hits counter

مقال الـNeo Geo Pocket Color: عندما حاولت SNK منافسة نينتندو...

YAHiA

Nightmaren
في نهاية التسعينات بات واضحاً أن سوق الأركيد لم يعد كالسابق، فصدور الSega Naomi على شكل جهاز منزلي (الدريم كاست) كان بمثابة أمارة على أن الفجوة ما بين الأركيد والأجهزة المنزلية قد أُغلقت، وفي تلك الفترة، كانت SNK تعاني من القفزة للبعد الثالث بسبب الفشل الذريع للHyper Neo Geo 64، ولسوء الحظ… لم يكن الHNG 64 هو الفشل الوحيد الذي عانت منه SNK، بل وأيضاً جميع محاولات SNK في سوق الأجهزة المنزلية بائت بالفشل، وحتى جهاز الNeo Geo MVS في الأركيد بدأ يفقد شعبيته بسبب الجنون بالأبعاد الثلاثية في آخر التسعينات، كل هذا ساهم في جعل SNK تفكر بطريقة ما للإفلات من خطر الإفلاس، وهنا قررت SNK اتخاذ أحد أغرب القرارات في تاريخ الصناعة… وهو منافسة العملاق الأحمر في سوق الأجهزة المحمولة! والأسوأ من هذا أن آخر التسعينات كانت الفترة التي صدر فيها الGame Boy Color الذي استحوذ على اهتمام محبي الأجهزة المحمولة، وقرب صدور الGame Boy Advance زاد الطين بلة، وظاهرة جنون البوكيمون (Pokemon Fever) آنذاك جعلت كل شيءٍ أسوأ، والأسئلة التي تطرح نفسها الآن: كيف من الممكن أن تنافس SNK كل هذا؟ ولماذا قررت SNK إصدار هذا الجهاز المحمول من الأساس؟ وهل كان من الممكن أن تتواجد طريقة أخرى لإنقاذ الشركة؟ أم أن إصدار جهاز محمول هو الطريقة الوحيدة؟

صدر الNeo Geo Pocket عام 1998 في اليابان، وكما هو متوقع، الجهاز فشل في تحقيق النتائج المرجوة (احم… المكتبة كلها عبارة عن عشر ألعاب فقط) مما أدى لإيقاف تصنيع الجهاز في العام التالي، الجهاز كان ذو شاشة أحادية اللون على عكس منافسه (GBC)، ولكن المنافسة لم تتوقف هنا، ففي عام 1999، صدر جهاز الNeo Geo Pocket Color ذو الشاشة الملونة مع وجود خاصية التوافق المسبق مع الNeo Geo Pocket، والNeo Geo Pocket كان بإمكانه تشغيل عدد من ألعاب الNGPC (أو ما يعرف بـ Forward Compatibility).

didSVJW.png

جهاز New Neo Geo Pocket Color، نسخة أخرى أصغر وبقدرات صوتية أفضل.

عبارة "I'm not BOY, There comes a time when someone leaves BOY" كانت شعار تسويقي للNGPC في اليابان، في إشارة للسخرية من أجهزة الGame Boy، ويبدو أن SNK كانت واثقة جداً أنه من الممكن التصدي لنينتندو، وخصوصاً أن مبيعات الجهاز في البداية كانت قوية، ومن الجدير بالذكر أن الجهاز تمتع بأربعة عشر لعبة إطلاق والذي كان رقم قياسي حينها :

mxiGxsR.png

D06JE6C.png

حسناً، كل شيء يبدو على ما يرام، في الواقع… لا!، فالجهاز بالرغم من مبيعاته الجيدة نوعاً ما في المملكة المتحدة واليابان، إلا أن الوضع كان مختلفاً في الولايات المتحدة… SNK كانت تسوق للجهاز عبر الانترنت الذي كان خياراً سيئاً في آخر التسعينات على عكس اليوم، كان من المفترض أن تسوق SNK لجهازها هذا بشكل أفضل كما فعلت في المملكة المتحدة، ولكن لنكن واقعيين… مهما فعلت SNK لإنجاح الNGPC فإنها لن تتمكن من منافسة نينتندو، فكلاً من الشركتين لديهما عناوين تستهدف فئة مختلفة من اللاعبين، فـ SNK ألعابها موجهة لمحبي الألعاب الأركيدية كألعاب القتال على عكس نينتندو، ولعل هذا هو السبب في كون الNGPC مصمماً ليكون موجهاً لمحبي الأركيد، فالجهاز يمتلك micro switch control stick لألعاب القتال، ومكتبة الجهاز كانت مليئة بالعناوين الأركيدية التي لم تكن مجرد نسخ محمولة تفي بالغرض فقط، بل ألعاب كانت موجهة خصيصاً للNGPC، فمثلاً KoF R-2 لم تكن مجرد محاكاة أقل جودة لKoF 98، بل لعبة لديها توجهها الفني الخاص الذي يناسب قدرات الNGPC بدون الحاجة لتقليد رسوم النيوجيو لتظهر الشخصيات بشعة ومبكسلة:

IRpXsvb.png
bP0HjJv.png

نسخة الجيمبوي من KoF 95 حاولت تقليد توجه النيوجيو الفني والناتج يبدو مشوهاً، على عكس KoF R-2 على الNGPC
بمعنى آخر: " games didn't have to be a compromise"، هذا هو ما ميز الNGPC وهو توفير الFeel الخاص بالأركيد على شكل جهاز محمول، وللأسف هذا قد يكون أحد أسباب فشله، فتصميم جهاز محمول موجه لفئة صغيرة من اللاعبين هو مخاطرة وخاصة أن SNK كانت تمر بأوقات صعبة، والتسويق السيء في الولايات المتحدة جعل الأمور أكثر سوءاً، وبالطبع دعم شركات الطرف الثالث الشبه معدوم لعب دوراً مهماً في فشل الجهاز، والretail presence المحدود قضى على أي فرص متبقية للنجاح.

وقد تتسائل لماذا دعم الطرف الثالث كان شحيحاً؟ حسناً، أحد الأسباب هي سوء التواصل ما بين عائلة Barone المسؤولة عن SNK USA وشركات الطرف الثالث، عائلة Barone لعبت دوراً في تدمير SNK USA وسوء إدارتهم ليس مقتصراً على الNGPC فقط.

والمشاكل لم تتوقف هنا، فاستبدال الNGP بالـ NGPC في وقت قصير أثر على ثقة اللاعب بأجهزة SNK، وبالطبع من الجدير بالذكر وجود منافس آخر غير نيتندو، ألا وهو Bandai مع جهازها الWonderswan… كل تلك المشاكل التي واجهتها SNK مع حهازها هذا من سوء تسويق ودعم الطرف الثالث وretail presence وإلخ… ليست مبرراً لعدم نجاح SNK في مجال الأجهزة المحمولة بل مجرد معوقات لا أكثر، فمنافسة نينتندو هي معركة خاسرة من البداية، أعني قد حاولت شركات كبيرة من قبل مثل Sega وAtari وNEC وغيرهم وجميع محاولتهم بائت بالفشل، وSNK هي مجرد اسم جديد انضم لقائمة ضحايا الجيم بوي، كما أن الفئة المستهدفة أصلاً محدودة، حتى أن Takashi Nishiyama (الشخص وراء Street Fighter قبل أن تقتنصه SNK ليصبح أحد أهم الأسماء لدى الشركة) لم يكن مقتنعاً بفكرة إصدار جهاز محمول من الأساس، وبصراحة كان من الممكن أن تسلك SNK طريقاً آخر لتحقيق الأرباح وتعويض الخسائر بدلاً من إصدار جهاز محمول، مثل أن تقوم SNK بتأسيس استوديوهات متخصصة في تطوير ألعاب موجهة للأجهزة المنزلية وعدم الاكتفاء بالألعاب الأركيدية فقط، بالضبط كما كان يفعل أحد أكبر منافسيهم (كابكوم)، فمحاولات SNK في هذا المجال كانت خجولة وشحيحة.

"I think fighting games had slowly evolved into something for advanced players and pros. It felt like the future of fighting games had become very uncertain. And Capcom kept putting out games like Monster Hunter and Resident Evil, games that didn't depend on Capcom's fighting game franchises. So yeah, we got the sense that the times were changing. Something similar had happened before with shooting games, which became more and more difficult to the point that only advanced players could enjoy them. It felt like we were at a turning point with fighting games, too.​
-Toyohisa Tanabe

القشة التي قسمت ظهر البعير كانت عندما استحوذت شركة الpachinko المعروفة باسم Aruze على SNK عام 2000، وAruze استغلت عناوين SNK في سوق الباتشينكو بدلاً من تطوير ألعاب جديدة، مما أدى إلى مغادرة العديد من الأسماء بما فيهم Eikuchi Kawaski (مؤسس SNK) ليؤسس Playmore بعد مغادرته، Aruze أنهت دعم الNGPC خارج اليابان، كما أن الجهاز لم يعد متوفراً إلا في اليابان وبهذا قتلت Aruze أي فرصة للنجاح خارج اليابان، والمشكلة أن دعم الجهاز في اليابان لم يطول… لأنه في 2001 انتهى دعم الNGPC بشكل كلي بعد أن تمكن من بيع 2 مليون جهازاً فقط!

كانت توجد إشاعة تفيد بأن Aruze حاولت الاستفادة من شاشات الNGPC وrewritable flash chips الخاصة بالجهاز من أجل أجهزة الباتشينكو، وكأن الNGPC يحتاج سبباً آخراً لموته…

wqHVgrB.png

تم بيع الفائض من الأجهزة والألعاب بهذا الشكل في 2003 في آسيا والولايات المتحدة.
وأرى أن هذا كافٍ لتوضيح مسيرة هذا الجهاز وأسباب فشله، الNGPC ليس جهازاً سيئاً بل في الواقع قد تراه في قوائم أفضل الأجهزة المحمولة في التاريخ، المشكلة مع الNGPC هو أنه صدر في الوقت الخطأ من شركة كانت بأسوأ أحوالها لاستهداف فئة محدودة من اللاعبين في محاولة للمنافسة في معركة خاسرة من البداية.

لنفهم سبب تصنيف الNGPC من أفضل الأجهزة المحمولة يجب أن نأخذ نظرة على عددٍ من ألعابه، وكما هو متوقع، سنجد العديد من الألعاب الأركيدية كالألعاب القتالية والرياضية وألعاب المطابقة (Tile Matching)، أنوه هنا أن الألعاب في القائمة منها ما صدر للسويتش ومنها ما لم يصدر (بعد)، لنبدأ!


الألعاب القتالية:

أغلب الألعاب القتالية على الNGPC تتمتع بتوجه الchibi والذي أراه مناسباً للعبة جهاز محمول، بدلاً من محاولة محاكاة رسوم النيوجيو MVS ليكون الناتج لعبة مشوهة على جهاز ضعيف تقنياً، في بعض الأحيان التوجه الفني أهم من دقة الرسوم بالنسبة للأجهزة الضعيفة، وطبعاً سيكون من الصعب الاعتياد على سبرايتس الشخصيات من ناحية الhitboxes كما أني أجد أنه أيضاً من الصعب الاعتياد على وجود زرين فقط بدلاً من أربعة أزرار، فمثلاً لا وجود لل(LP, HP, LK, HK) بل كل ما لديك هو رز للكم وزر للركل فقط، ويتم تحديد قوة الهجوم عن طريق مقدار مدة وقوة الضغط على الزر، يعني عند الضغط على الزر مطولاً ستحصل على HP أو HK وعند الضغط بشكل خفيف ستحصل على LP أو LK.


  • The King of Fighters R-2:
IRpXsvb.png


ببساطة، هذه اللعبة عبارة عن نسخة محمولة من KoF 98 ولكن بشخصيات أقل، وبما أن KoF 98 هي من أفضل ألعاب السلسلة (احم بل من الأفضل في التاريخ)، فبالتأكيد النسخة المحمولة منها ستكون ممتازة، اللعبة أيضاً لديها طور جديد (Journey Mode) وهو طور فردي يتميز أن الشخصية التي تلعب بها ستصبح أقوى كلما تقدمت أكثر في الطور، غير ذلك فهذه لعبة ممتازة أخرى في السلسلة مع ريمكسات رائعة لألحان السلسلة الأيقونية تجعل KoF R-1 لعبة لا داعي لها، ربما ما يعيب اللعبة هو تواجد الكلب ابن الكلب (AKA روجال).


  • The King of Fighters: Battle de Paradise (أدري أنها ليست لعبة قتال، لكن يوجد The King of Fighters في الاسم!):

IfpUO8I.png

هذه بلا منازع أغرب ألعاب السلسلة، أعني board game كجزء فرعي لسلسلة ألعاب قتالية؟!
على كلٍ، هذه لعبة مثلها مثل باقي ألعاب النوع، يتم رمي النرد ومن ثم تتحرك الشخصية، وإذا توقفت الشخصية على مربع معين، فإن أحد الألعاب المصغرة ستبدأ، عدد من تلك الألعاب المصغرة عبارة عن references لألعاب SNK القديمة، اللعبة صدرت حصرياً في اليابان فقط.

من الأمور المثيرة للاهتمام هي أنه إذا تم إدخال شريط اللعبة في Neo Geo Pocket الأول (ذو الشاشة الأحادية اللون)، فإن الناتج هو ريميك للعبة SNK الكلاسيكية Yosaku التي صدرت في 1979.

  • Samurai Shodown! 2
C85sTv0.png


وبما أننا ذكرنا KoF، فلا بد أن نتحدث عن سلسلة SNK القتالية ذات الأسلحة البيضاء، حسناً، أريد توضيح أمرين، أولاً هذه اللعبة ليس لها علاقة بالجزء الثاني من السلسلة على النيوجيو، ثانياً… تجربتي مع سلسلة SamSho محدودة جداً… بالرغم أني أعشق أغلب ألعاب SNK القتالية إلا أن SamSho هي أحد الاستثناءات القليلة، ولا أدري لماذا الصراحة… لذا استعدوا للهبد.

هذا الإصدار من السلسلة هو نوعاً ما بمثابة بورت للعبة الSamurai Shodown 64: Warriors Rage الذي صدر على الـHyper Neo Geo 64، ولا أدري لماذا اختارت SNK جزءاً ثلاثي الأبعاد ليحصل على بورت لجهاز محمول 16 بت !! والغريب في الأمر أن اللعبة لاقت استحسان محبي السلسلة، بل يعتبرها البعض من أفضل ما في السلسلة.

وبما أنها لعبة على جهاز محمول، فعمر اللعبة مهم بحيث أن اللاعب بإمكانه تجميع بطاقات، 8 بطاقات لكل شخصية، وكل بطاقة تحتوي على art وإمكانية تطوير قدرات الشخصية.

frlidcs.png


اللي بعده.​

  • Fatal Fury: 1st Contact :

VH3XTX2.png

فاتال فيوري لطالما كانت بمثابة حقل تجارب لدى SNK، والإكثار من التجارب في كل جزء من السلسلة من الممكن أن يكون له سلبياته، فبالنسبة لي أنا لم أكن أطيق الTwo planes system لأنه مزعج ومشتت وليس إلا مجرد gimmick لا أكثر، وأنا الصراحة لا أدري ما الحكمة من زيادة عدد الplanes في الجزء الثالث من السلسلة، ولكن مع صدور Real Bout 2 بدا أن التركيز على الplanes قد قل، وفي رأيي هذا أفضل… حتى أن عدداً من المراحل ليس فيها تبديل بين Planes من الأساس، وإن وُجد فهو محدود بفترة قصيرة جداً من الوقت ولا يستخدم إلا لأمور بسيطة مثل التفادي والlow attacks والoverheads والتنقل بسرعة مثل الRolls في KoF وغيرها، وReal Bout 2 هي لعبة Dream Match أي لا وجود للقصة هنا، حسناً… إذا كنت تستغرب من كرهي للتبديل ما بين الplanes، فلا تتعجب، لو كان شيء كهذا مميزاً لما تخلصت منه SNK في Garou: Mark of The Wolves… نعم! المطورون أزالوا الTwo planes من جارو لأنهم ببساطة رأوا أن هذه الفكرة لم تعد فريدة خصوصاً بعد أن ظهرت الألعاب القتالية الثلاثية الأبعاد.

لعبة Fatal Fury: 1st Contact هي بمثابة بورت للعبة Real Bout 2، لكن توجد بعض الفروقات مثل عدم تواجد القدرة على التبديل بين الplanes نهائياً، وعلى أية حال، فإن عدداً من الميكانيكس الخاصة بـReal Bout 2 موجودة هنا مثل الBreakshot والhigh avoid attack والsmall jump والقدرة على تغيير الاتجاه أثناء القفز وغيرها.

إذا كنت من محبي Real Bout 2، فأعطي 1st Contact فرصة، فربما قد تجد ما يثير اهتمامك مثل الشخصية الحصرية لهذا الجزء، Lao:

YVupF3L.png

شخصية حصرية لطور اللعب الثنائي في 1st Contact، يوجد كاميوز لهذه الشخصية في RB 2 وGarou.

  • SNK Gals' Fighters:
Yr4TYDj.png


كما هو واضح من الاسم، Gals' Fighters هي لعبة قتالية تجمع ما بين فتيات من مختلف عناوين SNK في لعبة قتالية واحدة، اللعبة شبيهة جداً بـ KoF لكن الفرق هنا أنها لعبة 1 ضد 1 وبرتم أسرع قليلاً، أحداث اللعبة تدور حول مشاركة مختلف المقاتلات في بطولة Queen of Fighters، وكعادة ألعاب SNK، الفائز هو من يتمكن من هزيمة المسؤول عن تنظيم البطولة… وصدقني، أنت لا تريد معرفة من هو منظم بطولة Queen of Fighters...
نعم إنه Miss X، وهو في الواقع Iori ولكنه متنكر على هيئة فتاة! والمشكلة أن شخصية Iori تغيرت تماماً عن قبل.

في النهاية، يبدو أن هذه أحد ألعاب SNK الوداعية الموجهة للمعجبين بالمقام الأول، وإذا أردت تجربة KoF ولكن مع بعض التغييرات هنا وهناك، فـ Gals' Fighters ستكون ضالتك.

  • Rockman: Battle & Fighters
7PlPbKf.png


هذه لعبة قتالية من كابكوم صدرت على جهاز من SNK…! (فكر في الأمر للحظة)، وهي نوعاً ما بورت للعبة الأركيد القتالية Rockman Power Battle Fighters، واللعبة هي أشبه بـ Boss Rush لأبرز الزعماء في تاريخ ميغامان، وكعادة ألعاب السلسلة، ستحصل على قدرة جديدة بعد هزيمة كل زعيم، وكما جرت العادة مع ألعاب الNGPC سبرايتس الشخصيات تكون بسيطة وChibi والخلفيات ملونة ومليئة بالتفاصيل، Rockman Battle & Fighters صدرت حصرياً في اليابان.

  • SNK vs. Capcom: The Match of the Millennium
Woe3Myk.png


هل تستطيع إيجاد ال reference في الصورة؟

SNK と CAPCOM、夢のジョイントがついに現実のものに…。​


في نهاية التسعينات، توصلت كلٍ من SNK وكابكوم إلى صفقة تسمح لكلٍ منهما لتطوير crossovers بين شخصيات الشركتين، بشرط أن تحصل كل شركة على كافة الأرباح الناتجة عن اللعبة التي تطورها، أول لعبة تجمع بين شخصيات SNK وكابكوم كانت SNK vs Capcom:MoTM على الNGPC، ولن تصدقوا لو قلت لكم أن هذا الجزء بالذات قد يكون الأفضل في سلسلة Capcom vs SNK! فقط لا تنخدع بكونه قد صدر على جهازٍ محمول،
و بالرغم أن هذه اللعبة تستخدم محرك KoF R-2، إلا أنه لا وجود لبعض ما اعتدنا عليه من KoF مثل الRolls والBody Toss Evasion، ولكن هذا لا يعني أن هذه اللعبة أسوأ، في الواقع قد تكون الأفضل في مكتبة الجهاز! يوجد العديد من الخيارات التي تسمح بتخصيص تجربتك كما تريد، فاللعبة يمكن أن تكون 1 ضد 1 أو 3 ضد 3 مثل KoF أو حتى Tag Team (شخصيتين لكل فريق)، ويمكنك أيضاً تحديد نوع الMeter سواءً كان Capcom style أو SNK style أو neutral، وبالطبع لن أنسى كمية الrefernces والفان سيرفس الموجودة هنا، وكذلك الريمكسات الرائعة، وحتى أنه يوجد طور إضافي يحتوي على عدد من التحديات (مثل الtime attack والsurvival mode) والألعاب المصغرة، باختصار، محتوى هذه اللعبة سيبقيك تلعبها لفترة طويلة، في النهاية هذه أكبر لعبة NGPC من ناحية المساحة.

الCrossovers ما بين كابكوم وSNK على الNGPC لم تتوقف هنا، فالسلسلة استمرت على شكل لعبة بطاقات أو ما يعرف بسلسلة Card Fighters، والتي صدر لها جزئين بحيث صدر الثاني حصرياً في اليابان (يوجد patch للغة الإنجليزية بالمناسبة)، وكان واضحاً أن سلسلة Card Fighter هي بمثابة جواب SNK على سلسلة بوكيمون (بالإضافة لكون الكثير من العاملين لدى SNK كانوا معجبين بـ Yu-Gi-Oh لسببٍ ما، لا أمزح)، وكما هو متوقع، ستجد الكثير من الفان سيرفس والبطاقات في سلسلة Card Fighters، ويجدر الذكر هنا أنه يمكنك إجراء Data transfer من Card Fighters إلى SvC: MOTM.

في النهاية SvC:MoTM ستفاجئكم بجودتها، بالنسبة لي هذه أفضل لعبة قتال على أي جهاز محمول، وأفضل لعبة على الNGPC، من أفضل ألعاب SNK بشكلٍ عام.



ميتال سلج وغيرها من الألعاب ذات الطابع الأركيدي:

الأركيد لم يقتصر على ألعاب القتال فقط، بل يوجد تنوع ممتاز لتصانيف الألعاب مثل الألعاب الرياضية والشوتم أب وألعاب المطابقة وغيرها.

  • Metal Slug: 1st Mission و Metal Slug: 2nd Mission:
3cf6xV0.png
cR25IK3.png


تحويل لعبة جنونية ذات أنيميشن مذهل وتفاصيل دقيقة جداً إلى لعبة جهاز محمول هو مهمة صعبة بلا شك، وهنا تبرز أهم مميزات الNGPC مرة أخرى، وهي تطوير لعبة ميتال سلج موجهة للمحمول بدلاً من محاولة محاكاة الألعاب الأصلية، أي أن كلاً من لعبتي MS:1st Mission و MS: 2nd Mission تستغلان جميع مزايا كونهما على جهازٍ محمول، وهذا يعني مراحل أكثر وقيمة إعادة أكبر والتركيز على تدمير جموع غفيرة من الخصوم قد قل نوعاً ما والمراحل تبدو أنها More designed إن صح التعبير، صحيح أن الرسوم لم تعد مذهلة كالسابق وأن كمية الجنون قد قلت، ولكن الناتج هو لعبة ميتال سلج بنكهة مختلفة… لعبة تتقبل كونها لعبة جهاز محمول.

الجزء الثاني (2nd Mission)، يحتوي على مراحل جديدة حيث يمكنك استخدام غواصة في محاربة الخصوم (reference لـ In The Hunt!)، الجزء الثاني لديه مراحل أكثر وشخصيات أكثر بالإضافة إلى بعض التجديد في طريقة اللعب.

سلسلة Ikari Warriors كانت ستحصل على لعبة للNGPC ولكن تم إلغاؤها، وبهذا تكون ميتال سلج سلسلة ال Run and Gun الوحيدة على الNGPC.


  • Puzzle Link 2:

i18J73u.png

ألعاب المطابقة (الTile-matching) هي من أكثر الألعاب الإدمانية، وأنا من محبي تلك الألعاب، ألعاب مثل Tetris وPuyo Puyo وBust-A-Move وغيرها من الصعب الشعور بالملل بسببها، شعبية هذه الألعاب انفجرت مع صدور تتريس على الجيمبوي الأول، ولكن الأركيد كان الأسبق، وبما أن الNGPC هو جهاز محمول الغرض منه توفير الfeel بأنك تلعب ألعاب أركيدية على جهازٍ محمول، فمن الطبيعي أن تحتوي مكتبته على عدد لا بأس به من ألعاب المطابقة، ولعل أفضلها في رأيي هي Puzzle Link 2 التي تتميز بربط العناصر المتشابهة مع بعضها البعض، من الصعب شرح فكرة اللعبة، ربما مشاهدة فيديو قد يكون كافياً لفهم طريقة اللعب.

وللمرة المليون يوجد أيضاً بطاقات يمكن تجميعها (يبدو أن SNK يحبون البطاقات جداً ) لزيادة عمر اللعبة، ويمكن استخدام هذه البطاقات لمنافسة لاعبين آخرين أو منافسة الAI.

  • Delta Warp:

ps0TlBZ.png


لعبة ألغاز غريبة أخرى، مهما حاولت فلن أجد الطريقة المناسبة لشرح فكرة هذه اللعبة، احم… أنت عبارة عن مثلث يتنقل فوق مجموعة مثلثات ويجب أن تتنقل فوق المثلثات السوداء عن الطريق الجانب الأسود من المثلث الخاص بك، ويجب أن تكون حريصاً من العقبات كالجليد والحُفر وغيرها… (فهمت؟).

يوجد طور للعب الثنائي، ويمكنك تصميم مراحل خاصة بك ومشاركتها مع الآخرين.

  • Crush Roller:
jDpgFu2.png


في بداية الثمانينات، ظاهرة تقليد Pac-man كانت في أوجها، وSNK كانت من ضمن الشركات الذين شكلوا هذه الظاهرة، فلعبة Marvin's Maze (والتي هي عبارة عن Pac-man ولكن المراحل لها طوابق ويمكنك إطلاق النار على الأعداء) من تطوير SNK صدرت عام 1983، وقبلها لعبة Make Trax في عام 1981 من تطوير ADK (التي ستصبح أحد أكبر شركات الطرف الثاني لدى SNK فيما بعد)، Make Trax (أو Crush Roller) هي شبيهة جداً بـPac-man ولكن الفرق هنا هو أنك بحاجة لطلاء المتاهة كلها بدلاً من أكل كل شيء، Make Trax حصلت على ريميك في 1999 حصرياً على الNGPC، هذا الريميك يحتوي على مراحل أكثر وتوجه فني مختلف وقيمة إعادة أكبر من أجل تختيم كل المراحل، في رأيي هذه اللعبة تواجه مشكلتين: الأولى هي أن سرعة الخصوم قد تكون أكبر من سرعة الشخصية الرئيسية وهذا ليس عادلاً في رأيي، المشكلة الثانية هي أنه يجب طلاء كل بقعة في المتاهة مما يؤدي إلى وجود بكسلات صغيرة غير مطلية يصعب رؤيتها.

  • Densha de GO! 2:

WZkvjKD.png


Densha de GO! 2 هي بورت للعبة محاكاة القطارات التي صدرت عام 1998 على الأركيد، وتطوير بورت للعبة كهذه على الNGPC يبدو مستحيلاً، وها هو ذا، والصراحة تفاجئت من قدرة الNGPC على تنفيذ ال scaling بهذا الشكل، سبب وضعي للعبة هنا هو الرسوم لا أكثر، لأنني بصراحة لا أفهم شيء فيما يخص ألعاب محاكاة القطارات، اللي بعده.

  • Neo Turf Masters:


sYx6Qoj.png

لعبة الجولف الشهيرة Neo Turf Masters هي أول لعبة صدرت للنيوجيو عام 1996 من تطوير Nazca، ليطور Nazca بعد ذلك لعبة ميتال سلق الأولى، في عام 1999 صدرت Neo Turf Masters للNGPC مع تغير كبير في التوجه الفني.

نيو تيرف ماسترز هي لعبة جولف بتوجه أركيدي، اللاعب يجب أن يأخذ عدة أمور بعين الاعتبار مثل اتجاه الرياح والوضعية وقوة الضربة والدقة وغيرها، ويوجد أيضاً ثلاثة أطوار للعب الفردي: Stroke وHandicap وTriple Crown بالإضافة للطور الثنائي، نيو تيرف ماسترز هي من الألعاب التي يسهل إدمانها، وقد تكون أفضل لعبة رياضية متوفرة للNGPC، وبالطبع لا ننسى باقي الألعاب الرياضية مثل Baseball Stars Color كجزء لأحد أبرز سلاسل SNK الرياضية.



الخروج من قوقعة الأركيد:

ذكرت سابقاً أن SNK بحاجة للتوسع عن طريق تطوير ألعاب للأجهزة المنزلية بالمقام الأول بدلاً من الاعتماد على الأركيد مثل كابكوم، وبهذا ربما تستطيع SNK تعويض خسائرها آخر التسعينات بدلاً من إصدار جهازٍ محمول، حسناً… SNK نوعاً ما حاولت التوسع والخروج من قوقعة الأركيد، ولكن بشكلٍ شبه حصري على الNGPC، أعني… هذا جيد ولكن لماذا على الNGPC فقط؟ ولماذا هذا الاستثمار المبالغ فيه من أجل تطوير حصريات لجهاز محمول فاشل؟ أليس كلاً من الاكتفاء بالألعاب الأركيدية واستهداف فئة معينة من اللاعبين هي نقاط قوة الجهاز…...؟ بدأت أشعر أن الNGPC يعاني من أزمة هوية غريبة.

يبدو أن SNK كانت في حالة ملحة للوصول لأكبر شريحة ممكنة للاعبين في محاولة يائسة لمنافسة نينتندو…

  • Ganbare Neo Poke-Kun:

KXEUgi7.png


التسعينات كانت فترة حافلة بالألعاب الغريبة والمريبة، وهذه اللعبة هي أحد أكبر الأمثلة، تصنيف هذه اللعبة هو Life simulation أو Virtual Pet مثل ألعاب Tamagotchi التي صدرت آخر التسعينات، كل ما عليك هو إبقاء الشخصية الرئيسية (Neo Poke-Kun) سعيدة، وإذا نجحت في تحقيق ذلك فإن Neo Poke-Kun سيطور ألعاب مصغرة لك، بعض هذه الألعاب المصغرة تستلهم من الألعاب الكلاسيكية، الحصول على جميع الألعاب المصغرة يتطلب الكثير من الصبر والانتظار، وفي فترات الانتظار هذه يمكنك السماح بدخول بعض الزوار الغريبين وغيرها من الأمور المثيرة للريبة، اللعبة تستخدم الساعة الداخلية للNGPC للتحكم بوقت نوم واستيقاظ Neo Poke-kun وغيرها من النشاطات تعتمد أيضاً على الساعة الداخلية.
شخصية Neo Poke-Kun هي بمثابة mascot للNGPC وليس تيري أو حتى G-Mantle (أول mascot لـ SNK)، يوجد أيضاً لعبة Virtual Pet أخرى على NGPC اسمها Party Mail (لكني لست متأكداً لأن لم ألعب تلك اللعبة)، كلاً من Ganber Neo Poke-kun وParty Mail صدرتا حصرياً في اليابان.


kgGMEJJ.png

كاميوز من KoF 2002UM


  • Faselei!
SOcSLJI.png

هذه لعبة تقمص أدوار استراتيجية (SRPG)، وأحد الألعاب القليلة التي لديها vocalized theme song من بين ألعاب الNGPC، لعبة Faselei تميزت بكونها أحد أكثر الألعاب التي استغلت قدرات الجهاز، وللأسف من أندر الألعاب، لأن اللعبة لم تصدر خارج اليابان إلا في المملكة المتحدة فقط، وسبب ندر اللعبة هو أنها صدرت قبل أسبوع من إنهاء جميع الoperations الخاصة بـSNK خارج اليابان بواسطة الشركة البغيضة Aruze، اللعبة صدر منها 10000 نسخة فقط وما تم بيعه هو 5000 (لا أدري إذا هذه الأرقام تخص المملكة المتحدة فقط، أم المملكة المتحدة واليابان معاً).

على كلٍ، لنتحدث قليلاً عن الجيمبلاي، التحكم بحركة وهجمات الوحدات هنا يتم بواسطة CHIPs أو بطاقات صغيرة مثل ما هو موضح في الصورة أعلاه، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن لديك عدداً محدوداً من الCHIPs، ربما لن يحب البعض أن تكون التحركات والهجمات محدودة بقيد ما، ولكني أرى هذه ميزة لجعل اللاعب يفكر مئة مرة قبل أن ينفذ تحركاته، حسناً... أنا لم أقضي الكثير من الوقت مع هذه اللعبة إلا أنه من الواضح أنها تجربة فريدة.

من المثير للاهتمام أن مطور Faselei هو فريق Sacnoth (مطوري Shadow Hearts فيما بعد)، وإذا كنت لا تعلم فإن Sacnoth تم تأسيسه في عام 1997 بدعم مالي من SNK، ليطور الفريق لعبته الأولى Koudelka على البلايستيشن الأول وبرعاية SNK، والفريق بعدها أصبح مقتصراً على تطوير ألعاب حصرية للNGPC مثل Dive Alert وFaselei، وللأسف… بعد إفلاس SNK، ظل الفريق تابعاً لAruze، ليتم إنهاء الفريق في 2007 بواسطة Aruze بعد تطوير ألعاب Shadow Hearts، يعني أنا حقاً لا أفهم؟! لماذا لم يقم Eikuchi Kawaski بإعادة الفريق لSNK بعد تأسيسه لـ SNK Playmore؟! فريق Sacnoth كان بمثابة الفرصة المثالية لدخول SNK عالم الRPG والخروج من قوقعة الألعاب الأركيدية.

حسناً، قبل الانتقال للعبة التالية، يجب أن أذكر أن نصيب الNGPC من ألعاب الRPG لم يقتصر على ألعاب Sacnoth، بل توجد ألعاب مثل Biomotor Unitron (لعبة dungeon crawler RPG مع dungeons مصممة مسبقاً يتم اختيارها عشوائياً )، وكذلك لعبة Ogre Battle (لعبة من سلسلة Tactics Ogre الشهيرة)، ولعبة Evolution والتي تكون بورت للعبة Evolution على الدريم كاست… وبالحديث عن الدريم كاست…


  • Sonic The Hedgehog Pocket Adventure: اتحاد الغلابة الزرق لمواجهة العملاق الأحمر...

wsvS48A.png



“Feel the need for speed!!! Sonic is back at his best for the NEOGEO POCKET COLOR!”
شعار تسويقي​

آخر التسعينات وبداية الألفية كانت فترة صعبة لعددٍ من شركات الألعاب مثل Data East الذي سينتهي بها الأمر بالإفلاس، ونينتندو التي عانت مع الجيمكيوب، وكذلك أتاري وغيرهم، ولعل أبرز تلك الأمثلة هما بلا منازع سيجا وSNK، فالأولى كانت تجري وراء سراب النجاح في سوق الأجهزة المنزلية بلا جدوى والثانية هي شركة رفضت التطور والنمو وها هي تتحمل العواقب، لكن كلا الشركتين لديهما منافس مشترك: نينتندو، فمن الطبيعي جداً أن تدعم سيجا الأجهزة المحمولة المنافسة للجيمبوي بعد نهاية دورة حياة الجيم جير، سيجا حاولت سابقاً مع جهاز Game.com عن طريق لعبة Sonic Jam، وها هي تحاول مرة أخرى مع الNGPC.

اللعبة من تطوير SNK Product Development Dept. Division 1 مع وجود يوجي ناكا كـproducer وsupervisor، والنتيجة هي لعبة ممتازة بشكلٍ مفاجىء، التحكم ممتاز، تصميم المراحل ممتاز (مع بعض المشاكل البسيطة هنا وهناك ولكن هذه لعبة سونك في النهائية)، ريمكسات الألحان رائعة، وهذه قد تكون الأكثر شبهاً للألعاب الكلاسيكية من بين ألعاب سونك الأخرى على الأجهزة المحمولة، فالمراحل مقتبسة من Sonic 2 والألحان هي ريمكسات لألحان Sonic 3&K هذا يعني أن هذه سونك مينيا قبل صدور سونك مينيا!

بالنسبة للمحتوى، فيوجد طور للعب الثنائي (سواءً سباق في مرحلة معينة أو تجميع عدد معين من الخواتم قبل المنافس)، ويوجد طور Time Trial وطور Advanced الشبيه بالTime Trial ولكن يجب تجميع خمسين خاتماً قبل الوصول لنهاية المرحلة، ويوجد أيضاً طور Puzzle Mode والذي هو عبارة عن مجموعة من الصور التي يجب تجميعها عن طريق البحث في المراحل، هذا الطور أراه طريقة جيدة لتشجيع اللاعب على استكشاف المراحل، وإذا تم تجميع الصور كلها فيمكن للاعب وقتها لعب طور سري يسمح بلعب جميع المراحل الخاصة بشكل متتالي، وبالحديث عن المراحل الخاصة فهي أشبه بالمراحل الخاصة الموجودة في Sonic 2.

من ناحية السلبيات، فالسلبيات التي أذكرها هي ظهور الbadniks والعقبات بشكلٍ مفاجئ ومزعج ولكن اللعب بشكل متكرر ينهي هذه المشكلة، السلبية الأخرى هي المراحل الخاصة… أنا لست من أكبر المعجبين بمراحل الhalf pipe، بشكلٍ عام، هذه أفضل لعبة سونك على أي جهازٍ محمول في رأيي، أعني هذه لعبة سونك الوحيدة التي حصلت على 10 من IGN! (لطالما لم أكن معجباً بهذا الموقع، حتى دعمهم لفلسطين مؤخراً مشكوك في أمره).

يوجد ريميك للحاسب الشخصي والهواتف الذكية قيد التطوير بواسطة معجبـ/ـين، رابط لتحميل النسخة التجريبية:
https://gamejolt.com/games/Sonicpocketadventureremake/556506

من تجربتي للريميك، يبدو أن أمام المطور/ين الكثير من العمل، النسخة التجريبية لا تحتوي إلا على أول مرحلتين، ويبدو أنه يوجد بعض الجلتشات، على كلٍ سنرى إذا أمام هذا الريميك أي فرصة ليكتمل تطويره.

حسناً، يوجد أيضاً عنوان آخر تملكه سيجا وجد طريقه للNGPC، ألا وهو Puyo Puyo، وعلاقة سيجا وSNK لم تنتهي هنا، بل يوجد طرفية Neo Geo Pocket/Dreamcast Setsuzoku Cable التي تسمح بربط جهازي الNGPC والدريم كاست مع بعضهما لنقل البيانات ما بين ألعاب معينة، ومن هذه الألعاب:

  • لعبة SNK vs Capcom: Match of The Millennium متوافقة مع Capcom vs SNK 2 وCapcom vs. SNK: Millennium Fight 2000 و KoF 99 Dream Match (والتي تعرف أيضاً بـ KoF Evolution).
  • لعبة Cool Cool Jam متوافقة مع Cool Cool Toon.
  • لعبة KoF R-2 متوافقة مع KoF 99 Dream Match.
  • لعبة King of Fighters: Battle de Paradise متوافقة مع KoF 99 Dream Match.
  • لعبة SNK vs. Capcom: Card Fighters' Clash متوافقة مع KoF 99 Dream Match.
  • لعبة SNK vs. Capcom: Card Fighters' Clash 2 متوافقة مع Capcom vs SNK 2.
  • لعبة Infinity Cure مع Never 7: The End Of Infinity.

UNMpnOg.gif

BKkuglP.png


قد تتسائل، لماذا اختارت SNK الدريم كاست بدلاً من اختيار جهاز أكثر نجاحاً؟ لا أدري، ربما SNK لم تتوقع أن الدريم كاست سيفشل (SNK hitched its wagon to the wrong horse)، حلو… الفشل الجماعي رحمة…
ومن الجدير بالذكر أن SNK دعمت الدريم كاست بشكلٍ جيد، فالأمر لم يقتصر على إصدار بورتات أو نسخ محسنة لألعاب النيوجيو فقط، بل تطوير لعبة من الصفر خصيصاً للدريم كاست: Cool Cool Toon.

بالرغم من دعم سيجا للNGPC، إلا أن هذا لم يكن كافياً للتصدي لنينتندو، حتى عنوان ضخم مثل سونك لم يساعد كثير في الوقوف في وجه الجنون بالبوكيمون آنذاك، كل ما في الأمر أن كل شيءٍ لم يكن في صالح SNK، وحتى الآن ما زلت متعجباً من إقدام SNK على مخاطرة كهذه، الNGPC واستحواذ Aruze هما ختام جميع القرارات الغير موفقة التي ارتكبتها SNK في التسعينات، وهذان القراران ساهما في وضع حدٍ لمسيرة SNK الأصلية، وما يزيد الأمر غرابة هو أن SNK كان بإمكانها تفادي هذا كله بسهولة…

  • جهاز الNeo Geo CDZ كان من المفترض أن يصدر في وقتٍ مبكر بدلاً من الNeo Geo CD و بتسويق أفضل.
  • عدم إسناد عبء SNK USA لعائلة Barone.
  • من المفترض إظهار اهتمام أكبر بالـHyper Neo Geo 64 وكذلك القفزة للبعد الثالث بشكلٍ عام، لأني أشعر أن SNK لم تكن جادة بما فيه الكفاية فيما يخص هذا الأمر.
  • محاولة تأسيس والاستحواذ على استوديوهات وفرق تطوير متخصصة بألعاب الأجهزة المنزلية وليس فقط الأركيد.
  • إصدار الNGPC لم يكن له داعٍ، أو على الأقل أن يتم إصداره بشكلٍ محدود لفئة معينة.
  • وأخيراً… استحواذ Aruze كان غلطة من الممكن تجنبها بأي ثمن.

من الواضح أن إفلاس SNK لم يكن النهاية، فشركات مثل Dimps وPlaymore (لاحقاً SNK Playmore) ظهرت كنتيجة لهذا الإفلاس، وهذا هو السبب لماذا أن SNK ما زلت تحظى بقاعدة مخلصة من المعجبين، فكل ما مرت الشركة بظروف صعبة فإنها تعود بشكلٍ أو بآخر لتطوير العناوين التي نحبها مجدداً، فبالرغم من كل تلك الأخطاء التي ارتكبتها (والتي سترتكبها) الشركة فإنها ستعود مرة أخرى مع حكاية أخرى ملهمة تستحق أن تُروى، الNGPC كان أحد تلك الأخطاء ولكن بالنظر لمكتبته فأنا أراه أحد الأخطاء القليلة التي أنا سعيد أنها حدثت ويا لها من طريقة لإنهاء مسيرة SNK الأصلية، وربما أفضل شيء يمكن القيام به للحفاظ على إرث هذا الجهاز هو إصدار Joycons تحتوي على micro switched stick مثل التي في الNGPC تماماً.




2QbQu98.jpg

رسالة SNK الوداعية​
 

Super Shadow

True Gamer
تقرير في غاية الروعة ما شاء الله ::mad::::mad::::mad::

النيو جيو بوكيت شفته أول مرة في مجلة ألعاب الكومبيوتر لكني ما قررت آخذه لأني كنت منغمس في الجيم بوي ، جربت الجهاز فعليا يوم بديت بهواية التجميع ، يوم جربت الجهاز انبهرت منه بشكل كبير جدا ، أشوفه أحسن من الجيم بوي كلر بأضعاف من ناحية التصميم و الشكل و كذلك المينيو ، التحكم فيه جدا ممتاز و خاصة مع أسهم التحكم مع مايكرو سويتش الي تعطيك شعور رهيب يوم تنفذ الحركات و من غير السلاسة الشديدة في تنفيذها نفس جهاز النيو جيو المنزلي ، SNK بذلت مجهود جبار في الجهاز و الجهاز كان له فرصة أنه ينجح لو كان حظه أكبر من ذلك ، الي يحب الأجهزة المحمولة و يحب التجميع لازم يقتني النيو جيو بوكيت لأنه واحد من أفضل الأجهزة المحمولة على الاطلاق

في نهاية التسعينات، توصلت كلٍ من SNK وكابكوم إلى صفقة تسمح لكلٍ منهما لتطوير crossovers بين شخصيات الشركتين، بشرط أن تحصل كل شركة على كافة الأرباح الناتجة عن اللعبة التي تطورها، أول لعبة تجمع بين شخصيات SNK وكابكوم كانت SNK vs Capcom:MoTM على الNGPC، ولن تصدقوا لو قلت لكم أن هذا الجزء بالذات قد يكون الأفضل في سلسلة Capcom vs SNK! فقط لا تنخدع بكونه قد صدر على جهازٍ محمول،
و بالرغم أن هذه اللعبة تستخدم محرك KoF R-2، إلا أنه لا وجود لبعض ما اعتدنا عليه من KoF مثل الRolls والBody Toss Evasion، ولكن هذا لا يعني أن هذه اللعبة أسوأ، في الواقع قد تكون الأفضل في مكتبة الجهاز! يوجد العديد من الخيارات التي تسمح بتخصيص تجربتك كما تريد، فاللعبة يمكن أن تكون 1 ضد 1 أو 3 ضد 3 مثل KoF أو حتى Tag Team (شخصيتين لكل فريق)، ويمكنك أيضاً تحديد نوع الMeter سواءً كان Capcom style أو SNK style أو neutral، وبالطبع لن أنسى كمية الrefernces والفان سيرفس الموجودة هنا، وكذلك الريمكسات الرائعة، وحتى أنه يوجد طور إضافي يحتوي على عدد من التحديات (مثل الtime attack والsurvival mode) والألعاب المصغرة، باختصار، محتوى هذه اللعبة سيبقيك تلعبها لفترة طويلة، في النهاية هذه أكبر لعبة NGPC من ناحية المساحة.

ها اللعبة أكثر لعبة عجبتني على الجهاز ، الروستر ممتاز جدا و تنفيذ الحركات الخاصة في غاية الدقة ، كنت أقول أن ها اللعبة المفروض أنها تكون سيكول لSNK vs Capcom الي صدرت مسبقا على الأجهزة المنزلية و كنت أتمنى ريميك لها ، مش الكثير يعرفها للأسف لأنها صدرت على جهاز ما اقتناه الكثير من اللاعبين ، هي حاليا متوفرة على المتاجر الرقمية حق الي يبي يجربها ، شخصيا لعبتها على السويتش
 

YAHiA

Nightmaren
يبدو أنه يوجد لعبة إندي تقتبس من ألعاب الNGPC:

 
التعديل الأخير:
أعلى