Eye
السوسة
كل لعبة وليدة تقنية
لكن، لو بنحط كل شيء على التقنية، اجل حتى الالعاب الجديدة كل القصور فيها بسبب مشاكل تقنية بس ولسه تتصلح بالاجيال القادمة
بس الوضع ما يمشي كذا، لأنه حتى بنفس الهاردوير ممكن تلاحظ تطور عنيف، خلك من دمك 5، تطور دمك 1 لدمك 3 بنفس الهاردوير وفرق ثلاث سنين هو اقوى نقلة بالتاريخ، الشيء مش وليد تقنية، لكن وليد خبرة وابداع بالتطوير من المطورين قدروا يخلوا احساس اللعب احسن والكومبات افضل بفرق سنين ضوئية...بنفس القدرات التقنية
طيب خلني اوضح لك بمثال بسيط ، الحين دمك ١ ، مافيها نفس عدد الحركات اللي في دمك ٥
لان لو بتحط هالقد من الاستس على بس٢ ما راح يتحكل الدسك ابو ٤ قيقا
لما ٥ حطت هالكم من الحركات ، التقنية تسمح ، فلما يجيك واحد زي المشرف الموقر الاستاذ عبدالله الكيال ويقول لك والله ٥ احسن من ١ لان فيها حركات اكثر
بديهي
قيس على ذلك الفيزيائية الاليمنت بوزشننق الهيت بوكس الخ
ذي امور تتطور حتميا مع التقنية وذي نقطتي ، لما اللعبة ترتقي بذي العناصر اوكيه شي كويس ، بس طبيعي
مش انا اللي يحفر بشجرة وذهب عشان يطلع معنى اذا كلامك اللي قلته ما عجبك لما انقلب عليك معناه كلامك مش مقتنع به.
ناه ، بس ملل نقعد نقلب كلام وعندنا نقاش حماسي ، مب وقته يعني
ما يبغى يعمل سبام.
ما احد يقول اللعبة مجردة تماما من التصميم ، بس الغالب تكرار وتصاميم غير ابداعية
اذا بتحط ممر وتجبر اللاعب يقطع مسافة ، عطه شي على الخط
اللي هو ايش؟ بالزبط مشوار بين كل قتال وقتال.
وفي مشاوير مغصوبة كمان، تخسر من بوس، يقوللك يلا يا بطل روح مشوار دقيقتين ثلاث لحد ما ترجعله، مشوار ماله معنى ويضيع وقت بس.
لا معليش كذا انت تستهبل
المشوار بدال ما يكون مجرد تأدية واجب ، يكون مهمة تفاعلية ، مليانة مفاجآت وصدمات وجوائز
المشاوير المغصوبة هذي اتفق معك ، شي سلبي مع انه يضيف للتحدي والصعوبة ، لكن فيه طرق تستغل الشي بشكل افضل
لحسن الحظ ان الرتم موزون هنا اذن، اكثر لعبة تحقق رغباتك الاكشنية بكثر المواقف والقتالات، اللي صار عيب لسبب ما، مش عاجبك كثرة موجات الاعداء لأنه "يتكرروا" بس تبغى زيادة.... كلام مش موزون
طيب لا تشربك المواضيع ، بغض النظر عن القتالات والتكرار لان مو محور النقطة
المشكلة اللي عندنا هي الرتم وعلاقته بالممرات الخطية
الحل ١ : هو التركيز على رتم الكومبوات بحكم انها قوة اللعبة وورقتها الاساسية
الحل ٢ : تقصر الممرات
الحل ٣ : تحط لفل ديزاين او محتوى
هذا تحليل موضوعي لنقاط القوة ، ماله دخل عاجبني ولا عاجبك ، فيه نقطة ضعف وفيه حل لتقوية النقطة ، لو دخلت اللي ابغى بالحسبة ، انت حليت لي مشكلة الممرات الخطية ، وبدال ماهي مشكلتين صارت مشكلة وحدة
وخلني اعيد واكرر للمرة الالفين وثنين وعشرين ؛ رأيي بالموضوع نقد تحليلي للعناصر ، وكيف ممكن تطلع اللعبة افضل
مثل ما قلت عموما انه لسه في اشياء تقدر تسويها زي البحث عن المهمات السرية او كولكتبلز تخليك اقوى او غرف سرية فيها اعداء، بس تركيز اللعبة على الكومبات والاكشن، ومش عيب.
مثل انه مش عيب تركيز بورتال على البورتالز، او ماريو على الماريوز، او فيفا على الفيفا
ههههههههههههه عجبتني التركيز على الماريوز والفيفا XD
وصحيح ابدا مو عيب التركيز ، بالواقع ذا شي انا فحوى كلامي يدعمه ، لكن بحال تقدر تطلع تجربتك بافضل شكل ليش لا؟ قيمتها بتكون اكبر
لكن ، في حال اخترت تضيف عناصر ثانية من لفل ديزاين و و ، برضو عطها حقها ولا تخليها شي مبسط او سطحي ، لان الاضافة كذا ضعيفة ، مايت از ويل انك ما تحطها خير شر
عجبني كلامك بشرحها ووصلني (@)
بس برضو نقطتي صحيحة.
نقطتك صحيحة بس انك سطحت ابو الكلام لما قلت انه توتوريال بس
التوتوريال بدارك سولز مب توتوريال بس ، هو عبارة عن سيت اب . عبارة عن تهيئة جو اللعبة ، عبارة عن بريميس
للامانة ذا الشي كل ما افكر واتامل فيه اقول يخرب بيتكم يا فروم سوفت على هالعبقرية والابداع ، اللي للاسف للحين ما شفتهم قدرو يكررونها بنفس الجودة
جميل جدا، اللعبة مصممة حولين هالشي، حول عالمها والاستكشاف والجوائز، هذا يخليها لعبة اربيجي كويسة
بس برضو هذا الشيء منسجم مع ثيم اللعبة العام ، انت تبدأ شخص حقير ضعيف ما يعرف شيء عن هذا العالم وكل شيء ينقلب ضده، انت تحاول تجد مكانك بهالعالم اللي ما يسامحك وتصير اقوى عشان تتغلب على كل عوائق تجدها بطريقك، متفقين مناسبة الجيمبلاي وتوازنه مع ثيم اللعبة العام؟ ممتاز.
بس هل هذا الشيء يشتغل مع كل تجربة؟ لا، ما اتوقع صائد شياطين محترف متمرس يروح يعاني مع فار، او يدور اسلحة متناثرة بكل مكان وكنوز، ما اتوقع نينجا يكون بطيء وما يقدر ينط، ما اتوقع god اغريقي يتفاجأ من شوية فخاخ تعطله ويلبس دروع وما يعرف ينط.....لحظة...
اتفق ، صعب تنفيذ ذا الشي مع كل تجربة ، ولا اشوف افتقار اللعبة له شي سلبي بالضرورة ، وفعلا مش ممكن يشتغل مع كل تجربة
لكنه المفروض كل لعبة تتأمل توصل له ، صناعة المايند سيت لها طرق كثير وامكانيات هائلة
فن فاكت ، دمك ٥ سوت شي مشابه لما بدت مع معركة شيطون الاكبر ، عطتك مايند سيت انك بتواجه عالم شيطاني من القيت قو ، وذا شي اي قوت تو قيف ات لدمك
لو في احسن اجل جيب احسن منه خلنا نشوف ، غير كذا بتظل افضل شيء بالساحة، لحد ما اشوف افضل.
+ في اشياء تكون ممتازة وصلبة بكل مكان، لا ترميلي ارقام سنين على اساس انه "لازم نتقدم"، على كذا انيميشن توم وجيري خايس لأنه قديم من 80 سنة
لا تغلط على توم وجيري لاذبحك
لا بس شوف ، قبل ١٠٠ سنة الرسوم المتحركة ابهار تعجيزي يذهل العقول ، الحين؟ شي اعتيادي
بعدين جمع بي سي وتشوف احسن
لعبة عشر ساعات*، وأطول من ريزي 2، بفرق كبير كمان، ليش محد مانع اللعبة ذيك؟ او ريزي 7 وريزي 8؟ او دووم اترنال؟ اوماريو او ميترويد دريد او كيربيلحظة ذول ما ينحسبوا لأن نينتندو
بس في فرق مع ذلك، دمك5 فيها ريبلاي فاليو عالي، اعلى من كل الالعاب المذكورة فوق وتحفزك ترجعلها مرتين عالاقل، بنهاية اول بلايثرو بيفتحلك قدرة جديدة تماما وتوتوريال بالكريدتس، مافي اي لعبة ثانية تسوي كذا غير مستويات الصعوبة المختلفة اللي تغير لك من التجربة بشكل كبير، فعلى ما تكون خلصت وشفت كل شيء ممكن باللعبة بتكون حطيت فيها عدد ساعات كثير جدا، اكثر من اي بلايثرو واحد للعبة ربج او عالم مفتوح
+ الريدي لما تخلص المراحل بسكور عالي تحصل على اوربز اكثر، وكل ما كثرت الاوربز كل ما سرعت بفتح قدرات وحركات اكثر، فذا الريدي حافز، + التروفيز بس شور ممكن كان يحطوا بوس سري مثلا، بايونيتا عندها هالحركة بالحقيقة، مش بالرانك بالضبط لكن تتطلب منك تجمع فلوس كثير لتقاتل بوس سري، لكن افضل واسرع طريقة تجيب فيها الفلوس هو انك تلعب كويس وتجيب رانكات عالية انيواي
والله ما اذكر انها خذت مني اكثر من ٦ ساعات ، بس يسلم راسك ١٠
عمر اللعبة ذا موال ثاني بيحرف الموضوع عن مساره ، بس رأيي الشخصي باختصار كثير العاب مبالغ باسعارها ، وخصوصا نينتندو
الريبلاي فاليو فعلا عالي ، لكنه ضره كثير تكرر الاعداء
هو على ارض الواقع، لأن اللعبة خبيثة وما تتساعد معك، يا انك ما تدري عن بعض العناصر، او ما تقدر تستخدمها لأنك مش ملفل كويس، او ما عندك اداة سحر او بايرو، او تشوف المليون ايتم اللي عندك وما تعرف كيف تستخدمهم، وتخاف تضيعهم وتستخدمهم وتستهلك عالفاضي ويطلع مش مناسبين هنا، او تكون ضيعت اداة مهمة تحتاجها بعدين، بالعكس.....ففعليا... الصعوبة نفسها تحبطك من انك تجرب جد، لأنه اللعبة الريدي مش متسامحة معك، اذا هي بتعاقبك على ميكانكيات اللعبة الاساسية اصلا، بتعاقبك دبل لو قلت ابغى اجرب شيء ثاني واطش ايتمز واستخدم سكيلز واشياء ما اعرفها، تشوف نفسك ماكل تبن مع البوس وتحاول تتفلسف تعطيه باري ويعطيك عشر اضعاف التبن.
فالحل الغالب انك تمشي على استراتجيتك وتلفل او تروح تبحث اسلحة اقوى، زي اي ربج،
او يوتيوب، او سومون.
المشكلة انك جامع سولز مع الدن رينق ، انا اناقشك بدارك سولز
جدار الصعوبة العالي وظيفته يوصلك لمرحلة التوقف ، بالتوازي مع منحنى التعلم ، بالبداية بالوقت اللي تتعلم الميكانيكيات الاساسية اللعبة تحدك اكثر فاكثر لفهم طبيعة عملها وعلاقتها بالستاتس
وتدريجيا تفتح لك اسلحة تؤكد على ذي العناصر
وبنفس الوقت تصدمك بتحديات تعاقب نقاط ضعفك وتنبهك لنقاط انت مهملها ، اضعف عدو ينبهك لها
ذي الفلسفة تحفز فيك معالجة جميع المتغيرات عشان توصل للحل ، وتخليك تسوي تويك للنقاط اللي تواجهها
بالتوازي مع توفير خيارات تدريجية على طول الطريق من اسلحة وادوات واشياء غريبة تزيد فضولك عن نوع التغيير اللي ممكن تحصله
بعبارة ثانية اللعبة وكانها تستفزك ، ان حتى مع لعبك الجيد لسا فيه نقطة انت مغفلها
ممكن بطئ السلاح مشكلة ، ممكن الدرع ، ممكن اللبس ، ليش دمج الوحش الفلاني ١٠٠ والعلاني ١٥ ، الستامينا تخلص بسرعة ، الصد ما يلغي الدامج ، ضربات الاعداء ستاقر
طول اللعبة تبني معلومات على معلومات لحد ما تفهم ان الاعداء لهم نقاط ضعف ، في اتربيوتس ضرورية ، في مهارات تنفع لمواقف وما تنفع بغيرها
المهارة مهمة ، بس طبعا مشكلتها متعبة ، الشي ذا بحد ذاته يدفعك تدور طرق سهلة وادوات وطرق تختصر عليك
والحلو ان لكل عقبة حلول سهلة لو لقيتها ، ف طبيعي عشان تفتك تدورها وتوظفها ، وتشفي غليلك باللي ذبحوك
ليش هالشيء "يشتغل" بزيلدا؟ لأنه الحركات اللي تقولها جدا محدودة وقليلة
دمك فيها مليون الف حركة ، تخيل معي، كل ما حصلت شي جديد، تقوللك جرب ذا وسوي كذا، طيب جرب ذا وسوي كذا، طيب ايش رايك تسوي الحركة الفلانية الحين وتسوي كذا؟ بتقعد طوووول اللعبة ما بتخلص كذا هالشيء بيضر بالبيسنج بشكل عنيف، ويقتل الريبلاي فاليو
اللعبة تتيح لك الادوات وتجربها على راحتك وتتفنن فيها، انت مخير تستعملها على كيفك بدل ما تجبرك على ألف باء تاء ثاء، ما تعاملك كطفل ابتدائي لازم يتعلم كل حبة ولازم تسوي الحركة الفلانية بالمكان الفلاني عشان تتقدم، هذا اسوا شيء ممكن يصير.
عشان كذا ابغى باي اوف اقوى واشوف انه حل ممتاز ، لان حتى لو ما كان فيه حدود واجبارات ، يكون فيه قيمة جانبية
ومو شرط عشان اتقدم ، بس مثلا عطها مسوغ منطقي ، حطني في ظروف تخليني اقول اخ لو اقدر اسوي كذا عشان حتى لو نسيت تذكرني
اخذت بعض نقاطك ولا تزعل
بس الباقي تخريب بدون جدال
خلك اوبن مايندد
خخخخ ذكرتني بذا يقولك "بست اوف ذا بست" من قوة التخلف تطلب منك تدق مشاوير انت الريدي عملتها وترجع تقاتل الزعيم اللي الريدي نقصت نص طاقته، هذا التخلف يبغوه يعمم تصور
بدمك عندك خيارات ما تعجزك هنا والتحدي يعتمد على قدرتك على التغلب مش دق المشاوير والتفحيط بقتالات مكررة صدق.
شلون سايبر بنك بس؟ كل شي تمام؟
يا المتغلب على التحديات