FANTASTIC DREAM
sugar man, colors to my dreams
هذا النقاش يذكرني في الزعماء في ريزيدنت إيفل 6 ... تعتقد إنك خلصت عليه بعد قتله 7 مرات لكن لسا حي يُرزق
بالمناسبة هل جيم رايان لديه حساب تويتر ؟ لماذا لا توجد لديه صفحة ويكيبيديا حتى ؟ وجدتُ حساب ساخر.
ما كان يحتاج تجيب مقالة ويكيبيديا، عارف المفاهيم ذي كويس وعن ايش انت تحاول تتكلم، ماعندي اي سوء فهم من ناحيتها.قبل لا نروح لل اثبات .. خلنا نسوي retrack لبعض المفاهيم عشان نكون في نفس الصفحة .. لاني ملاحظ عندنا اختلاف في المسميات والمفاهيم .. وكل واحد يتكلم عن شي ويسميه بنفس الاسم وصاير الوضع مب ثابت .. لذلك خلني اشرح لك
١# hitbox
الهيت بوكس وقد يسمى collision box .. هو مصطلح شامل لمحور الشخصية اللي يحدد هل التلامس بين جسمين في اللعبة حاصل ام لا .. بشكل عام لفظة هيتبوكس دارجة اكثر في العاب القتال الثنائية الابعاد اللي تجري في بعدين س و ص مو شرط الرسم ثنائي ابعاد لكن المبدأ عادي تطبقه في سماش وسف ٥ والخ .. و بحيث ان في مساحة مثل العاب الفايت وبسرعة اللعب .. وبرضو لان التقنية زمان كانت محدودة .. يو كان قيت اواي مع مساحة تصادم مربعة .. وتحاول انك تخليها بشكل ما شاملة لمساحة الجسم كامل .. وتحاول بطريقة ما تقرب وتقارب على نفس مساحة الsprite .. ومو بالضرورة تكون دقيقة ..
[المربعات تمثل الهيت بوكس - الابيض ريو والاصفر شون]
بعض العاب القتال المقربعة احيانا بين سبرايت الشخصيات ٤ بكسلات .. ويصير التصادم ويحسب الدامج
بعض الالعاب تستخدم مربعين .. دائرة .. معين .. شكل ما الخ الخ .. على حسب نظرة المطور وتفكيره .. بعضها مربع .. لكن يحسب مسافة البكسلات
مثلا لو المربع ٦٤ في ٦٤ .. يحسب البكسلات ٣٢ فوق السنتر من الجسم العلوي .. وال٣٢ اللي تحت السفلي .. ويعطي حسبة مختلفة للدامج ..وهكذا .. وبعضهم صار يضيف بوكس خاص للضربة نفسها مختلف عن الهيت البوكس .. ويكون متواجد فريمات معينة لما تنفذ الضربة
[المربع الاصفر يمثل الهيت بوكس الخاص بتلقي الضربات .. الاحمر يمثل الدامج بوكس للضربة]
لكن ليش طيب اشكال بسيطة؟ لان المعالج راح يتحقق من كل بكسل اذا مشترك بين جسمين عشان يحسب التصادم .. وزيد عليها راح يحسب نوع الضربة .. واذا فيه تدقيق على موقعها اذا في منطقة معينة مثلا علوي او سفلي ..
كذا ٦٤ في جسمين في بعدين في كل فريم بحسبة معينة .. يصير مجهد على المعالج وانت عارف يعني يمكن اللعبة تلقلق وكذا
لذلك بعض المطورين اتوا بفكرة مختلفة وتجربة فكرة مختلفة .. *
٢# collision mask
الفكرة هنا قالو ليش ما نستخدم السبرايت نفسه بكامل تفاصيله وبكسلاته ك هيت بوكس .. بيعطينا دقة اكبر في التلامس .. مثلا لو الشخصية خشمها طويل مثل بعض الناس كح ماريو كح .. ما راح نضطر نشوف اللاعب يمشي الشخصية في الجدار وخشم ماريو داخل في الجدار .. نقدر نخليه اول ما يوصل طرف الخشم للجدار ماريو ما يقدر يتقدم .. الفكرة ذي فيها ميزة الدقة
لكن سلبيتها الاولى ان المعالج يبذل جهد اكبر في التحقق من البكسلات المتصادمة
وسلبيتها الثانية هي ان لو بكسل واحد ناط من خشم ماريو لمس بكسل واحد من ظفز باوزر بيحسب تلامس .. طبعا لان اللعبة بتشتغل ٢٠+ فريم بالثانية اللاعب مافي امل يفهم الحاصل
لذلك في الالعاب الثنائية البعد بالغالب يتم اعتماد اشكال هندسية لسلاسة اللعب مع حسابات مختلفة عشان الدقة
(صورة ٣)
[ الاطار الاخضر الزاهي يمثل ماسك التصادم الدقيق على السبرايت]
اوكي صعب امسكها .. سبرايت ولا سفن اب هاهاااي .. احم
طبعا هذا كله قبل لا مياموتو يحمل ثري دي ماكس تورنت من مكسات .. وتنولد صناعة الالعاب الثلاثية الابعاد
٣# 3d models
الرسوم الثلاثية الابعاد باختصار هي مضلعات يحسبها معالج الرسوم gpu ويحدد موقعها في الفراغ xyz .. لذلك تحتاج دقة اكبر في الكوليجن ماسكز والهيت بوكسس لان الجسم ثلاثي الابعاد مفضوح وواضح للعين حتى بسرعة كبيرة .. لكن فيه ميزة وهي انك تقدر تخلي كل مودل مستقل بذاته.. حتى احيانا بعض الالعاب تقدر تشوف خطوط عريضة في مفاصل الشخصيات .. ذا ممكن يكون مودل مستقل له حسابات تصادم مختلفة عن بقية الشخصية .. الاسلحة ايضا موديلات مستقلة متزامنة مع حركة الشخصية .. لذلك حسبتها ممكن تكون اسهل من ناحية مساحة
٤# 3d collision delima : collision as a box
ذي النقطة اللي مسببة اشكال في الشرح والنقاش .. وذا اللي اقصده ب هيت بوكس صندوقي .. هير ات قوز :
اللي انت تفضلت به في الجيف يابو حميد يجمع الافكار ذي .. المطبقة من اول لعبة ثري دي .. ماسكات التصادم او التلامس ممكن تكون مكعب وممكن تكون على قد المودل ودقيقة .. هذي كلها تعبر عن درجة الدقة في التصادم .. كون ان نيرو يقدر يجلي الضربة ويسوي داك او ايفيد .. ذا يعني مساحة التلامس دقيقة .. وذي نقطة ما اختلف معك .. دمك٥ ممتازة في ذي الناحية .. زيها زي اوكارينا .. زي دارك سولز زي انفيموس زي جاو الخ..صحيح هي خطوة حلوة .. لكن المشكلة هي تقنية الجهاز وموارده نفسها .. هذا الشي اللي يحد المطور قبل ١٠ سنين يسويها ولا يوفرها .. ولا لو الاجهزة اقوى كان طبقوها داي ون بسهولة .. هي قرار تطويري بس
الشغلة اللي اتكلم عليها واللي تحسب ك تقدم هو نفس الجسم .. هل يتم التعامل معه على انه جسم ولا صندوق له ٦ اوجه
مثل الشكل هذا .. اعتبر ان ماسك التصادم دقيق على حواف الجسم بالملي .. اي ضربة عدو تجي خارج جسم دانتي ما راح تلمسه ولا تدمجه ..وحتى الاعداء نفس الفكرة.. ذا شي كويس جدا
الان لاحظ معي التصادم ك صندوق وطبقه على صديق وعدو .. جسم دانتي مقسم ٦ اجزاء الظاهر بالرسم: الوجه بالاحمر .. الجنب الايسر بالازرق .. الراس بالاخضر .. وعلى نفس الفكرة بس ما حبيت ارسمها والغوص بالشكل ؛ الظهر ، الجنب الاخر ، التحت
x1 , x2 ,y1,y2,z1,z2
الان لما تقاتل وحش صحيح ان التلامس بيكون دقيق على محور الجسم .. لكن نتيجة التصادم راح تحسمها احد المناطق الستة : الراس الجوانب فوق وتحت .. ٦ مناطق .. يعني لو الوحش ضرب المنطقة الزرقاء دانتي بيطير لليمين من جهته زي كذا القتال صاير .. ٦ محاور حركة وارتداد .. بس اي دايقريس .. وخلنا نرد حبة حبة .. نرد رد البرشومي
كلام جميل ..
لكن هي مش بالطريقة اللي تتخيلها ترا .. ولا بالطريقة اللي توصفها .. نسحب على اول ايفيدين واول كاونتر .. ثاني كاونتر اللي اتوقعك تقصده هنا .. الكاونتر هذا upper counter
السيكونس العام كالتالي:
# [ضربة وحش@جهة 1x]:انميشن) ---> @ (موقع دانتي x1) ---> [كاونتر نوع ١]:انميشن) ---> (اذا : تلامس) ===> { ريكويل ١}:: (انميشن)
الان لو فيه مثلا ٥ ضربات لها ٥ انميشنات .. موقع دانتي ماله اي تأثير اذا نوع الكاونتر نفسه ثابت .. ودائما الوحش بيعطي نفس الريكويل .. انميشن طيحة لورا .. لو كنت يمين شوي وحصل التصادم بيعطي نفس الريكويل .. انميشن الدامج هو هياه السيف جاي من يمين من تحت .. اذا ضربت الوحش بكاونتر لضربة معينة بيطي نفس النتيجة ونفس الحركة بالضبط .. طط!
وقيسها على كل وحش باللعبة .. بعض الوحوش تضربهم ويعطوك نفس الريكويل انميشن من اي مكان ينضربون بعد
هههههههههههههه لا تتمصخر يا الدبة .. هذا جزاي ملتزم بالتعريب .. ترا مو خايف من سيفروس ولا شي ..مين يقول خايف؟
هو كل هذا يوضح الفكرة اللي اقولها فوق اللي فوق ..دقة ماسكات التصادم مالها شغل .. دام الضربة هبدة زي اللي عطيتك من فوق ك سيت فينيشر .. دايم الوحش بينبطح بنفس الطريقة .. كل وحش له بطحة ما تتغير دام الضربة من فوق .. ولا يهم انت تركض واقف هو يتحرك ثابت .. ولا تفرق مكان الضربة وتوقيتها بالنسبة للجسم وحركته .. شوف انا تعمقت كثير ولا لي خلق الحين اشرح لك السينتر اوف ماس والاكسليريشن وعلاقته بتوقيت الضربات والنتيجة تبعها.. اذا تبي نتحدث عنها لاحقا على صوت الموج
بعدين لمتى تتوقع التحقير من الشخص بيغلط الفكرة؟ اذا كلامي صح ما يهم اذا انا كذاب واعابط وهباد ومتعالم وما لعبت اللعبة .. لا ترمي ذمات مالها داعي وتشخصن النقاش .. انت ما تعرفني .. فلا تخش علي بتصور مسبق وتحاول تلقط من الردود اللي يعجبك عشان تطلعني "غلط"
ترا فكرتك اللي بتضرر لما تضرر شخصي .. وذا سلوك المفلس .. ينتقد الشخص لانه مو قادر يثبت فكرته .. وانا ارفض تكون من ذا النوع من الاشخاص معي ولا مع غيري .. انت اخ و غالي ماله داعي تخرب صورتك .. ودام نقاشنا مثري خليه كما هو اثرائي .. انت جالس تجيب محتوى جميل لا تطلع خارجه عشان تنتقدني .. ترا اسهل شي السب
# [ضربة وحش@جهة 1x]:انميشن) ---> @ (موقع دانتي x1) ---> [كاونتر نوع ١]:انميشن) ---> (اذا : تلامس) ===> { ريكويل ١}:: (انميشن)
الان لو فيه مثلا ٥ ضربات لها ٥ انميشنات .. موقع دانتي ماله اي تأثير اذا نوع الكاونتر نفسه ثابت .. ودائما الوحش بيعطي نفس الريكويل .. انميشن طيحة لورا .. لو كنت يمين شوي وحصل التصادم بيعطي نفس الريكويل .. انميشن الدامج هو هياه السيف جاي من يمين من تحت .. اذا ضربت الوحش بكاونتر لضربة معينة بيطي نفس النتيجة ونفس الحركة بالضبط .. طط!
وقيسها على كل وحش باللعبة .. بعض الوحوش تضربهم ويعطوك نفس الريكويل انميشن من اي مكان ينضربون بعد
ولا تفرق مكان الضربة وتوقيتها بالنسبة للجسم وحركته
بعدين لمتى تتوقع التحقير من الشخص بيغلط الفكرة؟ اذا كلامي صح ما يهم اذا انا كذاب واعابط وهباد ومتعالم وما لعبت اللعبة
سوء الفهم امشيه، بس أسلوبك خابره وأشوفه واضح للعيان هنا، هي مش نقطة ولا اثنين ولا ثلاث ولا اربع صار فيها "سوء فهم" ، لكن كثير، كثير اشياء اسالك عنها او تعطيني بديل لكن ما توضح،نقطة المهام والدنجنز، ما جاوبت، نقطة الاختلاف بالقوة والتاثير واختلاف الجيم ديزاين بين 4 و 5، ما جاوبت، نقطة تطور وورلد اللي بالبداية كانت متأخرة لكن فجاة صارت اصلا 3 كانت متقدمة اكثر، تراجعت عن كلامك، نقطة انه الرسوم والتفاعل والسرعة والجرافكس اللي في دمك5 موجودة بلعبة بس3 وقلت اعطيني مثال طيب حتى لو بس4، ما جاوبت، غيرهم، كلهم نقاط ترميها، وتتفادى تجاوب عليها بصراحة، ايش اسمي ذا؟ هو انت اللي خاش بدفاع مستميت اصلا من البداية، انا ما احب اي واحد يناقشني بشكل misleading اللي كنت تسويه من البداية ويحاول يستغفلني سواء بالتراجع عن نقاط او رمي كلام مبهم عام ليثبت انه صح.حبيبي الله يسلمك .. قالوها لي كثير
لكن انت الاكيت اللي خاش في دفاع مستميت وغير مبرر .. كاني جالس اخرب بس .. وعشان تصادر رأيي رميت علي "ما لعبت اللعبة" .. "تكذب" .. ياخي اقل الايمان احسن الظن يمكن اساءة تعبير .. او يمكن انت مافهمت .. مو عشان اختلف معك في وجهة النظر توزع اتهامات وتحقيرات
ترا ابسط خدعة في الكتاب حق هالاسلوب من البداية اقول : اذا انت تدافع عن العاب انا انتقدها ؛ اجل انت ذوقك فاشل ويسهل ارضائك ولا تكثر هرج .. بس لاني محسن الظن ومتوقع منك ابداء وجهة نظر حلوة .. مشيت معك سوو .. ايز داون
انت قلت هذا خمس مرات لحد الان في ذا الموضوع d:الوضع طلع تحريض أجل واشعال نار الفتنة بين المسلمين،ما كذبت لما قلت انك ابليس، I am officially done
المفروض لا تستسلم و تنكسر لهم، اذا انسحبت الحين هذا هدفهم لولالوضع طلع تحريض أجل واشعال نار الفتنة بين المسلمين،ما كذبت لما قلت انك ابليس، I am officially done
المفروض لا تستسلم و تنكسر لهم، اذا انسحبت الحين هذا هدفهم لول
الجدال هذا حول أي منكما عنده أطول نفس و لا ينكسر ^^
لا ما قلت Officially done ولا مرة.انت قلت هذا خمس مرات لحد الان في ذا الموضوع d:
احب الانترنتبالضبط ، ماحد قاعد يقرا شي اصلا (&)
الي يكتب اخر رد هو الفائز
قلتها مرتين الان (&)لا ما قلت Officially done ولا مرة.
بس مش خمس مرات.قلتها مرتين الان (&)
طريقة عدنا غيربس مش خمس مرات.
من قال؟ فيه لجنة تحكيم وحتى الحين @Eye متقدم بفارق نقطتين بسبب اللعب النظيف.بالضبط ، ماحد قاعد يقرا شي اصلا (&)
الي يكتب اخر رد هو الفائز
طريقة عدنا غير
يذكرني بقتالات ون بيس التي تستمر 10 أيام متتابعةبالضبط ، ماحد قاعد يقرا شي اصلا (&)
الي يكتب اخر رد هو الفائز
بالضبط ، ماحد قاعد يقرا شي اصلا (&)
الي يكتب اخر رد هو الفائز
ردك طويلتكلم عن نفسك لو سمحت في ناس تقرأ ومهتمة بعد بالنقاش شف احد الردود نزلت منهم.. هو النقاش صاير كل واحد عنده حجة و اسلوب لدرجة ان الثاني معاند على ما يبدو انه يقتنع... فخل نشوف نهايتها.. بالاخير لهذا السبب وجدت المنتديات.. عتبي الوحيد ان وجد على الطرفين و اشوفه بدأ يوصل انه كل واحد بدأ يرمي الثاني سالفة انت غلطت علي واهنتني و اتمنى ما تستمر ذي.
يذكرني بون بيس لانه going to nowhereيذكرني بقتالات ون بيس التي تستمر 10 أيام متتابعة
مين ذول؟(&)طيب الحين جيم راين رفض مشروع كوجيما ولا لا ؟
مين ذول؟(&)
ما قد سمعت عنهم من قبلالي الموضوع انفتح عشانهم (&) ..
المفروض لا تستسلم و تنكسر لهم، اذا انسحبت الحين هذا هدفهم لول
الجدال هذا حول أي منكما عنده أطول نفس و لا ينكسر ^^
بالضبط ، ماحد قاعد يقرا شي اصلا (&)
الي يكتب اخر رد هو الفائز
لا ما قلت Officially done ولا مرة.
بس جد شباب هذه الفقرة مو عميقة؟ فيه أحد في المنتدى يعرف يشرح زي كذا؟ ما أعتقد لذلك عين من الحين أسطورتيلذلك في الالعاب الثنائية البعد بالغالب يتم اعتماد اشكال هندسية لسلاسة اللعب مع حسابات مختلفة عشان الدقة
(صورة ٣)
[ الاطار الاخضر الزاهي يمثل ماسك التصادم الدقيق على السبرايت]
اوكي صعب امسكها .. سبرايت ولا سفن اب هاهاااي .. احم
طبعا هذا كله قبل لا مياموتو يحمل ثري دي ماكس تورنت من مكسات .. وتنولد صناعة الالعاب الثلاثية الابعاد
@Eye أنا ما قرأت ردودك كاملة .. لكن لو طلع إنك تجادل بتقدم التقنية بالألعاب اليابانية لأجل تقدم التقنية بحد ذاته فهو امر أختلف معه (أخذاً بإننا ما نقصد هنا فقط تطور الرسوم بل حتى تطور الذكاء الإصطناعي و تطور الفيزيائية و غيره)
التقنية في الألعاب ليس هدف بحد ذاته في أغلب الألعاب و هذا مش الواقع الذي نعيشه. في الواقع، الألعاب تبدأ من أهداف تصميمية (بمعنى "نبغى تجربة اللاعب للعبة تكون a و b") و بعدين هذا يحدد الإتجاهات اللي بنتخذها تقنياً، مثلاً لو كنت تبغى قصة درامية واقعية سينمائية ، جيب إنميشن متطور في كل ناحية. تبغى عالم ساندبوكس فيه سكان و مأهول و ما تبغى اللاعب ينكسر إنغماسه إنه عايش جوا هذا العالم، إتعب على الذكاء الإصطناعي يا ولد.
و فيه حجة حلوة لشخص يبغى تطوير تكنولوجيات جديدة بحد ذاته (بدون التحدث عن لعبة محددة) لإنها بتفتح الطريق على تجارب جديدة ما جربنها من قبل. لكن هذا ليس لإن الألعاب يجب أن تحفظ ماء وجهها و يصير المسألة تعييب فيها (والله لعبة بس2 و لعبة صنعوها قبل عشر سنوات يا لطيف)، هو فقط لإننا نبغى أشياء فريش. تطور التقنية بحد ذاته ليس هدف. لكن ما ألومك العرب كثير منهم يهتم بالصورة و كيف الظهور و إنت حولت هذا الشيء عدسة تنظر فيها للألعاب اليابانية.
بس جد شباب هذه الفقرة مو عميقة؟ فيه أحد في المنتدى يعرف يشرح زي كذا؟ ما أعتقد لذلك عين من الحين أسطورتي