Elden Ring لعبة ممتازة وممتازة جداً ايضاً ولكن ..
اللعبة تحمل ارث يثقل كاهلها بالشيء اللي تحاول تسويه - انفتاح في العالم - بشكل ربما اعاق ال potential الكامل، هالشيء كان ممكن يكون اقل لو كانت مُركزة اكثر لكن للاسف ماحصل.
نبدأ نستعرض الاسباب
- عالم مُتعب للنفس
اللعبة ماتحتاج تكون فرائحية ومشرقة، ال Dark fantasy ك Setting يحمل الجمال الخاص فيه، لكن بتجربة بمثل هذه الضخامة وعدد الساعات بنهاية المطاف بيجيك تشبع وملل وخصوصاً ان التكرار حاضر بقوة في العالم.
اطنان من الوحوش اللي يشكلون خطر محدق عليك مهما بلغ صغرهم، عالم gloomy ويحمل نصيبه من التكرار، بوسز جانبيين متوفرين بكثرة ومكررين .. كل هالامور بنهاية المطاف في حدود ال 60/70 ساعة تبدأ تظهر كتعب من اللعبة نفسها.
هالامور المفترض تحد من الحجم اللي المفروض تستهدفه اللعبة.
- هل الاستكشاف مجزي؟
ربما، لكن لما بعد كل المعاناة المذكورة اعلاه اللي بتحصل عليه شي مايتناسب مع ال “build" حقك، فنتيجة كل معاناتك كانت باختصار .. بلا فائدة، ماتقدر تستكشف مكان وتحصل سلاح كول وتقول اوه بجربه .. بتكتشف انه بسبب "الارث" له متطلبات تحتاج تخليك تغير كل شخصيتك، مافيه السلاسة اللازمة انك تغير ستايل لعبك بدون ماتهز كامل التلفيل حقك.
- عالم ضخم ولكن هل فيه شيء تسويه فيه؟
فعليا .. لا، كل اللي المفروض تسويه هو نفس اللي كنت تسويه بال٦ العاب السابقة، تغلب - او اهرب - على افواج الاعداء المزعجين، افتح صناديق او العب دنجن بسيط جدا، وبتحصل شيء بنسبة كبيرة ماراح يتناسب معك.
العاب مثل Zelda تحل هالمعضلة بشكل ذكي، العالم مليان Mini games والفيزيائية حقته احدها، الشراينز، الدنجنز نفسها - ولو انها دون المستوى المعهود - فاللعبة عندها خيارات بالاستكشاف اكثر من مجرد "اقتل الاعداء" وهالشي يخلي التجول بعالمها ممتع ومايسبب "التعب"
وتصريح ناري لكن حتى "ابراج يوبيسوفت" يكون فيها mini games صغيرة تكسر رتابة المواجهات المستمرة.
- Gameplay loop مكررة
ادخل على عدو، احفظ حركاته، تجنبها بال dodge، اضربه بالفرصة اللي تتاح لك لين تخلص كل ال phases حقته.
هذا الشي اللي بالضبط كنت تسويه ب٤ العاب سولز سابقة، في سيكيرو كتغيير منعش شفنا فكرة التركيز على ال parry، بلودبورن وغياب الدروع اللي تجبرك تصير هجومي اكثر ووجود المسدس - واللي كان محاولة مش ولا بد لكن تحسب كمحاولة على الاقل.
- ضياع كامل يفقد اللعبة التوازن
نتيجة لهالشيء، بتلاقي نفسك بسهولة بمناطق مستواك اقل منها - طبيعي الى حد ما ويوريك انه مكانك غلط - لكن المصيبة لما تلاقي نفسك over leveled بالنسبة لمناطق اخرى، الشي يكسر التوازن وقليل من "مسك اليد" او تصميم خطي اكثر كان ممكن يساعد
- حتى القصة يارجل
انت مجرد Undead, tarnished, hunter وضيع ويحتاج تقضي على العظماء اللي صاروا فاسدين وخذلك maid تساعدك في رحلتك!
ممكن تبسيط يكون مُخل، لكن تقدر تشوف التكرار هنا
- الخلطة وصلت حدها
صدقاً .. ارث عظيم وتحف فنية حصلنا عليها لكن لكل شيء نهاية وحان وقت التجديد، Elden Ring ممكن حصلت باس بسبب العالم المفتوح ونقل التجربة على سكيل اوسع .. لكن لاحظ معي، هي نفسها "التجربة".
يمكن ال hardcore فانز ماراح يملون لكن جا الوقت لافكار جديدة وهز كامل لل subgenre اللي صنعوه.
- اذا تشبعت تقدر تخلصها بشكل اسرع
ويل .. هو تقدر، لكن المشكلة ان التعب شيء يتراكم فوق بعضه ومو بالضرورة يكون ملحوظ لك اثناء ذلك، لين توصل ال breaking point حقتك على اي حال، والثاني انه هذا يخالف essence اللعبة بكونها تجربك مفتوحة وهالشيء تحاول تسويه فماتقدر تطلب مني اتجاهل هالامر وامشي عشان اخلصها بس
- نقاط تدقيقية
- الاوست مش بمستوى العابهم الماضية
- الزعماء (؟؟) مافيه كثير memorable او حتى بمستوى فني للالعاب السابقة، يمكن بال end game يكون فيه لكن لما تلعب 70 ساعة فيها عالاقل تتمنى لو فيه قتال زعيم تتذكره.
- اللعبة فنياً بالنسبة لي اضعف من اصداراتهم السابقة اللي كانت تقطر فن.
فيه حلول كثيرة لكن ابسطها لو ماتبغى تهز الخلطة ان اللعبة تكون ملمومة اكثر، وقتها هالعيوب بتتضاءل لكن نقطة قوة اللعبة تتحول لنقطة ضعف بنهاية المطاف .. ماعرفت تكون متوازنة بما يكفي وتعرف متى تنتهي التجربة وهالشيء اضرها كثير.
لذلك .. هذه هي مشكلتي الابدية مع From Software. (&)
اللعبة تحمل ارث يثقل كاهلها بالشيء اللي تحاول تسويه - انفتاح في العالم - بشكل ربما اعاق ال potential الكامل، هالشيء كان ممكن يكون اقل لو كانت مُركزة اكثر لكن للاسف ماحصل.
نبدأ نستعرض الاسباب
- عالم مُتعب للنفس
اللعبة ماتحتاج تكون فرائحية ومشرقة، ال Dark fantasy ك Setting يحمل الجمال الخاص فيه، لكن بتجربة بمثل هذه الضخامة وعدد الساعات بنهاية المطاف بيجيك تشبع وملل وخصوصاً ان التكرار حاضر بقوة في العالم.
اطنان من الوحوش اللي يشكلون خطر محدق عليك مهما بلغ صغرهم، عالم gloomy ويحمل نصيبه من التكرار، بوسز جانبيين متوفرين بكثرة ومكررين .. كل هالامور بنهاية المطاف في حدود ال 60/70 ساعة تبدأ تظهر كتعب من اللعبة نفسها.
هالامور المفترض تحد من الحجم اللي المفروض تستهدفه اللعبة.
- هل الاستكشاف مجزي؟
ربما، لكن لما بعد كل المعاناة المذكورة اعلاه اللي بتحصل عليه شي مايتناسب مع ال “build" حقك، فنتيجة كل معاناتك كانت باختصار .. بلا فائدة، ماتقدر تستكشف مكان وتحصل سلاح كول وتقول اوه بجربه .. بتكتشف انه بسبب "الارث" له متطلبات تحتاج تخليك تغير كل شخصيتك، مافيه السلاسة اللازمة انك تغير ستايل لعبك بدون ماتهز كامل التلفيل حقك.
- عالم ضخم ولكن هل فيه شيء تسويه فيه؟
فعليا .. لا، كل اللي المفروض تسويه هو نفس اللي كنت تسويه بال٦ العاب السابقة، تغلب - او اهرب - على افواج الاعداء المزعجين، افتح صناديق او العب دنجن بسيط جدا، وبتحصل شيء بنسبة كبيرة ماراح يتناسب معك.
العاب مثل Zelda تحل هالمعضلة بشكل ذكي، العالم مليان Mini games والفيزيائية حقته احدها، الشراينز، الدنجنز نفسها - ولو انها دون المستوى المعهود - فاللعبة عندها خيارات بالاستكشاف اكثر من مجرد "اقتل الاعداء" وهالشي يخلي التجول بعالمها ممتع ومايسبب "التعب"
وتصريح ناري لكن حتى "ابراج يوبيسوفت" يكون فيها mini games صغيرة تكسر رتابة المواجهات المستمرة.
- Gameplay loop مكررة
ادخل على عدو، احفظ حركاته، تجنبها بال dodge، اضربه بالفرصة اللي تتاح لك لين تخلص كل ال phases حقته.
هذا الشي اللي بالضبط كنت تسويه ب٤ العاب سولز سابقة، في سيكيرو كتغيير منعش شفنا فكرة التركيز على ال parry، بلودبورن وغياب الدروع اللي تجبرك تصير هجومي اكثر ووجود المسدس - واللي كان محاولة مش ولا بد لكن تحسب كمحاولة على الاقل.
- ضياع كامل يفقد اللعبة التوازن
نتيجة لهالشيء، بتلاقي نفسك بسهولة بمناطق مستواك اقل منها - طبيعي الى حد ما ويوريك انه مكانك غلط - لكن المصيبة لما تلاقي نفسك over leveled بالنسبة لمناطق اخرى، الشي يكسر التوازن وقليل من "مسك اليد" او تصميم خطي اكثر كان ممكن يساعد
- حتى القصة يارجل
انت مجرد Undead, tarnished, hunter وضيع ويحتاج تقضي على العظماء اللي صاروا فاسدين وخذلك maid تساعدك في رحلتك!
ممكن تبسيط يكون مُخل، لكن تقدر تشوف التكرار هنا
- الخلطة وصلت حدها
صدقاً .. ارث عظيم وتحف فنية حصلنا عليها لكن لكل شيء نهاية وحان وقت التجديد، Elden Ring ممكن حصلت باس بسبب العالم المفتوح ونقل التجربة على سكيل اوسع .. لكن لاحظ معي، هي نفسها "التجربة".
يمكن ال hardcore فانز ماراح يملون لكن جا الوقت لافكار جديدة وهز كامل لل subgenre اللي صنعوه.
- اذا تشبعت تقدر تخلصها بشكل اسرع
ويل .. هو تقدر، لكن المشكلة ان التعب شيء يتراكم فوق بعضه ومو بالضرورة يكون ملحوظ لك اثناء ذلك، لين توصل ال breaking point حقتك على اي حال، والثاني انه هذا يخالف essence اللعبة بكونها تجربك مفتوحة وهالشيء تحاول تسويه فماتقدر تطلب مني اتجاهل هالامر وامشي عشان اخلصها بس
- نقاط تدقيقية
- الاوست مش بمستوى العابهم الماضية
- الزعماء (؟؟) مافيه كثير memorable او حتى بمستوى فني للالعاب السابقة، يمكن بال end game يكون فيه لكن لما تلعب 70 ساعة فيها عالاقل تتمنى لو فيه قتال زعيم تتذكره.
- اللعبة فنياً بالنسبة لي اضعف من اصداراتهم السابقة اللي كانت تقطر فن.
فيه حلول كثيرة لكن ابسطها لو ماتبغى تهز الخلطة ان اللعبة تكون ملمومة اكثر، وقتها هالعيوب بتتضاءل لكن نقطة قوة اللعبة تتحول لنقطة ضعف بنهاية المطاف .. ماعرفت تكون متوازنة بما يكفي وتعرف متى تنتهي التجربة وهالشيء اضرها كثير.
لذلك .. هذه هي مشكلتي الابدية مع From Software. (&)