hits counter

إليوت ألديرسون يتحدث - هل هي حقاً أفضل؟ أم؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Good Hunter

True Gamer
انشارتد 4 ليست لعبة بيرفكت هي لعبة ممتازة مثلها مثل ايفل ويذن سبب اخذها العشرات هي انها متفوقة جدا تقنيا وصلبة وشبه خالية من الاخطاء التقنية بس مافي اجماع عليها من ناحية الجمهور مثل الاجماع الكامل على اسطورية لاست اووف اس .

ايفل ويذن لعبة سبعات وثمانيات وذكرت السبب فوق جيم بلاي ممتاز بدون شيء ثاني بالمقابل لاست اووف اس جيم بلاي جيد مع قصة وشخصيات وحوارات ممتازة... انا لو اجي بعد عشرين سنة والعب ايفل ويذن ماراح استمتع باللعبة بتاتا لان اكيد بكون الجيم بلاي تطور جدا نفس الشيء يوم ارجع والعب ريزدنت ايفل 4 ماقدرت اتحمل ساعة وحده لان لعبة جيم بلاي فقط ونزلت العاب بعدها تتفوق عليها كثيرا من هذا الناحية لكن لو بجي بعد عشرين سنة وبلعب لاست اووف اس بستمتع جدا بالقصة والحوارات والمشاهد رغم ان الجيم بلاي بكون عتيق نفس السبب اله يخليني ارجع واستمتع بمجس 1 رغم الجيم بلاي عتيق جدا.

جيم بلاي ريزي 4 ما زال صلب الى اليوم ، بالعكس اشوف نفسي دايما اعيدها او اعيد الالعاب اللي الجيمبلاي فيها ممتاز وصلب حتى لو مافيه قصة وحوارات ممتازة.
بينما ذا لاست اوف اس غالبا القى نفسي اذا حنيت لها اكتفي بمشاهدة اللحظات الجميلة اللي فيها باليوتوب وبس.

اغلب الالعاب اللي تركز عالجيمبلاي اكثر من العناصر الثانية ويكون متقن وعميق هي اللي تنجح في اختبار الزمن علشان كذا نشوف ماراثونات وتحديات للالعاب الكلاسيكية والى يومك نشوف لاعبين يستمتعون بالعاب 8bit قديمة وبلاي ستيشن 1 ومو شرط قصة او حوارات تشيلها

وترا جيم بلاي مجس 1 عتيق لكنه ممتاز ومتقن وممكن يجبرك لوحده انك تعيد اللعبة، مجس 1 مو قصة وحوارات فقط.

لكن لو تجيب لي لعبة كل اللي فيها قصة وحوارات لكن الجيم بلاي فيها من جيد الى سيء مستحيل اعيدها او بالاحرى استثقل اني اعيدها ، يعني زي مافيا 1 من افضل قصص الالعاب في التاريخ لكن مستحيل اعيدها من جديد فقط علشان القصة والحوارات لان الجيمبلاي فيها مو ممتع ومافيه Replay Value كبير.

بعد فترة من الزمن ممكن القى نفسي اعيد العاب زي بلدبورن او زيلدا او ماريو اوديسي او ايفل ويذن اكثر من اي لعبة ثانية تركز على القصة والحوارات.

وعلى الرغم من اللي ذكرته ، ذا لاست اوف اس متوازنة اكثر من غيرها من الالعاب ذات الطابع السينمائي وما احس ان عنصر القصة والحوارات طاغي عليها بشكل كبير ، اللعبة فيها جزئيات جيم بلاي كثيرة اكثر من اغلب الالعاب اللي بنفس الطابع السينمائي وهذا الشي يشفع لها مقارنة بغيرها.
 

Risk Breaker

True Gamer
بنائا على مفهومي للجيم بلى فجيم بلى في مجس١ وسايلنت هيل٢ اسطوري
جيمبلاي سايلنت هيل٢ بعيد عن كلمة اسطوري، اشوفه جيد فقط و يخدم بقية العناصر ( اللي فعلا تقدر تقول عنها اسطوريه).

الجزء الثالث و العاب رزيدنت ايفل افضل بكثير في هذا الجانب.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
عاجبني إن الموضوع وصل إلى الصفحة السابعة، لكن أنصح إننا ما نكمل في نقاش فانتوم باين و هذا موجه لصادق و عبدالله، ردود عبدالله جميلة جداً و حجج صادق بيكون تحدي الرد عليها. و فيتو أخيراً قام يعطي نقطة جدية في النقاش.

خلنا نمشي فقط على المسار الرئيسي للموضوع(إيفل ويثن و لاست و النقاط الكثيرة المرتبطة فيهم) بدون تكرار نقاش فانتوم باين، أرجوكم.

راجع بردود أخرى إن شاء الله.

نقطة أخيرة: فقط للي قال إن الموضوع ما كان له فائدة، هو وصل سبع صفحات و الأعضاء قاعدين يناقشون في الكثير من النقاط و يناقشون بجدية القرارات التصميمية في كلا اللعبتين، و حتى صادق أخيراً تحمس و كتب ردود طويلة &&

هذا الموضوع صحي للمنتدى مهما قال الأغلبية بكونه بلا فائدة!
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
جيم بلاي ريزي 4 ما زال صلب الى اليوم ، بالعكس اشوف نفسي دايما اعيدها او اعيد الالعاب اللي الجيمبلاي فيها ممتاز وصلب حتى لو مافيه قصة وحوارات ممتازة.
بينما ذا لاست اوف اس غالبا القى نفسي اذا حنيت لها اكتفي بمشاهدة اللحظات الجميلة اللي فيها باليوتوب وبس.

اغلب الالعاب اللي تركز عالجيمبلاي اكثر من العناصر الثانية ويكون متقن وعميق هي اللي تنجح في اختبار الزمن علشان كذا نشوف ماراثونات وتحديات للالعاب الكلاسيكية والى يومك نشوف لاعبين يستمتعون بالعاب 8bit قديمة وبلاي ستيشن 1 ومو شرط قصة او حوارات تشيلها

وترا جيم بلاي مجس 1 عتيق لكنه ممتاز ومتقن وممكن يجبرك لوحده انك تعيد اللعبة، مجس 1 مو قصة وحوارات فقط.

لكن لو تجيب لي لعبة كل اللي فيها قصة وحوارات لكن الجيم بلاي فيها من جيد الى سيء مستحيل اعيدها او بالاحرى استثقل اني اعيدها ، يعني زي مافيا 1 من افضل قصص الالعاب في التاريخ لكن مستحيل اعيدها من جديد فقط علشان القصة والحوارات لان الجيمبلاي فيها مو ممتع ومافيه Replay Value كبير.

بعد فترة من الزمن ممكن القى نفسي اعيد العاب زي بلدبورن او زيلدا او ماريو اوديسي او ايفل ويذن اكثر من اي لعبة ثانية تركز على القصة والحوارات.

وعلى الرغم من اللي ذكرته ، ذا لاست اوف اس متوازنة اكثر من غيرها من الالعاب ذات الطابع السينمائي وما احس ان عنصر القصة والحوارات طاغي عليها بشكل كبير ، اللعبة فيها جزئيات جيم بلاي كثيرة اكثر من اغلب الالعاب اللي بنفس الطابع السينمائي وهذا الشي يشفع لها مقارنة بغيرها.

لكن الفرق هنا بين مافيا 1 ولاست اووف اس في الجيم بلاي ان بالفعل جيم بلاي مافيا سيء جدا ولاست اووف اس جيد وممتع جدا كفاية استخدام المولوتوف لحرق الزومبي خخخ انا اذا برجع للاست اووف اس برجع لها كبكج كامل وليس فقط قصة وحوارات او جيم بلاي يعني لا الجيم بلاي تبعها ممل ولا قصتها وحواراتها مملة كل شيء في اللعبة مكمل وبيرفكت .
 

game for new

True Gamer
عاجبني إن الموضوع وصل إلى الصفحة السابعة، لكن أنصح إننا ما نكمل في نقاش فانتوم باين و هذا موجه لصادق و عبدالله، ردود عبدالله جميلة جداً و حجج صادق بيكون تحدي الرد عليها. و فيتو أخيراً قام يعطي نقطة جدية في النقاش.

خلنا نمشي فقط على المسار الرئيسي للموضوع(إيفل ويثن و لاست و النقاط الكثيرة المرتبطة فيهم) بدون تكرار نقاش فانتوم باين، أرجوكم.

راجع بردود أخرى إن شاء الله.

نقطة أخيرة: فقط للي قال إن الموضوع ما كان له فائدة، هو وصل سبع صفحات و الأعضاء قاعدين يناقشون في الكثير من النقاط و يناقشون بجدية القرارات التصميمية في كلا اللعبتين، و حتى صادق أخيراً تحمس و كتب ردود طويلة &&

هذا الموضوع صحي للمنتدى مهما قال الأغلبية بكونه بلا فائدة!

الموضوع ممتاز حق كل واحد يفرغ اله في قلبه ههه وغير هذا عشان ماتتكرر المقارنات في المواضيع الرسمية لكل لعبة هنا فرصة للواحد يكتب مايجول في خاطره .
 

Noctis

Hardcore Gamer
اللعبه ما عطتك مسدس وقالت لك هذا هي اللعبه كلها واذا ما عرفت لتصويب اجل اللعبه مكسوره >_> اللعبه عطتك مليون خيار انت حر كيف تختارها
على مثال صادق و مثالك فاللعبة ما عطتك كوايت و قالت لك هذي الاستراتيجية الوحيدة
مادري كيف المنطق عندكم ، ما لا يحق للعبة اخرى يحق للعبتي
بعدين انت بنفسك قلتها لي ان التصويب صعب حتى تتوتر و تهرب، معناته انا مسير من قبل المخرج ان اهرب ! سواء هربت و استعملت نفس الاستراتيجية او نوعت :/
لاست اوف اس فيها تنويع ايضا ، لا تنسى ان ايفل وذن اقتبست حركة الزجاجة لجذب الانتباه ، و عندك اللغم بلاست اوف اس تقدر تعتبره فخ
 

Z E R O

True Gamer
ماني مصدق الموضوع كمل للان 7 صفحات
الفرق بين اللعبتين فرق الثرى عن الثريا ::laugh::
وما يحتاج اقول من الثرى ومن الثريا...
 

titanfall

Tarnished
جيم بلاي ريزي 4 ما زال صلب الى اليوم ، بالعكس اشوف نفسي دايما اعيدها او اعيد الالعاب اللي الجيمبلاي فيها ممتاز وصلب حتى لو مافيه قصة وحوارات ممتازة.
بينما ذا لاست اوف اس غالبا القى نفسي اذا حنيت لها اكتفي بمشاهدة اللحظات الجميلة اللي فيها باليوتوب وبس.
من أكبر المبالغات إلي شفتها على الإطلاق، يمكن أنت ما حبيت TLOU لتلك الدرجة من البداية، بس ان الجيم بلاي فيها مو بالجودة إلي تخليك تقبل تعيدها مرة ثانية، ف هذي مبالغة صارخة، و إلا ايش رأيك أقول أن ميكانكس TLOU اصلب بشكل واضح من RE 4 (و إلي هي أسطورة خالدة)

الناس إلى الآن تعيد سايلنت هيل، و ما في مقارنة من ناحية مستوى جيم بلاي سلسلة RE و سايلنت هيل، لأن الكفة تميل لصالح سلسلة RE دائما

عموما ما أدري ليش RE 4 دخلت في النقاش (أقصد في التعليقات إلي قبل تعليقك)، هذي لعبة أسطورية عظيمة الهمت الصناعة، و حتى ميكامي ما أعتقد راح يقدر يصنع شبيه لها مرة ثانية، ف إيش دخلها مع TEW ؟
 

Mohammed-99

Casual Gamer
انا بصراحة مو قادر افهم الهدف ولا المقارنة اللي صايره؟ يعني المقارنة بين تنوع الأعداء والزعماء ولا الجيم بلاي بكل جوانبه؟
لأني حاولت افهم الرابط بينهم وما قدرت للأسف!
الجيم بلاي "أوسع" من أنه يُحصر بـ تنوع الأعداء فقط و معروف أنه يغطي اكثر من جانب،لو المقارنة بالجيم بلاي "بجميع جوانبه" ف بصراحة الكفة تميل لTLOU بكل سهولة.

التحكم و الكاميرا و التصويب تعتبر "مشاكل" واضحة ب ايفل ويذن .. يعني معقولة سهل مُلاحظة قلة تنوع الأعداء و إعتباره عيب مؤثر بـTLOU والعيوب الفاضحة بـTEW عادية جدا.!!

*ترا فيه فرق بين شيء يُعتبر شيء كمالي ويضيف للجيم بلاي وبين شيء أساسي و مُهم وبدونه يُصبح الجيم بلاي "مكسور" واللي هي التحكم و الكاميرا و التصويب*

البعض يقول التصويب قرار تصميمي؟ اوك طيب ليش صعب عليك فهم و إستيعاب أن قلة تنوع الأعداء قرار تصميمي أيضا؟

اختيارك أو إعجابك بـ جيم بلاي لعبة على أخرى بسبب تنوع الأعداء هذا يبقى "تفضيل شخصي" ولَك كامل الحريه والاحترام طبعا،لكن من المُجحف و الظلم انك تحكم على جيم بلاي لعبة أخرى "فقط" لأجل قلة تنوع الأعداء وتركت الجوانب الأهم واللي هي تعتبر "ركائز" الجيم بلاي.

#ذا لاست لعبة مُتقنة و صلبة من جميع النواحي،كل شي تم تصميمة ليخدم "توجه اللعبة" بأفضل شكل و طريقة ممكنة.
 
التعديل الأخير:

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
- ثبات مستوى اللعبة على مدارها نقطة لا يستهان فيها واشوف ذا ايفل ويذ ان عانت معاناة شديدة فيها، من شدة الفروق احيانا شابترات مقارنة بأخرى تشعر انهم جايين من العاب مختلفة..لاست اوف اس بقت من اولها لاخرها بمستوى عالي ثاابت وما شطحت عن هويتها @@، ذا ايفل ويذ ان كانت متذبذبة كمستوى وما احسها متوازنه حتى من ناحية قصر واطوال الشابترات..وحاولت ترضي اذواق متعددة اكثر من حدود امكانياتها وطاقتها.

المستوى متفاوت بين التشابترات بالطبع، لكن هناك التشابتر ال12 اللي هو سيء،
أما الباقي يتراوحون بين جيد جداً و ممتاز و عظيم و عبقري @@ اللعبة ضلت محافظة على هويتها "كلعبة رعب" في كل التشابترات، ما عد 12.

حتى تحول التشابتر 12 إلى تشابتر أكشني "بحت" لا يمكن تعتقد إن التحول فرض تغيير على الميكانيكس و الهدف الرئيسي من كل مرحلة في اللعبة، كل قرارات اللعبة التصميمية ضلت ما هي، كان هناك تغيير على تصميم المراحل فقط.

و لنتكلم عن تشابتر 12 بشكلٍ أعمق،
اللعبة دايماً فيها هذا الaction aspect و اللي هو في ألعاب "الرعب" تبع ميكامي كلها: و اللي هو "قتال الأعداء" أو خيار قتال الأعداء. على عكس ألعاب رعب أخرى ما فيها إلا خيار الهرب.
التشابتر 12 ما زال قائم على مواجهات الأعداء، ما زال هدفك الرئيسي أن تتغلب على موقف بالمواجهة، اللي تغير هنا إن التشابتر شهد وفرة ذخيرة كبيرة. أثر على مجمل المواجهات اللي فيه: القتال السيكريبتيد مع الوحش الضخم اللي يطاردك في الباص، بعدين الهانترز اللي يرمو عليك الزجاجات من فوق، و بعدين المواجهة العادية مع الهانترز اللي تخير فيها ما بين التسلل أو المواجهة و اللي إنتهت بجزأية عادية من إطلاق النار من MACHINE GUN!

هو تشابتر مرة مستهلك لدرجة مو طبيعية، ما تقدر تقولي إن فيه تشابترات متشابهة معه في وفرة الذخيرة مثلاً أو البوس فايت اللي ما فيه أي strategic thinking أو حتى مرعب. هذا أولاً.

ما تقدر تقولي إن الهانترز اللي يجوك من فوق و يطلقوا عليك زجاجات نارية اللي تقدر تضرب رجلهم و يطيحوا أو تضرب البراميل المفتجرة جنبهم و يموت منهم 3 و بينك بينهم مسافة كبيرة و هم واقفين لا يتحركون حتى تركز على التصويب عليهم، إن صعوبة التصويب أثرت على قتالك معهم، أو لما تصوب على كتلة ضخمه مثل ذلك الوحش حتى! أو حتى ممكن تواجه صعوبة في جزأية فيها وفرة ذخيرة هائلة، أنا التشابتر 12 ما مناسبني أبداً، لكن هو تشابتر واحد، اللعبة قدمت عدد مواجهات مميزة أكثر بكثير من مجرد تشابتر 12.

- لما يتكلم البعض عن ميكانية الاطلاق وان عدم دقتها مقصود لصناعه اجواء من الرعب والتوتر، أقدر أتظاهر اني معجب بهذا التفسير الى ان اتذكر ان فيه شابترات طويلة ومش قليلة تحوي مساحات شاسعة ومليانة بالاعداء والاكشن البحت..اذا كان الموضوع بيد ميكامي وتانجو ليش ما صلحوها بالشابترات هذه تحديدا، او وفروا سلاح اخر دقته عالية خصيصا له؟ وليش انتشارتد3 بينذكر كعيب صريح لها بينما هنا يتم التغافل عنه رغم انه اثر على شابترات مؤكشنة بحتة

صادق،
أتمنى تتطلع على ردي هذا في الصفحة اللي قبلها، في نقطة منه يتكلم بعمق عن كون التصويب هو "عامل" أيضاً في شح الذخيرة. بشكلٍ عام شح الذخيرة في الألعاب تؤثر عليه أكثر من عامل وفرته/عدمها في المراحل.

حبيت ردك جداً جداً جداً

latest


أنت تعرف إني ذكرت إن لاست أوف أس لعبة جيدة في النهاية: حرية اللعب بين المياشرة أو التسلل، شح الذخيرة اللي تخليك تفكر في القتالات إلى حدٍ ما إلى نقطة معينة في التجربة ، الكرافيتنج اللي قوى عنصر الإستكشاف... الأعداء في اللعبة و لو إنهم مش متنوعين لكن هم أعداء جيدين قبل ما يصبحوا مستهلكين بالطبع... و هناك أعداء هيومنز بذكاء إصطناعي مختلف و طبعاً قبل ما تستهلكهم اللعبة أيضاً...إلخ

الكرافيتنج في لاست أوف أس هو منطقة وسط ما بين الكرافيتنج في إيفل ويثن 1 و إيفل ويذن 2، هي تقيدة لكن تفتحه لخيارات أخرى بالطبع، و لو إني "كتفضيل شخصي" أفضل التقييد الأكبر ليه في إيفل 1.

لاست أوف أس تملك أساس مرة جيد يا أخي، و كتفضيل شخصي إيه نعم أنا أفضل إيفل 1 و لاست أوف أس و صنف ألعاب النجاة على ألعاب أكشن بحتة كأنشتارتد، و هي أفضل كألعاب بخيارات اللعب الواسعة فيها.

بالنسبة لخيار الميلي في اللعبتين، هناك ثلاث نقاط بذكرها عنه:
- إيفل 1 ميكانيكية الميلي فيها لا يتعدى ضربة صغيرة جداً هي غير مؤثرة و هي فيها إنميشن لوك حتى!، بينما ميكانيك الميلي في لاست هو مره منفتح إلى عدة كومبوهات، هو فعال لو إستعملته.
- إيفل 1 تخلي الميكانيك هذا فعال إذا فقط إستعملت ريسورس كالفأس اللي مقيد لضربة واحدة لقتل زومبي، لاست توفره أيضاً للكثير من الأدوات كالأخشاب الحدايد و الحدايد المسننة اللي تسوي نفس تأثير الفأس بالضبط.
- هناك شيء إضافي في ميكانيك الميلي في لاست، هو "ٍسر" مخفي عن اللاعب ليتعلمه في وقت لاعب، هو طريقة للنجاة، لو رميت حجرة على راس عدو إجريله و إضربه بالميلي كومبوهين فقط و راح يموت.

أي من الميلي سيستم هنا أحب؟ بالطبع أنا أحب التقييد اللي حاصل في إيفل 1 أكثر، خيار الميلي في هذي الألعاب كأنه بوتون ماشنج و هو إستراتيجية مملة لا أريد التفكير أصلاً في إتباعها.
لكن الأمر لا ينتهي هنا، بينما إيفل 1 تقيده ميكانيكياً و خيارات، هناك حلول أخرى إتبعتها لاست بكون الكليكر لا ينفع معه الميلي و البلوتر أيضاً، فلذلك تأثير ميكانيك الميلي بيدك العارية يقل على حسب العدو.

و للسطر الأخير اللي كتبته لهذا أنا لا أخذ تفضيلاتي للميكانيك بذلك الإهتمام، زي ما قلت أي إنفتاحات في أي ميكانيك في اللعبة تقدر تقيدة في تصميم المراحل بسهولة، فلن أذكره كنقطة لصالح إيفل كـلعبة.

هناك نقطة مهمة!

عن شح الذخيرة، الكثيرين يعتقدون إن العامل الوحيد لتحقيق شح الذخيرة هو وفرة الذخائر/عدم وفرة الذخائر، هناك شيء نسيناه! لو أنا "تعلمت" إن الهيدشوت جداً مأثر في الرانرز و الكليكرز هذا يعني إني من الأن فصاعدا بستعمل طلقتين من المسدس فقط و بصوب على منطقة محددة و هذا basic learning ضروري بالطبع و مع الوقت راح أكون أكثر مهارة في تصويبي على الرأس و راح أقدر "أوفر" ذخائر زيادة.

و بما أن خيار الميلي في لاست باليد العارية مؤثر على "الرانرز" الواحد أو حتى الإثنين و لو تعلمت ذلك السر عن إستغلال الميلي فالأمر مع الوقت يعني المزيد من الذخيرة راح أقدر أوفرها.

يدخل في الأمر أيضاً، توفير خيارات أخرى للقتل خارج الطلق بالمسدس مثل المتفجرات و الزجاجات النارية و غيره. هنا أنا "لا أنتقد" بل أبين إن شح الذخيرة تأثر عليه عوامل أخرى غير وفرته/عدمها في المراحل.

لما نجي للتحليل هذا يصير تعديلات إيفل ويثن "الغير سارة للبعض" على الميكانيك و غرابتها و تقييدها و إضعافها للميكانيك جميعها "منطقي" تماماً. لو اللاعب تعلم إن الهيدشوت مأثر في إيفل ويثن بيكون طريقه أصعب عشان يصل للمهارة القصوى في إستعمال إستراتيجية التصويب على رأس العد، الذكاء الإصطناعي للأعداء اللي يتمايلون و حتى ينخفضون و الإرتباك في مؤشر التصويب(اللي يخليك تخسر كثير طلقات بشكل عشوائي بسبب إنك قلق) يمنعون هذي الإستراتيجيات من إنها تأثر على اللعب لفترة طويلة من الوقت. و عن الميلي في اللعبة، أوكي، اللاعب بسبب التقييد لن يستطيع تعلم أي إستراتيجيات مؤثرة فيه و لن يستطيع إستغلاله لأقصاه، هو فقط متوفر كريسورس. لذلك إيفل ويثن كان فيها شح ذخيرة أكثر من لاست.

و نرجع للنقطة مرة ثانية!
أنا ما أبغى لاست إطلاقاً تعدل على الميكانيك حقتها بنفس الطريقة، ما أبغاها تكون مثل إيفل ويثن
لكن هي لقت طريقة لتخفف من تأثير ميكانيك الميلي باليد العارية من خلال تصميم المراحل! هذا واحد من الحلول اللي هي إتبعتها
و عدم تطور تصميم المراحل زي ما فصلت في الموضوع في اللعبة خلال التجربة هو أدى إلى أن كل شيء تعلمته في طرق النجاة في اللعبة اللعبة تتوقف عن تحديه، اللعبة تتوقف عند نقطة معينة وتصبح أكثر مللاً.

إيفل ويثن نعم! قامت بحلول كثيرة في تصميم المراحل أنا ذكرتها في الموضوع: تطوير الأعداء بسمات جديدة، أعداء بسمات قوية، بوس فايتز. لذلك أنت في رحلة متواصلة من النجاة و التفكير في اللعبة لن تتوقف.

شكراً لردك! أي إختلاف أخر مع أيٍ من نقاطي بكون مسرور جداً!

لاحظ إني قلت إن بعد ما تسكتشف إن الهيدشوت هو إستراتيجية مؤثرة على الأعداء "فبيكون طريقك أصعب عشان تكون أمهر في التصويب على رأسهم"، الفكرة اللي إنتو تقولوها إن في التصويب "إستحالة" أن يكون هناك عملية تصويب ناجحة بعد "جهد" ، هذا يعني إننا نتكلم عن نظام حظ، إنت بتجيب معظمها خطأ لكن بتجيب كم وحدة صح لإن هذا الأمر يعتمد على الحظ مش المهارة؟! أعتقد إني أختلف هنا.

إذا شعرت إن تصويبك يفشل كثير في اللعبة فلازم تاخذ في إعتبارك عدة أشياء: لازم تحافظ على مسافة بينك و بين الاعداء/الpostioning هنا مهم بقدر ما كان مهم في ريزيدنت إيفل 4. حاول تجرب إستراتيجيات أسهل مثل الضرب على أرجلهم، تستطيع أن تستخدم المتفجرات أو الألغام أو الكروسبو لتفجر مجموعة من الأعداء، تستطيع أن تستخدم القنبلة الضوئية كي تأخذ "وقت إضافي" لتركز على التصويب. إستعمل البندقية هي مختلفة عن القناصة و المسدس العادي أن نسبة النجاح في التصويب فيها أعلى بكثير لإنها تضرب نقاط كثيرة و أعداء كثيرين في نفس الوقت، و كذلك الكروسبو أسهل في التصويب من القناصة و المسدس العادي.

بشكلٍ عام، التصويب في إيفل ويثن هو ليس "إختبار" لوين تصوب فقط، أثناء التشابتر 15 في بدايته كان هناك أفواج من الأعداء و كان لازم أجيب مجموعة من التصويبات الناجحة بالمسدس العادي، في المرة الأولى جبتها أغلبها خطأ، قبل ما أبدأ المرة الثانية إشتغلت على التقليل من "قلقي" من صعوبة القتال و هيبته و جبت أغلبها تصويبات ناجحة "بالتركيز على التصويب فقط"، التصويب ليس حظ او خطأ تقني، بل هو يتأثر بالمهارة و الهدوء و التركيز.

هو المؤشر يستطيع أن يمر على النقطة اللي إنت تبغى تصوب لها بالطبع، المؤشر فقط إما يتحرك حواليها أو يتأثر بزيادة بتحريكك للمؤشر/ إنت ما عليك هو أن تركز عندما يمر على النقطة و تطلق "سريعاً".

إذاً نخرج بنقطتين مثيرات لو كان لديك حجة ضدها فبكون سعيد:
1- هناك خيارات أخرى في اللعبة غير التصويب.
2- التصويب ليس عملية خاضعة للحظ، بل هو يتأثر بالمهارة و التركيز.

روح شوف قتالك مع "واحد" من الرانرز في لاست و قتالك مع "واحد" من الهانترز في إيفل و قارن في الجهد و الصعوبة و مشاعرك اللي تحطها في قتال بسيط مثل هذا. هذا التوجه إنتقل إلى إيفل ويثن 2 أيضاً.
بشكلٍ عام، كلنا عندنا نقاط قوية في الإختلاف أو الإتفاق مع القرار التصميمي اللي أنشأ التصويب بهذي الكيفية. لكن يعجبني إن فيتو على الأقل ما صار يعامله كجليتش بل قرار تصميمي، راجعله برد.
 

titanfall

Tarnished
انا بصراحة مو قادر افهم الهدف ولا المقارنة اللي صايره؟ يعني المقارنة بين تنوع الأعداء والزعماء ولا الجيم بلاي بكل جوانبه؟
لأني حاولت افهم الرابط بينهم وما قدرت للأسف!
الجيم بلاي "أوسع" من أنه يُحصر بـ تنوع الأعداء فقط و معروف أنه يغطي اكثر من جانب،لو المقارنة بالجيم بلاي "بجميع جوانبه" ف بصراحة الكفة تميل لTLOU بكل سهولة.

التحكم و الكاميرا و التصويب تعتبر "مشاكل" واضحة ب ايفل ويذن .. يعني معقولة سهل مُلاحظة قلة تنوع الأعداء و اعتبارها عيب مؤثر بـTLOU والعيوب الفاضحة بـTEW عادية جدا.!!

*ترا فيه فرق بين شيء يُعتبر شيء كمالي ويضيف للجيم بلاي وبين شيء أساسي و مُهم وبدونه يُصبح الجيم بلاي "مكسور" واللي هي التحكم و الكاميرا و التصويب*

البعض يقول التصويب قرار تصميمي؟ اوك طيب ليش صعب عليك فهم و إستيعاب أن قلة تنوع الأعداء قرار تصميمي أيضا؟

اختيارك أو إعجابك بـ جيم بلاي لعبة على اخرى بسبب تنوع الأعداء هذا يبقى "تفضيل شخصي" ولَك كامل الحريه والاحترام طبعا،لكن من المُجحف و الظلم انك تحكم على جيم بلاي لعبة "فقط" لأجل قلة تنوع الأعداء وتركت الجوانب الأهم واللي هي تعتبر "ركائز" الجيم بلاي.

#ذا لاست لعبة مُتقنة و صلبة من جميع النواحي،كل شي تم تصميمة ليخدم "توجه اللعبة" بأفضل شكل و طريقة ممكنة.
تعليق رائع، حصر كثير من نقاط مقارنة الجيم بلاي على تنوع الأعداء يجعل من المقارنة سطحية في رأيي

الناس ذاكرتها قصيرة ولا كيف؟ للتو نزل الجزء الثاني من TEW و إلي شخصيا مستحيل اخليه يدخل قائمة أفضل 10 ألعاب تصويب من منظور ثالث في آخر خمس سنوات، لكن سبحان الله كثير من المتعصبين للجزء الأول يعتبرونه من أفضل ألعاب الجيل، على أساس شنو؟ معقولة الواحد يظهر نفسه كشخص بمعايير عالية في تقييم مستوى اللعب في الألعاب، لما يكون في نفس الوقت يعتبر لعبة مكسورة من ناحية التصميم مثل TEW 2 لعبة عظيمة؟ و يتوقع منا نتعامل معه ك ناس مصدقين لأوهامه بمعاييره المرتفعة إلي مش موجودة من الأساس!

معقولة تجارب البعض محدودة لحد الانبهار ببعض الأشياء البسيطة في TEW، و إلي تتواجد في ألعاب ثانية في الصناعة نزلت قبلها أصلا و بشكل موسع و عبقري أكثر و بتطبيق أفضل، يعني لما عبد الله ينزل لنا مقطع يراويك كيف تقتل أعداء كثيرين بدون ما تتحرك خطوة واحدة، معقولة إلي انبهر من هذي الحركة لعب ألعاب مثل Dishonored إلي تعطيك مئات الطرق لقتل هدف واحد؟ معليش تجاربنا مش محدودة للدرجة هذي، الحمدلله لعبنا و نلعب ألعاب تتفوق بسنوات على TEW من ناحية ال Game Design ، رأيي أن البعض يحتاج يلعب أكثر بدل ما يمسك لعبة واحدة فيها عيوب حقيقية و يقدسها كالأفضل في الصناعة، بعدين راح يتلمسوا العبقرية الحقيقية في كثير من الألعاب بدل الإستمرار بالأوهام

صادق (راؤول الأسطورة) من أكثر الأشخاص إلي أثق في ذوقهم، و من اللاعبين المحترفين إلي يدققوا كثير في الألعاب إلي يلعبوها، و قال رأي سليم عن اللعبتين و أتفق معه، مستحيل واحد يلعب TEW و يستمتع لما ما يقدر يتغاضى عن طن من المنغصات إلي تؤثر على التجربة.
 

game for new

True Gamer
الجيم بلاي في ايفل ويذن ممتع جدا رغم اخطائه الفادحة والبدائية يظل ممتع لكن كمقارنة مع بكج لاست اووف اس المتكامل ايفل ويذن تصبح لعبة عادية جدا مقارنة مع (البكج الكامل) للاست اووف وليس الجيم بلاي فقط.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن سبحان الله كثير من المتعصبين للجزء الأول يعتبرونه من أفضل ألعاب الجيل

لا أخوي حسين، يا ريت نتجنب إطلاق هذه الأوصاف لأنها هادمة للنقاش البناء، في ناس أحبت الثاني بصورة كبيرة و هذا ذوقها و حقها ان شالله تشوفها أفضل لعبة في التاريخ، و للناس فيما يعشقون مذاهبُ، لا تنكر على الناس رأيهم أخوي. انت عندك أنشارتد4 من أعظم ألعاب الجيل، أنا بالنسبة لي ليست من أفضل 20 لعبة صدرت هذا الجيل، شايف لأي درجة اختلاف الرأي شاسع ؟ و مع ذلك ما في توزيع اتهامات هنا لأنها مسألة أذواق و مطالب مختلفة من كل لاعب.

مستحيل واحد يلعب TEW و يستمتع لما ما يقدر يتغاضى عن طن من المنغصات إلي تؤثر على التجربة.

أخوي هذا يرجع للتقدير الشخصي بشكل كبير جداً، الشيء الي انت تعتبره منغص قد لا يكون كذلك لغيرك و العكس صحيح. ما في شك أن الميكانكس في TEW الأولى ما كانت مثالية و لكنها أيضاً ما كانت سيئة بالشكل الذي يصفه البعض، هذا عنصر واحد فقط في النظر إلى اللعبة من بين عناصر كثيرة جداً جداً. الاستكشاف كان عبقري مع توزيع عظيم للأشياء في كل زاوية من المراحل، شيء مثل الخزائن و العثور على المفاتيح قد يمر على بعض اللاعبين مرور الكرام، لكنه بالنسبة للاعبين آخرين أخوي حسين أساس في التجربة و جمعهم مصدر متعة هائل و replay value كبير، بخلاف المستوى الفني القوي للعبة و المذهل في تصميم البيئات و الخلفيات، الذكاء في تصميم المراحل و توزيع الأعداء و الزعماء و عامل "خلق المفاجأة" للاعب، أنا حتى أقدر كثير التغيير في الHub (العالم خلف المرآة) في كل مرحلة! أو شابتر The Keeper الخرافي، شابتر كامل مصمم و مُسخر لبناء أحد أروع الزعماء في عالم الألعاب،

كل واحد عنده أولوياته و تفضيلاته الشخصية أخوي، أنا مثلاً البطء القاتل للقصة في أنشارتد4 خلال أول 7 شابترات كان قاتل بالنسبة لي و هي أنشارتد الوحيدة التي لم أعد لها أبداً، بينما بالنسبة لغيري كانت إبداع قصصي و سينمائي و من أقوى ألعاب الجيل. فالمنغصات هذي حسب ايش انت تبغى من اللعبة.

أنا متفهم سبب عدم إعجاب البعض باللعبة و هذا حقهم بسبب مشاكل في الميكانكس و مشاكل في وزن اللعبة، بس في منظوري و قناعتي الشخصية كانت لعبة أسطورية و من أعظم ألعاب الTPS و لعبة رجعت لها و سأعود لها مرات كثيرة. كل لعبة لها نقاط قوة أخوي حسين، سايلنت هيل 2 كانت و لا زالت من أعظم ألعاب الرعب في التاريخ و مصدر إلهام للجميع، مدرسة فكرية و مع ذلك الgunplay فيها كان في غاية الضعف.

الي أبغى أقوله، نعم اللعبة فيها مشاكل لكن هذه المشاكل مو بالضرورة تكون عامل سلبي لجميع اللاعبين.
 

Veeto

True Gamer
لكن يعجبني إن فيتو على الأقل ما صار يعامله كجليتش بل قرار تصميمي، راجعله برد

معاملتي ليه ما تغيرت.. نظام تصويب مضروب
محاولة تبرير هالسي بانه قرار تصميمي واحد من اغرب التبريرات اللي قريتها
 

Solay

Double Jumper
لو هذه الامور تخلي اللعبه اسطوره اذن يوجد عشرات من الالعاب في السوق اسطوره :/
الي ذكرتها يمكن هذه الاسباب الي تخليها جيده جدا مش جيده

اي امور عبدالله؟

انا جالس اتكلم فقط عن المواجهات الممتازة باللعبه بماانه كثير ردود هنا حسستني بعدم وجودها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
محاولة تبرير هالسي بانه قرار تصميمي واحد من اغرب التبريرات اللي قريتها

ما يحتاج أحد يبرر قناعاته للآخرين فيتو، أنا مقتنع و واثق بنسبة 100% أن نظام التصويب كان قرار تصميمي و ليس خطأ برمجي بأي شكل من الأشكال، أصلاً لو كان خطأ كان حدثوه بكل سهولة
هم قرروا ربط التصويب بstat غير ظاهر للاعب، و قرروا أن التصويب ما ينجح دائماً حتى لو رفعت نسبته لأقصى درجة يبقى هناك هامش للخطأ

المطورين طول عمرهم يتخذوا هذا النوع من القرارات لزيادة الصعوبة في ألعابهم، نوتي دوغ أنفسهم زادوا صعوبة التصويب في أنشارتد 3 مقارنة بالثاني، شيء أنا لاحظته من بداية تجربتي للعبة و تكلمت عنه وقتها، زادوا الaiming dead zone و الsensitivity كانت أقل. نوتي دوغ من كثرة شكاوي اللاعبين على التصويب أطلقوا تحديث لتعديله لاحقاً.
 

ABUALI

True Gamer
اللعبه نزل ليها dlc مختلف تماماً في التوجه عن طور القصه الرئيسي، التصويب كان فيه أدق بكثير والرصاصات ما تروح عليك بسهوله ولا تتطلب منك نفس التركيز والقلق المطلوب في الطور الرئيسي، لو كان الأمر خطأ تقني لكان عدّلوه مع نزول الdlc مره وحده... هذا اوضح مثال لتبرير مكانيكية التصويب في اللعبه.

المخرجين عادةً لهم وجهات نظر أوقات تكون غير مبرره وغير منطقيه في بعض الأحوال... مثل مخرج مسلسل the wire اللي رفض عمل نسخة بأبعاد 16:9 لأن حسب نظرته "التجربه" الأفضل واللي توصل وجهة نظره هي بأبعاد الشاشه الشبه مربعيه 4:3
 

Veeto

True Gamer
نوتي دوغ أنفسهم زادوا صعوبة التصويب في أنشارتد 3 مقارنة بالثاني، شيء أنا لاحظته من بداية تجربتي للعبة و تكلمت عنه وقتها، زادوا الaiming dead zone و الsensitivity كانت أقل. نوتي دوغ من كثرة شكاوي اللاعبين على التصويب أطلقوا تحديث لتعديله لاحقاً

انا متابع هالقصة من بداياتها ... هذا ما كان قرار لتصعيب اللعبة.. كان خلل او هم ما لاحظوه ولما زادت الشكاوي دعوا كم لاعب علشان يشرحوا ليهم الخلل او الفرق.. وبعدين اشتغلوا عليه ونزلوا شرح كامل للي صار ... هالشي ما كان قرار تصميمي

ونفسه في TEW نظام التصويب مضروب.. تبرير زيادة التوتر وانه مربوط بما ادري شنو هذي تبريراتكم اللي ما بتغير من حقيقة.. انه مضروب
 

ABUALI

True Gamer
بالإضافه إلى أن أحد الأخطاء التقنيه كانت البارات السوداء وكانت تخرب تجربة اللعب فعلاً، صدر تحديث لاحقاً أزال تلك البارات. الفريق مو عاجز عن تعديل ميزانية التصويب، بل أنه أرادها تكون بهذا الشكل
 

titanfall

Tarnished
لا أخوي حسين، يا ريت نتجنب إطلاق هذه الأوصاف لأنها هادمة للنقاش البناء، في ناس أحبت الثاني بصورة كبيرة و هذا ذوقها و حقها ان شالله تشوفها أفضل لعبة في التاريخ، و للناس فيما يعشقون مذاهبُ، لا تنكر على الناس رأيهم أخوي. انت عندك أنشارتد4 من أعظم ألعاب الجيل، أنا بالنسبة لي ليست من أفضل 20 لعبة صدرت هذا الجيل، شايف لأي درجة اختلاف الرأي شاسع ؟ و مع ذلك ما في توزيع اتهامات هنا لأنها مسألة أذواق و مطالب مختلفة من كل لاعب.



أخوي هذا يرجع للتقدير الشخصي بشكل كبير جداً، الشيء الي انت تعتبره منغص قد لا يكون كذلك لغيرك و العكس صحيح. ما في شك أن الميكانكس في TEW الأولى ما كانت مثالية و لكنها أيضاً ما كانت سيئة بالشكل الذي يصفه البعض، هذا عنصر واحد فقط في النظر إلى اللعبة من بين عناصر كثيرة جداً جداً. الاستكشاف كان عبقري مع توزيع عظيم للأشياء في كل زاوية من المراحل، شيء مثل الخزائن و العثور على المفاتيح قد يمر على بعض اللاعبين مرور الكرام، لكنه بالنسبة للاعبين آخرين أخوي حسين أساس في التجربة و جمعهم مصدر متعة هائل و replay value كبير، بخلاف المستوى الفني القوي للعبة و المذهل في تصميم البيئات و الخلفيات، الذكاء في تصميم المراحل و توزيع الأعداء و الزعماء و عامل "خلق المفاجأة" للاعب، أنا حتى أقدر كثير التغيير في الHub (العالم خلف المرآة) في كل مرحلة! أو شابتر The Keeper الخرافي، شابتر كامل مصمم و مُسخر لبناء أحد أروع الزعماء في عالم الألعاب،

كل واحد عنده أولوياته و تفضيلاته الشخصية أخوي، أنا مثلاً البطء القاتل للقصة في أنشارتد4 خلال أول 7 شابترات كان قاتل بالنسبة لي و هي أنشارتد الوحيدة التي لم أعد لها أبداً، بينما بالنسبة لغيري كانت إبداع قصصي و سينمائي و من أقوى ألعاب الجيل. فالمنغصات هذي حسب ايش انت تبغى من اللعبة.

أنا متفهم سبب عدم إعجاب البعض باللعبة و هذا حقهم بسبب مشاكل في الميكانكس و مشاكل في وزن اللعبة، بس في منظوري و قناعتي الشخصية كانت لعبة أسطورية و من أعظم ألعاب الTPS و لعبة رجعت لها و سأعود لها مرات كثيرة. كل لعبة لها نقاط قوة أخوي حسين، سايلنت هيل 2 كانت و لا زالت من أعظم ألعاب الرعب في التاريخ و مصدر إلهام للجميع، مدرسة فكرية و مع ذلك الgunplay فيها كان في غاية الضعف.

الي أبغى أقوله، نعم اللعبة فيها مشاكل لكن هذه المشاكل مو بالضرورة تكون عامل سلبي لجميع اللاعبين.
متفهم مسألة إختلاف الأذواق عزيزي
بس المشكلة أن كثيرين هنا مش قادرين يحترموا رأيي و رأي إلي يفضلوا TLOU

أنا أقدر اشرح و أفصل في ليش TEW الأولى لعبة عظيمة و عملت هذا الشيء من قبل في أكثر من مناسبة، بس في نفس الوقت كثيرين عاجزين يعطوا TLOU حقها من الأساس، البعض ما يقدر يكون منصف مهما حاول و هذي زبدة الكلام

منطقيا اي واحد يحب TEW راح يكون سهل عليه يحب TLOU، بما أن TEW تأثر مطوريها بشكل كبير بعدة جوانب تصميمية من TLOU ، و نظام اللعب في TLOU عنده مزايا لا زالت مش موجودة في TEW 2 حتى (غير الصقل و الدقة)، ف أستغرب كيف يصير اللعب فيها مش جيد لدرجة أن اللعبة غير قابلة للإعادة؟ عارف قصدي كيف لما لعبة عظيمة ينمسح بها في الأرض بدون مبرر مقنع، أو لما تشوف مقارنة طويلة عريضة 80% تركز على تنوع الأعداء بالرغم من أن هذا الشيء يتعبر توجه و قرار تصميمي له غرضه، مثل ما يتم تفسير التصويب المزعج بكونه قرار تصميمي، و أضيف على كلامي أن البعض مو قادرين يعترفوا بتفوق TLOU بعدة جوانب من ناحية اللعب و دائما يحصروا تفوقها على الجانب التقني و القصة، عشان تشجع محبين اللعبة الثانية يشاركوا لازم تكون منصف في البداية
 

Solay

Double Jumper
ونفسه في TEW نظام التصويب مضروب.. تبرير زيادة التوتر وانه مربوط بما ادري شنو هذي تبريراتكم اللي ما بتغير من حقيقة.. انه مضروب

طيب وريزيدنت ايفل 7؟ فيها نفس الحركة.

هذا قرار تصميمي واضح عشان يعطي زيادة توتر للعبه وليس خطأ، مسألة انه هالحركة ما اعجبتك وتشوفها غبية هذا شي ثاني.

انا شخصيا ما اعجبتني بايفل ويذين واشوفها من اغبى الأشياء خاصة بلعبه فيها الكثير من الشوتينج. ريزيدنت ايفل 7 كانت ارحم بكثير من هالناحية بس طبعا لا زلت افضل نظام التصويب الطبيعي.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذا ما كان قرار لتصعيب اللعبة.. كان خلل او هم ما لاحظوه ولما زادت الشكاوي دعوا كم لاعب علشان يشرحوا ليهم الخلل او الفرق.. وبعدين اشتغلوا عليه ونزلوا شرح كامل للي صار ... هالشي ما كان قرار تصميمي

لا ما كان خلل عزيزي، هم صمموا نظام التصويب بهالطريقة لزيادة الصعوبة على اللاعب و أخذوا فيدباك من الجمهور و عدلوه بالشكل الي طالبوا فيه اللاعبين، ترى هم نفس المصممين الي صمموا الميكانيكيات و التصويب الممتاز في 2 يعني

ما في أحد قاعد يبرر، و كل واحد و قناعاته.

بالإضافه إلى أن أحد الأخطاء التقنيه كانت البارات السوداء وكانت تخرب تجربة اللعب فعلاً، صدر تحديث لاحقاً أزال تلك البارات. الفريق مو عاجز عن تعديل ميزانية التصويب، بل أنه أرادها تكون بهذا الشكل

كلام سليم، و في الجزء الثاني تخلوا عنها.

بس المشكلة أن كثيرين هنا مش قادرين يحترموا رأيي و رأي إلي يفضلوا TLOU

أكيد، حتى أنا كشخص يقدر TEW كثيراً و أستمتع في لعبها أكثر، أعرف تماماً أن هناك جوانب كثيرة تتفوق فيها TLoU و تتفوق بالتأكيد كتجربة متكاملة و هي اللعبة التي دفعت الصناعة إلى حدود غير مسبوقة وقت صدورها. هي أفضل لعبة صنعوها نوتي دوغ حتى الآن و وضعت نفسها في قوائم أفضل الألعاب في التاريخ و هذا إنجاز هائل و ما حصل من فراغ.

حتى لما كنت أنتقد فيها أشياء مثل قلة تنوع الأعداء، فهذه كانت عناصر تجعل اللعبة 9 أو 9.5 في منظوري و ليس 10، و مش لأنها لعبة متوسطة مثلاً.
 

Good Hunter

True Gamer
من أكبر المبالغات إلي شفتها على الإطلاق، يمكن أنت ما حبيت TLOU لتلك الدرجة من البداية، بس ان الجيم بلاي فيها مو بالجودة إلي تخليك تقبل تعيدها مرة ثانية، ف هذي مبالغة صارخة، و إلا ايش رأيك أقول أن ميكانكس TLOU اصلب بشكل واضح من RE 4 (و إلي هي أسطورة خالدة)

الناس إلى الآن تعيد سايلنت هيل، و ما في مقارنة من ناحية مستوى جيم بلاي سلسلة RE و سايلنت هيل، لأن الكفة تميل لصالح سلسلة RE دائما

عموما ما أدري ليش RE 4 دخلت في النقاش (أقصد في التعليقات إلي قبل تعليقك)، هذي لعبة أسطورية عظيمة الهمت الصناعة، و حتى ميكامي ما أعتقد راح يقدر يصنع شبيه لها مرة ثانية، ف إيش دخلها مع TEW ؟


ردي السابق كان رد على كلام اخي العزيز
@game for new كونه ذكر ان بعض الالعاب اذا ما كان فيها قصة او حوارات تسوا وفقط مجرد جيم بلاي بعد فترة تفشل في اختبار الزمن مقابل التجارب اللي تكون مركزة قصصياً وفيها حوارات حلوة.

تعليقاً على كلامك بخصوص جودة جيم بلاي ذا لاست اوف اس هذا من ردي السابق:

وعلى الرغم من اللي ذكرته ، ذا لاست اوف اس متوازنة اكثر من غيرها من الالعاب ذات الطابع السينمائي وما احس ان عنصر القصة والحوارات طاغي عليها بشكل كبير ، اللعبة فيها جزئيات جيم بلاي كثيرة اكثر من اغلب الالعاب اللي بنفس الطابع السينمائي وهذا الشي يشفع لها مقارنة بغيرها.

وعموماً هي وجهة نظر. وما ذكرته بالرد ليس له علاقة بجودة ذا لاست اوف اس من عدمها ولا يمكن تفسيرة على أني ما حبيت اللعبة. بالعكس انا حبيت ذا لاست اوف اس كثير واثنيت عليها لما خلصتها بمراجعتي بمدونة تي جي.

ولكن مقصدي انا الجيم بلاي لوحده يقدر يشيل اللعبة ويخليها تنجح في اختبار الزمن ومو شرط تكون ذات قصة وحوارات مركزة.
يمكن تكون المسألة نسبية وتختلف من شخص الى آخر, لكن انا بالنسبة لي الالعاب اللي تركز على القصة والحوارات والاخراج تكون بالنسبة لي تجربة أعيشها مرة وحدة وتكون بالنسبة لي one hit , لما اخلصها تتلاشى من عقلي بسرعة وما القى عندي رغبة اعيدها ابداً لأن الجيمبلاي فيها مو Rewarding بشكل كافي, واللعبة ما تكون فيها نسبة تحدي ممتع واساساً تحس اللعبة تعتبر الجيمبلاي شي ثانوي ومجرد محرك للقصة وتلقاها تاخذ بيدك علشان تمشيك في القصة والحوارات بالغصب.


هيفي رين , انشارتد, واكنق ديد, بروكين سورد, ماكس بين , ريد ديد , العاب الفيجول نوفل مثلاً .. كلها العاب ممتازة وخصوصاً في القصة والحوارات لكن لما اخلصها تتلاشي من عقلي بسرعة وما اشوف عندي رغبة اني اعيدها بيوم من الايام لاني ما احس ان اسلوب اللعب فيها يكافئني بالقدر اللي تكون فيه هذي الالعاب رحلة قصصية وعاطفية وتكون كما تسمى emotional ride تعيشها ويروح تأثيرها من مرة وحدة.

بينما اشوف نفسي اقدر اعيد العاب مثل ريزدنت ايفل 4 , ايفل ويذن , ديفل ماي كراي , بلودبورن, جاو , ميتل جير. ماريو .. والامثلة كثيرة

اتمنى تكون وضحت النقطة.
 

شيطون

Fortnite Lover
و لهالسبب صارلي الحين أشهر ما أدخل بأي نقاش و لا حتى رد بسيط واحد مع صاحب الموضوع.

كل الي أقدر أقوله لك يا عزيزي "هونها و تهون" لأني have been there من قبل و تكرر معاي نفس الشي مرات و مرات.

معليش لكن لو نرجع للسالفة القديمة فانت كنت فيها غلطان اكثر من فارس

بس هذا مايعني انه هنا ماخطى في حق تايتن فال
 

abdullah-kh

رجل من العامة
عاجبني إن الموضوع وصل إلى الصفحة السابعة، لكن أنصح إننا ما نكمل في نقاش فانتوم باين و هذا موجه لصادق و عبدالله، ردود عبدالله جميلة جداً و حجج صادق بيكون تحدي الرد عليها. و فيتو أخيراً قام يعطي نقطة جدية في النقاش.

خلنا نمشي فقط على المسار الرئيسي للموضوع(إيفل ويثن و لاست و النقاط الكثيرة المرتبطة فيهم) بدون تكرار نقاش فانتوم باين، أرجوكم.

راجع بردود أخرى إن شاء الله.

نقطة أخيرة: فقط للي قال إن الموضوع ما كان له فائدة، هو وصل سبع صفحات و الأعضاء قاعدين يناقشون في الكثير من النقاط و يناقشون بجدية القرارات التصميمية في كلا اللعبتين، و حتى صادق أخيراً تحمس و كتب ردود طويلة &&

هذا الموضوع صحي للمنتدى مهما قال الأغلبية بكونه بلا فائدة!

حسين، ليش رديت عليه؟

فعلياً، شباب، ما أحد يفهم هذا الإنسان!!!!
رده طعم عشان يقلب مسار موضوعي إلى جحيم، أياً من عشاق اللعبة لا أحد يقتبس رد تايتن فال، لا أحد يرد إلا على من يتبع نقطة النقاش، أرجوكم!!!!

لنركز على نقطة النقاش، و تايتن فال، أرجوك، تجاهل الموضوع، إنت تبدأ مسارات خطأ في خطأ، و مملة.

ما يحتاج.
أنا فاهم الفائدة العظيمة من إنك توري عشاق اللعبة الحقيقة المؤلمة إن ذوقهم عادي و يحتاجوا يلعبوا أكثر.

تايتن فال، طنش الموضوع إلين ما ترجع بنقطة تفيد النقاش اللي صاير هنا، غيرها لا فائدة من وجودك هنا.

أوكي، وين وصلنا...
لما أخذت إيقاف آخر مرة سويت قضية مظلومية وكيف الإشراف ضدي والخ، لكن جد شوف ردودك ذي:
- تدخل في عمل الأدارة وأنا أحدد الصح والغلط للنقاش! قمة الاستعلائية
- بخس الطرف الآخر تمامًا ورميه من الحسبة
عاد ما بقول فيه واحد حقاني هنا لأن أشوف النقاش بينكم قمة في السمية وعدم الأحترام المتبادل وما في حتى وجود للجو الحبي! الكلام ينحسب عليك يا @titanfall كذلك ورمي إطراف بالتعصب وألخ وأدعاء الظلم وأنت تدري أن فارس أخذله باند شهر من قبل ولا ما في أفضلية أحد على أحد.
@فارس الجهني
إيقاف اسبوع وتحذير بعد.
@titanfall
تحذير وإيقاف 3 إيام.
===============
راح أحذف الردود الخارجة عن الموضوع.
 

W.W.W

True Gamer
ياخي ارجوك..الاعذار الواهية ذي خلاص صارت اوتديتد وصارلنا سنوات نغرق بالامثلة المضادة والمعاكسة..الا اذا تقصد ان قصة وحوارات ماريو وزيلدا -أسياد العشرات- اكثر عبقرية وعمق وسينمائية من ذا ايفل ويذ ان..وقتها بالفعل تستحق TEW السبعات @@
وسلام حار لذا اوردر وبيوند تو سولز واخواتها.
عاد كذا ولا كذا ، مصداقية المواقع صارت بيض وما اعترف فيها ^_^
جيمبلاي سايلنت هيل٢ بعيد عن كلمة اسطوري، اشوفه جيد فقط و يخدم بقية العناصر ( اللي فعلا تقدر تقول عنها اسطوريه).

الجزء الثالث و العاب رزيدنت ايفل افضل بكثير في هذا الجانب.
الالغاز وعالمها الكبير وتوزيع الوحوش وشح الذخيره وقتال الزعماء والخ كلها اشوف واحد من افضل العاب الرعب من هالناحيه ، هذه مش جيم بلى عادي هذا اسميه فن
على مثال صادق و مثالك فاللعبة ما عطتك كوايت و قالت لك هذي الاستراتيجية الوحيدة
مادري كيف المنطق عندكم ، ما لا يحق للعبة اخرى يحق للعبتي
بعدين انت بنفسك قلتها لي ان التصويب صعب حتى تتوتر و تهرب، معناته انا مسير من قبل المخرج ان اهرب ! سواء هربت و استعملت نفس الاستراتيجية او نوعت :/
لاست اوف اس فيها تنويع ايضا ، لا تنسى ان ايفل وذن اقتبست حركة الزجاجة لجذب الانتباه ، و عندك اللغم بلاست اوف اس تقدر تعتبره فخ
يا اخي اقرأ كلامي بتمعن مره ثانيه ، انا ما قلت فانتوم بين مش متنوعه ، اعرف ان فيها مليون سلاح ومليون استراتيجيه وكم رفيق معاك لكن ايش فايدت كل هذا اذا كان حاجه وحده بتسويها بتسهل دربك ؟ كوايت حلالت المشاكل لول
العبره بالكيف ليس بالكم

ايفل ويذن ما تقدر تلعب باسلوب واحد طول اللعبه ، اللعبه تجبرك على التنويع
اي امور عبدالله؟

انا جالس اتكلم فقط عن المواجهات الممتازة باللعبه بماانه كثير ردود هنا حسستني بعدم وجودها.
طيب جيدا جدا مناسب لها ، اعتقد الناس صار عندها الاسطوري سهل على اللسان

اذا في شي اسمه اسطوري وخالد للابد شوف رزدنت ايفل٤
 
  • Like
Reactions: k87

ASWD

True Gamer
ايفل ويذن ما تقدر تلعب باسلوب واحد طول اللعبه ، اللعبه تجبرك على التنويع

من وين جايب هالكلام؟

خاتم ايڤل وذ ان باسلوب واحد وسلاح او سلاحين معينين ولا فكرت أغيره ابدا.ختمت اللعبة على الهارد وعندي كوووووووووومة ذخاير ومتفجرات تكفي لثلاث تختيمات*صيغة مبالغة*

عبدالله اذا بغى يطلع الاعذار لنفسه ماحد يقدر يغلبه
 

W.W.W

True Gamer
من وين جايب هالكلام؟

خاتم ايڤل وذ ان باسلوب واحد وسلاح او سلاحين معينين ولا فكرت أغيره ابدا.ختمت اللعبة على الهارد وعندي كوووووووووومة ذخاير ومتفجرات تكفي لثلاث تختيمات*صيغة مبالغة*

عبدالله اذا بغى يطلع الاعذار لنفسه ماحد يقدر يغلبه
شنو هذا الاسلوب الواحد الي تتكلم عنه ؟ علمني ابي اتعلم منك >_>
 

ASWD

True Gamer
شنو هذا الاسلوب الواحد الي تتكلم عنه ؟ علمني ابي اتعلم منك >_>

انت اللي علمنا ونورنا كيف اللعبة تجبرك بالتنويع في الاسلوب.يمكن النسخ اللي نمتلكها غير عنك!!
 
شنو هذا الاسلوب الواحد الي تتكلم عنه ؟ علمني ابي اتعلم منك >_>
أنا طول اللعبة بالجزئين ما استخدمت غير الفرد و الشتجن... عبدالله بلاش محاولة تكبير الي تحبه و تصغير من الي ما تحبه، ليش ما تصير محايد و تبطل التعصب الي الكل شايفه فيك و متفق فيه عليك؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى