hits counter

أنشارتد 4 هل تستحق لعبة الجيل؟

hussien-11

Senior Content Specialist
لكن نوتي دوق ماخدعوك باعلاناتها وقالوا عنها كلام مو فيها, انشارتد معروفة من زمان وش هي, ماحد مغصوب يدفع على منتج مايرضيه ومايناسبه خصوصا وهو عارف هالشيء مسبقا

أهلاً عزيزي يزيد
في رأيي المتواضع، الي أنا أتوقعه من مُنتج مو مُرتبط "فقط" باللي يقدمه هذا المُنتج، فيه صناعة قاعدة تتطور باستمرار، آخر أنشارتد صدرت في 2011 قبل خمس سنوات
خلال فترة غيابها صدرت ألعاب ثيرد بيرسون ممتازة كثيرة، تومب رايدر، رايز اوف ذا تومب رايدر، فانتوم بين، ذا لاست اوف أس، ذا ايفل ويذن
الجنرا حصل لها تطوير على صعيد الجيمبلاي في عدة أصعدة
أنشارتد ببساطة تجاهلت تطور الجنرا
هذا ما يعني أن مش من حق غيري يحبها أو حتى يعتبرها أفضل مُنتج في الوجود، بس أنا حسيت بنقص فيها مقارنة مع تجاربي الأخيرة في الجنرا، وهذا شيء يمثلني و يمثل من يتفق معي في الرأي
يعني تخيل مثلاً تجيك لعبة فاينل فانتسي بنظام turn based كلاسيكي وشخصيات واقفة في سطر واحد زي ألعاب التسعينات؟
هل ينفع نقولك هذي هي اللعبة و الي ما يبغاها ما يشتريها لأنه إعلاناتها ما خدعت أحد ؟
أي لعبة متقدمة وعندها مكانة قيادية في مجالها، بديهياً تتوقع منها تطورات تواكب الي قاعد يصير في الجنرا
والدليل أن هذا أول جزء من السلسلة أشوف اعتراض عليه بهذا الحجم في المنتديات الأجنبية، وفي أكثر من منتدى، فالاعتراض من اللاعبين موجود وملموس
لكن في النهاية هي وجهات نظر أولاً وأخيراً
نوتي دوج عندهم فلسفتهم وتوجههم الخاص في لعبتهم، وأنا ما أعرف أصمم ألعاب أحسن منهم حتى أعلمهم كيف لازم يصمموا لعبتهم P:

بس بالنسبة لي كلاعب لاست اوف أس كانت شيء عظيم جداً، وأنشارتد4 أقل منها في كل شيء.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
والا لو نزلت في 2008 مع ديد سبيس .. لكانت انمسحت من ذاكرة الناس .. اصلا حتى بسنتها الناس والنقاد فضلوا ( alien ) عليها .. عدا عشاق ميكامي اللي بتروجيمنج اللي يحاولوا يخلقوا منها اسطورة اجيال

إلين أيزوليشن من أسوأ العاب الجنرا في الجيمبلاي, قعدت فتره ألعبها وكل الجزأيات إما مشي في مساحات فاضيه او ألغاز عاديه أو ستيلث ردئ من ناحية الذكاء الإصطناعي ومن ناحية الخيارات والليفل ديزاين.

إنت مو قادر تقارن لاست اوف أس بإيفل ويذن اللي إذا ما نافستها بالإتقان لكن تنافسها بالسيرفايفل والخيارات والبيسنج, تنافسها بالجيمبلاي حتى لو الميكانيكس مش متقنه.
لكن قادر تقارن لعبه معظم عناصرها تطبيقها BASIC وبالكاد وتصير والكنج سيموليتر مع حتى أعمق جزأيتها في اللعب تطلع رديئه , قدرت تقارنها بإيفل ويذن؟

ما ينفع إما جانب يطلع سلبيات لاست اوف أس عشان يلمع في إيفل ويذن او جانب يطلع سلبيات إيفل ويذن ويضخم إنطباعه السلبي عنها عشان يلمع للاست أوف أس.
اعط كل لعبه سلبياتها وإيجابياتها وإصل في منطقه بالمنتصف الكل ياخذ حقه.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
هذي الجملة بخصص لها رد مستقل لأنها تجني بحق أحد أفضل المطورين في التاريخ

إذا اللعبه بعدم إتقان تصويبها وكاميراتها والإنميشن والفريمات ما أثبتت مخيلة وإبداع ميكامي.

شيك جزأيات القتال مع الكيبر , في جنرا السيرفايفل هيرور الأن محد يعطيك في الجنرا كمية مشاعر من التوتر والرعب قد ما يعطيك إياها ميكامي في هالجزأيات.

هذي تثبت إيش هو ميكامي من مطور لجنرا السيرفايفل هيرور, متقن لها.
 

ZIBIT

True Gamer
أصلا ميكامي شنو مشاريعه الي نجحت اعلاميا و تجاريا لما خرج من كابكوم؟ أتوقع هالشي يقول لنا الكثير :rolleyes:

امم نفس السؤال ممكن ينطبق على "معظم" المصممين اليابانيين الي تركوا شركاتهم على فكرة.
ساكاجوتشي ايش مشاريعه الي نجحت "اعلامياً و تجارياً" لما خرج؟
انافوني ايش مشاريعه الي نجحت "اعلامياً و تجارياً" لما خرج؟
يوجي ناكا ايش مشاريعه الي نجحت "اعلامياً و تجارياً" لما خرج؟
اوكاموتو ايش مشاريعه الي نجحت "اعلامياً و تجارياً" لما خرج؟
ياز ايش مشاريعه الي نجحت "اعلامياً و تجارياً" لما خرج؟

ابداً ما هو مقياس ولا "يقول لنا الكثير" ولا حاجة.
 
التعديل الأخير:

AMG

True Gamer
مع احترامي للجميع في هذا الموضوع انا متابع النقاش من الصفحة الاولى و النقاش صار تكراري بشكل ممل و ما صار له هدف معين

> رأي ان انتشارتد/ لاست اوف اس / العاب نوتي دوق العاب خطية و انا ما احب هذا التوجه و هذا رأي و ما احد له الحق يهضم حقي
< نحن نحب العاب نوتي دوق و خلطة انتشارتد و لاست اوف اس و هذا رأينا و ما احد قاللكم تلعبو العاب خطية مو على ذوقكم

طيب يعني و ايش النتيجة ؟؟

حوار صمان و ماله اي قيمة او داعي كان واحد يقول انا احب اللون الازرق و الثاني يرد عليه و يقله ان رأي ان الاحمر احلى
 
قد يستمر النقاش لأيام و أسابيع و لن يستطيع أي طرف أن يقنع الآخر بوجهة نظره، لكن تبقى الحقيقة أن هناك لعبة استطاعت تحقيق نجاح تجاري كبير و حازت على إعجاب النقاد واللاعبين على مستوى واسع، بينما اللعبة الأخرى لم تنجح في تحقيق ذلك و حصلت على تقييمات جيدة لا أكثر و أوجدت حالة استقطاب كبيرة بين مجتمعات اللاعبين! فريق يحتفي بها و يجعلها من أعظم ما صنع و آخر لا يجد حرجا في التعبير عن سخطه عليها.

ذا إيفل ويذن لم تنجح في الحصول على جاذبية عالمية و بالتأكيد هناك أسباب منطقية لذلك :innocent:
 

شيطون

Fortnite Lover
مع احترامي للجميع في هذا الموضوع انا متابع النقاش من الصفحة الاولى و النقاش صار تكراري بشكل ممل و ما صار له هدف معين

مو بس كذا الموضوع من البداية ماحد تكلم عن محتواه

* مراجعة uncharted 4 وكم قيمناها ؟
* 10 سلاسل ألعاب قد لاتعود
* أهم الأخبار
* أكثر حصريات الاكسبوكس ترقباً
* مراجعة Hitman Episode 2
* استعرض overwatch

لمشاهدة العدد هــنــا

بانتظار
- إنطباعاتكــــــــــــــــــــــــــــــــم
- ملاحظاتكــــــــــــــــــــــــــــــــم
-ايش اللي ناقــــــــــــــــــــــــــص
- ايش تبغون نحط بالأعداد الجاية
ونشوفكم إن شاء الله في العدد الجاي بتاريخ 28 من هذا الشهر

الكل تجاهل المحتوى والهدف وركز على كلمة "انشارتيد 4 لعبة الجيل"
وقاد هذا الشيء لحرب عن نوتي دوج
ثم المعركة الابدية ايفل ويذن VS لاست اوف اس
وصولا الى ميكامي وجنرا سرفايفر هرورو
 

sabah

True Gamer
وليش ما تتركوهم يتناقشوا ؟ لول

هذا مش موضوع رسمي للعبة معينة حتى نقول الموضوع إختلف مساره واتجه لشيء مختلف.. أصل النقاشات كلها مرتبطة بعنوان الموضوع ( لعبة الجيل ) وإيش هي المعايير اللي لازم تحدد لعبة الجيل، وطبعاً هذه المعايير تختلف من شخص لآخر نظراً لاختلاف الاذواق.. فكل التفرعات اللي نتج عنها هذا النقاش لازالت مرتبطة بالاصل.

وبعدين هالنقاشات اغلبها ما فيها ترولة او إستهزاء.. ظاهرياً على الاقل مع بعض الاستثناءات، اما النوايا فعلمها عند الله فلا تخوضوا فيها.
 

Eye

السوسة
قد يستمر النقاش لأيام و أسابيع و لن يستطيع أي طرف أن يقنع الآخر بوجهة نظره، لكن تبقى الحقيقة أن هناك لعبة استطاعت تحقيق نجاح تجاري كبير و حازت على إعجاب النقاد واللاعبين على مستوى واسع، بينما اللعبة الأخرى لم تنجح في تحقيق ذلك و حصلت على تقييمات جيدة لا أكثر و أوجدت حالة استقطاب كبيرة بين مجتمعات اللاعبين! فريق يحتفي بها و يجعلها من أعظم ما صنع و آخر لا يجد حرجا في التعبير عن سخطه عليها.

ذا إيفل ويذن لم تنجح في الحصول على جاذبية عالمية و بالتأكيد هناك أسباب منطقية لذلك :innocent:

اتوقع لانها hardcore رعب.. ممكن؟
 

YazeedVx

Super Moderator
مشرف
أهلاً عزيزي يزيد
في رأيي المتواضع، الي أنا أتوقعه من مُنتج مو مُرتبط "فقط" باللي يقدمه هذا المُنتج، فيه صناعة قاعدة تتطور باستمرار، آخر أنشارتد صدرت في 2011 قبل خمس سنوات
خلال فترة غيابها صدرت ألعاب ثيرد بيرسون ممتازة كثيرة، تومب رايدر، رايز اوف ذا تومب رايدر، فانتوم بين، ذا لاست اوف أس، ذا ايفل ويذن
الجنرا حصل لها تطوير على صعيد الجيمبلاي في عدة أصعدة
أنشارتد ببساطة تجاهلت تطور الجنرا
هذا ما يعني أن مش من حق غيري يحبها أو حتى يعتبرها أفضل مُنتج في الوجود، بس أنا حسيت بنقص فيها مقارنة مع تجاربي الأخيرة في الجنرا، وهذا شيء يمثلني و يمثل من يتفق معي في الرأي
يعني تخيل مثلاً تجيك لعبة فاينل فانتسي بنظام turn based كلاسيكي وشخصيات واقفة في سطر واحد زي ألعاب التسعينات؟
هل ينفع نقولك هذي هي اللعبة و الي ما يبغاها ما يشتريها لأنه إعلاناتها ما خدعت أحد ؟
أي لعبة متقدمة وعندها مكانة قيادية في مجالها، بديهياً تتوقع منها تطورات تواكب الي قاعد يصير في الجنرا
والدليل أن هذا أول جزء من السلسلة أشوف اعتراض عليه بهذا الحجم في المنتديات الأجنبية، وفي أكثر من منتدى، فالاعتراض من اللاعبين موجود وملموس
لكن في النهاية هي وجهات نظر أولاً وأخيراً
نوتي دوج عندهم فلسفتهم وتوجههم الخاص في لعبتهم، وأنا ما أعرف أصمم ألعاب أحسن منهم حتى أعلمهم كيف لازم يصمموا لعبتهم P:

بس بالنسبة لي كلاعب لاست اوف أس كانت شيء عظيم جداً، وأنشارتد4 أقل منها في كل شيء.

اتفق معاك اذا كنت تبغى تغييرات اكثر جرأة ماتمس بالاساس لكن انا توقعت انك تنتقد السلسلة كاملة بهذي النقطة

بالنسبة لي انشارتد 4 تتشابه مع دارك سولز 3 بنقطة انه اثنينهم ماحملوا اي تغييرات جريئة لكن كلهم اخذوا افضل العناصر مما سبق وجمعوها في باكج واحد للفانز
واتفهم الانزعاج لكن السلسلتين انتهت مع هذي الاجزاء بالنسبة للمطور, لذا بدل مايقدم شيء جديد عشان يكمل عليه قرر يقدم نفس التجارب الماضية في ابهى حله كـ وداعية للمحبين
كوجيما مثلا قدم شيء مختلف وجريء مع فانتوم بين في وداعيته للفانز وللاسف كثير منهم ماتقبلها وصرت اقرأ كلام عنه مايليق فيه للاسف, ولا كانه كان ولازال اسطورة في الصناعة وقدم كل مايملك للسلسلة طول هالسنين والاجيال

مثالك مااتفق معاه, لو مثلا سكوير قدمت سلسلة جديدة وبنتها على هذا الاساس نقول هذا الكلام مثل ماانشارتد سلسلة بدأت على اساس وتقدمه بكل جزء
لكن فاينل فانتاسي سلسلة من البداية تعودنا منها تتوجه توجه معين ولها فانز يحبون هالشيء ماينفع اتجاهلهم الحين

للامانة لاست اوف اس قللت قيمة انشارتد كثير عندي لدرجة كنت زعلان من اعلان الجزء الرابع وانه راح ياخر الجزء الثاني منها
لكن بعد مارجعت للاجزاء القديمة ولعبت الرابع عرفت انه انشارتد بتترك فراغ كبير جدا عندي وبالنسبة لالعاب المغامرات في الصناعة, اعتقد كل محبي الجنرا بيشتاقون لها دائما
ومين يدري ممكن انشارتد 4 تكون لعبة من انتقدها الآن يثني عليها بشدة بعد 10 سنين من الآن


هذي تثبت إيش هو ميكامي من مطور لجنرا السيرفايفل هيرور, متقن لها.
اتفق معاك, رغم نواقص اللعبة لكن فيها لمحات ولحظات تثبت انه ميكامي لازال استاذ في المجال, اتمنى يستفيد من الاخطاء السابقة ويقدم منتج اكثر اتقان المرة القادمة


مو بس كذا الموضوع من البداية ماحد تكلم عن محتواه
فعلا اتفق معاك واعتذر عن هالامر, شخصيا قرأت المجلة واعجبتني جدا وارسلت للفريق عدة ملاحظات واتمنى الكل يسوي مثل هالشيء
النقد البناء والثناء على مجهودهم في اثراء المحتوى العربي هو افضل هدية ممكن نقدمها لهم, الله يعطيهم العافية


عموما آخر نقطة بعلق عليها, عدا الخروج عن محتوى الموضوع ماافهم ليش ممكن احد يزعل من النقاش, بالاخير هو مجرد نقاش ودي بين اخوة ومش حرب وقتال بالسيوف
ممكن النقاش في جزء يكون مثري وفي جزء يكون لا, لكن هذا الغرض من وجود المنتديات انه الكل يتناقش ويوضح وجهة نظره ونظرته للامور
سواء اختلفنا او اتفقنا بالاخير يظل الاحترام المتبادل بيننا والمحبة هي العوامل اللي ماتتغير ابدا, لذا وسعوا صدوركم ياجماعة p:
 

Cizer Shnider

True Gamer
@hussien-11
من المرات القلائل اللي بشوف فيها النقاش مستعر بهذا الشكل
انا مالعبتش حتي الان انشارتد بس واضح من كلام الشباب الناقد خصوصا حسين ان اللعبة رفعت مستوي الاماني للي جربوها من دقتها لدرجة انهم تمنوا فيها كل مايحبوه في اي جنرا اخر
هذا دليل علي ان اللعبة اسطورة وهذا مشجعني العبها جدا بس عايز اعيد الجزء الثاني قبل اللعب علشان اعرف اقارن
عموما ياحسين انا بصراحة واثق في نقدك لكن احب اوضحلك زي ما الشباب قالوا انشارتد ما صرحت ان لعبتها بتكون ساند بوكس صحيح ان ميتال جير فانتوم بين واضح انها ارضتك بتوفير هذه الميزة بس مش كل السلاسل ميتال جير وانت تعلم ان السلسلة هذه بالذات في كل جزء تقوم علي عناصر جيم بلاي جديدة
بالاضافة ان اجزاء ميتال جير مدة تطوير كل جزء تقريبا يساوي مدة تطوير سلسلة انشارتد بالكامل فصعب جدا ان انشارتد ٤ توفر لك كل هذه العناصر اللي نفسك فيها في المدة دي
بس اعيد واكرر لا تنكر انه لولا اعجابك بانشارتد ٤ ماكنت تمنيت اي اضافات فيها وانا اعرفك كويس

بالنسبة للمقارنة بين لاست اوف اس و ذا ايفل ويذن
للامانه انا مالعبتش ذا ايفل ويذن وماعنديش نية العبها حاليا الا لو اقتنعت لذلك ما اقدر احكم عليها
لكن كل اللي اقدر اقوله فيه فرق كبير جدا بين عناصر الرعب الياباني والغربي حتي في الافلام فالمقارنة فاسدة اساسا كانك تقارن بين ماريو وميتل جير .
القصة مختلفة والثقافة مختلفة تماما وميول الجيل الجديد مختلفة ومش شرط الجيل الجديد يعني انا شخصيا من قديم جدا وفي سني هذا لا استطيع ان استسيغ العاب الرعب الياباني زي فاتال فريم لكن بحب رزدنت ايفل جدا ومتعلق بلعبة ومسلسل ذا والكنج ديد في النهاية اذواق وميول شخصية
لكن ممكن النقد يكون علي الجيم بلاي لذا ايفل ويذن اللي سمعت عنه كلام غير مبشر وحركة الكاميرا
لكن انك تقول احسن من ذا لاست اوف اس اسمحليمش حقولك العالم كله بيتكلم ازاي والمواقع والناس مايهمنيش ده كله لكن اللي يهمني تجربتي لها شخصيا
الجيم بلاي من حقي اقول عليه من افضل الجيم بلاي في الالعاب اللي جربته في حياتي وكنت في البداية اعتقدته انه يتسم بالثقل والبطئ لكن بعد ما كملت شوية وجدت انه ماينفع غير كذا واكثر واقعيه
الاسلحة والكمباينشن مش فاهم ازاي حد يجي يقول ان الاسلحة قليلة! المفروض الارض في كارثة والموارد قليلة كيف يعني الاسلحة المفروض تكون اكثر بالمنطق!
عموما مش عايز اكثر في الموضوع انا مش من هواة الاستفاضة ومن حق كل واحد انه يحب او يكره لعبه لكن التسفيه وعدم المناقشة بمنطق في العاب ناجحة لكون هذا الشخص مابيحبها لاسبابه الخاصه او لانه فان حتي النخاع للعبة منافسه فهذا امر زهقنا منه وكبرنا عليه جدا وماعندناش وقت بصراحه نرد فيه
طبعا هذه الجزئية مش لحسين اطلاقا
 

Veeto

True Gamer
هذا رأيك الشخصي
أنا أشوف ايفل ويذن (أسطورة)، وأشوف ديد سبيس لعبة عادية
مش من حقك تهضم رأي الناس لأنهم يختلفوا معك، وشباب TG لهم الحق يشوفوا الي يشوفوه
كثير ألعاب مجتمعها المخلص لها فرض احترامها على الصناعة، هالشي صار في الماضي مع ألعاب كثيرة، منهم ستريت فايتر ثيرد سترايك

انا ما هضمت حق احد.. بس فيه منطق بالقياس.. فيه رأي يعتد فيه.. فيه رأي شاذ.. وفيه رأي اعوج... ما فيه اي منطق بالدنيا يقول ان الكورولا احسن من الفيراري او ان الحمار اسرع من الحصان.. كون اللعبة ليها مجتمعها الخاص او لا ما يغير من حقيقتها.. وكونك تتغاضى عن كم هائل من سلبياتها او انك عاشق للجينرا فمستعد تضخم اي شي فيه ما يمنع من ان مجرد ما تقيس هالمنتجين مع بعض.. المقارنة تكون مضروبة

مش فاهم، يعني يا إما خط مستقيم يا إما عالم مفتوح ؟ ما في خيار وسط يعني ؟

يعني تخيل مثلاً تجيك لعبة فاينل فانتسي بنظام turn based كلاسيكي وشخصيات واقفة في سطر واحد زي ألعاب التسعينات؟
هل ينفع نقولك هذي هي اللعبة و الي ما يبغاها ما يشتريها لأنه إعلاناتها ما خدعت أحد ؟

اقتباسين جميلين.. حسين في كل لحظة او كشف من اي شي ليه علاقة بانتشارتد 4 ..كان واضح انهم ماشين بنفس الفورمولا للفرنشايز نفسه... هل وعدوك بتغيير دراماتيكي فيه ؟ لا
هل قالوا انهم بيقدموا عالم او مناطق شاسعة مفتوحة ؟ لا
وعدوا بتغيير في آلية عمل المواجهات واوفوا بها تقدر تنهي كل مواجهة بتسلل

هل الفرنشايز اشتهر بالاستكشاف او عناصر التطوير.. السلسلة ككل ثابتة الملامح والخصائص.. اللي انت تطالب فيه هو شي غير ما ليه علاقة بانتشارتد ومقارنتك مع فاينل فانتاسي صحيحة.. انا وانت مقتنعين ان زمن الار بي جي التقليدي انتهئ لاننا ما شفنا محاولات AAA لتقديمه لكن لو قدمته سكوير بطريقة معاصرة اعتقد ان راينا بيتغير - خصوصا احنا عشاق الار بي جي التقليدي -

الاختلاف اللي صاير هو في جوهر تصميم سلسلة انتشارتد نقدك لهالشي معناه ان السلسلة ككل غير مناسبة ليك مثل لما واحد يجي ويقول التسلل يطفش في فانتوم باين.. او النقد السابق لميتال جير وعروضه القصصية الطويلة اللي لما غيرها كوجيما ما قالوا غير وسيط توصيل القصة اغلب الفانز قالوا غير اساس من اساسيات السلسلة

اتفق ويا كل واحد قال انها - انتشارتد - ما توصل لمواصيل،انها تكون لعبة جيل هي لعبة متقنة ممتازة واخذت خلطة السلسلة نفسها وقدمتها بافضل تقديم.. وبشكل كبير هي افضل جزء بالسلسلة فالشخص اللي ما عجبته السلسلة ما بيفهم ليش الرابع مميز جدا
 

منتقي

True Gamer
انا ما هضمت حق احد.. بس فيه منطق بالقياس.. فيه رأي يعتد فيه.. فيه رأي شاذ.. وفيه رأي اعوج... ما فيه اي منطق بالدنيا يقول ان الكورولا احسن من الفيراري او ان الحمار اسرع من الحصان.. كون اللعبة ليها مجتمعها الخاص او لا ما يغير من حقيقتها.. وكونك تتغاضى عن كم هائل من سلبياتها او انك عاشق للجينرا فمستعد تضخم اي شي فيه ما يمنع من ان مجرد ما تقيس هالمنتجين مع بعض.. المقارنة تكون مضروبة





اقتباسين جميلين.. حسين في كل لحظة او كشف من اي شي ليه علاقة بانتشارتد 4 ..كان واضح انهم ماشين بنفس الفورمولا للفرنشايز نفسه... هل وعدوك بتغيير دراماتيكي فيه ؟ لا
هل قالوا انهم بيقدموا عالم او مناطق شاسعة مفتوحة ؟ لا
وعدوا بتغيير في آلية عمل المواجهات واوفوا بها تقدر تنهي كل مواجهة بتسلل

هل الفرنشايز اشتهر بالاستكشاف او عناصر التطوير.. السلسلة ككل ثابتة الملامح والخصائص.. اللي انت تطالب فيه هو شي غير ما ليه علاقة بانتشارتد ومقارنتك مع فاينل فانتاسي صحيحة.. انا وانت مقتنعين ان زمن الار بي جي التقليدي انتهئ لاننا ما شفنا محاولات AAA لتقديمه لكن لو قدمته سكوير بطريقة معاصرة اعتقد ان راينا بيتغير - خصوصا احنا عشاق الار بي جي التقليدي -

الاختلاف اللي صاير هو في جوهر تصميم سلسلة انتشارتد نقدك لهالشي معناه ان السلسلة ككل غير مناسبة ليك مثل لما واحد يجي ويقول التسلل يطفش في فانتوم باين.. او النقد السابق لميتال جير وعروضه القصصية الطويلة اللي لما غيرها كوجيما ما قالوا غير وسيط توصيل القصة اغلب الفانز قالوا غير اساس من اساسيات السلسلة

اتفق ويا كل واحد قال انها - انتشارتد - ما توصل لمواصيل،انها تكون لعبة جيل هي لعبة متقنة ممتازة واخذت خلطة السلسلة نفسها وقدمتها بافضل تقديم.. وبشكل كبير هي افضل جزء بالسلسلة فالشخص اللي ما عجبته السلسلة ما بيفهم ليش الرابع مميز جدا
هو المنطقي والصح على الاستديو انه يكرر خلطة انشارتد كل مرة ( مادام ان لها جمهور متعطش لها ) نوتي دوق عندهم امكانيات كبير لكن من الخطأ انهم يغيرون انشارتد إلى لعبة بقاء بدون اكشن مثلاً والفرنشايز زي ماقلت انت له خلطته الخاصة ممكن ماتعجبني لكن لها مبيعاتها وجمهورها ، خلطة انشارتد ( سكربتد يمشيك كثير + قصة بسيطة وتقليدية + جرافيكس مبهر ) يتكرر كل جزء

سبق قلت انه هالخلطة تكرارها من بعد الجزء الأول ماصار يجذبني لأنه ( وقتي ومايدوم بالنسبة لي ومايعيش يعني سنتين وتروح هيبة اللعبة ) لكن اعتقد الاستديو اتخذ القرار الصحيح بتكرار الخلطة السرية لانشارتد مدام انها مطلوبة من سوني ومن الجمهور المحب لهذا النوع
 

dro

Versus XIII Epic
^
وشوي على فانتوم بين؛ أنتم في حضرة دراما تي جي لهذا الجيل :p

بعدين تظلموا مواضيع @dro والعيب في أنفسكم ^^

شكرا عبدالله .. آسف ظلمتك لما شفت التنبيه و الموضوع خاصة اني ما شاركت فيه قلت اكييييييد عبدالله كي اتش راح يقول ناقص درو يدخل موضوع " فيرسس ضد XV " و تكمل -_- .. لكن اسئت الظن بك .. فشكرا مرة اخرى ::involve::

بالنسبة للنقاش ولو ان سالفة ذا ايفل ويثين ضد لاست اوف اس تكررت كثير فعلا .. لكن يظل وصول الموضوع 7 صفحات و نقاش و تواجد اعضاء شي حلو .. المفترض مجتمع TG يكون سعيد لهذا النشاط..
 
التعديل الأخير:

titanfall

Tarnished
انتقد انشارتد = هاردكور
انتقد نوتي دوج و ألعابه = لايكات

مع الأسف هذا الشيء الي اشوفه حاليا ، حتى البعض بدأ يخشى من مديح اللعبة حتى لا يتهم بعدم الاحترافية

يا ريت أحد يقول لي اسم لعبة TPS افضل منها حتى اشتريها بأسرع وقت ؟ الالعاب الناقصة و الغير مصقولة أو التي تعاني من نواقص يجب أن لا تكون ضمن الخيارات حتى ..
 

W.W.W

True Gamer
إذا اللعبه بعدم إتقان تصويبها وكاميراتها والإنميشن والفريمات ما أثبتت مخيلة وإبداع ميكامي.

شيك جزأيات القتال مع الكيبر , في جنرا السيرفايفل هيرور الأن محد يعطيك في الجنرا كمية مشاعر من التوتر والرعب قد ما يعطيك إياها ميكامي في هالجزأيات.

هذي تثبت إيش هو ميكامي من مطور لجنرا السيرفايفل هيرور, متقن لها.

T_T
 

mamiqdadi

True Gamer
قد يستمر النقاش لأيام و أسابيع و لن يستطيع أي طرف أن يقنع الآخر بوجهة نظره، لكن تبقى الحقيقة أن هناك لعبة استطاعت تحقيق نجاح تجاري كبير و حازت على إعجاب النقاد واللاعبين على مستوى واسع، بينما اللعبة الأخرى لم تنجح في تحقيق ذلك و حصلت على تقييمات جيدة لا أكثر و أوجدت حالة استقطاب كبيرة بين مجتمعات اللاعبين! فريق يحتفي بها و يجعلها من أعظم ما صنع و آخر لا يجد حرجا في التعبير عن سخطه عليها.

ذا إيفل ويذن لم تنجح في الحصول على جاذبية عالمية و بالتأكيد هناك أسباب منطقية لذلك :innocent:

طالما أن هذا هو المنطق فليش الهجوم على فانتوم بين وهي أنجح جزء في السلسلة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
انا ما هضمت حق احد.. بس فيه منطق بالقياس.. فيه رأي يعتد فيه.. فيه رأي شاذ.. وفيه رأي اعوج... ما فيه اي منطق بالدنيا يقول ان الكورولا احسن من الفيراري او ان الحمار اسرع من الحصان.. كون اللعبة ليها مجتمعها الخاص او لا ما يغير من حقيقتها.. وكونك تتغاضى عن كم هائل من سلبياتها او انك عاشق للجينرا فمستعد تضخم اي شي فيه ما يمنع من ان مجرد ما تقيس هالمنتجين مع بعض.. المقارنة تكون مضروبة

مقارنة مش في مكانها نهائياً
لا تقارن بين شيء فيزيائي قابل للقياس وبين شيء فني تحكمه وجهة النظر الشخصية بصورة كبيرة
دارك سولز مثلاً كانت لعبة فيها سلبيات كبيرة في الأداء التقني، وفازت بلقب لعبة الجيل في تروجيمنج.


اتفق ويا كل واحد قال انها - انتشارتد - ما توصل لمواصيل،انها تكون لعبة جيل هي لعبة متقنة ممتازة واخذت خلطة السلسلة نفسها وقدمتها بافضل تقديم.. وبشكل كبير هي افضل جزء بالسلسلة فالشخص اللي ما عجبته السلسلة ما بيفهم ليش الرابع مميز جدا

كلامك جميل وأتفق معاه بصورة عامة. عموماً أنا من مُحبي السلسلة بصورة عامة (ما أقدر أقول اني من عشاقها الأوفياء) لكن بأمانة تمنيت من الرابع شيء أفضل، بشكل ما... توقعت انه بيتركني بحالة "رضا" أكبر.
 

Risk Breaker

True Gamer
يا ريت أحد يقول لي اسم لعبة TPS افضل منها حتى اشتريها بأسرع وقت ؟ الالعاب الناقصة و الغير مصقولة أو التي تعاني من نواقص يجب أن لا تكون ضمن الخيارات حتى ..
أدري إنك تقصد mgsv بهذي الجمله لكن أنا ما أشوفها ناقصه أبداً ، بالعكس اللعبه من أضخم الألعاب اللي لعبتها و من أكثرهم محتوى و جوده ، كون اللعبه مخطط لها إنها تكون شي أكبر ما يلغي روعة المحتوى اللي نزلت عليه بشكلها الحالي .
 

Veeto

True Gamer
مقارنة مش في مكانها نهائياً
لا تقارن بين شيء فيزيائي قابل للقياس وبين شيء فني تحكمه وجهة النظر الشخصية بصورة كبيرة

تعرف هالفيلم ؟

p32085_d_v8_aa.jpg


ابحث عنه وطالعه.. وتخيلني اقول لك ان رايي الشخصي انه احسن من God father 2 ..وبعدها تعال كلمني عن الفن والاشياء الفنية والامور الشخصية
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تعرف هالفيلم ؟

يس أعرفه كويس P: ومقارنة ظالمة أكثر من سابقتها بأمانة. فيه عناصر معينة في الجيمبلاي موجودة بشكل ممتاز في ايفل ويذن (غير عن امتيازها على الصعيد الفني)، ولو كنت أحد اللاعبين الي ما يهتموا كثير بالقصص والسرد القصصي تقدر تشوف وتفهم ليش البعض ممكن يفضلها على غيرها، حتى لو كان المُنتج الآخر أعلى جودة وصقلاً. ببساطة ايفل ويذن فيها خيارات لعب أكثر بمستوى احترافي يتطلب إدارة ممتازة ودقيقة جداً للموارد (أكثر مما هو معتاد)، وفيه ناس تحب هذا الشيء.

بالنسبة لي شخصياً كلاهما لعبة عظيمة وكل واحدة لها مزايا تتفوق بها على الأخرى.
 

titanfall

Tarnished
أدري إنك تقصد mgsv بهذي الجمله لكن أنا ما أشوفها ناقصه أبداً ، بالعكس اللعبه من أضخم الألعاب اللي لعبتها و من أكثرهم محتوى و جوده ، كون اللعبه مخطط لها إنها تكون شي أكبر ما يلغي روعة المحتوى اللي نزلت عليه بشكلها الحالي .
مخطئ عزيزي لم أقصد MGS V بهذي الجملة ابدا و اللعبة المقصودة معروفة :)

يس أعرفه كويس P: ومقارنة ظالمة أكثر من سابقتها بأمانة. فيه عناصر معينة في الجيمبلاي موجودة بشكل ممتاز في ايفل ويذن (غير عن امتيازها على الصعيد الفني)، ولو كنت أحد اللاعبين الي ما يهتموا كثير بالقصص والسرد القصصي تقدر تشوف وتفهم ليش البعض ممكن يفضلها على غيرها، حتى لو كان المُنتج الآخر أعلى جودة وصقلاً. ببساطة ايفل ويذن فيها خيارات لعب أكثر بمستوى احترافي يتطلب إدارة ممتازة ودقيقة جداً للموارد (أكثر مما هو معتاد)، وفيه ناس تحب هذا الشيء.

بالنسبة لي شخصياً كلاهما لعبة عظيمة وكل واحدة لها مزايا تتفوق بها على الأخرى.

راح أوضح إلى الجميع نقطة هنا ، أنا شخص يعشق أي لعبة يصنعها ميكامي ليش لا ؟ و هو الي صنع اللعبة الي خلتني أحب هذا الجنرا و هي RE 4

و انا من اللاعبين الي يعتبرون The Evil Within أسطورة ، نعم هي كذلك ، اتموسفير اسطوري و قتال زعماء لا ينسى و غيره من الاشياء ، بإختصار هي من أفضل العاب الرعب على الإطلاق ، لكن لا يمكن أن أنكر الواقع الذي أمامي لأن TLOU أفضل و بسهولة

هذا الكلام أقوله و انا شخص يدافع عن The Evil Within دائما و سأظل كذلك لانها أسطورة في نظري
 
أتوقع أن بالنهاية مارح يكون فيه رد مقنع للطرف الثاني، الوضع حالياً صاير لعبتي أحسن من لعبتك وذوقي أحسن من ذوقك.

فيه ناس ممكن تشوف لعبة MGSV شي أسطوري وغيرهم ممكن يشوف لعبة Barbie أفضل منها، الذوق ذوق وما نقدر نقول أنه صح أو خطأ لأنه بالنهاية راجع للاعب نفسه وإيش الي يرتاح معاه، الي ما أفهمه هو إصرار البعض أنهم يلعبون ألعاب واضح انها ما تناسبهم ليش الخساير يا عزيزي اذا لعبة من أول جزء اعتمدت الخطية في منهجها ليش تتوقع انها بتتغير فجاءة، شوية منطق!
 

Qué mirás bobo

True Gamer
راح أوضح إلى الجميع نقطة هنا ، أنا شخص يعشق أي لعبة يصنعها ميكامي ليش لا ؟ و هو الي صنع اللعبة الي خلتني أحب هذا الجنرا و هي RE 4

و انا من اللاعبين الي يعتبرون The Evil Within أسطورة ، نعم هي كذلك ، اتموسفير اسطوري و قتال زعماء لا ينسى و غيره من الاشياء ، بإختصار هي من أفضل العاب الرعب على الإطلاق ، لكن لا يمكن أن أنكر الواقع الذي أمامي لأن TLOU أفضل و بسهولة

هذا الكلام أقوله و انا شخص يدافع عن The Evil Within دائما و سأظل كذلك لانها أسطورة في نظري
موقفك تجاه ايفل ويذين هو نفس موقفي تجاه لاست أوف آس :)
عموماً حينما يكبر الحسّ النقدي والوعي بالسلبيّات، تضيع متعة العديد من الألعاب.
 

mamiqdadi

True Gamer
على العكس هذا الأمر ليس غبيّاً كما وصفته، بل مفيد للصناعة، شكوى اللاّعبين من الألعاب الخطّية والScripted هي ظاهرة صحّية لم نعهدها من قبل. انشارتد 4 مثلاً لم تنل المديح المتواصل مثلما توقّع البعض بل كان ثمّة وعي مبشّر بسلبيّاتها لأنّ الألعاب الأخيرة والتي تمنح حرّية هائلة للاّعبين صارت Standard لا يمكن التنازل عنه وهذا ما نلمسه حينما نقرأ الردود في المنتدى.
شخصيّاً، حينما ألعب أيّ لعبة من ألعاب نوتي دوج حاليّاً أشعر أنّها تسجنني كثيراً كلاعب.
نحن الآن في جيل يتمتّع بامكانيات تقنيّة هائلة، المساحات المغلقة صارت تكبّل الحرّية. لذلك أقول لك نعم، الخطيّة ستصير عيباً من الآن فصاعداً، وأعني بالخطّية هو اجبار اللّاعب على أخذ طريق وطريقة واحدة كامل اللّعبة دونما منحه أيّ فرصة لأخذ عدد من الاختيارات.



لم أر غياباً للتوازن أو للترابط في اللّعبة، بل على العكس ايفل ويذين من أكثر الألعاب توازناً وترابطاً وأعجبتني خلطتها الغرائبيّة.


على العكس، أعتبر هذا من نقاط قوّة اللّعبة، لا أعرف كيف حكمت على ضعف الكتابة والقصّة لكن اللعبة تحتوي على عدد جيّد من المذكّرات، ميكامي في ايفل ويذين قدّم قصّة أعمق من أعماله السابقة رغم أنّ المجال القصصيّ لم يكن مجال ابداعه الأكبر يوماً.
--
ايفل ويذين أعتبرها نجاحاً لميكامي. الرجل ليس مطالباً بصنع لعبة ثوريّة في كلّ مرة، اشتغل وفق امكانيّاته وفريقه وقدم لنا لعبة رعب محترمة لم نر مثيلاً لها في السنين الأخيرة الجافّة.

هذا فعلاً تطور جيد إنه أصبح من المقبول توجيه إنتقادات لأنتشارتد، أتذكر بعد ما لعبنا الجزء الثاني في منتدى اخر واحد من الشباب كتب إنه أنتشارتد ٢ ليست لعبة أدفانتشار هي لعبة شوتر في قالب أدفانتشار، الهجوم اللي حصل عليه كان غير طبيعي
أنا أشوف إنه أنتشارتد هو أقوى عنوان طرف أول عند سوني وما أشوف إنهاء السلسلة شيء حكيم، هي اللعبة اللي طلعت أقوى ما في أجهزتهم، حتى لو حيكون جزء واحد كل جيل بالإبقاء عليها مفيد لهم خصوصاً بعد تراجع مبيعات جراند توريزمو
طبعاً الإبقاء عليها يعني الخطوة الثانية للسلسلة، المحافظة على نقاط القوة و إضافة عناصر لعب أكثر لا تقتل السينمائية اللي تجيدها اللعبة
 

Qué mirás bobo

True Gamer
أنا أشوف إنه أنتشارتد هو أقوى عنوان طرف أول عند سوني وما أشوف إنهاء السلسلة شيء حكيم، هي اللعبة اللي طلعت أقوى ما في أجهزتهم، حتى لو حيكون جزء واحد كل جيل بالإبقاء عليها مفيد لهم خصوصاً بعد تراجع مبيعات جراند توريزمو
طبعاً الإبقاء عليها يعني الخطوة الثانية للسلسلة، المحافظة على نقاط القوة و إضافة عناصر لعب أكثر لا تقتل السينمائية اللي تجيدها اللعبة
لا أعتقد ذلك، فريق مثل نوتي دوج موهوب جدّاً وحرام أن يحصر جهده في لعبة واحدة، ثمّة شعور تشبّع حقيقي من انشارتد ونستطيع أن نراه من خلال تعليقات اللّاعبين في المنتدى، ويعتبرون أنّه حتى لو كانت اللّعبة ممتازة بالنسبة إليهم فهي لا تستحقّ جزءاً آخر.
الفريق يستطيع أن يبرز قوّة أجهزة سوني في أيّ لعبة من ألعابه الأخرى، لاست أوف آس مثلاً.
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
حتى لو حيكون جزء واحد كل جيل بالإبقاء عليها مفيد لهم خصوصاً بعد تراجع مبيعات جراند توريزمو

هو السادس اللي متراجع لاسباب واضحة.... بس الخامس اكثر اجزاء السلسلة مبيعا... اختلف وياك عن انتشارتد اعتقد السلسلة وصلت لنهايتها ما اعتقد ناوتي دوج بيكون عندهم شغف لتطوير جزء جديد وما اتوقعه يطلع بمستوى الرابع... افضل وقت تترك السلسلة وهي بقمتها
 

mamiqdadi

True Gamer
لا أعتقد ذلك، فريق مثل نوتي دوج موهوب جدّاً وحرام أن يحصر جهده في لعبة واحدة، ثمّة شعور تشبّع حقيقي من انشارتد ونستطيع أن نراه من خلال تعليقات اللّاعبين في المنتدى، ويعتبرون أنّه حتى لو كانت اللّعبة ممتازة بالنسبة إليهم فهي لا تستحقّ جزءاً آخر.
الفريق يستطيع أن يبرز قوّة أجهزة سوني في أيّ لعبة من ألعابه الأخرى، لاست أوف آس مثلاً.

من عادة نوتي دوج إنه يترك السلسلة و يعمل لعبة جديدة و هذا سيكون حال لاست اوف أس أيضاً، لذلك سوني سترجع لجران توريزمو دائما
 
التعديل الأخير:

Old Hunter

True Gamer
انا لعبت انشارتد وبما اني انهيتها، لا ما اعتقد انها لعبة الجيل، اللعبة جدا جدا ممتازة، وقدمت حاجات مذهلة لكن منافسين شرسين جدا واحق بالجائزة، على سبيل المثال
ذا ويتشر ٣ وبلودبورن غير الالعاب القادمة، منها فاينل ١٥ وغيرها. تطرق الموضوع للعبة The Last of Us، هي من اعظم مالعبت في حياتي، تقديم اللعبة كان مذهل وبالعكس
ما كانت فلم تفاعلي ولا شي، الا اني عشت كل لحظه معاها بشكل ممتاز وكل الشكر يعود لنوتي دوج. حتى عروض اللعبة ما كانت طويلة، كانت تتراوح بين الـدقيقتين للـ ٥ دقايق
تقريبا.
اللعبة عيشتني شي ما اعيشه مع كل الالعاب لدرجة اني افتح اليوتيوب عشان اشاهد مقاطع من اللعبة، ويرجع لي نفس الشعور تبع اللحظة، وعمره هالشعور ما راح ولا اعتقد
راح يروح اصلا، الفكرة الاساسية كيف خلوك انت كلاعب تتعلق في الشخصيات وتعيش رحلة جميلة جدا، جويل و ايلي شخصيات للتاريخ، الكارزما الي بينهم والاحساس الي عشته
انا بلعبي في جويل وفي ايلي كان عظيم جدا، احساس العزلة والمحبة والحزن جميعها وصلتني بافضل شكل ممكن، وهالشي ما اعتقد اي مطور يتقنه.
لما اجي انا اقارن ما احب يكون لي معيار معين، او لعبة معينة والسبب هنا ان فيه العاب جات في وقتنا هذا تقنيا ما كانت ابدا في معيار التنافس ومع ذلك حققت سمعة ممتازة،
على سبيل المثال Undertale لو نقارنها تقنيا باي لعبة اخرى بكل البساطة اللعبة تتنحى جانبا وتترك القائمة، لكن بسبب رسالة بسيطة من المطور وهدف معين قدر انه يصنع لعبة
للتاريخ.
لما العب لعبة من مطور معين، احب العبها زي ما هو وصلها لي، بدون ما اقارنها بشي اخر، The last of us الهدف منها كان احساس اللاعب بالمشاعر والاحساس بالعزلة، ونجحوا
في ذلك، مين ينكر ان رحلة جول و ايلي كانت رحلة شيقة، مليانة بالاحداث الحزينة واتخاذ القرارات.

عموما، عشان الخص افكاري وما اطول في الكلام .. رحلة شيقة، مليانة بالتضحية والحب والحزن، مع طريقة سرد جميلة وجيم بلاي متزن ويملك تنوع حتى لو كان بسيط مش عميق
انا شراي، ومقدر للتعب والاحساس الي قدمة لي مطوري اللعبة. يكفي انه من روعة اللعبة حتى انشارتد ٤ ما قدرت تتفوق على اشياء فيها.
 
أعلى