hits counter

الأسطورة كاميا: اليابان يجب أن تكون فخورة بعبارة "JRPG"

Arashi

Dragon of Heaven
كنا زمان لما نسمع عن لعبة انها RPG على طوا نخمن انها يابانيه.
ولما طلع RPG الغربي (او يمكن كان موجود لكن بعدين انتشر؟) كنا مستمرين على ربط الـRPG بالالعاب اليابانيه، أما الغربي ما كنا نفتكر وجوده حتى ويا دوب نعرفه كنعوان بالكثير ونقول "اللعبه الفلانيه" بدون ما نذكر انها RPG او حتى نعترف انها RPG أساسا.
أتكلم عن الأغلب في ذاك الوقت سواءا حوليني عالواقع او في المنتديات.
عقب لما طلع مصطلح JRPG وبعضنا كان يفسره على انه يعني الالعاب الزاهيه الجميله وتركز عالقصة والحوارات واللي أغلبها ستايلها مقارب للأنيمي.
لكن عندنا ألعاب سولز مع انها من صنع استوديو ياباني لكني لما سألت Google لو تعتبر JRPG والاجوبه اللي طلعت لي هي "لا".
ليش؟ عشان شكلها "غربي؟" سودا وناشفه ومافيها جمال ولا مليانة حوارات؟ P: <<< ما قاعده أنتقدها بس هذا هو بالمقارنة مع الالعاب الزاهية.
والاغرب البعض يقول ان GOW تعتبر JRPG اكثر من FF16.

عموما الناس شوي تختلف في تعريف JRPG، البعض يربطها بستايل الانيمي البحت وبطولة مراهقين وثيم انقاذ العالم، والبعض يقول انها لأي لعبة RPG من صنع استوديو ياباني، والبعض يقول حسب نظام اللعب ان بكون عندك party وتتابع ادوار كلاسيكي. المصطلح ما له داعي وتكفينا اضافة Action RPG عشان نفرق شوي.

^^^ هالرد مبني على بحث سريع ما حبيت اتعمق اكثر ::inno::
 

بوسيف39

True Gamer

الثريد ذا حلو لان يجي من مختص ويعطيك مقاربة عادلة من دون صراعات الفانبويز هنا ::whistle::


تحديدا ركزوا هنا تعرف ان الصراعات الانترنتية ذي ما تخارج مع المطورين

خلنا نبدا من النهاية، سالفة أن مختص يقول الألعاب الغربية كانت تقلد فاينل ممكن تكون صحيحة لأنها بصراحة ما أظن لعبت كفاية من هذه الألعاب لكن المثال المستعمل خاطئ تماما، كومبات ورسم بلنيسكيب ما يشبه فاينل فانتزي أبدا، وأنا لاعب الثامن والسابع وبلينسب، أبسط شي وحدة منهم الكومبات ريل تايم والباقيات ATB، هذا أولا ثانيا وحدة مركزة بشكل كبييييير على الحوار وطبيعة عالمها وشخصياتها جدا مختلفة عن فاينل وشعورها كذلك، غير أن سالفة الشكر بتتر النهاية ما تعطيك أي فتيل معلومة عن الإلهام أيش بالضبط، يعني تعلموا أيش؟ شي كتابي؟ فني؟ فكرة سايد كويتس؟ بس شكروهم على أيش بالضبط شكروهم؟ ما تعرف، هنا المفروض نرجع للمقابلات وبعطيك على السريع من تتر Furi أشخاص شكروا:

Screenshot_91.png


تتوقع أيش تعلموا المطورين من هذيلا؟ وتتوقع أي لعبة من ألعاب متل جير أثرت عليهم؟

هذا حساب المطورين ذكروا أن الثالث أثر عليهم:
https://pbs.twimg.com/media/FhOQmIVXkAIG77H?format=jpg&name=medium


وأتوقع لو كنت لاعب اللعبتين صعب تشوف التشابه بينهم بس مجرد أنك تشوف هذا الرد تتضح الصورة.


ونفس المطورين صنعوا لعبة بأسلوب JRPG اسمها Haven لعبتها وبعض الأعمال المذكورة لاعبها/شايفها وهذه خريطة الاستلهامات:

04_Haven_ReferenceMapV3.png


وأقدر أقولك ما أشوف ويش استلهموا من لابوتا ولا ناوشيكا، ما أقول هم يكذبوا لكن لو تعرف أي شي عن العملية الإبداعية ممكن يلهمك العمل بشكل غير مباشر، ممكن مشهد جانبي من فلم ما يكون شي تبني عليه فلمك ولما تحطه بالأشياء الي الهتمك المتابع الي تابع العملين ما يقدر يلقط التشابه بدون التوضيح، وشي غريب أن المختص ما يتعب عمره ويشرح هذا الشي ويكتفي بسالفة "شوف شكروهم بتتر النهاية!"، يعني لو نتكلم جد أيش نستفيد من كلام المختص هذا وهو كذا مستوى طرحه بالإضافة أن كلمة فانبويز ما تشوفها تقليل من النقاش والأعضاء؟

زيادة على هذا الموضوع أصلا نقاش مشكل لأن فيه أرقام والكلام عن الشعبية الي -ما هي أصل الموضوع- بس البعض ما أفهم ليش ينكر الأرقام ويبني على تجربته الشخصية أن فيه ألعاب نيش وأخرى مشهورة، وسالفة الإلهام كل أحد يتعلم من الاخر، أبسط مثال مطوري فاينل الرابع تعلموا من ألتما:

Sakaguchi: In games like the PC version of Ultima, you can spend 7 or 8 hours in a dungeon, but if you answer one wrong question in a quiz, you get sent back to the beginning… and there's lots of people on our development staff who like that kind of thing. But for FFV, we're going to let players save more easily. That way you can play for just 2 or 3 hours, and kids who are only allowed to play for a limited time can enjoy the game too.
 

KH_m

True Gamer
500cf443c7a7e8a36a882c393ecb1d4a20b9c04bfef9ad57.png


الحين هذي لعبة متأثرة بكرونو تريقر والألعاب اليابانية حتى في المظهر لكن مطورها غربي فايش نسميها & ؟
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
خلنا نبدا من النهاية، سالفة أن مختص يقول الألعاب الغربية كانت تقلد فاينل ممكن تكون صحيحة لأنها بصراحة ما أظن لعبت كفاية من هذه الألعاب لكن المثال المستعمل خاطئ تماما، كومبات ورسم بلنيسكيب ما يشبه فاينل فانتزي أبدا، وأنا لاعب الثامن والسابع وبلينسب، أبسط شي وحدة منهم الكومبات ريل تايم والباقيات ATB، هذا أولا ثانيا وحدة مركزة بشكل كبييييير على الحوار وطبيعة عالمها وشخصياتها جدا مختلفة عن فاينل وشعورها كذلك، غير أن سالفة الشكر بتتر النهاية ما تعطيك أي فتيل معلومة عن الإلهام أيش بالضبط، يعني تعلموا أيش؟ شي كتابي؟ فني؟ فكرة سايد كويتس؟ بس شكروهم على أيش بالضبط شكروهم؟ ما تعرف، هنا المفروض نرجع للمقابلات وبعطيك على السريع من تتر Furi أشخاص شكروا:

Screenshot_91.png


تتوقع أيش تعلموا المطورين من هذيلا؟ وتتوقع أي لعبة من ألعاب متل جير أثرت عليهم؟

هذا حساب المطورين ذكروا أن الثالث أثر عليهم:
https://pbs.twimg.com/media/FhOQmIVXkAIG77H?format=jpg&name=medium


وأتوقع لو كنت لاعب اللعبتين صعب تشوف التشابه بينهم بس مجرد أنك تشوف هذا الرد تتضح الصورة.


ونفس المطورين صنعوا لعبة بأسلوب JRPG اسمها Haven لعبتها وبعض الأعمال المذكورة لاعبها/شايفها وهذه خريطة الاستلهامات:

04_Haven_ReferenceMapV3.png


وأقدر أقولك ما أشوف ويش استلهموا من لابوتا ولا ناوشيكا، ما أقول هم يكذبوا لكن لو تعرف أي شي عن العملية الإبداعية ممكن يلهمك العمل بشكل غير مباشر، ممكن مشهد جانبي من فلم ما يكون شي تبني عليه فلمك ولما تحطه بالأشياء الي الهتمك المتابع الي تابع العملين ما يقدر يلقط التشابه بدون التوضيح، وشي غريب أن المختص ما يتعب عمره ويشرح هذا الشي ويكتفي بسالفة "شوف شكروهم بتتر النهاية!"، يعني لو نتكلم جد أيش نستفيد من كلام المختص هذا وهو كذا مستوى طرحه بالإضافة أن كلمة فانبويز ما تشوفها تقليل من النقاش والأعضاء؟

زيادة على هذا الموضوع أصلا نقاش مشكل لأن فيه أرقام والكلام عن الشعبية الي -ما هي أصل الموضوع- بس البعض ما أفهم ليش ينكر الأرقام ويبني على تجربته الشخصية أن فيه ألعاب نيش وأخرى مشهورة، وسالفة الإلهام كل أحد يتعلم من الاخر، أبسط مثال مطوري فاينل الرابع تعلموا من ألتما:

Sakaguchi: In games like the PC version of Ultima, you can spend 7 or 8 hours in a dungeon, but if you answer one wrong question in a quiz, you get sent back to the beginning… and there's lots of people on our development staff who like that kind of thing. But for FFV, we're going to let players save more easily. That way you can play for just 2 or 3 hours, and kids who are only allowed to play for a limited time can enjoy the game too.


شي طبيعي
Ultima اكثر سلسلة اثرت في الجنرا
 
التعديل الأخير:

بوسيف39

True Gamer
هذا رايك .. انت حر فيه
انا انسان معايش ذيك الفترة .. على قولة درو محد درا عن ديابلو

اذا احنا المتابعين .. الجيمرز المشتركين بمنتديات ما نعرفها شلون بتقنعني انها مشهورة ؟!

على قولة درو منتدى المنتدى وقته مقسم لمنتديات لاشهر الالعاب تتوقع وين مركز ديابلو بينهم ؟

ما نروح بعيد جيب لييي اقدم انطباع عربي او مراجعه لديابلو 1 !

جميل بس السالفة سالفة رأي أصلا؟ أنا قلت بردي السابق الاتي بعد الجزئية الي اقتبستها على طول:
يا جماعة لا نكذب على بعض ولا نخدع بعض، استعمال مصطلح "نيش" في غير محله لوصف ألعاب مثل ديابلو، لعبة تبيع بالملايين و"نيش"؟ يعني السيارة الي تبيع بالملايين نيش صح؟ ومكدونز الي له مليون فرع مطعم نيش صح؟ قولوا ما كانت جزء من طفولتكم ولا ذكرياتكم وقلة الي كانوا يلعبوها عندنا بهذاك الزمن هذا الكلام فيه وجه من الصحة، بس اللعبة نيش بشكل عام؟ هذا هبل لا أكثر
تريد أقنعك بسيطة خلا نشوف الأرقام لأن محد قال نيش عندنا والي أفهمه من كلامك أنها نيش بشكل، وتفضل ذي مبيعات ديابلو:

ديابلو الأولى 2.5 مليون.
ديابلو الثانية 15 مليون.

ترا الدينا أكبر من المنتديات، وأكبر من العالم العربي، أبسط شي دراجون كويست معروف أنها تبيع بالهبل باليابان مع مقابل شهرتها الي كلنا نعرفها ببقية العالم.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
خلنا نبدا من النهاية، سالفة أن مختص يقول الألعاب الغربية كانت تقلد فاينل ممكن تكون صحيحة لأنها بصراحة ما أظن لعبت كفاية من هذه الألعاب لكن المثال المستعمل خاطئ تماما، كومبات ورسم بلنيسكيب ما يشبه فاينل فانتزي أبدا، وأنا لاعب الثامن والسابع وبلينسب، أبسط شي وحدة منهم الكومبات ريل تايم والباقيات ATB، هذا أولا ثانيا وحدة مركزة بشكل كبييييير على الحوار وطبيعة عالمها وشخصياتها جدا مختلفة عن فاينل وشعورها كذلك، غير أن سالفة الشكر بتتر النهاية ما تعطيك أي فتيل معلومة عن الإلهام أيش بالضبط، يعني تعلموا أيش؟ شي كتابي؟ فني؟ فكرة سايد كويتس؟ بس شكروهم على أيش بالضبط شكروهم؟ ما تعرف، هنا المفروض نرجع للمقابلات وبعطيك على السريع من تتر Furi أشخاص شكروا:

Screenshot_91.png


تتوقع أيش تعلموا المطورين من هذيلا؟ وتتوقع أي لعبة من ألعاب متل جير أثرت عليهم؟

هذا حساب المطورين ذكروا أن الثالث أثر عليهم:
https://pbs.twimg.com/media/FhOQmIVXkAIG77H?format=jpg&name=medium


وأتوقع لو كنت لاعب اللعبتين صعب تشوف التشابه بينهم بس مجرد أنك تشوف هذا الرد تتضح الصورة.


ونفس المطورين صنعوا لعبة بأسلوب JRPG اسمها Haven لعبتها وبعض الأعمال المذكورة لاعبها/شايفها وهذه خريطة الاستلهامات:

04_Haven_ReferenceMapV3.png


وأقدر أقولك ما أشوف ويش استلهموا من لابوتا ولا ناوشيكا، ما أقول هم يكذبوا لكن لو تعرف أي شي عن العملية الإبداعية ممكن يلهمك العمل بشكل غير مباشر، ممكن مشهد جانبي من فلم ما يكون شي تبني عليه فلمك ولما تحطه بالأشياء الي الهتمك المتابع الي تابع العملين ما يقدر يلقط التشابه بدون التوضيح، وشي غريب أن المختص ما يتعب عمره ويشرح هذا الشي ويكتفي بسالفة "شوف شكروهم بتتر النهاية!"، يعني لو نتكلم جد أيش نستفيد من كلام المختص هذا وهو كذا مستوى طرحه بالإضافة أن كلمة فانبويز ما تشوفها تقليل من النقاش والأعضاء؟

زيادة على هذا الموضوع أصلا نقاش مشكل لأن فيه أرقام والكلام عن الشعبية الي -ما هي أصل الموضوع- بس البعض ما أفهم ليش ينكر الأرقام ويبني على تجربته الشخصية أن فيه ألعاب نيش وأخرى مشهورة، وسالفة الإلهام كل أحد يتعلم من الاخر، أبسط مثال مطوري فاينل الرابع تعلموا من ألتما:

Sakaguchi: In games like the PC version of Ultima, you can spend 7 or 8 hours in a dungeon, but if you answer one wrong question in a quiz, you get sent back to the beginning… and there's lots of people on our development staff who like that kind of thing. But for FFV, we're going to let players save more easily. That way you can play for just 2 or 3 hours, and kids who are only allowed to play for a limited time can enjoy the game too.
لاحظ هو ترى ما يفاضل هو يعطي سرد تاريخي هو مؤلف عن الاربيجي وعنده خبرة لان من داخل المكان xd وعلى فكرة النقطة الاخيرة بردي مش قصدي الاستلهام قصدي كيف المطورين بقرية صغيرة ويهتموا بالعاب حتى لو كانت بعيدة عن صنفهم. هي اعتراف ومش تخذيل زي الحاصل هنا من الطرفين.
 

بوسيف39

True Gamer
500cf443c7a7e8a36a882c393ecb1d4a20b9c04bfef9ad57.png


الحين هذي لعبة متأثرة بكرونو تريقر والألعاب اليابانية حتى في المظهر لكن مطورها غربي فايش نسميها & ؟

عادي تسمها لعبة بأسلوب جربج أو لعبة "جربج ياباني" على قولة @Omni-Doom الجربج الياباني أسلوب تصميم ألعاب تكوّن عند اليابانيين بس عادي حتى لعبة مثل Lisa the Painful RPG وحتى Omori ألعاب JRPG أو ألعاب بأسلوبهم.
 

بوسيف39

True Gamer
لاحظ هو ترى ما يفاضل هو يعطي سرد تاريخي هو مؤلف عن الاربيجي وعنده خبرة لان من داخل المكان xd وعلى فكرة النقطة الاخيرة بردي مش قصدي الاستلهام قصدي كيف المطورين بقرية صغيرة ويهتموا بالعاب حتى لو كانت بعيدة عن صنفهم. هي اعتراف ومش تخذيل زي الحاصل هنا من الطرفين.
انزين ترا هذا الي أقوله وجبت مثال أن فف4 تعلمت من ألتما، بس نقطتي ويش تعلمت وبعدين النقاش عن الشعبية مش عن المفاضلة.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
انزين ترا هذا الي أقوله وجبت مثال أن فف4 تعلمت من ألتما، بس نقطتي ويش تعلمت وبعدين النقاش عن الشعبية مش عن المفاضلة.
النقاش عام وحتى عن الشعبية اقرا الثريد يقولك ب96 الجنرا ماتت وان ديابلو رجعتها فنعم هي ما كانت بتلك الشعبية المتخيلة وذكر قضية كيف المطورين اتجهوا يا نسخ ديابلو يا اونلاين يا الكونسول كحل لقلة المبيعات.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
اظن تقصد جاو فيها عناصر اربي جي اكثر من فف16
ذكرت في الرد اني عملت بحث سريع
فطلعت لي نقاشات لاعبين بخصوص هالموضوع من بين النتايج.
RPG محد قال ان gow لعبة JRPG
 

Veeto

True Gamer
جميل بس السالفة سالفة رأي أصلا؟ أنا قلت بردي السابق الاتي بعد الجزئية الي اقتبستها على طول:

تريد أقنعك بسيطة خلا نشوف الأرقام لأن محد قال نيش عندنا والي أفهمه من كلامك أنها نيش بشكل، وتفضل ذي مبيعات ديابلو:

ديابلو الأولى 2.5 مليون.
ديابلو الثانية 15 مليون.

ترا الدينا أكبر من المنتديات، وأكبر من العالم العربي، أبسط شي دراجون كويست معروف أنها تبيع بالهبل باليابان مع مقابل شهرتها الي كلنا نعرفها ببقية العالم.

سؤال انت معايش فترة التسعينات ؟
 

ahmed-xd

True Gamer
من حقهم يفخروا ولكن بعض الشركات الرائدة في الجنرا كسكوير لسبب ما بالغصب يبون يتملصون منها ويتحولون لشركة أمريكي.
عشان يحققون مبيعات عالية ويجيبون فلوس
 

MAS

Hardcore Gamer
جزء كبير من اللاعبين العرب بدأ يهتم بالالعاب عن طريق الكونسول (خصوصًا بدول الخليج ) وبالتحديد اجهزة سوني . وجزء كبير من العاب الPC وقتها ما كان موجود على اجهزة الكونسول وان كان موجود فكان بورتات سيئة او فشلت تجاريا ً .
لكن انها تتسمى "نيش" فهو رأي فيه جهل بسوق الPC صراحة .
ما انكر ان العاب ال rpg الياباني كانت مكتسحة وقتها ( واعتبرها العصر الذهبي للالعاب بالنسبة لي ) بس برضو فيه نوع من الجهل لم تقول ان الpc ما كان جزء كبير من السوق .
العاب مثل ديابلو ٢ باعت بالملايين ، وما زال في مجتمع لاعبين يلعبها الى الان !! . غير الجنرات الاخرى مثل الشوتر والالعاب الاستراتجية والعاب الاونلاين الي كانت غير موجودة على الكونسول
 

Mogrim

Raven
انا مدري وش الموضوع لكن نعم فيه حقيقة مايكرو فعلا خلت الشوتر والاربيجي الغربي متاح للكونسول ونقلة قوية صارت
بالفعل مايكرو كان لها دور في هذي النقلة. أيضاً مساعدتها في تطوير لعب الاونلاين على الكونسول كان ثورة وقتها من ايام الاكس بوكس اورىيجنال.
مايكرو حاولت بقوة تطور لعبة jrpg والنتيجة كانت العاب محترمة بلو دراجون و لوست اوديسي.
لكن ما نجحوا وانسحب عليهم مع فانز الjrpg بسبب انه اليابانين ما اشتروا الجهاز لتعصبهم لشركة سوني وسحبت عليهم هيا أيضاً وعلى الجنرا.

وقتها اقوى اسم في الساحة للجنرا فاينل فانتزي 13 انتج اسوأ العاب للسلسلة و مازال الاسم ليومك العابه ناقصة ومعدومة الهوية..مقارنة مع المطور الغربي في الوقت الحالي الذي طور من عناصر الrpg, العالم المفتوح، القصة و الشخصيات.
اذا الشرق كان شايل جنرا الrpg في السابق او حتى اخترعها فهوه حالياً متأخر جداً عن الغرب الذي سبقه من زمان.

المعلم ميازاكي دخل السوق ورفع علم اليابان واعاد تعريف صناعة الالعاب لبلاد الشمس، واضاف بصمة في العاب الاكشن rpg من ناحية عناصر لعب، تصميم مراحل و طريقة سرد القصة.
أعتقد هذا هوه الموضوع في الخبر غششني اذا غلط
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
العاب مثل ديابلو ٢ باعت بالملايين ، وما زال في مجتمع لاعبين يلعبها الى الان !! . غير الجنرات الاخرى مثل الشوتر والالعاب الاستراتجية والعاب الاونلاين الي كانت غير موجودة على الكونسول

هذا كلام صحيح .. نقاشنا عن العاب الار بي جي بالتسعينات
البعض يتكلم وهو ينقل من ويكيبيديا واحنا نتكلم عن معايشه

العاب الشوتر .. دوم .. كويك .. انريل او ولفنستاين وحتى ديوك نيوكم .. الالعاب الاستراتيجية ايج اوف امباير .. سيمس او العاب الاونلاين هذي العاب ليها جماهيرية وشعبيه ومعروفة ومشهورة وفعلا تتسمى علامات فارقة

انا حرفيا توي ادري ان ديابلو كانت موجودة على البلاي 1 !
 

MAS

Hardcore Gamer
هذا كلام صحيح .. نقاشنا عن العاب الار بي جي بالتسعينات
البعض يتكلم وهو ينقل من ويكيبيديا واحنا نتكلم عن معايشه

العاب الشوتر .. دوم .. كويك .. انريل او ولفنستاين وحتى ديوك نيوكم .. الالعاب الاستراتيجية ايج اوف امباير .. سيمس او العاب الاونلاين هذي العاب ليها جماهيرية وشعبيه ومعروفة ومشهورة وفعلا تتسمى علامات فارقة

انا حرفيا توي ادري ان ديابلو كانت موجودة على البلاي 1 !
قبل فترة اكتشفت وجود بورت لهالف لايف لل PS2 !
وله طور Co-Op لاعبين فيه مهمات جديدة غير موجودة باللعبة الاصلية
xffdgjrwvm951.jpg
 

abdullah-kh

رجل من العامة
قبل فترة اكتشفت وجود بورت لهالف لايف لل PS2 !
وله طور Co-Op لاعبين فيه مهمات جديدة غير موجودة باللعبة الاصلية
xffdgjrwvm951.jpg
وديوس اكس على البلاستيشن 2 اللي هي لعبة ثانية مختلفة عن الاصلية.
 

بوسيف39

True Gamer
سؤال انت معايش فترة التسعينات ؟
ما عايشت هذيك الفترة بس أيش دخل هذا بالموضوع؟ ما قلت أنها مشهورة عندنا هذيك الفترة لكن أعطيتك الأرقام الي تبثت أنها لعبة مشهورة عالميا، والحين طالما ما عايشت ذيك الفترة أرقام ديابلو بتختفي؟
 

Eye

السوسة
المشكلة اللغة الانجليزية محدودة ، الياباني role playing game تعني تعاقب ادوار

بينما الانجليشي ، تعني تقمص ادوار
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
nobody-cares-stop-talking.gif


في الثمنينات و بدايات التسعينات لما تقول RPG انت تقصد فاينل فانتسي او دراجون كويست او فانتسي ستار فطبيعي كل شيء متحمور عليهم.. اما ديابلو ما نزلت الا في 1997 و الي هي اصلا سنة هايب FF7



ما فيه أي وجه مقارنة بذلك الوقت.. الواجهة كانت FF7 و كانت قد الهايب و تاريخها مع بلاي ستيشن يشهد و كمية الألعاب RPG اليابانية الي نزلت للغرب من بعدها كانت بثقة و بدون تردد و تغيير اسامي و تغيير ارقام و بأغلفة انمي حتى.. .مو من فراغ هالشيء صار!

تحولنا من :

0e5fd370-ab9f-11ed-aecf-02420a000198.webp


إلى :

8135236a-abd5-11ed-be6f-02420a000197.webp
احنا ربع حاسب اي بلايستيشن تقصد اصلا . ديابلو و غيرها العاب شهرتها على الحاسب اصلا و لها فان كثيرين وقتها
هذا رايك .. انت حر فيه
انا انسان معايش ذيك الفترة .. على قولة درو محد درا عن ديابلو

اذا احنا المتابعين .. الجيمرز المشتركين بمنتديات ما نعرفها شلون بتقنعني انها مشهورة ؟!

على قولة درو منتدى المنتدى وقته مقسم لمنتديات لاشهر الالعاب تتوقع وين مركز ديابلو بينهم ؟

ما نروح بعيد جيب لييي اقدم انطباع عربي او مراجعه لديابلو 1 !
و العرب و مراجعاتهم ماذا تعني اصلا ؟

انتو مصدقين نفسكم ايامها كنتم تشترون العاب مقرصنة و لا معترف اصلا بسوق المنطقه . وجود مراجعات عربية او غيرها لا يعني شيء . شهرة لعبة ما في المنطقة العربية و قتها ايضا لا يعني شيء لان القياس في الاسواق الحقيقيه

مشكلتكم انكم ما كنت لاعبي حاسب وقتها فما تعرفون الاحساس . و دليل على ذلك وصفك لها بنيش

حتى لعبة شهيرة زي age of empire ممكن تجدها غير مشهورة في منتديات عربية . لان ما في لاعبين استراتجي بتلك الكميه في المنطقية العربية

اعطيك مثال معروف زي StarCraft . ايضا غير معروفة في المنطقة العربية . هل يعني انها غير مشهورة او نيش ؟

شوف الفديو و مدى تأثيرها حتى خارج امريكا و اوروبا


و اللعبة باعت 11 مليون نسخة . طبعا راح تأتي انت و درو تنسفون اللعبة نسف و انها غير معروفة او مشهوره و الواقع ينسف هالكلام

مهزلة الصراحة التفكير بقياس شهرة لعبة ما بمنتديات عربية . هي المنتديات الغربية الان تسفل في لعبة ما و تطلع مبيعاتها عالية و ملايين يلعبوها و فرق القياس بمنتديات عربية و في فترة التسعينات التعيسه ؟

ما توقعتها منك يا فيتو تكتب رد غير منطقي
 
التعديل الأخير:

Invader Zim

TG’s Discord owner
احنا ربع حاسب اي بلايستيشن تقصد اصلا . ديابلو و غيرها العاب شهرتها على الحاسب اصلا و لها فان كثيرين وقتها

و العرب و مراجعاتهم ماذا تعني اصلا ؟

انتو مصدقين نفسكم ايامها كنتم تشترون العاب مقرصنة و لا معترف اصلا بسوق المنطقه . وجود مراجعات عربية او غيرها لا يعني شيء . شهرة لعبة ما في المنطقة العربية و قتها ايضا لا يعني شيء لان القياس في الاسواق الحقيقيه

مشكلتكم انكم ما كنت لاعبي حاسب وقتها فما تعرفون الاحساس . و دليل على ذلك وصفك لها بنيش

حتى لعبة شهيرة زي age of empire ممكن تجدها غير مشهورة في منتديات عربية . لان ما في لاعبين استراتجي بتلك الكميه في المنطقية العربية

اعطيك مثال معروف زي StarCraft . ايضا غير معروفة في المنطقة العربية . هل يعني انها غير مشهورة او نيش ؟

شوف الفديو و مدى تأثيرها حتى خارج امريكا و اوروبا


و اللعبة باعت 11 مليون نسخة . طبعا راح تأتي انت و دور تنسفون اللعبة نفس و انها غير معروفة او مشهوره و الواقع ينسف هالكلام

مهزلة الصراحة التفكير بقياس شهرة لعبة ما بمنتديات عربية . هي المنتديات الغربية الان تسفل في لعبة ما و تطلع مبيعاتها عالية و ملايين يلعبوها و فرق القياس بمنتديات عربية و في فترة التسعينات التعيسه ؟

ما توقعتها منك يا فيتو تكتب رد غير منطقي
لعبة Pepsiman ؟
Mainstream لان المنتديات زمان تكلموا عنها
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
لعبة Pepsiman ؟
Mainstream لان المنتديات زمان تكلموا عنها

هو الموضوع ان المنتديات عمرها ما كانت وسيلة قياس . اصلا لو ناخذها كحجم عينة كم عددهم اصلا ؟ و هل نقدر نستخدمهم كشريحة تمثل اللاعبين لنستند عليها في الاساس

والي زاد الطين بلة هل يمكن اصلا استخدام المنتديات العربية التي هي اضعف بكل شيء من المنتديات الغربية كعدد اعضاء و قدرة شرائية و انفتاحهم على العاب مختلفه ؟

يعني في فترة التسعينات مثلا و حتى الى يومنا هذا . قارن متاجرهم بمتاجرنا و قارن القدرة الشرائية بقدرتنا الشرائية و قارن ثقافة البي سي جيمنغ و اللعب عبر الشبكة من التسعينات عندهم مقارنة بنا . و الاعلانات و الحملات التروجيه و غيرها

اللاعبين العرب اصلا ما كانو لاعبي حاسب من الاساس . قليل جدا فئة تستخدم الحاسب للالعاب لذلك المنتديات لم يتعرفوا على اشهر العاب اربيجي و استراتجيه صدرت للحاسب

الاغلبية اتجهت لكونسول . فكيف لتلك الفئة التي لم تعرف و لم تستخدم و لم تعاصر تلك الحقبة و تتعرف على العابها ان تحكم على شيء ؟

عدم معرفتنا كرواد منتديات عربي بشهرة لعبة ما و او كرهنا للعبة لا يعني شيء في المقياس العالمي . ليومنا هذا نطالب بتعريب العاب او زالة محتوى مخالف و لا احد يستمع و هذا يعني ضعف التأثير
 

Veeto

True Gamer
الالعاب الاستراتيجية ايج اوف امباير

شهرة لعبة ما في المنطقة العربية و قتها ايضا لا يعني شيء لان القياس في الاسواق الحقيقيه

حتى لعبة شهيرة زي age of empire ممكن تجدها غير مشهورة في منتديات عربية . لان ما في لاعبين استراتجي بتلك الكميه في المنطقية العربية

اللاعبين العرب اصلا ما كانو لاعبي حاسب من الاساس . قليل جدا فئة تستخدم الحاسب للالعاب لذلك المنتديات لم يتعرفوا على اشهر العاب اربيجي و استراتجيه صدرت للحاسب

المشكلة انكم مو معايشين ذيك الفترة وتحاولون تسقطون اعتقاداتكم عليها مع اني جايب ومستشهد بايج اوف امباير

ومرة عاشرة اذا كنا كرواد منتديات نتابع اخبار ومستجدات الصناعه .. هالالعاب او هالفئة غير مشهورة ولا معروفة عندنا
شلون بتقنعني انها معروفة ومشهورة للعامة !! اللي هو حرفيا تعريف لعبه مو نيش !

رقم المبيعات ما يعني شي اذا مو مربوط بفترة زمنية
مليون في يوم غير مليون في عشر سنين

قبل فترة اكتشفت وجود بورت لهالف لايف لل PS2 !
وله طور Co-Op لاعبين فيه مهمات جديدة غير موجودة باللعبة الاصلية

هذا ادري عنه خخخخ
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
المشكلة انكم مو معايشين ذيك الفترة وتحاولون تسقطون اعتقاداتكم عليها مع اني جايب ومستشهد بايج اوف امباير

ومرة عاشرة اذا كنا كرواد منتديات نتابع اخبار ومستجدات الصناعه .. هالالعاب او هالفئة غير مشهورة ولا معروفة عندنا
شلون بتقنعني انها معروفة ومشهورة للعامة !! اللي هو حرفيا تعريف لعبه مو نيش !

رقم المبيعات ما يعني شي اذا مو مربوط بفترة زمنية
مليون في يوم غير مليون في عشر سنين



هذا ادري عنه خخخخ
احنا نقيس بمنطقتنا و لا نقيس بالعالم ؟

لا سوقنا سوق قوي ايام التسعينات ولا له تأثير اصلا

قولك للعبة ما نيش عندنا لا يحمل اي وزن اساسا

حتى بناء سوق العاب عربي وقتها ما كان في و لا تعريب و لا اطلاق لعبة رسمي في المنطقة و لا حفل و لا ترويج و دعاية

كلها على بعضنا كان عندنا منتديات و كم برنامج العاب يعرض في الجزيره و سبيس تون و تلفزيون الكويت و البحرين و كم قناة اخرى فقرة العاب و من هالامور

احنا ما كان عندنا اساسيات سوق العاب او اعلام او ترويج عدل حتى نقيس به اصلا

بالله عليك جايني في فترة التسعينات ام القرصنة و تقيس عليها المنطقة العربية المهمله اصلا و مالها دعم رسمي و تقول هالعبة نيش ام لا
 

بوسيف39

True Gamer
المشكلة انكم مو معايشين ذيك الفترة وتحاولون تسقطون اعتقاداتكم عليها مع اني جايب ومستشهد بايج اوف امباير

ومرة عاشرة اذا كنا كرواد منتديات نتابع اخبار ومستجدات الصناعه .. هالالعاب او هالفئة غير مشهورة ولا معروفة عندنا
شلون بتقنعني انها معروفة ومشهورة للعامة !! اللي هو حرفيا تعريف لعبه مو نيش !

رقم المبيعات ما يعني شي اذا مو مربوط بفترة زمنية
مليون في يوم غير مليون في عشر سنين



هذا ادري عنه خخخخ

لا مافي أي مشكلة أننا ما نعيش هذيك الفترة، تراه هذا مثل ما يمكن يكون شي إيجابي أنك تعيش الفترة ذيك ممكن يكون سلبي أنك تنظر للحقبة ذيك بعيون النستالجيا أو تخونك الذاكرة، ما أقول هذا الي صاير وإنما أذكر احتمالات ليس إلا.

وعموما يا أخي يا عزيزي يا فيتو نحن من بداية النقاش ما نتكلم حصرا على وضع هكذا ألعاب بالوطن العربي، وترا درو جاب مجلات أجنبية وفيديو أجبني فواضج لي السياق عالمي، وإنما نقول لكم يا جماعة وصف نيش أو خلينا نستعمل المرادف العربي مغمور لا يستقيم ودليلنا أمر لا يصح نختلف عليه لأن الأرقام واضحة، وما عليه حقك علينا 15 مليون عبر السنين كبيرة طيب أيش رايك بمليون خلال أسبوعين من إصدار ديابلو 2؟

وترا كلامي من البداية عن كون هكذا ألعاب غير مشهورة عندنا ما قايم أغيره لأن هذا شي لن نختلف فيه، بس لما نتكلم عن شعبية أي لعبة المفترض نتلكم عن المبيعات أو أشياء مشابهة لها قابلة للقياس، مش والله جماعتي/المنتديات الي دخلتها ما لعبوها بالتالي هي مغمورة, بهذا المنطق أي شي مغمور وأي شي مشهور.
 

Veeto

True Gamer
كلها على بعضنا كان عندنا منتديات و كم برنامج العاب يعرض في الجزيره و سبيس تون و تلفزيون الكويت و البحرين و كم قناة اخرى فقرة العاب و من هالامور

صح الله يسلمك ما كان عندنا نت وقتها نتابع الاخبار ونعرف المشهور والمعروف



هني تسال نفسك شنو اللي سووه في ديابلو 2 خلاها تصير جذي
ترى انا مو جالس اقول ان ديابلو طول عمرها مغمورة وغير معروفة
بس فيه نقلة من 1 الى 2 فيه اسم جلس ينبنى ليه صح
واذا انا مو غلطان اضافوا اللعب الجماعي في 2

ثبتوا نفسهم من 2 وطالع وصار الاسم اللي الحين لا يشق له غبار في هالفئة

ترى هذا مثل لما نقول ان ايرون مان في 2008 محد يعرفه وشخصية ثانوية

لعبة Pepsiman ؟
Mainstream لان المنتديات زمان تكلموا عنها

هالرد اكبر دليل على صح كلامي :nomouth:


وإنما نقول لكم يا جماعة وصف نيش أو خلينا نستعمل المرادف العربي مغمور لا يستقيم ودليلنا أمر لا يصح نختلف عليه لأن الأرقام واضحة،

بتفق وياك بشكل عام .. لكن بعالم العاب الفيديو .. بختلف وياك
انا عايش هالحقبة ولاحظ انت تتكلم عن مغمور ومشهور
ما نتكلم عن جودة او مستوى .. نتكلم عن شهرة بوقتها

ما اتكلم عن نتيجة نجاح هذا العنوان وانعكاسها اليوم
اليوم اصدار ديابلو 4 ليه زخم ضجة صيت قبول اكبر بمراحل من اصدار فاينل 16 سواء لميديا الالعاب للناس للاعبين

هذا نقاش مختلف عن حجم دور وشهرة فاينل 7 وديابلو 1
 
أعلى