hits counter

الرعب النفسي بالألعاب.. كيف تم تناوله ؟

Anaxïmandrøs

True Gamer
9-2-683x1024.jpg


عندما تكون هناك فترات ترغب فيها بخوض تجربة شعور داخلي مؤقت من القلق والتوتر والخوف من المجهول.. بمحض إرادتك.. الخوف والإحساس بالرعب الذي هو ردة فعل طبيعية إتجاه عامل أو مجموعة عوامل خارجية تحصل معك ، لكن هنا أتحدث عن فترات تحس أنك محبوس داخل عالم سريالي مرعب وممتع في الآن ذاته.. بإختيارك وبكامل حريتك.. لكن السؤال هو : لماذا تخوض غماره من الأساس مادام أنه يعطيك كل هذا الكم من المشاعر التي من المفترض أنها سلبية ؟! .. الجواب غاية في البساطة.. الدماغ البشري يعمل بنظام "المكافئة" مجموعة من الأحاسيس المختلطة من السعادة و البهجة ممزوجة بالثقة و الحماس.. عمليات كميائية معقدة تحدث بداخلنا ينتج عنها هذا الإحساس الفريد من نوعه والذي لا يتوفر في كل الأوقات الا إذا كنت تتعاطى عقاقير من نوع ما (الله يبعد الشر عنكم)

إذن ما علاقة هذا كله بموضوع يتحدث عن العاب الرعب النفسي ياترى؟

دعني أقول لك أنه هناك أشخاص كثر في العالم يختلف عندهم نظام "المحفز" لإفراز المكافئة لديهم.. هناك من يكافئ أثناء خوضه لتجربة لعبة أكشن منظور أول وهناك من يستمتع بلعبة رويل باتل جماعية ويشعر بالإنتماء والتحدي بنفس الوقت.. (لمجرد ضرب المثل لأنه هناك أنواع متعددة من الألعاب تقدم تحفيزا لنظام المكافئة هي الأخرى طبعا)

fossilized_minds_by_markoomarben_d637wep-fullview.jpg


العاب الرعب النفسي تقدم بدورها وجبة مختلفة عن التي يقدمها الصنفان المذكوران أعلاه وبنظام مكافئة مختلف أيضا.. حيث أنك تتنتقل من النقيض الى النقيض بمشاعرك.. من الخوف والهلع والتوجس وعدم الثقة في الآخر أو في المجهول.. الى إحساس مغاير تماما من السعادة والبهجة والثقة.. تستمر العجلة بالدوران والأنتقال بين الشعورين بالتناوب طوال فترة خوضك لغمار تجربة لعبة رعب سايكولوجية..

Edvard_Munch%2C_1893%2C_The_Scream%2C_oil%2C_tempera_and_pastel_on_cardboard%2C_91_x_73_cm%2C_National_Gallery_of_Norway.jpg


ما الفرق بين الرعب و الرعب السايكولوجي ؟

الرعب السايكولوجي المفترض به أن تكون له حمولات نفسية سوداوية تقدم بشكل فني أدبي موزون من الجانبين .. جانب القصة والأحداث وجانب بناء الشخصيات ودرجة عمقها (خصوصا الشخصيات) و يجب أن تكون هي أولى أولويات أي مطور يريد تقديم هذا الصنف "الصعب" من الألعاب..

أولا الشخصية الرئيسية يجب أن تكون لها دوافع تلمسك أنت كإنسان من الداخل حتى تتواصل معه بالشكل المطلوب .. في الجانب الآخر ، الشخصيات الأخرى يجب أن تمتلك هي الأخرى تبريرا جيدا جدا لما تفعله أو ستفعله أثناء مراحل القصة.. وليس أي شخص قادر على هذا.. المطور يجب أن يكون محترفا جدا في وضع شخصياته ، سواء في الإختبارات الأخلاقية الصعبة أو المبرر الذي يجعلهم مستمرين لتحقيق مساعيهم ، أستوديو تيم سايلنت كان بارعا في هذه الأمور.. خصوصا قولبتها على شكل لعبة فيديو بهذه الدرجة الإستثنائية ! وأعتقد أنه الوحيد الذي قدمه كما يستوجب تقديمه .

المصمم الكبير شينجي ميكامي إدعى في سنة 2013 بأنه سيقدم لعبة رعب سايكولوجية تعيد تعريف رعب البقاء بشكله الذي أصبح (أنذاك) مؤكشنا لدرجة جعلته غاضبا (وله الحق في ذلك) .. لكن السيد ميكامي إدعى إدعاءا باطلا كانت نتيجته The Evil Within والتي لم تمتلك أي مبرر بالنسبة لي لأصنفها على أنها لعبة رعب سايكولوجية.. الأمر كان غالبا يرجع لجهله بالتعريف الحقيقي للرعب السايكولوجي النفسي ! أو أن إطلاعه عليه كان سطحيا للغاية ودون مستوى المجهود الذي وصل إليه الفريق الصامت أثناء تخطيطه للجزء الثاني من سايلنت هيل مثلا (دونه بكثير)..
بهذا الجزء الرائع والإستثنائي تم تقديم شخصيات بأبعاد إنسانية فلسفية عميقة بأتم معنى الكلمة .. في الجهة الأخرى فإن ميكامي إعتمد الخلطأو الدمج بين الرعب الحسي الملموس (الذي يبرع به) وبين ما إعتقد أنه رعب سايكولوجي وهو ليس كذلك بالمرة!

61-MEKEhS9L._AC_SL1500_.jpg


الفكرة الأساسية كان من الممكن أن تعطينا مادة قصصية عميقة باللعبة لو تم تناولها بالشكل الصحيح.. الشكل الذي يجب أن تتناوله به وهو : الدراسة المعمقة للسايكولوجية الإنسانية و التمكن من أدواتك الروائية الأدبية و تبلورها في شكل لعبة رعب ، ميكامي طبعا كان غير مطالبا بهذه الأمور في العابه السابقا لكن هنا ؟ الرجل ألزم نفسه حرفيا ويجب أن ننتقده حين يتطلب الأمر ذلك .

تناول العواقب في لعبة رعب نفسية ليس بالشكل ذاته في العاب الرعب الأخرى.. العواقب تكون "حرفيا" هي فتح أبواب الجحيم.. بدل هجوم ديناصور ضخم يلتهمك أو وحش مسلح يفجرك أو مقنع بمنشار كهربائي يقطعك أو مجموعة زومبي تلتهم أحشائك ! .. العاقبة في لعبة رعب نفسي تكون جزاءا لما إقترفت الشخصية بماضيها من خطيئة و يتم مطاردة الشخصية من خلال هذه الخطيئة.. أو مجموعة عقد نفسية تتضخم مع الوقت لتشكل كابوسا حقيقيا.. وغيرها (هذا سبيل المثال فقط لأن الأفكار عديدة ومتعددة في هذا المجال الخصب)

shadow-of-a-stranger-840184834-5b95b821c9e77c005059ea70.jpg


الرعب النفسي هو مجال معقد و شائك لايقبل الخطأ و يلزمه قدر كبير من التفاني والإطلاع.. يلزمه أيضا بناءا دراميا محكما للشخصيات.. وأيضا دوافع الشخصية الرئيسية يجب أن تكون قابلة للتصديق مهما بلغت درجة لا منطقيتها أو سريالية العالم الذي توجد فيه.. لهذا هو مجال صعب ، لايتطرق له المطورين وبصراحة هذا الصنف لايملك قاعدة جماهيرية تضمن له البقاء ضمن الأصناف الأخرى من الألعاب مع للأسف.. تستطيع القول أنه موجه لفئة نخبوية أكثر.. قلة هم من يستطيعون تذوق الأدب والفنون في الألعاب ولا حرج في قول ذلك لأنه هناك من لايعير إهتماما لكل هذه الأمور ويراها غير مهمة تماما وتأخذها بنظرة ترفيهية بحتة ولهم كل الإحترام طبعا على خيارهم .
 

Sultan/X

Banned
سلسلة sh بالذات لعبت على نقطة الخوف من المجهول اللي هو تقريبا خوف منتشر عند البشر، الضباب يعطي شعور الظلمة والمخيلة دائما تسرح بنوع الشر المتكون بالظلمة بتفكيرنا ويختلف من شخص لشخص. كان هذه نقطة تركيز مهمة حتى بتصاميهم الأعداء الغموض يطغى عليهم وحقائق كثير مجهولة باللعبة لم تضع للمشاهد بصورة سطحية سريعة ولها معاني ما تبعت أسلوب الغموض من أجل الغموض.

وأيضا أبطال السلسلة الرباعية يحملو جميع المكونات اللي تجعلهم بشر حقيقين لكن بشر فعلا ظاهر عليهم نوع من المرض العقلي كلهم وبإعادة النظر الرباعية كلها شخصيات سوداوية أو شخصيات مصممة على شخصية معينة الوحدة والطمع والتطرف والجنس والحب كلها تحت مظلة واحد، فكرة السلسلة ككل ماتخلي للمخيلة المحبة لدراما بعنصر الرعب حدود الطريق جدا واسع لكن ماتم ألاستغلال أطلاقا من بعد الرابع وحقيقة الساحة الى ألان خالية موقعها بعالم الألعاب باقي فاضي.
 

shiro 8

夢のような生活
المصمم الكبير شينجي ميكامي إدعى في سنة 2013 بأنه سيقدم لعبة رعب سايكولوجية تعيد تعريف رعب البقاء بشكله الذي أصبح (أنذاك) مؤكشنا لدرجة جعلته غاضبا (وله الحق في ذلك) .. لكن السيد ميكامي إدعى إدعاءا باطلا كانت نتيجته The Evil Within والتي لم تمتلك أي مبرر بالنسبة لي لأصنفها على أنها لعبة رعب سايكولوجية..
ejxnyqw4fljw.jpg
 

ibrahimJ

True Gamer
بالنسبة لي الخوف من المجهول هو أول خطوة لصنع لعبة رعب نفسي ممتازة وأقدر اقول ثلاث العاب سوا ذا الشى bloodborne و SOMA و SH4 حتى الآن (في pathologic 2 بس مالعبتها)

لو أخذ bloodborne كثمال, اللعبة تعتبر لعبة lovecraft من كل النواحي تصاميم الوحوش, القصة ثيم اللعبة وتصميم المدينة ,كل شي باللعبة كان مثالي (بإستثناء انوا اللعبة كانت حصرية على جهاز متخلف تقنيا , شكرا سوني) لان تكون لعبة رعب نفسية خاصة بعد ماتهزم زعيم الخنفساء

وتبدأ تسمع تراك غريب جدا
بعدها كل تغير في اللعبة ونفسيتك تتعب وتتخيل اشياء غريبة مالاحظتها من قبل والشخصيات اختفت والاعداء صاروا اصعب بكثير , مستوى التوتر يرتفع وماتقدر تعرف ايش الي صاير .
كل شي في الجزئية هذه كانت مثالية ولو اكون صريح ما ابغى اعيدها من الخوف.

ولاننسى جزئية
06da80ceca2e49144c6451865e984fc576aac57e.gifv
 

Jizasu

True Gamer
سلمت يداك، موضوع ثمين جداً واعجبني تفصيل الفروقات بين الاثنين.

أحب اللعاب شينجي ميكامي، لطالما كنت من عشاقه الاوفياء، واتمنى أن يأتي اليوم الذي يتفوق فيه على نفسه ويرتقي أعلى من السقف الذي رسمه لنفسه مع سلسلة رزدينت ايڤل

ذا ايڤل ويذين كانت جيده، ليست بالسيئه كلعبة بقاء ولكنها ابعد من ان تكون لعبة رعب سايكلوجي.

فريق تيم سايلنت ابدع مع الجزء الثاني والرابع، اعطى اسقاطات سوداويه على نفس اللاعب سواء أكانت البيئة، الشخصيات، الوحوش .. سلسلة طويلة أخذت بعين الاعتبار حتى الاتقان.

أتمنى أن نرى اللعاب رعب على الجيل القادم تخلط بين الاثنين في كل اتقان.
 

جيل

Tarnished
موضوع رائــــــــــع.

عن نفسي، مع أن أغلب الناس يتجهون إلى سلسلة سايلنت هيل كمنارة الرعب النفسي، إلا أني أقول أن فايتل فريم نظير قوي لها. صحيح أنها تصنف كرعب بقاء، مع ذلك أرى فيها رعب نفسي بامتياز. كل الأجزاء تتكلم عن سمات مثيرة وعميقة كالتضحية والفقدان. والجزء الثالث بالتحديد كان جداً مثير لأنه تطرق إلى عالم الكوابيس والأحلام. للأسف الجزء الخامس مزري لكن حالها حال كثير من السلسلات الأخرى.

ياليت لو ينزل جزء سادس يماثل الأجزاء الثلاثة الأولى.
 

retha

from a parallel universe
أحب شيء اسمه رعب نفسي، لأنه هو حقاً ما يبث الرعب في أعماقي بمواضيع غالباً ما تمسّني.
الي منعني من سايلنت هِل هو... كالعادة، كرهي الشديد لألعاب التصويب...
ولكن
عن نفسي، مع أن أغلب الناس يتجهون إلى سلسلة سايلنت هيل كمنارة الرعب النفسي، إلا أني أقول أن فايتل فريم نظير قوي لها. صحيح أنها تصنف كرعب بقاء، مع ذلك أرى فيها رعب نفسي بامتياز. كل الأجزاء تتكلم عن سمات مثيرة وعميقة كالتضحية والفقدان. والجزء الثالث بالتحديد كان جداً مثير لأنه تطرق إلى عالم الكوابيس والأحلام. للأسف الجزء الخامس مزري لكن حالها حال كثير من السلسلات الأخرى.
هذا الكلام خلاني أتحمّس أبدأ بالجزء الثالث أكثر، مع إني كنت أفكر أبدأ من الأول.
 

جيل

Tarnished
أحب شيء اسمه رعب نفسي، لأنه هو حقاً ما يبث الرعب في أعماقي بمواضيع غالباً ما تمسّني.
الي منعني من سايلنت هِل هو... كالعادة، كرهي الشديد لألعاب التصويب...
ولكن

هذا الكلام خلاني أتحمّس أبدأ بالجزء الثالث أكثر، مع إني كنت أفكر أبدأ من الأول.
لحظة، ألعاب فيتل فريم فيها تشابك قصصي بين الألعاب فيستحسن لعبها بحسب إصداراتها الزمنية.

ولازم التنويه بأن كثير من آليات الأجزاء الأولى تعتبر بالية الآن. لكن إذا ما عندك مشكلة في لعب ألعاب "الطيبين" فالمفروض ألا تواجهين الكثير من المشاكل.

إذا ستلعبين السلسلة كاملة يا ليت لو تفتحين موضوع تدوني فيه انطباعاتك لأني من أشد المحبين لهذه السلسة وأود سماع أي انطباعات جديدة لها. بالذات الثلاثية الأولى أيام الجيل السادس
 

صـلاح

True Gamer
إذا تبون لعبة رعب نفسية رائعة

أنصحكم في

remothered tormented fathers

بالاضافة إلى الجزء الثاني الذي سيصدر في 13 أكتوبر

remothered broken porcelain

وكذلك الجزء الثالث الذي سيصدر مستقبلا على الجيل القادم ,, ربما بعد ثلاث سنوات من الآن !
 

shiro 8

夢のような生活
أحب شيء اسمه رعب نفسي، لأنه هو حقاً ما يبث الرعب في أعماقي بمواضيع غالباً ما تمسّني.
الي منعني من سايلنت هِل هو... كالعادة، كرهي الشديد لألعاب التصويب...
ولكن

هذا الكلام خلاني أتحمّس أبدأ بالجزء الثالث أكثر، مع إني كنت أفكر أبدأ من الأول.
سلسلة فاتل فريم مميزه ومالها مثيل يكفي فكرة سلاحك بهذي اللعبه هيا الكاميرا اين نحصل على هكذا افكار و رعب بالجيل الحالي:disappointed:
اما بخصوص سايلنت هيل فاانصحك اشد النصح بتجربتها هيا الامثل من ناحية الرعب النفسي هيا ملكة الألعاب الرعب نفسي وطالما انتي من محبي الرعب النفسي لا تفوتي تجربتها، وبخصوص نظام التصويب و الكومبات فهيا سلسلة ضعيفة من هذي الناحيه وليس عندها مقومات نظام تصويب بمستوى اختها ريزدنت ايفل و بإمكانك الهرب من الوحوش طالما انتي لست من عشاق التصويب هيا فقط لحظات معينه من اللعبه سيجبربك باستخدام التصويب او القتال بشكل عام معا زعماء اللعبه لذلك انصحك بجعل مستوى اللعب ايزي ومستوى الالغاز متوسط او قوي لأنه الالغاز بسلسلة سايلنت هيل تعتبر احد نقاط قوتها و متعتها بحلها، وإذا في جزء انصحك فيه شخصياً سيكون الثالث
لانه يتكلم عن مرحلة المراهقه بالبنات وسوف تتفاجئي مدى تعمق التفاصيل بتلكه المرحله، مقدمة اللعبه فقط لما فهمت معناها قلت بنفسي(ولللللللل...) كيف يخطر على بالهم هذا التعمق::sur::
انظري إلى بطلة اللعبه
ستجدي انها شخصية انثويه عاديه بعيده عن جمال الاميرات او الشكل البيرفكت من جميع النواحي او انا البندوره الحمرا والخ..
(فتاة عاديه بمرحلة المراهق بعيوب بشرتها)
9x94sco8cut3.jpg

واذا استيقظت من النوم ستجدي نفسك بالمول
xoxl1rf3bv15.gif

(نعم.. حياة فتاة مراهقه عاديه هذا ما ستحصلي عليها منذ بداية اللعبه)
ستبدأي بحلم( كما اشرتي بالأعلى انه محفز لكي للعبة فاتل فريم 3)
وستغامري بجحيم نفسي مرعب (كما اشرتي بالأعلى انك من اشد المعجبين بالرعب النفسي)
هوا فقط يعيبه ان القصه لم تصل لكي بالشكل الكامل الا اذا لعبتي او شاهدتي قصة الجزء الأول
واتمنى اكون افدتك ولو اني تكلمت بشكل سطحي وعادي لكن رباعية تيم سايلنت واجبه لكل شخص ملم بعالم الرعب النفسي
وان شاء الله تستمتعي بكل الاحوال سوا فاتل فريم او سايلنت هيل كلهما مميزين و يستحقون التجربه
 
التعديل الأخير:

جيل

Tarnished
إذا تبون لعبة رعب نفسية رائعة

أنصحكم في

remothered tormented fathers

بالاضافة إلى الجزء الثاني الذي سيصدر في 13 أكتوبر

remothered broken porcelain

وكذلك الجزء الثالث الذي سيصدر مستقبلا على الجيل القادم ,, ربما بعد ثلاث سنوات من الآن !
أول مرة أسمع عنها، بحث سريع يقول أنها متوفرة على كل الأجهزة الأساسية فهذا جيد. كما أنها أحرزت على ٧٥٪؜ على ميتا كريتيك. بالنسبة لك كم تقيمها من ١٠؟
 

صـلاح

True Gamer
أول مرة أسمع عنها، بحث سريع يقول أنها متوفرة على كل الأجهزة الأساسية فهذا جيد. كما أنها أحرزت على ٧٥٪؜ على ميتا كريتيك. بالنسبة لك كم تقيمها من ١٠؟
باختصار إذا تحبين الرعب المطارد مثل نظام ( كلوك تاور ) أيام زمان

فهذه بتكون تحفة بالنسبة لك

أكثر ما يميزها هي أحداثها الصادمة جدا والمؤسفة

أنا شخصيا أعتبرها أجمل لعبة رعب في هذا الجيل بجانب ذا ايفل ويذن ( كعناوين جديدة تظهر لأول مرة )

أنصحك تلعبين الجزء الأول ,, ثم أبدأي مباشرة بالجزء الثاني لأنه مكمل للأول بالقصة والأحداث

والجزء الثالث ,, بنشوفه مستقبلا ,, وسيكون هو ختامية السلسلة
 

Oni

Casual Gamer
لا يوجد افضل من فايتل فريم بعالم العاب الرعب الي معظمهم معتماد بشكل كامل على الجمب سكير
بينما فايتل فريم عكس كذا هدوء وسماع صوت خطواتك على الارضية الخشب وتسمع تمتمات وبكاء بشكل مخيف

 

جيل

Tarnished
باختصار إذا تحبين الرعب المطارد مثل نظام ( كلوك تاور ) أيام زمان

فهذه بتكون تحفة بالنسبة لك

أكثر ما يميزها هي أحداثها الصادمة جدا والمؤسفة

أنا شخصيا أعتبرها أجمل لعبة رعب في هذا الجيل بجانب ذا ايفل ويذن ( كعناوين جديدة تظهر لأول مرة )

أنصحك تلعبين الجزء الأول ,, ثم أبدأي مباشرة بالجزء الثاني لأنه مكمل للأول بالقصة والأحداث

والجزء الثالث ,, بنشوفه مستقبلا ,, وسيكون هو ختامية السلسلة
إذا تحب* أنا ذكر ههه.

لكن ان شاء الله سأعطيها فرصة، الآن أنا مشغول بBloodBorne و Sentinel 13.بعدهما ان شاء الله.
 

صـلاح

True Gamer
إذا تحب* أنا ذكر ههه.

لكن ان شاء الله سأعطيها فرصة، الآن أنا مشغول بBloodBorne و Sentinel 13.بعدهما ان شاء الله.
أعتذر
لأني رأيت اسم جيل وبدا لي أنثى
نعم أخوي أعطها فرصة ولا تفوت تجربتها
 

Sami1996

True Gamer
الرعب النفسي بالنسبة لي يتلخص في كلمتين
سايلنت هيل .

من بعد الثلاثيه الاولى ولا لعبة رعب اعطتني نفس شعور هاللعبة العظيمة . لذلك دائما اتمنى اذا في عودة للسلسلة ماتكون عن طريق ريبوت .
 

صـلاح

True Gamer
الرعب النفسي بالنسبة لي يتلخص في كلمتين
سايلنت هيل .

من بعد الثلاثيه الاولى ولا لعبة رعب اعطتني نفس شعور هاللعبة العظيمة . لذلك دائما اتمنى اذا في عودة للسلسلة ماتكون عن طريق ريبوت .
جرب The Medium بتصدر في 10 ديسمبر القادم
هم من نفس ملحنين سايلنت هيل
وهي في الأصل كانت إعادة لمشروع سايلنت هيل قبل ما يحولوها لعنوان مختلف
وإذا عندك الجيم باس بتلعبها مجانا من يوم اطلاقها
 

Sami1996

True Gamer
جرب The Medium بتصدر في 10 ديسمبر القادم
هم من نفس ملحنين سايلنت هيل
وهي في الأصل كانت إعادة لمشروع سايلنت هيل قبل ما يحولوها لعنوان مختلف
وإذا عندك الجيم باس بتلعبها مجانا من يوم اطلاقها

ناوي عليها باذن الله .
 
أعلى