا العمل العديد من الاعمال الأخرى مثل رحلة الخلود و محمد الفاتح و أسد عين جالوت و مسرور فى جزيرة اللؤلؤ و صقور القوقاز و آخر عمل كان فلم حلم الزيتون .
شخصياً أنا عشت بطفولتى ذكريات مع العديد من هذة الأفلام " .. فاتح يا كل أمانينا فاتِحُ يا لحنَ أغانينَا " " وآ إسلاماه " "من جاء بى إلى هنا ؟ من جاء بى ومن أنا ؟ "
لكن حالياً أرى اننى حقاً أرغب بأن ننشر ثقافتنا للعالم كما نجحت اليابان بذلك وطبعاً الأعمال الوعظيه او التاريخيه لن يكون لها مجال بالخارج الأطفال بالخارج فكرتهم عنا نحن العرب تثير السخرية ... صديقة لى مسلمة "12 سنة " اتت من المانيا لمصر بمخليتها ظنت انها عندما تخرج من المطار سترى المصريين يعيشون بالأهرمات يخرجون منها ويدخلون منها ههههه ... و بالطبع الاطفال العرب بالتأكيد سيفضلون الأعمال الأجنبيه على العربيه وهذا فى حده مشكله .
مؤخراً سمعت عن إنمى إماراتى torkaizer لكن لم اجد به ما اتطلع له طبعاً نشكر جهودهم لكن بنظرى لن يكون إلا تقليد للإنمى اليابانى فقط البطل إماراتى ذهب لطوكيو فى إجازة حيث حدث هجوم من كائنات فضائيه ليقرر قيادة الروبوت العملاق توركايزر ... حتى العنوان ليس بعربى ....لكن أرجو أن يقدم ما يكون دفعة للأمام لصناعة الرسوم المتحركة بالعالم العربى تتحدث عن ثقافتنا كمسلمين و عرب .
أنت كعربى مسلم إن توفرت لك فرصة إنتاج إنمى فماذا ستقدم ؟ ... ما الفكرة التى تود إيصالها وتحت أى تصنيف ؟
بالنسبه لى هناك العديد من الافكار "أحلام اليقظه " التى اتخيلها عندما افكر بتقديم عمل ممتع عن ثقافتنا وطريقة عيشنا
- شصية يابانية تحت ظروف معينه كان توجب عليها العيش بإحدى الدول العربيه .
- أو عمل بزمن إحدى علامات الساعة التى تتشارك بها العديد من الأديان .
العديد والعديد من الافكار حتى اننى اتخيل تصميم الشخصيات واحيانا اقوم برسمها
ماذا عنكم ؟ اتحفونا بخيالكم :smug:
الرسوم المتحركة قد يراها البعض مجرد وسيلة تسلية لكن خلفها عمل وجهد كبير
بجانب هدفها الربحى توصل رسالة للمشاهدين تترك افكار معينة بداخل عقولهم
وخير برهان على ذلك مساعدة الحكومات وتشجعيهم لصناعة الرسوم المتحكره
اثناء الحرب العالميه الثانيه
فبالنسبه لليابان
خلال التلاثينيات ، بدأت الحكومة اليابانية بفرض القوميات الثقافية ، الأمر الـذي
أدى إلى وضع رقابة صارمة والسيطرة على وسائل الإعلام .. والذي حث العديد من
الـ animators على خلق أعمـال تدعم الروح اليابانية والإنتماء الوطني ، ثم نشر بعض
الأفلام في صالات النشرة الإخبارية خاصة بعد صدور قانون الأفلام سنة 1939
والذي يشجع على الترويج للأفلام الوثائقية والتعليمية حيث ساهم هـذا القـانون على
دعم الصناعة الخاصة بهـذا المجال " الأنيميشن " ودفع العـديد من الشركات الكبرى
التي لا دخل لها في هذا المجال من دخوله وإنشاء فروع خاصة به ، على سبيل المثال
استوديو Shochiku حيث أنتح هـذا الأخير عدة روائع من بينهـا Kenzo Masaoka•s Kumo to Churippu .
أعمال أكثر تم دعمها من طرف الجيش من أجل تبيين مدى قوة وسرعة الشعب الياباني على هزم قوات العـدو . سنـة 1943 أنتجت Geijutsu Eigasha فلم Mitsuyo Seo•s Sea Eagles بتعـاون مع سلاح البحـرية .. ثم قدمت اليابان أول فلم طويل " Seo•s Momotaro•s Divine Sea Warriors " سنـة 1945 ومرة أخرى بمساعدة من طرف قوات سلاح البحرية . سنة 1941 Princess Iron Fan اعتبر أول فيلم آنيميشن ملحوظ في الصين . بسبب عـوامل اقتصادية ستكون اليابان أكثر الدول استعـدادا من أجل توسيع هـاته الصناعة نظرا لتوفر الإمكانات الكافية واللازمة لذلك .
بالنسبه لأمريكا "والت ديزنى "
عندما دخلت الولايات المتحدة الحرب بعد الهجوم على بيرل هاربور، وضعت الكثير من الرسوم المتحركة من انتاج شركة ديزني في خدمة القوات المسلحة. بتكليف من حكومتي الولايات المتحدة وكندا في الاستوديو لإنتاج أفلام التدريب والدعاية. وبحلول عام 1942 من 90 ٪ من العاملين فيها كانوا يعملون في الفلام المتعلقة بالحرب.
الأفلام و الرسوم المتحركة التى يشاهدها الكبار والصغار كنوع من التسليه تعرفك بثقافه لم تكن تعلم عنها شيئاً
فلو سألت أى شاب عربى عن الساموراى ستجده يملك فكرة كاملة عنهم
فأى طفل يعلم بحضارة الـ COW BOY ملابسهم من قبعه واحذيه بعنق و المسدسات
لكن أنت لو رجعت لماهيه حضارة رعاة الـ cowboy؟ قطاع طرق وما عندهم حضارة
فالدراسات تؤكد أن 90% من مكونات الثقافة التي تكون عند الأطفال والناشئة من أفلام الكرتون .
تطور صناعة الإنمى
اليابانيون بدؤوا إنتاج أفلام الكرتون سنة 1970 وكانت بدايتهم عادية جدا لو شاهدت المسلسلات اليابانية سنة 1970 جدا عادية أقل من المستوى المطلوب، في ثلاثين سنة قدروا يقفزوا للإنتاج للعالمي وأصبحوا ينافسون شركات أميركا، الآن لما ينزل أي فيلم ياباني في السينمات يحصد عدد كبير من المشاهدين .
فى المقابل بداء إنتاج العرب لأفلام الكرتون منذ حوالى عشرين سنة و مازال المستوى منخفض ولم يحدث به أى تطور إلى الأن فالدعم من الحكومات معدوم و الاستوديوهات تقلصت فاختفت نقطة المنافسه التى تساهم بقوه فى تطور أى عمل
في فترة الثمانينات حاول الكثير انتاج أفلام الكرتون وفشلوا والسبب أنهم اتجهوا لأميركا أو اليابان وووجهوا بأسعار عالية جدا فتوقفوا .
بالنسبه لى بإمكانى أحتساب بداية صناعة الرسوم المتحركه العربيه من فلم جزيرة النور
من استديو Elif video animation
إخراج:[/Haşim Vatandaş
مدة الفلم: 1:25
يقول عنه الأستاذ أسامة:
( لقي نجاحا كبيرا في الاوساط المهتمة بهذا النوع من الانتاج مما دفعنا الى التفكير في تأسيس استوديو انتاج صممناه منذ البداية لكي يكون الاول من نوعه في المنطقة العربية والاسلامية وقد كان سببا في انتاج عدة افلام حققت نجاحا وانتشارا كبيرين )
ويقصد بالأستديو الذي تم تأسيسه بعد هذا الفلم هو استديو الآء
ويدير أسامة خليفة حالياً مؤسسة ok toons لإنتاج أفلام الكرتون وتعتبر امتداد إداري ومالي لمؤسسة آلاء للإنتاج الفني والتوزيع .
قصة الفلم مقتبسه من اسطورة حى بن يقظان
أسطورة تحكي قصة شخص يدعى حي بن يقظان نشأ في جزيرة وحده ، وترمز للإنسان، وعلاقته بالكون والدين، كما تحتوي على العديد من القصص والأساطير الفرعية،
أول منشيء لقصة حي بن يقظان هو الفيلسوف ابن سينا .
على كل تلى هذا العمل العديد من الاعمال الأخرى مثل رحلة الخلود و محمد الفاتح و أسد عين جالوت و مسرور فى جزيرة اللؤلؤ و صقور القوقاز و آخر عمل كان فلم حلم الزيتون .
شخصياً أنا عشت بطفولتى ذكريات مع العديد من هذة الأفلام " .. فاتح يا كل أمانينا فاتِحُ يا لحنَ أغانينَا " " وآ إسلاماه " "من جاء بى إلى هنا ؟ من جاء بى ومن أنا ؟ "
لكن حالياً أرى اننى حقاً أرغب بأن ننشر ثقافتنا للعالم كما نجحت اليابان بذلك وطبعاً الأعمال الوعظيه او التاريخيه لن يكون لها مجال بالخارج الأطفال بالخارج فكرتهم عنا نحن العرب تثير السخرية ... صديقة لى مسلمة "12 سنة " اتت من المانيا لمصر بمخليتها ظنت انها عندما تخرج من المطار سترى المصريين يعيشون بالأهرمات يخرجون منها ويدخلون منها ههههه ... و بالطبع الاطفال العرب بالتأكيد سيفضلون الأعمال الأجنبيه على العربيه وهذا فى حده مشكله .
مؤخراً سمعت عن إنمى إماراتى torkaizer لكن لم اجد به ما اتطلع له طبعاً نشكر جهودهم لكن بنظرى لن يكون إلا تقليد للإنمى اليابانى فقط البطل إماراتى ذهب لطوكيو فى إجازة حيث حدث هجوم من كائنات فضائيه ليقرر قيادة الروبوت العملاق توركايزر ... حتى العنوان ليس بعربى ....لكن أرجو أن يقدم ما يكون دفعة للأمام لصناعة الرسوم المتحركة بالعالم العربى تتحدث عن ثقافتنا كمسلمين و عرب .
أنت كعربى مسلم إن توفرت لك فرصة إنتاج إنمى فماذا ستقدم ؟ ... ما الفكرة التى تود إيصالها وتحت أى تصنيف ؟
بالنسبه لى هناك العديد من الافكار "أحلام اليقظه " التى اتخيلها عندما افكر بتقديم عمل ممتع عن ثقافتنا وطريقة عيشنا
- شصية يابانية تحت ظروف معينه كان توجب عليها العيش بإحدى الدول العربيه .
- أو عمل بزمن إحدى علامات الساعة التى تتشارك بها العديد من الأديان .
العديد والعديد من الافكار حتى اننى اتخيل تصميم الشخصيات واحيانا اقوم برسمها
ماذا عنكم ؟ اتحفونا بخيالكم :smug:
التعديل الأخير: