فئة الاعمال التلفزيونية
1-Shokugeki no Souma
2-Rakudai Kishi no Eiyuutan
3-Hibike! Euphonium
4- Charlotte "اول عشر حلقات شافعين للانمي"
5-Yahari Ore no Seishun Love Comedy wa Machigatteiru. Zoku
6-Dungeon ni Deai wo Motomeru no wa Machigatteiru Darou ka
7- Gangsta.
8-Ore ga Ojou-sama Gakkou ni "Shomin Sample" Toshite Gets-Sareta Ken
فئة الافلام والاوفات
1-Digimon Adventure Tri
2-Aria the Avvenire
3-Hibike! Euphonium: Kakedasu Monaka
4-Love Live! The School Idol Movie
من بين الي شاهدتهم هالسنة هذول الي اعتقد انهم يستاهلون يدخلون المنافسة
2-Rakudai Kishi no Eiyuutan
شخصيا اشوف الصيغة الحالية احسن، بالضبط لانه عندي ثقة في أعضاء المنتدى انهم بيكتبون اشياء لها قيمة في الموضوع ، اتوقع الكثيرين من اللي بيتصفحونه في المستقبل بيبغون شي سهل و ما امانع يكون تصويت بهالطريقة لهالسبب، اللي يبغا يعرف التفاصيل حياه في الردود، اما بالنسبة للستتي فهي جدا قصيرة بسبب كوني ما شاهدت الا القليل (بالاختصار ارحموني من الفلايمز لأنه الأنمي الفلاني ما كان موجود، في الأغلب ما شفته XD):
1-Hibike!Euphonium
2-Yahari ore no seishun love comedy wa machigatteiru
3-Non Non biyori
4-One punch man
5-Gakkou gurashi
6-Durr
7-Yuru Yuri
8-Joukamachi no dandelion
(حسيت إنها لستة محرجة قبل لا اكتبها لكن بعد ما كتبتها عرفت فعلا ايقد الأنميات اللي شفتها قليلة -.-، بعضهم شفتهم لكن ما يستحقون ذكر بالمناسبة، و كثير بدأت فيهم و ما كملتهم مثل كونكريت ورولنج غيرلز)
الإجماع أقل بكثير من اللي كنت شخصيا أتوقعه ، سؤال للأعضاء القدامى هل الحالة مشابهة في السنين السابقة؟
و الله مستانس على هالنقطة، الي يدريك ان الشبكة تحتوي على الكثير من المتذوقين و النكهات الي يحبونها متنوعة. صراحة ما تابعت الكثير من الأنميات السنة الي راحت و لستتات الأعضاء يمكن تفتح عيوني على كذا عنوان محتمل.^^التنوع في الأعمال والأذواق فعلا واضح، استغربت من كثير من الخيارات ومن كثير من الترتيبات بطريقة إيجابية .
مثل ما ذكرت بالموضوع، نعم يحتسب من ضمنها وأكيد تقدر تكتب عنها!الأفلام مش مهتم لها كثير، مشروع اليابان للأفلام القصيرة يحتسب من ضمنها؟
هو نفس الانمي لكن مقسم ل3 أقسام وما تنعرض بشكل متتابع، وترقيم حلقاتها متتابع ومش منفصل، اعتبره صوت واحد اللي هو Durarara!! X2 -من اسمه، الجزء الثاني، مش الجزء الثاني والثالث-
- Durarara!!x2 (دورارا له اصدارين فاذا لكل واحد لازم صوت منفصل فيتم اعتبارة الاخر بالمرتبة البعدة على اي ترتيب لا يهم)
بداية من Hunter
عبدالله !!!!!! انت بنفسك مدحت شغل مادهاوس في الارت في هنتر وخصوصا في ارك الكيميرا وانه عوض شغل الانميشين اللي انتم تعتبروه عادي!!!!!!
مدحي كان مرتكز على الإخراج بصورة أكبر ولو أن الأرت تحسن، لكن قصدي أكبر على توجه الخلفيات الذي تشبعت منه جدًا وما صرت استسغه في أعمالهم لاحقًا!، ولو تنظر للصورة كاملة فهانتر مادهاوس من أضعف الشونين كأرت على الأطلاق!
ون بنش مان ينظر بنص عين
هنا المشكلة ما عجبني وأبعد عن مادهاوس في الثلاثي الذي ذكرته (الذي يتشابه مع بعض)؛ تقدر تقول تدخل فني أكبر من مخرجة العمل. لكن صحيح على الأقل مختلف شوي عن اعتيادهم^
نو قيم نو لايف كان فيه شغل ممتاز في ارت الخلفيات واعتبره من الافضل في السنوات الاخيرة ليش ما ذكرته
اح، ياهاري مش موجود (@).فئة الأعمال التلفزيونية
1- JoJo's Bizarre Adventure: Stardust Crusaders - Egypt Arc
هذا البارت مثل سابقيه من ناحية ضعف الطرح القصصي وسذاجته في الغالب مع التركيز على القتال بصورة اساسية. التحول من نظام "الأرك المتتابع" إلى نظام "وحش الأسبوع" أو بصورة عملية "ستاند الأسبوع" هو أكبر تغير جوهري يجعلني أعتبر هذا البارت الأفضل (حتى الآن). جوجو في البارت الأول والثاني عبارة عن عمل شونيني يرتكز على عموميات الجنرا وما يشذ كثيرًا في الاساسيات، لكن الفارق طريقة التقديم التي تجعله مميز وظاهر، يعتمد على الاستعراضات وكأنك في حلبة سيرك تتابع عمل تهريجي لافت مع خشونة في اللغة وسببية في الصراع تؤطر كلغة سردية بشرية معتادة؛ من الحسد إلى القوة إلى السمو إلى الثنائية السطحية بدون عمق (خير x شر). كل ما سبق يكون بغطاء قتالي أكبر، نعم نخرج من قتال وندخل إلى قتال، المساحة بين كل قتال وقتال ليست بالشئ الذي يذكر. ويوجد إعتيادية في الخصوم وخارطة أغلب القتالات تقريبًا. مع البارت الثالث الصيغة تتغير كحاوية ولا تختلف كمضمون؛ الاستمرار في القتالات المتتابعة! الفارق الأكبر هو شكل القتال وهنا أبتدع أراكي الأسلوب القتالي "ستاند" وهو صورة فعلية من وحوش الاستدعاءات تشبه كثيرًا طريقة أعمال مثل: ديجمون، بوكيمون، مع قالب الشونين المعتاد مع نوعية الأعمال القتالية بمعنى الخصوم يمتلكون ستاند والأبطال كذلك والمواجهة تكون على حسب القدرات (في الغالب). ندية معتادة من أول بارتين مع العنصر المهم والذي يرجح أفضلية هذا النظام على نظام المواجهة المباشرة (الموجات الذي أعتمد في أول بارتين)؛ الأفكار؟ كل ستاند بفكرة والأفكار تأخذ غطاء بسيط أو معقد؛ ستاند على صورة سيارة! أو ستاند يعتمد على التقييم الزمني ولعبة الحظ! فاتحة لكل الأفكار يمنةً ويسرةً مع غرابتها! وبهذا النظام سنحصل على مساحة ممتعة وتجديدية لمواصلة المشاهدة، بطبيعة الحال ليست كلها بمستوى واحد لكن أستطيع تمالك أنفاسي لأن المواجهة لا تتعدى الحلقتين في الأغلب وبهذه يمسك البارت وزنيته ووتيرته الجيدة. النقطة الأخرى كمجمل عن البارت؛ تجسيد الرحلة العجيبة أو المغامرة فعلًا. من اليابان إلى أرجاء المعمورة وصولًا إلى جزئية مصر وتميزها الأكبر. طاقم شخصيات جيد ليس استثنائي سترتبط بهم مع توزيعة القتالات العادلة والتي أفضلها على البارتين السابقين الذين جعلا من شخصية جوجو (مع كل بارت جوجو مختلف) المدفع والقذيفة وكل شئ! إجمالًا بارت ممتاز كأنمي "وحش الاسبوع" يفتقد القوة القصصية لكن من يهتم؟ القصة ليست كل شئ
2- Gatchaman Crowds insight
راح أقتبس انطباعي عنه من موضوع الأنمي (أحم، أدري كسول):
الأنمي هذا مخادع يعطيك شعار السوبرهيروز لكن يشطح لأشياء مرة غويصة في الفكر البشري وخصوصًا "الرأي الجمعي" وبصراحة هو أكثر حاجة تجديدة مبتكرة ضمن إيطار السوبرهيروز بشكل عام أشوفها من مدة (أدخل مارفل وشلتهم معاه). بالطبع إذا جاي تشوف أكشن وقتالات ومن هذا القبيل راح يحبطك بشكل فظيع للغاية، لكن إذا تبغى تشوف أفكار وحاجات جديدة وفريش كما يقال راح تحس بقوة التقديم الحاصل في هذا الموسم. نقطة نفور الكثيرين منه بسبب أنه يأحذ راحته كثير ووتيرته بطيئة للغاية، ولكن الموضوع الذي ينقاشه مرة يشد ويفتح افاقك كثير. الأنمي يرتكز على فكرتين اساسيتين؛ الجمهور والرأي السائد. يقدم طرحه من خلال الزائر الجديد والشخصية الجديدة لهذا الموسم: Gelsadra؛ فضائي قادم إلى الأرض عنده قدره على استقراء مشاعر الناس وبسبب هذه القدره يقرر الترشح لرئاسة الورزاء في اليابان! نظام الCROWDS (لغة متطورة في فضاء التواصل الأجتماعي تسمح للبشر بمساعدة أنفسهم عن طريق شبكته بصورة فيزيائية إذا لازم الأمر) الذي تم تقديمه في الموسم الأول يعاني من نسبة هبوط كبيرة في الشعبية، هذا الفضائي يضع صوب عينيه إزالة هذا التطبيق من حياة البشر. حسنًا هذه النقطة الكبيرة في الموسم لكن الأنمي يعطي رأي عن طبيعة البشر (بالطبع عبر شخصياته)، ويقول أننا نتأثر بالرأي السائد والرأي السائد لا يعني العقلانية، هذا الفضائي قادم لتحقيق مطالب وشعور الجمهور عبر الأتموسفير العام. هذا الرأي العام يخلق الأرضية للفوز أو حتى يخلق أرضية عكس اتجاه البشر وضد مصالحهم. وأن الجمهور غبي، أنا راح أعطي مثال على كيف ممكن ينجر الجمهور لرأي ويصير سائد من دون مراعاة عقلانية (احم المثال راح يكون غبي شوي):
- وولفي:
رونت أكبر ترول في المنتدى.
- عبدالله كي اتش:
فعلًا رونت أكبر ترول في المنتدى.
مجمل الجمهور، اه، ما دام عبدالله ووولفي قالا ذلك فأكيد رونت أكبر ترول في المنتدى، حسنًا صار رأي سائد هنا في تي جي على أنه رونت أكبر ترول. نجي للواقع على أي اساس صار كذا؟ أوه هذا رأي الجمهور والأغلبية
أظن فهمتوا الفكرة؟ صحيح الطرح في الأنمي يعاني شوي من ضعف الشخصيات المتوجه له لكن على الورق والله حاجة مرة لذيذة وفيه أفكار وأشياء خارجة عن الصندوق المعتاد لكل السوبرهيروز.
في الموسم الأول الأنمي يعطي فكرة تفاؤلية عن البشر وكيف ما نكون كلنا أبطال! في هذا الموسم الأمر صاير معكوس وكيف ممكن يكون قرارنا الجماعي كارثي. لول، فيه حش كبير على السوشيل ميديا وهذا الشئ يروق لي كثير ولكن هذا الشئ واقعي جدًا، وموجود في تاريخ البشر مثل الحرب العالمية الثانية والمناخ الذي كان قبلها، أكثر من نص الشعب الألماني صوت للحزب النازي في الانتخابات وفاز واصلًا لو ما كان فيه تأييد شعبي ما كان صار كل الذي صار. وبرضو نفس الشئ مع اليابان وكيف كان الشعب منعمي مع قادته العسكريين والأتموسفير العام الذي صاحب هذا الشئ (هولاء قادة عسكريين أعطاهم الأمبراطور الصلاحية أكيد لا يخطئون!).
3- Hibike! Euphonium
بعد Tamako Love Story إستشعرت قدرات المخرجة يامادا أو لما أشوف اسمها على أنمي أو أي منتج فلازم أترقب وأتحمس! يوفونيوم أنمي جيد مهما نظرت له، كتقديم يبدأ بطريقة بطيئة للغاية ولكن يركز أكثر على الصنعة من حيث هي صنعة (الآلات الموسيقية) ويفصل فيها بلغة إحترافية وبنفس الوقت مش صعبة على المشاهد (راح يعتاد ويتقبلها) وثانيًا تأثير الصنعة على البشر. بمعنى هو أكبر من أنمي حياة يومية إعتيادي أو هذا ما يوحي له في بدايته. حب الصناعة يكتشف من خلال الممارسة ومخالطة حرفي الصنعة وهذا الشئ حصل مع بطلة الأنمي Kumiko التي تطورت تدريجيًا على مدار الحلقات بسبب رفيقتها Reina التي إعادة إكتشاف حبها للصنعة. بطبيعة الحال هي علاقة صداقة تأخذ غطاء الصنعة لتتطور وبنسق طبيعي جدًا يكاد يكون نادر في أعمال كيوتو وبسبب هذه اللمسة ضخمت العمل حتى على هيوكو نفسه! نرجع ليامادا يوجد لمسة واقعية تأخذ إيطار أعمالها حتى مع Tamako Love Story (اللطيف للغاية) راح تستشعر هذا الطابع ويوفونيوم أقرب ما يكون إلى ذلك، ولو نحسب المادة الأصلية (الرواية) مع كل ما ذكرت راح نطلع بحرفية في التقديم وقوة في الكتابة بشخصياته حتى أقلها ظهورًا. حتمًا هو يكسر نمط طلاب مدراس وأبعد عن كثير مما شاهدت في هذا الحيز سواء من كيوتو أو غيرهم.
4- Shirobako
في البداية أصر على أنه عمل يحمل جزء كبير من البروباغندا & يمكن يعطيك مساحة لكل شئ بس صعب أشيل فكرة الدعاية من رأسي أبدًا إذا كنت تتوقع أنك ما تدري شئ عن الأنمي ولازم تشوف هذا العمل فقط علشان تفهم فأقولك هذا مش سبب كافي @@ هو حق لكن نحن لازم ما نمسك شئ ترفيهي أو فني على اساس أنه تعليمي أو نضخم منه لنميز المادة. نعم جانب يستأنس به ومفيد من جهة ومن جهة أخرى العمل بصورة شاملة مميز. أنظر للعمل كعمل أصلي وراح تستشعر كمية الحرفية في كل شئ وكيف أنه يشبعك من حيث ما يقدم من محتوى بمعنى تأثير العرض مش بس في صناعة الأنمي لكن كيف شخصيات الأنمي تتحرك من خلال هذا الطرح وتبدع في كل شئ فيه! هنا أنظر لShirobako كأنمي مميز فعلًا، بعيدًا عن الهالة المضخمة لتقدير محتوى العمل النظري وضربها غصبًا على المتابعين الجهلة والتي في النهاية تخندق الأنمي في زاوية ضيقة وسطحية راح تنسى بعد 30 سنة يوم يتغير شئ كبير في الصناعة نفسها!
5- Subete ga F ni Naru: The Perfect Insider
أعتقد هذا العمل أحد شطحات صناعة الأنمي الرهيبة، يمكن نحن عادةً نُطوع مع أعمال فئوية أصغر لكن هذا خرج عن السرب من جهتين: الفئة والطرح. أشدد كبر السن ما يعني عمق ونضج بل العبرة بالطرح وهذا الشئ ينجح به العمل جزئيًا. أقول أن الغلاف الغامض عادي أو لا يحمل تميز كبير وممكن تشاهد أعمال غموض تبدع أكثر من هذا وفئوية أصغر (لول، بعض حلقات كونان تمتلك حبكة غموض أكبر من كل العمل ها هنا). القوة تكمن في الأفكار وتشتق بصورة أكبر فلسفيًا وتمحص نفسيًا، ونعم هنا كل الإجادة في ترك المتلقي يغوص مع الأفكار حتى بعد نهاية الأنمي! يبقى حيز مذهل للنقاش والنظريات الخ، وحتى لو كان الأنمي مباشر في طرحه، فقط قيمة الفكرة ما تنتهي بعد ما تقفل القضية ومن هنا تبقى فسحة طويلة الأمد للجدل وينجح الأنمي.
6- Yuri Kuma Arashi
واحد من أكبر خيبات الأمل هذه السنة! ما أتكلم كتقييم أكثر من أن أتكلم عن عمل لمخرج فني كبير مثل إيكوهارا. نعم، يوجد حالة من عدم اليقين كانطباع فان! والشئ الذي يذكر هنا أن العمل يحمل تقريبًا ما تتطلعه من إيكوهارا ستايل! عجبًا ما المشكلة إذا؟ المشكلة أن العمل لا يحمل ذاك التجديد في النظرة الإخراجية ويتشابه مع أعماله السابقة كأسلوب وبنقصان فظيع في التطبيق. ضعف في السرد والذي بالمناسبة أكثر ميزة أحبها في إيكوهارا لا التضخيم الفني الثوري ولا قالب وجنرا العرض. أعني أن مرتكزات تقديم إيكوهارا تعتمد على لغة غير مباشرة، إستعارية، رمزية، يترك الحمل الأكبر للمشاهد لتفسير عرضه، يتقن عناصر العرض والحبكة تتحرك بانسيابة مذهلة لتكشف عن قوة عجيبة في كل عناصرها. للأسف Yuri Kuma Arashi مشتت جدًا في البداية ويبعد المشاهدين عنه بصفاقة، نعم يمتلك صورة ممتازة وسريالية موفقة تشبع فضولي لكن مع إهمال العناصر التقديمية وضعفها في البداية وإلى مستوى بعيد يكون العمل خرج كثيرًا عن تحكم إيكوهارا السردي الذي يصبغ أسلوبه. طاقم الشخصيات عادي يميل إلى السوء، لم يُقدم ويتعمق به بالصورة الكافية وأنا هنا لا أعيب مدة العرض والمفروض نبعد هذه الجدلية لأن هناك أعمال قدمت مستوى عبقري لبناء للشخصيات وفي مدة أقل! يبدو كلامي سلبي؟ لما أتجرد للحقيقة لازم أنتقد بقسوة وأقول أنني أعجبت كثيرًا بالعرض مثل؛ الأنمي يوري كغطاء للجنرا وحبكة فهاتين تسهل على المشاهد غير الملم بالجنرا الدخول وهو أيضًا رسالة أبسط عن العلاقة (الشاذة)، ومن هنا يرمي فلسفته عن الجنرا. أخيرًا رغم كل شئ هو عمل من أعمال السنة المميزة والنادرة كأنمي، استمتعت به كأنمي مع التحفظ.
7- Kekkai Sensen
Rie Matsumoto مع عملها الإخراجي الثاني ما النتيجة؟ امم، غرابة بحق! من جهة العمل يبدع بعناصر مثل الشخصيات وهنا أتكلم عن طابع الأبيسودك الذي لا يرتكز على حبكة قصصية كبيرة، حلقات عادية ومجموعة قصص تمهد لتقديم مميز للشخصيات وترابط أكثر من جيد. كذلك الأرت وخصوصًا الخلفيات أنقذت جزء كبير من الصورة الفنية للعرض مع لمسات إخراجية ممتازة من هنا وهناك. ولا أنسى موسيقى الجاز اللافتة. يتوقف التميز هنا ونطلع بعمل يحمل حبكة أقل من عادية وممكن سيئة! الشرير ودوافعه وكذلك نقطة توجه الدراما الركيك للغاية ولا يحمل خلفية جيدة ويذكرني بسوء بونز المعتاد مع أعمالهم الأصلية. العمل كتوجيه لم يكن في الصورة الصحيحة وأخيرًا الحلقة الأخيرة وتأخيرها وما صاحب ذلك من دراما والنتيجة... لا تعليق! مجملًا أستمتعت بالعمل كأبيسودك وتبقى الحلقة الخامسة من مفضلاتي في السنة.
8- One punch man
في شئ كنت أريد قوله في موضوع الأنمي لكن تشتت الأفكار ونسيته. الذي أريد أن أقول أنني بدت أمقت توجه مادهاوس في إخراج الأرت في أعمالهم مؤخرًا؛ بداية من Hunter إلى Parasyte إلى Overlord مرورًا بهذا. طبعًا عناوين مختلفة لكن تشترك بضعف الأرت. بالحديث عن One punch man هو أنمي لا يأخذ نفسه بجدية في الأغلب مع لحظات قليلة تعطي شعورًا دراميًا (ملك البحر) أو حتى مسار لقصة ما (السايبورج ضد المعدني) لكن بسطحية جدًا لا تكاد تحسب له بل عليه. نعم، ممكن الخلطة تنفع إذا كان التقديم في عمل سلايس أوف لايف أو عمل ينوع في طرحه الاساسي (القتال)، للأسف لا يمتلك من هذا أو ذاك. فيحسب التميز على شخصية سايتاما مع الكوميديا الممتازة ولحظات الساكوجا من هنا وهناك. أعتقد أنه أنمي جيد في النهاية وممتع جدًا.
الحلقة الأخيرة من Space☆Dandy >>>>>> من الحلقة الأخيرة في One Punch Man وإخراجيًا أفضل بكثير!
فئة الأفلام والأوفات
كنت أريد أن أتحدث عن تجربتي لأفلام معينة مثل:when marnie was there أو Mushishi: Suzu no Shizuku أو The Case of Hana & Alice لكن مشروع Japan Animator Expo سيحصد كل قائمتي للأسف @@
بالحديث عن المشروع الذي كررت مديحي له في أكثر من مناسبة! هو ليس مشروع تجربة (تقنية) وفقط! لا، بل يفتح مدارات لكل شئ ليس منها الأنيمشن فقط! بل تميز في الإخراج، السرد والذي يأخذ طباع كثيرة مثل: السينما الصامتة أو الفيديو الموسيقي التعبيري أو المجازيات والرمزيات. تمازج الصورة مع شتى وسائل التعبير المعتادة. والطريف إنها ليست إعتيادية كغالب! وهذه نقطة تصب للأنمي كصناعة لأن التشابه في بعض صور العرض تجعل من عملية التنميط السهل سمة لنقد الأنمي، كل هذا يُزال في أغلب مشاريع هذا المشروع ويعطي وازع حقيقي للكل لتبني؛ أن الصناعة إذا أرادت أن تكون لا محدودة ستكون.
1- Kanón
إخراج Mahiro Maeda والذي يُعرف من خلال أنمي Gankutsuou (كمخرج)، كذلك لا يعرف من الغالبية أنه أشرف على التصميم في فلم Mad Max؛ هنا وهنا وهنا. لماذا أفضل هذه الحلقة؟ لأنها تأخذ شكلين من ناحية مضمون فلسفي لاهوتي (ساخر)، والتصميم ويشمل كل شئ من الشخصيات إلى الخلفيات إلى التلوين. الفلم القصير مقتبس من رواية التشيكوسلوفاكي كارل تشابيك: Adam Stvořitel كما قلت هي تأخذ طابع عقدي وعدمي كثيرًا، وتدخل بوقاحة في الخلقة وما يصاحب ذلك من رسم صورة هزلية لاهوتية قمة في الاستفراز. هنا أقيم على تكامل الطرح ولا أؤيد الفكرة بقدر ما تكون مقدمة بطريقة فنية خلابة وجميلة للغاية. قوة الفن هنا ضربه لكل مسموح والدخول إلى أبعاد شائكة من دون حرج.
2- Endless Night
إخراج Sayo Yamamoto، إبداع على كل الصعد؛ فيديو موسيقي عن رياضة التزلج على الجليد، بChoreography الأفضل هذا العام من Kenji Miyamoto؛ انسيابة وواقعية في الحركة تشبه فعليًا هؤلاء الرياضين وكأنك في حضرة الأولمبياد! والتصميم يأخذ رونقه سواء كشخصيات من Atsushi Kamijo ودرجة عالية في التظليل والتلوين الفاقع واللافت جدًا، كل هذا مع بوصلة إخراجية وستوربوردنج قمة في التناسق وضبط كل الإيقاع. عمل مذهل بحق.
3- Bureau of Proto Society
إخراج Yasuhiro Yoshiura، إذا هناك لزمة للمدح هنا فستكون إلى السيناريو الهزلي الرائع من المخرج نفسه! كوميديا سوداء بطابع خيال علمي عن شكلية نهاية العالم ومن أين بدأ؟، لا تأخذ شكل تقليدي على الأطلاق! بل جدية وصورة أنماوية نادرة في التعبير بشخصيات مرسومة بقالب صارم في التعابير من المصمم Atushi Ikariya. الكثير من البارودي بطريقة ذكية جدًا ولا تخفي نقدها للأنمي أيضًا. Yasuhiro يثبت من جديد أنه مؤلف بارع قبل ما يكون مخرج أنمي بارع.
4- Tomorrow From There
إخراج Akemi Hayashi أحد رواد مدرسة إيكوهارا الفنية وشخصية أنثوية شابة تبرز في صناعة الأنمي، حلقة موسيقية هادئة وتجلب كل الحلم مع ستوربوردنج ممتاز وخلفيات قمة في الجمال بتلوين زاهي جدًا وجميل للغاية. هي استعراض فني مع مضمون خفيف عن الروتين وكسر العادة. كذلك موسيقى جميلة للغاية. حلقة تجلب الروقان ووجبة جدًا إشراقية.
5- The Diary of Ochibi
حلقة بإسلوب الStop motion إخراج Masashi Kawamura ومقتبس من مانجا للأطفال باسم Ochibi-san للمانجاكا Moyoco Anno. أكبر ما يُقال هنا هو الحرفية الرائعة في تخيل فصول رحلة Ochibi بتجرد لافت للغاية حتى لو كنت غير منسجم مع الطرح الطفولي. تحريك كل مشهد وكمية تثبيت الحركة تستحق كل المديح. والمبدع هنا أضطر لمزيد من الوقت والمال والجهد لإظهار مشروعة على أكمل صورة. وحقًا أستحق الإنجاز على عمله.
6- Girl
الحلقة الثانية من فريق عمل الفيديو مثير الجدل (ME!ME!ME!)، من نفس المشروع. النتيجة حفلة زاهية من الألوان ومحتوى للبالغين مع أسلوب رمزي - سريالي رائع كما كان مع حلقتهم السابقة. يثبت المخرج Hibiki Yoshizaki أحقيته كمبدع وستوربودنج متقن وغريب وشاذ بطريقة إبداعية. لا أنسى كذلك الأبداع الموسيقي. ولو إنها أقل جدلًا من حلقتهم السابقة لكن نجحوا في الأختبار.
7- Memoirs of Amorous Gentlemen
مرة أخرى المشروع ينجح في التقديم، صورة من السينما الصامتة بكل دوافعها مع محتوى قصصي يأخذ شكل الميلودراما وبحرفية إتقانية بدقائق بسيطة مع أسلوب فني مختلف كخلفية أو موسيقى أو تصميم شخصيات. مرة أخرة عمل يستلهم من المانجاكا Moyoco Anno. وأختم وأقول أن الإخراج يكمل كل جوانب الضعف لأن الحلقة تقريبًا لا تحمل مقاطع أنيمشن وعوض ذلك يتقديم صوري محكم.
8- Obake-chan
خخخ، حلقة أخرى تبدع في الكوميديا وتبدع في التقديم وتصور الخلفية والموسيقى والبارودي الجميل ولحظة أنيمشن صادمة! واللطافة والسخرية. كثير خلطات حُبكت بتصرف من المخرج Shigeto Koyama وقُصت من Tsuyoshi Kusano. مع تنويه أن نهاية الحلقة هي الأصدم هذا العام!
9- I Can Friday by Day!
إبداع في الاسلوب مع تلوين وأنيمشن وتصميم بارع ويدخل فيه بقوة المبدع Sushio، كذلك غرابة مشهدية خصوصًا مشهد النهاية الرمزي والسريالي. والصورة مميزة بالألوان الفاتحة وفاقعة جدًا للنظر. وتأخذ شكل الفيديو الموسيقي في الأغلب. الحلقة من إخراج وستوريبوردنج Kazuya Tsurumak.
10- S**& Violence with Machspeed
يا رباه على جنون هذه الحلقة ووقاحتها الغريبة حتى على Hiroyuki Imaishi نفسه! هو هنا يأخذ دوره كمدير فني؛ إخراج، تصميم، ستوريبوردنج. وأقولها وبكل صراحة رغم فحش الحلقة إلا إنها تمتلك لمسة في غاية الجمال وخصوصًا كتظليل أو استخدام ألوان مثل: الأصفر والأبيض والأسود مع بساطة التصميم الأقرب إلى أسلوب Panty & Stocking with Garterbelt. كذلك لا أنسى السيناريو المريض و$^&*)&^!$&&&^ من Shigeto Koyama وهو أيضًا مصمم هنا وحقيقةً محاولة شرح القضية هنا تدخل في حدود قلة الأدب مرة أخرى تريجر كاستديو يبدع في المشروع والشئ الذي أريد أن أقوله هناك خطين لإيماشي بأعماله؛ خط Kill la Kill وGurren Lagann والخط الثاني Dead Leaves وPanty & Stocking هذا العمل ينتمي للخط الثاني بتجرد أكثر ووقاحة أكثر. والمفارقة أنني أتمنى فعلًا أن يكون عمل إيماشي وتريجر القادم أقرب إلى الخط الثاني.
أخيرًا؛ التميز التقني واضح في المشروع وخصوصًا السي جي الكامل مثل حلقة Evangelion: Another Impact أو سي جي مع ال2d مثل حلقة Neon Genesis Impacts. استديو كارا أثبت أنه وحش إنتاج في هذا المشروع وحقيقةً كان مستفيد جدًا منه رغم كل الدعم، وهذا الأمر سيثبت مستقبلًا.
وهذا اللي بيصير بالضبطعندي طلب صغير من الشباب، ياريت لو تخلون الموضوع هذا (والمواضيع المشابهة من السنوات السابقة في واحد من الفهارس عشان يصير أسهل الوصول إليها