hussien-11
Senior Content Specialist
كنا نتناقش أنا و حسن بالموضوع و حبينا نتشارك مع الجميع، باختصار نقاش حول أوضاع و أحوال استوديوهات الأنمي مع مرور السنوات، أيها صعد للأعلى و أيها انخفض مستواه و كيف و لماذا
Sunrise : هذا الاستوديو الأسطوري و العريق حاله الآن مثير للشفقة ! سنرايز الاستوديو الي قدم سلسلة جاندام للعالم و استمر بشكل ممتاز معها حتى وصل إلى جاندام سيد و جاندام 00 و الي تحصلوا على ثناء واسع من الفانز و من محبي الميكا، شخصيا أحب منهم ماي هيمي بشكل كبير جدا، و كود جياس يحظى بشعبية جارفة، سنرايز لم يقدم أي عمل يستحق الذكر منذ سنوات ! السنة الماضية قدموا عدة مسلسلات مثل سيكرد سيفن و كلها كانت مسلسلات متواضعة بدرجة أليمة و لا تليق بهذا الاستوديو، الاستوديو بحاجة ماسة لاقتباس عمل جيد يعيدهم إلى الواجهة ( أو جاندام جديد محترم بعد الإحباط العظيم الي اسمه جاندام ايج ) .. إجمالا سنرايز متدهور بشدة و انتقل من قائمة أهم و أفضل الاستوديو إلى أسفلها.
Madhouse : مادهاوس بنظري أفضل استوديو قدم مسلسلات و أفلام أنمي خلال العقد الماضي بلا منافس، استوديو أسطوري و أعماله بطابع سوداوي ناضج للغاية، أعمال مثل أفلام ساتوشي كون، و مسلسلات بارانويا ايجنت - جن جريف - ديث نوت - كايجي - كلايمور - رينبو - نانا - مونستر، لا يضاهيها أحد !
ماد هاوس للأسف الشديد يمر بتراجع في آخر سنتين :crying: الاستوديو قدم أعمال جيدة مثل شيهايافورو و مسلسل القناص الجديد و حتى الموسم الثاني من كايجي، لكنه لم يقدم عمل عظيم بشكل حقيقي يضاهي تلك الأعمال القديمة، و BTOOOM لن يكون هذا العمل حتما، مادهاوس يبقى استوديو عظيم لكنني أنتظر منه المزيد.
SHAFT : يتنافس مع كيوتو أنميشن بشدة على المركز الأول لدى عشاق الأنمي مع كيوتو أنميشن، شافت في مستوى القمة حاليا و رغم أن الاستوديو حديث العهد و ليس بالضخم مثل سنرايز أو جي سي ستاف، إلا أنه يملك مجموعة من أفضل الرسامين ( Artists ) على الإطلاق، مسلسلات الاستوديو لوحات فنية و المخرج الرائع أكهيكو شينبو يقود الاستوديو نحو الضربة تلو الآخر ( باكيمونوجاتاري - مادوكا ماجيكا ) .. مادوكا ماجيكا تحديدا قد يكون أنجح مسلسل أنمي في اليابان في السنوات الأخيرة
KyoAni : كيوتو أنميشن يمكن حاليا الاستوديو رقم واحد لجمهور الأوتاكو حول العالم، إحقاقا للحق .. كيوتو أنميشن عندهم معيار جودة عالي جدا و أسلوبهم في التحريك عالي جدا و فريد من نوعه، كيوتو يتبعوا أسس معينة ساهمت في الوصول إلى هذا المستوى و الشعبية مع السنوات، أول نقطة .. كيوتو يلتزموا 100% بالعمل الأصلي عند الاقتباس، و ما يغيروا أي شيء مهما كان صغير ( طبعا إلا اذا كان العمل VN، و لذلك لطبيعة الـVN المختلفة عن باقي الأعمال ) .. لذلك جماهير الأعمال الخام تعطي ثقتها المطلقة لكيوتو عند اقتباس أي عمل، ثاني نقطة، ما عندهم أكثر من عمل واحد في أي موسم لضمان الجودة و القيمة الإنتاجية العالية، ثالث نقطة .. من النادر أن يستعينوا بأفراد عمل من خارج الاستوديو و شغلهم معظمه داخلي
في الحقيقة و على الرغم من النجاحات المتواصلة للاستوديو، إلا انهم تعرضوا لسقطة مع الفشل التجاري لنيتشيجو، لكنهم استعادوا توازنهم سريعا مع هيوكا الي باع بشكل جيد، و تشونيبيو هذا الموسم واضح انه بيكون hit محترم.
Production I.G : استوديو عريق و عنده تاريخ حافل، من أكثر الاستوديوهات المعروفة بامتلاك تقنيات رسومية متطورة في اليابان، لكنه كأي استوديو ينتج أعمال كثيرة عنده نجاحات و عنده إخفاقات متعددة أيضا، على العموم الأعمال المهمة غالبا ناجحة من الاستوديو و يتم تقديمها بشكل مرضي جدا، و لا زال له وضع و مكانة مهمة في الصناعة، في السنوات الأخيرة كان عندهم أنمي الشوجو الرائع كيمي ني تودوكي و أوساجي دروب، و هذا العام قدموا أفضل مسلسل رياضي من فترة طويلة كروكو باسكيتبول، و حاليا قاعدين ينتجوا سايكو باس و روبوتكس نوتس.
White Fox : استوديو حديث العهد لكنه يجسد علامة الجودة في قاموسي، الأربع أعمال الي أنتجها تحظى بثناء منقطع النظير ( كاتاناجاتاري - تيرز تو تيارا - جورمانقاند - شتاينز جيت ) .. لا عجب لما نعرف انه الاستوديو مؤلف من أعضاء سابقين في مادهاوس، من ضمنهم المخرج الفنان هيروشي هاماساكي و الي أخرج شتاينز جيت وايت فوكس أشبه بـ "مادهاوس مصغر" و يلتزم بنفس الطابع الجاد و الواقعي تقريبا.
Ufotable : استوديو آخر صاعد بسرعة الصاروخ ! يوفوتيبل حقق سمعة مذهلة في وقت قصير مع النجاح المذهل و الساحق لـFate/Zero عالميا، نجم الاستوديو هو المخرج الشاب إي أوكي وهو المسؤول عن إخراج الفيلم الأول من سلسلة جاردن اوف سينر، بالإضافة إلى المسلسل الرائع جا-ري زيرو، و توجه جهوده مع فيت زيرو الذي حصل على قيمة إنتاجية مذهلة و تحريك قد يكون الأفضل في تاريخ مسلسلات الأكشن، الأعين جميعها الآن مسلطة على العمل القادم من يوفوتيبل !
Bones : على شعبية هذا الاستوديو إلا أنني لا أحبه، بعد البداية القوية لهم مع أعمال مثل فلمتل ألكمست و سول إيتر، بالإضافة إلى يوريكا سفين، لم ينجح بونز في تكرار هذه النجاحات، و أعمال مثل No.6 و Un-Go كانت مخيبة للآمال، حتى زتسون نو تمبست يبدو مخيبا للآمال.
A-1 Pictures : استوديو حديث جدا، خلال وقت قياسي نما بصورة مذهلة و أصبح من أكبر الاستوديوهات في اليابان و أكثرها غزارة في الإنتاج ! أصبحنا نشاهد ما لا يقل عن 5 أعمال من الاستوديو سنويا، و إحقاقا للحق، الكثير من الأعمال كانت رائعة، آنو هانا العام الماضي كان جوهرة نادرة، آيدول ماستر و بلو إكسورسست حققوا نجاحات تجارية لا بأس بها، أما هذا العام .. لدينا المسلسل الرائع سبيس بروذرز، و تسوريتاما و شين سيكاي يوري و ماجي و جميع هذه الأعمال تحظى بقيمة إنتاجية معقولة أو مرتفعة ! لكن اقتباس Sword Art Online كان مخيبا للآمال، بالرغم من ذلك يبدو لي و كأن اي ون بيكتشرز يأخذ مكان جي سي ستاف في الوقت الحالي.
بشكل عام
Brain's Base و P.A.Works يمروا بمرحلة إيجابية، الأول يقدم أعمال ممتازة بتوجهات مختلفة عن المعتاد، والثاني يحافظ على مستوى جودة معقول في جميع أعماله
أما Gainax الاستوديو العريق فهو يمر بمرحلة متدهورة و ميداكا بوكس لا يليق به أبدا، كذلك J.C Stuff الاستوديو القديم و العريق مسيرتهم مؤخرا تبدو hit & miss وإن كان هناك تراجع ملحوظ بالجودة و المستوى العام لأعمال الاستوديو مقارنة بالماضي.
ما رأيكم ؟
Sunrise : هذا الاستوديو الأسطوري و العريق حاله الآن مثير للشفقة ! سنرايز الاستوديو الي قدم سلسلة جاندام للعالم و استمر بشكل ممتاز معها حتى وصل إلى جاندام سيد و جاندام 00 و الي تحصلوا على ثناء واسع من الفانز و من محبي الميكا، شخصيا أحب منهم ماي هيمي بشكل كبير جدا، و كود جياس يحظى بشعبية جارفة، سنرايز لم يقدم أي عمل يستحق الذكر منذ سنوات ! السنة الماضية قدموا عدة مسلسلات مثل سيكرد سيفن و كلها كانت مسلسلات متواضعة بدرجة أليمة و لا تليق بهذا الاستوديو، الاستوديو بحاجة ماسة لاقتباس عمل جيد يعيدهم إلى الواجهة ( أو جاندام جديد محترم بعد الإحباط العظيم الي اسمه جاندام ايج ) .. إجمالا سنرايز متدهور بشدة و انتقل من قائمة أهم و أفضل الاستوديو إلى أسفلها.
Madhouse : مادهاوس بنظري أفضل استوديو قدم مسلسلات و أفلام أنمي خلال العقد الماضي بلا منافس، استوديو أسطوري و أعماله بطابع سوداوي ناضج للغاية، أعمال مثل أفلام ساتوشي كون، و مسلسلات بارانويا ايجنت - جن جريف - ديث نوت - كايجي - كلايمور - رينبو - نانا - مونستر، لا يضاهيها أحد !
ماد هاوس للأسف الشديد يمر بتراجع في آخر سنتين :crying: الاستوديو قدم أعمال جيدة مثل شيهايافورو و مسلسل القناص الجديد و حتى الموسم الثاني من كايجي، لكنه لم يقدم عمل عظيم بشكل حقيقي يضاهي تلك الأعمال القديمة، و BTOOOM لن يكون هذا العمل حتما، مادهاوس يبقى استوديو عظيم لكنني أنتظر منه المزيد.
SHAFT : يتنافس مع كيوتو أنميشن بشدة على المركز الأول لدى عشاق الأنمي مع كيوتو أنميشن، شافت في مستوى القمة حاليا و رغم أن الاستوديو حديث العهد و ليس بالضخم مثل سنرايز أو جي سي ستاف، إلا أنه يملك مجموعة من أفضل الرسامين ( Artists ) على الإطلاق، مسلسلات الاستوديو لوحات فنية و المخرج الرائع أكهيكو شينبو يقود الاستوديو نحو الضربة تلو الآخر ( باكيمونوجاتاري - مادوكا ماجيكا ) .. مادوكا ماجيكا تحديدا قد يكون أنجح مسلسل أنمي في اليابان في السنوات الأخيرة
KyoAni : كيوتو أنميشن يمكن حاليا الاستوديو رقم واحد لجمهور الأوتاكو حول العالم، إحقاقا للحق .. كيوتو أنميشن عندهم معيار جودة عالي جدا و أسلوبهم في التحريك عالي جدا و فريد من نوعه، كيوتو يتبعوا أسس معينة ساهمت في الوصول إلى هذا المستوى و الشعبية مع السنوات، أول نقطة .. كيوتو يلتزموا 100% بالعمل الأصلي عند الاقتباس، و ما يغيروا أي شيء مهما كان صغير ( طبعا إلا اذا كان العمل VN، و لذلك لطبيعة الـVN المختلفة عن باقي الأعمال ) .. لذلك جماهير الأعمال الخام تعطي ثقتها المطلقة لكيوتو عند اقتباس أي عمل، ثاني نقطة، ما عندهم أكثر من عمل واحد في أي موسم لضمان الجودة و القيمة الإنتاجية العالية، ثالث نقطة .. من النادر أن يستعينوا بأفراد عمل من خارج الاستوديو و شغلهم معظمه داخلي
في الحقيقة و على الرغم من النجاحات المتواصلة للاستوديو، إلا انهم تعرضوا لسقطة مع الفشل التجاري لنيتشيجو، لكنهم استعادوا توازنهم سريعا مع هيوكا الي باع بشكل جيد، و تشونيبيو هذا الموسم واضح انه بيكون hit محترم.
Production I.G : استوديو عريق و عنده تاريخ حافل، من أكثر الاستوديوهات المعروفة بامتلاك تقنيات رسومية متطورة في اليابان، لكنه كأي استوديو ينتج أعمال كثيرة عنده نجاحات و عنده إخفاقات متعددة أيضا، على العموم الأعمال المهمة غالبا ناجحة من الاستوديو و يتم تقديمها بشكل مرضي جدا، و لا زال له وضع و مكانة مهمة في الصناعة، في السنوات الأخيرة كان عندهم أنمي الشوجو الرائع كيمي ني تودوكي و أوساجي دروب، و هذا العام قدموا أفضل مسلسل رياضي من فترة طويلة كروكو باسكيتبول، و حاليا قاعدين ينتجوا سايكو باس و روبوتكس نوتس.
White Fox : استوديو حديث العهد لكنه يجسد علامة الجودة في قاموسي، الأربع أعمال الي أنتجها تحظى بثناء منقطع النظير ( كاتاناجاتاري - تيرز تو تيارا - جورمانقاند - شتاينز جيت ) .. لا عجب لما نعرف انه الاستوديو مؤلف من أعضاء سابقين في مادهاوس، من ضمنهم المخرج الفنان هيروشي هاماساكي و الي أخرج شتاينز جيت وايت فوكس أشبه بـ "مادهاوس مصغر" و يلتزم بنفس الطابع الجاد و الواقعي تقريبا.
Ufotable : استوديو آخر صاعد بسرعة الصاروخ ! يوفوتيبل حقق سمعة مذهلة في وقت قصير مع النجاح المذهل و الساحق لـFate/Zero عالميا، نجم الاستوديو هو المخرج الشاب إي أوكي وهو المسؤول عن إخراج الفيلم الأول من سلسلة جاردن اوف سينر، بالإضافة إلى المسلسل الرائع جا-ري زيرو، و توجه جهوده مع فيت زيرو الذي حصل على قيمة إنتاجية مذهلة و تحريك قد يكون الأفضل في تاريخ مسلسلات الأكشن، الأعين جميعها الآن مسلطة على العمل القادم من يوفوتيبل !
Bones : على شعبية هذا الاستوديو إلا أنني لا أحبه، بعد البداية القوية لهم مع أعمال مثل فلمتل ألكمست و سول إيتر، بالإضافة إلى يوريكا سفين، لم ينجح بونز في تكرار هذه النجاحات، و أعمال مثل No.6 و Un-Go كانت مخيبة للآمال، حتى زتسون نو تمبست يبدو مخيبا للآمال.
A-1 Pictures : استوديو حديث جدا، خلال وقت قياسي نما بصورة مذهلة و أصبح من أكبر الاستوديوهات في اليابان و أكثرها غزارة في الإنتاج ! أصبحنا نشاهد ما لا يقل عن 5 أعمال من الاستوديو سنويا، و إحقاقا للحق، الكثير من الأعمال كانت رائعة، آنو هانا العام الماضي كان جوهرة نادرة، آيدول ماستر و بلو إكسورسست حققوا نجاحات تجارية لا بأس بها، أما هذا العام .. لدينا المسلسل الرائع سبيس بروذرز، و تسوريتاما و شين سيكاي يوري و ماجي و جميع هذه الأعمال تحظى بقيمة إنتاجية معقولة أو مرتفعة ! لكن اقتباس Sword Art Online كان مخيبا للآمال، بالرغم من ذلك يبدو لي و كأن اي ون بيكتشرز يأخذ مكان جي سي ستاف في الوقت الحالي.
بشكل عام
Brain's Base و P.A.Works يمروا بمرحلة إيجابية، الأول يقدم أعمال ممتازة بتوجهات مختلفة عن المعتاد، والثاني يحافظ على مستوى جودة معقول في جميع أعماله
أما Gainax الاستوديو العريق فهو يمر بمرحلة متدهورة و ميداكا بوكس لا يليق به أبدا، كذلك J.C Stuff الاستوديو القديم و العريق مسيرتهم مؤخرا تبدو hit & miss وإن كان هناك تراجع ملحوظ بالجودة و المستوى العام لأعمال الاستوديو مقارنة بالماضي.
ما رأيكم ؟