hits counter

الكذبة التي حكيتُها في آبريل

hussien-11

Senior Content Specialist
miyazono__kaori_by_fritzvon-d86cun5.jpg

( لا spoilers حقيقية، لكنني أنصح القارىء الحساس بتجنب الموضوع )

أو كذبتُك في آبريل، هو عنوان هذا الأنمي، العنوان الذي أصبح ثقيلاً للغاية على قلبي بعد الانتهاء من مشاهدة حلقاته الاثنتين و العشرين بالتمام و الكمال. إن المرء لا يملك سوى أن يتعجب أحياناً، كيف يُمكن لقطعة ترفيهية تخيلية أن تمتلك هذه القوة في التعبير ؟ ظننتُ في البداية أن الأنمي سيسير على النهج المعروف في هذه الصناعة حالياً، تلك القصة التي تتمحور حول مُساعدة يتلقاها البطل المُكتئب من صديقته الجميلة، لينهض مجدداً شاقّا طريقه في هذه الحياة. هذا الأنمي يبدو مشرقاً و ملوناً، لكن ألوانه الحقيقية تبدأ بالتجلي لاحقاً، إذ أنه فاجأني كثيراً بالطريق التراجيدي الذي سلكه مؤلفه في نصفه الثاني، و الذي جعلني للمرة الأولى في حياتي أوافق اليابانيين الرأي أن القصص يجب أن تكون أكثر سعادة أحياناً! نعم، إن هناك كلمة واحدة تصلح لوصف هذا الأنمي العملاق : تراجيديا تتسطّر أمام مرأى عينيك.

أريما كوسيه هو بطل هذه القصة، هو صبي موهوب إلى درجة العبقرية في العزف على البيانو، إلا أنه تعرض لحادثة تراجيدية جعلته يفقد القدرة على العزف مجدداً في الثانية عشرة من عمره، كان ذلك حتى ظهرت تلك الفتاة المفعمة بالحيوية، بشخصيتها غريبة الأطوار، لتبرز أمامه حافية القادمين بثوبها الوردي كالحلم الجميل، عازفة على كمانها الأثير أروع النغمات. إن أريما يصف نفسه بأنه "Friend A"، و يصف كاوري ميازونو على أنها "the girl that likes my best friend"، لكن كلاهما كذب تلك الكذبة البيضاء الصغيرة.

بالنسبة لي شخصياً، هذا الأنمي هو كاوري ميازونو، و كاوري ميازونو هي الأنمي، إن كاوري هي الفتاة التي قررت أن تعيش حياتها كما تشاء، لتُنجز ما تشاء بلا قيود و لا حدود، إنها ذلك النوع من الأشخاص الذي يدفع الآخرين إلى الأمام، حتى عندما يكون هو بحاجتهم أكثر مما هم بحاجة إليه. من الخارج... كاوري مرحة، نشيطة، بل و حتى غريبة الأطوار، تظهر فجأة لتعصف بكيانك، و تختفي فجأة فلا تملك سوى أن تطارد طيفها أو سرابها، لكن ظاهرها شيء و باطنُها شيء آخر، فهي فتاة خجولة و مرهفة الحس، أعتقد أن ما قامت به كاوري في هذا الأنمي يُجسّد قيمة إنسانية يصعب وصفها أو نسيانها لمن يمتلك قلباً ينبض بين ضلوعه، أحياناً تتعجب كيف يُمكن لشخصية ما - و إن كانت تخيلية - أن تكون على هذا القدر من التضحية و نكران الذات ؟ هل هناك شخص واحد في هذا العالم يتحلى بالشجاعة ليواجه، و يتألم، و يتعذب، و يُضحي في آن معاً ؟ هل هناك شخص يمتلك القدرة على أن يدفع هذا الثمن الباهظ ؟ لا نمتلك سوى التساؤل بتعجّب و استغراب مع مزيج من الحزن و الأسى، لكن الحقيقة المؤكدة أن كاوري جرح لن يندمل.

إن هذا الأنمي ليس عن كيفية عزف البيانو، و لا الكمان و لا غيره من الآلات الموسيقية رغم أنه مليء بالمقطوعات الكلاسيكية الرائعة، إن هذا الأنمي ليس عن الرومانسية رغم أنه يحتويها بأبهى أشكالها النقية، إن هذا الأنمي هو مرحلة الصبا، التي يظن فيها الإنسان أن علاقاته و عواطفه ستدوم إلى الأبد، إن هذا الأنمي هو درس للإنسان ليعرف كيف يتجاوز تلك اللحظة الصعبة، اللحظة التي يجب عليه فيها أن يقول... وداعاً..

وداعاً.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
عندما تصفحت نهاية المانجا حين صدورها توقعت ان نهاية الأنمي راح تسبب ضجة لا بأس بها لكن موضوعك يا حسين استخلص أهم شيء تمثله تلك النهاية الساحرة التي لا نراها أبدا كل يوم، العنوان اخذ يتبلور من نقطة الصفر حتى النهاية و كلمة السر هي "وداعاً".
و جميعنا سنشرب من تلك الكأس.
 

Tohi

تـأَمُّل
حقيقةً .. توقعت ان الانمي قد يؤثر فيك لكن ليس الى هذه الدرجة !
"كذبة ابريل" كانت هي بداية القصة .. كانت هي بداية اريما كوسي ليبدأ في تعلم درس جديد عن الحياة .. درس قاسي ولكنه مع ذلك مهم .. ميازونو كاوري لم تكن مجرد "شخص عابر سيذهب" كما وصَفَت .. لقد كانت ذلك الدرس المهم بالنسبة لكوسي .. وبالنسبة لنا جميعاً.
وانا انتقل بين الكلمات في موضوعك تذكرت كل تلك الاوقات الجميلة التي قضيتها مع هذه التحفة ، واستطت ان ارى الانمي من زاوية اخرى .. زاوية اعمق بكثير.
شيء جميل عندما ترى اعمال على هذه الشاكلة في هذه السنوات .. تعلم جيداً ان صناعة الانمي حية ولن تتوقف.
الموضوع شيء جميل .. لقد انتظرت طويلاً لهذه اللحظة وقد كانت تستحق الانتظار.
"وداعاً" .. كلمة مهما حملت من معاني تبقى مؤلمة .. لكن يوماً ما يجب علينا جميعاً قولها.
واشعر ان الانمي زين وصف هذه الكلمة بأبهى حلة ... " وداعاً".
 
التعديل الأخير:

Gohan

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقة توى منتهي من الانمي بسبب وضعك الخبر الخاص "إيشيرو أودا يكشف عن المانجا التي يغار منها!" قلت يبدو ان عليّ مشاهدة هذا الانمي حيث كنت جاهز ان اشاهده
الانمي الحقيقة يتحدث عن اشياء كثيرة وكان قويا في ذلك الامر ولكن ما فعلته الشخصية كاوري ميازونو لشخص يرى نفسه لا امل منه ولا احد قد يحتاجه ولا يمكن ان يعود مرة اخرى الى حياته السابقة التي جعلته يظهر كـ"بطل" صغير يؤثر لكل من حوله!
القصة الحقيقة اظهرت مدى قوة تلك الفتاة (العنصر الانوثي في الانمي في وضع قوي جداً) يؤثر بشكل كبير لأريما ومن حوله وتجد الحِكَم تأتي منهن ومدى يمكن تأثيرهم بالفعل قوي على الجنس الآخر
والقصة مؤثرة و يبدو لي اني اشاهد انمي مثل Air من جديد او Clannad وطبيعي نجد الشعور الخاص من ناحية الحياة في الانمي تحدثنا ان الامور في الحياة ليست دائما تبقى على ما هو عليه ، التحدث عن الصداقة والطفولة الامر الذي ايضا يذكرني بالانمي العجيب Chihayafuru
بخصوص النهاية الحقيقة قد تكون الرسالة واضحة فيها وهذا شرحته بما فيه الكفاية في الموضوع ^^
انمي مميز ولكن في نفس الوقت اتفهم من ينتقده كقصة وهذا امر قد يجعلني اقول الانمي درامي من الدرجة الاولى لكن كأنمي موسيقي هناك اعمال تحدثت عن الموسيقى من قبل بشكل اشمل اكثر كما اعتقد
 
أعلى