titanfall
Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الفترة الماضية ( قبل 4 أيام ) بدأت تحميل تحديث The Witcher 3 الأخير و التوسعة و مجموع حجمهما معا 18 جيجا تقريبا ، و بسبب خدمة الإنترنت الكارثية وجدت أن التحميل قد يستغرق أكثر من 3 أيام ! لذلك فكرت في إستغلال هذه المدة بلعب لعبة بعمر متوسط ( لا تتجاوز 10 ساعات )
لذلك أخذت جولة سريعة على متجر eShop و فكرت في تجربة لعبة كلاسيكية لذلك تصفحت قسم ال Virtual Console و كانت Super Metroid من أول الألعاب في القائمة ، هنا تذكرت أني شخص لم يجرب أي لعبة Metroid على الإطلاق رغم المديح الذي سمعته عن السلسلة ، و اعلم أن Super Metroid يعتبر الجزء الثالث في السلسلة و لكن نظرا لاتفاق الجميع على كونه أفضل جزء 2D في السلسلة ، وقع إختياري عليه ، قبل تجربة اللعبة بسنوات قرأت الكثير من مقالات المديح للعبة و لكن كنت أظن أن المديح سببه كون اللعبة قدمت شيء في ذاك الوقت و لم تقدمه أي لعبة قبلها ، و أعتقدت تماما أن الألعاب التي صدرت بعدها قدمت نفس الأشياء التي قدمتها و لكن مع تطويرها للأفضل ، لكن هذه الفكرة كانت غبية في الواقع لأن اللعبة أثبتت نفسها في النهاية كواحدة من أفضل ألعاب 2D من نوع Sidescrolling بل ربما الأفضل على الإطلاق و قد لا أبالغ عندما أقول بأن اللعبة التي كان من المفترض أن تكون بمثابة " تصبيرة " حتى ينتهي التحميل ، انتهى بها المطاف بتقديم باقة ضخمة من المتعة أكبر من تلك اللعبة نفسها .
نعم ، انا لم اجرب أي لعبة تحمل إسم Metroid قبل Super Metroid ، لكن ما قدمته لي هذه اللعبة بحق شيء " إعجازي " !!
جوانب إعجابي الكبير في اللعبة :
** قصة عميقة و رائعة بدون أي حوارات !! بعدما انتهيت اللعبة ما كان عندي فكرة كبيرة عن القصة ، لذلك قررت أبحث عن قصة اللعبة ، و تفاجأت جدا بالنتيجة !! كل شيء في عالم اللعبة له قصته و كل زعيم و كل منطقة ، و أتضح لي بعدها أن اللعبة تقدم أسلوب سرد قصصي فريد خاص بها ، أسلوب سرد صامت و يعتمد على الاستكشاف .
** الاتموسفير ! كل منطقة جديدة تحمل اتموسفير مختلف تماما ، من اللحظات الرائعة في اللعبة هي لما تستكشف منطقة كبيرة مع موسيقى اتموسفيرية في الخلفية " تحتاج الموسيقى نقطة منفصلة " و فجأة تدخل غرفة و تنقطع الموسيقى تماما و تحس بتوتر كبير خصوصا أنك تجهل الشيء الي ممكن تواجهه في الغرفة و الي ممكن يرجعك إلى نقطة حفظ بعيدة ! و عالم اللعبة بشكل العام صعب أنك تتوقع مسبقا أي شيء فيه .
** تصميم المراحل اسطوري !!!!! ما أذكر متى آخر مرة لعبت لعبة 2D بتصميم مراحل بهذي العبقرية ! تشابك المناطق و ال Backtracking شيء عبقري و ما أصدق ابدا ان بناء عالم بهذا التشابك و العبقرية في زمن SNES ! ، و اللعبة مقارنة بألعاب صدرت على نفس الجهاز إنجاز تقني ! عالم اللعبة غني بالتفاصيل و مليء بالاسرار ، لما انهيت اللعبة كان معدل جمع الأدوات 59% فقط ! و انا قضيت في اللعبة أكثر من 12 ساعة ابحث في كل زاوية !! بطبيعة الحال بعد ما أنهيت اللعبة حبيت اقارن بين طريقة تقدمي في اللعبة ( ترتيب دخول المناطق و قتال الزعماء و ترتيب الحصول على الأدوات ) كلها اختلفت من لاعب إلى لاعب ! مهما إختلفت طريقة تقدمك في اللعبة النتيجة واحدة !! فعلا شيء عبقري ! تفاجأت من كمية الأسرار الي حصل عليها لاعبين غيري و البعض أتقن قفزة خارقة انا ما اتقنتها حتى بعد ما انهيت اللعبة ! طبعا توجد الكثير من الأدوات و القدرات و الأسلحة و راح تستخدمهم بكثرة حتى تشق طريقك و تكتشف أسرار جديدة مثلا القنبلة القوية تفتح جدران سرية لا تفتحها أي سلاح آخر و هناك أيضا سرعة خارقة و غيرها من القدرات ، و تبدأ بجمع القدرات من الصفر ، عالم اللعبة جدير جدا بالاستكشاف و اللعبة تكافئك على ذلك كثيرا ، فاللعبة تركز كثيرا على الاستكشاف ، تصميم عالم اللعبة بشكل عام شيء لا يمس حتى الفريق نفسه ممكن يكون صعب عليه أن يصمم عالم بهذي العبقرية مرة أخرى لأن بإختصار وصل إلى مرحلة الكمال !
** شعور التقدم ! كثير من الألعاب من هذا النوع تفتقر لشعور التقدم ، مهما اكتسبت من قدرات جديدة لن تشعر بأنك أصبحت أقوى ، لكن في Super Metroid شعور التقدم عظيم ، ممكن تواجه الزعيم الأخير في اللعبة و انت ما عندك كامل القدرات و بالتالي مهمتك راح تكون أصعب ، عكس اللاعب الي جمع جميع القدرات ، حتى عداد ال HP اذا كان قليل راح تكون مواجهاتك مع الزعماء أصعب ! عكس الي بحث عن أدوات زيادة عداد ال HP !
** الزعماء و الموسيقى تعريف للابهار ! أنا معجب جدا بقدرة الملحن على إقتباس أجواء كل منطقة باللعبة و صناعة ألحان عظيمة ملائمة تماما للمنطقة ! لدرجة انك ستشعر و كأن تصميم المنطقة و الألحان من شخص واحد و ليس فريق كامل ! اللعبة بشكل عام فيها إنجاز كبير صوتي خصوصا في فترة صدورها ، لذلك تجربة اللعبة مع سماعات الرأس ستكون رائعة فعلا !
أما معارك الزعماء فهي حكاية مختلفة ، كل لاعب ممكن يبتكر إستراتيجية خاصة به حتى يهزم زعيم معين و أيضا يوجد إستراتيجيات سرية لبعض الزعماء لهزيمتهم بشكل اسهل و اسرع و لكن إكتشاف هذه الإستراتيجيات بدون مساعدة دليل أمر صعب ! كذلك نعود إلى أهمية شعور التقدم ، فكلما تكون حصلت على عدد أكبر من ال Items ستكون المعركة اسهل ، فلن تتساوى مكافئة لاعب اجتهد في استكشاف العالم و لاعب لم يهتم سوى بالوصول إلى الزعيم التالي !
** قابلية الإحتراف ، القفز بين الجدران من المهارات الصعبة في اللعبة و تحتاج إلى التدريب خصوصا بعد الاعتياد على الألعاب الحديثة و المسك باليد ، في البداية كانت عاجز عن أداء أي قفزة على الجدار و لكن بعد تدريب إستمر حتى 30 دقيقة صار الأمر أسهل بكثير حتى إني تعجبت من عدم قدرتي على أداء أي قفزة في حين يمكنني بعد 30 دقيقة من التدريب تسلق جدار شاهق الارتفاع !! بينما كنت فخور بهذا الإنجاز وجدت أن غيري من اللاعبين يؤدون نفس القفزة بسهولة تامة و بدون أخطاء و بسرعة أكبر بل إنهم تعلموا مهارات أصعب منها و اتقنوا المهارات الأصعب كذلك ! لم يتوقف عند هذا الحد بل أن بعض اللاعبين يستطيعون إنهاء اللعبة مع معدل أدوات مجمعة 100% و في أقل من ساعتين !! و يتفق جميعهم على أن لعب اللعبة في كل مرة يجعلهم يكتشفون أسرار و مهارات جديدة و استراتيجيات مختلفة .
في النهاية أود أن أؤكد على أن كل هذا المديح لا يعطي اللعبة حتى نصف حقها من المديح ، و بالتأكيد سأعود للعب اللعبة مجددا في المستقبل ، و بالرغم من التجربة الأسطورية النادرة التي قدمتها اللعبة و لكن أشعر بالإحباط بكوني قد لا اجد لعبة من نفس نوعها بهذه الروعة و الإتقان و الكمالية ..
في نفس الوقت ينتابني شعور بالحماس لتجربة ثلاثية Metroid Prime علها تكون بمستوى قريب على الأقل من Super Metroid ، بالرغم من أنها من مطور آخر و هو أستوديو Retro الذي لم اجرب أي لعبة من تطويره من قبل ، لذلك ليس لدي أي توقع أو فكرة عن مستوى الثلاثية في الوقت الحالي .
في الختام إذا كنت تسطيع تقبل رسوم اللعبة القديمة ( و التي لا أجدها سيئة على الإطلاق و قابلة للعب ) لابد و أن تعطي فرصة إلى هذه التحفة الفنية الخالصة ، فهي نتاج عمل فني من مجموعة من العباقرة ، و لا يمكنني التخيل بأن تكون اللعبة أفضل من ذلك ، و متأكد أني كنت سأكون منبهرا أكثر لو لعبتها قبل سنوات من الآن ..
هذه الفقرة أعجبتني و تمثل مدى كمالية هذه اللعبة كمنتج كامل ، اقتبستها من أحد المقالات التي شجعتني على لعب اللعبة :
في الفترة الماضية ( قبل 4 أيام ) بدأت تحميل تحديث The Witcher 3 الأخير و التوسعة و مجموع حجمهما معا 18 جيجا تقريبا ، و بسبب خدمة الإنترنت الكارثية وجدت أن التحميل قد يستغرق أكثر من 3 أيام ! لذلك فكرت في إستغلال هذه المدة بلعب لعبة بعمر متوسط ( لا تتجاوز 10 ساعات )
لذلك أخذت جولة سريعة على متجر eShop و فكرت في تجربة لعبة كلاسيكية لذلك تصفحت قسم ال Virtual Console و كانت Super Metroid من أول الألعاب في القائمة ، هنا تذكرت أني شخص لم يجرب أي لعبة Metroid على الإطلاق رغم المديح الذي سمعته عن السلسلة ، و اعلم أن Super Metroid يعتبر الجزء الثالث في السلسلة و لكن نظرا لاتفاق الجميع على كونه أفضل جزء 2D في السلسلة ، وقع إختياري عليه ، قبل تجربة اللعبة بسنوات قرأت الكثير من مقالات المديح للعبة و لكن كنت أظن أن المديح سببه كون اللعبة قدمت شيء في ذاك الوقت و لم تقدمه أي لعبة قبلها ، و أعتقدت تماما أن الألعاب التي صدرت بعدها قدمت نفس الأشياء التي قدمتها و لكن مع تطويرها للأفضل ، لكن هذه الفكرة كانت غبية في الواقع لأن اللعبة أثبتت نفسها في النهاية كواحدة من أفضل ألعاب 2D من نوع Sidescrolling بل ربما الأفضل على الإطلاق و قد لا أبالغ عندما أقول بأن اللعبة التي كان من المفترض أن تكون بمثابة " تصبيرة " حتى ينتهي التحميل ، انتهى بها المطاف بتقديم باقة ضخمة من المتعة أكبر من تلك اللعبة نفسها .
نعم ، انا لم اجرب أي لعبة تحمل إسم Metroid قبل Super Metroid ، لكن ما قدمته لي هذه اللعبة بحق شيء " إعجازي " !!
جوانب إعجابي الكبير في اللعبة :
** قصة عميقة و رائعة بدون أي حوارات !! بعدما انتهيت اللعبة ما كان عندي فكرة كبيرة عن القصة ، لذلك قررت أبحث عن قصة اللعبة ، و تفاجأت جدا بالنتيجة !! كل شيء في عالم اللعبة له قصته و كل زعيم و كل منطقة ، و أتضح لي بعدها أن اللعبة تقدم أسلوب سرد قصصي فريد خاص بها ، أسلوب سرد صامت و يعتمد على الاستكشاف .
** الاتموسفير ! كل منطقة جديدة تحمل اتموسفير مختلف تماما ، من اللحظات الرائعة في اللعبة هي لما تستكشف منطقة كبيرة مع موسيقى اتموسفيرية في الخلفية " تحتاج الموسيقى نقطة منفصلة " و فجأة تدخل غرفة و تنقطع الموسيقى تماما و تحس بتوتر كبير خصوصا أنك تجهل الشيء الي ممكن تواجهه في الغرفة و الي ممكن يرجعك إلى نقطة حفظ بعيدة ! و عالم اللعبة بشكل العام صعب أنك تتوقع مسبقا أي شيء فيه .
** تصميم المراحل اسطوري !!!!! ما أذكر متى آخر مرة لعبت لعبة 2D بتصميم مراحل بهذي العبقرية ! تشابك المناطق و ال Backtracking شيء عبقري و ما أصدق ابدا ان بناء عالم بهذا التشابك و العبقرية في زمن SNES ! ، و اللعبة مقارنة بألعاب صدرت على نفس الجهاز إنجاز تقني ! عالم اللعبة غني بالتفاصيل و مليء بالاسرار ، لما انهيت اللعبة كان معدل جمع الأدوات 59% فقط ! و انا قضيت في اللعبة أكثر من 12 ساعة ابحث في كل زاوية !! بطبيعة الحال بعد ما أنهيت اللعبة حبيت اقارن بين طريقة تقدمي في اللعبة ( ترتيب دخول المناطق و قتال الزعماء و ترتيب الحصول على الأدوات ) كلها اختلفت من لاعب إلى لاعب ! مهما إختلفت طريقة تقدمك في اللعبة النتيجة واحدة !! فعلا شيء عبقري ! تفاجأت من كمية الأسرار الي حصل عليها لاعبين غيري و البعض أتقن قفزة خارقة انا ما اتقنتها حتى بعد ما انهيت اللعبة ! طبعا توجد الكثير من الأدوات و القدرات و الأسلحة و راح تستخدمهم بكثرة حتى تشق طريقك و تكتشف أسرار جديدة مثلا القنبلة القوية تفتح جدران سرية لا تفتحها أي سلاح آخر و هناك أيضا سرعة خارقة و غيرها من القدرات ، و تبدأ بجمع القدرات من الصفر ، عالم اللعبة جدير جدا بالاستكشاف و اللعبة تكافئك على ذلك كثيرا ، فاللعبة تركز كثيرا على الاستكشاف ، تصميم عالم اللعبة بشكل عام شيء لا يمس حتى الفريق نفسه ممكن يكون صعب عليه أن يصمم عالم بهذي العبقرية مرة أخرى لأن بإختصار وصل إلى مرحلة الكمال !
** شعور التقدم ! كثير من الألعاب من هذا النوع تفتقر لشعور التقدم ، مهما اكتسبت من قدرات جديدة لن تشعر بأنك أصبحت أقوى ، لكن في Super Metroid شعور التقدم عظيم ، ممكن تواجه الزعيم الأخير في اللعبة و انت ما عندك كامل القدرات و بالتالي مهمتك راح تكون أصعب ، عكس اللاعب الي جمع جميع القدرات ، حتى عداد ال HP اذا كان قليل راح تكون مواجهاتك مع الزعماء أصعب ! عكس الي بحث عن أدوات زيادة عداد ال HP !
** الزعماء و الموسيقى تعريف للابهار ! أنا معجب جدا بقدرة الملحن على إقتباس أجواء كل منطقة باللعبة و صناعة ألحان عظيمة ملائمة تماما للمنطقة ! لدرجة انك ستشعر و كأن تصميم المنطقة و الألحان من شخص واحد و ليس فريق كامل ! اللعبة بشكل عام فيها إنجاز كبير صوتي خصوصا في فترة صدورها ، لذلك تجربة اللعبة مع سماعات الرأس ستكون رائعة فعلا !
أما معارك الزعماء فهي حكاية مختلفة ، كل لاعب ممكن يبتكر إستراتيجية خاصة به حتى يهزم زعيم معين و أيضا يوجد إستراتيجيات سرية لبعض الزعماء لهزيمتهم بشكل اسهل و اسرع و لكن إكتشاف هذه الإستراتيجيات بدون مساعدة دليل أمر صعب ! كذلك نعود إلى أهمية شعور التقدم ، فكلما تكون حصلت على عدد أكبر من ال Items ستكون المعركة اسهل ، فلن تتساوى مكافئة لاعب اجتهد في استكشاف العالم و لاعب لم يهتم سوى بالوصول إلى الزعيم التالي !
** قابلية الإحتراف ، القفز بين الجدران من المهارات الصعبة في اللعبة و تحتاج إلى التدريب خصوصا بعد الاعتياد على الألعاب الحديثة و المسك باليد ، في البداية كانت عاجز عن أداء أي قفزة على الجدار و لكن بعد تدريب إستمر حتى 30 دقيقة صار الأمر أسهل بكثير حتى إني تعجبت من عدم قدرتي على أداء أي قفزة في حين يمكنني بعد 30 دقيقة من التدريب تسلق جدار شاهق الارتفاع !! بينما كنت فخور بهذا الإنجاز وجدت أن غيري من اللاعبين يؤدون نفس القفزة بسهولة تامة و بدون أخطاء و بسرعة أكبر بل إنهم تعلموا مهارات أصعب منها و اتقنوا المهارات الأصعب كذلك ! لم يتوقف عند هذا الحد بل أن بعض اللاعبين يستطيعون إنهاء اللعبة مع معدل أدوات مجمعة 100% و في أقل من ساعتين !! و يتفق جميعهم على أن لعب اللعبة في كل مرة يجعلهم يكتشفون أسرار و مهارات جديدة و استراتيجيات مختلفة .
في النهاية أود أن أؤكد على أن كل هذا المديح لا يعطي اللعبة حتى نصف حقها من المديح ، و بالتأكيد سأعود للعب اللعبة مجددا في المستقبل ، و بالرغم من التجربة الأسطورية النادرة التي قدمتها اللعبة و لكن أشعر بالإحباط بكوني قد لا اجد لعبة من نفس نوعها بهذه الروعة و الإتقان و الكمالية ..
في نفس الوقت ينتابني شعور بالحماس لتجربة ثلاثية Metroid Prime علها تكون بمستوى قريب على الأقل من Super Metroid ، بالرغم من أنها من مطور آخر و هو أستوديو Retro الذي لم اجرب أي لعبة من تطويره من قبل ، لذلك ليس لدي أي توقع أو فكرة عن مستوى الثلاثية في الوقت الحالي .
في الختام إذا كنت تسطيع تقبل رسوم اللعبة القديمة ( و التي لا أجدها سيئة على الإطلاق و قابلة للعب ) لابد و أن تعطي فرصة إلى هذه التحفة الفنية الخالصة ، فهي نتاج عمل فني من مجموعة من العباقرة ، و لا يمكنني التخيل بأن تكون اللعبة أفضل من ذلك ، و متأكد أني كنت سأكون منبهرا أكثر لو لعبتها قبل سنوات من الآن ..
هذه الفقرة أعجبتني و تمثل مدى كمالية هذه اللعبة كمنتج كامل ، اقتبستها من أحد المقالات التي شجعتني على لعب اللعبة :
the worst thing about Super Metroid is that it all comes together so well that the franchise has struggled to escape its gravity and find a compelling style that isn't simply a reprise of this adventure's design. After all, how do you improve on perfection?
التعديل الأخير: