hussien-11
Senior Content Specialist
فكرت في هذه السلسلة من المواضيع التي ستتناول - ان شاء الله - أبرز ألعاب الجيل التي تركت لنا ذكريات لا تنسى، و تحدثنا عنها هنا كثيراً في TG، لنستعيد ذكرياتنا حولها و نشاركها مع الأعضاء الجدد أيضاً، و نترك هذا الجيل يرحل في سلام استعداداً لعهد جديد و رحلة جديدة مع ألعاب الفيديو :thumbsup:
ما قبل الإصدار
أعتقد بأن الكشف الأول عن سوبر ماريو جالاكسي في معرض E3 أثار الكثير من الدهشة و التساؤل، ماريو في الفضاء ؟ كويكبات و مراحل دائرية مصغرة ؟ أين مملكة الفطر و الأميرة خوخة ؟ ربما شعر اللاعبون بنفس الشعور بالإثارة و التجديد الذي انتاب لاعبي متل جير عند مشاهدة "آكل الأفاعي" في الغابات للمرة الأولى، أو مترويد برايم بمنظور الشخص الأول أو زيلدا بالمظهر الكرتوني: هذه لعبة متجددة و مختلفة بالمعنى الحرفي للكلمة. قبل أن تصدر اللعبة لم يكن لدي أدنى فكرة كيف ستُلعب ماريو جالاكسي و أعتقد بأن الكثيرين شاركوني هذا الشعور، حتى أن التساؤل عن طبيعة مراحل اللعبة و كيفية تصميمها وصل إلى المخرج القدير "يوشياكي كويزومي" الذي اكتفى بالصمت و الغموض كعادته و قال بأن اللاعبين سيُدركون طبيعة اللعبة حين تصدر في الأسواق.
[video=youtube;FtRGMlhlFmo]http://www.youtube.com/watch?v=FtRGMlhlFmo[/video]
( أول ظهور لسوبر ماريو جالاكسي عام 2006 )
الحماس للعبة كان مرتفعاً من البداية، لكنه تفجّر فعلاً حين بدأت التقييمات المذهلة في التهاطل يمنة و يسرة، حيث أسقطت سوبر ماريو جالاكسي نظيرتها أوكارينا الوقت عن عرش اللعبة الأعلى تقييماً في التاريخ لفترة بسيطة قبل أن تتراجع إلى المركز الثاني، الإنجاز الذي لم يحصل إطلاقاً منذ إصدار أوكارينا، ردة الفعل و الضجة التي أحدثها كل من جرّب اللعبة خلقت فوضى عارمة و غير صحيّة على شبكة الانترنت، و بات اللاعبون واثقون أنهم أمام منتج تاريخي! و لم تخيّب اللعبة أي ظنون عندما وقعت بين أيدينا.
لماذا كانت سوبر ماريو جالاكسي لعبة أسطورية:
أعتقد بأنه من المهم جداً أن نحلل الأسباب التي جعلت جالاكسي تتبوأ هذه المكانة في قلوب اللاعبين!
1 - التحكم و الكاميرا : التحكم و الكاميرا أساس أي لعبة ناجحة، عندما تبدأ اللعب في ماريو جالاكسي حيث يتجول ماريو في مملكة الفطر قريباً من قصر الأميرة خوخة الشهير، ستلاحظ فوراً مدى روعة وزن الشخصية الخفيف و الإحساس الصلب بالتحكم، و أي لعبة تمنحك شعوراً مميزاً فقد بمجرد التجول في أرجائها فهي لعبة عظيمة في قاموسي. حركة ماريو سلسة للغاية و يبدو "مُنجذباً" بشكل ما نحو العناصر التي يقفز عليها في البيئة ثلاثية الأبعاد مما يقلل احتمالية الخطأ عند القفز و يجعل ميكانيكية تجاوز المنصات و العوائق و الأعداء بسلاسة تحلم بها ألعاب البلاتقورم الأخرى، و تُقارع دقة و احترافية ألعاب ماريو ثنائية الأبعاد! الكاميرا أيضاً قُدمت بشكل مثالي و بأسلوب سينمائي فهي تُلاحق ماريو طوال الوقت و تُجسد ما ينبغي أن يتم التركيز عليه في الخلفيات بشكل مثالي للغاية.
2 - الموسيقى : ربما تكون موسيقى ألعاب ماريو دائماً رائعة، لكن سوبر ماريو جالاكسي قفزت بالموسيقى لمستويات جديدة من الروعة، و قد يعود ذلك إلى عامِلين، الأول هو استخدام الألحان الأوركسترالية المذهلة للمرة الأولى في السلسلة، مما منح اللعبة طابعاً ملحمياً و مناسباً لأجواء العالم الفضائي. و الثاني هو الاستخدام الذكي و الرائع لألحان قديمة من السلسلة مثل سوبر ماريو بروس الأصلية و سوبر ماريو بروس3، فغدت اللعبة رسالة حب و وئام إلى عشاق السلسلة الأوفياء!
[video=youtube;7_68Jgpf9Sk]http://www.youtube.com/watch?v=7_68Jgpf9Sk[/video]
( الموسيقى جزء لا يتجزأ من روعة Gusty Garden )
3 - الابتكار في تصميم المراحل : ما يميز سوبر ماريو جالاكسي فعلاً عن غيرها من الألعاب هو طريقتها المبتكرة في تصميم المراحل و التي لم تسبقها بها لعبة أخرى، اللعبة تقدّم نفسها بأسلوب الكويكبات حيث يحط ماريو الرحال على كل كويكب أو كوكب صغير و هناك هدف معين يجب تحقيقه من أجل الانتقال إلى الكويكب التالي، إما تجاوز العوائق ببساطة للوصول إلى النجمة التي تتيح لك القفز بين كويكب و آخر، أو تجميع أشياء مبعثرة على الكويكب أو الاعتماد على عناصر الجاذبية في ميكانيكية اللعب لتحقيق أهداف معينة تتيح لك تجاوز الكويكب الذي هبطت عليه، و لا تثتصر خيارات ماريو جالاكسي في اللعب على ذلك، فهناك كواكب فسيحة مليئة بالبحث و الاستكشاف بنفس الأسلوب المميز في تصميم المراحل المليئة بالتفاصيل، و هناك مقاطع ثنائية الأبعاد تتلاعب بعنصر الجاذبية أيضاً لتقديم تجربة طازجة، سوبر ماريو جالاكسي تمتلك أفكاراً يمكن توزيعها على ألعاب كاملة، و الأروع من ذلك أن كل هذه الأفكار مُصممة بإتقان تام و مليئة بالمتعة و تجعل اللاعب يفهم الغرض من تصميم المراحل بهذه الطريقة في كل شاردة و واردة، سوبر ماريو جالاكسي هي أقصى قدرات المطور المحترف على تصميم المراحل الإبداعية في بيئة لعبة ثلاثية الأبعاد.
4 - عودة القوى الخارقة : أو الـPower Ups و التي غابت "نسبياً" في ألعاب ماريو64 و ماريو سانشاين، و عادت بأبهى حلة مجدداً في سوبر ماريو جالاكسي و هذه القوى تضيف تنوعاً كبيراً إلى المراحل و تنوّع من ميكانيكية اللعب و تصميم المراحل، فهناك قدرة النحلة التي تمكّن ماريو من الطيران لفترة محدودة ( بشرط عدم تعرضه للماء! ) و تمكنه أيضاً من تسلق المادة الشمعية على غرار سبايدرمان، و هناك قدرة النابض التي تجعل ماريو يقفز لمسافات مرتفعة :
و هناك قدرات أخرى مميزة!
5 - القصة، نعم القصة! القصة في اللعبة كانت اختيارية بالكامل تجدها بداخل المكتبة عندما تتقدم في المراحل. إذا قمت بقرائتها ستجد نفسك أمام واحدة من أروع القصص الطفولية المصوّرة و التي فاجأتني بشكل كبير جداً و عمّقت من طابع الخيال و روعته في اللعبة.
انطباعات أعضاء TG عن سوبر ماريو جالاكسي عند تجربتها قبل سنوات:
Mr3B
Emirates
Xeno
Colorization
NESTA
Nintendo
JOE
NSider
Yu Suzuki
Nyx
Mario2
squall leonheart
Sky Walker
صورة للذكرى أثناء إطلاق اللعبة مع تشارلز مارتينت مؤدي صوت ماريو:
و أخيراً ... الفيديو يتكلم
[video=youtube;Es1ah8x6Yds]http://www.youtube.com/watch?v=Es1ah8x6Yds[/video]
حدثنا عن ذكرياتك حول سوبر ماريو جالاكسي أنت أيضاً! ::::
ما قبل الإصدار
أعتقد بأن الكشف الأول عن سوبر ماريو جالاكسي في معرض E3 أثار الكثير من الدهشة و التساؤل، ماريو في الفضاء ؟ كويكبات و مراحل دائرية مصغرة ؟ أين مملكة الفطر و الأميرة خوخة ؟ ربما شعر اللاعبون بنفس الشعور بالإثارة و التجديد الذي انتاب لاعبي متل جير عند مشاهدة "آكل الأفاعي" في الغابات للمرة الأولى، أو مترويد برايم بمنظور الشخص الأول أو زيلدا بالمظهر الكرتوني: هذه لعبة متجددة و مختلفة بالمعنى الحرفي للكلمة. قبل أن تصدر اللعبة لم يكن لدي أدنى فكرة كيف ستُلعب ماريو جالاكسي و أعتقد بأن الكثيرين شاركوني هذا الشعور، حتى أن التساؤل عن طبيعة مراحل اللعبة و كيفية تصميمها وصل إلى المخرج القدير "يوشياكي كويزومي" الذي اكتفى بالصمت و الغموض كعادته و قال بأن اللاعبين سيُدركون طبيعة اللعبة حين تصدر في الأسواق.
[video=youtube;FtRGMlhlFmo]http://www.youtube.com/watch?v=FtRGMlhlFmo[/video]
( أول ظهور لسوبر ماريو جالاكسي عام 2006 )
الحماس للعبة كان مرتفعاً من البداية، لكنه تفجّر فعلاً حين بدأت التقييمات المذهلة في التهاطل يمنة و يسرة، حيث أسقطت سوبر ماريو جالاكسي نظيرتها أوكارينا الوقت عن عرش اللعبة الأعلى تقييماً في التاريخ لفترة بسيطة قبل أن تتراجع إلى المركز الثاني، الإنجاز الذي لم يحصل إطلاقاً منذ إصدار أوكارينا، ردة الفعل و الضجة التي أحدثها كل من جرّب اللعبة خلقت فوضى عارمة و غير صحيّة على شبكة الانترنت، و بات اللاعبون واثقون أنهم أمام منتج تاريخي! و لم تخيّب اللعبة أي ظنون عندما وقعت بين أيدينا.
لماذا كانت سوبر ماريو جالاكسي لعبة أسطورية:
أعتقد بأنه من المهم جداً أن نحلل الأسباب التي جعلت جالاكسي تتبوأ هذه المكانة في قلوب اللاعبين!
1 - التحكم و الكاميرا : التحكم و الكاميرا أساس أي لعبة ناجحة، عندما تبدأ اللعب في ماريو جالاكسي حيث يتجول ماريو في مملكة الفطر قريباً من قصر الأميرة خوخة الشهير، ستلاحظ فوراً مدى روعة وزن الشخصية الخفيف و الإحساس الصلب بالتحكم، و أي لعبة تمنحك شعوراً مميزاً فقد بمجرد التجول في أرجائها فهي لعبة عظيمة في قاموسي. حركة ماريو سلسة للغاية و يبدو "مُنجذباً" بشكل ما نحو العناصر التي يقفز عليها في البيئة ثلاثية الأبعاد مما يقلل احتمالية الخطأ عند القفز و يجعل ميكانيكية تجاوز المنصات و العوائق و الأعداء بسلاسة تحلم بها ألعاب البلاتقورم الأخرى، و تُقارع دقة و احترافية ألعاب ماريو ثنائية الأبعاد! الكاميرا أيضاً قُدمت بشكل مثالي و بأسلوب سينمائي فهي تُلاحق ماريو طوال الوقت و تُجسد ما ينبغي أن يتم التركيز عليه في الخلفيات بشكل مثالي للغاية.
2 - الموسيقى : ربما تكون موسيقى ألعاب ماريو دائماً رائعة، لكن سوبر ماريو جالاكسي قفزت بالموسيقى لمستويات جديدة من الروعة، و قد يعود ذلك إلى عامِلين، الأول هو استخدام الألحان الأوركسترالية المذهلة للمرة الأولى في السلسلة، مما منح اللعبة طابعاً ملحمياً و مناسباً لأجواء العالم الفضائي. و الثاني هو الاستخدام الذكي و الرائع لألحان قديمة من السلسلة مثل سوبر ماريو بروس الأصلية و سوبر ماريو بروس3، فغدت اللعبة رسالة حب و وئام إلى عشاق السلسلة الأوفياء!
[video=youtube;7_68Jgpf9Sk]http://www.youtube.com/watch?v=7_68Jgpf9Sk[/video]
( الموسيقى جزء لا يتجزأ من روعة Gusty Garden )
3 - الابتكار في تصميم المراحل : ما يميز سوبر ماريو جالاكسي فعلاً عن غيرها من الألعاب هو طريقتها المبتكرة في تصميم المراحل و التي لم تسبقها بها لعبة أخرى، اللعبة تقدّم نفسها بأسلوب الكويكبات حيث يحط ماريو الرحال على كل كويكب أو كوكب صغير و هناك هدف معين يجب تحقيقه من أجل الانتقال إلى الكويكب التالي، إما تجاوز العوائق ببساطة للوصول إلى النجمة التي تتيح لك القفز بين كويكب و آخر، أو تجميع أشياء مبعثرة على الكويكب أو الاعتماد على عناصر الجاذبية في ميكانيكية اللعب لتحقيق أهداف معينة تتيح لك تجاوز الكويكب الذي هبطت عليه، و لا تثتصر خيارات ماريو جالاكسي في اللعب على ذلك، فهناك كواكب فسيحة مليئة بالبحث و الاستكشاف بنفس الأسلوب المميز في تصميم المراحل المليئة بالتفاصيل، و هناك مقاطع ثنائية الأبعاد تتلاعب بعنصر الجاذبية أيضاً لتقديم تجربة طازجة، سوبر ماريو جالاكسي تمتلك أفكاراً يمكن توزيعها على ألعاب كاملة، و الأروع من ذلك أن كل هذه الأفكار مُصممة بإتقان تام و مليئة بالمتعة و تجعل اللاعب يفهم الغرض من تصميم المراحل بهذه الطريقة في كل شاردة و واردة، سوبر ماريو جالاكسي هي أقصى قدرات المطور المحترف على تصميم المراحل الإبداعية في بيئة لعبة ثلاثية الأبعاد.
4 - عودة القوى الخارقة : أو الـPower Ups و التي غابت "نسبياً" في ألعاب ماريو64 و ماريو سانشاين، و عادت بأبهى حلة مجدداً في سوبر ماريو جالاكسي و هذه القوى تضيف تنوعاً كبيراً إلى المراحل و تنوّع من ميكانيكية اللعب و تصميم المراحل، فهناك قدرة النحلة التي تمكّن ماريو من الطيران لفترة محدودة ( بشرط عدم تعرضه للماء! ) و تمكنه أيضاً من تسلق المادة الشمعية على غرار سبايدرمان، و هناك قدرة النابض التي تجعل ماريو يقفز لمسافات مرتفعة :
و هناك قدرات أخرى مميزة!
5 - القصة، نعم القصة! القصة في اللعبة كانت اختيارية بالكامل تجدها بداخل المكتبة عندما تتقدم في المراحل. إذا قمت بقرائتها ستجد نفسك أمام واحدة من أروع القصص الطفولية المصوّرة و التي فاجأتني بشكل كبير جداً و عمّقت من طابع الخيال و روعته في اللعبة.
انطباعات أعضاء TG عن سوبر ماريو جالاكسي عند تجربتها قبل سنوات:
Mr3B
يا بشر أقسم بالله اللعبة ساحرة .. أنا آخر فترة صاير من أبو طقة FPS ودمان وازعاج وطاخ طيخ .. بس أقسم بالله ما فطني ولا أتوقع ان كان ممطن لعبة تجي تفكني من هذا الجو الا ماريو جالكسي .. والله اللعبة ساحرة .. نعم ساحرة .. أول مرة أقولها على لعبة بحياتي .. ساحرة يا بشر .. كل ما كان خلقي ضايق شغلتها .. والله الألوان لحالها غير الآرت الخنفشاري الي يخليك تضحك ضحك يروق مزاجك .. ياخي والله هذي المفروض لحالها هذي الميزة يحطون عليها سعر اضافي
Emirates
الويي قدر يجيبها بالراحه ويصقلها ويطلع لنا اقوى لعبة ماريو لعبتها في حياتي " بالنسبه لي صكت على ماريو 64 ايامها "
Xeno
39 نجمة.
صدقني كولو ماشفت ولاشي, أنا الآن اعتبرها أفضل لعبة لعبتها.
نعم best game ever.
Colorization
اوكي هذا كلام من شخص ما يحب العاب الـ3D بلاتفورمينج لأنها تعور راسه: حتى الآن (ساعة وربع من اللعب) هذي أفضل بلاتفورمر بالتاريخ، اقسم بالله الأفكار اللي فاللعبة خرافية، ما تنوصف، اي شخص يظن إنه عارف كل شي عن اللعبة من خلال الفيديوز او الصور خليه يشيل هذي الفكرة من باله. من أول دقيقة بتحس بشعور غريب، كأنك أول مرة تلعب لعبة مغامرات بحياتك. الجيم بلاي خرافي، خرافي، خرافي، كل فيديو أشوفه كنت أقول "كيف بلعب جذي؟" وإلا "أحسها صعبة ومعقدة"، لكنها أمتع لعبة لعبتها هالجيل من دون أي منافس إطلاقا.
NESTA
بالنهاية هذا افضل جزء ماريو حتى افضل من 64 بالراحة ، وبكذا تصبح افضل لعبة بلاتفورم مافيها كلام ولا حتى مقارنة
وبالنسبة للفريق الجباااار الي طور اللعبة احييهم بكل ما تعنيه الكلمة.
Nintendo
10 نجمات الى الان باللعبه ..
اقسم بالله اللعبه ذي اسطوره قليله بحقها .. شئ خرافي فعلا .. تحس معها باجواء مو طبيعيه .. الجرافيكس حلو والموسيقى ابداع وبعض المناطق تكون مذهله بدون مبالغه ..
JOE
بعد ما تقدمت فيها 3 عوالم ........
WOW
ما هذا يا ننتندو ؟
احمد ربي اني تعمدت ما اشوف لها اي عروض او ميديا (إلا القليل) و كان الإبهار PURE صح
اسلوب اللعب الاوريجنال و المراحل الخيالية و الـBee Marioو التحكم الصلب و الوحوش و التحدي و الرسوم و التراكات الخرافية
PERFECTION
NSider
40 نجمة.
لعبتي المفضلة عبر التاريخ confirmed. ما في ولا نجمة من الـ40 في 10 ساعات من اللعب المتواصل (ما وقفت إلا حق الأكل بس) ما استمتعت بأني آخذها بشكل خرافي.
تصميم المراحل هو اللي يخلي اللعبة ممتعة بهذا الشكل. شي فعلا ثوري وما شفنا مثله من قبل. وأحلى شي أنهم زادوا عددها وقللوا عدد النجوم في كل وحدة، وبهذي الطريقة قللوا التكرار بشكل كبير، وقدروا يخلون كل نجمة "رئيسية" تتميز بشكل حلو.
Yu Suzuki
خلصت اللعبة ب 98 نجمة
أسطورة خالدة , شي خرااااااافي بمعنى الكلمة
دخلت قائمة افضل الالعاب اللي لعبتهم بحياتي
Nyx
أفضل لعبة لعبتها في حياتي .....
Mario2
جمعت كل النجوم .. اخ على اللعبه حتى في النهايه ما فيه شي مكرر حتى في تقديم المرحله بشكل ثاني .. اللعبه من اولها لنهابتها شي ثاني
squall leonheart
اخي بداية اللعبة تسدح ابو كل العاب ماريو السابقة (SMB جا اليوم الي لعبة ماريو جديده تحتل مكانتها بقلبي ) شي خيالي من جد .. و الموسيقى اخخخ من جد اسطوريه
Sky Walker
توني امس خلصتها بـ 92 نجمة .. ودي اللعبة تكون ماتنتهي من المراحل والمجرات
احلى بلات فورم وبالرااااااااااااااااااحة
صورة للذكرى أثناء إطلاق اللعبة مع تشارلز مارتينت مؤدي صوت ماريو:
و أخيراً ... الفيديو يتكلم
[video=youtube;Es1ah8x6Yds]http://www.youtube.com/watch?v=Es1ah8x6Yds[/video]
حدثنا عن ذكرياتك حول سوبر ماريو جالاكسي أنت أيضاً! ::::