White Soul
Pokétrainer
السلام عليكم
بينما كانت Fire Emblem Three Houses تشرح لي ميكانيكيات minigame الصيد تسائلت في نفسي، كم لعبة نزلت في السوق فيها نفس لعبة الصيد هذه؟ ومالجديد الذي تقدمه كل لعبة لميكانكييات هذه اللعبة المصغرة؟ اضغط زر A أو X في الوقت المناسب حينما تهتز اليدة وتظهر السمكة. فقط. كرر نفس العملية مرارًا وتكرارًا. وكأنني كلاعب سأجد المتعة في ذلك!
ثم تسائلت، أصلًا متى كانت آخر مرة استمتعت فيها بأي minigame في أي لعبة؟
...
...
...
المؤكد أن ذلك لم يحصل من مدة طويلة.
فكرت مليًا في الأمر. أنا كنت حقًا أستمتع بالألعاب المصغرة في يومٍ من الأيام. في جيل الـPlaystation الأول، كنت أعتقد بأن مستوى ثلاثية Spyro تصاعدي. لكن حينما لعبت الثلاثية مرة أخرى مؤخرًا، اكتشفت أن ما جعل الجزئين الثاني والثالث أكثر إبهارًا بالنسبة لي حينها هو كثرة الألعاب المصغرة فيهما. في الجزء الثالث تحديدًا، تتيح لك اللعبة اللعب ببعض الشخصيات غير Spyro أو اللعب بـSpyro مع التحكم بأداة معينة كالمدفع أو لوح التزلج. في وقتما، كان هذا مبهرًا..... أعني اللعب بميكنيكات مختلفة. لكنني أصبحت اليوم أمتلك نظرة مغايرة للسابق. أنا الآن أكره الألعاب المصغرة. في الواقع، مستوى سلسلة Spyro أصبح تنازليًا بعد أن كان تصاعديًا وأصبحت أفضل الجزء الأول على الجزئين اللاحقين، وأحد أهم الأسباب هو قلة الألعاب المصغرة فيه مقارنة بالجزئين الآخرين.
حينما لعبت Spyro 3 قبل مدة قصير، بدت لي الألعاب المصغرة فيها أنها ليست سوى وسيلة كسولة لملئ اللعبة بمحتوى فارغ غير ممتع. الميكانيكيات البسيطة هو جزء متأصل في الألعاب المصغرة، وهي لذلك سُميت بالمصغرة. مساحة الإبداع التي تتيحها لعبة بميكانيكيات بسيطة هي ضيقة بطبيعة الحال، وهذا ما يجعل الأغلبية الساحقة من الألعاب المصغرة مملة بنظري. ما تحتاجه الألعاب المصغرة برأيي هو التجديد. أعني، دعونا نلقي نظرة على الألعاب المصغرة التي تملئ ألعاب السوق اليوم:
اصطياد السمك
قتل الوحوش في وقت قياسي
سباق
رمي الأسهم
التحليق خلال حلقات
...
...
...
وبإمكانكم إكمال القائمة. متى آخر مرة حصلنا فيها على لعبة مصغرة جديدة وابتكارية؟ أصلًا في زمنٍ تعاني فيه الألعاب من ابتكار أفكار جديدة في أسلوب لعب اللعبة الرئيسية نفسها، هل يوجد فريق تطوير مستعد لاستهلاك الوقت والجهد لابتكار جزء صغير وثانوي من اللعبة؟ لدينا أمثلة شحيحة على ذلك.
هنالك دومًا خيارات جديدة تنفتح حينما يصدر جهاز جديد لسوق الألعاب. أغلب هذه الخيارات متعلقة بقيود تقنية لم تعد موجودة، لكن هنالك أيضًا بعض الأجهزة التي تجلب Gimmicks جديدة للساحة تفتح خيارات جديدة في أساليب اللعب. بالطبع الحديث هنا يختص بأجهزة Nintendo غالبًا، وسأتحدث هنا عن سلسلة تتقن فكرة الألعاب المصغرة بشكل رائع برأيي وهي أيقونة الشركة Super Mario. حينما صدر الـDS وأدخل تقنية اللمس لعالم الألعاب، حصلنا على تشكيلة واسعة من الألعاب المصغرة الجديدة والممتعة في Super Mario 64 DS، بل في الواقع أن الكثير من ألعاب الهاتف اليوم مستوحاة منها:
حينما صدر خليفته الـ3DS، قامت Super Mario 3D Land باستغلال تقنية الـ3D في غرف مصغرة تحتوي على خدع بصرية يمكن فكها بالرؤية الثلاثية الأبعاد:
وفي Super Mario 3D World على الـWii U خصصت اللعبة بعض المراحل للعبة مصغرة بـToad تستغل خواص الجيم باد كاللمس والنفخ والـGyroscope:
ومع الـSwitch وخاصية الاهتزاز الدقيق، وظفت Super Mario Odyssey هذه التقنية في غرف مصغرة تحتوي على قمر مخفي تحت الأرض تستطيع تتبعه عبر استشعار اهتزاز يدة التحكم:
سلسلة Mario بنظري مثال ناجح لابتكار ألعاب مصغرة ممتعة تكسر جو اللعبة الأصلي دون إشعار اللاعب بالملل أو إجباره على ميكانيكيات قد لا تكون ممتعة بالنسبة له. لكن سلسلة ماريو محظوظة بحصريتها على أجهزة تقدم Gimmicks مبتكرة في كل مرة متيحةً لها طرقًا جديدة لإضافة عناصر لعب، الأمر الذي لا ينطبق على أغلب ألعاب السوق. أنا هنا لا ألوم مطوري الألعاب على ذلك. لكن رسالتي هي: إن لم ترغب بابتكار لعبة مصغرة جديدة، فلا سبب لوجود الألعاب المصغرة في لعبتك من الأساس. الألعاب المصغرة كانت Cool في يومٍ من الأيام، لكنها باتت مستهلكة وغير ممتعة الآن. الأمر يزداد سوءًا حينما يكون للألعاب المصغرة دور رئيسي في مسار القصة، بحيث تكون إجبارية أو شبه إجبارية. هذا فقط ممل!
هذه وجهة نظري في الألعاب المصغرة، ماذا عنكم؟ هذه بعض الأسئلة المقترحة للمشاركة في الموضوع:
- هل أنت مع أو ضد الألعاب المصغرة بشكل عام؟
- هل توجد ضوابط معينة مناسبة تجعل الألعاب المصغرة مقبولة برأيك؟
- ما هي بعض الأمثلة على ألعاب نجحت في توفير ألعاب مصغرة؟ وأمثلة على ألعاب فشلت في ذلك؟
بينما كانت Fire Emblem Three Houses تشرح لي ميكانيكيات minigame الصيد تسائلت في نفسي، كم لعبة نزلت في السوق فيها نفس لعبة الصيد هذه؟ ومالجديد الذي تقدمه كل لعبة لميكانكييات هذه اللعبة المصغرة؟ اضغط زر A أو X في الوقت المناسب حينما تهتز اليدة وتظهر السمكة. فقط. كرر نفس العملية مرارًا وتكرارًا. وكأنني كلاعب سأجد المتعة في ذلك!
ثم تسائلت، أصلًا متى كانت آخر مرة استمتعت فيها بأي minigame في أي لعبة؟
...
...
...
المؤكد أن ذلك لم يحصل من مدة طويلة.
فكرت مليًا في الأمر. أنا كنت حقًا أستمتع بالألعاب المصغرة في يومٍ من الأيام. في جيل الـPlaystation الأول، كنت أعتقد بأن مستوى ثلاثية Spyro تصاعدي. لكن حينما لعبت الثلاثية مرة أخرى مؤخرًا، اكتشفت أن ما جعل الجزئين الثاني والثالث أكثر إبهارًا بالنسبة لي حينها هو كثرة الألعاب المصغرة فيهما. في الجزء الثالث تحديدًا، تتيح لك اللعبة اللعب ببعض الشخصيات غير Spyro أو اللعب بـSpyro مع التحكم بأداة معينة كالمدفع أو لوح التزلج. في وقتما، كان هذا مبهرًا..... أعني اللعب بميكنيكات مختلفة. لكنني أصبحت اليوم أمتلك نظرة مغايرة للسابق. أنا الآن أكره الألعاب المصغرة. في الواقع، مستوى سلسلة Spyro أصبح تنازليًا بعد أن كان تصاعديًا وأصبحت أفضل الجزء الأول على الجزئين اللاحقين، وأحد أهم الأسباب هو قلة الألعاب المصغرة فيه مقارنة بالجزئين الآخرين.
حينما لعبت Spyro 3 قبل مدة قصير، بدت لي الألعاب المصغرة فيها أنها ليست سوى وسيلة كسولة لملئ اللعبة بمحتوى فارغ غير ممتع. الميكانيكيات البسيطة هو جزء متأصل في الألعاب المصغرة، وهي لذلك سُميت بالمصغرة. مساحة الإبداع التي تتيحها لعبة بميكانيكيات بسيطة هي ضيقة بطبيعة الحال، وهذا ما يجعل الأغلبية الساحقة من الألعاب المصغرة مملة بنظري. ما تحتاجه الألعاب المصغرة برأيي هو التجديد. أعني، دعونا نلقي نظرة على الألعاب المصغرة التي تملئ ألعاب السوق اليوم:
اصطياد السمك
قتل الوحوش في وقت قياسي
سباق
رمي الأسهم
التحليق خلال حلقات
...
...
...
وبإمكانكم إكمال القائمة. متى آخر مرة حصلنا فيها على لعبة مصغرة جديدة وابتكارية؟ أصلًا في زمنٍ تعاني فيه الألعاب من ابتكار أفكار جديدة في أسلوب لعب اللعبة الرئيسية نفسها، هل يوجد فريق تطوير مستعد لاستهلاك الوقت والجهد لابتكار جزء صغير وثانوي من اللعبة؟ لدينا أمثلة شحيحة على ذلك.
هنالك دومًا خيارات جديدة تنفتح حينما يصدر جهاز جديد لسوق الألعاب. أغلب هذه الخيارات متعلقة بقيود تقنية لم تعد موجودة، لكن هنالك أيضًا بعض الأجهزة التي تجلب Gimmicks جديدة للساحة تفتح خيارات جديدة في أساليب اللعب. بالطبع الحديث هنا يختص بأجهزة Nintendo غالبًا، وسأتحدث هنا عن سلسلة تتقن فكرة الألعاب المصغرة بشكل رائع برأيي وهي أيقونة الشركة Super Mario. حينما صدر الـDS وأدخل تقنية اللمس لعالم الألعاب، حصلنا على تشكيلة واسعة من الألعاب المصغرة الجديدة والممتعة في Super Mario 64 DS، بل في الواقع أن الكثير من ألعاب الهاتف اليوم مستوحاة منها:
حينما صدر خليفته الـ3DS، قامت Super Mario 3D Land باستغلال تقنية الـ3D في غرف مصغرة تحتوي على خدع بصرية يمكن فكها بالرؤية الثلاثية الأبعاد:
وفي Super Mario 3D World على الـWii U خصصت اللعبة بعض المراحل للعبة مصغرة بـToad تستغل خواص الجيم باد كاللمس والنفخ والـGyroscope:
ومع الـSwitch وخاصية الاهتزاز الدقيق، وظفت Super Mario Odyssey هذه التقنية في غرف مصغرة تحتوي على قمر مخفي تحت الأرض تستطيع تتبعه عبر استشعار اهتزاز يدة التحكم:
سلسلة Mario بنظري مثال ناجح لابتكار ألعاب مصغرة ممتعة تكسر جو اللعبة الأصلي دون إشعار اللاعب بالملل أو إجباره على ميكانيكيات قد لا تكون ممتعة بالنسبة له. لكن سلسلة ماريو محظوظة بحصريتها على أجهزة تقدم Gimmicks مبتكرة في كل مرة متيحةً لها طرقًا جديدة لإضافة عناصر لعب، الأمر الذي لا ينطبق على أغلب ألعاب السوق. أنا هنا لا ألوم مطوري الألعاب على ذلك. لكن رسالتي هي: إن لم ترغب بابتكار لعبة مصغرة جديدة، فلا سبب لوجود الألعاب المصغرة في لعبتك من الأساس. الألعاب المصغرة كانت Cool في يومٍ من الأيام، لكنها باتت مستهلكة وغير ممتعة الآن. الأمر يزداد سوءًا حينما يكون للألعاب المصغرة دور رئيسي في مسار القصة، بحيث تكون إجبارية أو شبه إجبارية. هذا فقط ممل!
هذه وجهة نظري في الألعاب المصغرة، ماذا عنكم؟ هذه بعض الأسئلة المقترحة للمشاركة في الموضوع:
- هل أنت مع أو ضد الألعاب المصغرة بشكل عام؟
- هل توجد ضوابط معينة مناسبة تجعل الألعاب المصغرة مقبولة برأيك؟
- ما هي بعض الأمثلة على ألعاب نجحت في توفير ألعاب مصغرة؟ وأمثلة على ألعاب فشلت في ذلك؟
التعديل الأخير: