FANTASTIC DREAM
sugar man, colors to my dreams
أعتقد هذا شيء قعدت أفكر فيه مؤخراً. و اللي ما أشوف مصممين ألعاب كثار ياخذوه في الإعتبار أثناء تصميمهم للعبة.
إلى أي مدى اللعبة تنوي أن تكسر توقعاتك بمجرياتها، أن تفاجئك.
- شأشرح فكرتي أولاً مع إنشتارتد 2 و رزيدنت إيفل 4
لما تلعب البداية و تشوف دريك معلق في هذا القطار المحطم و المُدمر اللي في أي لحظة من الممكن أن يقع(و هذا في سيناريو دريك، و ليس اللاعب)، و أنت اللاعب فعلاً تستطيع "اللعب" بدريك و تحريكه..
اللاعب سيُفاجئ في ذلك الوقت، التطور في التفاعلية مثل ما حصل في أنشتارتد 2 أو اللعب بكاميرا الكتف في رزيدنت إيفل 4 و أسلوب التصويب الجديد و المختلف في تِلك الفترة، تطورات و إبتكارات مُفاجئة لك، لكن...
هذي النقطة بالتحديد ليست ما أركز عليه، و لا أريد ان أتطرق إليها، أنا اتكلم عن specific thing.
أهم نقطة، تصميم المواجهات في أنشتارتد 2 كسر حد من حدوده عندما كانت دبابة تطاردني في وسط مواجهات ممتالية مع الأعداء، أو عندما كنت أقاتل الأعداء فوق قطار متحرك، و هذا ما أتكلم عنه عندما أتكلم عن كسر توقعات اللاعب، تحديداً مجريات الرحلة.
و أعتقد المفاجئة الأكبر في رزيدنت إيفل 4 أيضاً ، لما كنت مثلاً في "بداية اللعبة" في مواجهة جيش كامل من القرويين، و في مواجهة عدو "شرس" مختلف، لا أعتقد أن هذا ما يحصل لك في بدايات كثير من الألعاب حالياً، و حتى ألعاب الرعب نفسها.
- كراش بانديكوت 1
سلسة الأفكار هذي راودتني حتى و انا ألعب كراش.
مثلاً...الملل من كوني أقدر "أتوقع" مجريات بعض مراحل كراش.. لأوضح، خذ أحد مراحل ال2دي في كراش و اللي هي إمتداد للمرحلة الثانية من الجزيرة الأولى.. الهندي الأحمر بالدرع اللي يدفعك للحفرة، مشاعل النار التي تقفز إما من فوقها أو عليها، النبتات اللي هي أحد الأعداء، عِصِي الشوك التي تمثل العقبة الكلاسيكية في اي لعبة بلاتفورم، كل هذي الobjects اللتي فقط في المرحلة تأتي بتغيير معين ثم تغيير ل تجبر اللاعب على التعامل مع كلٍ من إحداها بشكل مختلف، لكن لم أرى أي شيء غير متوقع هنا.. المشعل الواحد أتاني 3لاث مشاعل في وقت لاحق... الأشواك أتتني بنمط حركة مختلف بشكل بسيط كل مرة و أتتني مع نزله مثلاً، أو مع tricky jump. توقف، ألم تكن هذي الobjects في المرحلة الثانية؟، لماذا... ثيم المرحلة هذه.. فقط مرتبط بهذه الobjects؟!
عندما لعبت دونكي كونتري الأولى الأسابيع الماضية أيضاً، هناك عقبة أساسية تصيرلها تغيرات متصاعدة في الصعوبة غالباً في كل مرحلة، نعم، مع إن المراحل، أيضاً مثل كراش، يغلب عليها التنوع من بين بعضها، لكن لا يوجد لحظات كثير من المفاجئة، صراحة.
لأوضح نقطتي و نظرتي هذه لجنرا البلاتفورم، لعبت لعبة إسمها سوبر ماريو بروس 3، جعلتني في مرحلة كاملة ضد شمس عندها القدرة لتنزل للأرض و تحاول إصطيادي و لديها قدرة إلقاء الزوبعات في طريقي، في أحد المراحل جعلتني أستعمل ميكانيكية جديدة تماماً و التي هي رفع القنافذ و إطلاقها
أعتقد إنك فهمت نقطة أخرى من ما أرمي إليه، كسر التوقع له علاقه بكسر الحدود. كراش بثيمات بعض المراحل اللتي تعينها هي تضع حدود أكبر لنفسها من دوكي كونج مثلاً اللتي فقط تعين فكرة رئيسية تنطلق منها كل فكرة في المرحلة ذاتها. و سوبر ماريو بروس 3 اللعبة الطائرة الزرقاء المتحررة.
لأذكر اللعبة اللي حبيتها الفترة الأخيرة و التي هي أحد ألعاب السيجا جينسس: تايني تونز. كان فيها أحد المفاجئات الكبيرة صراحة و اللي أتمنى هناك ألعاب بلاتفورم تلعب على وتر هذه اللمسة، الunpredictable enemy movement pattern.
(تحذير/ كلامي عن كراش ليس نظرتي الكاملة عن اللعبة، و لا حتى دونكي كونج، كلاهما ألعاب أحبها كثيراً)
- رزيدنت إيفل 7 و أول ساعة
- ستانلي باربل
..........
و شكراً هوايتي المفضلة، على هذا النصف سنة الرائع الذي قضيته مع قليل من أرشيف الفيديو جيمز
في الردود، أتمنى أعرف نصائح لألعاب كانت غير متوقعه تماماً في مجرياتها، إما كجيمبلاي، أو حتى كقصة، ما في مشكلة.
إلى أي مدى اللعبة تنوي أن تكسر توقعاتك بمجرياتها، أن تفاجئك.
- شأشرح فكرتي أولاً مع إنشتارتد 2 و رزيدنت إيفل 4
لما تلعب البداية و تشوف دريك معلق في هذا القطار المحطم و المُدمر اللي في أي لحظة من الممكن أن يقع(و هذا في سيناريو دريك، و ليس اللاعب)، و أنت اللاعب فعلاً تستطيع "اللعب" بدريك و تحريكه..
اللاعب سيُفاجئ في ذلك الوقت، التطور في التفاعلية مثل ما حصل في أنشتارتد 2 أو اللعب بكاميرا الكتف في رزيدنت إيفل 4 و أسلوب التصويب الجديد و المختلف في تِلك الفترة، تطورات و إبتكارات مُفاجئة لك، لكن...
هذي النقطة بالتحديد ليست ما أركز عليه، و لا أريد ان أتطرق إليها، أنا اتكلم عن specific thing.
أهم نقطة، تصميم المواجهات في أنشتارتد 2 كسر حد من حدوده عندما كانت دبابة تطاردني في وسط مواجهات ممتالية مع الأعداء، أو عندما كنت أقاتل الأعداء فوق قطار متحرك، و هذا ما أتكلم عنه عندما أتكلم عن كسر توقعات اللاعب، تحديداً مجريات الرحلة.
و أعتقد المفاجئة الأكبر في رزيدنت إيفل 4 أيضاً ، لما كنت مثلاً في "بداية اللعبة" في مواجهة جيش كامل من القرويين، و في مواجهة عدو "شرس" مختلف، لا أعتقد أن هذا ما يحصل لك في بدايات كثير من الألعاب حالياً، و حتى ألعاب الرعب نفسها.
- كراش بانديكوت 1
سلسة الأفكار هذي راودتني حتى و انا ألعب كراش.
مثلاً...الملل من كوني أقدر "أتوقع" مجريات بعض مراحل كراش.. لأوضح، خذ أحد مراحل ال2دي في كراش و اللي هي إمتداد للمرحلة الثانية من الجزيرة الأولى.. الهندي الأحمر بالدرع اللي يدفعك للحفرة، مشاعل النار التي تقفز إما من فوقها أو عليها، النبتات اللي هي أحد الأعداء، عِصِي الشوك التي تمثل العقبة الكلاسيكية في اي لعبة بلاتفورم، كل هذي الobjects اللتي فقط في المرحلة تأتي بتغيير معين ثم تغيير ل تجبر اللاعب على التعامل مع كلٍ من إحداها بشكل مختلف، لكن لم أرى أي شيء غير متوقع هنا.. المشعل الواحد أتاني 3لاث مشاعل في وقت لاحق... الأشواك أتتني بنمط حركة مختلف بشكل بسيط كل مرة و أتتني مع نزله مثلاً، أو مع tricky jump. توقف، ألم تكن هذي الobjects في المرحلة الثانية؟، لماذا... ثيم المرحلة هذه.. فقط مرتبط بهذه الobjects؟!
عندما لعبت دونكي كونتري الأولى الأسابيع الماضية أيضاً، هناك عقبة أساسية تصيرلها تغيرات متصاعدة في الصعوبة غالباً في كل مرحلة، نعم، مع إن المراحل، أيضاً مثل كراش، يغلب عليها التنوع من بين بعضها، لكن لا يوجد لحظات كثير من المفاجئة، صراحة.
لأوضح نقطتي و نظرتي هذه لجنرا البلاتفورم، لعبت لعبة إسمها سوبر ماريو بروس 3، جعلتني في مرحلة كاملة ضد شمس عندها القدرة لتنزل للأرض و تحاول إصطيادي و لديها قدرة إلقاء الزوبعات في طريقي، في أحد المراحل جعلتني أستعمل ميكانيكية جديدة تماماً و التي هي رفع القنافذ و إطلاقها
، جعلت الblocks التي كنت أضربها برأسي لأحصل على الفطر كأحد أعدائي في أحد المراحل، منطقة الأمان في أخر كل مرحلة كانت مساحة للعبه أيضاً لكسر توقعاتي لتضع فيها عدواً أو عدوين فيما كانت مرتبطة في عقلي كمنطقة أمنة، و أخيراً جعلتني في أحد المراحل أضيع في هوية الباب الصحيح لأفوز في المرحلة، في لعبة ماريو لعينة!
أعتقد إنك فهمت نقطة أخرى من ما أرمي إليه، كسر التوقع له علاقه بكسر الحدود. كراش بثيمات بعض المراحل اللتي تعينها هي تضع حدود أكبر لنفسها من دوكي كونج مثلاً اللتي فقط تعين فكرة رئيسية تنطلق منها كل فكرة في المرحلة ذاتها. و سوبر ماريو بروس 3 اللعبة الطائرة الزرقاء المتحررة.
لأذكر اللعبة اللي حبيتها الفترة الأخيرة و التي هي أحد ألعاب السيجا جينسس: تايني تونز. كان فيها أحد المفاجئات الكبيرة صراحة و اللي أتمنى هناك ألعاب بلاتفورم تلعب على وتر هذه اللمسة، الunpredictable enemy movement pattern.
(تحذير/ كلامي عن كراش ليس نظرتي الكاملة عن اللعبة، و لا حتى دونكي كونج، كلاهما ألعاب أحبها كثيراً)
- رزيدنت إيفل 7 و أول ساعة
هي تتشارك مع vision ميكامي بألعاب تكسر توقعات اللاعب حتى من بدايتها كجزء من طبيعتها كألعاب رعب نجاة.
لكن لأقول إن هناك الكثير من لحظات المفاجئة هذه في رزيدنت إيفل 7 من ناحية قصصية و من ناحية الجيمبلاي، و هي تفعلها لترفع إنغماس اللاعب مع التجربة، و لتوفر الكثير من لحظات الصدمة و الرعب و الخوف.
أول ساعة في رزيدنت إيفل 7 هي ساعة مليئة بالأحداث الغير متوقعة، أنت تبدأ رحلتك في إنقاذ مايا زوجة إيثان، فقط لتجدها في أول ساعة و لتحاربها في اول ساعة! ناهيك عن تقديم جاك في أول خطواتك في بيت العائلة، بالكاد وجدت متنفس لك لتستكشف البيت و إلا بأول ممر يأخذك لأول مقابلة مع جاك و هو على بعد خطوات مِنك، أو جزأية الجراج و أنت تحاول دهس جاك بالسيارة، هذهِ فقط أول ساعة أو أول ساعتين في اللعبة، و حملت العديد من المجريات الغير متوقعة، و اللي رفعت من مستوى رزيدنت إيفل 7 بالنسبة لي.
لكن لأقول إن هناك الكثير من لحظات المفاجئة هذه في رزيدنت إيفل 7 من ناحية قصصية و من ناحية الجيمبلاي، و هي تفعلها لترفع إنغماس اللاعب مع التجربة، و لتوفر الكثير من لحظات الصدمة و الرعب و الخوف.
أول ساعة في رزيدنت إيفل 7 هي ساعة مليئة بالأحداث الغير متوقعة، أنت تبدأ رحلتك في إنقاذ مايا زوجة إيثان، فقط لتجدها في أول ساعة و لتحاربها في اول ساعة! ناهيك عن تقديم جاك في أول خطواتك في بيت العائلة، بالكاد وجدت متنفس لك لتستكشف البيت و إلا بأول ممر يأخذك لأول مقابلة مع جاك و هو على بعد خطوات مِنك، أو جزأية الجراج و أنت تحاول دهس جاك بالسيارة، هذهِ فقط أول ساعة أو أول ساعتين في اللعبة، و حملت العديد من المجريات الغير متوقعة، و اللي رفعت من مستوى رزيدنت إيفل 7 بالنسبة لي.
- ستانلي باربل
إذاً، ضغطت على السبويلر! . لأكون واضحاً قدر المستطاع، هناك أحداث كثيرة سأحرقها عليك، أنت تستحق أن تستمتع بستانلي، لا تقم بالضغط إن لم تلعب اللعبة.
لما لم تضغط على السبويلر اللي فعلاً قالك إضغط عليه و ضغطت على الممنوع مرةً أخرى!
هل أنت تدخن؟ @@
هههههههههه للأسف لو أطلعتك عليه سأشنق محفظتك للأبد @@
قم بها مرة واحدة فقط @@ إبدأها، إفتح سبويلر لفايت كلب مثلاً أو لجيم أوف ثرونز... و بعدها لن تفتح سبويلر مرةً أخرى!
للأسف إنك لم تعرف تلك النهايه
ذلك الشخص سيموت
بلا شك، الwalking simulator هذه كانت مختلفة جداً عن أي معتاد. ستانلي حملت الكثير من اللحظات الغير متوقعة أبداً!
منها اللحظة التي إكتشفت أن اللعبة تستجيب لإختلافي مع أوامر السيد راوي. و مرة من المرات نقلتني إلى عالم ماينكرافت. سويت test للعبة الجديدة اللي طورها الراوي و فعلاً كان علي أعطي الفيدباك.
اللعبة ما كان عندها فقط هذا الكونسيبت المبتكر، في مجرباتها كان فيه الكثير من اللمسات الغير متوقعة اللي أمتعتني حقيقة.
منها اللحظة التي إكتشفت أن اللعبة تستجيب لإختلافي مع أوامر السيد راوي. و مرة من المرات نقلتني إلى عالم ماينكرافت. سويت test للعبة الجديدة اللي طورها الراوي و فعلاً كان علي أعطي الفيدباك.
اللعبة ما كان عندها فقط هذا الكونسيبت المبتكر، في مجرباتها كان فيه الكثير من اللمسات الغير متوقعة اللي أمتعتني حقيقة.
iam in heaven
that cant be seen
cant be stolen
knows me now
..........
و شكراً هوايتي المفضلة، على هذا النصف سنة الرائع الذي قضيته مع قليل من أرشيف الفيديو جيمز
في الردود، أتمنى أعرف نصائح لألعاب كانت غير متوقعه تماماً في مجرياتها، إما كجيمبلاي، أو حتى كقصة، ما في مشكلة.
التعديل الأخير: