ولاد العم .. فيلم مصري أكشن/دراما , انتاج سنة 2009 .. بطولة كريم عبد العزيز و شريف منير ونجمة الشاشة المصرية منى زكي وإخراج الكبير شريف عرفة المشهور بالأفلام المصرية العديدة الناجحة جماهيرياً ونقدياً مثل فيلم الجزيرة و فيلم حليم الذي يحكي عن قصة حياة المغني عبد الحليم حافظ.
كمعظم الأفلام المصرية دائماً يتأخر موعد عرضها عندنا هنا وبالخصوص أقصد سينما الإمارات .. وحتى عندما تم عرضه للأسف لم أجد الفرصة المناسبة لحظور هذا الفيلم الكبير وانتهى الطريق بي ان أنتظر الفلم لحين نزوله على فلم DVD وبالفعل قبل يومين حصلت على نسختي من الفيلم.
ولاد العلم فلم مصري يختلف عن بقية الأفلام المصرية الأخرى , ولاد العم ليس مجرد فلم عادي كغالبية الأفلام اللي قاعدين نشاهدها هاليومين التي تحتوي على قصص سخيفة من كتابة أشخاص مبتدئين وإخراج لايحترم عقل المشاهد .. لكن الحكاية هنا تختلف ففي هذا الفلم تجربة مختلفة تماماً عن الأفلام المصرية التي تعودنا عليها .. منذ مابدأ الفلم أيقنت اني اشاهد فلم عظيم وتلقائياً انمسحت الفكرة من راسي على اني قاعد اشوف فلم مصري بالفعل وبدون مبالغة دخلت جو رهيب وحسيت نفسي اما فلم هوليوودي او لمسة هوليوودية سواء أكانت من القصة الممتازة العالية الطراز أو من ناحية الأخراج العبقري الحماسي والواقعي أو من ناحية الموسيقى التصويرية الساحرة المتميزة ..
تم سرد القصة بشكل جميل جداً وبطريقة جديدةً نوعاً ما , حيث ان الفلم بشكل عام يتحدث عن القضية أو النزاع الإسرائيلي العربي أو مشكلة الجدار العازل .. لكنه تطرق الي هذه المشكلة بشكل مبتكر وبأفكار جديدة لأول مرة وكانت مناسبة جداً لتجسديها بفلم درامي مشوق .. تم التصوير في مناطق عديدة ووفق المخرج كثيراً في اختيار المناطق حيث كأنك تشعر ان التصوير تم في اسرائيل نفسها ! .. عموماً اماكن التصوير كانت بعضها في مصر و سوريا وغالبيتها في أماكن مختلفة من جنوب أفريقياً .. طاقم الممثلين أكثر من رائع تم اتقان الأدوار من قبل جميع الممثلين والإنسجام مع السيناريو ومعايشته بطريقة سليمة جداً بكل صراحة انذهلت من الاداء الواقعي جداً من الممثلين مع كونهم شباب لكن يستحقون التحية والإشادة على العمل الكبير .. ويتبين انهم نجوم لامعين وبإستطاعتهم تقديم مثل هذا الأداء وأفضل في أفلام جديدة لو كانت هذه رغبتهم .. اما لو كانوا يرغبون في الإتجاه لأفلام لكسب المال فقط دون تقديم اي محتوى مفيد ومقنع للمشاهدين مثل فيلم الجيل "حاحا وتفاحة" فأنا أغسل يدي من الحين.
من النقاط الإيجابية في الفيلم الموسيقى التصويرية الخالدة من تحلين القدير عمر خيرت ملحن لعديد من المقطوعات الموسيقية للأفلام المصرية .. تميز الفيلم بموسيقى مذهلة طوال الفيلم ومتناسقة لدرجة التعجب في بعض المشاهد .. تمت الحوارات في الفلم باللغة العبرية وبعضها بالعربية لأعطاء الفلم لمسة اكثر واقعية .. ايضاً أحب أن أذكر المؤثرات البصرية الرائعة التي تم عملها في هذا الفلم بشكل مثير جداً والتي تتواكب مع أحداث القصة حرفياً وبالطبع لإتمام هذه المؤثرات والإنفجارات الضخمة ومشاهدة الأكشن الممتعة كل هذا تطلب ميزانية وانتاج ضخم وبالفعل كل هذه العناصر تواجدت في هذا الفيلم وجعلته فيلم ناجح جداً ولاقى اعجاباً جماهيرياً ضخماً في مناطق عديدة من العالم .. كما أنه تم عرض الفيلم في أمريكا ونجح هناك .. وكانت هناك محاولات من الاسرائيلين لإيقاف عرض هذا الفيلم وتهديد العاملين عليه لكن بلا جدوى .
واجه الفيلم العديد من المشاكل والأزمات اللي من شأنها عطلت تصوير الفيلم لمدة تجاوزت عن 5 شهور منها مراجعة الجهات الامنية لسيناريو الفيلم كون قصة الفيلم لها علاقة مباشرة بالمخابرات والشخصيات الإستخبارية وبإسرائيل وبالسياسات والعلاقات الخارجية , أيضاً أصيب الفنان كريم عبد العزيز أثناء القيام بتصوير احد مشاهد الاكشن في الفيلم حيث سقط من ارتفاع طابقين بعد انقطاع الحبل الذي كان يربطه اثناء تأدية هذا المشهد وعلى أثر هذه الإصابة تم اجراء عملية جراحية في قدمه واستكمل العلاج الطبيعي في ألمانيا .. على الرغم من كل هذه المعوقات الا انه تم التغلب عليها وإكمال العمل .. واستغرق تصوير الفيلم كاملاً 8 أسابيع .
خلال ماشهدته في هذا الفيلم المميز لدي أمل كبيير جداً في أن السينما المصرية بدأت ترتقي وأخذت خطوة ضخمة في الإتجاه الى السينما الإحترافية .. السينما اللي تحترم عقل المشاهد , السينما التي تقدم للمشاهد شي يرغب في مشاهدته , قصة يمكن تصديقها .. قضاياً نود طرحها وايجاد الحلول لها .. وبعيداً عن السينما الرخيصة والافلام الرخيصة التي هدفها الوحيد تسميم العقول وقلب المفاهيم لدى المشاهد العربي.
ما كنت أعتقد أنت بتعطي الفلم أقل من 10 , فلم يقود السينما المصرية للأرتقاء بالعمل من جميع النواحي القصة و السيناريو و الاخراج و التمثيل و المؤثرات.
أنا كنت من أشد المعجبين في هذا الفلم وقت صدورة لما يحملة من أبداع حقيقي.
نحتاج فترة كبيرة جداً لين مانلقى فلم جديد مثل هذا يخليك تصفق.( لانه الحبكة الدرامية في الفلم تصنف في قائمة الامتياز و لم يسبق لنا أن رأينى مثلها من قبل في السينما المصرية )
الصراحه حمستوني اشوف الجزيره وابراهيم الابيض واولاد العم
طيب انطباعاتي عن فيلم شفته قبل فتره :
فيلم ممتاز اخر ينضاف لقائمه الممثل الاكثر من رائع (احمد حلمي) فيلم فكرته جديده على السينما المصريه ,قصته كانت حلوه جدا وممتازه ,الطاقم التمثيلي كانوا مبدعين وعلى الرغم انهم ليسوا ممثلين معروفين !بس المبدع الاكبر كان احمد حلمي ,الصراحه هذا الممثل يتفوق على نفسه ,اداءه في الفيلم كان ممتاز لاقصى درجه (برافو حلمي:rockon عاوز اتكلم اكثر بس مالي نفس :tongue:
تقيمي له:9\10
حلمي هو الممثل الوحيد اللي ثبت على مستوى أفلامة أخر 3 سنوات و حقق أيرادات عالية, و نال أعجاب النقاد لطرح اللذي يقدمة لناس ولتنوع أدوارة و عدم التركيز على نوع واحد من الافلام.
بنتظار نزول فلم عسل أسود في الامارات يقولون أن أفضل فلم لحلمي !.
حلمي هو الممثل الوحيد اللي ثبت على مستوى أفلامة أخر 3 سنوات و حقق أيرادات عالية, و نال أعجاب النقاد لطرح اللذي يقدمة لناس ولتنوع أدوارة و عدم التركيز على نوع واحد من الافلام.
بنتظار نزول فلم عسل أسود في الامارات يقولون أن أفضل فلم لحلمي !.
كل هذا النجاح والثبات وبدون افلام محتويه على اغراءات او مشاهد رخيصه او سخافات>>>يتذكر محمد سعد
ياشيخ يكفي انك تقدر تشوف فيلم لاحمد حلمي مع اسرتك دون الخوف من اي مشاهد سيئه
أنا بالنسبة لي أفضل فلم حق أحمد حلمي آسف على الإزعاج .. حبيته أكثر من الف مبروك.
ونتريا نشوف عسل إسود على نااار .. على الله يكون مثل مستوى افلامه السابقة , انا سمعت بعض الناس يقولون انه حصل ايرادات عالية بس لأنه يتكلم عن أشياء تحصل في مصر والحياة في مصر .. لكن هو مب بذاك المستوى.
الصراحه فيلم ممتاز ,يعطيك امل ان السينما المصريه فيها خير وانها تقدر تتطور بس عاوزلها شغل من قلب مش شغل سريع .
هذاالشغل شفناه في اولاد العم ,يعني فيلم متقن لابعد الحدود ,حاولوا يقللوا الاخطاء والزلات الى اقل درجه ممكنه ,اكشن راقي للغايه ,قصه ممتازه ,يعني ورونا شغل المخابرات صح
ورونا اسرائيل بشكل ممتاز (من ناحيه ايجابياتها وسلبياتها) خلانا الفيلم نتعاطف مع منى زكي لاقصى درجه ونكره شريف منير وهذا كله من الدقيقه الاولى !!!
اما من ناحيه الاداء فالثلاثي الابطال(كريم عبد العزيز-منى زكي -شريف منير) ادوا ومثلوا بشكل جبار ,يعني كريم عبد العزيز اتقن مشاهد الاكشن بشكل ممتاز
ومنى عرفت تكسب شفقتنا , وشريف خلانا نكره يعني تمثيلهم كان ممتاز لابعد حدود(لووول كانوا يتكلموا اسرائيلي)
الان نجي لاخر واحد اللي هو شريف عرفه , الصراحه مخرج مبدع بما تعنيه الكمله من معنى ركز على الاشياء الصغيره قبل الكبيره(وهذا شي نادر في السينما المصريه ) وبهذا قدم لنا فيلم كامل بدون اخطاء الا خطا واحد
المهم تقيمي له كان 9.5 ولكن بسبب الخطا صار 9
انصح الكل بمشاهدته
أنا زعلت مرة إني ما قدرت أروح مصر هذي السنة
أفلام أحمد حلمي كلها أدخلها بعد ما أوصل بيومين
بس هذي السنة السفرية كانت لأوروبا وما قدرت أشوف عسل أسود
اللي سمعت إنه أحسن فلم لحلمي من أختي حتى الأهل اللي هناك قالوا لي ضاع عليك الفلم :sadwalk:
وحلمي فالفلم يشبه أخوي كثير نفس الشعر واللبس وكل شي :laugh::
بس حبيت اسأل هو بينزل DVD فالرياض وبعد كم إن شاء الله ؟
شفته امس , الفلم افضل من بوشكاش و كركر لكن مستواه اقل من افلام محمد سعد اللي طافت ,
عيب فلم الوحيد هو القصة بس هو موجه حق الضحك و الوناسة فلا تحط بالك و اضحك و بس , مع ان فكرة الفلم حلوة بس التطبيق و مثل ما قلت القصة اثرت في الفلم حيل.
الاني اليوم شاهدت فلم يصنف من أفضل الاعمال الدرامية في العالم, يتوافر في هذا الفلم قضية درامية غايةً في الأهمية قد طرحة بشكل اقل ما يقال عنه إبداعي.
تجمعت كثير من الامور اللتي أجبرتني على أقول هذا أولها كان الإخراج.
الإخراج قد يصنف من بين أفضل الإعمال اللتي رأتها , فقد سعا المخرج إلى خلق بيئة جديدة للفلم , وقد نجح في ذلك مشاهد كثيرة أبهرتني وكنت أريد أن أصفق لها ولكن الشيء اللذي منعني من التصفيق هو الفلم نفسه لأنني لو بدأت في التصفيق لن أنتهي حتى نهاية الفلم , تقول شي واحد فقط أبداع.
الآن قد جاء دور التمثيل , النجم رتك روشن مع النجمة ايشواريا راي استطاعوا حمل الفلم إلى شيء أبعد من النجاح.
عمل دور رجل مشلول بهذه الطريقة يجعل النجم رتك روشن من أفضل الممثلين في العالم في انتقاء الأدوار و العمل بجهد حتى يتقنها.
كثير من المشاهد المؤلمة اللتي نجح رتك روشن في أتقانا وجعل المشاهد يحس بالمعانات اللتي أمامه.
السيناريوا و الحوارات في الفلم شي جميل جداً ,كثير من الجمل الجميلة في الفلم اللتي تجعل المشاهد يتساءل و يفكر كثيراً من جمالها.
بتكلم عن الفلمين بما أني في أجازة أربع أيام بديت فيهم
الاول كورباني : شفته مع الشباب الفلم ماخيب املي و شفت اللي متوقع منه وأكثر .
القصة في الفلم عن الارهاب و أسبابه و كيفيت صنع الارهابين و أسباب نشئتهم ( الاشخاص مش المنظمات الكبيرة) و طبعن يحدث تداخل في القصة تزيد الحماس و محاولت ....... خلاص يكفي. الفلم من ناحية القصة جيد جداً.
الفلم تم تصويره في أمريكا و القليل في الهند , الاخراج كان كما هو متوقع أوصل الفلم الى بر الامان , أخراج واقعي وممتع ويكثر فيه لقطات الحماس و ترقب.
7.5:10
اللي يبا يشوف الفلم ومتردد أقوله مابتندم روووح.
2_ الفلم الثاني, فكرة الفلم حلوة لكن من غير نص كوميدي أو النص كان فاشل من ناحية الكوميديا . يعني لا تضيع وقتك ولا فلوسك عليه. الاعلان كان مغري جداً بس الحقيقة -_-
Rang De Basanti فلم بوليودي إصدار سنة 2006 , نوعه دراما / كوميدي .. مدة الفيلم ساعتين و35 دقيقة مثل ما متعودين على الأفلام الهندية اللي تمتاز بطولها عكس الأفلام الامريكية .. وللي يتسائل عن معنى الفلم بالانجليزي فهو : Colour of Sacrifice وبالعربي (لون التضحية) .. اسم مميز ومثير ويجذب المشاهد ويخليه يطرح تساؤلات "ياترى الفلم يتكلم عن شو ؟ , أو شو قصته بالظبط" لأن الغلاف طبعاً مايوحي لشيء وماله خص بالتضحية ..!
عموماً خلنا نتكلم عن الفلم بشكل بسيط وبدون حرق , الفلم تصنيفه العمري 15 وما فوق للمقاطع الدموية وبعض الكلمات البذيئة والفلم خالي تماماً من أية مقاطع اباحية .. الفلم من بطولة النجم الهندي المعروف (أمير خان) مع شباب آخرين من الممثلين التي تدور حولهم قصة الفيلم .. القصة وببساطة تتحدث عن فتاة قادمة من انجلترا الى الهند لعمل فلم وثائقي عن مذكرة جدها , ولكن عن ماذا تتحدث المذكرة ؟ هذا ماستجده عند مشاهدتك للفلم ....
عند تشغيلي للفلم وبدأ المشهد الأول تيقنت تماماً انني أمام تحفة سينمائية هندية خالدة , إخراج راقي جداً والمخرج له تقنيات فريدة ومميزة يستخدمها في المقاطع لجعلها مثيرة أكثر وتشد أعصاب المشاهد , ايضاً المهمة الاصعب بنظري في اخراج هذا الفلم هو قدرة المخرج في ربط أحداث الفلم بطريقة ممتازة ومتسلسلة جداً ومن دون أن يجعل المشاهد قلقاً لايعرف ما الذي يحدث .. عند مشاهدتك للفيلم ستفهم مدى الإتقان في اخراج المشاهد بالصورة السليمة على الرغم من ان الفلم يروي أكثر من قصة في آن واحد!
القصة محبوكة بشكل منظم جداً وفي جعبتها العديد من المعاني الإنسانية الراقية عن معنى الصداقة الحقيقي الذي يعتبر واحداً من أهم الأشياء في الحياة التي تقوم على أسس التعاون والمودة والتي لايمكن أن يفرق بينها ديانة او جنسية معينة مهما اختلفت الظروف , وفي هذا الفلم الراقي استطاع أن يظهر هذه العلاقة الاجتماعية الأخوية بشكل مميز وأظهر مشاعر الأصدقاء تجاه بعضهم سواء في الخفاء او في الظاهر , أيضاً زاد هذه المعاني السامية تأثيراً الحوارات الذهبية اللي لايمكن أن تمحى من ذاكرة المشاهد وايضاً تدل على عبقرية الكاتب ونص الفلم القوي. أيضاً الفلم به العديد من المعاني والتحديات التي ممكن أن يفعلها الإنسان لو كان مؤمناً بإن التغيير ممكن ولا شيء مستحيل .. طبعاً وبلا شك طاقم تمثيلي وشخصيات لاتكرر أبداً في تاريخ السينما البوليودية تمثيل قمة في الإبداع والتناغم شيء أشبه بالواقع , تحية كبيرة جداً لكل الممثلين الموهوبين الذين قاموا ببطولة هذا الفلم وجعلونا نعيش تجربة واقعية مؤثرة مليئة بالأحاسيس.
أما بالنسبة للأغاني والرقصات الهندية فلا بد منها لأنها تراث وثقافة يحب المخرجين أن يظهروها في أغلب الأفلام الهندية , عموماً لا أعتبرها نقطة سلبية في هذا الفلم ولا حتى مصدر ملل في الفلم .. لأنها تشرح مواقف ولحظات يعيشها أبطال الفلم ومؤثرة في الفلم وتوثق العلاقة بين الشخصيات .. ما أثار استغرابي هو استخدام أغاني عربية في الخلفية (ساوندتراك لبعض المشاهد) فلم هندي واغاني عربية ؟ بصراحة لمسات رائعة ورؤية مختلفة للمخرج تميزه عن غيره من المخرجين.
بشكل عام وخلاصة الحديث فلم هندي على أعلى المعايير والمقاييس وفاق بشكل كبير كل توقعاتي نحوه , دائماً ماكنت أنظر الى الافلام الهندية بنظرة دونية أو أقل احتراماً من الأفلام الهوليويدية وأقول: "فلم هندي؟ شو بيقدم يعني من مستوى , مستحيل يرتقي للأفلام الكبيرة .. في النهاية ترى هو فلم هندي!" والفلم هذا صار له شهور عندي على الرف وماكنت عاطنه أي اهتمام .. ولكن النظرة تغيرت عندي تماماً تماماً بعد مشاهدة هذا الفيلم اللي أصنفه الآن في أفضل عشرة أفلام شفتها على الإطلاق .. واللي يخلينا استغرب أكثر ان الفلم سنة 2006 يعني يعتبر قديم نوعاً ما وأنا طول عمري كنت أفكر ان السينما الهندية مابدأت تتطور الا في آخر سنتين لكني طلعت مخطأ واتضح لي انه هناك كنوز من الأفلام الهندية الفاخرة المدفونة فقط على الشخص انه يبحث عنها.
أذا تبا تنبهر أكثر من اللي شفته ,شوف أفلام أمير خان الاقدم من هذا وبتعرف شو معنى الابداع, لان هذا الممثل يختار القصص بشكل متميز , و أن التقليل من السينما الهندية نقطة سلبية في المشاهد مش في الافلام .