hits counter

14 سنة على فاينل فانتسي 13

abdullah-kh

رجل من العامة

الوقت يمضي لسى اتذكر هذه الفترة بايجابية لول يمكن لان الاجواء وقتها اسطورية من يتذكر لقطة وادا بمؤتمر مايكروسوفت وفك الحصرية؟ كانت ايام رهيبة
 

Dark_N11

True Gamer
Smart-Select-20231217-131758-Chrome.jpg
 

venom_snake

Hardcore Gamer
هي صدق كانت ايام رهيبة وشخصيا شغفي بالالعاب كان مليون واي شي يعجبني. لكن هاللعبه جداً ما عجبتني بكل تفاصيلها. كل ما اتذكر تصميم الخرائط اللي تمشي قدام بس ومربعات او دوائر ينتضرون لك فيها أعداء. والموسيقى ما اعجبتني وصراخ سنو. يع لوعة كبد.
 

m7tram

True Gamer
كنت عايش الهايب حزتها وكنت وانا ألعب مستمتع صج اني قاعد أشوف العيوووووب بكل صوووب لكن حرفيا الهايب والحماس فوق فووق وطبعا القتال كان جبار الى يومنا هذا اللعبه فيها نظام قتالي جبار لين خلصتها .. بعدها بأسبوع حاشني الاستيعاب الاسطوري انها لعبه للاسف معيوبه بكل صوب كقصه ومراحل وتصميم مراحل وايضا شخصيات كانوا meh ومالعبت لا 13-2 ولا لايتينيج ريتيرن.
 

Omni-Doom

The Last Quincy
الفترة اللي راحت رجعت ألعبها للمرة الثالثة على السيريس إكس لأني كنت أبغى لعبة تركز عالكومبات بشكل كبير (أيضا سمعت مدح على شغل مايكرو لتحسين التجربة عن طريق التوافق المسبق) و هذا الشيء اللي تنجح فف13 بتقديمه أكثر من أي شيء آخر ، أظن رأيي معروف بخلطة الخطية اللي تتبعها السلسلة كل فترة و فترة (فف10 و فف13 و الريميك و كأني قريت إن فف16 مثلهم ؟) فما يحتاج أكرره لكن بأكتب رد مغاير يركز على الحاجات اللي أعجبتني بالجزء هذا بمناسبة مرور 14 سنة على إصدارها (الله يهديك يا عبدالله لو استنيت للجاية &) ، بسم الله :

الجيمبلاي :

93LGbwI.gif


الجيمبلاي هنا ما يتلخص بنظام الكومبات الممتاز بل يتعداه و يروح لتصميم المواجهات و حتى توزيع الأعداء و الحد المسموح به للتلفيل ، ال level cap لحاله سمح بوجود تحدي ممتاز من النوع اللي ما تقدر تهزمه بالجرايندنق ::laugh::

نظام الكريستاريوم شفت كان ممتع ، تخيل نظام جوبز مع إمكانية تغييره عالطاير و مو بس كذا لو كان توقيتك ممتاز تقدر تعمل كنسلة لأنميشن الشفت و أيضا ريفرشنق لعداد الatb و تكمل هجومك أو عمل البفز/الديبفز بدون لحظة تأخير.

y6QjrgX.gif


ميكانيكية الستاقر اللي يتغنى فيه فانز السلسلة حاليا بدأت من هنا و اللي بمجرد ما تعبيها راح يتاح لك إن تعمل interruption لأعدائك و حتى تعمل لهم launch و juggling (&).

العداد يتم تعبئته عن طريق مهاجمة الخصم ، السحر راح يعبيه بشكل أسرع لكن لا زلت تحتاج هجمات الفيزيكال و الديبفز عشان تعمل stabilize له و ما ينزل بسرعة.

الميكانيكية من صلابتها قدرت تستمر عبر ثلاثية فف13 و راح تستمر عبر ثلاثية الريميك و أيضا تم استخدامها في فف16 ، الريميك أضاف سالفة ال pressure و اللي كانت موفقة لكن الأساس كان نفسه بس different take.

wUmc7Uc.gif


قتالات السومنز كانت رهيبة برضه لأنها كانت اختبار تحمل حقيقي ، القتال يبدأ بإن وحش الاستدعاء يعمل casting لهجمة Doom على البارتي ليدر (و اللي راح يصير السيد للوحش هذا لو تمت هزيمته)

و بعدها تحاول تعرف إيش اللي راح يملأ عداد الجيستالت ، مرات إذا عالجت نفسك ، مرات إذا عملت تانكنق لضربات معينة ، مرات إذا هجمت بالسحر أو الفيزيكال و غيرهم ، مجرد ما تملأه اضغط مربع/X و تسيطر على الوحش.

8Hlvtb4.gif


الشيء اللي ما حبيته هو إذا مات البارتي ليدر تلقم جيم أوفر ، الشيء هذا سيء لجنرا الآربيجي من ناحية تصميمية (يمكن شمت الاستثناء الوحيد لأنه makes sense ).




الشخصيات :

d4xey1y-2499ae27-acc0-4bf9-976e-b8bc029c90d5.gif


طاقم الشخصيات أعجبني كثير ، بعضهم احتاج الثلاثية كاملة عشان يكتمل الأرك حقه (سنو و سيراه) ، لكن على عكس المتعارف ، أغلب الشخصيات بدأ الأرك حقها و انتهى بالجزء ذا ، أسهل مثال هو هوب :

2t3oR.gif


بداية اللعبة كان ناقم على العالم و مليئ بالمشاعر السلبية بس مع الوقت يتعلم إنه لازم يتخلى عن المشاعر هذي و يحاول يكون شخص أفضل ، الحاجة كليشيه و شفتها كثير بس التطبيق هنا كان ممتاز و منطقي.

مشكلتي tho كانت مع الأداء الانجليزي التعبان :/ ، نفسي أعرف مخرج الأداء الصوتي ايش كان يسوي هذا لو كان موجود أصلا.


الجرافيكس و التوجه الفني :


اللعبة لما نزلت كان الجرافيكس حقها خارق ، Cutting edge حقيقي ، لكن الجرافيكس لحاله مو هو اللي خلاها تعمر ليومنا هذا ، بل كان مزيج بين الجرافيكس و التوجه الفني ، و مع صدور نسخة البيسي و عمل الفانز مودات لها ، فف13 بتعمر لخمسين سنة قدام.

شابتر 11 :

web_ff13_granpulse.jpg


مع بداية الشابتر تنفتح منطقة كبيرة و عدة مهام و تحصل أنواع كثيرة من الأعداء عشان تقاتلهم و حتى العناصر الاستكشافية تتحسن كثير ، الشابتر هذا عامل زي المخطط الأولي لعالم دوسكاي في فف15 ، ما أتوقع تاباتا تعلم منه لكن يعطيني نفس الفايبز.


الألحان :

كعادة السلسلة ، الألحان دائما تكون top notch ، ماساشي هاماوزو قدم ألبوم للتاريخ، عينات :







بالنهاية فف13 خذلها انعدام الطموح لدى مطورينها ، نعم قدروا يصلحوا الشيء هذا مع الأجزاء اللي لحقتها لكن بعد ما طاح الفأس بالرأس ، الجزء أنصح فيه للي أعجبه الريميك أو فف10 و يبغى جرعة سينمائية أخرى مع تركيز كبير على الكومبات على حساب كل شيء ثاني ، الناس اللي حبت فف12 و فف15 يمكن ما يعجبها الجزء ذا و فانز الأجزاء الكلاسيكية لا يقربوا أي شيء حديث لول ، يروحوا يلعبوا أوكتوباث أو بريفلي ديفولت.
 

Dark_N11

True Gamer
اتذكرت انها نزلت قبل جاو 3 بسبع ايام
لعبتها لساعة
و بعدها حطيت فوق 30 ساعة على جاو 3 و البلاتنيوم

2010 كانت سنة اسطورية .
 

هوتارو

صاهرةٌللعوالمِ،نورٌساطعٌ-في ظلمةِ الليلِ،شمسٌ بادع
لايتننج او تيفا؟
tenor.gif


> تيفا

طول عمري رجل ذو توجه ايريثاوي بالرغم من كل العوامل البياعة عند تيفا. فيعني أكيد هنا بختار لايتننج.
 

Kain's

Hate me, but do it honestly
اتذكرت انها نزلت قبل جاو 3 بسبع ايام
لعبتها لساعة
و بعدها حطيت فوق 30 ساعة على جاو 3 و البلاتنيوم

2010 كانت سنة اسطورية .
you-did-the-right-thing-shea-brennan.gif
 

بوسيف39

True Gamer
الفترة اللي راحت رجعت ألعبها للمرة الثالثة على السيريس إكس لأني كنت أبغى لعبة تركز عالكومبات بشكل كبير (أيضا سمعت مدح على شغل مايكرو لتحسين التجربة عن طريق التوافق المسبق) و هذا الشيء اللي تنجح فف13 بتقديمه أكثر من أي شيء آخر ، أظن رأيي معروف بخلطة الخطية اللي تتبعها السلسلة كل فترة و فترة (فف10 و فف13 و الريميك و كأني قريت إن فف16 مثلهم ؟) فما يحتاج أكرره لكن بأكتب رد مغاير يركز على الحاجات اللي أعجبتني بالجزء هذا بمناسبة مرور 14 سنة على إصدارها (الله يهديك يا عبدالله لو استنيت للجاية &) ، بسم الله :

الجيمبلاي :

93LGbwI.gif


الجيمبلاي هنا ما يتلخص بنظام الكومبات الممتاز بل يتعداه و يروح لتصميم المواجهات و حتى توزيع الأعداء و الحد المسموح به للتلفيل ، ال level cap لحاله سمح بوجود تحدي ممتاز من النوع اللي ما تقدر تهزمه بالجرايندنق ::laugh::

نظام الكريستاريوم شفت كان ممتع ، تخيل نظام جوبز مع إمكانية تغييره عالطاير و مو بس كذا لو كان توقيتك ممتاز تقدر تعمل كنسلة لأنميشن الشفت و أيضا ريفرشنق لعداد الatb و تكمل هجومك أو عمل البفز/الديبفز بدون لحظة تأخير.

y6QjrgX.gif


ميكانيكية الستاقر اللي يتغنى فيه فانز السلسلة حاليا بدأت من هنا و اللي بمجرد ما تعبيها راح يتاح لك إن تعمل interruption لأعدائك و حتى تعمل لهم launch و juggling (&).

العداد يتم تعبئته عن طريق مهاجمة الخصم ، السحر راح يعبيه بشكل أسرع لكن لا زلت تحتاج هجمات الفيزيكال و الديبفز عشان تعمل stabilize له و ما ينزل بسرعة.

الميكانيكية من صلابتها قدرت تستمر عبر ثلاثية فف13 و راح تستمر عبر ثلاثية الريميك و أيضا تم استخدامها في فف16 ، الريميك أضاف سالفة ال pressure و اللي كانت موفقة لكن الأساس كان نفسه بس different take.

wUmc7Uc.gif


قتالات السومنز كانت رهيبة برضه لأنها كانت اختبار تحمل حقيقي ، القتال يبدأ بإن وحش الاستدعاء يعمل casting لهجمة Doom على البارتي ليدر (و اللي راح يصير السيد للوحش هذا لو تمت هزيمته)

و بعدها تحاول تعرف إيش اللي راح يملأ عداد الجيستالت ، مرات إذا عالجت نفسك ، مرات إذا عملت تانكنق لضربات معينة ، مرات إذا هجمت بالسحر أو الفيزيكال و غيرهم ، مجرد ما تملأه اضغط مربع/X و تسيطر على الوحش.

8Hlvtb4.gif


الشيء اللي ما حبيته هو إذا مات البارتي ليدر تلقم جيم أوفر ، الشيء هذا سيء لجنرا الآربيجي من ناحية تصميمية (يمكن شمت الاستثناء الوحيد لأنه makes sense ).




الشخصيات :

d4xey1y-2499ae27-acc0-4bf9-976e-b8bc029c90d5.gif


طاقم الشخصيات أعجبني كثير ، بعضهم احتاج الثلاثية كاملة عشان يكتمل الأرك حقه (سنو و سيراه) ، لكن على عكس المتعارف ، أغلب الشخصيات بدأ الأرك حقها و انتهى بالجزء ذا ، أسهل مثال هو هوب :

2t3oR.gif


بداية اللعبة كان ناقم على العالم و مليئ بالمشاعر السلبية بس مع الوقت يتعلم إنه لازم يتخلى عن المشاعر هذي و يحاول يكون شخص أفضل ، الحاجة كليشيه و شفتها كثير بس التطبيق هنا كان ممتاز و منطقي.

مشكلتي tho كانت مع الأداء الانجليزي التعبان :/ ، نفسي أعرف مخرج الأداء الصوتي ايش كان يسوي هذا لو كان موجود أصلا.


الجرافيكس و التوجه الفني :


اللعبة لما نزلت كان الجرافيكس حقها خارق ، Cutting edge حقيقي ، لكن الجرافيكس لحاله مو هو اللي خلاها تعمر ليومنا هذا ، بل كان مزيج بين الجرافيكس و التوجه الفني ، و مع صدور نسخة البيسي و عمل الفانز مودات لها ، فف13 بتعمر لخمسين سنة قدام.

شابتر 11 :

web_ff13_granpulse.jpg


مع بداية الشابتر تنفتح منطقة كبيرة و عدة مهام و تحصل أنواع كثيرة من الأعداء عشان تقاتلهم و حتى العناصر الاستكشافية تتحسن كثير ، الشابتر هذا عامل زي المخطط الأولي لعالم دوسكاي في فف15 ، ما أتوقع تاباتا تعلم منه لكن يعطيني نفس الفايبز.


الألحان :

كعادة السلسلة ، الألحان دائما تكون top notch ، ماساشي هاماوزو قدم ألبوم للتاريخ، عينات :







بالنهاية فف13 خذلها انعدام الطموح لدى مطورينها ، نعم قدروا يصلحوا الشيء هذا مع الأجزاء اللي لحقتها لكن بعد ما طاح الفأس بالرأس ، الجزء أنصح فيه للي أعجبه الريميك أو فف10 و يبغى جرعة سينمائية أخرى مع تركيز كبير على الكومبات على حساب كل شيء ثاني ، الناس اللي حبت فف12 و فف15 يمكن ما يعجبها الجزء ذا و فانز الأجزاء الكلاسيكية لا يقربوا أي شيء حديث لول ، يروحوا يلعبوا أوكتوباث أو بريفلي ديفولت.

كلامك هذا يشجع ويحمس لهذا الجزء، لأني استشعر فيه نوع من التحامل عليه، الخطية من الي فهمته موجودة بريميك السابع والعاشر وشكلها بنفس النمط، بس حتى لو انتقدوا عليها يصير انتقاد على الهامش لما تضعه في ميزان المدح مقابل الذم.

والغريب لما أسمع أقوال أنه الأسوأ وكأن الثاني غير موجود، حرفيا كل مراجعة لقيتها عن الثاني يختم صاحبها بعبارة بمعنى:"الحمدلله افتكيت من هذا العذاب".

على كل أنا ماشي بشكل شبه مرتب مع الأجزاء لذلك بلعب التاسع ثم الي بعده، لكن بلعب هذا عشان نشوف أيش وضعي مع هذا الجزء الجدلي، أتوقع بتكون بأسوأ الأحوال تجربة مثيرة.
 

Hekari

SquallX سابقاً
الجزء الوحيد الي مالعبته هو عودة منيرة الثالث يقولون فيه صعوبة توصل لدارك سولس بس متخوف من سالفة العد التنازلي اني ماخذ راحتي باللعب.. كيف مستواه؟

ذا الجزء اكثر جزء عاصرته صار عليه هايب قوي وطول على ماينزل لدرجة ايام قيم ماستر كان في شباب شروه النسخة اليابانية من حماسهم له

جاب نظام ال Stagger واشوفه صار ستاندرد بالاجزاء الي جت بعده وفعلا يحسسك بشعور مرة Satsfying ورسومه جدا قوية ليومك هذا وفيه تحدي كبير القيم بلي


وكيف ننسى الشاشات الي تتحرك؟ كانت Top tier


giphy.gif




كان مشكلته غير الي ذكروها الشباب فوق.. خبصة القصة ومليون مصطلح عشان الساقا حق فابولا نوفا الي كان جزء ١٥ المفروض يكون معها وتعقيد بشرح القصة ماله لزمة لو شرحوا كل الاحداث المهمة ك قصة بدل انك تقرا داخل المينيو قصتهم كان اسهل قصته تصير وابسط

Fal Cie, L Cie ; Cieth ; Crystal Stasis ; Psicom ; Pulse ; COCOON .. الخ

وغير كذا شخصية فانيل جدا طفولية ومستفزة.. النسخة المطورة من سيلفي حق فف ٨

والشرير شخصيته سطحية مرة وقابل للنسيان .. من الفاينل بوسس الي ينسوا

مهمات فرعية قليلة ب ١١ ومش مستاهلة مرة

وماتقدر تسوي باك تراك للاماكن القديمة باستثناء Eden

وفي قتالات مش موزونة بالصعوبة

وعلى ماذكر مافي اوست الانتصار حق Victory Fanfare



نظام اللعب ياخذ وقت عشان تتعود عليه كنا متعودين اشدخني واشدخك والشخصيات واقفين.. هنا الكومبوات جاهزة لك

بس بصراحة الاوستات تعيشك عالم ثاني خلابة مع العالم حقها
 
التعديل الأخير:

Unknown

Fake Gamer
السنين الي بين X و XV كانت سوداويه لي للسلسله
 

you gotta believe

Hardcore Gamer
اسوء لعبة في تاريخ عالم الالعاب وفاينل فانتسي
والله لسى ندمان اني كنت اصيح لمن انفكت حصريتها زمان
اذكر لمن لعبتها اول مره قلت في نفسي لو سكوير كنسلت المشروع كامل كان احسن لهم ولنا كلاعبين
 

Hekari

SquallX سابقاً
اسوء لعبة في تاريخ عالم الالعاب وفاينل فانتسي
والله لسى ندمان اني كنت اصيح لمن انفكت حصريتها زمان
اذكر لمن لعبتها اول مره قلت في نفسي لو سكوير كنسلت المشروع كامل كان احسن لهم ولنا كلاعبين
لعبت الثاني؟

اسوا منه ؟ مستحيييل
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
لعبت الثاني؟

اسوا منه ؟ مستحيييل
يب الثاني براحة هو أسوء جزء اليوم وبكره وحتى بعد 100 قرن وثور
اللعبة ذي مصممة بأحترافية على انها تكون اكثر تجربة مزعجة بتاريخ البشرية
المهارة العبقرية بالتخريب ذي ما عادت موجودة
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
اليوم مرت 36 سنة على افضل جزء

 

Omni-Doom

The Last Quincy
كلامك هذا يشجع ويحمس لهذا الجزء، لأني استشعر فيه نوع من التحامل عليه، الخطية من الي فهمته موجودة بريميك السابع والعاشر وشكلها بنفس النمط، بس حتى لو انتقدوا عليها يصير انتقاد على الهامش لما تضعه في ميزان المدح مقابل الذم.

العاطفة تلعب دور كبير بالمقارنات بين هذي الأجزاء ، هذا الشيء يتأكد لي يوم بعد يوم.

والغريب لما أسمع أقوال أنه الأسوأ وكأن الثاني غير موجود، حرفيا كل مراجعة لقيتها عن الثاني يختم صاحبها بعبارة بمعنى:"الحمدلله افتكيت من هذا العذاب".

ولا تنسى إطلاق فف14 ، هذاك كان كارثي على كل الأصعدة ، إن كان من ناحية النقدية أو إن من ناحية تأثيره السلبي على سمعة السلسلة.

الجزء الوحيد الي مالعبته هو عودة منيرة الثالث يقولون فيه صعوبة توصل لدارك سولس بس متخوف من سالفة العد التنازلي اني ماخذ راحتي باللعب.. كيف مستواه؟

أنا لعبته مرة وحدة على البس3 ، كان ممتاز من اللي أفتكره ، متحمس أعيده هو و الثاني على السيريس X عشان أشوف إذا صمدوا أو لا.

العد التنازلي أبدا ماهو مشكلة ، عندك ميكانيكية إيقاف الزمن بتساعدك كثير في الاستكشاف.
اليوم مرت 36 سنة على افضل جزء

ريميك الPSP لا زال واحد من تجاربي الآربيجية المفضلة على الجهاز.
 
أعلى