hits counter

احتفالية عام على Final Fantasy XV!

لا محمود، عالم صغير جداً و الخرائط فيه تم تضخيمها بالمساحة عالفاضي، و حتى الunique locations فيه عددها قليل مقارنة بأي لعبة منافسة من نفس النوع في السوق، هذي خريطة فاينل فانتسي 15
حسين مو معقولة الي تقوله!

عالم اللعبة فعلا ضخم و حيوي و أبدا مو متشابه مثل ما تقول و أنا قعدت في اللعبة أكثر من ٧٠ ساعه أستكشف في عالمها.

حسين ممكن لأنك كرهت اللعبة و مو هاضمها فبالتالي خلصتها على مضض و ما تهنيت في الاستكشاف و التلذذ في العالم بالشكل المطلوب لحتى تعطيه حقه؟

عموما هي كلعبة فاينل فانتسي لا ترقى طبعا للسابع و الثامن و التاسع و العاشر..... و لكني شخصيا فضلتها عالثاني عشر و الثالث عشر ( و لكنها أقل من الرابع عشر بعد الريبوت ).
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مشكلة اللعبة جوهرية بالأغلب :sweatsmile:
صحيح إنها صدرت ناقصة و غيره، لكن حتى مع كل هذه الإضافات مشاكل اللعبة لا يوجد "ضمان" إنها ما راح تضلي مشاكل.
وش اللي يضمنك إن اللعب بكل الشخصيات بيحسن اللعبة بأي شكل؟ لربما بيخليك تنوع في أسلوب لعبك و تستمتع أكثر، لكن و لا شيء أخر في اللعبة "تعدل عشانه حتى يتوافق معه"

أشوف بسهولة، التأخر في إضافة كل الشخصيات ممكن يضر التحدي في اللعبة، زمان ما كنت تقدر تتحكم في الposition و القرارات بالدقة مع job المسدسات، الأن تقدر تضرب من في أي نقطة بعيدة.

خذ كمان إنك تقدر تستعمل 4 ماجيكات فقط لو تحول ما بين الشخصيات بعد ما إستعملت الماجيك عندة واحد منهم، زمان كنت فقط تستعمل ماجيك واحد، الأن أربع في وقت مقارب بدون panelty؟
طبعاً ما عندي تأكيد على تأثير هذي الأمور أو هل يوجد لها أي عواقب داخل اللعبة، و كيف ديناميكة اللعبة، و الذكاء الإصطناعي و غيره، لكن بشكل عام، إضافة قرار كبير يتسدعي تغييرات أخرى.

أنا إن شاء الله بجربها و أخرج برأي نهائي تجاه فاينل فانتسي 15، لغنها بالفعل تحتاج نقاش أفضل و تحتاج إنصاف :sweatsmile:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حسين مو معقولة الي تقوله!

عالم اللعبة فعلا ضخم و حيوي و أبدا مو متشابه مثل ما تقول و أنا قعدت في اللعبة أكثر من ٧٠ ساعه أستكشف في عالمها.

حسين ممكن لأنك كرهت اللعبة و مو هاضمها فبالتالي خلصتها على مضض و ما تهنيت في الاستكشاف و التلذذ في العالم بالشكل المطلوب لحتى تعطيه حقه؟

عموما هي كلعبة فاينل فانتسي لا ترقى طبعا للسابع و الثامن و التاسع و العاشر..... و لكني شخصيا فضلتها عالثاني عشر و الثالث عشر ( و لكنها أقل من الرابع عشر بعد الريبوت ).

حتى فف13 تقدر تحط فيها أكثر من 70 ساعة، أنا حطيت في The Phantom Pain أكثر من 100 ساعة، هذا مش مقياس أبداً

بصراحة ما أعرف كيف ممكن أقنعك أكثر من اني أقارن الخرائط بشكل مباشر، و صدقني هذا الشيء ماله علاقة بشعوري تجاه اللعبة، أنا ممكن ما أحب اللعبة س أو ص لكن صعب أظلمها و أصفها بما ليس فيها، و فف15 لها لحظات جيدة و لمسات جميلة، لكن لسه العالم (إن كان العالم نفسه أو المحتوى الموجود فيه) أقل بكثير من مستوى التوقعات.

ايش المدن الي كانت في 15 أصلاً ؟ ليستالوم و ألتيشيا ؟ تبغاني أعدد لك كم مدينة رهيبة كانت موجودة في ويتشر 3 مثلاً ؟ بل حتى سكايرم الي صدرت عام 2011 كان فيها عدد هائل من المدن و المواقع المتنوعة، و قبل ما يطلع العذر المعتاد، بقول أن المدن في سكايرم كان فيها طراز معماري مختلف في كل مدينة، و مدن فيها حياة و إحساس و تفاعل أكبر بكثير من 15.

3 سنوات (فترة تطوير 15) مع 200-250 مطور هي فترة كافية جداً لتطوير لعبة بمستوى و محتوى أكبر و أفضل من الي حصلنا عليه بفارق، بس سكوير إينكس لا زالت بطيئة في تطوير الألعاب، يمكن الmethods التي تستعملهم في التطوير ليست efficient كفاية مقارنة بباقي المطورين، و تؤدي إلى نتائج أقل في فترة زمنية أطول. سكوير لما طورت فف15 ما كانت شركة فقط ما تعرف تطور عالم مفتوح، لا كانت شركة ما تعرف حتى كيف تصمم خريطة عالم! و واضح انهم استغرقوا وقت بالتجربة و الخطأ، المشروع ككل كان أشبه بدورة تعليمية لهم مع كل أسف.

صح 13 وتوابعها رافعين الستاندرد فووووق

فف13 هي ستاندرد فاينل فانتسي ؟
لو كانت كذا فبيكون معاك حق أجل، بيطلع تاباتا أسطورة كمان P:
 

Veeto

True Gamer
ايش المدن الي كانت في 15 أصلاً ؟ ليستالوم و ألتيشيا ؟

العالم مو بس مدن.. عالم 15 كان جيد جدا.. جميل وشعور الاستكشاف فيه.. Rewarding ..سمعت انتقادات بس عمري ما قرات انتقاد للعالم نفسه.. المدن اتفق وياك عدا التيسيا الباقي كلهم للنسيان

بس خريطة العالم نفسها كانت جميلة ومتنوعة تضاريسها وجغرافيتها.. ومشعة بالالوان.. لدرجة ان لما ترجع للخريطة بعصر الظلام.. تشعر بشي غريب وانت تتمشى بنفس الطرقات

فف13 هي ستاندرد فاينل فانتسي ؟

لا بس كل اللي الناس تقوله ان 15 خطوة للامام.. بالاحرى خطوات كبيرة للامام.. ولو اني ما احب هالامثلة


10 مليون مشاهدة.. غالبية الردود تمدح اللعبة ونهايتها!
يعني الناس مو بس اشترت اللعبة.. انهوها وواضح انهم مستمتعين فيها
 
ايش المدن الي كانت في 15 أصلاً ؟ ليستالوم و ألتيشيا ؟ تبغاني أعدد لك كم مدينة رهيبة كانت موجودة في ويتشر 3 مثلاً ؟ بل حتى سكايرم الي صدرت عام 2011 كان فيها عدد هائل من المدن و المواقع المتنوعة
مثل ماقال فيتو العالم ماهو مدن و بس بل أكثر من ذلك.... و أتفق معاك العالم كان فقير بالمدن مقارنة بباقي ألعاب الجانرا ( ويتشر ٣ مدنها متشابهه و ما حبيتها ) و لكن سكايرم ياخي هذه تحفة لن تتكرر بسهولة.... سكايرم ماستربيس يا حسين :)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
العالم مو بس مدن.. عالم 15 كان جيد جدا.. جميل وشعور الاستكشاف فيه.. Rewarding ..سمعت انتقادات بس عمري ما قرات انتقاد للعالم نفسه.. المدن اتفق وياك عدا التيسيا الباقي كلهم للنسيان

بس خريطة العالم نفسها كانت جميلة ومتنوعة تضاريسها وجغرافيتها.. ومشعة بالالوان.. لدرجة ان لما ترجع للخريطة بعصر الظلام.. تشعر بشي غريب وانت تتمشى بنفس الطرقات

المشكلة، هذا الكلام لو بننظر للعبة بمعزل عن بقية السوق، لكن بالمقارنة مع وين بقية مطوري العوالم المفتوحة وصلوا، فاينل فانتسي متأخرة جداً جداً
حتى ما يكون كلامنا مجرد كلام، ايش هي التضاريس و الجغرافية المتنوعة الي كانت في اللعبة ؟

أنا بعطيك أمثلة مباشرة من زيلدا نفس البرية:

- جزر! و أقصد فعلاً جزر ضخمة و رائعة بأشجار النخيل و الرمال و طيور النورس التي تطير في سمائها، تروح لها بالقارب في رحلات رائعة، أذكر منهم 3 جزر جميلة مرتبطة بممرات خشبية معلقة في الهواء!
- قرية بطراز فني من الصين
- قرية بطراز فني مشابه لقرى ألمانيا و هولندا
- منطقة بركانية عملاقة فيها مدينة كاملة و جبل بركاني ضخم
- قرية معلقة على الممرات الخشبية فوق جبل شاهق الارتفاع!
- أطلال مدمرة
- مناطق ثلجية عديدة
- مدن و قرى متنوعة
- مستنقعات
- صحراء.
- غابة كبيرة.
- سهول و أحراش.
- حصون و أبراج.
- مناطق تشبه أدغال إفريقيا.
- بحيرات.
- مناطق جبلية و صخرية.

و على فكرة يا فيتو، هذي كانت مناطق ضخمة، ضخمة فعلاً و ساعات و انت تستكشف فيها و تختلف عن بعض كثير إن كان من ناحية فنية، أو النباتات التي تنمو فيها حتى و الحشرات التي تعيش بها! و كذلك طبيعة حالة الطقس!
مش زي مثلاً المنتجع في 15 الي هو جسر خشبي و مبنى واحد (و إن كان جميل) و مزرعة الشوكوبو... المفروض اللعبة فيها عشرات الlocations كهؤلاء..
حتى في التصميم، عالم زيلدا كان مليان verticality، تفكر كيف توصل من مكان لمكان و مش طريق مباشر أبداً.

لا بس كل اللي الناس تقوله ان 15 خطوة للامام.. بالاحرى خطوات كبيرة للامام.. ولو اني ما احب هالامثلة

ما في خلاف على هالشي، لكنها بعيدة عن مستوى ألعاب القمة في السوق و هذا شيء محزن بالنسبة لي و صعب أتقبله بسهولة.

مثل ماقال فيتو العالم ماهو مدن و بس بل أكثر من ذلك.... و أتفق معاك العالم كان فقير بالمدن مقارنة بباقي ألعاب الجانرا ( ويتشر ٣ مدنها متشابهه و ما حبيتها ) و لكن سكايرم ياخي هذه تحفة لن تتكرر بسهولة.... سكايرم ماستربيس يا حسين :)

و ليش ما تكون فاينل فانتسي ماستربيس، في وقت من الأوقات كل فاينل فانتسي جديدة بلا استثناء كانت ماستربيس :emoji_expressionless:

و صدقني انت ما أعطيت ويتشر 3 حقها أبداً، ويتشر 3 كانت لعبة تاريخية يا محمود و عمرها ما رح تتكرر، مع أن عندي انتقادات بارزة على الجيمبلاي فيها (نقطة ضعف الويسترن آربيجي منذ قديم الزمان)، لكن يخرب بيت الأتموسفير الخرافي الي فيها و المهمات التي لا تُنسى، مهمات صيد الكنوز في اللعبة (بالذات في أرخبيل سكيلجا) من عالم آخر.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
مليون مشاهدة.. غالبية الردود تمدح اللعبة ونهايتها!
يعني الناس مو بس اشترت اللعبة.. انهوها وواضح انهم مستمتعين فيها

هذا مش طموح :)

مثل:
نبغى نسوي لعبة عالم مفتوح ضخمة تشتغل بإنميشن سلس و إطارات ثابتة،
نبغى لعبة يستمتع فيها اللاعبين
نبغى اللعبة تصل إلى قبول إلى جمهور الماينستريم الحالي..
نبغى اللعبة تبيع بنجاح.. إلخ

مين يبغى هذي النتائج فقط من السلسلة اللي "أثرت" على كثير من اللاعبين صغيراً و كبيراً؟
مين يبغى هذي النتيجة فقط في السلسة اللي قدمت واحدة من أعظم ألعاب الأربجي فاينل فانتسي 12؟

يا إنهم يطمحوا إنهم يسووا أفضل لعبة موجودة، او فلتحلم هذي السلسلة من إنها توصل إلى التأثير اللي وصلتله، اللعنة، هناك الكثير من الألعاب الناجحة في السوق! فيه الكثير من الألعاب اللي تشتغل!
 

White Soul

Pokétrainer
أنا برأيي فف15 لعبة ممتازة، فقط مش بمعايير سلسلتها.
هي فعلًا خطوة في الاتجاه الصحيح، أقلها مقارنة بفف13. العالم المفتوح هو التطور الطبيعي لألعاب الآربيجي وهذا كان الطريق الي سلكته 15.
لكن المستوى النهائي أبدا غير مرضي. طبعًا البعض يبرر الأمر بدوامة التطوير لفيرسس/15، لكن زي ما قال حسين 4 سنوات بعدد الموظفين الهائل هذا أكثر من كافي لصنع نتيجة أفضل.
عالم اللعبة المفتوح مش سيء لكن ما فيه تنوع كافي في التضاريس، والمناطق الـmemorable فيه قليلة جدًا مقارنة بباقي ألعاب الجيل. أيضًا هيكلة العالم فيها هفوات كثيرة، يحتاجوا شغل كثير في اللفل ديزاين.

على أي حال أنا مش يائس من السلسلة، وكما ذكرت فف15 خطوة في الطريق الصحيح. سكوير بحاجة إلى شخص صاحب "رؤية" ليخرج فف16، وقتها قد نرى فاينل فانتسي التي نستحقها.
 
و صدقني انت ما أعطيت ويتشر 3 حقها أبداً، ويتشر 3 كانت لعبة تاريخية يا محمود و عمرها ما رح تتكرر، مع أن عندي انتقادات بارزة على الجيمبلاي فيها (نقطة ضعف الويسترن آربيجي منذ قديم الزمان)، لكن يخرب بيت الأتموسفير الخرافي الي فيها و المهمات التي لا تُنسى، مهمات صيد الكنوز في اللعبة (بالذات في أرخبيل سكيلجا) من عالم آخر.
حسين قضيت في اللعبة أكثر من 27 ساعة.... حاولت كثير و لكن ما قدرت أتقبلها.

لا أنكر أنها لعبة ممتازة و من الأفضل في الجانرا... لكن بكل بساطة ماهي لي ماصار بينا click ;-)
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
لكن المستوى النهائي أبدا غير مرضي. طبعًا البعض يبرر الأمر بدوامة التطوير لفيرسس/15، لكن زي ما قال حسين 4 سنوات بعدد الموظفين الهائل هذا أكثر من كافي لصنع نتيجة أفضل.

ما راح المس النقاش هذا لكن كوني ما احب تنتشر معلومات مغلوطة، فاينل فانتسي ١٥ تم تطويرها بثلاث سنوات، من الربع الاخير من ٢٠١٣ لحد صدورها في نوفمبر ٢٠١٦. ومش هي بس اللي كان قاعد يتم تطويرها بهال ٣ سنوات، المحرك حقها كان قاعد يتم تطويره بالتوازي مع اللعبة (وما خلص الا قبل نزولها بكم شهر!)، فريق تطويرها كان قاعد يتم اعادة هيكلته بالكامل، ومشروع الثلاثية كان قاعد يتم اعادة تدويره لمشروع ملتيميديا واصدار لعبة واحدة، وكل هذا من فريق ال Leads حقينه كل اللي سووه في حياتهم ٣ العاب PSP، وشركة ماعمرها لمست فكرة عالم مفتوح هذه قبل كدة.

الموضوع مش زي زينوبليد ٢ اللي فريقها عنده محرك جاهز ولعبتين سابقتين بنفس الاسلوب والاساسيات واسيتس، ولا كينجدوم هارتز ٣ اللي عندها محرك جاهز ومليون لعبة ومليون اسيستس ومش عالم مفتوح اصلا ومع كدة قاعدة تاخذ ٥ سنين تطوير، الموضوع فريق العاب محمول طلع مشروع من الديفيلوبمنت هيل وسوا واحد من اقوى المحركات في السوق ولعبة critically acclaimed حصلت عدة جوائز GOTY في محاولته الاولى في جينرا ماعمره لمسها وهاردوير ماعمره حلم يشتغل عليه في ثلاث سنوات.

بس اقول.
 

Jhin

True Gamer

10 مليون مشاهدة.. غالبية الردود تمدح اللعبة ونهايتها!
يعني الناس مو بس اشترت اللعبة.. انهوها وواضح انهم مستمتعين فيها

ياخي ليش حطيت هالاغنية :emoji_persevere:
جاني شعور نستولجي جدا لأول مرة لعبتها وسمعتها ف الانترو :emoji_cry:
FFXV حتظل دايما واحدة من أفضل الألعاب اللي لعبتها .. و توب 5 هالجيل .
 

titanfall

Tarnished
FF XV على تجربتي لها لعبتها قبل موعد الإصدار و قبل تحديث اليوم الأول حتى، و طبعا نزل التحديث و أنا كنت في بدايات اللعبة

شخصيا أفضل فف 13 عليها، الكامبين كان أطول و يعطي شعور أن كامل مو مقصوص منه أي جزئية، و الأهم بالنسبة لي هو نظام القتال كان صلب و أصغر المعارك فيها كانت أفضل و أذكى من أضخم معارك فف 15 ف كيف لما أذكر معارك الزعماء إلي كانت جدا ممتازة في فف 13 عكس فف 15

فف 15 تمنعك حتى أنك توصل للنقطة إلي تحددها في الخريطة و السيارة توقفك مكان أبعد بكثير، قيادة السيارة نصف اوتوماتيكية و تخلي التنقل صعب، حتى التنقل السريع يحتاج سيارة و ما فيه كفائة أبدا

للمقارنة هورايزون من مطور جديد على الجنرا تقدر تتسلق بعض الهضبات و فيه اختصارات لتسلق الجبال أو الهبوط من فوق جبل، بدون ذكر أنك تقدر بكل بساطة تهكر روبوت و تركب على ظهره و تتنقل بكل سهولة و التنقل السريع بضغطة زر

و عموما شتان ما بين نظام القتال و المعارك في هورايزون و فف 15، هورايزون لعبة اصلب و أفضل بكثير للمقارنة و تخلي مواجهة أصغر الروبوبات ممتعة و متجددة، و أنا ما أصدق أن لعبة WRPG تتفوق من ناحية نظام القتال و المعارك على لعبة FF رئيسية، بدون ذكر أنها من مطور جديد على الجنرا، حتى تصميم الخريطة في هورايزون أفضل بعدة مراحل من خريطة فف 15 و تفتح النفس و أنت تتجول فيها، و اللعبة نزلت كاملة حتى تحديث اليوم الأول كان حجمه جدا صغير لأنها جدا مصقولة

بشكل عام لو لا التحسينات الكبيرة في فف 15 كان ما فكرت اعيدها.
 

Veeto

True Gamer
مين يبغى هذي النتائج فقط من السلسلة اللي "أثرت" على كثير من اللاعبين صغيراً و كبيراً؟
مين يبغى هذي النتيجة فقط في السلسة اللي قدمت واحدة من أعظم ألعاب الأربجي فاينل فانتسي 12؟

شكلك كنت في غيبوبة من 2006 الى وقت نزول فاينل 15
 

Veeto

True Gamer
و ليش ما تكون فاينل فانتسي ماستربيس، في وقت من الأوقات كل فاينل فانتسي جديدة بلا استثناء كانت ماستربيس

لنفس السبب محد يتوقع العاب سونيك الجديدة تنافس العاب ماريو
 

JIN KAZAMA

True Gamer
فف 15 تمنعك حتى أنك توصل للنقطة إلي تحددها في الخريطة و السيارة توقفك مكان أبعد بكثير، قيادة السيارة نصف اوتوماتيكية و تخلي التنقل صعب، حتى التنقل السريع يحتاج سيارة و ما فيه كفائة أبدا
.


حبيت اعلق على هذه النقطه ، السيارة لما تطورها تقدر تدخل فيها لكل مكان "تقريبا" ، ولكن هنا ابداعهم في صنع عالم اللعبه ! ماحسيت شخصيا بملل وانا اقطع مسافات في عالم جميل مع موسيقى خلابه واين ماوصلت هلاقي شي ينتظرني ! تعليقات اصحابك جدا مسليه ! غير انه اذا مش متحمل هذا كله تقدر تاخذ شوكوبو ويوصلك !


عالم فف 15 شي جبار! لحسن الحظ مامشيت في اللعبه كثير ، ع الرغم ان نظام القتال عاجبني بحلته الحاليه ( لحد ماوصلت في اللعبه )
 

titanfall

Tarnished
حبيت اعلق على هذه النقطه ، السيارة لما تطورها تقدر تدخل فيها لكل مكان "تقريبا" ، ولكن هنا ابداعهم في صنع عالم اللعبه ! ماحسيت شخصيا بملل وانا اقطع مسافات في عالم جميل مع موسيقى خلابه واين ماوصلت هلاقي شي ينتظرني ! تعليقات اصحابك جدا مسليه ! غير انه اذا مش متحمل هذا كله تقدر تاخذ شوكوبو ويوصلك !


عالم فف 15 شي جبار! لحسن الحظ مامشيت في اللعبه كثير ، ع الرغم ان نظام القتال عاجبني بحلته الحاليه ( لحد ماوصلت في اللعبه )
لما أقود السيارة يدويا ألاقي صعوبة حتى في ركن السيارة عند محطة البترول، شيء بسيط و ضروري مثل التوقف عند المحطة، السيارة ترفع ضغطك حتى توجهها لها، أختار التحكم الاوتوماتيكي و مو كل مرة يضبط بالرغم من هذا

أنت توصف شعوري تجاه التجول في بداية اللعبة، كنت ما أستخدم السيارة كثير حتى، قلت خلني أتجول على الأقدام، و بشكل عام الشوكوبو هو أفضل وسيلة تنقل في اللعبة، بعدين حتى التعليقات راح تمل منها بشكل من كثر ما تتكرر، و بعض المهمات راح ترفع ضغطك حتى توصل لمكانها في الخريطة

سمعت أن الوضع تحسن بعد التحديثات
 

لُقمَان

True Gamer
لما أقود السيارة يدويا ألاقي صعوبة حتى في ركن السيارة عند محطة البترول، شيء بسيط و ضروري مثل التوقف عند المحطة، السيارة ترفع ضغطك حتى توجهها لها، أختار التحكم الاوتوماتيكي و مو كل مرة يضبط بالرغم من هذا

أنت توصف شعوري تجاه التجول في بداية اللعبة، كنت ما أستخدم السيارة كثير حتى، قلت خلني أتجول على الأقدام، و بشكل عام الشوكوبو هو أفضل وسيلة تنقل في اللعبة، بعدين حتى التعليقات راح تمل منها بشكل من كثر ما تتكرر، و بعض المهمات راح ترفع ضغطك حتى توصل لمكانها في الخريطة

سمعت أن الوضع تحسن بعد التحديثات
اوه لا شكلك ماجربت الtype-d ؟ السيارة صارت شوكوبو حرفيا القيادة تغيرت كثير وصارت احسن من قبل
فيه زر للـjump حتى ! وفيه خيارات لا نهائية تقدر تسويها وحوادث ماسوية لووول
غريبة ماجربته ومتخذها سلبية والـtype-d نازل من فترة مب قصيرة
الله يهديك يمكن لو عدت اللعبة تكبر بعنيك
بعد التحديثات والتحسينات اللي حصلت لها
*واللي بنظر البعض و"احترم وجهة نظرهم" اشياء اساسية عدم وجودها تخرب عليك اللعبة*
+
مادامي كتبت فبأتكلم عن نقطة ذكرت بالموضوع ،
فيه كلام على أنه أول فصلين في اللعبة كان محدودين ولا فيهم حرية
في الفصلين الأولين من اللعبة كانوا اشبه بتتوريل ،
غالبية المهمات الرئيسية اللي فيهم كانت تعرفك على النظام ،
فيه مهمة مثلًا في البداية تواجه ماموث وكانت اللعبة اثناء المهمة تعلمك على الهجوم من الخلف ،
وفيه مهمة تقاتل جحافل من الجنود واللعبة هنا تعلمك أهمية الcover والwarp في القضاء
على الأعداء الصغار ، وتقريبا العالم كان محدود بمنطقة البداية الصغيرة فقط لحد ماتنهي الفصلين
اقدر اشبهها بالعاب jrpgs كثيرة أخذت مفهوم المحدودية والتتوريل في أول كم تشابتر *وبعضهم في كلام أنها وصلت 10 ساعات حتى*
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
اوه لا شكلك ماجربت الtype-d ؟ السيارة صارت شوكوبو حرفيا القيادة تغيرت كثير وصارت احسن من قبل
فيه زر للـjump حتى ! وفيه خيارات لا نهائية تقدر تسويها وحوادث ماسوية لووول
غريبة ماجربته ومتخذها سلبية والـtype-d نازل من فترة مب قصيرة
الله يهديك يمكن لو عدت اللعبة تكبر بعنيك
بعد التحديثات والتحسينات اللي حصلت لها
*واللي بنظر البعض و"احترم وجهة نظرهم" اشياء اساسية عدم وجودها تخرب عليك اللعبة*
ما لعبت اللعبة من خلصتها لما نزلت في نهاية 2016 يعني ما أدري عن كل التحديثات و التحسينات و كيف غيرت القيادة و الأشياء الأخرى

أنا بالفعل قررت أعيد اللعبة بعد كامل التحديثات، مو مقتنع أن لعبة فاينل فانتسي ما أستمتع بها إلا بشكل محدود، حتى فف 13 كانت ممتعة
 

abady-25

True Gamer
ما راح المس النقاش هذا لكن كوني ما احب تنتشر معلومات مغلوطة، فاينل فانتسي ١٥ تم تطويرها بثلاث سنوات، من الربع الاخير من ٢٠١٣ لحد صدورها في نوفمبر ٢٠١٦. ومش هي بس اللي كان قاعد يتم تطويرها بهال ٣ سنوات، المحرك حقها كان قاعد يتم تطويره بالتوازي مع اللعبة (وما خلص الا قبل نزولها بكم شهر!)، فريق تطويرها كان قاعد يتم اعادة هيكلته بالكامل، ومشروع الثلاثية كان قاعد يتم اعادة تدويره لمشروع ملتيميديا واصدار لعبة واحدة، وكل هذا من فريق ال Leads حقينه كل اللي سووه في حياتهم ٣ العاب PSP، وشركة ماعمرها لمست فكرة عالم مفتوح هذه قبل كدة.

الموضوع مش زي زينوبليد ٢ اللي فريقها عنده محرك جاهز ولعبتين سابقتين بنفس الاسلوب والاساسيات واسيتس، ولا كينجدوم هارتز ٣ اللي عندها محرك جاهز ومليون لعبة ومليون اسيستس ومش عالم مفتوح اصلا ومع كدة قاعدة تاخذ ٥ سنين تطوير، الموضوع فريق العاب محمول طلع مشروع من الديفيلوبمنت هيل وسوا واحد من اقوى المحركات في السوق ولعبة critically acclaimed حصلت عدة جوائز GOTY في محاولته الاولى في جينرا ماعمره لمسها وهاردوير ماعمره حلم يشتغل عليه في ثلاث سنوات.

بس اقول.

المراجعين انتقدوا قصة اللعبة والمهمات وهذا الشيء لا نضعه عذر بسبب التطوير على المحرك والذي كان سبب في تأخرهم في الاصدار
فتطويرهم على المحرك هذا لا يجعلهم منهم عدم استطاعتهم عمل قصة ومهام ممتازة
المفترض حتى بعد كل هذه السنوات من التطوير على المحرك مستوى القصة والمهمات تكون عالية لانهم اخذوا وقت كثير ويستطيعوا المراجعة اكثر من مرة
10 سنوات تعتبر كافية وكثيرة لضمان جودة هذا الشيء
ولا يعتبر عذر لهم عدم استطاعتهم كتابة قصة والمهمات قوية بسبب عملهم على منصة محمول سابقا لأن هذا الشيء لا يؤثر مثل عملية التطوير
اضافة هم تخصصهم العاب ار بي جي المفترض يكونوا على خبرة بماذا يعملون ويتفادوا مثل هذه الاخطاء وليس كأنهم اول مرة يقوموا بعمل لعبة ار بي جي
لعبة هورايزن كانت اول لعبة من المطور بنظام ار بي جي وعالم مفتوح وكانت ممتازة ولا يعتبروا متخصصين في هذا النوع بتاتا
مقارنة بالاستديو الذي عمل على فاينل 15 هم متخصصين في الار بي جي بمعنى التغييرات الجديدة للالعاب الار بي جي لن تكون صعبة مقارنة بالاستديو الذي يعمل على اول لعبة ار بي جي بسبب الخبرة
ومما ارى في الوضع الحالي ان اللعبة ناقصة وهم حاليا يحاولوا ان يجعلوها كاملة بسبب هذه الاضافات المفترض تكون متواجدة في تاريخ الاصدار اعتقد لو كان الامر بيد الاستديو كان اصدر اللعبة مع كل هذه الاضافات مرة واحدة ولكن سكوير اجبرتهم بسبب ان المشروع اخذ فترة طويلة من التطوير
 

Veeto

True Gamer
10 سنوات تعتبر كافية وكثيرة لضمان جودة هذا الشيء

الرجال يقول لك بدؤوا العمل من 3 سنوات وانت تقول 10 سنوات كافية

الفريق كان يطور المحرك + يصنع اللعبة
فريق هورايزون كان عنده 5 سنوات يشتغل على هورايزون والمحرك جاهز
 

I B R A

Super Moderator
مشرف

10 مليون مشاهدة.. غالبية الردود تمدح اللعبة ونهايتها!
يعني الناس مو بس اشترت اللعبة.. انهوها وواضح انهم مستمتعين فيها

مادري اذا فهمتك غلط بس ال ١٠ مليون جزء منها جايه من محبين الفرق نفسها .. فرقة فلورينس عندها جمهور كبير .. الاغنية هذي عندي بالجوال مع اني ما لعبت فاينل فانتسي ابدا !
بعدين اغنية ستاند باي مي اساسا مشهوره جدا ولها كوفرات كثيره !
 

Veeto

True Gamer
مادري اذا فهمتك غلط بس ال ١٠ مليون جزء منها جايه من محبين الفرق نفسها .. فرقة فلورينس عندها جمهور كبير .. الاغنية هذي عندي بالجوال مع اني ما لعبت فاينل فانتسي ابدا !
بعدين اغنية ستاند باي مي اساسا مشهوره جدا ولها كوفرات كثيره !

الاهم من عدد المشاهدات عندي.. الردود
خصوصا وانها اغنية النهاية للعبة RPG

شوف الردود انت بنفسك واحكم.. هل تجربة الناس سيئة مع اللعبة او لا.. ومرتادي يوتيوب اوادم من مختلف الفئات والانواع والاجناس
 

abady-25

True Gamer
الرجال يقول لك بدؤوا العمل من 3 سنوات وانت تقول 10 سنوات كافية

الفريق كان يطور المحرك + يصنع اللعبة
فريق هورايزون كان عنده 5 سنوات يشتغل على هورايزون والمحرك جاهز

اتكلم عن مستوى كتابة القصة والمهمات ما علاقة هذا في تطوير المحرك ؟
هم لديهم فترة طويلة المفترض بعد كل هذا الوقت الناس تضمن مستوى ممتاز من هذا الشيء وليس اقل من المتوقع بسبب الفترة الزمنية هذه
حتى لو بدؤوا التطوير في 3 سنوات اليس المفترض ان تكون كتابة القصة والمهمات جاهزة واخذت وقتها قبل الثلاث السنوات بمعنى منذ 2006 وتكون بمستوى ممتاز
بمعنى هم بدؤوا العمل على الكتابة من وقت الاعلان ومشاكل التطوير على المحرك وتأخير اصدارهم هذا ليس علاقة في ان يجعل مستوى الكتابة ضعيف
وهم في العاب الار بي جي مقارنة ب استديو Guerrilla ومتوقع من الاول ان يكون مستوى الكتابة في القصة والمهمات افضل بحكم الخبرة
ومن الاشياء التي يتفوق عليها الار بي جي عن بقية الالعاب هي المستوى الكتابة من رايي
 

Veeto

True Gamer
حتى لو بدؤوا التطوير في 3 سنوات اليس المفترض ان تكون كتابة القصة والمهمات جاهزة واخذت وقتها قبل الثلاث السنوات بمعنى منذ 2006 وتكون بمستوى ممتاز
بمعنى هم بدؤوا العمل على الكتابة من وقت الاعلان

المشروع.. فاينل فانتاسي 15 بدؤوا العمل عليه قبل 3 سنوات من اصداره.. الاعلان قبل 10 سنوات ما يعني انهم طوال 10 سنوات يشتغلوا عاللعبة.. حتى قصة اللعبة يمكن الخطوط العريضة فقط كانت موجودة البقية انعاد كتابتها

علاقة تطوير المحرك بمستوى القصة يعني بدل ما الفريق يكرس وقته لتصميم مهمات افضل.. تصميم ليفل ديزاين افضل بالعالم.. كان يكرس وقته لتطوير المحرك وتحسينه

كمثال سنة وحدة بس لاساسين كريد.. غيرت اشياء كثيرة.. مهمة مطابقة النجوم مثل موجودة في دراجون ايج.. الاختلاف في اساسين كريد ليها خلفية قصصية

فاينل 15 حتى بالقصة العامة ممتازة.. وممتازة جدا.. العيب في السيناريو وواضح في الجزء الثاني كانه جاهم امر وقال ليهم خلاص خلصوا اللعبة.. تقصيص المقدمة بدل ما نلعب وقت الاحتلال مثل اول اعلان للعبة.. خلوه في فيلم

شوف حلقات الانيمي.. والفيلم واللعبة بتعرف ان فيه قصة عامة ممتازة.. بس خيارات التقصيص واضح جدا الاجبار فيها وسببها برايي الوقت.. بدليل ان اللعبة الحين بعد سنة.. مختلفة كليا.. يعني مو ناقصنهم قدرات بقدر ما كانوا يحتاجوا وقت
 

abady-25

True Gamer
المشروع.. فاينل فانتاسي 15 بدؤوا العمل عليه قبل 3 سنوات من اصداره.. الاعلان قبل 10 سنوات ما يعني انهم طوال 10 سنوات يشتغلوا عاللعبة.. حتى قصة اللعبة يمكن الخطوط العريضة فقط كانت موجودة البقية انعاد كتابتها

علاقة تطوير المحرك بمستوى القصة يعني بدل ما الفريق يكرس وقته لتصميم مهمات افضل.. تصميم ليفل ديزاين افضل بالعالم.. كان يكرس وقته لتطوير المحرك وتحسينه

كمثال سنة وحدة بس لاساسين كريد.. غيرت اشياء كثيرة.. مهمة مطابقة النجوم مثل موجودة في دراجون ايج.. الاختلاف في اساسين كريد ليها خلفية قصصية

فاينل 15 حتى بالقصة العامة ممتازة.. وممتازة جدا.. العيب في السيناريو وواضح في الجزء الثاني كانه جاهم امر وقال ليهم خلاص خلصوا اللعبة.. تقصيص المقدمة بدل ما نلعب وقت الاحتلال مثل اول اعلان للعبة.. خلوه في فيلم

شوف حلقات الانيمي.. والفيلم واللعبة بتعرف ان فيه قصة عامة ممتازة.. بس خيارات التقصيص واضح جدا الاجبار فيها وسببها برايي الوقت.. بدليل ان اللعبة الحين بعد سنة.. مختلفة كليا.. يعني مو ناقصنهم قدرات بقدر ما كانوا يحتاجوا وقت

المهم الشيء الذي نتفق فيه ان لو سكوير اعطت الفريق وقت اكثر لتم اصدار محتوى كامل وغير ناقص واقل عيوبا وانتقادا بسبب المحتوى
 

JIN KAZAMA

True Gamer
في شي كثير ناسينه ، اللعبه ماكنتش broken عشان يصلحوها بتحديثات حتى بعد مرور سنه ! يعني لو اكتفوا باول تعديل اللعبه كان معاها صدى جيد ، مش المتوقع ولكنه لم يكن سيئا اطلاقا !


عشان كذا انا قاعد اقول انهم اصدروا اللعبه بشكل مبكر ، لانه معاهم vision ولحد الان قاعدين يحاولوا يوصلوها اكثر من كونه اصلاح لعبة !
 

Eye

السوسة
فاينل 15 حتى بالقصة العامة ممتازة.. وممتازة جدا.. العيب في السيناريو وواضح في الجزء الثاني كانه جاهم امر وقال ليهم خلاص خلصوا اللعبة.. تقصيص المقدمة بدل ما نلعب وقت الاحتلال مثل اول اعلان للعبة.. خلوه في فيلم

اخ على القرار السئ بس .. وحدة من الاشياء اللي كنت منتظرها هو اللعب داخل العاصمة.. حسافة والله على اللحظات الرائعة في التنقل على المباني اللي كنا لعبناها في الهروب .. والا لحظة السيوف حقت الملك ضد الامبراطور لو ما تم اختصارها ..

المشكلة في ١٥ ان فيه نقاط واجد لو ضافوها تماشيا مع اي لعبة فف قديمة كان صارت اسطورية بحق .. وكوننا نلاحظ الشغلات هذي يكسر تقديرنا للعبة اللي بامانة ممتازة

يعني لو المدن كانت اكثر واكثف .. الاعداء اعمق .. نظام السحر بس نفس القديم .. القصة مش مقصقصة ولافيها جزئيات غبية .. تركيز اكثر على الاشرار .. شخصيات بالعالم اكثر عمقا .. قطار نفلهايم عبارة عن وسيلة اختصار قارة كاملة بكل تفاصيلها .. لكن هذي مجرد احلام .. والواقع قدامنا ..قصة مختصرة

يعني انا الى الان مش عارف الاحتلال مين وراه اساسا ولا مقتنع
يعني هل هو اردين كل شي بسببه؟ والا هو امبراطور نفلهايم اللي ما ندري شسالفته ..

تصوراتي الاولية كانت ان الامبراطور هو وصي لونا وهو اللي حث الزواج كذريعة لدخول لوشيوس عشان يسرق الكرستالة .. فجأة نكتشف ان فيه الملك الاول اردين اللي ما اعرف ليه موجود بطريقة ما مع الامبراطور بدون مبررات واضحة .. ونوكتو اللي اصلا اصغر من لونا طلع يحبها من الاساس؟ وهم كلهم كانو اصلا ادوات سياسية. . . لحظة ايش؟

التقصيص اضر اللعبة للاسف ولحس مخي
 

Veeto

True Gamer
على القرار السئ بس .. وحدة من الاشياء اللي كنت منتظرها هو اللعب داخل العاصمة.. حسافة والله على اللحظات الرائعة في التنقل على المباني اللي كنا لعبناها في الهروب .. والا لحظة السيوف حقت الملك ضد الامبراطور لو ما تم اختصارها

المشكلة ما كانت فقط بالاحتلال.. كان لازم يبينوا لينا علاقة نوكتس والعائلة الملكية بالناس ..مو معقولة حلقات الانيمي نجحت في هالشي واللعبة الاساسية فشلت فيه فشل كلي.. لو انا مكانهم بعيد تقريبا احساس فاينل فانتاسي 7 وقضاء وقت طويل بالبداية في ميدجار

كمية الفرص الضائعة في هاللعبة لا تصدق!
 
أعلى