hits counter

مطوّرون: الميزانية كان لها دور في حذف العديد من الأفكار للعبة Mass Effect: Andromeda

aboooood

True Gamer
إصدار Mass Effect: Andromeda كان كارثياً مع مواجهة اللعبة للعديد من المشاكل التقنية كما إفتقرت أيضاً إلى بعض العناصر التي قدّمتها الإصدارات السابقة كبعض أجناس المخلوقات الفضائية المتواجدة في المجرة كما أنّ المجرة الجديدة التي أخذتنا إليها التجربة لم تقدّم سوى عدد محدود من الأجناس الجديدة.
غدد من المطوّرين السابقين في BioWare قاموا بإلقاء اللوم علُى الميزانية المحدودة للمشروع في مقابلة جديدة حيث ذكر الكاتب السابق Chris Helper بأنّ الميزانية منعتهم من تطبيق العديد من أفكارهم كتقديم 6 أجناس جديدة من الكائنات وتقديم طُرق مختلفة للتعامل والتفاعل مع تلك الأجناس بالإضافة إلى بعض عناصر القصة التي كانت ستوضّح المزيد حول الأحداث السابقة لبداية اللعبة كما أنّ الكاتب السابق Jo Berry و Neil Pollner كان لديهما عدد من الأفكار أيضاً والتي تمّ التخلّي عنها.


الموقع
 

Gavroche

World history is a court of judgment
أذكر قرأت في مكان ما بأن عملية التطوير استغرقت ١٨ شهر فقط للعبة بهذا السكيل، غير متفاجئ بحذف أشياء كثيرة جدا من ضمنها محتويات اضافية قصصية كانوا بيعملوها لولا الغليتشات و تكريس الموارد لاصلاحها..
 

ryo hazuki

True Gamer
كان مبين انها كارثة تقنية ولا لهم دخل المخلوقات جديدة او كواكب جديدة اللعبة كانت خالية و بلا روح ماس ايفيكت و مناطق شاسعة فاضية و للاسف غلطة مثل هذي حرمتنا من سلسلة ماس ايفكت الرائعة أو ادارة EA الي ماعرفت تدير لا فريق انثم ولا فريق اندروميدا
 

Pineapple

True Gamer
محبط خصوصاً ان نظام اللعب او الكومبات هو الأفضل في السلسلة لكن بقية عناصرها جداً سيئة.
 

Aboshaman

Hardcore Gamer
كان مبين انها كارثة تقنية ولا لهم دخل المخلوقات جديدة او كواكب جديدة اللعبة كانت خالية و بلا روح ماس ايفيكت و مناطق شاسعة فاضية و للاسف غلطة مثل هذي حرمتنا من سلسلة ماس ايفكت الرائعة أو ادارة EA الي ماعرفت تدير لا فريق انثم ولا فريق اندروميدا
جزء كبير يتحملها إدارة بايووير للأسف
 

Ria

True Gamer
مافهمت كيف ميزانية اللعبة محدودة وهي محصله استثمار ضخم ؟


الواضح أن الفريق المسؤول كانوا فاقدين للشغف ولا كان عندهم مهارة بكيفية استغلال مواردهم المتاحة لهم بشكل متوازن.
 

لُقمَان

True Gamer
مافهمت كيف ميزانية اللعبة محدودة وهي محصله استثمار ضخم ؟


الواضح أن الفريق المسؤول كانوا فاقدين للشغف ولا كان عندهم مهارة بكيفية استغلال مواردهم المتاحة لهم بشكل متوازن.
عديمي خبرة أكثر من فاقدين للشغف، غالب المطورين كانت هذي أول لعبة لهم مع بايوير وماكان عندهم التصور الكافي كيف ممكن يعملونها.
 

لُقمَان

True Gamer
EA و اندرو ويلسون لهم دور ب اجبار الأستديو على محرك فروستبايت
محرك صمم خصيصاً للمنظور الأول و الشوتر
المضحك أن EA أخذت جميع المبرمجين الموهوبين من بايوير اللي عملوا على المحرك بشكل ممتاز مع DAI وأجبروهم يروحوا لفرق فيفا، عشان كذا طلعت هذي وأنثم كارثتين (&)
 

Ria

True Gamer
عديمي خبرة أكثر من فاقدين للشغف، غالب المطورين كانت هذي أول لعبة لهم مع بايوير وماكان عندهم التصور الكافي كيف ممكن يعملونها.
حتى لو كنت عديم خبرة لو عندك هدف وطموح توصل له راح تحققه
 

Aboshaman

Hardcore Gamer
EA و اندرو ويلسون لهم دور ب اجبار الأستديو على محرك فروستبايت
محرك صمم خصيصاً للمنظور الأول و الشوتر
ما أختلف معك بذي لكن برضو من اللي قريته إدارة الاستديو تتحمل جزء كبير من المسؤولية.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
حتى لو كنت عديم خبرة لو عندك هدف وطموح توصل له راح تحققه
... إطلاق الأحكام على شيء لا تعرفه، هو شيء مش كويس أبدا

الscope management في غاية الأهمية، فيه شيء اسمه constraints، المطور ملتزم بالوقت و الميزانية المحددة و ما يمكن إنجازه خلالها

لا يوجد مصباح علاء الدين السحري في عملية التطوير، كل جزئية لعب... كل برمجة... كل تحريك، هي نتاج مجهود بشري يدوي

الشغف و الطموح ليس لها أي علاقة بالموضوع.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
... إطلاق الأحكام على شيء لا تعرفه، هو شيء مش كويس أبدا
الscope management في غاية الأهمية

أنا اقتنعت إن تعقيدات تطوير البرمجيات شيء أصعب من إنه ينشرح لمن هم خارج الاختصاص
بل حتى مع بقاء المبرمجين في داخل الإطار (Scope) تظهر لم تحديات ماكان مخطط لها

يعني إنت تخيل لليوم فيه ناس تجي تقولك إنت مبرمج؟ أنا عندي فكرة تطبيق ويحسبه ينتهي في أسبوع
ولا الي يظنون كل لعبة 2D بسيطة وماتكلف مجهود

هو أفضل شيء فعلاً إن الواحد مايفترض إن تصوراته عن أي اختصاص خارج عن اختصاصه حقيقة
 

Ria

True Gamer
... إطلاق الأحكام على شيء لا تعرفه، هو شيء مش كويس أبدا

الscope management في غاية الأهمية، فيه شيء اسمه constraints، المطور ملتزم بالوقت و الميزانية المحددة و ما يمكن إنجازه خلالها

لا يوجد مصباح علاء الدين السحري في عملية التطوير، كل جزئية لعب... كل برمجة... كل تحريك، هي نتاج مجهود بشري يدوي

الشغف و الطموح ليس لها أي علاقة بالموضوع.
ما قلت أن هناك مصباح سحري بالعمل.




لمن إستوديو يفشل بأدارة ميزانية أكثر من 50 مليون ثم بعد فترة يقول للأعلام أنه سبب تعثر ضغوط ناشر/ميزانية محدودة أو وقت ضيق هنا بتكون قضية نسبية وبحالة مطورين اندروميدا هما فشلوا بكل شيء.



الفريق ما كان عنده تصور واضح للمشروع ولا سقف معين له ايش راح يفيد وجود الأجناس المتنوعة أذا كل جنس يختلف بالشكل والتطبيق واحد؟ هذه مشكلة عانت منها اندروميدا الحالية الفريق ما كان عنده شغف بالاهتمام حتى بالشخصيات الحالية الموجودة.





نعم ولكن ليس في ١٨ شهر سيطور هؤلاء المطورين لعبة AAA !
مشاكل الديدلاين حاجة متعلقة بالناشر والاستديو ومافيه تفاصيل واضحة عن سير المشروع لكن كلامي كان يتمحور عن المنتج نفسه وكيف تعاملوا معاه مع المجال مفتوح لاستغلال أفضل لموارد المشروع.
 

Veeto

True Gamer
الفريق ما كان عنده تصور واضح للمشروع ولا سقف معين له ايش راح يفيد وجود الأجناس المتنوعة أذا كل جنس يختلف بالشكل والتطبيق واحد؟ هذه مشكلة عانت منها اندروميدا الحالية الفريق ما كان عنده شغف بالاهتمام حتى بالشخصيات الحالية الموجودة

لا يمكنك فرض نظريات دون معرفة التفاصيل
لا يمكن ان اهتم بالشخصيات اهتمام كامل ومطلوب مني انهاء تطوير كافة جوانب اللعبه .. عدم وجود تصور واضح للمشروع لا يعني عدم وجود الشغف .. بل يعني ان المشروع اما انطبخ بسرعه او احتاج وقت ليطبخ بشكل جيد .. وقت = ميزانية
 

Daud

True Gamer
من الأخطاء للي صارت مع ماس ايفيكت اندروميدا و سايبربنك هو الاغلب اتباعهم لطرق تقليدية في ادارة المشاريع ..
مشاريع السوفتوير والفيديو جيمز مش ممكن تمشي بناء على رغبات المدراء وتعليماتهم دون اشراك الفريق باتخاذ القرارات خاصة الschedule لان الوضع رح يصير chaotic
لازم فريق التطوير هو يحدد ال estimation للانتهاء من التطوير والمراقبة ..
خسارة هذي اللعبة مع سايبربنك من اكثر الالعاب للي كنت متحمس لها ...
يالله كويس انو في ريماستر للثلاثية
 

KhalidOwaAlha

True Gamer
اتذكر ان بايووير كان فيها اختلاسات وميزانية اللعبه من EA ختمو عليها مدراء الاستديو و عرضو يدمو عبيط يرضي EA وامتدت المشاكل لANTHEM
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا اقتنعت إن تعقيدات تطوير البرمجيات شيء أصعب من إنه ينشرح لمن هم خارج الاختصاص
بل حتى مع بقاء المبرمجين في داخل الإطار (Scope) تظهر لم تحديات ماكان مخطط لها

يعني إنت تخيل لليوم فيه ناس تجي تقولك إنت مبرمج؟ أنا عندي فكرة تطبيق ويحسبه ينتهي في أسبوع
ولا الي يظنون كل لعبة 2D بسيطة وماتكلف مجهود

هو أفضل شيء فعلاً إن الواحد مايفترض إن تصوراته عن أي اختصاص خارج عن اختصاصه حقيقة

المشكلة، يا ريت أن عملية التحدّي تقتصر على كتابة الكود أو صنع الأنميشن

تعال على تحديات عملية الintegration لكل مكونات النظام مع بعضها البعض

تعال على تحديات تطوير software architecture مناسب للمشروع

تعال على تحديات الdocumentation و خطط الevolution المستقبلي للعبة

بل حتى تعال على تحديات إصلاح الأخطاء التقنية أو الdebugging، في لعبة ضخمة كهذه، الأخطاء التقنية ليست type mismatching بسيط

قبل أن تصدر اللعبة، ستنهار اللعبة أمامك بالكامل مرات (عديدة) و أنت حتى لا تُدرك السبب، و قد تضطر أحيانًا إلى قراءة التعليمات كلمة كلمة، و سطر سطر و أنت تبحث عن "سبب" المشكلة هذا فضلًا عن الوصول إلى "حل" المشكلة، و عاد تخيل لو هذا الcode كتبه شخص آخر، و مجرد قراءته كانت صعبة بالنسبة إليك

و بعدين يأتي لاعب المنتديات بأعصاب باردة و يتهمك اتهامات مجحفة لا تمت للواقع بصلة.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
المشكلة، يا ريت أن عملية التحدّي تقتصر على كتابة الكود أو صنع الأنميشن

تعال على تحديات عملية الintegration لكل مكونات النظام مع بعضها البعض

تعال على تحديات تطوير software architecture مناسب للمشروع

تعال على تحديات الdocumentation و خطط الevolution المستقبلي للعبة

بل حتى تعال على تحديات إصلاح الأخطاء التقنية أو الdebugging، في لعبة ضخمة كهذه، الأخطاء التقنية ليست type mismatching بسيط

قبل أن تصدر اللعبة، ستنهار اللعبة أمامك بالكامل مرات (عديدة) و أنت حتى لا تُدرك السبب، و قد تضطر أحيانًا إلى قراءة التعليمات كلمة كلمة، و سطر سطر و أنت تبحث عن "سبب" المشكلة هذا فضلًا عن الوصول إلى "حل" المشكلة، و عاد تخيل لو هذا الcode كتبه شخص آخر، و مجرد قراءته كانت صعبة بالنسبة إليك

و بعدين يأتي لاعب المنتديات بأعصاب باردة و يتهمك اتهامات مجحفة لا تمت للواقع بصلة.

ذكرتني بمقالة في مدونة لطالب حاسب إنه مو قادر يحكي لأصحابه إيش يتعلم في الجامعة.

طبعاً لأنك دارس تفهم هالكلام .. مو معقول أنتظر من أشخاص خارج الاختصاص يمتلكوا هذه المعلومات.
بس ننتظر منهم يركدوا في أحكامهم /تصوراتهم شوي
خاصة حكم مثل الشغف .لو المطور شغفه في هام السحاب وينام ويصحى على المشروع من الشغف برضه بيواجه تحديات.

كذلك الجزء الي خارج عملية التطوير نفسها و سير العمل
مدراء المشاريع ياحسين لاتخليني أبدأ حقدي على غباءهم ماينطفي.
الله لا يجمعك في النوعية الي تخصصها إدارة ولايحيك أي شيء عن عملية التطوير ووظيفته فقط follow up وإيميلات.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ذكرتني بمقالة في مدونة لطالب حاسب إنه مو قادر يحكي لأصحابه إيش يتعلم في الجامعة.

هذا لأن منظومة التعليم فاشلة، لماذا لا يوجد منهاج حقيقي للCS في الإعدادي و الثانوي؟ المنطق الكامن وراء الCS كعلم يختلف (كليًا) عن الرياضيات و الفيزياء بشكلهما التجريدي الذي نعرفه، حتى و إن كان مبنيًا على علوم الرياضيات أو مشتق منها، إلا أنه مستقل بمنطقه و بطرق الحلّ و بنوعية المشكلات، و معرفتك للرياضيات لا تعني بأي شكل من الأشكال أنك تفهم مشاكل و حلول علم الحاسوب

و أنت لن تعرف شيئًا عن هذا، إلا حين تُصبح في الجامعة، بل و حتى لو كنت تحب "استعمال" أجهزة الحاسب الشخصي أو الموبايل بأشكالها، ربما تكتشف لاحقًا أن هذه الهواية لا تعني بأي شكل من الأشكال، أنك تُريد تطويرها أو فهمها علميًا، بنفسك.

معرفة مبادىء الCS، و التعرّف على نظام العدّ الثنائي، و المهارات الأساسية في البرمجة، و الOOP، مبادىء الNetworking و كذلك الSecurity، يجب أن يكون لديك (فكرة) عن كل هذه الأمور من المدرسة، لأنها concepts أساسية في حياتنا يجب أن يفهمها و يعرفها كل إنسان، مهما كان تخصصه.

مدراء المشاريع ياحسين لاتخليني أبدأ حقدي على غباءهم ماينطفي.
الله لا يجمعك في النوعية الي تخصصها إدارة ولايحيك أي شيء عن عملية التطوير ووظيفته فقط follow up وإيميلات.

لا نستطيع الاستهانة بأي علم من العلوم البشرية يا صديقي العزيز، و الإدارة الناجحة ارتقت بأمم كاملة

و لكن نعم، هناك مشكلة "حقيقية" في إدارة مشاريع السوفتوير في كل أنحاء العالم و هذا أحد أسبابها، حتى في أمريكا التي هي بلد السوفتوير.
 

Veeto

True Gamer
هذا لأن منظومة التعليم فاشلة، لماذا لا يوجد منهاج حقيقي للCS في الإعدادي و الثانوي؟

هو للامانة .. علم الحاسب علم جديد .. ومتسارع بشكل لا يصدق
اتذكر ايامي بالجامعه كنا ندرس لغة الباسكال التي ونحن لا زلنا بالجامعه انقرضت
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هو للامانة .. علم الحاسب علم جديد .. ومتسارع بشكل لا يصدق
اتذكر ايامي بالجامعه كنا ندرس لغة الباسكال التي ونحن لا زلنا بالجامعه انقرضت

هناك فرق بين التسارع و التطور، و بين الأساسات يا صديقي العزيز

الأساسات لا تتغير، مهما تسارع و تطوّر هذا العلم، الحديث عن لغات البرمجة عند الحديث عن الCS، هو misconception شائع

كمثال، المهارات الأساسية في حل بعض المشاكل البرمجية، مثل الجُمَل الشَرطيّة، و الحلقات، و المصفوفات

هي مهارات ستُطبقها على أي لغة برمجة مهما كانت، و لا يُمكن أن تكتب برنامج دون اللجوء إليها

كمثال آخر، لنأتي على ذكر أجهزة الموبايل مثلا باعتبارها شكل و تطور حديث للجهاز الحاسوبي

حتى الموبايل، ما زال في جوهره، معالج مركزي و رام و معالج رسومي و وحدة تخزين، و وحدات إدخال و وحدات إخراج، و هو يعمل بنفس الunderlying technology، اللهم أن وسائل الإدخال و الإخراج فيه و الsensor أكثر من الجهاز الحاسوبي العادي، و هناك بعض القيود عليه مثل الاهتمام بالefficiency و حجم الشاشة و أبعادها و غير ذلك

هناك تسارع هائل في كيفيات "تطبيق" هذا العلم و مبادئه، هناك "تطويرات" في جوانب عديدة، نعم

و لكن الأساسات واحدة، و يجب أن تكون موجودة لدى كل إنسان يُنهي الدراسة الثانوية في المدرسة (في رأيي المتواضع)

الحديث هنا عن العلم نفسه يا صديقي، و ليس عن تعلّم لغة برمجة قد تُصبح legacy سريعًا كما تفضلت

حتى أحدث المفاهيم الدارجة في كل أنحاء العالم و المطبقة في معظم إن لم يكن جميع البرمجيات الضخمة، مثل الOOP، هي شائعة منذ ثمانينات القرن الماضي، أي أنه قد انقضى عليها أكثر من 40 عامًا

هذا وقتٌ أكثر من كافٍ لتدشينها في المناهج المدرسية

ظلم فادح للناس أنفسهم و للعاملين في كل مجالات السوفتوير (بما يتضمن السوفتوير الترفيهي مثل ألعاب الفيديو)

أن لا يكون المستخدم قادرًا حتى على تخيل أو تصور كيف أو ما هو هذا الشيء الذي يستعملونه و لماذا يعمل و كيف يعمل

ظلم أن يستعمل الناس "الواتساب" يوميًا

و هم لا يملكون أدنى فكرة عن المراحل الحسابية و المعلوماتية، التي تمر بها الرسالة النصية حتى تخرج من جهاز حاسوبي، و المراحل الحسابية و المعلوماتية التي تطبق عندما تصل إلى جهاز آخر حتى تظهر لك كمستخدم فيما تظنه أنت لحظيًا أو خلال ثانية واحدة


... المعذرة لو أطلت الحديث أو التفصيل، ربما كانت نوعًا من الفضفضة، و لكن هذه المشاعر التي تنتابني عندما أرى الناس يوجهون أسهم الاتهامات إلى مطورين عظماء، دون أدنى فكرة عن مدى صعوبة و تحديات عملهم

نعم، أنت لن تصل إلى Bioware إلا لأنك مطور عظيم، أنت مطور عظيم قبل أن تنضم إلى فريق تطوير عالمي مثل هذا، أو أي فريق تطوير بهذا المستوى و الحجم و السمعة في جميع أنحاء العالم، و لن يتم قبولك في مثل هذا المنصب من الأساس، إلا لأنك highly capable individual و ربما لديك خبرة عمل لا تقل عن 10-15 سنة بأعلى المستويات.

و لكن دائما في كل تعثر أو إخفاق، أول من يلام، هو المطور.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
هذا لأن منظومة التعليم فاشلة
لاتخليني أبدأ

لماذا لا يوجد منهاج حقيقي للCS في الإعدادي و الثانوي؟
يوجد ولكنه هش ونفس الموضوعات تعطى لطالب الجامعة (طالب غير مختص في الحاسب) في السنة الأولى
تعريف الحاسب وحدات إدخال وإخراج ومعالجة وكيف تستعمل حزمة أوفيس لجل تسلم الواجبات
يعلموه يستعمل البلاكبورد أو منصة تحميل ومشاهدة المحاضرات.

المنطق الكامن وراء الCS كعلم يختلف (كليًا) عن الرياضيات و الفيزياء بشكلهما التجريدي الذي نعرفه
حتى و إن كان مبنيًا على علوم الرياضيات أو مشتق منها، إلا أنه مستقل بمنطقه و بطرق الحلّ

هنا أنا أفضل تسمية Computational Science علم الحوسبة على تسمية علم الحاسب computer (كوسيط تنفيذ)
فيه ناس مو دارية إن هذا العلم موجود قبل اختراع وبناء الحواسيب من أصله
وإن المسائل كانت تحل على الورق حتى.

مسائل الـsearch والـsort نحلها يدوياً كخوارزم في الكلاس قبل ترجمتها لكود




بل و حتى لو كنت تحب "استعمال" أجهزة الحاسب الشخصي أو الموبايل بأشكالها، ربما تكتشف لاحقًا أن هذه الهواية لا تعني بأي شكل من الأشكال، أنك تُريد تطويرها أو فهمها علميًا، بنفسك.

هذه المشكلة ، غالبية الناس لايفترضوا أن من يحب السيارات ويتتبع أخبارها وموديلاتها أنه مهندس ملم بصناعتها
لكن الكثير يفترضون أن الـشغوفين بالـgadget لديهم خلفية قوية عن طريقة عملها.

تجد شخص يعرف الويندوز ألف باء لكنه لايعرف شيء عن الـ
abstraction
problem decomposition
analysis
algorithm
أبيض ياورد

يجب أن يكون لديك (فكرة) عن كل هذه الأمور من المدرسة، لأنها concepts أساسية في حياتنا يجب أن يفهمها و يعرفها كل إنسان، مهما كان تخصصه.
بالضبط من أحسن أدوات تنظيم التفكير
لكن يوجد نداءات لتغيير هذه النظرة وإدخاله بشكل أبكر في المنهج الدراسي


لا نستطيع الاستهانة بأي علم من العلوم البشرية يا صديقي العزيز، و الإدارة الناجحة ارتقت بأمم كاملة
و لكن نعم، هناك مشكلة "حقيقية" في إدارة مشاريع السوفتوير في كل أنحاء العالم و هذا أحد أسبابها، حتى في أمريكا التي هي بلد السوفتوير.

ليس استهانة بعلم الإدارة لكن بالطريقة التي يطبق فيها بشكل غير واعي على المشاريع التقنية بشكل عام
نفسي أجد كتب عن نماذج ناجحة في الإدارة التقنية . لأن الواقع (من تجربتي الصغيرة) عبارة عن مناكفات بين الـstakeholders

أحيي ردودك بصراحة .فيها وعي لا ألمسه من بعض ممن تخرجوا وبدأوا العمل
زين الي غيرت اختصاصك هنيئاً لك.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
الموضوع قلب أنا تخصصي أهم شئ في العالم، بشويش على الناس يا جماعة xD.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الموضوع قلب أنا تخصصي أهم شئ في العالم

يؤسفني أن نختزل كل النقاش الجميل الدائر، بهذه الجملة يا عبد الله

و هو ليس كذلك أبدًا، و لا شيء أهم من الآخر، كل شيء له أهميته و لا يُمكن للمجتمع أن يكون functional بدونه.
 

abdullah-kh

رجل من العامة
يؤسفني أن نختزل كل النقاش الجميل الدائر، بهذه الجملة يا عبد الله

و هو ليس كذلك أبدًا، و لا شيء أهم من الآخر، كل شيء له أهميته و لا يُمكن للمجتمع أن يكون functional بدونه.
لا شايف قسوة ضد الجهل فيه واللغة بشكل عام تخلق عزوف بدل تشجيع.
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
لا شايف قسوة ضد الجهل فيه واللغة بشكل عام تخلق عزوف بدل تشجيع.

عزوف عن الكلام دون معرفة فقط
صعب أتهم دكتور إنه فشل في عملية عشان ماعنده أمانة وأنا ماأعرف أي شيء عن الطب
هذا المقصد
ودعوة للقراءة فيه
أفكر أفتح موضوع عن دراسة الحوسبة وننقل الردود هناك ينفع؟
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لا شايف قسوة ضد الجهل فيه واللغة بشكل عام تخلق عزوف بدل تشجيع.

هذا لأن الاتهامات التي تصل إلى المطورين، الذين هم على أرض الواقع، قدوة لعشرات الألوف من المطورين الآخرين في جميع أنحاء العالم

هي اتهامات قاسية "جدًا"، تخيل أن تتهم مطوّر - مثلا - كتب 400 ألف سطر برمجي معقد خلال عمله على لعبة فيديو، كتبهم بنفسه كلمة بكلمة، بكل تعقيداتهم و تفاصيلهم، بأنه عديم الطموح أو غير شغوف، تخيل ذلك؟

هناك دائمًا لغة قاسية من غير المختص في تقييم عمل المختص، و في كل المجالات، و في معظم الأحيان هذه اللغة تكون بعيدة كل البعد عن الواقع، لفت النظر إلى حجم هذه التحديات هو مفيد للغاية يا عبد الله، يُعطي perspective مختلف للأمر

تعال على الأفلام و المسلسلات على سبيل المثال، نحنُ دائمًا نُقيّم صانع الفيلم أو المسلسل على أنه بارع أو غير بارع، و لكن نحنُ في حقيقة الأمر لا نعرف مدى صعوبات "صناعة فيلم"، لا نعلم كيف يعمل الأمر، و لا نستطيع التقييم بشكل صحيح و حيادي، نحنُ حتى قد نكون عاجزين عن إنتاج فيديو يوتيوب بسيط، و لذلك قد لا نُدرك لماذا يرى المحترفون في هذا الأمر، أن فلان أبرع من فلان، أو أن العمل الفلاني كان أفضل و أكثر تأثيرا من العمل العلاني. نحنُ ننظر إلى - ربما - التأثير الدرامي أو الإخراجي، لكن الصانع ينظر إلى أشياء أخرى لا نراها. بالطبع، من حقنا أن نخرج بانطباعنا و تقييمنا كمستهلكين، و لكن الفكرة أننا قادرون على "تقييم" من هم أعلى كفاءة و خبرة منا بمراحل "شاسعة"، هي من أكبر عيوب عالم المنتديات، و لا أُسقِط هذا عن نفسي أيضًا.
 
أعلى