hits counter

النهاية وشيكة؟ تعاني صناعة الألعاب من التباطؤ بعد سلسلة من الانتصارات المستمرة منذ عقود

Nostalgic

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

The $200bn video games industry is reckoning with its biggest slowdown in 30 years, as the huge growth driven by smartphone gaming and the latest generation of consoles reaches its limits.

Hardware sales are slowing, with Sony cutting its forecast for PlayStation 5 sales this week. Consumer spending on mobile gaming declined last year, down 2 per cent to $107.3bn according to Data.ai, which forecasts low single-digit growth in 2024.
Many in the gaming industry expected to bounce back quickly after 2022's post-pandemic decline, last year did not deliver the growth initially hoped.

The latest quarterly numbers from some of the biggest publishers, including Electronic Arts and Take Two, has underwhelmed investors. Meanwhile, games developers have been forced to cut thousands more jobs this year after already slashing as many as 10,000 in 2023.

"There's a lot of commercial anxiety: about growth, about profitability, about keeping budgets in check and about making an impact in the market when there are so many established products," said Piers Harding-Rolls, games research director at Ampere Analysis, a market researcher. "We are in a much slower growth era."
After the PlayStation 5 surpassed 50mn units in December, Hiroki Totoki, Sony's group president and interim head of its gaming unit, said this week that it was "entering the latter half of the console cycle . . . so we anticipate a gradual decline in unit sales from next fiscal year onwards".

Heavy discounting of the PS5 in 2023 has already contributed to what Totoki called a "significant" drop in Sony's gaming operating profits. He warned that Sony does "not plan to release any new major existing franchise titles" in the fiscal year starting in April, depriving it of any boost from bankable, big-budget games such as Spider-Man or God of War.

Microsoft, whose Xbox has been left a distant third behind Nintendo and Sony, said this week it was looking to sell more of its own games on rival consoles, as it looks to tap new sources of growth in an increasingly saturated market after paying $75bn for Activision Blizzard last year. The widely anticipated launch of a new Nintendo console later this year may only accelerate the drop-off in PlayStation and Xbox sales, as players save up for the next new thing.

"There is a console-specific problem in the games industry: nobody is buying an Xbox, PS5 has peaked at the cost of significant discounting and everyone is waiting for Switch 2.0," said Gareth Sutcliffe at Enders Analysis. "Consoles have proven that they are not a growth model for gaming — they top out at a very clear number."
Cutting prices is a double-edged sword. The huge popularity of free-to-play online games such as Fortnite and Roblox consumes hours of playtime that had previously been spent on $70 titles. The strong network effects of multiplayer games, such as Call of Duty, also make it harder for new entrants to succeed. "Thousands of titles are hitting every month and the success rate is very low," he said. "You're faced with significant challenges in trying to break new product into the market."

The rising costs of developing blockbuster games has also raised the stakes. "When you're talking about a budget that's $100mn plus, even for a big company, if you miss with two or three of those then commercially you're on the ropes," Harding-Rolls said.
That has driven a Hollywood-style dependence on rebooting the same big franchises by Sony, Microsoft, Electronic Arts and other big games companies. At the same time, entertainment giants are showing a renewed interest in gaming — adding new competition for existing players in a shrinking market.

Disney made a $1.5bn investment in Fortnite's creator Epic Games this month to create what the studio's chief Bob Iger called "a huge Disney universe that will be for gaming and for play", while Netflix is also expanding its games offering.

تواجه صناعة ألعاب الفيديو التي تبلغ قيمتها 200 مليار دولار أكبر تباطؤ لها منذ 30 عاما، مع وصول النمو الهائل الذي تقوده ألعاب الهواتف الذكية وأحدث جيل من أجهزة الألعاب إلى حدها الأقصى.

تتباطأ مبيعات الأجهزة، مع قيام شركة Sony بتخفيض توقعاتها لمبيعات PlayStation 5 هذا الأسبوع. انخفض الإنفاق الاستهلاكي على ألعاب الهاتف المحمول العام الماضي، بانخفاض 2 في المائة إلى 107.3 مليار دولار، وفقا لشركة Data.ai، التي تتوقع نموا منخفضا من خانة واحدة في عام 2024.

توقع الكثيرون في صناعة الألعاب أن ينتعشوا بسرعة بعد التراجع الذي شهده عام 2022 بعد الوباء، لكن العام الماضي لم يحقق النمو المأمول.

أحدث الأرقام الربع سنوية الصادرة عن بعض أكبر دور النشر، بما في ذلك Electronic Arts وTake Two، خيبت آمال المستثمرين. وفي الوقت نفسه، اضطر مطورو الألعاب إلى تسريح آلاف الوظائف هذا العام بعد أن خفضوا بالفعل ما يصل إلى 10000 وظيفة في عام 2023.

وقال بيرس هاردينج رولز، مدير أبحاث الألعاب في شركة Ampere Analysis، المتخصصة في مجال الألعاب: "هناك الكثير من القلق التجاري: بشأن النمو، وحول الربحية، وحول مراقبة الميزانيات، وحول إحداث تأثير في السوق عندما يكون هناك الكثير من المنتجات القائمة. نحن في عصر نموه أبطأ بكثير."

بعد أن تجاوز PlayStation 5 خمسين مليون وحدة في ديسمبر، قال هيروكي توتوكي، رئيس مجموعة سوني والرئيس المؤقت لوحدة الألعاب، هذا الأسبوع بإن الجهاز "يدخل النصف الأخير من دورة حياته. لذلك نتوقع انخفاضًا تدريجيًا في مبيعات الوحدات اعتبارًا من السنة المالية المقبلة فصاعدًا".

وقد ساهم التخفيض الكبير على PS5 في عام 2023 بالفعل في ما وصفه توتوكي بانخفاض "كبير" في أرباح تشغيل الألعاب لدى سوني. وحذر من أن الشركة "لا تخطط لإصدار أي عناوين رئيسية جديدة" في السنة المالية التي تبدأ في أبريل، مما يحرمها من أي دعم من الألعاب ذات الميزانية الكبيرة القابلة للتمويل مثل Spider-Man أو God of War.

قالت مايكروسوفت، التي تتربع أجهزة إكس بوكس الخاصة بها في المركز الثالث بفارق كبير بعد نينتندو وسوني، هذا الأسبوع إنها تتطلع إلى بيع المزيد من ألعابها على المنصات المنافسة، حيث تتطلع إلى الاستفادة من مصادر جديدة للنمو في سوق مشبعة بشكل متزايد بعد دفع 75 مليار دولار لـ Activision Blizzard العام الماضي. قد يؤدي الإطلاق المرتقب على نطاق واسع لجهاز Nintendo الجديدة في وقت لاحق من هذا العام إلى تسريع الانخفاض في مبيعات PlayStation وXbox، حيث يدخر اللاعبون المال لشراء الشيء الجديد التالي.

وقال جاريث ساتكليف من شركة Enders Analysis: "هناك مشكلة خاصة بالأجهزة في صناعة الألعاب: لا أحد يشتري جهاز Xbox، وقد وصل PS5 إلى ذروته على حساب الخصومات الكبيرة، والجميع ينتظر Switch 2.0". "لقد أثبتت أجهزة الألعاب أنها ليست نموذجًا للنمو في مجال الألعاب، فهي تتفوق برقم واضح جدًا."

إن خفض السعر سلاح ذو حدين. تستهلك الشعبية الهائلة للألعاب المجانية عبر الإنترنت مثل Fortnite وRoblox ساعات من اللعب كانت تُنفق سابقًا على ألعاب بقيمة 70 دولارًا. كما أن تأثيرات الشبكة القوية للألعاب متعددة اللاعبين، مثل Call of Duty، تجعل من الصعب على الوافدين الجدد تحقيق النجاح. وقال: "يتم إصدار آلاف العناوين كل شهر ونسبة النجاح منخفضة للغاية. إنك تواجه تحديات كبيرة في محاولة طرح منتج جديد في السوق."

كما أدى ارتفاع تكاليف تطوير الألعاب الضخمة إلى زيادة المخاطر. وقال هاردينج رولز: "عندما تتحدث عن ميزانية تبلغ أكثر من 100 مليون دولار، حتى بالنسبة لشركة كبيرة، إذا فشلت اثنتين أو ثلاث منها، فأنت في وضع حرج تجاريًا".

وقد أدى ذلك إلى الاعتماد على أسلوب هوليوود في إعادة إطلاق نفس العناوين الكبيرة التي تنتجها شركات سوني ومايكروسوفت وإلكترونيك آرتس وغيرها من شركات الألعاب الكبرى. وفي الوقت نفسه، يُظهر عمالقة الترفيه اهتمامًا متجددًا بالألعاب، مما يضيف منافسة جديدة للاعبين الحاليين في سوق متقلصة.

استثمرت شركة ديزني 1.5 مليار دولار في شركة Epic Games المطورة للعبة Fortnite هذا الشهر لإنشاء ما أسماه رئيس الاستوديو بوب إيجر "عالم ديزني الضخم الذي سيكون مخصصًا للألعاب واللعب"، بينما تعمل Netflix أيضًا على توسيع عروض الألعاب الخاصة بها.

ترجمة جوجل مع تعديلات سريعة، المعذرة عن أي أخطاء.

المصدر الأصلي (مدفوع)
الاقتباسات من المستنقع
 
التعديل الأخير:

retha

from a parallel universe
واللهِ صعب أقرأ كل هذا...
 
  • Like
Reactions: Eye

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
عاد لو يتوقف اصدار الالعاب الحديثة 10 سنوات حتى اكمل الالعاب الي عندي في المكتبة بيكون تمام ^___^
 

Valtr

Master of The League
كلام Mat الي شغال في NPD(الشركة الي تحسب مبيعات السوق الأمريكي):
76e5277bd3c09cdfdc3f7ffc7198de1145d38930ca85589026ca373ce8c3e668.jpg


كلامي قبل كم شهر (&)
أنقذينا يا روكستار
 

KH_m

True Gamer
كلام Mat الي شغال في NPD(الشركة الي تحسب مبيعات السوق الأمريكي):
76e5277bd3c09cdfdc3f7ffc7198de1145d38930ca85589026ca373ce8c3e668.jpg


كلامي قبل كم شهر (&)
يا رب تتسرب ويلعبوها الناس مقرصنة
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
اهم نقطة توضح المعضله ان سوق الكونسولز له سقف متوقف عن النمو، مهتم اعرف رايك @Veeto

اسهل واسرع حل بيكون فك الحصريات، والترشيد بالميزانيات يبدولي بيجي بالغصب ماهو بالطيب

بتكون مجرد ضمادات لين نشوف breakthrough اما يسرع بالعملية الانتاجية للالعاب او يضمن الوصول لفئة اضخم، الى ذلك الحين بيكون فيه معاناة

تعليق جانبي لكن يخرب بيت طمع الانسان، اتخيل لو شركة وصلت ل٧ مليار مستهلك كيف بيرضون حملة الاسهم اللي لازم كل سنة نمو لول
 

Good Hunter

True Gamer
غريبة صناعة الألعاب ياخي.
زخم الإصدارات ومبيعات الالعاب توهمك ان الامور طيبة اثاريهم اقتصاديا رايحين فيها.

كله من الجيل الغبي اللي يشتري كونسول ب 500 دولار وتلقاه بس محمل فورتنايت وروبلكس وبس، صدقوني هذا هو الجيل اللي قتل الصناعة بشكلها التقليدي.
 

Veeto

True Gamer
اهم نقطة توضح المعضله ان سوق الكونسولز له سقف متوقف عن النمو، مهتم اعرف رايك @Veeto

كل سوق ليه سقف نمو .. المقال كله بربرة ملخصها ببساطة فقاعه نمو كورونا انفجرت والسوق بيوازن نفسه

هذا غير ان كل هالامور زادت بعد قرار نينتندو اصدار السويتش 2 في 2025
 

MH MD

Administrator
Administrator
الواقع انه وضع السوق ممتاز جدا، مجرد انه وصلنا الماكس تقريبا بالاسلوب الحالي، والشركات ما زال عندها وهم الInfinite Growth ، بس هذا حال الفكر الرأسمالي الواهم حاليا.

هذا واساءة استغلال الارباح الضخمة لبعض الشركات عشان كم شعرة وجه
 

MH MD

Administrator
Administrator
تقصد لا تريدهم منافسة أفلام Marvel؟




بصراحة الجيمنج اندستري مهما عمل، لكن ما بيقدروا ينافسوا السقوط الهائل من فوق المليار لفلم captain marvel لاسوا افتتاحية بتاريخ مارفل مع the marvels
 

Veeto

True Gamer
بصراحة الجيمنج اندستري مهما عمل، لكن ما بيقدروا ينافسوا السقوط الهائل من فوق المليار لفلم captain marvel لاسوا افتتاحية بتاريخ مارفل مع the marvels
سويناها من زمان مع دمك 1 و دمك 2
 

MH MD

Administrator
Administrator
سويناها من زمان مع دمك 1 و دمك 2
لكن دمك ٣ كانت اقوى كومباك بالحياة والاندستري وانعشت/خلقت جنرا بأكملها

هذا شيء مارفل ما بتسويه مع سيكول للمارفليات…لو موجود اصلا
 

Veeto

True Gamer
لكن دمك ٣ كانت اقوى كومباك بالحياة والاندستري وانعشت/خلقت جنرا بأكملها

هذا شيء مارفل ما بتسويه مع سيكول للمارفليات…لو موجود اصلا

never say never
لان ثور 3 واحد من افضل الافلام .. وثور 1 و 2 مستواهم مو افضل من المارفلز
 

game for new

True Gamer
لا احد يهتم

صناعة الالعاب الحقيقية انتهت مع نهاية افضل جيل في تاريخها الا هو جيل البس 4 اما اي شيء يجي بعده هو عصر جديد في الجيمنج لم يعد بذلك الاهمية.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
لا احد يهتم

صناعة الالعاب الحقيقية انتهت مع نهاية افضل جيل في تاريخها الا هو جيل البس 4 اما اي شيء يجي بعده هو عصر جديد في الجيمنج لم يعد بذلك الاهمية.
ترى فيه لعبة ياكوزا جديدة ولأ من احسن الاستقبالات والمبيعات

ماش طلعت فان خرطي للسلسلة
 

صـلاح

True Gamer
كله من الجيل الغبي اللي يشتري كونسول ب 500 دولار وتلقاه بس محمل فورتنايت وروبلكس وبس، صدقوني هذا هو الجيل اللي قتل الصناعة بشكلها التقليدي.
لا ترمي المشكلة عليهم
العالم أساساً يعاني من تضحمات وأزمة اقتصادية في أكثر أمور الحياة
الحياة الآن صارت صعبة وكل شيء ارتفع وزاد سعره وزادت المتطلبات والتكاليف .. إلخ
 

Bill Cober

True Gamer
لا احد يهتم

صناعة الالعاب الحقيقية انتهت مع نهاية افضل جيل في تاريخها الا هو جيل البس 4 اما اي شيء يجي بعده هو عصر جديد في الجيمنج لم يعد بذلك الاهمية.


انت مو قلت انك راح تنتقل للبي سي ::fdoly::

شكلها انتهت حقبة الدفاع المستميت عن سوني وراح نبدأ حقبة الدفاع المستميت عن البي سي

اصلا لو لا ستيم ماكان اتطورت صناعة الالعاب الى وضعها العظيم الحالي

لعبة هالف لايف اعظم لعبة سينمائية قصصية صدرت في الصناعة وهي السبب الرئيسي في التطور القصصي للألعاب في الصناعة بأكملها.


ليتس غو برذا @Only games
 

Valtr

Master of The League
والشركات ما زال عندها وهم الInfinite Growth
بالضبط. أنا متأكد أن في شركات أستوعبت هذا الشيء من زمان، لكن المشكلة حتى لو كنت رئيس شركة وتعرف ذا الشيء، كيف تقنع المستثمرين الي كل همهم أنك تحقق نمو كبير.
 

Santi caz

True Gamer
وقال جاريث ساتكليف من شركة Enders Analysis: "هناك مشكلة خاصة بالأجهزة في صناعة الألعاب: لا أحد يشتري جهاز Xbox
شوف كيف ..الدلخ سبنسير اثره ماوقف على تدمير xbox الصناعه كلها ماسلمت منه
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
كل سوق ليه سقف نمو .. المقال كله بربرة ملخصها ببساطة فقاعه نمو كورونا انفجرت والسوق بيوازن نفسه

هذا غير ان كل هالامور زادت بعد قرار نينتندو اصدار السويتش 2 في 2025
مانختلف لكن يوم تكاليفك تخلي هالحد غير مجدي هنا تصير مثل هذه المصائب

الحقيقة انه صناديقنا المفضله غير مستدامه، المستهلك حساس جداً للسعر والشركات مو مقصره برفع تكاليفها
 
أعلى