hits counter

إضافة شخصية أنثوية قابلة للعب في الألعاب، هل أصبح شيء إلزامي على المطورين؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Raulioo

Tarnished
انتقاد اللعبة والمطالبة بتغيير جوانب منها يعتبر شيء صحي للصناعة، لو تركنا كل شيء للمطور تحولت الألعاب إلى ادفع دولارين لمزيد من المحاولات، وهذا شيء جيد إنه يتم محاربته سواءً أعجب البعض ولا ما أعجبهم.
انك تنتقد جنس البطل او المعتقدات خلف اللعبة وهي حاجة مالها تأثير على قيمة وهدف ومستوى اللعبة، فقط حتى تتماشى مع معتقادتك وافكارك اشوفه شي سلبي ونقد هدام ماله اي داعي..
دانتي انفرنو لما جابت مبادئها الالحادية المتعارضة مع ديننا مش طلبنا انهم يغيروها عشان ناخذها، سحبنا عليها ودورنا غيرها..اللي يشوف ان لعبة شوهت من سمعة المرأة، او نقصت من حقوقها يقدر يتركها بدون لا يصنع اي ضجة مالها فائدة وفقط تزيد شراهة التعصب الاعمى بالنت بين المؤيدين والمعارضين وقد توصل لمراحل غير محمودة الكل في غنى عنها..هذه نظرة المطور والمخرج لها ومش حاجة بتتحسن بطريقة ما لما يتم انتقادها، بل فكرة بتتغير تماما لارضاء فئة وطائفة معينة بدون ان تأثر على مستوى اللعبة الفعلي..بينما لما نشوف حاجات قد يكون المخرج غافل عنها فعلا ونحاول تصحيحها بطريقة لبقة ومحترمة وقتها بيكون تصرف صحي مطلوب، زي الاذان بلبب.
انت دمجت حاجات متباعدة تماما عن بعض..سالفة التحول لادفع دولار ودولارين ممارسات وسلوكيات خاطئة بالصناعة ولها اضرار وخيمة وصريحة معروفة ومؤثرة ومش مجرد نظرة ورؤية اخراجية وفنية.
والمطور اللي باستمرار ياخذ برأي اللاعبين بكل صغيرة بصراحة ثقته مهزوزة بنفسه او مستواه الابداعي محدود، ليش اللاعبين دايما يبحثون عن انتاجات مطورين ومخرجين معينين غير لانهم معجبين بافكارهم واسلوبهم الفريد فيهم ومش لأنهم يفصلون العابهم على رغبات جماهيرهم.، انك تنتقد جزئية ما عجبتك اثناء تطوير منتج لك كامل الحق بابداء هذا، نادرا ما لعبة ترضي كل الاذواق..لكن تعمل بلبلة وتحاول تفرضه على المخرج رغم انه له نظرة خلفها وقد تعجب مئات الالوف غيرك شي سخيف.
 

KEID

True Gamer
اغلب هادي الانواع من الافكار اشوف فيها في نيو جاف وكم مرة شايف طلب بشخصية شادة هدا المنتدي معروف بتشدد الفكري بشكل مقرف جدا علي اساس انه منفتح ومتسامح وهدا يعكس المجتمع الامريكي والغربي بشكل عام في اخر عشرة سنوات اصبح حساس جدا في موضيع العنصرية وتحييز الجنسي بشكل غبي جدا والميديا في امريكا تشتغل علي هدا الوتر بعد نجاحها في تغيير الرائ العام في موضوع الشواد وزواجهم الجيمر وبشكل كبير اكتر من 80 % دكور واكيد صورة البطل والقائد الخ تكون لدكر لاسباب معروفة ووقعية لنها الاقوي والادكاء ومن الطبيعي شخصية متل سنيك محبوبة للعب الذكر اكتر ومستحيل اتخيل متيل جير تنجح لو كانت بشخصية انتوية فيمنيست الدكور و الانات منهم يحولون تغيير افكار ضد الطبيعة وهم يحولون في كل المجلات والفيديو جيم مجال كبير في تكوين شخص الي يبدا معه في عمر صغير متله متل الكرتون
 

Solay

Double Jumper
الناس تحتاج تفهم أنه الشخصيات الذكورية بكل بساطة هم الأسهل كتابة وفيه حريه مطلقه بصفاتهم وما تحتاج تتقيد بعناصر معينه. وبما أن أغلب المنتجات الترفيهية تقتبس بشكل أو بآخر من التاريخ و الواقع فالرجل تاريخيا كان الأبرز بالمجتمعات فسهل أنك تستوحي منه أو تبني عليه.

عشان كذا الرجل هو الخيار الديفولت دائما بالمنتجات الترفيهية.
 

Novrī stré Víena XIII

Aëv stré Novrī
اللي يشوف ان لعبة شوهت من سمعة المرأة، او نقصت من حقوقها يقدر يتركها بدون لا يصنع اي ضجة مالها فائدة وفقط تزيد شراهة التعصب الاعمى بالنت بين المؤيدين والمعارضين وقد توصل لمراحل غير محمودة الكل في غنى عنها
لكن تعمل بلبلة وتحاول تفرضه على المخرج رغم انه له نظرة خلفها وقد تعجب مئات الالوف غيرك شي سخيف.
لستُ حقاً معنياً بهذا الأمر, لكن لدي تعقيب بسيط على جانب مما ذكرته أنت *_*


أظن بأن ما يفعله من يُسمون بال "social justice warriors" هو ليس مجرد رفض لمنتج على صعيد شخصي, بل هم يسعون لتغيير نظرة الشارع تجاه قضية معينة.
لتحقيق ما يصبون إليه, هم يحاولون تحريك الإعلام, الضغط على المؤسسات, بل حتى الانخراط في العملية السياسية.
لا أظن أن وصفك لما يقومون به من إثارة للضجة ب"عديم الفائدة" دقيق, فهم بمجرد التِفات الإعلام لما أثاروا الضجة حياله, يكونون قد نجحوا في تحقيق جزء من غايتهم.

من ناحية أخرى, لا أفهم أسباب ربطك بين التبني لقضية اجتماعية معينة و التعصب الأعمى, الإختلاف بينهما جلي.
أنت كذلك وصفت النتائج بأنها "غير محمودة" و بأن "الكل في غنى عنها", مع أنهم في الواقع يحققون حالياً العديد من النجاحات بتبنيهم لأساليب كهذه.

فعندما ننظر لحملات ال inclusion التي تطال أعرق الجامعات, للتغير الكبير في أساليب الإعلان, لمدى تقبل المجتمع للمرأة العاملة أو غيرها, نعلم حينها أن الواقفين خلف هذه الأجندات هم في الواقع ناجحون فيما يفعلونه!

الأمر الأخير هو أنه حتى لو اختلفنا أنا و أنت معهم في المبدأ و الأسلوب, فإنا لا نستطيع إنكار أن هذا الأسلوب (بغض النظر عن مدى "همجيته" أو مدى إضراره بالصناعة) هو فعال, و أن أفكارهم, ولو بنظرهم فقط, هي أفكار تستحق الدفاع عنها.
 

Lixnk

Twilight Prince
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
هممم موضوعك صعب ياتايتن، صعب وواسع جداً لأنه بكل سهولة يتفرع لأجزاء اخرى بحجم أو ربما أكثر ضخامة من الموضوع نفسه .. سأحاول التطرق لهذا في ردي لكن قبل أي شيء لمن يعلق على أن لينك (بطل سلسلة زيلدا) دائماً ينقذ الأميرة زيلدا ويعيشون قصة حب وتعطيه قبلة في النهاية فهذا لا يفقه اي شيء في السلسلة ولا أظن بأنه أنهى اي جزء من السلسلة بل أظن بانه لم يلعبها ولا مره في حياته، يبدو بأن هناك اختلاط بين زيلدا وسوبر ماريو والتي هي أيضاً بدأت تأخذ منعطف آخر بعض الشيء في ألعابها الأخيرة بإشراكها لـ Peach في اللعب أكثر وظهور شخصيات أخرى كـ روزلينا. (خارج الموضوع) فكرة أن ألعاب ننتيندو مجرد بطل ينقذ الأميرة هي فكرة خاطئة تماماً، الفكرة هذه أصلاً بدأت تختفي تدريجياً عن الفيديو جيمز بشكل كامل منذ انتهاء عصر الـ Snes، حتى دائماً هذه الشخصيات من ننتيندو يكون عليهم تعليقات سخرية أو Memes بأنهم شخصيات That gets friend-zoned ههه ):

أيضاً من يعلق بأن لينك شخصية فارغة ولايوجد مشكلة في أن يتحول جنسه؟ فقط لأنه لايتحدث وليس ثرثار يعلق على أي شيء يحدث في اللعبة لايعني بأنه شخصية فارغة ولايمتلك مشاعر والأن أصبح لايفرق جنسه! إذا أنت لا تقرأ الكتب ولا المانجا ولا تتعمق في اللعبة ولا تقرأ النصوص ولا شيء فيها فأنت لاتملك أي حق بأن تحكم على سلسلة لها أكثر من 30 عام وتطالب بتغيير جنسه أو شخصيته تماماً، هذا اسمه عبث في التاريخ! ألعاب زيلدا وحتى كتاب Hyrule Historia فيها نصوص باللغة الإنجلزية تنزل علي قشعرية من صلابتها وقوتها وكلها بسبب بطولة لينك الذكر وفروسيته المكتوبة في تاريخ هايرول! لينك هو أحد الشخصيات التي تجلس على عرش شخصيات الفيديو جيمز ولايمكن لأحد تغيير هذه الحقيقة، لينك أيقونة، أسطورة، رسمة ثابتة، تجسيد لأفكار اللاعب ومشاعره في صورة بطل تاريخي بلبسه الأخضر، لينك هو The Hero of Time والذي يعرف عنه بأنه "فارس" وليس "فارسة"، ومن طالب بتغيير جنسه من الصحفيين المعروفين فهو لايعرف أي شيء عن السلسلة أو امتلكته معتقداته وعاطفته ووضعها في غير محلها أبداً. أونوما صرح بأنه منذ أيام الـ N64 وهو يفكر بجعل لينك Neutral Gender لكنه ببساطه لايمكنه القيام بذلك لأن لينك دائماً ذكر وان تغيير جنسه يعني تغيير تاريخ السلسلة وقصة الـ Tri-Force وغيرها من أساسيات السلسلة .. صرح أيضاً بأنه حاول أن يجعل رسم وشخصية لينك في نفس البرية قابلة بأن تكون متناغمة لكل الأجناس لأنه كما ذكرت بالأعلى لينك شخصية تجسد أفكار اللاعب ومشاعره نفسها. أكثر من هذا في شخصية فيديو جيمز لن تجد.



أرجع للموضوع من جديد، ألعاب الفيديو جيمز وبنسبة كبيرة منها ببطولة ذكورية والأمر للأمانه أصبح ممل كما أن التنويع شيء ضروري جداً! بعض المطورين كان يعاني من نشر ألعابه وكانت ترفض بسبب أن اللعبة ببطولة أنثوية. على سبيل المثال اللعبة التي بالصورة بالأعلى Remember Me من عمل استوديو دونتنود انترتينمت، اللعبة رفضت من عديد الناشرين بحجة أن اللعبة من بطولة أنثى أسمها Nilin وليست ببطولة ذكورية وهذا سبب لن يجعلها تبيع جيداً! هذا ليس فقط للناشرين بل حتى اللاعبين نفسهم، قرأت تعليقات في مراجعات اللعبة أو في اليوتيوب بأنهم معجبين بأجواء اللعبة لكنهم متذمرين بسبب أن البطلة أنثى وكان من الأجدر أن تكون ذكر! الأمر لم يتوقف هنا بل حتى البعض انتقد عرق الشخصية وبشرتها لول! اللعبة باعت بشكل سيء وأعتقد انتهت علاقة دونتنود انترتينمت مع كابكوم وللأسف لا يبدو بأننا سنرى نيلين من جديد، كنت أتمنى أراها على الأقل في طاقم شخصيات مارفل Vs كابكوم. القصة هذي تذكرني بتعليق في أول تريلر لريد ديد 2، والله بدون مجاملة تعليق أحدهم كان بهذا الشكل بالضبط: "كل شيء يبدو جيد لكن لا أرى أي شخصيات ببشرة سوداء؟ كل الشخصيات ببشرة بيضاء، أنا محبط من روكستار وقررت عدم شراء اللعبة". التعليق هذا فعلاً يثبت بأنه لايمكنك إرضاء الكل وسيخرج لك شخص يعلق تعليقات غريبة ليست هادفة ولا ناقدة، فقط ثرثرة وعاطفة متأخرة قرر أن يكبسها كلها في شيء لم يجربه بنفسه حتى!



شاهدنا حالات مثل هذه كثيرة مؤخراً، وأنا شخصياً ممتن لأي أحد يخرج بتلعيق أو نقد هادف لكن إن كان تعليقك مجرد ثرثرة فلا تتعب نفسك أرجوك لأنك بهذا الشكل تسيء لنفسك وللفئة التي تمثلها سواء كعنصرية للون بشرة أو عرق، أو كديانة وعادات ظهرت في اللعبة أو بطولة الشخصيات والأجناس. تعليقات الـ Feminists بعيداً عن الصراخ والغضب من تعليقاتهم المعروفة، بعضها في محلها تماماً لكن الفئة السيئة منهم تغطي عليها، من تعليقاتهم الجيدة كان من ناحية الـ Over Sexualized الذي ظهر علينا مؤخراً بشكل مستفز .. صرت والله لا أشعر بالراحة بعض الشيء في لعبي بسبب هذا الشيء، بايونيتا على سبيل المثال كنت غير مرتاح أبداً عندما كنت ألعبها مع اني عشقت الجيم بلاي كثيراً وأدمنت عليه لكن الـ OS قلل من متعة تجربتي للعبة. (ما أتذكر اني أثناء لعبي أوقف اللعب عدة مرات وأذهب لقائمة المينو عندما يمر من عندي أحد ... ) من جهة أخرى الـ OS يعتبر Selling Point للكثير من الألعاب لذلك لا أعتقد بأنه سيقل أبداً وكل ما أتمناه أن يبتعد عن سلاسلي المفضلة على أقل تقدير. نقطة أخرى في محلها هي إضعاف الشخصيات الأنثوية في الألعاب، أنا لا أهتم إن كانت تخدم القصة نوعاً ما أو اي شيء آخر، لكن ان تجعلها دائماً ضعيفة وتحتاج لمن ينقذها طوال مدة اللعب فهذا شيء يصبح سخيف مع الوقت. تطرقاً لهذا الموضوع أنا لا أحب من يعبث بالتاريخ .. إن كنت تمتلك سلسلة معروفة ببطلة قوية ومن أعظم الشخصيات التاريخية في الألعاب ومن أول الشخصيات الأنثوية التي ظهرت على الساحة وتقوم وتمسح هذا كله بهدف إرضاء شريحة معينة من اللاعبين الذين يرون بأن الأنثى لابد وأن تكون ضعيفة في اللعبة؟ فانز ننتيندو لن ينسوا في أي وقت قريب ما حدث لأميرة الفضاء ساموس ايرين في Metroid M وربما لن ينسوه أبداً. اللعبة أعجبتني لكن التغيير الفظيع في الشخصية وتحولها لشخصية عاطفية ضعيفة مستسلمة يؤلمني ويؤلم كل التاريخ الذي كتبته هذه الأميرة ...

ليش المطورين مجبرين يصيروا في موقف حرج و يفسروا قراراتهم الإبداعية أو الفنية؟
جدياً نعم، لماذا يحتاج المطور لشرح موقفه خصوصاً لمن لم يجرب لعبته؟ نيلين من ريميمبر مي شخصيتها كانت رائعة جداً ومناسبة لأجواء اللعبة وقصتها .. فريق دونتندو انترتنمينت لم يكن بحاجة لشرح وتفسير إظهار شخصية أنثى في اللعبة أبداً سواء للشركات أو اللاعبين أو اللاعبين الذين لم يشتروا اللعبة بسبب ان البطلة انثى. الحال نفسه ينطبق على شخصيات ببطولة ذكورية وأي شخصية من مختلف الأعراق والجنسيات. متأكد تماماً إن كان هناك امر خفي كـ عنصرية أو تقليل من جنس آخر من قبل المطور فهي ستكون واضحة للجميع.

ليش لازم سلسلة صار لها أكثر من 30 سنة تغير البطل عشان ترضي هالطلبات؟
هذا ماذكرته في ردي، لا للعبث بالتاريخ.

ليش المطور صار ملزم يحشر شخصية أنثوية قابلة للعب في قصة لعبته المكتوبة و المخطط لها أنها تكون من بطولة ذكر؟
بعض المطورين بدأ فعلاً بالقيام بهذا الأمر بهدف الخوف من التعليقات ومحاولة لإرضاء كل شرائح المجتمع وهذا شيء لن يحصل أبداً. أي تريلر يصدر للعبة جديدة ستجد كلام لايدخل العقل، دائماً هناك من لايعجبهم شيء ويعلقون على أشياء غريبة. نريد مزيد من التنويع نريد مزيد من الألعاب ببطولة أنثوية نريد ألعاب أبطالها مختلفين وبأعراق مختلفة وجنسيات جديدة نريد إختفاء ظاهرة الـ Over Sexualized لكن لا أعتقد بأن المطورين قادرين على إرضاء الكل وسيكون هناك شريحة تتفوق في مطالباتها أكثر من غيرها .. الغاية لنا كلاعبين حقيقين هي عدم الخروج عن المطلوب والذهاب بعيداً لإرضاء شريحة معينة فقط لاغير.

شكراً تايتن، ماننحرمش (وردة).
 
التعديل الأخير:

Ceseil

sugar man, colors to my dreams
الصورة التي تحاول الميديا الغربية ان تصور بها المرأة قادرة علي الركل والقفز وقتل جيش من الرجال، هذا تسميه تكبير عقل؟
منن الناحيه الجِسميه قد تكون الإمرأه "أضعف" من الرجل، لكنها قادره على تعلم فنون القِتال الكثيره، عِندها عضلات تنمو و غيره، مما يجعل عِندها القدره لركل عِدة رِجال...نعم، بالتدريب.
لم نجي للقدرات العقليه، كِلا الجنسين قادر على التفكير و التحليل و الإنتاج و التعلم، هل المرأه تستطيع أن تخطط عسكرياً لمعركه؟ نعم، هل تستطيع إنتاج فِكر و ثقافه و فن؟ نعم.

عدم رؤيتك لهذا النوع من النِساء لا يعني إن الأمر يتعلق بمقدره أو إمكانيات، قد يعني إن العالم اللي تعيش فيه ما يخليها تخرج عن الصور المعتاده، زي مثلاً عِندنا في السعوديه في زمنٍ ماضي إن المرأه لا تعمل، لما يجي شخص بيناقش لربما بياخذ نفس نقطتك... بكون ما في مرأه تعمل في المحيط فكيف النِساء يعرفت يعملن؟ تشوف الكثير من المفكرين الذكور و تجزم بكون المرأه لا تنتج فِكر..وغيره.

أنا كشخص أوافق تغيير جِنس شخصية لينك، كُل اللي أبغاه هو لعبه تساعد في تكوين صوره مختلفه، أياً كانت الصوزره ذي غير متساويه مع الواقع، و أنا أسف، هذا أكثر ما الالعاب تقدر عليه لإن الأفلام الحريه تكون أوسع في نِقاش العديد من القضايا المرتبطه بالمرأه...التحرش الجِنسي..المرأه العامله...العنف على المرأه..ذكورية اللمجتمع و غيره، لكن الألعاب أكثر اللي عِندها عشان تفيد في هذي القضيه هو إنها تعتني بالصور اللي تشكلها عن المرأه، أعتقد مشابهه للطريقه اللي فِلم زي زوتوبيا يجيبلك بطله أنثى أرنوبه صغيره كمحقق شرطي ناجح جِداً كصوره رائعه تُغرس في الطِفل، و أنا أوافق كون زيلدا الأنثى الضعيفه اللي تُنقذ في كُل جزء ما صارت صوره صِحيه الأن، لإنها مش مبرره.. دائماً، يعني لِما زيلدا ضعيفه؟ ألا يوجد سبب مرتبط بتربيتها بالمُجتمع المحيط و غيره؟، سلسلة زيلدا بصِفتها سلسله تصل للكثير من الأطفال إلى ال13 سنه يجب عليها تكوين صور أفضل عن الأنثى، و لا يوجد أي عيب في المطالبه بهذا.
 

OuTsOuP2T

Hardcore Gamer
الاخ Lixnk إختصر كل شيئ أريد قوله
 

retha

from a parallel universe
شيء يعجبنا بشرط ما يخرب الألعاب إلي يقدمها المطور
طيب هم يشوفون إن هالشيء يخرب اللعبة مثل ما أنت تشوف إن مطالباتهم تخربها، وكل واحد يرى نفسه الصح.

الحين تجي إلى أنوما في نهاية مراحل التطوير و تقول له غير البطولة إلى شخصية أنثى، شنو تبغي المطور يسوي بالضبط؟ يغير القصة؟ يحذف شخصيات و جزئيات من القصة؟ يغير مواقع الشخصيات؟ يعمل مقاطع سينمائية جديدة؟ يسجل الحوارات من جديد، يغير أطنان من الحوارات؟ ليش لازم يخرب توازن اللعبة الي عمل عليها أكثر من 6 سنوات عشان يرضي هذي الطلبات؟ و الأكثر من هذا تغيير شخصية أيقونية من أكثر من 30 سنة !؟ [/QUOTE]
إيش دخلني فيه أنا؟ أنا أتكلم عن حق اللاعبين بالمطالبة وانتقاد المطورين، مالي علاقة في أحداث صارت.
أي فئة؟ المطورين؟ ما شفت شخصيا مطور شتم أي واحد طالبه بهذي الطلبات بل على العكس المطور إما يلبي طلبهم مكرها، أو أن يرفض و يضطر أن يفسر السبب لهم حتى يرضوا عنه !؟
لا، الردود هنا
ليش ما تعجبك الألعاب إلي من بطولة ذكر؟؟
من قال؟
هل فعلا الشيء يؤثر على التجربة لهذي الدرجة؟؟
أيوه، لو ما يأثر كان ما شفت غيرك يطالب فيها سنين

جودة الجيم ديزاين ما راح تكون أضعف لو كانت اللعبة من بطولة ذكر، لكن جودة اللعبة راح تصير أضعف لو أن اللعبة مخطط لها أن تكون من بطولة ذكر و على نهاية التطوير طالبوا بإضافة شخصية أنثوية قابلة للعب، أو العكس مخطط لها من بطولة أنثى و أضافوا بطل ذكر على النهاية؟
أيوه صح
تقارن بين مطورين جالسين يقضوا كل حياتهم في تطوير الألعاب؟
وهل هو جالس يطورها لوجه الله؟ تراه يطورها لفلوسك.
صحيح فيه مطورين إبداعيين وفيه مطورين شغلتهم الحلب، لكن في النهاية هم عايشين على فلوسنا ياللاعبين ويحق لنا نتشرط على اللي بندفع فيه.
و بين أشخاص ما عندهم غير الحلطمة على هذي اللعبة لأن ما فيها شخصية أنثوية قابلة للعب؟ الحين من مهتم في تقدم الصناعة؟ المطور أو ال Feminists ؟
بتسوي موضوع في كل واحد يشتكي من لعبة وتقول حلطمة؟ الجواب: لا طبعاً، بس هذي المسألة بالذات لأنك تعارضها بتسميها حلطمة.
وبكذا أكرر: من حق اللاعب يشتكي ينتقد يتحلطم يزعل، هذي فلوسه اللي عايشة عليها الصناعة.
 

retha

from a parallel universe
انك تنتقد جنس البطل او المعتقدات خلف اللعبة وهي حاجة مالها تأثير على قيمة وهدف ومستوى اللعبة
إذا المعتقدات خلف اللعبة ما تأثر على أهداف اللعبة....ايش اللي يأثر؟
فقط حتى تتماشى مع معتقادتك وافكارك اشوفه شي سلبي ونقد هدام ماله اي داعي..
مافيه شيء اسمه نقد ماله داعي، الكل يحق له ينتقد وبشتى المجالات
و..لا، كثير ينتقدون نقد هادف ومصحوب باقتراحات كحلول
دانتي انفرنو لما جابت مبادئها الالحادية المتعارضة مع ديننا مش طلبنا انهم يغيروها عشان ناخذها، سحبنا عليها ودورنا غيرها..
"أنا لما اتهمني الأستاذ ظلماً إني غشيت، قررت أسكت وأتنازل عن حقي. ليه الناس اللي يتهمهم أستاذهم يدافعون عن نفسهم؟!"
كونك سويت تصرف معين ما يعني إن الآخرين لازم يسوون مثلك
انت دمجت حاجات متباعدة تماما عن بعض..سالفة التحول لادفع دولار ودولارين ممارسات وسلوكيات خاطئة بالصناعة ولها اضرار وخيمة وصريحة معروفة ومؤثرة ومش مجرد نظرة ورؤية اخراجية وفنية.
بس من اللي يتحكم فيهم؟ اللاعب، اللي مش عاجبك كيف ينتقد شيء ماهو عاجبه.
وأيضاً أنت هنا تتخذ نفسك الحكم، أنت ترى الدفع داخل اللعبة ممارسات وخيمة وخاطئة وغيرك يرى العنصرية أو السكسزم ممارسات وخيمة وخاطئة
انك تنتقد جزئية ما عجبتك اثناء تطوير منتج لك كامل الحق بابداء هذا، نادرا ما لعبة ترضي كل الاذواق..لكن تعمل بلبلة وتحاول تفرضه على المخرج رغم انه له نظرة خلفها وقد تعجب مئات الالوف غيرك شي سخيف.
أكرر سؤالي: كيف حاولوا يجبرون المخرج؟ إنهم انتقدوها؟ ولا ما راح يدفعون عليها؟ وضح لي رجاءً
ومسألة إنه بيعجب مئات الألوف، أه بس أنت تناقض نفسك هنا، ماهم المطالبين عددهم كبير وهم مزعجين ويخربون الصناعة؟

ما أدري ليه الموضوع ببساطته تحول نقاش، شيء بديهي إن الزبون يطلب والبائع يلبي، إذا واحد من الطرفين قصّر بتصير مشكلة.
 

ifahadx

True Gamer
الاشياء اللي تكرهونها هنا وتستغربون منها اشياء عادية في مجتمعاتهم. And guess what مجتمعاتهم هم اللي يطورون العاب الفيديو اللي نحب نلعبها ::laugh::
هذي مش عادية في مجتمعاتهم ! لكن لان تطبيع الاعلام للشذوذ عندها بدا من فترة طويلة فالجيل الجديد -اللي تربى وهو يشوف الشاذين موجودين في كل الميديا وكل يوم والثاني مشهور يطلع ويعلن انة شاذ فالان صار فية نوع من التقبل لهم وخاصة من الجيل الجديد لكن من بداية البشرية الى حد قبل اربعين سنة تقريبا كان الشذوذ معلن رسميا انة مرض نفسي
في امريكا في 1975 كانت رابطة الصحة النفسية الامريكية تعتبر الشذوذ مرض نفسي والى قبل 20 سنة فقط كان الشاذ يخاف يطلع ويصرح انة شاذ حاليا وفي 20 سنة فقط وبعد ضغط ودعم الاعلام للشاذين صار العكس هو الصح وان الناس صارت تخاف تنتقد الشذوذ
 

V Project

True Gamer
هذي مش عادية في مجتمعاتهم ! لكن لان تطبيع الاعلام للشذوذ عندها بدا من فترة طويلة فالجيل الجديد -اللي تربى وهو يشوف الشاذين موجودين في كل الميديا وكل يوم والثاني مشهور يطلع ويعلن انة شاذ فالان صار فية نوع من التقبل لهم وخاصة من الجيل الجديد لكن من بداية البشرية الى حد قبل اربعين سنة تقريبا كان الشذوذ معلن رسميا انة مرض نفسي
في امريكا في 1975 كانت رابطة الصحة النفسية الامريكية تعتبر الشذوذ مرض نفسي والى قبل 20 سنة فقط كان الشاذ يخاف يطلع ويصرح انة شاذ حاليا وفي 20 سنة فقط وبعد ضغط ودعم الاعلام للشاذين صار العكس هو الصح وان الناس صارت تخاف تنتقد الشذوذ
عاد كل شخص وعائلته وتربيتهم ومبادئهم.
 

Lixnk

Twilight Prince
و أنا أوافق كون زيلدا الأنثى الضعيفه اللي تُنقذ في كُل جزء ما صارت صوره صِحيه الأن، لإنها مش مبرره.. دائماً، يعني لِما زيلدا ضعيفه؟


للأمانه، بعد ماشفت ردك كنت بعلق مباشرة على ردي الأخير وأقول (اني كنت أكلم نفسي فيه) لكني أعرفك تقرأ الموضوع والردود بتمعن وتجمع نقاطك وتضعها في رد عليه جهود واضحة، لكني مستغرب من بعض كلامك وبالأخص الذي اقتبسته بالأعلى .. بالنسبة لتحويل لينك لأنثى فهذا رأيك ولا حتى لي رغبة في إعادة نظرك فيه. لكن زيلدا ضعيفة؟ متى؟ لم ألعب الجزء الاخير فلا أعلم بالضبط ان كان فيه شيء عن كونها ضعيفة. من بعد جزء A link to the past عام 1991 والأميرة زيلدا تلعب دور جداً مهم في القصة وبدونها لايستطيع لينك عمل أي شيء، صارت تصنف واحدة من الـ Great Sages، وهي بطبيعة الحال آلهة الحكمة في هايرول ودائماً مايذكر بأن عقلها وحكمتها سابقة لوقتها بعشرات السنين، ليس هذا فقط بل حتى ظهر لها (بدون ذكر اسم الجزء) قصة كونها Tomboy ولا أنسى أجمل قصصها في قيادة عرق الـ Sheikah وصراعها لإعادة هيبة هذا العرق والقبيلة كونها أحد الناجين الوحيدين بعد ابادتهم .. الأميرة زيلدا أيضاً تصنف واحدة من أفضل رامي السهام في تاريخ السلسلة، وإذا تتحدث عن الـ Physical Strength يبدو وأنك لم تلقي نظرة جيدة لتاريخ الشخصية وظهورها في الألعاب الأخرى مثل Super Smash Brawl .. حصدت الأميرة زيلدا على عدة جوائز واعتلت عديد من القوائم والترتيبات منهم المرتبة الخامسة لكونها أفضل شخصية أنثوية في تاريخ الفيديو جيمز، والأخرى مرتبة عالية في ترتيب الـ Kick Ass Women في تاريخ الفيديو جيمز، ليس الاجمل، ولا الألطف، ولا الأكوت ولا الأضعف، الـ Kick Ass.
 

Solay

Double Jumper
لم ألعب الجزء الاخير فلا أعلم بالضبط ان كان فيه شيء عن كونها ضعيفة.
مع أنه ما عندي مشكلة مع سالفة الضعف بس لا زيلدا ببريث اوف ذا وايلد بعيدة كل البعد عن ذا الوصف والعكس تماما.
 

Lixnk

Twilight Prince
^
سولايييييي !!!!!! سبويلرز ): ): ):
حرقت علي !!!! بس طمنتني بنفس الوقت هه ):
 

titanfall

Tarnished
^
سولايييييي !!!!!! سبويلرز ): ): ):
حرقت علي !!!! بس طمنتني بنفس الوقت هه ):
لا تحاتي كلامه بعيد عن كونه حرق، خصوصا بالنسبة لشخص لعب ألعاب السلسلة و متعمق في قصصها
 

Solay

Double Jumper
^
سولايييييي !!!!!! سبويلرز ): ): ):
حرقت علي !!!! بس طمنتني بنفس الوقت هه ):
لا لا تخاف ما حطيت الكلام اللي وأنا متأكد أن ما فيه شي. هو مجرد انك اذا انت عارف الشخصية المعتادة لزيلدا فهي مقاربه لها وما فيه فرق جذري.

عموما ما ابي أحطمك بس لا ترفع توقعاتك للقصة، بريث اوف ذا وايلد من أضعف الأجزاء من ذي الناحية.
 

YazeedVx

True Gamer
اشوف من حق من كل فئة تطالب بشخصية تقدر ترتبط فيها وتكون مشابهة لها

والمطالبة بالتنوع صحية للصناعة بدل ماكل كاتب يكون كسول ويختار الطريق الاسهل, ويسوي الشخصية اللي ملينا منها شخصية الرجل الابيض الخارق

والضغوطات اللي صايره ردة فعل لسنين من الضعف بهالجانب, ونقدر نشوفها من ناحية ايجابية انها تفتح عيون الكتاب والمخرجين

كلنا ننبسط لما نشوف شخصية عربية ومن حق كل فئة تشوف شخصية تمثلها وتنبسط عليها
 

البارون

Hardcore Gamer
موضوع رائع وممتاز وراح يكون جوابي كتالي:
كل مايحدث من تغيرات في العالم في صناعة الترفيه سببه هو الجمهور الغربي وخصوصا جمهور الولايات المتحدة.
لدينا ثلاث انواع من الجماهير:
1- الجمهور الياباني كان له تأثير كبير في صناعة العاب الفيديو وخصوصا للمطور الياباني ..ولكن مع مرور الوقت اصبح الذوق الياباني سئ للغاية
مما جعل مستوى العابه في الحضيض + وضع المطور الياباني في مأزق امام الجمهور الغربي .
2- الجمهور العالمي وخصوصا العرب في الثمانينات وحتى منتصف الالفين بدئ يتكون لهم هويتهم الخاصة لالعاب الفيديو ولكن بسبب عدم وجود استديوهات عربية تقوم
بإظهار هذه الهوية فقد فشل العرب في تكوين تلك الهوية فأصبح النصف مع الجمهور الغربي والاخر مع اليابان, فئة قليلة تبقت.
3- الجمهور الغربي تحت اللواء الامريكي وينقسم لقسمين الاول هو جمهور اللاعبين القدامى اما الثاني فهو الجمهور الجديد المدعوم من زمرة المستظلمين.
قبل ان أكمل فالولايات المتحدة دولة تاريخها مليئ بالعنصرية وخصوصا ضد السود مما كون لهم عقدة مستمرة الى اليوم ..ايضا عادى المجتمع الامريكي الاسيوين وخصوصا
اليابانيين اثناء الحرب العالمية الثانية ...اما قضية المرأة فهي موجودة في جميع العالم الغربي ولذالك اصبحنا نرى تبعات ذالك في بعض الالعاب لذالك لا تتعجب اذا
شاهدت كريتوس النسخة الانثوية.
...........................
احتواء الالعاب على بطلات انثوية وشخصيات سوداء واسيوية هو امر جميل ولكن ان تصبح جميع الالعاب بنفس الفكرة هنا اقول لا والف لا.. عندما شاهدت دعاية شادو اوف موردور
الجزء 2 وجدت هناك شخص اسود...لا اعلم هل سيكون له دور كبير ام لا ولكن لماذا؟ عالم سيد الخواتم لا يوجد به شخصية سوداء سواء كبطل او عدو.
حتى النساء المحاربات في السلسلة عددهن كأصابع اليد الواحدة. لماذا تخريب القصة من اجل سواد عيون البعض؟ صحيح ان اللعبة تدور في عالم سيد الخواتم ولاعلاقة لها بالرواية.
ولكن حتى ولو. فهل اذا كنت كاتبا، هل يجب علي اضافة مجموعة ابطال مكونة من شخص ابيض وفتاة وشخص اسود واسيوي؟؟؟ ماهذه الحماقة.
ولذالك بسبب سقوط الجمهور الياباني والجمهور العالمي اللذي لا صوت له فإن المطور بكل تأكيد سيتبع رغبات الجمهور الغربي وستظهر الشخصيات الشاذة في المستقبل القريب
في ظل سكوت الجماهير العالمية
شئ طبيعي ان يكون البطل رجل ابيض البشرة وذالك لكون الكاتب ابيض!! ويجب التنويع ولكن ليس لجميع الحالات.
 

Rain

True Gamer
اكيد بقاطع اللعبه اذا سمعت ان شذوذ Ellie له دور في القصه او تم التركيز عليه في اللعبه, لأن طريقتي الوحيده لإيصال عدم رغبتي في وجود شخصيات شاذه يتم تصويرهم بطريقه بطوليه هو التصويت بالمال لغة الشركات الحقيقيه.
اوكي, كمل معروفك وقاطع الالعاب الي ببطل ملحد او مسيحي. والالعاب الي ببطل مجرم او الالعاب الي انت تتحكم بآلهه او ملاك.. بتشوف كيف ان الباب هذا كبير. العاب الفيديو هي وسط فني بالاساس وليس وسط اخباري او سياسي. المطور لما يعطيك شخصية انثوية او ملحدة او مثلية ما يبغى يقنعك ان البنات احسن من الاولاد ولا يحاول يغير دينك ولا اي اجندة ثانية, يبغى يعطيك نظرة مختلفة من شخصية مختلفة. هذا الشيء يصير بكل الاوساط الفنية الثانية مثل الكتب والافلام. عموماً فلوسك وانت حر..

الناس تحتاج تفهم أنه الشخصيات الذكورية بكل بساطة هم الأسهل كتابة وفيه حريه مطلقه بصفاتهم وما تحتاج تتقيد بعناصر معينه. وبما أن أغلب المنتجات الترفيهية تقتبس بشكل أو بآخر من التاريخ و الواقع فالرجل تاريخيا كان الأبرز بالمجتمعات فسهل أنك تستوحي منه أو تبني عليه.

عشان كذا الرجل هو الخيار الديفولت دائما بالمنتجات الترفيهية.
كلام خطأ 100%. مافي فرق بين الذكر او الانثى فنياً (كلهم بشر ترا) والشخصيات الانثوية موجودة من بدايات العاب الفيديو. الفرق هو ان مع مرور الوقت صناعة العاب الفيديو صارت mainstream اكثر ونسبة الاناث الي يلعبون صارت اكثر (حوالي 40% على اخر دراسة). والاقتباسات مو ضروروية. مو كل الابطال الذكور مستوحين من شخصيات تاريخية.


احتواء الالعاب على بطلات انثوية وشخصيات سوداء واسيوية هو امر جميل ولكن ان تصبح جميع الالعاب بنفس الفكرة هنا اقول لا والف لا.. عندما شاهدت دعاية شادو اوف موردور
الجزء 2 وجدت هناك شخص اسود...لا اعلم هل سيكون له دور كبير ام لا ولكن لماذا؟ عالم سيد الخواتم لا يوجد به شخصية سوداء سواء كبطل او عدو.
حتى النساء المحاربات في السلسلة عددهن كأصابع اليد الواحدة. لماذا تخريب القصة من اجل سواد عيون البعض؟ صحيح ان اللعبة تدور في عالم سيد الخواتم ولاعلاقة لها بالرواية.
ولكن حتى ولو. فهل اذا كنت كاتبا، هل يجب علي اضافة مجموعة ابطال مكونة من شخص ابيض وفتاة وشخص اسود واسيوي؟؟؟ ماهذه الحماقة.
ولذالك بسبب سقوط الجمهور الياباني والجمهور العالمي اللذي لا صوت له فإن المطور بكل تأكيد سيتبع رغبات الجمهور الغربي وستظهر الشخصيات الشاذة في المستقبل القريب
في ظل سكوت الجماهير العالمية
شئ طبيعي ان يكون البطل رجل ابيض البشرة وذالك لكون الكاتب ابيض!! ويجب التنويع ولكن ليس لجميع الحالات.
كيف خربت القصة (الخيالية) باضافة شخصية انثى وشخصية سوداء البشرة (الشخصيات خياليين كمان)؟ اذا الكاتب رجل ابيض لازم البطل يكون رجل ابيض كمان؟ هذا شيء في قمة الكسل. الكاتب شغلته يروي قصة شخصيته من وجه نظر الشخصيه نفسها.
هنا المشكلة بالضبط.. انت تشوف ان المطور اذا اضاف شخصيات مختلفة عن السائد فهو مجبور ومغصوب واحمق وبلا بلا بلا.. وهو بالحقيقة فنان حر يبغى يستغل ابداعه بتقديم شخصية جريئة ومميزة عشان يروي قصة جديدة ومميزة (الهدف الاساسي والازلي للفن).

وكلامك عن المجتمعات.. مادري وش اقول لول. الجمهور العربي العام يسوون ضجة على اتفه الاشياء بالالعاب وانت تشوف بنفسك كمية الالعاب الممنوعة باسباب تافهة.
 

C I D

Gamer

Bounty

True Gamer
المفروض يتغير اسم الموضوع إلى.. مابين الهوموفوبيا و DLC لارا كروفت بالنقاب الأفغاني متعدد الألوان

الحمدلله الصناعة مو بإيدنا :tearsofjoy:
 

ألوكارد

Hardcore Gamer
سلسلة زيلدا بصِفتها سلسله تصل للكثير من الأطفال إلى ال13 سنه يجب عليها تكوين صور أفضل عن الأنثى
لعبت أي جزء لزيلدا فارس؟ اللعبة فيها نساء اقوياء، ضعيفات، اشرار ورقيقات،
تصويرها للمرأة لا يمكن ان يكون افضل من هذا، كما ان زيلدا تخرج علينا في اغلب الاجزاء بدور البطلة القوية ويكون لها دور في القتال الحاسم مع جانون،
يكفي ان اسم اللعبة علي اسمها.

بالنسبة للينك بشخصية انثي، اهم شئ عندي ألاّ يكون في السلسلة الرئيسية،
لاباس باصدار "أسطورة لينك" تكون فيها زيلدا هي البطلة ولينك مختفي
 
التعديل الأخير:

ألوكارد

Hardcore Gamer
^
الآن هذه هي المشكلة التي طُرح الموضوع لأجلها،
لكن يبقي من حقه، طالما هُو حر فلا يجوز لك ان تنتقد هذه السلبية فقط لانك تري بانه خطأ، غيرك لا يفعل.
 

Gameer

Gamer
اوكي, كمل معروفك وقاطع الالعاب الي ببطل ملحد او مسيحي. والالعاب الي ببطل مجرم او الالعاب الي انت تتحكم بآلهه او ملاك.. بتشوف كيف ان الباب هذا كبير. العاب الفيديو هي وسط فني بالاساس وليس وسط اخباري او سياسي. المطور لما يعطيك شخصية انثوية او ملحدة او مثلية ما يبغى يقنعك ان البنات احسن من الاولاد ولا يحاول يغير دينك ولا اي اجندة ثانية, يبغى يعطيك نظرة مختلفة من شخصية مختلفة. هذا الشيء يصير بكل الاوساط الفنية الثانية مثل الكتب والافلام. عموماً فلوسك وانت حر..
انت فهمت خطأ, انا ما عندي مشكله العب لعبه فيها احد من الامثله الذي ذكرتها, المشكله في الألعاب التي تحتوي على اجنده واضحه لإظهار الشواذ و المتحولين جنسيا بمظهر بطولي و أن سلوكهم الشاذ يعتبر طبيعي و أن المشكله تعتبر عندك انت اذا لم تتقبل افعالهم, اعطيك مثال لتفهم اكثر , هل تعرف هذه الشخصيه؟


هذه اريكا النادله من لعبة كاثرين, هل تعرف أنها متحوله جنسيا؟ انا لم اعرف ذلك الا عندما و صلت لنهايه فرعيه في اللعبه وتم الكشف عن حقيقتها بشكل منطقي و طبيعي, ماكان عندي مشكله لأن وجود هذه الشخصيه يخدم القصه كما أن اللعبه لم تظهرها كمثل أعلى كما انها لم تظهرها بشكل مهين كذلك ببساطه لأن صناع اللعبه لم تكن عندهم نوايا خفيه عند صنعهم لهذه الشخصيه.

لكن عندما تجد العاب مثل mass effect andromeda تحتوي على امثله كثيره مثل هذه



هذه شخصيه تقول لك انها متحوله جنسيا و انها تشعر بأن تحولها جنسيا هو الشيء الصحيح, كل هذه المعلومات تقولها لك هذه الشخصيه في الثواني العشر الاولى من معرفتك لها, كأنك في الحقيقه تقابل شخص في العمل لأول مره و تقول له السلام عليكم فيرد عليك ب( و عليكم السلام انا متحول جنسيا).
هذه اجنده واضحه, كأن اللعبه تقول للاعبين أن هذا امر طبيعي و يجب تقبله , و هذا خطير جدا لأنه يوصل رساله للجيل الشاب من اللاعبين أن الشواذ و المتحولين جنسيا طبيعيين 100% و يجب تقبلهم و إلا تعتبر شخص سيء, أتمنى الآن أن تكون قد فهمت سبب مقاطعتي لهذه الالعاب.

المفروض يتغير اسم الموضوع إلى.. مابين الهوموفوبيا و DLC لارا كروفت بالنقاب الأفغاني متعدد الألوان

الحمدلله الصناعة مو بإيدنا :tearsofjoy:
بما أنك ذكرت الهوموفوبيا ابغى أعرف أنت توافق أم تعارض الأعضاء الذين تتهمهم بالهوموفوبيا, عبر عن مشاعرك الحقيقيه ولا تترك شيء في قلبك.
 
التعديل الأخير:
لعبت أي جزء لزيلدا فارس؟ اللعبة فيها نساء اقوياء، ضعيفات، اشرار ورقيقات،
تصويرها للمرأة لا يمكن ان يكون افضل من هذا، كما ان زيلدا تخرج علينا في اغلب الاجزاء بدور البطلة القوية ويكون لها دور في القتال الحاسم مع جانون،
يكفي ان اسم اللعبة علي اسمها.

بالنسبة للينك بشخصية انثي، اهم شئ عندي ألاّ يكون في السلسلة الرئيسية،
لاباس باصدار "أسطورة لينك" تكون فيها زيلدا هي البطلة ولينك مختفي
نفس لعبة سوبر بيشه تنقذ ماريو و لويجي
 

Bounty

True Gamer
بما أنك ذكرت الهوموفوبيا ابغى أعرف أنت توافق أم تعارض الأعضاء الذين تتهمهم بالهوموفوبيا, عبر عن مشاعرك الحقيقيه ولا تترك شيء في قلبك.
كشفت حقيقتي الي احاول اخبيها :(

:tearsofjoy:

عموما المنتدى مو مكان مناقشة لهالمواضيع
 

Sultan/X

Banned
الانثى ام الحياة ، وتواجدها بالالعاب مو شي اللزامي بس اللزام نفسي من المطور ، تواجد ماريا بسايلنت هيل ٢ كان رونق بدونها اللعبة مجرد جثة لا تتحرك مجرد برود جميس ، the boss اكثر الشخصيات الانثوية عراقة قدمت بأكثر الطرق القصصية ابداعا ولصقت بعقول كل من عرف قصتها ، وانصح البعض ان لو في موضوع مضايقة او مسبب له وعكة يجتهد قليلا ويذهب للكتب، للعلم ، لثقافة ، للمنطق . عشان خاطر توسعة مدارك العقل مو اكثر ولا اقل ولا تخاف شي وحش البروبقاندا اللفل حقة 1 مابيأذيك . ارجوك لا تسمع وتحكم بل ابحث ايضا،
 

Raulioo

Tarnished
لستُ حقاً معنياً بهذا الأمر, لكن لدي تعقيب بسيط على جانب مما ذكرته أنت *_*
أظن بأن ما يفعله من يُسمون بال "social justice warriors" هو ليس مجرد رفض لمنتج على صعيد شخصي, بل هم يسعون لتغيير نظرة الشارع تجاه قضية معينة.
لتحقيق ما يصبون إليه, هم يحاولون تحريك الإعلام, الضغط على المؤسسات, بل حتى الانخراط في العملية السياسية.
لا أظن أن وصفك لما يقومون به من إثارة للضجة ب"عديم الفائدة" دقيق, فهم بمجرد التِفات الإعلام لما أثاروا الضجة حياله, يكونون قد نجحوا في تحقيق جزء من غايتهم.
عديم الفائدة للعبة والمنتج نفسه اقصد ومش لاحد اطراف النزاع..وسواء لصعيد شخصي او لتغيير نظرة الشارع تجاه امر ما، بالحالتين الهدف تحقيق مصلحة ذاتية بعيدة عن تحسين بصلب المنتج نفسه
الاجندة السياسية والاهداف والرسائل الخفية موجودة من يوم يومها بالافلام..شي مزعج لما تشوف الوباء بادي يتفشى بالالعاب..ـ الفنان له الحق ان يحدد توجه منتجاته دامه ما اتعدى على الخطوط الحمراء القانونية.
من ناحية أخرى, لا أفهم أسباب ربطك بين التبني لقضية اجتماعية معينة و التعصب الأعمى, الإختلاف بينهما جلي.
تعصب اغمى لافكارهم وقضاياهم لما يفرضوها على مخرج لعبة ما أساء لاي طرف!
فعندما ننظر لحملات ال inclusion التي تطال أعرق الجامعات, للتغير الكبير في أساليب الإعلان, لمدى تقبل المجتمع للمرأة العاملة أو غيرها, نعلم حينها أن الواقفين خلف هذه الأجندات هم في الواقع ناجحون فيما يفعلونه!
طيب خلهم يرفعوا اللوائح وينشروا افكارهم بحملاتهم لين ما تجف حلوقهم محد منا معترض..أما يستخدموا الميديا "العالمية" كاداة لبث رسايلهم الخاصة اللي اساسا مش الكل يشترك معها فيهم فهم اضروا كل الاطراف الا انفسهم.
شي ثاني المخرج على فكرة لما يكبل ابداعيا بهالطريقة هذا مش بس يأثر على قراره هذا فحسب، بل بيجعله متردد باتخاذ قرارات اخرى طوال فترات التطوير خوفا من انه يقلل من قئة او يبالغ بتمجيد اخرى بدون لا يشعر..لهذا كثير من المطورين ليومك هذا يخافون من ان يطرحون قصص جريئة وناضجة ذات صدى قوي، خاصة ان شركتك ممكن تتخلى عنك باي وقت لما يثور الرأي العام العاطفي عليك "خاصة بمجال الالعاب اللي بصراحة واصل لدرجة سمّية عالية ومحزنة"
إذا المعتقدات خلف اللعبة ما تأثر على أهداف اللعبة....ايش اللي يأثر؟
المعتقدات الشكلية ومش المرتبطة بالقصة بشكل جذري..زي لما بدراجون ايج يحطون لك داينصور شاذ "على انه ضد مبادءنا وافكارنا لكن محد اهتم لان ماله اثر باي شي"، والان قضية ان ليش البطل مش مرأة..وبكرا بتسمع ليش خليتوا نازي/مسلم نزيه باللعبة حتى لو انه شي ما يكون واضح فيها ويمكن تحتاج تغوص وسط عشرات المجلدات بالنت لتكتشفه الخ الخ.
"أنا لما اتهمني الأستاذ ظلماً إني غشيت، قررت أسكت وأتنازل عن حقي. ليه الناس اللي يتهمهم أستاذهم يدافعون عن نفسهم؟!"
اي حق ما فاهم..!!!!!! هل انت دفعت مبلغ معين قبل صدور اللعبة والمخرج وعدك انه بيحقق لك رغبات معينة فيه؟!!! هل قالك ان بيكون فيها شي معين ولما شريتها طلع الكلام محض كذب وافترائ؟
لا الشركة ولا المطور غصبوك تشتريها بأي شكل ولا ضللوك بأي معلومة..فكيف بالله صار جزء من حقوقك الحين
وأيضاً أنت هنا تتخذ نفسك الحكم، أنت ترى الدفع داخل اللعبة ممارسات وخيمة وخاطئة وغيرك يرى العنصرية أو السكسزم ممارسات وخيمة وخاطئة
باختصار فيه قوانين...وفيه اهواء شخصيه، هذا بخصوص الجزء الثاني
اما الجزء الاول، لما سلسلة عريقة زي GT دخلت بالمايكروترانزشن..ايش عمل اللاعبين؟ اكيد صارت نزاعات وكلام من باب الصدمة لسلسلة كانت بعيدة عن هالشي..لكن الخطوة الاساسية كانت مقاطعها وطلعت بمبيعات متواضعة على مدار السلسلة! ولسة مع هالمثال اشوفك تجمع حاجتين مالهم علاقة ببعض نهائيا
أكرر سؤالي: كيف حاولوا يجبرون المخرج؟ إنهم انتقدوها؟ ولا ما راح يدفعون عليها؟ وضح لي رجاءً
ملاحقة المطور والمخرج بتويتر او اكاونت الشركة او ارسال رسائل مستمرة او التحول للاعلام للضغط عليها حتى يغير بنظرته الفنية الخالصة اللي ما اضر احد فيها.
 

Solay

Double Jumper
مافي فرق بين الذكر او الانثى فنياً (كلهم بشر ترا) والشخصيات الانثوية موجودة من بدايات العاب الفيديو.
لول وانا قلت أنهم مو بشر أو قللت من الإناث بشكل أو بآخر؟ أنا جالس أتكلم بالحقيقة والواقع (بروز الرجل بالمجتمعات) حتى لو كانت الحقيقة مره للبعض.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى