Anaxïmandrøs
True Gamer
Resident Evil 4 ست سنوات -من 1999 الى 2005
النسخة الأولى كانت من إخراج هيديكي كاميا الذي ذهب بأسلوب اللعب الى أبعد من فلسفة وتقاليد السلسلة.. اللعبة تغيرت شكلا ومضمونا.. إلغيت و تم التعديل عليها بشكل مكثف حتى تكون لعبة جديدة مختلفة أسست لجنرا قائمة بذاتها.. بعدها تم تطوير نسخة جديدة من قبل هيروشي شيباتا (نسخة الضباب والهوك مان) لكن وتم الغاءها مجددا.. حتى وصلت لنسختها المطورة من قبل شينجي ميكامي ، و اللي كلنا نعرفها.. المهم إنه رزدنت ايفل 4 مثال جيد على الوقوع بجحيم التطوير بحيث تم إعادة العمل على المشروع في أربع محاولات لإستئنافه وإخراجه من مشاكله !
Shenmue ست سنوات (تقريبا) - 1994 الى ديسمبر 1999
من أكثر المشاريع طموحا بالتاريخ.. وميزانية ضخمة جدا (حتى بمقاييس اليوم) تقدر ب70 مليون دولار.. كانت شجاعة كبيرة من سيجا و يو سوزوكي أن يقدموا لعبة جديدة على السوق بتفاصيل دقيقة وعالم مفتوح يعتبر سابقة في الصناعة.. كان مخططا لها بداية بأن تصدر على جهاز الساترن ، لكن محدودية الجهاز و الصعوبات التي لازمته بجيله حالت دون صدورها وإنتقل المشروع بالكامل لجهاز الدريمكاست .
Too Humans تسع سنوات -1999الى 2008-
الفريق خلفها خطط منذ البداية لصدورها على جهاز بلايستيشن الأصلي.. لكن بسنة 2000 وقعوا عقد شراكة مع نينتندو لتكون لعبتهم حصرية على جهاز الكيوب ، بعد خمس سنوات من جحيم التطوير إنتقلوا للعمل على الXbox 360 بال2006 .. اللعبة فشلت عند صدورها على كل صعيد.. وتكلفة تطويرها بلغت تقديريا بين ال60 مليون و ال100 مليون دولار !
Final fantasy XIII Versus عشر سنوات -من 2006 الى 2016-
أحد أهم مشاريع سكوير طموحا و غرابة وجمالا ، مشروع رفع الهايب لدى الجماهير للسماء وكانت فعلا تستحق وأكثر من ذلك لو نظرنا لشكل اللعبة وعالمها السوداوي والحالم بنفس الوقت.. للأسف تشتت موارد الشركة على أمثر من مشروع بنفس الوقت.. أوقع فيرسس في جحيم التطوير وإختفت أخبارها لمدة طويلة ، الى أن عادت على شكل جزء خامس عشر من السلسلة.. أعجب فئة معينة.. لكن شريحة عريضة من الهاردكور فانز شكل لهم خيبة أمل وسقطة لايمكن غفرانها لسكوير.. خصوصا بعض العرض المبهر لفيرسس والفرق الكبير بين توجه اللعبتين .
Duke Nukem Forever خمسة عشر سنة -1996 الى 2011-
اللعبة لم تسقط في جحيم التطوير.. لا .. اللعبة هذه هي الجحيم شخصيا ، تم إظهار بعض العروض للعناصر الجيمبلاي سنة 1997 وكل شيئ يبدو وكأنه يمشي بسلاسة.. الى أن مرت سنتين لاحقا.. وبدأ الفريق خلفها يعاني ماديا ويجاهد في سبيل البقاء لكنه فشل.. اللعبة إنتقلت ل2K games عام 2000.. وبعد إنتظار طويل جدا صدرت ديوك نيوكم فوريفر سنة 2011 وسط إستقبال نقدي سلبي للغاية ، اللعبة فشلت على كل صعيد ، ويا ليتها دفنت بين ديسكات وكارتريدجات مرحلة التسعينات أو لم تطور من الأساس .