سيفروس سنيب
بروفيسور فنون الظلام
بسم الله
والصلاة والسلام على رسول الله
نبي الرحمة ومن والاهـ
من أكثر المواضيع الي نتراشق فيها الحجارة على بعضنا في المنتدى
موضوع تقديم المرأة في الأعمال الترفيهية
لدرجة أن البعض مباشرة ينظر لهذا الموضوع ككمين ماكر للوقوع في شر الباند
..... وقانا الله وإياكم & ....
ومع ذلك أدعوكم ونفسي للتحلي بروح النقاش الرياضية
ولنحاول إخراج قليل من أفكارنا تجاه الشخصيات الأنثوية
سواء كانت هذه الأفكار سلبية أو إيجابية
وأؤكد أننا هنا لسنا بصدد تصويب أو تخطئة أذواق
وإنما عرضها والتمثيل بنماذج يراها الأعضاء ناجحة أو فاشلة مع ذكر السبب
وسأبدأ بنفسي
نماذج أنثوية تفقع المرارة
(1)
تصوير الشخصية الأنثوية كنعسانة – متنهدة – حالمة – بلهاء
وتوهم أن هذا التصوير لطيف وإغرائي في نظر الجميع
مثال | كلوريكا من رون فاكتوري 4
ابلع مسكن واسمع الصوت
(2)
توهم أن الخروج عن المألوف إبداع مبهر بغض النظر كيف ينفذ هذا الخروج
من الحيل الرخيصة لتنفيذ هذا الخروج هو إكساب الشخصيات الأنثوية خصال ذكورية
فتنفخ العضلات ويمحى الصدر وتتكلم المرأة بصورة عربجية
في أوقات كثيرة تصل المبالغة إلى درجة أن الرجال في الحقيقة ليسوا على هذه الدرجة من الخشونة
هل هذا التصميم حقاً إبداعي؟
ألا يرسم بعض الأطفال في الروضة النساء بشوارب
على سبيل التندر والعبث
(3)
إدخال الشخصية الأنثوية وإخراج الذكر الذي بدأت معه السلسلة
وصدقوني لو كان المثال بالعكس أي دخلت الشخصية الذكورية وأخرجت الأنثوية
لقامت الدنيا وما قعدت
يكوّن المشاهد نوعاً من الربط بين العمل وشخصياته
لاسيما الشخصية الرئيسية ولنأخذ على سبيل المثال سلسلتي المفضلة
البروفسور لايتون
بروفسور في علوم الآثار
هادئ الطبع
قليل الكلام
نادر الابتسام
بأداء صوتي أقل ما يقال عنه هو أيقوني
ومشاهد مبارزة جميلة
من المزعج لي كمتابع للعمل أن تعطى البطولة لشخصية أخرى حتى لو كانت ذكورية
فما بالك بأنثوية لاتليق
كيف يمكن مقارنة هذا الجو
مع هذا الجو ؟
هذا عمل مبني على التحقيق الملاحظة وجمع الخيوط وإيجاد الحلول
من الصعب أن تقنعني بأن الشخصية التي تحسن هذه الأمور
هي شخصية مبتهجة bubbly ومنطلقة وتفرفر
أجاثا كريستي تعتبر في نظر البعض أعظم روائية بوليسية في التاريخ
صممت شخصيتين السيد بواروا
والسيدة ماربل
كلا الشخصيتين تمتلك الخصال التي من الطبيعي أن يتحلى بها المحققون
لكن الآنسة لايتون لاتحاول الاقتراب حتى ..
من السطحية أن يأتي عضو آخر يحاسبني على كرهي لهذا التبديل
وأن يحاول أن يستنتج عني أي مشاعر أكنها للنساء في الحياة الواقعية
وهذه من الشطحات التي يقوم بها اللاعبون كثيراً
أحتاج مرارتي لمتابعة الحياة
فثلاثة نماذج تفقعها أكثر من كافي ..
لننتقل للنماذج الإيجابية
-----------------------------------------
نماذج أنثوية تثير الإعجاب
(1)
الموائمة بين طبيعة الشخصية والدور الذي تقوم به داخل القصة
هل سبق ورأيت محامية حقيقة في العالم الواقعي ؟
في سلسلة إيس أتورني
ميا تمثل آنسة أنيقة ورسمية اللباس ، تحسن التواصل بالعين واستعمال اللغة ، واثقة من نفسها
وما أجمل أن يجتمع هذا كله مع جمال التصميم
لا شيء سيغير الانجذاب الفطري للجمال لاسيما الجمال الأنثوي
تصوير هذا الانجذاب على أنه غير أخلاقي ومذموم هو فكرة طفولية
والظن بأن إدخال شخصيات أنثوية قبيحة عمداً
هو عمل أخلاقي أيضاً طريقة مضحكة في تناول الأخلاقيات
نعود لميا .. ميا ليست شخصية جانبية وخاملة تعيش في الظل
بل يبدأ العمل بها كمشرفة "سينباي" ذات خبرة تقوم بتوجيه بطل القصة فينيكس
ومساعدته على النمو كمحامي محترف
هذا التوجيه كان نظيف وخالي من الافتعال
ولا إشارة فيه نهائياً لا من قريب ولا من بعيد لموضوع الذكورة والأنوثة
الحوارات والتصميم والقصة لم تظهر أي عنجهة وصراع قوة
بالعكس تماماً فينيكس كان يقدر ميا كثيراً ويتذكر نصائحها في مقاطع متفرقة أثناء اللعب
وميا كانت مخلصة في توجيه فينيكس ومساعدته على أن ينمو
وهذا كان مثال ممتاز وطبيعي معتدل
على دور تكون فيه الشخصية الأنثوية مساعدة وموجهة للشخصية الذكورية
(2)
الشخصية الأنثوية من أقوى اللاعبين في الحبكة لكنها لاتزال أنثى طبيعية
بعض الكتاب يفشلون في جعل الأنثى قوية مع إبقاءها انثى وسيأتي المثال
(3)
الشخصية الأنثوية على جانب الباطل لكنها حصدت مئات المعجبين
لدينا الكثير من الشخصيات الذكورية الغاشمة والمخطئة ومع ذلك محبوبة
كوالتر وايت مثلاً
لكن ماذا عن الإناث .. كم كاتب نجح في تأليف شخصية أنثوية بشعة الأفعال سيئة الأخلاق
ومع ذلك تجذب الجماهير
النقطتين أعلاه من وجهة نظري تنطبق على سرسي لانستر
أذكر في الحلقة الأولى أن أخوها جيمي يمر عليها ويقول
"إن القلق ليكاد يتقطر من وجهك .. ألا تستطيعين أن تهدئي وتسترخي ولو قليلاً؟"
بالفعل النساء أكثر عرضة للقلق والخوف والرغبة في أخذ الحيطة والحماية فكيف بمرأة ذات عقلية سياسية
تعيش في قصر حكم محاط بالأعداء والمتآمرين. مهما كانت قوية فإن هذا لن يجعلها أقل قلقاً وتوجساً من الرجال.
العمل احتوى على مالذ وطاب من الخرافات المناقضة للواقع
كالتنانين والأقزام والمخلوقات السحرية
لكن الكاتب لم يعط سيرسي قوة جسدية مذهلة
بل كانت تتقوى بأسرتها أو حارسها الشخصي
ننوه أن العمل حصل على شخصيات أنثوية محاربة تجيد القتال
لكن سرسي رسمت ليس ليكون الجسد هو موضع قوتها ولا الأداة التي تستند عليها لتنفيذ أجندتها
بل مناوراتها العقلية –
و لمن يقرأ في التاريخ هذا النوع من النساء موجود بالفعل
لكنه عنف مختلف تماماً عن العنف الذكوري
ثم ..
الشخصية الأنثوية على جانب الباطل لكنها حصدت مئات المعجبين
هل أحتاج أذكر إن سرسي عندها مئات المعجبين .. تجد تعليقات تحت مقاطع اليوتيوب
"لا أعرف لماذا أحب هذه الشخصية رغم كل مافيها من شر"
"أشعر بأني غير طبيعي لأني أحب سرسي"
كاتب الموضوع نفسه لايفهم سبب حببه لسرسي لكنه يعرف أن الكتابة المتقنة هو أحد الأسباب
أترككم مع أبدع تركيب لهذه الشخصية
(4)
الشخصية الأنثوية تواجه صعوبة في تلبية توقعات المجتمع
دون أن تملك عقد وأحقاد تجاه المجتمع
من أروع الأعمال التي عالجت هذا الموضوع هو مولان
اليوم صار شي ترندي إن صغار السن خاصة الإناث يلعلعون على مجتمعاتهم
يعقون أباءهم وأمهاتهم
صار ترندي نسمع عن الرحمة بالكلاب والقطط
ما لانسمعه عن الرحمة بالمجتمع
مهما كانوا مخطئين وأفكارهم ترفع الضغط وتضعنا في جانب غير مريح
نبقى نحن جزء من هذا الكل
مولان عمل خالي من أي أجندة بكل مايحمل هذا الوصف من معنى
ولذلك نجح في تصوير قصة فتاة تواجه صعوبة بالغة لكي تندمج مع مجتمعها دون تحويل هذه الصعوبة
إلى صراع ومناحرات ..
راح أضع كثير من الصور والمقاطع القصيرة جداً جداً
استغرق قص هذه المقاطع الكثير من الوقت
لأنها ضرورية لتوضيح مقصدي أرجو مشاهدتها
-----------------------------------------------------------------------------------------------
يبدأ العمل بوحش مسعور
محارب قوي ومخيف الشكل
هو رئيس الهون
يجنح بجيشه على السور
فيهرع الجنود لإطلاق الإشارة عبر البلاد
يقول له الجندي مهدداً
الصين كلها ستعرف عن مجئيك الآن
فيقول بكل هدوء: "بالضبط "..
(أبوك يالوحش)
بطلة القصة والي يبدو بطريقة سحرية عجيبة إنها حتجيب راس هذا المتوحش هي فتاة صغيرة اسمها مولان
مولان ليست شخصية محنكة بل خربوطية ولعوبة لأبعد الحدود
مولان تسوي أسرع طريقة للتهرب من الواجبات المملة
بدل ماتحفظ الشعر الي لابد تلقيه في يوم الخطوبة
تستعمل البرشام
متفاعلة ونشيطة وكثيرة الحركة
حسب تقاليد الصين في ذاك الوقت يعد اختيار فتاة من بين الآخريات للزواج هو تشريف لعائلتها
هذا شكلها وهي رايحة للكوفيرة الي بتجهزها
والدها رصين محب ومتدين
ويدعو إن الأمور تمضي على خير
مشهد لمحاولة جعلها عروسة قابلة للتقديم
بينما تفكيرها في مكان آخر
محاولتها لتقليد حركة المظلات آخر المشهد قتلتني من الضحك
مولان لم تترشح كعروسة مناسبة لأنها جابت عيد الفطر والأضحى مع الخطابة
ترجع البيت تشعر بالحزن نفسها تحقق شي
يخليها تشعر بالفخر
يهون عليها والدها قائلاً
مصير الأزهار تتفتح
تستمر الأحداث ونوصل للجزئية الي يستلم فيها والدها أمر التجنيد في الجيش استعداداً لقتال الهون
الحقير أبو أزرق : لازم تعلم بنتك إزاي تمسك لسانها في وجود الرجال
سكتت لين جاء المسا ثم فكت مرة وحدة
وتصير مشادة بينها وبين أبوها ويرفع صوته عليها ويسكتها
وسرقت أوراق التجنيد
كم عدد الأعمال التي تصور أبناء يبتسمون لآباءهم حتى وهم يعصونهم ومختلفين معاهم ؟؟
ما أعرف لكن هذا مثال واحد
من أروع موسيقى العزم في التاريخ
بعدين ندخل في جزئية التحاقها بالجيش
هذه الجزئية لو مسكها نيل دركمان لجعلها مرقة دجاج بالكرميل والكنافة
لكن نشكر الله ..
موشو يحاول يعلم مولان كيف تتصرف مثل الرجال
وهي تواجه صعوبة في التأقلم مع دفاشة الرجال وخشونتهم
التحاق فتاة بالجيش طواعية لايعني إنها مثل الرجال أو تستطيع الاندماج معهم بسهولة
هذي واقعية رهيبة بل أعطت نكهة فكاهية للطرح
يتبع ....
والصلاة والسلام على رسول الله
نبي الرحمة ومن والاهـ
من أكثر المواضيع الي نتراشق فيها الحجارة على بعضنا في المنتدى
موضوع تقديم المرأة في الأعمال الترفيهية
لدرجة أن البعض مباشرة ينظر لهذا الموضوع ككمين ماكر للوقوع في شر الباند
..... وقانا الله وإياكم & ....
ومع ذلك أدعوكم ونفسي للتحلي بروح النقاش الرياضية
ولنحاول إخراج قليل من أفكارنا تجاه الشخصيات الأنثوية
سواء كانت هذه الأفكار سلبية أو إيجابية
وأؤكد أننا هنا لسنا بصدد تصويب أو تخطئة أذواق
وإنما عرضها والتمثيل بنماذج يراها الأعضاء ناجحة أو فاشلة مع ذكر السبب
وسأبدأ بنفسي
نماذج أنثوية تفقع المرارة
(1)
تصوير الشخصية الأنثوية كنعسانة – متنهدة – حالمة – بلهاء
وتوهم أن هذا التصوير لطيف وإغرائي في نظر الجميع
مثال | كلوريكا من رون فاكتوري 4
ابلع مسكن واسمع الصوت
(2)
توهم أن الخروج عن المألوف إبداع مبهر بغض النظر كيف ينفذ هذا الخروج
من الحيل الرخيصة لتنفيذ هذا الخروج هو إكساب الشخصيات الأنثوية خصال ذكورية
فتنفخ العضلات ويمحى الصدر وتتكلم المرأة بصورة عربجية
في أوقات كثيرة تصل المبالغة إلى درجة أن الرجال في الحقيقة ليسوا على هذه الدرجة من الخشونة
هل هذا التصميم حقاً إبداعي؟
ألا يرسم بعض الأطفال في الروضة النساء بشوارب
على سبيل التندر والعبث
(3)
إدخال الشخصية الأنثوية وإخراج الذكر الذي بدأت معه السلسلة
وصدقوني لو كان المثال بالعكس أي دخلت الشخصية الذكورية وأخرجت الأنثوية
لقامت الدنيا وما قعدت
يكوّن المشاهد نوعاً من الربط بين العمل وشخصياته
لاسيما الشخصية الرئيسية ولنأخذ على سبيل المثال سلسلتي المفضلة
البروفسور لايتون
بروفسور في علوم الآثار
هادئ الطبع
قليل الكلام
نادر الابتسام
بأداء صوتي أقل ما يقال عنه هو أيقوني
ومشاهد مبارزة جميلة
من المزعج لي كمتابع للعمل أن تعطى البطولة لشخصية أخرى حتى لو كانت ذكورية
فما بالك بأنثوية لاتليق
كيف يمكن مقارنة هذا الجو
مع هذا الجو ؟
هذا عمل مبني على التحقيق الملاحظة وجمع الخيوط وإيجاد الحلول
من الصعب أن تقنعني بأن الشخصية التي تحسن هذه الأمور
هي شخصية مبتهجة bubbly ومنطلقة وتفرفر
أجاثا كريستي تعتبر في نظر البعض أعظم روائية بوليسية في التاريخ
صممت شخصيتين السيد بواروا
والسيدة ماربل
كلا الشخصيتين تمتلك الخصال التي من الطبيعي أن يتحلى بها المحققون
لكن الآنسة لايتون لاتحاول الاقتراب حتى ..
من السطحية أن يأتي عضو آخر يحاسبني على كرهي لهذا التبديل
وأن يحاول أن يستنتج عني أي مشاعر أكنها للنساء في الحياة الواقعية
وهذه من الشطحات التي يقوم بها اللاعبون كثيراً
أحتاج مرارتي لمتابعة الحياة
فثلاثة نماذج تفقعها أكثر من كافي ..
لننتقل للنماذج الإيجابية
-----------------------------------------
نماذج أنثوية تثير الإعجاب
(1)
الموائمة بين طبيعة الشخصية والدور الذي تقوم به داخل القصة
هل سبق ورأيت محامية حقيقة في العالم الواقعي ؟
في سلسلة إيس أتورني
ميا تمثل آنسة أنيقة ورسمية اللباس ، تحسن التواصل بالعين واستعمال اللغة ، واثقة من نفسها
وما أجمل أن يجتمع هذا كله مع جمال التصميم
لا شيء سيغير الانجذاب الفطري للجمال لاسيما الجمال الأنثوي
تصوير هذا الانجذاب على أنه غير أخلاقي ومذموم هو فكرة طفولية
والظن بأن إدخال شخصيات أنثوية قبيحة عمداً
هو عمل أخلاقي أيضاً طريقة مضحكة في تناول الأخلاقيات
نعود لميا .. ميا ليست شخصية جانبية وخاملة تعيش في الظل
بل يبدأ العمل بها كمشرفة "سينباي" ذات خبرة تقوم بتوجيه بطل القصة فينيكس
ومساعدته على النمو كمحامي محترف
هذا التوجيه كان نظيف وخالي من الافتعال
ولا إشارة فيه نهائياً لا من قريب ولا من بعيد لموضوع الذكورة والأنوثة
الحوارات والتصميم والقصة لم تظهر أي عنجهة وصراع قوة
بالعكس تماماً فينيكس كان يقدر ميا كثيراً ويتذكر نصائحها في مقاطع متفرقة أثناء اللعب
وميا كانت مخلصة في توجيه فينيكس ومساعدته على أن ينمو
وهذا كان مثال ممتاز وطبيعي معتدل
على دور تكون فيه الشخصية الأنثوية مساعدة وموجهة للشخصية الذكورية
(2)
الشخصية الأنثوية من أقوى اللاعبين في الحبكة لكنها لاتزال أنثى طبيعية
بعض الكتاب يفشلون في جعل الأنثى قوية مع إبقاءها انثى وسيأتي المثال
(3)
الشخصية الأنثوية على جانب الباطل لكنها حصدت مئات المعجبين
لدينا الكثير من الشخصيات الذكورية الغاشمة والمخطئة ومع ذلك محبوبة
كوالتر وايت مثلاً
لكن ماذا عن الإناث .. كم كاتب نجح في تأليف شخصية أنثوية بشعة الأفعال سيئة الأخلاق
ومع ذلك تجذب الجماهير
النقطتين أعلاه من وجهة نظري تنطبق على سرسي لانستر
أذكر في الحلقة الأولى أن أخوها جيمي يمر عليها ويقول
"إن القلق ليكاد يتقطر من وجهك .. ألا تستطيعين أن تهدئي وتسترخي ولو قليلاً؟"
بالفعل النساء أكثر عرضة للقلق والخوف والرغبة في أخذ الحيطة والحماية فكيف بمرأة ذات عقلية سياسية
تعيش في قصر حكم محاط بالأعداء والمتآمرين. مهما كانت قوية فإن هذا لن يجعلها أقل قلقاً وتوجساً من الرجال.
العمل احتوى على مالذ وطاب من الخرافات المناقضة للواقع
كالتنانين والأقزام والمخلوقات السحرية
لكن الكاتب لم يعط سيرسي قوة جسدية مذهلة
بل كانت تتقوى بأسرتها أو حارسها الشخصي
ننوه أن العمل حصل على شخصيات أنثوية محاربة تجيد القتال
لكن سرسي رسمت ليس ليكون الجسد هو موضع قوتها ولا الأداة التي تستند عليها لتنفيذ أجندتها
بل مناوراتها العقلية –
و لمن يقرأ في التاريخ هذا النوع من النساء موجود بالفعل
لكنه عنف مختلف تماماً عن العنف الذكوري
ثم ..
الشخصية الأنثوية على جانب الباطل لكنها حصدت مئات المعجبين
هل أحتاج أذكر إن سرسي عندها مئات المعجبين .. تجد تعليقات تحت مقاطع اليوتيوب
"لا أعرف لماذا أحب هذه الشخصية رغم كل مافيها من شر"
"أشعر بأني غير طبيعي لأني أحب سرسي"
كاتب الموضوع نفسه لايفهم سبب حببه لسرسي لكنه يعرف أن الكتابة المتقنة هو أحد الأسباب
أترككم مع أبدع تركيب لهذه الشخصية
(4)
الشخصية الأنثوية تواجه صعوبة في تلبية توقعات المجتمع
دون أن تملك عقد وأحقاد تجاه المجتمع
من أروع الأعمال التي عالجت هذا الموضوع هو مولان
اليوم صار شي ترندي إن صغار السن خاصة الإناث يلعلعون على مجتمعاتهم
يعقون أباءهم وأمهاتهم
صار ترندي نسمع عن الرحمة بالكلاب والقطط
ما لانسمعه عن الرحمة بالمجتمع
مهما كانوا مخطئين وأفكارهم ترفع الضغط وتضعنا في جانب غير مريح
نبقى نحن جزء من هذا الكل
مولان عمل خالي من أي أجندة بكل مايحمل هذا الوصف من معنى
ولذلك نجح في تصوير قصة فتاة تواجه صعوبة بالغة لكي تندمج مع مجتمعها دون تحويل هذه الصعوبة
إلى صراع ومناحرات ..
راح أضع كثير من الصور والمقاطع القصيرة جداً جداً
استغرق قص هذه المقاطع الكثير من الوقت
لأنها ضرورية لتوضيح مقصدي أرجو مشاهدتها
-----------------------------------------------------------------------------------------------
يبدأ العمل بوحش مسعور
محارب قوي ومخيف الشكل
هو رئيس الهون
يجنح بجيشه على السور
فيهرع الجنود لإطلاق الإشارة عبر البلاد
يقول له الجندي مهدداً
الصين كلها ستعرف عن مجئيك الآن
فيقول بكل هدوء: "بالضبط "..
(أبوك يالوحش)
بطلة القصة والي يبدو بطريقة سحرية عجيبة إنها حتجيب راس هذا المتوحش هي فتاة صغيرة اسمها مولان
مولان ليست شخصية محنكة بل خربوطية ولعوبة لأبعد الحدود
مولان تسوي أسرع طريقة للتهرب من الواجبات المملة
بدل ماتحفظ الشعر الي لابد تلقيه في يوم الخطوبة
تستعمل البرشام
متفاعلة ونشيطة وكثيرة الحركة
حسب تقاليد الصين في ذاك الوقت يعد اختيار فتاة من بين الآخريات للزواج هو تشريف لعائلتها
هذا شكلها وهي رايحة للكوفيرة الي بتجهزها
والدها رصين محب ومتدين
ويدعو إن الأمور تمضي على خير
مشهد لمحاولة جعلها عروسة قابلة للتقديم
بينما تفكيرها في مكان آخر
محاولتها لتقليد حركة المظلات آخر المشهد قتلتني من الضحك
مولان لم تترشح كعروسة مناسبة لأنها جابت عيد الفطر والأضحى مع الخطابة
ترجع البيت تشعر بالحزن نفسها تحقق شي
يخليها تشعر بالفخر
يهون عليها والدها قائلاً
مصير الأزهار تتفتح
تستمر الأحداث ونوصل للجزئية الي يستلم فيها والدها أمر التجنيد في الجيش استعداداً لقتال الهون
الحقير أبو أزرق : لازم تعلم بنتك إزاي تمسك لسانها في وجود الرجال
سكتت لين جاء المسا ثم فكت مرة وحدة
وتصير مشادة بينها وبين أبوها ويرفع صوته عليها ويسكتها
وسرقت أوراق التجنيد
كم عدد الأعمال التي تصور أبناء يبتسمون لآباءهم حتى وهم يعصونهم ومختلفين معاهم ؟؟
ما أعرف لكن هذا مثال واحد
من أروع موسيقى العزم في التاريخ
بعدين ندخل في جزئية التحاقها بالجيش
هذه الجزئية لو مسكها نيل دركمان لجعلها مرقة دجاج بالكرميل والكنافة
لكن نشكر الله ..
موشو يحاول يعلم مولان كيف تتصرف مثل الرجال
وهي تواجه صعوبة في التأقلم مع دفاشة الرجال وخشونتهم
التحاق فتاة بالجيش طواعية لايعني إنها مثل الرجال أو تستطيع الاندماج معهم بسهولة
هذي واقعية رهيبة بل أعطت نكهة فكاهية للطرح
يتبع ....
التعديل الأخير: