Punished Noctis
A Silver Bullet
لعبة ظلمتها. صدرت بوقت مقارب للرائعة Xenoblade بنسختها اليابانية.. و حين لعبت اللعبة لأول مرة أحبطت جداً من عدم وجود عالم مفتوح لأستكشفه كزينوبليد.. و عدم وصول الألحان لمستوى زينوبليد الإعجازي.. ذميت اللعبة هنا كثيراً. و أخبرت الأعضاء وقتها أن عليهم توفير حماسهم للرائعة الحقيقية Xenoblade. لكني الآن أفهم تماما ماهي The Last Story، و أفهم تماماً أنها ليست زينوبليد و أن المقارنة بينهما ظلم كبير. هذا الموضوع إعتذار للسيد هيرونوبو ساكاجوتشي و فريقه. إعتذار للجوهرة المسماة The Last Story.
لم أحب Lost Odyssey، كانت لعبة بطيئة رجعية في نظري. لم يستطع هيرونوبو أن يواكب العصر و قدم لعبة بنظام قتال بطيئ و عتيق جداً و لعبة ذات بيسينج مضروب، علي أن أقول أنها لعبة أفقدتي الثقة في هيرونوبو كمخرج. أيامها صرح هيرونوبو قائلاً أن The Last Story ستكون لعبته الأخيرة إن لم تعجب الناس، لأن هذا سيعني أن ذوقه في الألعاب عفى عليه الزمن. إعتراف الرجل زاد قناعتي بأن الرجل قدم كل مالديه و لم يعد يستطيع أن يواكب العصر. لكن بعدما لعبت القصة الأخيرة... علي أن أقول أن نظامها القتالي لا يخرج إلا من مخيلة شخص ترأس مشاريع فاينل فانتزي التي أنتجت لنا أعظم أنظمة الـ JRPG على الإطلاق. لا تخرج إلا من مخيلة ساكاجوتشي!
أول صدمة ستواجهك حين تبدء لعب اللعبة.. هو وجود نظام Cover و Shooting! من سيفكر بإضافة شيئ كهذا للعبة آر بي جي يابانية إلا شخص ذو مخيلة خلاقة؟ .. لكن كيف كان تطبيقها؟ تطبيق النظام بلاست ستوري كان عبقرياً و متنوعاً طوال اللعبة! ستستخدم النظام بأشياء كثير بدءاً من الإحتماء من نيران الأعداء بعيدي المدى.. إلى مباغتة الأعداء من الخلف بسهم لتشتيتهم قبل مهاجمتهم.. إلى مهمات تسلل كاملة.. هذا غير نظام بسيط لكن بنفس الوقت أثره على الجيمبلاي كبير يسمي Slash.. هو أنك إن هاجمت العدو بلحظة تركك للـ Cover مباشرة بتسبب له ضرر مضاعف بضربتك. و لك أن تتخيل كم لفكرة بسيطة كهذه أن تجعل اللاعب يفكر جيداً أن يقاتل أعداءه و كيف يستغل البيئة لأبعد مدى بالقتال.
و بما أننا تحدثنا عن إستغلال البيئة فدعني أتطرق لإستغلالات أخرى لها.. حيث يمكنك بدلاً من أن تدخل بمعركة مع كمية كبيرة من الأعداء أن تدرس البيئة و تجد جسرا فوقهم فتأمر الساحر في فريقه بتدميره، هذا سيأخذ منه 20 ثانية عليك فيها أن تجذبهم تحت الجسر حتى يسقط عليهم. كيف ستفعل هذا؟ بنظام Chain الذكي الذي يربط الأعداء بسلاسل تجلعهم ينجذبون إليك ليهاجموك دون بقية الفريق. هذا النظام له أستخدامات كثيرة أخرى غير جذب الأعداء عن فريقك فإن جذبتهم لفترة طويلة ثم تركت السلاسل سيتجمدون في مكانهم لبعضى ثواني تسمح لك بتنفيذ حركة إبادة كاملة عليهم. هذا و الكثير و الكثير من الإستعمالات التي لا تحضرني. ستتفاجئ كثيرا من كمية الأنظمة البسيطة الموجودة في اللعبة و التي ستنفتح لك مع كل شابتر لتبقي اللعبة فريش حتى آخر قطرة. حتى أن هناك نظاماً سينفتح لك متأخراً بعد أن تظن أن اللعبة رمت جميع أوراقها يجعلك تقفز على الحائط و منه على مجموعة أعداء أسفلك مباشرة لتضربهم جميعا مرة واحدة.. و لك أن تتخيل كيف ستغير حركة بسيطة كهذه مجرى القتال.
مشكلة دائمة بألعاب الأكشن RPG كانت أهمية الشخصية الرئيسية دائماً و ثانوية باقي البارتي. بلاست ستوري إن لم تهتم جيداً بحياة فريقك و تحافظ عليها فإعلم أنك إنتهيت.. لكل شخصية فائدة ما بالقتال.. لكل شخصية حركتها الخاصة (الليميت بريك) المميزة لها.. لكل شخصية دوائرها السحرية التي لن تستطيع الإكمال بدونها.. أوه! لم أتحدث بعد عن نظام الدوائر السحرية؟ يا كثر أنظمة القتال العبقرية بهالباتل سيستم و الرهيب بالأمر أن كلها تطبيقها بيرفيكت. الدوائر السحرية هي دائرة يصنعها أحد أفراد فريقك و تكون لها إستعمال ما إن وقفت بها.. قد تكون بعنصر كالنار و الثلج يعزز قوة ضربتك بها، أو دائرة علاجية تذهب إليها حين تقترب من الخسارة.. أو حتى دائرة Poison تجذب الأعداء لها ليتسمموا... تقدر برضو تقوم بضربة Slash لتوزع تأثير هذه الدائرة على فريقك كامل لكن بيضعف التأثير. لاست ستوري لعبة مليااانة في النظام القتالي.
شيئ آخر ستلاحظه حتماً حتماً خلال اللعب هو محاولة ساكاجوتشي الرائعة لتحويل أساسيات الآر بي جي التقليدية لشيئ حركي. مثلاً طريقة ترجمته لسحر Slow التقليدي بألعاب الـ RPG. بلاست ستوري ستجد عدواً يتدحرج بسرعة كبيرة لا تعطيك الوقت لضربه.. وقتها عليك أن تنفذ عليه سحر Slow ليتباطئ! و قس على هذا كل سحر في اللعبة، فريق لاست ستوري ترجم مفاهيم الآر بي جي التقليدية لشكل حركي بأبهى حلة. ماذا عن قتال الزعماء؟ أفضل قتال زعماء بالجينرا موجود هنا. قتال لا يعتمد على الجريندينج أو أنت كام ليفلك بل على مهارات و فهمك لانظمة القتال أولاً و على فهمك لفكرة الزعيم ثانياً. عليك أن تجد فكرة الزعيم! لا يوجد زعيم تانك في لاست ستوري كل ماعليك ان تضربه بمايضعفه حتى تنتهي طاقته.. بل الزعماء هنا فيهم لمسة من زعماء زيلدا الذي يكون لهم لغز صغير عليك حله لتستطيع ضربه. و هذا النظام للأمانة جعل قتال الزعماء مختلفاً و أمتع من أي لعبة ربج أخرى مرت علي.. و أخص بالذكر قتال الجينيرال تريزا - إسمه مختلف بالنسخة الإنجليزية على مايبدو - الذي كان مع أجواءه و لحنه و فكرته أحد أكثر اللحظات ملحمية التي مرت علي كلاعب.
لاست ستوري مدرسة في الأكشن آر بي جي. لاست ستوري لعبة يجب ألا تنسى. لاست ستوري تجربة يجب أن يتعلم منها كل مطور يريد صنع لعبة أكشن آر بي جي، لازم تقتبس منها فيرسس و كينجدوم هارتز، لازم تستحي كل آر بي جي كل همها الجريندينج على نفسها و تشوف المعارك التجديدية بلاست ستوري. و لحظة صدور لاست ستوري 2 على الـ Wii U ستكون لحظة شرائي له بلا شك.