hits counter

آسف إيجاراشي سان ولكن كونامي على حق، العالم لا يرغب في مترويدفينيا جديدة!!!

Photon

True Gamer
أهلا بكم تروجيمرز وحشتوني جميعا :kissingheart:

خلونا نبدأ.

أعرف شعور النشوة اللي يشعروا فيه فانز هذا الجنرا وأنا منهم والشماتة الكبيرة على كونامي بعد نجاح إيجاراشي الساحق والكبير في جمع مبلغ مهول في مدة قصيرة لكن هل هذا النجاح له معاني أخرى؟ هل هو نجاح بمعناه الحقيقي وأثبت للجميع صحة وجهة نظره؟! هل لازال العالم يرغب في مترويدفينيا جديدة أو أي لعبة من هذه الجنرا؟!

الجواب هو لا

في الواقع قام إيجاراشي باثبات صحة وجهة نظر كونامي في كون هذا الجنرا ميت وبالكاد يوكل عيش مع الاسف. كيف؟! بشرح لكم كيف!

بداية سقوط كاسلفينيا

نعود بالزمن لأعوام 2006 و 2008 حيث صدرت Castlevania: Portrait of Ruin و Castlevania: Order of Ecclesia على التوالي وكانتا آخر لعبتين من السلسلة من انتاج وإخراج إيجاراشي نفسه على الـDS الأكثر مبيعا في تاريخ الفيديو جيمز ويكاد يكون إن لم يكن أعظم جهاز ألعاب بالتاريخ. رغم انتشار الجهاز وتوفر كل عوامل النجاح لعنوان كبير مثل كاسلفينيا إلا إن الواقع المؤلم يقول ان اللعبتين فشلوا كمبيعات رغم المستوى الممتاز للجزئين. قد لا تكون أرقام VGChartz دقيقة لكنها تعطينا تصورا عن مدى فشلهما حيث لم تتجاوز أي من النسخ المباعة من الجزئين أكثر من 400 ألف نسخة!! رقم يعد صغيرا مقارنة بيوزربيس الـDS المقدر بحوالي 150 مليون تقريبا وعنوان شهير مثل كاسلفينيا.

اللغز يبدأ من هنا

إيجاراشي وفريقه تمكنوا من جمع 5 ملايين دولار في فترة وجيزة. أين كانوا عشاق السلسلة مختبئين طوال هذه المدة؟! لماذا لم ينقذوا آخر لعبتين من انتاج إيجاراشي من الفشل؟!

الجواب المحتمل

بالبداية أشكر @Kaizoku لإلهامي بالجواب على هذا السؤال. بالواقع نجاح الحملة بجمع هذا الرقم يصبح لامعنى له إذا نظرنا لعدد الداعمين للمشروع على كيكستارتر وهو حوالي 59 ألف شخص!!

لنتخيل أنفسنا في وضعية كونامي ونفكر بتمويل جزء جديد من السلسلة وبعد نشرها بالتأكيد لن يكون هناك خيارات كثيرة لدعم اللعبة إلا بشراءها بسعرها الرسمي المقدر بـ 60 دولارا على أحسن الأحوال وباعت 59 ألف نسخة فهذا يعني عائد بمقدار 3 ملايين ونصف دولار تقريبا أي أقل مما صرف لها بحملة التبرعات الأخيرة مما يعني خسارة فادحة لأي ناشر يسعى لتمويلها. لاننس أيضا أنه مابين عام 2008 و 2015 تقلص حجم جمهور السلسلة من 400 ألف على أفضل الأحوال إلى 59 ألف فقط!!!

ثورة كيكستارتر
جزء كبير من ثورية مفهوم كيكستارتر هو جعل المبدعين يقومون بطرح مشاريعهم الطموحة للعامة ويقوم الجمهور بالتصويت على مايرغبون بأموالهم بدون الحاجة لناشر أو شركة كبرى تتبنى المشروع. كيكستارتر ببساطة قدم لنا البديل الحقيقي والمناسب لدعم مطورينا الرائعين مباشرة بدون عرائض ومطالبات للشركات بالعمل على عناويننا المحبوبة.

الخاتمة
تم جمع 5 ملايين دولار لتحفة إيجاراشي القادمة من الجمهور المحب لهذه الجنرا ويستطيع العمل عليها بدون ضغوطات أخيرا.

هل تلام كونامي على عدم دعمها لسلسلة كاسلفينيا؟! لا أبدا.
هل صدق حدس ايجاراشي واثبت خطأ وجهة نظر كونامي؟! بالطبع لا.

بغض النظر عن فشل ايجا في اثبات وجهة نظره لكن الواقع يقول لنا أننا أمام تحفة قادمة ولا أكاد أطيق صبرا للحصول عليها :sob:
 
التعديل الأخير:

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
بالبداية أشكر مصطفى لإلهامي بالجواب على هذا السؤال. بالواقع نجاح الحملة بجمع هذا الرقم يصبح لامعنى له إذا نظرنا لعدد الداعمين للمشروع على كيكستارتر وهو حوالي 59 ألف شخص!!
اللعنة... الحين لازم أشرح إن مش هذا اللي قلته بالضبط... راجع للموضوع بعد عدة ردود تاخذ كلامك على إنه هو نفس اللي أنا قلته

شكراً، عبدالرحمن :\
 

Storm is here

True Gamer
لول كنت بحط مبيعات السلسلة في ردي في موضوع ثاني بس تكيسلت
 

dragon quest

True Gamer
لا نعلم حتى تصدر اللعبة و نرى المبيعات
و قتها نقول صدقت كونامي او ايجا.

عن نفسي اتوقع نجاح اللعبة
 

Photon

True Gamer
اللعنة... الحين لازم أشرح إن مش هذا اللي قلته بالضبط... راجع للموضوع بعد عدة ردود تاخذ كلامك على إنه هو نفس اللي أنا قلته

شكراً، عبدالرحمن :\

فاهم قصدك تماما لذلك ما قلت إنه هذا رأيك تحديدا. أنت ألهمتني بالجواب فقط وهذه كانت الحلقة الناقصة اللي كنت أبحث عنها من من أول يوم كسرت فيه الحملة مليون دولار!

شكرا لك :D
 

hussien-11

Senior Content Specialist
إيجاراشي وفريقه تمكنوا من جمع 5 ملايين دولار في فترة وجيزة. أين كانوا عشاق السلسلة مختبئين طوال هذه المدة؟! لماذا لم ينقذوا آخر لعبتين من انتاج إيجاراشي من الفشل؟!

ايش اللعبتين المعنيتين بهذا الكلام ؟

بالواقع نجاح الحملة بجمع هذا الرقم يصبح لامعنى له إذا نظرنا لعدد الداعمين للمشروع على كيكستارتر وهو حوالي 59 ألف شخص!!

قياس الأمر بهذه الطريقة غير واقعي، 59 ألف شخص فان هاردكوري هو رقم ليس بالهين إطلاقاً للعبة صغيرة الحجم مثل كاسلفينيا بل رقم كبير في الواقع، الباقي غالباً ما يتابعوا انترنت و لا يعرفوا شيء اسمه كيكستارتر، و هناك عدد آخر كبير لا يستطيع الدفع أيضاً أو لا يمتلك طريقة للدفع.

كاسلفينيا في الأصل عملية تطويرها لا تكلف 5 مليون و يمكن حتى ما تكلف أكثر من مليون دولار أمريكي، تكلفة تطوير الألعاب الصغيرة هذه جداً زهيدة، و مبيعاتها القليلة كانت كافية لتحقق أرباح معقولة لكونامي، لكن كونامي حاولت تحول السلسلة لنسخة مشوهة من جاد اوف وور ( و هذا ما أعتبره محاولة تنمية السلسلة بطريقة خاطئة ) و فشلت فشلاً ذريعاً في ذلك، من وقتها سحبوا على ايجاراتشي و فريقه و ما أعطوهم وجه، شغلوهم على الموبايل

لكن المستهلك قال كلمته، و جلب ايجاراتشي مجدداً إلى أجهزة الكونسول و بإصدار فيزيائي كمان، و لا عزاء لكونامي.

هل تلام كونامي على عدم دعمها لسلسلة كاسلفينيا؟! لا أبدا.

بلى تُلام و تُلام مليون مرة، على فكرة الجنرا حالياً تمر في أزهى فترات لها منذ التسعينات و ما أستبعد لو أن بعض الألعاب المشهورة رقمياً مثل جواكميلي تجاوزت المليون نسخة.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
الحملة أثبتت أن فانز كاسلفينيا مستعدين يدفعوا الغالي والنفيس مقابل الحصول على كاسلفينيا جديدة من مصمم الأجزاء اللي حبوها! متوسط التبرعات هو 84 دولار لكل باكر! وقت اصدار اللعبة الرسمي نقدر نحكم على صحة قرار كونامي أو لا (بزيادة 60 ألف نسخة مضمونة الريدي)
 

Darkness Key

رحمك الله يا هاشم
عدد المتبرعين =/= المبيعات
مثال بسيط شوفل نايت عدد المتبرعين لها كان 14 ألف متبرع, و في نهاية العام الماضي قبل صدور نسخ البلايستيشن تمكنت من بيع 300 الف نسخة وهي صادرة على جهازين نينتيندو البي سي فقط
 

Sage

True Gamer
مابين عام 2008 و 2015 تقلص حجم جمهور السلسلة من 400 ألف على أفضل الأحوال إلى 59 ألف فقط!!!
الـassumption هذا قوي جدا و غلط.. نفس ما قال الأخ اللي فوقي، غلط شنيع انك تعتبر عدد المبيعات راح يتحدد من المتبرعين فقط. انا شخصيا اعرف وايد ناس كانوا بيتبرعون\تبرعوا لكن لعدين سحبوا بسبة انه اللعبة جابت المبلغ اللي طلبته ضعفه اربع مرات.

هل تلام كونامي على عدم دعمها لسلسلة كاسلفينيا؟! لا أبدا.
هل صدق حدس ايجاراشي واثبت خطأ وجهة نظر كونامي؟! بالطبع لا.
انت قاعد تسأل اسئلة صعب او مستحيل نجاوبها الحين.

السؤال الأول debatable و مالي خلق ادش فيه و راح اكون biased لول

اما السؤال الثاني مستحيل نعرف جوابه الا لما تصدر اللعبة، بس الصراحة تنقال انه حاليا الوضع يشير انه نعم، صدق حدسه. قريب من 5 ملايين دولار رقم مهول على اللي كان طالبه اول شي. و عدد الباكرز ضخم جدا.
 

Raulioo

Tarnished
كل المؤشرات تظهر ان مبيعات اللعبة بتكون ساحقة لما تصدر..ونحن نحكم على الواضح والمعطيات من امامنا
اذا ميجامان وكابكوم قايلة مالها جمهور، ويجيك يخت كلب بلعبة تمشي على خطى ميجامان لكن نيو آي بي ومن مطور عديم الشهرة ويحصل على التبرع ويصنع اسم ضخم على كل الاجهزة الحين ومبيعات جابت تكاليف التطوير 5 او 6 مرات بالراحة.
فلعبة مغلقة باسم ايجا و خلفها اسماء معروفة للكثيرين لما تصدر بالراحة بتعمل ضجة لو ظهرت بالجودة المأمولة وبيقتنيها عدد ضخم جدا، الوورد اوث ماوث،التسويق وغيره اكيد بيكون اكبر لمشروع من هالحجم..واللي هم اولريدي رابحين فيه قبل لا يشوف الضوء.
ودام الناشر كان يكفيه 500 الف حتى يدعم المشروع ويشوفه مربح، فما بالك وهم وصلوا للـ 5 مليون..الارقام لوحدها تبين درجة الرضا اللي بيكونوا عليها واللي بيعادل درجة الصدمة والالم اللي كونامي عليها @@
 

hussien-11

Senior Content Specialist
إذا أنجح حملة في تاريخ كيكستارتر لا تثبت خطأ كونامي فلا أعرف ما الذي يفعل P:
 

mamiqdadi

True Gamer
أنا عارف أني كتبت الرد هذا من قبل، شكرا إيجاراشي سان اللعبة بتنور الوي يو عندي
أنا ما تبرعت لكني باخذها للوي يو Full price بمشيئة الله
 

Photon

True Gamer
ايش اللعبتين المعنيتين بهذا الكلام ؟

ذكرتهم بالموضوع .. بورتريت أوف روين وأوردر اوف اكليسيا.

قياس الأمر بهذه الطريقة غير واقعي، 59 ألف شخص فان هاردكوري هو رقم ليس بالهين إطلاقاً للعبة صغيرة الحجم مثل كاسلفينيا بل رقم كبير في الواقع، الباقي غالباً ما يتابعوا انترنت و لا يعرفوا شيء اسمه كيكستارتر، و هناك عدد آخر كبير لا يستطيع الدفع أيضاً أو لا يمتلك طريقة للدفع.

عزيزي بخصوص الدفع قد ينطبق هذا الكلام على الدول العربية ودول العالم الثالث لكن العالم المتقدم فلا.. هناك تكاد تكون مشترياتهم اليومية تتم عن طريق الأونلاين وتقلصت عمليات البيع المباشر بشكل كبير جدا. أضف لذلك شعبية كيكستارتر الهائلة في تلك البلدان وبالتأكيد الـ Word of Mouth راح يوصل للهاردكور المهتم بشكل أو بآخر. نحنا مو بالتسعينات أو بداية الألفية وعلى أي حال مبيعات كاسلفلينيا لاتشكل رقم يذكر بدول العالم الثالث عشان نهتم ونقول ماعندهم وسيلة دفع.

حتى لو افترضنا صحة كلامك على رغم معطيات الواقع تثبت عدم صحته، كم عدد الهاردكورز المهتمين اللي ما يعرفوا كيكستارتر وما عندهم طريقة دفع؟ عدد لا يذكر إطلاقا.

كاسلفينيا في الأصل عملية تطويرها لا تكلف 5 مليون و يمكن حتى ما تكلف أكثر من مليون دولار أمريكي، تكلفة تطوير الألعاب الصغيرة هذه جداً زهيدة، و مبيعاتها القليلة كانت كافية لتحقق أرباح معقولة لكونامي،

لا غير صحيح.. بلودستيند ليست كاسلفينيا المحمولة البسيطة أو شوفل نايت الرخيصة التكلفة.. بلودستيند مشروع عملاق وطموح وحتى ايجاراشي صرح انه حملة كيكستارتر ما تغطي إلا 10% من المبلغ الحقيقي للتطوير وباقي الـ 90% على مستثمر مجهول حتى الآن.

All I can say right now is that after over a year of talking with just about every publisher out there, I was able to secure funding for about 90 percent of the game with the condition that I prove the market still wants an Igavania game. Kickstarter proved to be a great solution, as it would (hopefully) show that people still want an Igavania game while simultaneously providing funds for the core game

بلى تُلام و تُلام مليون مرة، على فكرة الجنرا حالياً تمر في أزهى فترات لها منذ التسعينات و ما أستبعد لو أن بعض الألعاب المشهورة رقمياً مثل جواكميلي تجاوزت المليون نسخة.

في حالة بيع بلودستيند لمليون نسخة وقتها بعترف بخطأ المنطق اللي بنيت عليه رأيي بخصوص الجنرا .. أنا أتمنى اني أكون وكونامي مخطئين ويطلع ايجاراشي هو الصح لكن حتى ذاك اليوم مالنا غير الانتظار =)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حتى لو افترضنا صحة كلامك على رغم معطيات الواقع تثبت عدم صحته، كم عدد الهاردكورز المهتمين اللي ما يعرفوا كيكستارتر وما عندهم طريقة دفع عندهم؟ عدد لا يذكر إطلاقا.

أنت مُخطىء تماماً، أنا أراهنك أن عددهم أكبر بعدة أضعاف من عدد الأشخاص الذين يقومون بالدفع، يا صاحبي لعبة صغيرة مثل آزور سترايكر جنفولت على العدس باعت 100 ألف نسخة فقط على المتجر الرقمي لننتندو

تكلفة تطوير بلودستيند قادمة من ترخيص محرك آنريل4، هذه لوحدها تحتاج مبلغ كبير، أما في كونامي الوضع يختلف و الشركة لديها محركات و برمجيات جاهزة مثل أي شركة كبيرة، و غير ذلك ألعاب الDS لم تفشل لأن تكلفة تطويرها في الأساس زهيدة جداً، لو بورتريه اوف روين فشلت لما حصلنا على أوردر اوف اكليسيا :)

خذها مني يا صديقي، جنرا المترويدفانيا هذه الأيام تعيش أقوى و أفضل حالاتها منذ التسعينات : شنتاي - اكسيوم فيرج - لا مولانا - ستيم وورلد ديج - جواكميلي، مجرد أمثلة و كلها ألعاب نجحت تجارياً و لها fans مخلصين.
 

mamiqdadi

True Gamer
أقدر أتفهم نقاشك إذا كانت السلسلة على البلايستيشن 2 و الدي إس ما حققت مبيعات هائلة، لكن أيضاً لا يمكن حصر المبيعات في ٥٩ ألف دعموا اللعبة
كم حتبيع؟، الله أعلم
لكن إيش السبب اللي يخليها تستهدف ١ مليون نسخة، أعتقد ٥٠٠ ألف كبداية بيكون شيء مقبول جداً
 

Nostalgic

True Gamer
على مستثمر مجهول حتى الآن.
مجهول؟ مش Deep Silver هو ناشر اللعبة؟
على أي الحال عدد الباكرز مش مقياس للنجاح أو الفشل، ننتظر تنزل ونشوف كم تبيع بعدين نحكم إذا ماتت الجنرا أو لا... ولو انه بنظري الجنرا حية ترزق.
 

Super Shadow

True Gamer
لكن كونامي حاولت تحول السلسلة لنسخة مشوهة من جاد اوف وور ( و هذا ما أعتبره محاولة تنمية السلسلة بطريقة خاطئة ) و فشلت فشلاً ذريعاً في ذلك

نسخة مشوهة مرة وحدة؟؟ ما عليش حسين بس شوية انصاف و شل العاطفة شوي بعيد ، لوردز أوف شادو الجزء الأول على الأقل ما كان لها الدرجة من السوء ، الجرافيكس كان ممتاز و الآرت كان رهيب و مميز و الجيم بلاي كان جيد و الألغاز رهيبة ، القصة يمكن مش لذاك الزود بس النهاية كانت تويست أليم خصوصا حق الي ما كان يعرفها ، لما لعبة تقتبس فكرة من لعبة ثانية هذا يعني أنها صارت سيئة ؟!! المشكلة أنت كنت من الشباب الي دافعوا عن الجزء الأول و ما انقلبت عليهم الا لما أعلنوا عن جزء فرعي على العدس بس لأنك زعلت عليهم عشانهم ما سووا جزء من السلسلة الرئيسية و قمت تعيب على السلسلة أنها اقتباس من جاد أوف وار و صرت شخص عاطفي فجأة ، ما تقدر تلوم ميروكي ستيم أبداً على ها القرار لأن كونامي هي صاحبة القرار في النهاية ، ميروكي ستيم مش فريق سيء بشكل عام بس كونامي ما استغلته صح و الدليل في مشاكل التطوير الي صارت مع الجزء الثاني الي طلع بمستوى أقل من الأول
للعلم أنا طول عمري فان للسلسلة و أفضل السلسلة الكلاسيكية على سلسلة لوردز أوف شادو لكني مش شخص يمشي ورا العاطفة فقط و ما أعطي فرصة للتجارب الأخرى
 

Gon freeces

True Gamer
من متى لعبة زي كاسلفينيا 400 ألف نسخة تعتبر فشل تجاري؟ تراه لسة أعلى من أجزاء الأدفانس و كلعبة هاردكورية تماما (الناس اللي تلعبها هي جيمرز جيمرز اللي عندها اهتمام بالصناعة) مرة عدد ممتاز, و لا بدون أي ماركتنج يوسى برة بانر بكم موقع:\, أجزاء SMT قبل 4 و الألعاب اللي مهي بيرسونا ما توصل هالمبيعات عالميا, أي لعبة ديسجايا اللي البدجت حقها غالبا أعلى من لعبة كاسلفينيا على الدي اس تبيع أقل من 400 ألف عالميا و N1 تنزل جزء جديد كل سنة و نص مع مليون سبن أوف و بورت محسن.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
للعلم أنا طول عمري فان للسلسلة و أفضل السلسلة الكلاسيكية على سلسلة لوردز أوف شادو لكني مش شخص يمشي ورا العاطفة فقط و ما أعطي فرصة للتجارب الأخرى

@@
لا تاخذ كلامي بحساسية سالم P: أنا فقط زعلت لأن كونامي قبرت السلسلة القديمة فقط و هي كانت تقدر تستمر مع الاثنين، أعرف أن لوردز اوف شادو لعبة مش سيئة :)
 

mamiqdadi

True Gamer
@@
لا تاخذ كلامي بحساسية سالم P: أنا فقط زعلت لأن كونامي قبرت السلسلة القديمة فقط و هي كانت تقدر تستمر مع الاثنين، أعرف أن لوردز اوف شادو لعبة مش سيئة :)

هي لعبة جيدة جداً، لكني أشوف باتل سيستم تكتيكي، يستعمل الهجوم و الدفاع (أبطئ من لورد) كان أنسب، شيء أقرب لزلدا أو أكشن أر بي جي مثل دارك سولز كان أنسب
في نقطة أخرى مهمة، عمل ريبوت لسلسلة من غير تواجد الأسماء القديمة المهمة اللي تشتغل عليها يخلي جمهور السلسلة القديم يفتقد جو السلسلة الأصلية
أشوف تصاميم لامنت أوف إنوسنت على البلايستيشن ٢ الأفضل على الإطلاق، لو كان بيدي، كنت خليت السلسلة الرئيسية مستمرة أكشن أربي جي بجو لامنت، و سلسلة فرعية نظام القتال أسرع أكشني أكثر بجو لورد
و سلسلة محمول بأجواء سورو
 

titanfall

Tarnished
احترم رأيك و بشدة لكن اختلف وياك ، نجاح حملة الدعم الهائل يعكس رغبة الجماهير في هذا النوع من الالعاب بشكل كبير ، حتى أنها أنجح حملة دعم للعبة في تاريخ الموقع و هذا يعني أن حتى العاب ال FPS و شعبيتها رغبة الجماهير فيها قليلة بسبب توفرها بكثرة على عكس هذا النوع و الذي يمكنك القول نادر جدا في هذا الوقت و اتوقع نجاح كبير للعبة من ناحية المبيعات .
 

Sky Walker

True Gamer
العالم لايرغب في ميترويدفينيا مع ان عدد ملحوظ من مشاريع الكيكستارتر الناجحة هي العاب ميترويدفينيا مثل اكسيوم فيرج وتايم سبينر غير إن مؤخراً لعبة أوري والغابة العمياء نجحت بشكل طيب و باعت فوق توقعات مايكروسوفت :kissing:
 
أعلى