abdullah-kh
رجل من العامة
الوقت يمضي لسى اتذكر هذه الفترة بايجابية لول يمكن لان الاجواء وقتها اسطورية من يتذكر لقطة وادا بمؤتمر مايكروسوفت وفك الحصرية؟ كانت ايام رهيبة
لايتننج او تيفا؟لايتننج كنت أشوفها مزعجة في طفولتي. بعد بلوغي ومرور السنين صرت أشوفها Hottie وشخصيتها Mood.
لايتننج او تيفا؟
اتذكرت انها نزلت قبل جاو 3 بسبع ايام
لعبتها لساعة
و بعدها حطيت فوق 30 ساعة على جاو 3 و البلاتنيوم
2010 كانت سنة اسطورية .
الفترة اللي راحت رجعت ألعبها للمرة الثالثة على السيريس إكس لأني كنت أبغى لعبة تركز عالكومبات بشكل كبير (أيضا سمعت مدح على شغل مايكرو لتحسين التجربة عن طريق التوافق المسبق) و هذا الشيء اللي تنجح فف13 بتقديمه أكثر من أي شيء آخر ، أظن رأيي معروف بخلطة الخطية اللي تتبعها السلسلة كل فترة و فترة (فف10 و فف13 و الريميك و كأني قريت إن فف16 مثلهم ؟) فما يحتاج أكرره لكن بأكتب رد مغاير يركز على الحاجات اللي أعجبتني بالجزء هذا بمناسبة مرور 14 سنة على إصدارها (الله يهديك يا عبدالله لو استنيت للجاية &) ، بسم الله :
الجيمبلاي :
الجيمبلاي هنا ما يتلخص بنظام الكومبات الممتاز بل يتعداه و يروح لتصميم المواجهات و حتى توزيع الأعداء و الحد المسموح به للتلفيل ، ال level cap لحاله سمح بوجود تحدي ممتاز من النوع اللي ما تقدر تهزمه بالجرايندنق
نظام الكريستاريوم شفت كان ممتع ، تخيل نظام جوبز مع إمكانية تغييره عالطاير و مو بس كذا لو كان توقيتك ممتاز تقدر تعمل كنسلة لأنميشن الشفت و أيضا ريفرشنق لعداد الatb و تكمل هجومك أو عمل البفز/الديبفز بدون لحظة تأخير.
ميكانيكية الستاقر اللي يتغنى فيه فانز السلسلة حاليا بدأت من هنا و اللي بمجرد ما تعبيها راح يتاح لك إن تعمل interruption لأعدائك و حتى تعمل لهم launch و juggling (&).
العداد يتم تعبئته عن طريق مهاجمة الخصم ، السحر راح يعبيه بشكل أسرع لكن لا زلت تحتاج هجمات الفيزيكال و الديبفز عشان تعمل stabilize له و ما ينزل بسرعة.
الميكانيكية من صلابتها قدرت تستمر عبر ثلاثية فف13 و راح تستمر عبر ثلاثية الريميك و أيضا تم استخدامها في فف16 ، الريميك أضاف سالفة ال pressure و اللي كانت موفقة لكن الأساس كان نفسه بس different take.
قتالات السومنز كانت رهيبة برضه لأنها كانت اختبار تحمل حقيقي ، القتال يبدأ بإن وحش الاستدعاء يعمل casting لهجمة Doom على البارتي ليدر (و اللي راح يصير السيد للوحش هذا لو تمت هزيمته)
و بعدها تحاول تعرف إيش اللي راح يملأ عداد الجيستالت ، مرات إذا عالجت نفسك ، مرات إذا عملت تانكنق لضربات معينة ، مرات إذا هجمت بالسحر أو الفيزيكال و غيرهم ، مجرد ما تملأه اضغط مربع/X و تسيطر على الوحش.
الشيء اللي ما حبيته هو إذا مات البارتي ليدر تلقم جيم أوفر ، الشيء هذا سيء لجنرا الآربيجي من ناحية تصميمية (يمكن شمت الاستثناء الوحيد لأنه makes sense ).
الشخصيات :
طاقم الشخصيات أعجبني كثير ، بعضهم احتاج الثلاثية كاملة عشان يكتمل الأرك حقه (سنو و سيراه) ، لكن على عكس المتعارف ، أغلب الشخصيات بدأ الأرك حقها و انتهى بالجزء ذا ، أسهل مثال هو هوب :
بداية اللعبة كان ناقم على العالم و مليئ بالمشاعر السلبية بس مع الوقت يتعلم إنه لازم يتخلى عن المشاعر هذي و يحاول يكون شخص أفضل ، الحاجة كليشيه و شفتها كثير بس التطبيق هنا كان ممتاز و منطقي.
مشكلتي tho كانت مع الأداء الانجليزي التعبان :/ ، نفسي أعرف مخرج الأداء الصوتي ايش كان يسوي هذا لو كان موجود أصلا.
الجرافيكس و التوجه الفني :
اللعبة لما نزلت كان الجرافيكس حقها خارق ، Cutting edge حقيقي ، لكن الجرافيكس لحاله مو هو اللي خلاها تعمر ليومنا هذا ، بل كان مزيج بين الجرافيكس و التوجه الفني ، و مع صدور نسخة البيسي و عمل الفانز مودات لها ، فف13 بتعمر لخمسين سنة قدام.
شابتر 11 :
مع بداية الشابتر تنفتح منطقة كبيرة و عدة مهام و تحصل أنواع كثيرة من الأعداء عشان تقاتلهم و حتى العناصر الاستكشافية تتحسن كثير ، الشابتر هذا عامل زي المخطط الأولي لعالم دوسكاي في فف15 ، ما أتوقع تاباتا تعلم منه لكن يعطيني نفس الفايبز.
الألحان :
كعادة السلسلة ، الألحان دائما تكون top notch ، ماساشي هاماوزو قدم ألبوم للتاريخ، عينات :
بالنهاية فف13 خذلها انعدام الطموح لدى مطورينها ، نعم قدروا يصلحوا الشيء هذا مع الأجزاء اللي لحقتها لكن بعد ما طاح الفأس بالرأس ، الجزء أنصح فيه للي أعجبه الريميك أو فف10 و يبغى جرعة سينمائية أخرى مع تركيز كبير على الكومبات على حساب كل شيء ثاني ، الناس اللي حبت فف12 و فف15 يمكن ما يعجبها الجزء ذا و فانز الأجزاء الكلاسيكية لا يقربوا أي شيء حديث لول ، يروحوا يلعبوا أوكتوباث أو بريفلي ديفولت.
الجزء الوحيد الي مالعبته هو عودة منيرة الثالث
بالعكس الاسم تحفة يذكرني برقية من بليتش، خلاص اعتمدته عن نفسي.منيرة ههههههههههه ذبحتني
لعبت الثاني؟اسوء لعبة في تاريخ عالم الالعاب وفاينل فانتسي
والله لسى ندمان اني كنت اصيح لمن انفكت حصريتها زمان
اذكر لمن لعبتها اول مره قلت في نفسي لو سكوير كنسلت المشروع كامل كان احسن لهم ولنا كلاعبين
يب الثاني براحة هو أسوء جزء اليوم وبكره وحتى بعد 100 قرن وثورلعبت الثاني؟
اسوا منه ؟ مستحيييل
كلامك هذا يشجع ويحمس لهذا الجزء، لأني استشعر فيه نوع من التحامل عليه، الخطية من الي فهمته موجودة بريميك السابع والعاشر وشكلها بنفس النمط، بس حتى لو انتقدوا عليها يصير انتقاد على الهامش لما تضعه في ميزان المدح مقابل الذم.
والغريب لما أسمع أقوال أنه الأسوأ وكأن الثاني غير موجود، حرفيا كل مراجعة لقيتها عن الثاني يختم صاحبها بعبارة بمعنى:"الحمدلله افتكيت من هذا العذاب".
الجزء الوحيد الي مالعبته هو عودة منيرة الثالث يقولون فيه صعوبة توصل لدارك سولس بس متخوف من سالفة العد التنازلي اني ماخذ راحتي باللعب.. كيف مستواه؟
ريميك الPSP لا زال واحد من تجاربي الآربيجية المفضلة على الجهاز.اليوم مرت 36 سنة على افضل جزء
Final Fantasy (1987) - MobyGames
The world is veiled in darkness. Winds don't blow, the seas are stormy, and the earth rots. All people can hope for is that the ancient prophecy will be finally fulfilled. "When the world is veiled in darkness, four warriors will come..." And indeed,...www.mobygames.com
بنشوف تقدير فف16 بعد خمس سنوات.