hits counter

مقال إعادة إستخدام الأصُول في العاب الفيديُو

ألوكارد

True Gamer
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الجميع يعلم بأن صناعة العاب التريبل A أمر مُكلف ويستغرق الكثير من الوقت، لذلك يلجأ المُطورون عادة لإعادة إستخدام بعض الأصُول بشكل مُبتكر، لإختصار الوقت والجُهد وتقليل تكلفة التطوير .. ولكن بدايةً، ما المقصود بالأصُول في العاب الفيديو؟

بشكل مُختزل، الأصول في العاب الفيديُو هي أي شيء داخل اللعبة، وذلك يشمل الشخصيّات، الأصوات، المؤثرات، الخرائط، البيئة إلخ.

قد يظُن بعض اللاعبُين بأن إعادة استخدام الأصُول هي علامة على كسل المطور، ولكنها في الواقع وسيلة مهمة ليُنهي بها المطور صناعة جزء جديد من لعبتك المفضلة في أسرع وقت ممكن.

ocarina-of-time-vs-majoras-mask.jpg

(غلاف ريماستر أُوكرينة الزمن وقناع ماجُورا)

إحدى أشهر وأقدم الألعاب الّتي أعادت إستخدام الكثير من أصُول سابِقتها هي Majora's Mask، و وِفقا لمُقابلة أجراها موقع Game Informer مع السيد إيجي أونوما، تحدّث الأخير عن كَون إعادة إستخدام الأصول كان السبب الرئيسي فيه هُو لإصدار اللعبة في أسرع وقت ممكن، وكَونهم يرغبُون في تجربة أشياء مختلفة بإستخدام نماذج شخصيات Ocrina Of Time.

سُوبر ماريو جالاكسي 2 هِي مثال آخر للعبة ناجحة قامت بإعادة إستخدام أصُول سابِقتها وتطوِيرها بشكل عبقري ونجحت في تقديم تجربة أفضل، كذلك لعبة Fallout: New Vegas والتي تُعد لدى الكثيرين الجزء الأفضل في السلسلة، ولا ننسى سلسلة Yakuza التي لا يخلُو أي جزء منها من إعادة استخدام الأصُول، ولعبة Dragon Age 2 التي كانت مدة تطويرها 16 شهرًا فقط بأمر من EA ولم يكن ذلك ممكنا لولا إستخدام أصول الجزء الأول، والأمثلة على ذلك تكاد لا تُحصى.


maxresdefault.jpg


GOW Ragnarok هي واحد من العناوين التي صدرت على الجيل الحالي مؤخّرا وكانت تُعيد إستخدام أصول الجزء السّابق، وهذا سبب الكثير من النّقد للعبة من بعض اللّاعبين الغير عارفين بأهميّة هذا الشيء، حتّى أن البعض وصفها بأنها إضافة أو توسعة، لكن اللعبة صدرت وحصلت على متوسط 94% على الميتاكريتيك كواحدة من أكثر أجزاء السلسلة تقييما.

لعبة Elden Ring الحائزة على لقب لعبة العام 2022 كانت تحتوي على الكثير من الأصول المُعاد استخدام من العاب الأستُوديو السابقة بداية من الإنميشن ووصُولا إلى الكهوف والمودلز، وهذا الأمر قُوبل بالنقد في وسط اللاعبين وهناك الكثير من المواضيع التي تناقش ذلك على الريديت، ومع ذلك حصلنا على أفضل لعبة سولز-لايك - في نظري على الأقل -

حتى العاب لم تصدر بعد كـ FF16 من الواضح جدا أنها تستخدم انميشن DMC5 في الكُومبات، ولا شك أن هذا قليلٌ من كثير.

The-Legend-Of-Zelda-Tears-Of-The-Kingdom.jpg

(The Legend Of Zelda: Tears Of The Kingdom)


والآن ونحن على مشارف إصدار واحدة من أكثر الألعاب إنتظارًا، لازال البعض يعتقد بأنّها المَزيد من نفس الشيء؟




إعادة إستخدام الأصُول يعني وقتًا أقل في العمل على الأشياء القديمة، ووقتًا أكثر للتركيز على الإبتكار والإبداع وخلق تجربة تهدف لتكُون أفضل من سابقتها.
 
التعديل الأخير:

Absi

Gamer
إعادة إستخدام الأصُول يعني وقتًا أقل في العمل على الأشياء القديمة، ووقتًا أكثر للتركيز على الإبتكار والإبداع وخلق تجربة تهدف لتكُون أفضل من سابقتها.
فعلا صديقي وخير مثال هو طوق إيدلن، اللعبة قد تفتقر قليلا لقوة رسومات ديمون سولز ريميك (والتي بنظري ركزت فرومسوفت كثيرا على الرسومات فيها كعرض لقوة البلايستيشن 5 وقت إطلاقه) ولكن ايلدن في نظري قد تكون افضل تجربة للسولز لايك فإضافة العالم المفتوح والMount وحتى الاسحار الجديدة قد اضافت للعبة الكثيير جدا (ولو ان الاسحار قد سهلتها كثيرا ايضا) ولكني شخصيا عندما اريد تجربة تميل للهاردكور فأشغل ديمنز وعندما اريد تجربة 'اسهل' او مائلة للكاجوال اكثر اشغل ايلدن.

الان المحركات الجديدة يكون فيها اصول شد بلد خصوصا في البيئة
كشخص لديه خبرة في الأنريل، فبإمكاني القول بأن هذا الأمر حسنة ومشكلة بنفس الوقت، طبعا يكون حسنة في العاب الشركات الكبيرة كنينتندو التي من النااادر ان تكون سيئة، ولكن حتى أغلب الالعاب الناجحة في المحركات المنشورة للعلن كيونتي وأنريل وكراي إنجن هي العاب أتت من رحم فريق كامل لتطوير الألعاب وأحيانا حتى شركات! ان تنجح عمليا وماديا كفريق تطوير مكون من شخص واحد وان تكون راضي عن عملك ولعبتك حتى لو كانت 8 bit وثنائية الأبعاد هو مفتاح النجاح، سوق تطوير الألعاب لا يرحم المتكاسلين واصحاب الروح المعنوية الهابطة، تعلمت هذا الكلام بالHard Way ولكن يالله... ان تصل متأخرا خيرا من ان لا تصل أبدا.

ولكن هذا لا يعني أنه نسبة نجاحك منعدمة اذا كنت وحيداً، فخير مثال هو المطور الكوري بينغ يانغ ومشروعه الجبار Lost Soul Aside الذي وصل الى 3 مليون مشاهدة خلال الثلاث أيام الاولى وحصل على عقد في شركة سوني واصبح مدير استوديو وتحته فريق كامل لنشر المشروع
فلو استطاع المطور ان يوظف نفسه وموهبته بالمكان المناسب، فسنشهد مطور عبقري في وقت قصير، ان تنافس فريق كامل من الAnimators وProgrammers و3D Modellers وMusic Composers إلخ... ليس من الأمر السهل ابداً

استخدام الأصول مثلما قال الأخ الوكارد امر مفيد جدا لإسراع عملية التطوير والتركيز اكثر على التجربة النهائية، فالمستخدم النهائي مايدري اي شي عن هذه الامور وسيعتقد انه تم تصميمها من الصفر
ان تصنع لعبة لوحدك من الصفر، فهذا اصعب من اختراع الذرة، لأنه لو انك فعليا تريد ان تصنع كل شيء من البداية، فلن تستفيد من محرك الألعاب الا القليل، و البعض يميل لفكرة صنع محرك العاب خاص، ولكن ان كنت تريد ان تصنع محرك العاب خاص بك، فتجهز لأقل شيء خمس سنوات من العمل الجاد والمتواصل وبالنهاية سيكون محركك اسوأ من جميع المحركات الموجودة بالسوق..

المطور الشغوف سيصنع تجربة مميزة حتى بأقل المجسمات جودة، حتى ان كان الدخل المادي غير مرضي فالأهم هو الرضى الداخلي بأنك اعطيت كل مالديك في مشروعك.
 

MH MD

Administrator
Administrator
إعادة استخدام نفس الأمكان وبنفس الرسوم بالضبط هذا أكثر شيء Boring (&).
هو هنا مربط الفرس

اعادة استخدام الاسيتس مش ابد شي جديد، مش سيء بحد ذاته

لكن مع ذلك، بتاريخ الفيديوجيمز العريق، كم لعبة كبيرة ضخمة منتظرة شفتها تعيد نفس استخدام البيئة بالضبط بنفس الرسوم؟

هل الناس كانت بترضى بجتا٦ بنفس بيئة ومدينة ٥؟ ولا الدر سكرو ٦ بنفس مكان سكايرم؟ ٩٩.٩٪؜ من حدسي يقول انه لا

اذا اعادة استخدام التضاريس بفار كراي برايمال -مش حتى نفس البيئة ولا المدينة بالضبط ، مجرد تضاريس- دخل الاخبار وقتها والكل سخر منها وانها شيء سيء

لكن فجاة هنا صار انه شي معتاد وعادي؟ تاخذ بيئة ضخمة كوبي بيست وتنقلها للعبة التالية صار شي طبيعي ومعتاد بالصناعة؟

احنا بنهاية الامر ما نتكلم عن مستوى وانه هالشي معناه انها بتكون لعبة سيئة الخ، بس برضو ما يحتاج نقول انه هذا شي معتاد وطبيعي برضو، لانه ليس كذلك
 

MOSU

Another Side Another Story
إعادة استخدام نفس الأمكان وبنفس الرسوم بالضبط هذا أكثر شيء Boring (&).

@I B R A

والتي بنظري ركزت فرومسوفت كثيرا على الرسومات فيها كعرض لقوة البلايستيشن 5 وقت إطلاقه)

قصدك بلوبوينت


بالنسبة للموضوع في السابق الكلام عن التسريع مقبول لكن ما لاحظت يا عزيزي ان ضربك بمثال جاو غلط ؟ لانه اصلا جلسو اكثر من اربع سنوات عليها وهذي مدة طويلة وبطبيعة الحال في فئة من الاعبين غضبت لانه بعد كل هذا الانتظار التجربة اجمالا مشابهة في امور عديدة

ونفس الشي زيلدا مدة اطول حتى من جاو وفي النهاية شافو امور مشابهة انت تتكلم عن ست سنوات ! وهي مدة تشيه تطوير نفس البرية الي تم تطويرها من الصفر يعني بطبيعة الحال البعض بيشوف هالامر غير مقبول نظرا للمدة الزمنية ولا ننسى ان دموع المملكة شهدت زيادة في السعر

يعني هالشي ممكن مقبول لبعض الامثلة في الموضوع لكن البعض الاخر لا

وسالفة النقاد وميتا اساسا الكثير بيعترض عليها لانه في النهاية احنا نتكلم عن العبة نفسها وليس ارقام المراجعين الي اصلا عليهم كلام كثير حول مستوى مراجعاتهم الهش
 

abdullah-kh

رجل من العامة
لكن فجاة هنا صار انه شي معتاد وعادي؟ تاخذ بيئة ضخمة كوبي بيست وتنقلها للعبة التالية صار شي طبيعي ومعتاد بالصناعة؟
فكر فيها صح يمكن هذا المقصود باعادة تعريف الصناعة ::wink::
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
Yet
الجيل الثاني من بوكيمون هو افضل جيل

رد متوقع منك &. الفرق انه كان Post Game والتطبيق على وقته حلو وهاه عندك شوية ألوان هالمرة تعطيك جو جديد (&).
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
رد متوقع منك &. الفرق انه كان Post Game والتطبيق على وقته حلو وهاه عندك شوية ألوان هالمرة تعطيك جو جديد (&).
ورغم كذا كثير من pokemon johto هناك
والنهاية هناك ايضا
 

بوسيف39

True Gamer
أتذكر قبل عن تنزل إلدن رنج بفترة كنت أكلم أحد أصدقائي الي تعرفت عليه بقسم البرمجة وكان يقول لي شي بما معناه:" الناس تشتكي من أن فروم سوفت يعيدوا استعمال الأنميشين من الأجزاء القديمة، أنا فان يكوزا ما يفرق معي".

أتوقع الشي الي الناس تنساه أن الألعاب تطبيقات، وشي طبيعي بالتطبيقات المبرمج يعيد استعمال الأكواد ويعدل عليها عشان يسوي الشي الي يريده، وفكرة إعادة استعمال الأصول شي محايد نفس استعمال الأكواد أو أحذها من النت أو أي مكان، ممكن يكون شين وممكن يكون زين، أوكرينا وماجورا يمكن من أحسن الأمثلة على إعادة استعمال الأصول لأن اللعبتين مختلفتين تماما، لدرجة عادي اللاعب يحب وحدة ويكره الأخرى.
 

Absi

Gamer
أتوقع الشي الي الناس تنساه أن الألعاب تطبيقات، وشي طبيعي بالتطبيقات المبرمج يعيد استعمال الأكواد ويعدل عليها عشان يسوي الشي الي يريده، وفكرة إعادة استعمال الأصول شي محايد نفس استعمال الأكواد أو أحذها من النت أو أي مكان، ممكن يكون شين وممكن يكون زين، أوكرينا وماجورا يمكن من أحسن الأمثلة على إعادة استعمال الأصول لأن اللعبتين مختلفتين تماما، لدرجة عادي اللاعب يحب وحدة ويكره الأخرى.
كلامك بالبداية صحيح بكون الألعاب تطبيقات
ولكن قولك بأن استخدام الأكواد مساوي ومحايد لإستخدام الأصول خاطئ بالكامل.

اللأصول هي اي نوع من البيانات مستخدم باللعبة, كالأصوات ومسجمات الثري دي والتضليل والخرائط والحوار والنصوص والبيئات (والقائمة تطول..)

شيت مان, اي شيء ما تم ترميزه (برمجته) يدويا قد يصنف كأصول, والبعض من المطورين القدامى (الأولد سكول XD) يصنف حتى الملفات التنفيذية والمشفرة والأكواد القابلة للتنفيذ exe كأصول.
 

بوسيف39

True Gamer
كلامك بالبداية صحيح بكون الألعاب تطبيقات
ولكن قولك بأن استخدام الأكواد مساوي ومحايد لإستخدام الأصول خاطئ بالكامل.

اللأصول هي اي نوع من البيانات مستخدم باللعبة, كالأصوات ومسجمات الثري دي والتضليل والخرائط والحوار والنصوص والبيئات (والقائمة تطول..)

شيت مان, اي شيء ما تم ترميزه (برمجته) يدويا قد يصنف كأصول, والبعض من المطورين القدامى (الأولد سكول XD) يصنف حتى الملفات التنفيذية والمشفرة والأكواد القابلة للتنفيذ exe كأصول.
لما أقول شي محايد أقصد أنه لا هو شي شين ولا زين في نفسه، مجرد فعل ممكن يطلع بنتيجة جيدة أو سيئة حسب التعديلات، وترا لا أخفي عليك مش فاهم كيف مقارنة نوع الفعل هذا بإعادة استعمال الأكواد يعتبر شي خطا بالكامل لأن قريت ردك وردي عدة مرات ولا فهمت وين الخطأ.
 

Absi

Gamer
لما أقول شي محايد أقصد أنه لا هو شي شين ولا زين في نفسه، مجرد فعل ممكن يطلع بنتيجة جيدة أو سيئة حسب التعديلات
إمكانية كون النتيجة جيدة حسب تحديث وتعديل الأصول ستحتاج ان تشمل على الكثير من العوامل واهمها كون اللعبة المُصدر منها (اللعبة القديمة) لا زالت تعتبر 'حديثة' نسبياً والمجسمات والخرائط والبيئات المستخدمه بها تصلح ان تكون في التجربة والنسخة النهائية من اللعبة بدون ان تبدو قديمة للمستخدم النهائي (اللاعب)

وانا بصراحة اصنف اي لعبة اقدم من 5 سنوات بالقديمة ولا ارى ان استخدام اي أصول مرئية (كالمجسمات مثلا) كخطوة حميدة.
فمثلا تخيل ان روكستار استعملوا نفس الثري مودل لشخصية نيكو بيليك من قراند 4 مجددا في قراند 5 ولكن برفع النسيج الى 2K وزيادة التفاصيل بالشخصية واضافة بعض التعديلات البسيطة لتحديث الشخصية وليتماشى مع رسومات قراند 5، صدقني بيكون شكله فخم عكس لو استخدمت روكستار نفس المودل بقراند 6 وقتها حتى لو خلو المجسم 8K سيبدو سيئ
وترا لا أخفي عليك مش فاهم كيف مقارنة نوع الفعل هذا بإعادة استعمال الأكواد يعتبر شي خطا بالكامل لأن قريت ردك وردي عدة مرات ولا فهمت وين الخطأ.
ابسط شرح هو ان الاصول لها عمر معين, حيجي يوم مهما طورت النسيج والتفاصيل في مجسم او حدثت البيانات الصوتية ستبدو وستكون واضحة انها قديمة
 

بوسيف39

True Gamer
إمكانية كون النتيجة جيدة حسب تحديث وتعديل الأصول ستحتاج ان تشمل على الكثير من العوامل واهمها كون اللعبة المُصدر منها (اللعبة القديمة) لا زالت تعتبر 'حديثة' نسبياً والمجسمات والخرائط والبيئات المستخدمه بها تصلح ان تكون في التجربة والنسخة النهائية من اللعبة بدون ان تبدو قديمة للمستخدم النهائي (اللاعب)

وانا بصراحة اصنف اي لعبة اقدم من 5 سنوات بالقديمة ولا ارى ان استخدام اي أصول مرئية (كالمجسمات مثلا) كخطوة حميدة.
فمثلا تخيل ان روكستار استعملوا نفس الثري مودل لشخصية نيكو بيليك من قراند 4 مجددا في قراند 5 ولكن برفع النسيج الى 2K وزيادة التفاصيل بالشخصية واضافة بعض التعديلات البسيطة لتحديث الشخصية وليتماشى مع رسومات قراند 5، صدقني بيكون شكله فخم عكس لو استخدمت روكستار نفس المودل بقراند 6 وقتها حتى لو خلو المجسم 8K سيبدو سيئ

ابسط شرح هو ان الاصول لها عمر معين, حيجي يوم مهما طورت النسيج والتفاصيل في مجسم او حدثت البيانات الصوتية ستبدو وستكون واضحة انها قديمة

وصلت الفكرة.
 
أعلى