شيطون
Fortnite Lover
انا اكس بوكس قيمر لحد النخاع ومن 2007
كانت ايام جميلة
كنت العب معا واحد اسمه سنو تين كراكداون 2 ومرة استمتعنا باللعب
الله يرحم هذيك الايام
انا اكس بوكس قيمر لحد النخاع ومن 2007
اظن وقتها بلاتينيوم كان يشتغل على مشاريع ثانية ، يعني لاحظ في السنوات اللي تم تأجيل اللعبة فيها بدايةً من الاعلان عنها الفريق طور و خلص 8-10 العاب على اجهزة مختلفة لكن هذا المشروع كان ثابت في مكانه ، حتى ان الفريق نفسه تم تقسيمه الى اقسام يمسك كذا لعبة.إذا السبب غلطة من بلاتينيوم ف هو بدون شك هذاالسبب فعلا، صناعة لعبة AAA بهالضخامة شيء غير مسبوق لبلاتينيوم، و في هالجيل صار تطوير لعبة AAA أمر متطلب جدا، المسألة أن كل جانب في اللعبة يحتاج مزيد من الأشخاص يعملون عليه، قد تصدر لعبة لأساسن كريد مثل Unity وإحنا نقول فلوب و مقلب، لكن في الواقع هو أن لعبة بضخامة إنتاجها تحتاج مجهود مئات الأشخاص، اكثر من 500 شخص لبعض الألعاب و تعاون مع كثير من الشركات التقنية و الفنية و إلخ..
ميكروسوفت ظنت مثل ما ظن كثيرين ان الفريق قد المسؤولية لأنه بالفعل كان اكبر مشروع يمسكه فريق بلاتينيوم ، و يبدو انهم حسب المعطيات كانوا اقل من المشروع و ما كانوا بمستوى التحدي ، اتوقع المشكلة مو في ادارة ميكروسوفت ، المشكلة اتوقع من الفرق نفسها ، لأن ميكروسوفت شغلهم فقط كناشر و تمويل المشاريع .. الخ و المهام الابداعية فرق التطوير هي المسؤولة عنه ، يعني شوف مثلاً فريق بلايجراوند و العاب فورزا هورايزن هذا مثال و دليل على ان العلاقة الايجابية بين الناشر و المطور تعطي ثمارها في النهاية ، على العموم يبدو ان مع كراكداون 3 (اللي حسب كلام جون من DF انها مشابة للجزء الاول بشكل كبير و هو شي اشوفه ايجابي) هي نهاية حقبة دون ماترك الفعلية ، الألعاب القادمة كلها تم الاعلان عنها وقت تعيين فيل على رأس استوديوهات ميكروسوفت و قسم الاكسبوكس (هيلو انفنت و جيرز 5 و فورزا هورايزن 4 و غيرهم) حتى ان فريق بلايجراوند جيمز حسب الاشاعات يشتغل على لعبة عالم مفتوح اربيجي (الكل يقول انها فيبل جديدة او ريبووت للفرانشايز) كذلك الفرق الجديدة المستحوذ عليها فيها بوتنشل كبير.بلاتينيوم ما كان مستعد، جزء كبير من الخطأ يقع على عاتق مايكرو الي ما تأكدت من تجهيز الفريق لهذي المهمة، عكس الي عملته سوني بدعم مطوري The Order 1886 و الي بالرغم من انهم مو فريق طرف اول، إلا أن دعمتهم بشكل كبير لدرجة أنهم صنعوا لعبة من أقوى الألعاب رسوميا و هو فريق معروف عنه بتطوير ألعاب المحمول فقط، مايكرو لا زالت تفتقر لبراعة سوني و نينتندو في إدارة المشاريع
جون لينمان من DF ذكر انه استمتع في اللعبة و انها نسخة كربونية من الاول.كنت العب معا واحد اسمه سنو تين كراكداون 1 ومرة استمتعنا باللعب
جون لينمان من DF ذكر انه استمتع في اللعبة و انها نسخة كربونية من الاول.
مايكرو لا زالت تفتقر لبراعة سوني و نينتندو في إدارة المشاريع
كلام عام ، لو على كلامك و بالفعل عندهم مشكلة في ادارة المشاريع و اقتناص التحف و الروائع كان ما طلعنا منهم بلعبة وحدة جيدة طوال وقتهم في البزنس ، لكن الواقع يكذب كلامك ، في العاب كثير و سلاسل خرجت من استوديوهات ميكروسوفت كانت جيدة بل ممتازة و عملت ضجة كبيرة مثل هيلو و جيرز ، حتى الاكسبوكس الاوريجينال مع انه بداية ميكروسوفت في سوق الاجهزة المنزلية لكن كانت عليه العاب ممتازة و ميكروسوفت عملت فيه شراكات طيبة مع شركات كبيرة و تاريخية ، سيجا مثلاً كانت تنزل العابها بشكل حصري عليه ، شينمو في الغرب و جيت سيت راديو فيوتشر (لعبتي المفضلة على الجهاز) و بانزر دراجون اورتا و غيرهم الكثير ، كذلك الشراكة الكبيرة اللي بدأت مع تكمو تحديداً مع تيم ننجا و اصدارهم للعبة اعتبرها و كثيرين غيري كذلك افضل لعبة اكشن ادفنشر في التاريخ ننجا جايدن / بلاك ، هذا غير طبعاً جلب ميكروسوفت لمطورين غربيين كانوا يطوروا بشكل حصري على البي سي امثال فالف و اد سوفت و دخلتهم لسوق الكونسول ، و كذلك بناءها لبعض الفرانشايزز الكبيرة مثل هيلو و فورزا و غيرهم.انا كواحد اشترى الاكس بوكس الاصلي قبل بقية الاجهزة في جيله (بعد الدريم طبعاً) و اشترى ال٣٦٠ قبل الكل في جيله، كنت و لا ازال الاحظ انه مايكروسوفت عندهم مشكلة في ادارة المشاريع و اقتناص التحف و الروائع و اخراج افضل ما في المطورين سواءاً طرف اول او ثاني.
حسيت من كلامك ان ميكروسوفت هي من طورت المشروع و بنت افكاره و ليس ننجا ثيوري ، ننجا ثيوري وقتها كان فريق جديد على الساحة و عظمه طري حتى وقتها ما كان اسمه ننجا ثيوري كان اسمه جست اد مونسترز و هذا هو اول مشروع لهم ، لعبة كانت متوسطة.مايكروسوفت اول من تعاون مع ننجا ثيري في الاكس بوكس الاصلي و النتيجة كانت لعبة خايسة اسمها كونفو كيوس.
هذا بعد ما قرأو السوق حسب كلامهم قرروا انهم يعملوا لعبة بقيمة انتاجية عالية و سينمائية ، و هذا اللي خلا سوني يتعاونوا معاهم لأن هذا كان توجههم مع البلايستيشن 3 ، هذا غير علاقتهم الجيدة وقتها مع فيل هاريسون.سوني في الجيل الي بعده تعاونت مع نفس الفريق بس طلعت بلعبة افضل منها بمراحل و ان كانت متوسطة و الي هي هيڤينلي سورد. شتان!
ننجا بليد قمامة صحيح ، لكن العاب اوتوجي كانت جيدة على الاوريجينال اكسبوكس و هي من نفس الفريق ، فريق فروم سوفت اصلاً وقتها كانت العابه متوسطة ، ارمورد كور و تنشو كلها العاب مالها قيمة كبيرة.مثال اخر، فروم سوفت وير. مايكروسوفت طلعت منهم نينجا بليد القمامة و انتوا بكرامة.
في نفس الوقت تعاونوا مع ساكاغوتشي و طوروا العاب اربيجي جيدة بلو دراجون و لوست اوديسي الى الآن الناس تتمنى من فيل انهم يعملوا تعاون مشابه له من جديد ، جيم ريبابلك؟ بالنهاية شنو صار لهم؟ اعلنوا افلاسهم و انتهوا كشركة و اوكاموتوا اعتزل التطوير لا فاده لا فولكلور و لا قنجي.مثال اخر، مايكروسوفت سوت هاااايب لتعاونها مع جيم ريببليك و اوكاموتو.... النتيجة Every Party السيئة.
رير كانت بدايتهم جيدة مع ميكروسوفت ، ريميك كونكر و كاميو و برفكت دارك زيرو (نعم لعبة متوسطة) و فيفا بينياتا و حتى بانجو كازوي نتس اند بولتس كانوا العاب جيدة ، لكنها على المستوى التجاري ما حققت المأمول منها لهذا السبب اصبح دور رير اداري اكثر في ميكروسوفت و مسكوهم جانب الهاردوير اكثر (تقريباً هم و ايبيك اللي اقنعوا ميكروسوفت انهم يزودوا ذاكرة الجهاز العشوائية) هذا غير شغلهم على طرفية الكنكت كانت ناجحة في بدايتها لكن مفعولها السحري انتهى مع الوقت ، مبيعات العابهم كانت سيئة و تحت المتوقع ، بيني و بينك هو زواج فاشل من البداية ، جمهور رير و العابهم معروف وين مكانهم بالظبط ، في اجهزة ننتندو.مايكروسوفت اقتنصت رير.... و خربت الفريق و شوهت سمعتهم الذهبية.
ما فقدت بنجي ، بنجي هي اللي طلبت الرحيل و محد توقع ان ميكروسوفت توافق على هذا الشي بسهولة لكن بالنهاية وافقت في مقابل ترك عنوان هيلو لهم ، و هذا انت شايف حال بنجي بعد خروجهم ، حالهم كان افضل مع ميكروسوفت بكثير ، لايونهيد ستوديو طبعاً ما يحتاج استرسل بالكلام في خصوصهم ، جملة وحدة تختصر حالهم "وعود كاذبة" ، ثلاث اجزاء فيبل و في كل جزء الهايب يكبر و الكذب يكبر كذلك غير طبعاً مشروع مايلو النصبة ، هذا المشروع هو القشة اللي قصمت ظهر البعير.فقدت بنجي. تخلت عن لاينهيد ستوديو مطوري فيبل.
الجيل هذا الكل يعرف سبب تعاستهم فيه ما يخفى على احد ، ادارة كانت سيئة في تعاملها مع الفانز و الادارة هذي نفسها هي اللي اصدرت اسوء جهاز اكسبوكس في التاريخ على الاطلاق و هدموا كل اللي بنوه في جيل الـ 360 ، حتى مع ادارة دون ماترك حال الويندوز جيمنق اصبح اسوأ مما كان عليه ايام بيتر موور ، لكن كل هذا تغير بعد ما تم تعيين فيل سبنسر كرأس قسم الاكسبوكس و استوديوهات ميكروسوفت ، اشاعات خروجهم نعم كانت صحيحة في البداية لكن فيل جلس مع ساتيا ناديلا رئيس ميكروسوفت التنفيذي و اقنعه في البقاء في سوق الاجهزة المنزلية و الاستثمار في الاستحواذ على الاستوديوهات و اذا مشت الامور بالطريقة المتوقعة راح يجنون ثمار هذي الاستحواذات.اوف كورس عندهم امثلة ممتازة لحصريات اقتنصوها زي هيلو و جيرز و ننجا جايدن و ديد اور الايڤ و غيرهم ولا ما كان اشتريت اول جهازين لهم و لكن هذا الجيل للاسف...
مو بس مكسورة على المستوى التقني ، مكسورة حسب احد العاملين عليها في تصميمها حتى و هذا اقتباس لكلامه ..يعني لو صدقنا فرضية انهم الغوا سكيل باوند عشانها مكسورة.... ليش في لعبة مكسورة اكثر من كراكداون؟
“MS pulled the plug because the game design was really bad. He said the story was good, the engine was good but the actual design was appalling. 4 years of his life he'll never get back, he's happy he's moved onto better and bigger things though.”
"Up until now, the style of the Japanese publishers I've worked with is, for better or worse, 'good-ol'-days game development. To be blunt, their vibe is 'as long as it works out in the end.' Microsoft is the first overseas publisher I've worked with, but is seems like the overseas style is, for better or worse, 'next-generation game development.' It is focused not just on the final result, but also on the process you take to get there. For someone as irresponsible as I am, it's hard to get my head around sometimes."
كلام عام ، لو على كلامك و بالفعل عندهم مشكلة في ادارة المشاريع و اقتناص التحف و الروائع كان ما طلعنا منهم بلعبة وحدة جيدة طوال وقتهم في البزنس ، لكن الواقع يكذب كلامك ، في العاب كثير و سلاسل خرجت من استوديوهات ميكروسوفت كانت جيدة بل ممتازة و عملت ضجة كبيرة مثل هيلو و جيرز ، .
.
حسيت من كلامك ان ميكروسوفت هي من طورت المشروع و بنت افكاره و ليس ننجا ثيوري ، ننجا ثيوري وقتها كان فريق جديد على الساحة و عظمه طري حتى وقتها ما كان اسمه ننجا ثيوري
في نفس الوقت تعاونوا مع ساكاغوتشي و طوروا العاب اربيجي جيدة بلو دراجون و لوست اوديسي
ما فقدت بنجي ، بنجي هي اللي طلبت الرحيل
رير كانت بدايتهم جيدة مع ميكروسوفت
هذا غير ان اللعبة قاعدة تدمي ميكروسوفت و مع كل تأجيل تكلفها اكثر و اكثر
ا من عشاق كاميا لكن تصريحة هذا اعتبره غير مسؤول ابداً و صبياني ، بالله عليك اذا انت مكان ميكروسوفت و استثمرت مبلغ كبير في فريق يملك هذي العقلية شنو ردة فعلك؟ اكيد راح الغي المشروع.
طيب ليه اقتطعت كلامي و ركزت فقط على هذي الفقرة ، انا تحدثت كذلك عن علاقتهم الطيبة مع سيجا و تيم ننجا و حصر العابهم على الجهاز ، فيبل حتى مع وعود بيتر مولينيو اللي ما وفاها في النهاية ما استغرقت عملية تطويرها اكثر من سنتين لكل جزء ، حتى فيبل ٢ اللي تكلموا الناس عنها انها طولت في عملية تطويرها تم اصدارها بعد اقل من سنتين من الاعلان عنها.انت هنا ما جبت شي جديد عن الي انا قلته على فكرة. انا اولريدي قلت في ردي انه عندهم تجارب ممتازة و لذلك اشتريت اجهزتهم. لكن لا ينفي حقيقة سوء ادارتهم للمشاريع.
فيبل كانت تستغرق فترات تطوير حتى بحسبة هذا الزمن تعتبر فترة تطوير طويلة ما بالك عام ٢٠٠٣ - ٢٠٠٤!
لهذا السبب هم اختارو جست اد مونسترز وقتها ظناً منهم انهم ممكن يجذبوا انتباه جمهور معين صغير في السن و يصنعوا صورة معينة ، اذكر حتى وقتها كانت عندهم لعبة من رير اسمها Grabbed by the Goulies و كذلك لعبة اسمها Blinx (من مصمم شخصية سونيك) و كذلك لعبة بيل جيتس المفضلة حسب كلامه ههههه Fusion Frenzy كلها العاب كانت هدفها من ميكروسوفت انهم يجذبوا جمهور معين للجهاز و يعطوا صورة ان جهازنا للجميع ، هل نجحت هذي الاستراتيجية؟ ما اعتقد لهذا السبب هم في جيل الـ 360 ركزوا على العاب من نوعيات ثانية مينستريمية اكثر او هاردكورية اذا صح التعبير ، العاب مخصصة لجمهور اكبر مع جيرز و هيلو و فوزرا و هكذا.اولاً انا ذاكر اسم ننجا ثيري. يعني عارف انها مش من تطوير مايكروسوفت.
ثانياً كلامي يتمحور حول اقتناص التجارب الممتازة و ليس بالضرورة تطويرها.
العاب جيدة اتكلم عن معدل تقييماتهم 70-80 ، سبب هذا المعدل لو تقرأ مراجعاتها خصوصاً السلبية منها هو انها جداً اولد سكوول بانظمة لعبها ، لكن في المقابل تم مدح سردها القصصي و شخصياتها و عالمها ، الغريب ان بلو دراجون اللي انت تقول ان ساكاجوتشي ما لمسها كانت انجح اللعبتين من ناحية المبيعات و الاستقبال بين النقاد.انت قلتها. العاب جيدة. هل هذا الي يتوقعوه الفانز من اسم ساكاجوتشي؟
هذا غير انه ساكاجوتشي ما كان لا المصمم ولا المخرج ولا المنتج حتى في بلو دراجون.
في المقابل، ننتندو طلعت منه ذا لاست ستوري و الي كانت اول لعبة يخرجها منذ فاينل ٥ و نالت الكثير من المديح.
هههه انت ذكرتني بنقاشي مع الاخ @Kaido III قبل مدة عن هذا الموضوع ، طلبوا الرحيل مو علشان الحلب ، طلبوا الرحيل لأنهم يبون $$$ لأنهم غاروا من ايبيك (مطور مستقل) و المبالغ الطائلة اللي حصلوها من صفقة تطوير العاب جيرز كطرف ثاني (هذا كذلك موضوع تناقشت فيه مع احد الزملاء عن الايبيك ستور و ان ايبيك طلقت البي سي جيمنق بالثلاث و راحت تطور جيرز للاكسبوكس و حسب كلام مايك كابس مدير ايبيك وقتها هناك مكان الفلوس) ، فلهذا السبب طلبوا الرحيل حتى يطورو لعبة ثانية كمطور مستقل و ياخذوا الارباح لهم (سابقاً كاستوديو مملوك كانوا ياخذو ملاليم على شكل بونصات) ، انت تقول حلب؟ للغرابة انهم الآن مع ديستني قاعدين يحلبونها بجزئين في جيل واحد اذا عرفنا كذلك ان الجيل هذا ما مر عليه حتى 5 سنوات ، مشروع ديستني هذا لو بنجي جات و عرضته على ميكروسوفت ، ميكروسوفت 100% راح توافق عليه لأنه يتماشى مع سياساتها مع نهاية جيل الـ 360 و بداية الون ، سياسة الألعاب "كخدمات" ، لكنهم ما يبغوا بونصات بعد نجاح اللعبة ، يبون الجمل بما حمل لهذا السبب هم وقعوا اتفاقية مع اكتفجن و اغلب بنود هذي الاتفاقية كانت لمصلحة بنجي ، طبعاً العقد او الاتفاقية تسربت بنودها بعد ما فينس زامبيلا (مؤسس انفنتي ووردز سابقاً و مؤسس ريسبون) رفع قضية على اكتفجن.و بنجي ليش طلبوا الرحيل ان شاء الله؟
مو بسبب الحلب الى مالانهاية لاسم هيلو؟
احسب معايا:
هيلو ٣
هيلو اودست
هيلو ريتش
كل هذا في جيل واحد.
رير اصلاً قبل لا تستحوذ عليها ميكروسوفت ما كانت بحال افضل بالاصل ، آخر لعبة طوروها بالتعاون مع ننتندو هي ستار فوكس ادفنشرز ، من أسوأ العاب رير على الاطلاق على جهاز لننتندو ، اسأل عشاق ننتندو عنها ، يعني لا غرابة ان ننتندو تخلوا عنهم بهذي السهولة ، اصلاً ننتندو كانت حصتها في رير تقريباً 50% او اقل ، البقية كان يملكها الاخوة ستامبر مؤسسين الشركة نفسها ، عرضوا على ننتندو انهم يشتروا حصتهم في الشركة لكن ننتندو رفضت لهذا السبب هم راحوا لميكروسوفت و عرضوا عليهم انهم يشتروا حصتهم و حصة ننتندو كذلك (استحواذ كامل) ، رير وقتها حتى ما هي رير القديمة حتى قبل شراء ميكروسوفت لها ، اغلب المطورين الكبار اللي فيها غادروها منهم ديفيد دووك المسؤول عن تطوير اغلب العاب رير الشوترز (برفكت دارك و جولدن اي) و كون فريق فري راديكال اللي طور العاب تايم سبلترز و هيز و بعدها هم ايضاً اختفوا من الساحة.هل رير مع مايكروسوفت بمستوى رير لما كانت مع ننتندو؟
صدقاً، الفرق السما و الارض.
اكيد تحمل هم التكاليف ، ميكروسوفت نعم شركة غنية و عندها مصادر دخل و على الورق ما يهمها كم تدفع ، لكن ما هي غبية ، اذا انت تدفع مبالغ طائلة و ما تشوف شي بالمقابل على كلام الشخص اللي اشتغل على اللعبة فاكيد هذا اقدر اسمه ادماء و تجفيف و شي مؤكد ان ميكروسوفت بالنهاية تلغي المشروع ، كراكداون 3 مشروع ما كلفهم شي مقارنةً بمشروع سكيلباوند و بالنهاية راح يرجعوا قيمة اللعبة و يمكن اكثر مع اضافتهم لها في خدمة الجيم باس ، هذا غير الكلام اللي انا كتبته عن الاشاعة اللي تتكلم عن ممارسات بلاتينيوم و انهم كانوا ياخذوا اموال سكيلباوند و يضخوها في مشاريعهم الثانية ، لدرجة ان في يوتيوبر كان قريب من بعض اداريي ميكروسوفت ذكر انهم في وقت من الاوقات فكروا انهم ياخذوا المشروع من بلاتينيوم و يطوروها بنفسهم لكنهم تراجعوا و الغوها بالنهاية.انت قرأت الي انت كاتبه؟ تدمي مايكروسوفت؟
هل هذه شركة تحمل هم التكاليف؟
اوكي تحمل هم التكاليف. ماذا عن تكاليف كراكداون ٣؟
اذا هذا مو سوء ادارة مشاريع فكيف يكون؟
الاقتباس موجود تقدر تقرأه مرة ثانية (هذي من مقابلة مع كاميا قبل الغاء اللعبة على فكرة) ، يمكن العقلية هذي كانت متواجدة في سكيلباوند فقط او هي نفس العقلية اللي خلت كابكوم تتخلى عنهم في النهاية ، في حالة بلاتينيوم جيمز و سكيلباوند اتفق مع كلامك انهم اساؤوا مو الادارة لكن الاختيار ، كان المفروض انهم يتجهوا لفريق ثاني يطور لهم العاب بميزانيات عالية لأن هذا الشي ما ينطبق على بلاتينيوم اللي العابهم غالباً شغل رخيص و سريع و بميزانيات منخفضة ، لعبة بحجم سكيلباوند و ميزانيتها و السكيل حقها ما كان راكب على صورة بلاتينيوم ابداً ، خصوصاً ان العابهم كانت شبه سنوية و بعضها حتى كان مرخص (ترانسفورمرز و كوورا).قصدك نفس العقلية الي تعاملت معاها كابكوم و طلعنا بريزيدنت ايڤل ٢ و ديڤل ماي كراي ١ و ڤيوتيفول جو ١ و اوكامي؟
او العقلية الي تعاملت معاها سيجا و طلعنا ببايونتا ١؟
او قصدك العقلية الي تعاملت معاها ننتندو و طلعنا بذا وندرفول ١٠١؟
لهذا السبب هم اختارو جست اد مونسترز وقتها ظناً منهم انهم ممكن يجذبوا انتباه جمهور معين صغير في السن و يصنعوا صورة معينة ، اذكر حتى وقتها كانت عندهم لعبة من رير اسمها Grabbed by the Goulies و كذلك لعبة اسمها Blinx (من مصمم شخصية سونيك) و كذلك لعبة بيل جيتس المفضلة حسب كلامه ههههه Fusion Frenzy كلها العاب كانت هدفها من ميكروسوفت انهم يجذبوا جمهور معين للجهاز و يعطوا صورة ان جهازنا للجميع ، هل نجحت هذي الاستراتيجية؟ ما اعتقد لهذا السبب هم في جيل الـ 360 ركزوا على العاب من نوعيات ثانية مينستريمية اكثر او هاردكورية اذا صح التعبير ، العاب مخصصة لجمهور اكبر مع جيرز و هيلو و فوزرا و هكذا.
فيبل حتى مع وعود بيتر مولينيو اللي ما وفاها في النهاية ما استغرقت عملية تطويرها اكثر من سنتين لكل جزء ، حتى فيبل ٢ اللي تكلموا الناس عنها انها طولت في عملية تطويرها تم اصدارها بعد اقل من سنتين من الاعلان عنها.
هههه انت ذكرتني بنقاشي مع الاخ @Kaido III قبل مدة عن هذا الموضوع ، طلبوا الرحيل مو علشان الحلب ، طلبوا الرحيل لأنهم يبون $$$ لأنهم غاروا من ايبيك (مطور مستقل) و المبالغ الطائلة اللي حصلوها من صفقة تطوير العاب جيرز كطرف ثاني (هذا كذلك موضوع تناقشت فيه مع احد الزملاء عن الايبيك ستور و ان ايبيك طلقت البي سي جيمنق بالثلاث و راحت تطور جيرز للاكسبوكس و حسب كلام مايك كابس مدير ايبيك وقتها هناك مكان الفلوس) ، فلهذا السبب طلبوا الرحيل حتى يطورو لعبة ثانية كمطور مستقل و ياخذوا الارباح لهم (سابقاً كاستوديو مملوك كانوا ياخذو ملاليم على شكل بونصات) ، انت تقول حلب؟ للغرابة انهم الآن مع ديستني قاعدين يحلبونها بجزئين في جيل واحد اذا عرفنا كذلك ان الجيل هذا ما مر عليه حتى 5 سنوات ، مشروع ديستني هذا لو بنجي جات و عرضته على ميكروسوفت ، ميكروسوفت 100% راح توافق عليه لأنه يتماشى مع سياساتها مع نهاية جيل الـ 360 و بداية الون ، سياسة الألعاب "كخدمات" ، لكنهم ما يبغوا بونصات بعد نجاح اللعبة ، يبون الجمل بما حمل لهذا السبب هم وقعوا اتفاقية مع اكتفجن.
رير اصلاً قبل لا تستحوذ عليها ميكروسوفت ما كانت بحال افضل بالاصل ، آخر لعبة طوروها بالتعاون مع ننتندو هي ستار فوكس ادفنشرز ، من أسوأ العاب رير على الاطلاق على جهاز لننتندو ، اسأل عشاق ننتندو عنها ، يعني لا غرابة ان ننتندو تخلوا عنهم بهذي السهولة ، اصلاً ننتندو كانت حصتها في رير تقريباً 50% او اقل ، البقية كان يملكها الاخوة ستامبر مؤسسين الشركة نفسها ، عرضوا على ننتندو انهم يشتروا حصتهم في الشركة لكن ننتندو رفضت لهذا السبب هم راحوا لميكروسوفت و عرضوا عليهم انهم يشتروا حصتهم و حصة ننتندو كذلك (استحواذ كامل) ، رير وقتها حتى ما هي رير القديمة حتى قبل شراء ميكروسوفت لها ، اغلب المطورين الكبار اللي فيها غادروها منهم ديفيد دووك المسؤول عن تطوير اغلب العاب رير الشوترز (برفكت دارك و جولدن اي) و كون فريق فري راديكال اللي طور العاب تايم سبلترز و هيز و بعدها هم ايضاً اختفوا من الساحة.
اكيد تحمل هم التكاليف ، ميكروسوفت نعم شركة غنية و عندها مصادر دخل و على الورق ما يهمها كم تدفع ، لكن ما هي غبية ، اذا انت تدفع مبالغ طائلة و ما تشوف شي بالمقابل على كلام الشخص اللي اشتغل على اللعبة فاكيد هذا اقدر اسمه ادماء و تجفيف و شي مؤكد ان ميكروسوفت بالنهاية تلغي المشروع ، كراكداون 3 مشروع ما كلفهم شي مقارنةً بمشروع سكيلباوند و بالنهاية راح يرجعوا قيمة اللعبة و يمكن اكثر مع اضافتهم لها في خدمة الجيم باس ، هذا غير الكلام اللي انا كتبته عن الاشاعة اللي تتكلم عن ممارسات بلاتينيوم و انهم كانوا ياخذوا اموال سكيلباوند و يضخوها في مشاريعهم الثانية ، لدرجة ان في يوتيوبر كان قريب من بعض اداريي ميكروسوفت ذكر انهم في وقت من الاوقات فكروا انهم ياخذوا المشروع من بلاتينيوم و يطوروها بنفسهم لكنهم تراجعوا و الغوها بالنهاية.
الاقتباس موجود تقدر تقرأه مرة ثانية (هذي من مقابلة مع كاميا قبل الغاء اللعبة على فكرة) ، يمكن العقلية هذي كانت متواجدة في سكيلباوند فقط او هي نفس العقلية اللي خلت كابكوم تتخلى عنهم في النهاية ، في حالة بلاتينيوم جيمز و سكيلباوند اتفق مع كلامك انهم اساؤوا مو الادارة لكن الاختيار ، كان المفروض انهم يتجهوا لفريق ثاني يطور لهم العاب بميزانيات عالية لأن هذا الشي ما ينطبق على بلاتينيوم اللي العابهم غالباً شغل رخيص و سريع و بميزانيات منخفضة ، لعبة بحجم سكيلباوند و ميزانيتها و السكيل حقها ما كان راكب على صورة بلاتينيوم ابداً ، خصوصاً ان العابهم كانت شبه سنوية و بعضها حتى كان مرخص (ترانسفورمرز و كوورا).
طيب ليه اقتطعت كلامي و ركزت فقط على هذي الفقرة
افضل لعبة طوروها رير للاوريجينال اكسبوكس هي كونكر لوك اند ريلودد اللي هي بالاصل ريميك للعبة قديمة على الـ 64 ، بلنكس جيدة و فيها افكار حلوة و في وقت من الاوقات ميكروسوفت فكرت انها تخليه الماسكوت حقها لكن بعدين سحبت (فكرة سيئة برايي و زين انهم تراجعوا).جرابد باي ذا جوليز من اكبر المقالب الي اكلتها هذاك الجيل. و نفس الشي بلينكس طبعاً. كان فيها ميكانيك مميز بس اللعبة ككل دون المستوى و للنيسان، اوبڤيوسلي.
الي سوته مايكروسوفت في جيل ال٣٦٠ مع توجه الTPS كان قرار ممتاز، اوف كورس.
اتذكرها ، لكن بالنهاية ستيف جوبز ما كان يهمه الجيمنق ، في فترة كان مهتم لكن بعدها فقد الاهتمام ، حتى ان كارماك كان بين فترة و فترة يجي معارض ابل و يستعرض تطور محركاتهم ، اذكر انه عمل استعراض كامل لمحرك دووم 3 في ماك وورلد 2001 ، و نعم اتفق معك شراكتهم مع بنجي كانت من القرارات العظيمة على المدى البعيد لكن كانت فيه بعض من المخاطرة ، خصوصاً ان بنجي ما كانت معروفة خارج الماك ، كان عندهم العاب من جنرا الدووم كلونز (نعم دووم من كثر ما هي كبيرة جنرا الفيرست بيرسون في وقت من الاوقات كان باسمها) مثل ماراثون و لعبة ريل تايم استراتيجي اسمها ميث ، آخر لعبة صمموها قبل استحواذ ميكروسوفت هي المتوسطة او السيئة اوني ، لكن اللي شافوه ميكروسوفت من استعراض هيلو هو اللي خلاهم يستحوذوا عليهم ، على فكرة المشروع الاولي او الكونسبت لهيلو كان مختلف عن المنتج النهائي و طرأ عليه تغييرات كبيرة مع سير عملية التطوير ، اللعبة بدأت كريل تايم استراتيجي بعدها ثيرد بيرسون شوتر و أخيراً الى فيرست بيرسون ، اللي خلاها شعبية بين اللاعبين هو التحكم كان صلب جداً ، وقتها العاب الشوتر كانت تلعب على الماوس و الكيبورد لكن بنجي غيرت هذا المفهوم مع هيلو ، اتذكر عناصر الاونلاين اللي فيها قبل لا ميكروسوفت تطلق خدمة اللايف و اللعب على سيرفرات جيم سباي و كذلك اللعبة و الجهاز بشكل عام كانوا يدعموا شبك الأجهزة كانت شعبيتها كبيرة لحفلات اللان.شراكتهم من بنجي من القرارات العظيمة الي سووها خصوصاً انهم انتزعوها على حين غرة من ابل في اخر لحظة كون هيلو ١ كشف للعالم لاول مرة في مؤتمر ابل على الماك.
حتى وقتها ستيڤ جوبز غضب و ستيڤ بالمر كان خايف و طلب من مساعديه عدم توصيل اتصالات ستيڤ جوبز ليه لانه حيتوبخ.
فاهنيهم على الاقتناصة هذه. التجارة شطارة.
كيف اللوم يقع على ميكروسوفت؟ بنجي هي من طلبت المغادرة و استقلاليتها لأن اداريي بنجي وقتها شافوا انهم راح يحصلوا مبالغ اكثر نفس ما ايبيك حصلوا مع جيرز اذا استقلوا ، و ما في شي اسمه اكتفجن ارضت طموحهم ، بنجي ما عندهم خبرة في نشر الالعاب و العمليات الملحقة لها لهذا السبب بحثوا على ناشر و الاختيار وقع على اكتفجن لأنهم من بين كل الناشرين اللي كان عندهم اهتمام بديستني هم الوحيدين اللي وافقوا على شرط ملكية بنجي الكاملة للعنوان و هذا اللي بالفعل حصل بعد فض الشراكة ، بنجي احتفظت بحقوق العنوان ، لهذا السبب في فرق بين انك تكون مملوك (لميكروسوفت في هذي الحالة) و انك توقع على عقد شراكة (ند للند مع اكتفجن بليزارد) ، مملوك تجيك فقط بونصات و عطايا اما مستقل و ند للند تجيك الغلة كلها ، مش كان الافضل انهم يلبوا مطالبهم؟ الشركة مملوكة ما هي ند لميكروسوفت او طرف ثاني او ثالث حتى ميكروسوفت تسمع مطالبهم ، ادارة الشركة بيد ميكروسوفت ، بنجي شغلهم بس في الجوانب الابداعية ، كل اللي ممكن يطالبوا فيه هو زيادة في البونصات و الرواتب مثلاً لكن انهم يطالبوا بحصة من الارباح انسى ، كانك قاعد تقولي ان يحق للموظف في القطاع الخاص ان يقول لصاحب الشركة انه يتقاسم الارباح معاه ، ما تصلح.و لكن مهما كان سبب خروجهم، اللوم يقع على مايكروسوفت برضه بسبب سوء ادارتها للمشاريع. كيف اكتيڤجن ارضت طموح بنجي اكثر من مايكروسوفت. مش كان من الافضل تلبية مطالباتهم و بالتالي ديستني تكون حصرية للاكس بوكس ون الي يعاني من انيميا حصريات هذا الجيل؟
انت قاعد تثبت كلامي.
مستوى رير كان متدني نعم ، لكن ميكروسوفت اشترت الاسم ، اسم رير كان وقتها كبير و له وزنه و ميكروسوفت اخذتهم كذلك حتى يزيدوا من عدد الـ IPs اللي يمتلكوها ، لكن رير للأسف ما كانت قد التوقعات ، العابهم كانت جيدة لكن على المستوى التجاري ما عملت شغل كبير ، نعم بريطانيا مليانة مواهب لهذا السبب ميكروسوفت استعانت بخدمات لايونهيد ستوديوز اللي كانوا اسم كبير في البي سي و لعبتهم بلاك اند وايت عملت ضجة كبيرة هناك ، نفس الكلام ينطبق على مطوري بروجكت جوثام ريسينق بيزار كريشينز هذا غير علاقتهم الطيبة مع انجلز ستوديوز (روكستار سابقاً) و تطويرهم للعبة ميدتاون مادنس على الويندوز بي سي بالتعاون مع ميكروسوفت اللي الجزء الثالث صدر بشكل حصري على الاوريجينال اكسبوكس (من تطوير دايس) ، سانتا مونيكا فريق امريكي و العابه من البداية كانت رهيبة ، سلسلة تويستد ميتل من الالعاب اللي شكلت براند البلايستيشن وقتها خصوصاً الجزء الثاني الرهيب ، جوريلا فريق هولندي بدايته كانت متواضعة و ما كنت اشوف فيه بوتنشل حقيقة خصوصاً مع كيلزون البلايستيشن 2 اللي كان نكتة و تحفتهم الرائعة شيل شوك نام هههه ، و لعبتهم كيلزون كلعبة شوتر كانت عادية اللي خلاها تعمل ضجة هو مقطع السي جي اللي عرضوه لها في مؤتمر سوني 2005 الاسطوري ههههه اللي كله كان شغل فشنك ، بعد كيلزون 2 ما لعبت لهم شي ، حتى شادو فول لعبتها يمكن خمس دقايق و بعتها و كذلك بعت الجهاز وقتها في بداية الجيل ، سمعت كلام طيب عن لعبتهم هورايزون لكني ما لعبتها و ما أظن اني راح العبها مستقبلاً.مرة اخرى تثبت كلامي.
طالما معروف ان مستوى رير كان متدني قبل لا تشتريهم مايكروسوفت، اذاً ليش اشترتهم؟
ايواتا صرح انه رير لم تعد كما كانت رداً على سؤال ليش بعتوا نصيبكم في رير.
و حتى لو كان مستواهم متدني، بعد كل هذه السنين مايكروسوفت ما قدرت تصنع منهم ستوديو قوي؟
بريطانيا مليانة مواهب في الجيمنج.
يحتاج اذكرك سانتا مونيكا فين كانوا و فين صاروا؟ من تويستيد ميتال الرهيبة اولريدي لجود اوف وور مرشحة لعبة الجيل؟
او جيريلا لما كان اسمهم لوست بويز و الان اللوجو حقهم علامة جودة؟
كراكداون 3 مثل ما ذكرت لك ما كلفتهم الكثير عكس مشروع سكيلباوند + كراكداون عنوان مملوك لميكروسوفت و حقق مبيعات طيبة (مشروع مجرب) حتى الثاني مع سوءه الا ان مبيعاته كانت جيدة ، الثالث مفصل تفصيل للجيم باس حاله حال ستيت اوف ديكاي 2 و سي اوف ثيفز ، ايش اللي كان يمنعهم انهم يضموا سكيلباوند للجيم باس؟ لأن المشروع نفسه ما حقق اي تقدم في عمليته التطويرية من مدة طويلة ، اللعبة دخلت جحيم التطوير حسب كلام الشخص اللي وضعت تصريحه ، اربع سنين و ما في اي تقدم و ميزانية اللعبة في كل سنة تزيد لهذا السبب ميكروسوفت سحبوا عليها ، قوة السحاب هذي كانت استعراض تقني نعم بعضه تم ادخاله في طور الريكنق زون لكن مصطلح ارى انه مصمم للاستهلاك الاعلامي و التسويق ، هذا هو انت جبتها تيري كروز شغله مجرد واجهة تسويقية للعبة ، ممكن يمشيلك اللعبة في الريتيل و الجيم باس ، لكن عملية تطوير اللعبة الفعلية ما اظن انها كلفت ميكروسوفت شي اصلاً ، هذا اذا بالفعل عملية تطوير العنوان نفسه بدأت في 2013 ، لأن اكثر من فريق مسك اللعبة و اكثر من مصمم ، اولاً كان ديفيد جونز هو اللي ماسكها بعدها فريق سومو ديجيتال دخل على الخط ، و بالنهاية فريقين ثانيين (احدهم كان اسمه ريجينت) كذلك دخلوا في عملية تطوير اللعبة ، اخيراً سومو ديجيتال مسكوا الطور الفردي و الكامبين ، و كلاودجين مع ريجينت هم اللي مسكوا جانب الملتي بلاير في اللعبة و "الكلاود" ، كلاودجين الآن مملوكة لايبيك جيمز اذا ما خانتني الذاكرة و أثناء مراحل تطويرها صار كذا شفت في الشركات المسؤولة عن تطوير اللعبة لكن الاساس موجود و سومو كملت عليه.في ردي السابق، قلت لك يا سيدي لنفرض ان مايكروسوفت تحمل هم التكاليف... كيف تحملوا كراكداون ٣؟
و ايش الي كان يمنعهم انهم ما يضموا سكيلباوند للجيم باس برضه؟
برضه كانوا حيطلعوا تكاليفها بالاضافات و اشتراكات جيم باس.
و كراكداون ٣ طوروها لتحقيق هدف تقني و الي هو قوة السحاب فاكيد المشروع ما كان رخيص. ناهيك عن فترة التطوير و الرواتب الي انصرفت كل هذا الوقت + تكاليف تيري كروز التسويقية (شكله خلص الميزانية).
كاميا مصمم العاب اسطوري ما اختلفنا لكن هذا كان سابقاً ، آخر لعبة ممتازة صممها كاميا برايي الخاص قبل سكيلباوند الملغية كانت بايونيتا 1 اللي تم اصدارها في 2009 بعدها شغله كان الاشراف و التغريد في تويتر ، تقريباً يذكرني بوضع شينجي ميكامي حالياً.ايوا قريت التصريح في وقته و فاهم كلامك.
بس مين ياخذ كلام كاميا على محمل الجد؟ دايماً يستهبل و هذا الاتيتود حقه في تويتر كمان.
فطالما ما عندنا الا تسريبات و اشاعات عن ما حدث لمشروع سكيلباوند، فالحقيقة الوحيدة في الموضوع انه هيديكي كاميا مصمم العاب اسطوري و يده تتلف بحرير و جربته في ٦ العاب اسطورية في جانرات مختلفة مع ناشرين مختلفين في ستوديوهات مختلفة و كان يستحق مني كل الbenefit of the doubt.
ميزوغوتشي مشهور اكثر بالعاب الالغاز و الاركيد الخفيفة ، اللعبة اللي اطلقته للعالمية هي ريز ، نايتي ناين نايتس مشروع من اوله فاشل ، يذكرني بالعاب فانتاجرام (شركة كورية) مصممين لعبة كينجدوم اندر فاير كانت مشهورة على البي سي و الاوريجينال اكسبوكس لاحقاً اللي بالاصل كانوا ريل تايم ستراتيجي ، بعدها حولوها الى داينستي ووريورز كلونز (داينستي ووريورز بالاصل لعبة ما كانت جيدة) ، فلهذا السبب ميزوغوتشي الكل يتذكره بالعاب الالغاز و التترس كلونز مثل ريز و الرهيبة لومينس (لعبتي المفضلة منه) و مؤخراً تترس ايفكت ، هذا اللي يبرع فيه ميزوغوتشي لكن تمسكه مشروع بنفس خصائص نايتي ناين نايتس ما ينفع ، اصلاً ميكروسوفت ما تملك حقوق العنوان و لا حتى حاربت حتى تمتلك العنوان ، كونامي هي اللي تملكه بالنهاية.دوبي تذكرت مثال اخر، تعرف تتسويا ميزيجوتشي؟
مصمم العاب عريق و من الطراز الاول و مسؤول عن سيجا رالي و سبيس تشانيل ٥ و ريز و لومينيز و تشايلد اوف ايدين و له يد في ميتيوس على الدي اس و السنة الماضية نزل تتريس ايفكت الي حصدت لها كم جوتي (تتريس و جوتي!) ... سي ڤي مشرف يعني.
ايش حصرية مايكروسوفت معاه؟
Ninety Nine Nights.... لعبة معدلها ٦٠ يا رجل!
Let that sink in...
تأجيلها مو بس كان لأسباب تقنية اعتقد لأسباب تدخل في الجدولة و آخرها التأجيل اللي حصلها من 2018 الى 2019 ، على فكرة الرابط اللي انت وضعته ما فيه تصريح لسبنسر ، اللقاء كان مع مات بوتي (رئيس قسم الاكسبوكس) فقط للتوضيح ، ما يحتاجوا لها بقدر ما هي تحتاج لهم ، هذا يمكن تصريح غير مباشر ان جيرز 5 و هيلو انفنت يمكن يكونوا عناوين لـ 2019.يكفيك تصريح سبنسر قبل فترة عن سبب تأجيل كراكداون ٣ (للمرة المش عارف كم).
قال ايه، عشان تكون قريبة من هيلو و جيرز.
بالله هيلو انفنت و جيرز ٥ يحتاجوا كراكداون ٣؟
اللعبة ممكن تبيع خصوصاً على الجيم باس راح تكون من الالعاب الكبيرة عليه ، اللي اعرفه ان الريكنق زون متوفر من اليوم الاول ، ما اذكر اني سمعت عن هذا الخبر ممكن رابط له؟.هل اللعبة حتبيع؟
احتمال كبير بفضل الجيمباس الي صار بدولار للشهر لفترة محدودة حسب ما سمعت و بفضل قلة الحصريات فبالتالي الاكسبوجر عليها عالي.
يا رجل دوبي تذكرت حركة غبية ثانية في كراك ٣، يقول لك طور الwrecking zone و الي هو الmeat and potatoes حق المشروع و الي يستغل الكلاود، حينزل لاحقاً.
اي استوديوهات اللي ادافع عنها؟ ، انا اتكلم عن اداء ميكروسوفت كشركة تمتلك جهاز في السوق و كيفية ادارتها له ، و ذكرت عدة امثلة لبناء ميكروسوفت لعلاقات طيبة مع شركات كبيرة وقت اصدارهم للاوريجينال اكسبوكس مثل سيجا و تيم ننجا و غيرهم و كمية القرارات الطيبة اللي اتخذوها مع الاوريجينال و الـ 360 ، مبيعات الاكسبوكس ون المخجلة معروف اسبابها بعيداً عن عدم وجود العاب و عناوين في بداية اصدار الجهاز ، الـ 360 اللي خلاه يتحرك من الارفف في اغلب سنواته هي العاب الطرف الثالث اللي كانت تبيع عليه بكمية مهولة خصوصاً كود لدرجة ان مبيعات جزء واحد منها (ما اذكر اي واحد بالظبط) على الـ 360 فقط تجاوز ثلاثية جيرز مجتمعين ، اسباب تعاسة الون هي تعامل ميكروسوفت السيء مع البراند بقيادة دون ماترك وقتها اللي تقريباً هدم كل اللي بناه بيتر موور و جي الارد و روبي باخ من اساسات صلبة (اعتبرهم افضل اداريين مروا على قسم الاكسبوكس و استوديوهات الترفيه لميكروسوفت خصوصاً بيتر موور) ، و كمية القرارات السلبية اللي كانت ضد اللاعبين من مسألة الأولويز اونلاين و الدي ار ام و سعر الجهاز المبالغ فيه مقارنةً بالقيمة اللي يقدمها و انه جهاز انفيريور في كل شي تقريباً من منافسه اللي كان ستريملايند في كل شي اتكلم عن البلايستيشن 4 ، كل هذي القرارات السلبية اسست للمستوى التعيس اللي ظهر عليه البراند هذا الجيل ، طبعاً انسى اليابان هذا السوق لو ميكروسوفت شنو عملت ما راح تقدر تخترقه ، هذا السوق تقدر تقول انه محرم عليهم ، خصوصاً بعد الشفت اللي حصل فيه للمحمول و الهواتف الذكية يعني انسى قبل و بعد ، ميكروسوفت تقريباً استسلمت و رفعت الراية البيضاء.صدقني، ليس انتقاصاً لكلامك بل لانك متفق معايا بس انت مش حاس.
الي انت قاعد تسويه انك تدافع عن اداء الستوديوهات. و انا اتكلم عن مايكروسوفت كمسؤولة منصة.
اعرف كل الكلام الي قلته و عن خروج المطورين و الظروف الي مروا بيها و الستوديوهات الشابة و و ، صدقني اعرف.
انا ارد على الاجزاء الي فيها اختلاف في وجهات النظر.
في النهاية وجهة نظري اترجمت على ارض الواقع بمبيعات الاكس بوكس ون المخجلة. لانه هذا اكثر جيل مايكروسوفت اساءت ادارة هذه المنصة فيه.
يقول لك السنة الماضية مبيعات الون حول ال٨ مليون (طبعاً مايكروسوفت توقفت عن اعلان ارقام المبيعات من ٢٠١٤).
سبينسر بعد قيادته للقسم عدة ألعاب تم تطويرها بقرار منه و تكلم عنها بفخر في المعارض و عمل بوست لسمعة مايكرو كشركة تسعى لدفع الصناعة للأمام، من غير ذكر ان دائما يتكلم عن زيارته لفرق تطوير و مشاهدة الألعاب و كيف أن إنبهر من الي شافه، لكن اتفق معك فيل سبينسر إداري ( أقرب لبزنز مان من أن يكون عنده عيون مطور ألعاب و يميز الألعاب الممتازة) و العتب عليهم أنهم ما عندهم أحد يدير المشاريع و بنظرة ثاقبة تميز المواهب و الألعاب الممتازة عكس سوني و نينتندو، تعتقد لو مياموتو مثلا شاف كراكداون 3 راح يسمح للفريق بمواصلة تطويرها كما هي؟ للتو أعادوا العمل على برايم 4 و سلموه لفريق تطوير ثاني لأن ما يرتقي لمعاييرهممقلب جديد من سبنسر.. لوهلة حسيته مطور اللعبة..
و هذا الشيء محرج فعلا، أنك تشوف اللعبة مستواها متواضع و تطلقها anyway و تحاول تتبرأ منها بتقليل الكلام عنها بدل ما تحولها لشيء تفخر بوجود إسمك عليه، ارجع لمثال برايم 4 و قرار إعادة التطوير من الصفر رغم أن يكلف وقت و مال إلا أن الشركة فضلت هذا على إطلاق شيء ما يرتقي لمعاييرها العالية و التطلعات الكبيرة من اللاعبينشوف حساب سبنسر والاكسبوكس عالتويتر، لو شفتهم حمسو للعبة بالفترة الاخيرة الا ذكر بسيط "عن استحياء" هذا وجهي.. طبعا معروف انهم يهايطو بحصرياتهم بالعادة.. هذي استحيو حتى يجيبو سالفتها لول..
ليش لا؟ المنتدى مو مقسم لأقسام لكل جهاز و إسم القسم "الألعاب" و يشمل كل الأجهزة حتى الجوالات طول ما أنها تتعلق بالألعاب، صح الإكس بوكس مو الجهاز الرئيسي للأغلبية هنا، لو كل فان للجهاز كتب مشاركات و مواضيع عن الجهاز كان هذا جذب المزيد من المحبين للجهاز، في الجيل الماضي كان في تكافئ هنا في المنتدى بين عدد فانز الأجهزة، إنتقال كثيرين لل PS4 كجهاز رئيسي قلل من التفاعل في مواضيع ألعاب الإكس بوكس و تلاقيها بصفحات قليلة بينما عشرات الصفحات لمواضيع ألعاب الإكس بوكس في الجيل الماضي، في المقابل أنا و غيري نمتلك ال Xbox One بس حتى نكون صريحين ما تصدر حصريات كثيرة عليه هذا الجيل تناسب ذوقنا عشان نشارك في مواضيعها، و لما تنزل واحدة تناسب ذوق الأعضاء مثل Cuphead ف تلاقي تفاعل في موضوعها الرسميوبصراحة استغرب من ذكر الموضوع هنا.. ما اخبر فيه احد مهتم بمنصة الاكسبوكس اصلا عشان يهتم بأسوء حصرية له في أسوء جيل له..
سبينسر بعد قيادته للقسم عدة ألعاب تم تطويرها بقرار منه و تكلم عنها بفخر في المعارض و عمل بوست لسمعة مايكرو كشركة تسعى لدفع الصناعة للأمام، من غير ذكر ان دائما يتكلم عن زيارته لفرق تطوير و مشاهدة الألعاب و كيف أن إنبهر من الي شافه، لكن اتفق معك فيل سبينسر إداري ( أقرب لبزنز مان من أن يكون عنده عيون مطور ألعاب و يميز الألعاب الممتازة) و العتب عليهم أنهم ما عندهم أحد يدير المشاريع و بنظرة ثاقبة تميز المواهب و الألعاب الممتازة عكس سوني و نينتندو، تعتقد لو مياموتو مثلا شاف كراكداون 3 راح يسمح للفريق بمواصلة تطويرها كما هي؟ للتو أعادوا العمل على برايم 4 و سلموه لفريق تطوير ثاني لأن ما يرتقي لمعاييرهم
مستوى رير كان متدني نعم ، لكن ميكروسوفت اشترت الاسم ، اسم رير كان وقتها كبير و له وزنه و ميكروسوفت اخذتهم كذلك حتى يزيدوا من عدد الـ IPs اللي يمتلكوها
اصلاً ميكروسوفت ما تملك حقوق العنوان و لا حتى حاربت حتى تمتلك العنوان ، كونامي هي اللي تملكه بالنهاية.
اللعبة ممكن تبيع خصوصاً على الجيم باس راح تكون من الالعاب الكبيرة عليه ، اللي اعرفه ان الريكنق زون متوفر من اليوم الاول ، ما اذكر اني سمعت عن هذا الخبر ممكن رابط له؟.
Crackdown 3 developers have made the bizarre decision of not allowing parties in the game’s Wrecking Zone mode.
Wrecking Zone, of course, being Crackdown 3’s premier multiplayer mode; the only mode to feature the hyped cloud-based massive destruction.
Of course, players today expect to able to jump into multiplayer modes with pre-made parties, but during the game’s recent stress test, many noticed that this was not available. Some assumed it was a beta limitation, but Crackdown 3 developers have indeed confirmed this will also be the case at launch.
A post on the game’s official Discord (spotted by Branflakes222) by a user named MSFT Crackdown clarified this detail to fans, disappointing many.
360 اللي خلاه يتحرك من الارفف في اغلب سنواته هي العاب الطرف الثالث اللي كانت تبيع عليه بكمية مهولة
اسباب تعاسة الون هي تعامل ميكروسوفت السيء مع البراند بقيادة دون ماترك وقتها
على فكرة الرابط اللي انت وضعته ما فيه تصريح لسبنسر
نعم هم توقعوا ان الاسم و زيادة الـ IPs فقط هي اللي تخلي الجهاز ينجح في السوق و المستهلك ينظر له نظرة مختلفة خصوصاً الرابط العاطفي اللي بين عشاق ننتندو و رير ، الالعاب اللي ذكرتها اذكرها تماماً نفس الكلام ، هذا نظام تسويق متبع في كل المجالات "من مبتكري سلسلة مورتال كومبات" .. الخ ، او في حالة لوست اوديسي "من الاب الروحي لفاينل فانتسي" ، لازم تستخدم جمل رنانة و تسويقية حتى تجذب المستهلك."اسم" رير؟ انا احكيك على مايكروسوفت لما تتعاون مع "اسماء"
فاكر لعبة القتال الخايسة Tao Feng؟ مايكروسوفت روجت لها لانها من جون توبياز "مبتكر مورتال كومبات" مع اد بوون.
ولا لعبة القتال الاخيس الثانية الي مايكروسوفت تعاونت فيها مع "مطوري باونسر" (السيئة اولريدي) و الي كانت كاكوتو تشوجن.
حاجة ترفع الراس.
ميكروسوفت هي الناشر لكنها مو المطور و لا مالكة العنوان بالاصل ، العنوان كان مستقل و اللي بالنهاية تدبس مع العنوان هي كونامي.مايكروسوفت هي "الناشر" لNinety Nine Nights في النهاية.
اكيد هذا هدف الجيم باس من البداية ان اللعبة السيئة تبيع و يلعبها الناس و يصير لها مثل ما قلت انت اكسبوجر ، هذا نفس البزنس موديل اللي تستخدمه EA من فترة على البي سي ، الالعاب اللي ما تبيع تضيفها على خدمة الاوريجين اكسس و اللي الآن تحولت الى اكسس بريميير ، نفس الكلام كذلك ينطبق على اشتراك النتفلكس ، اغلب افلام و مسلسلات النتفلكس اوريجينال سيئة لكن بالنهاية انت تتابعها لأنها ضمن الاشتراك ما تحتاج لا تؤجرها و لا تشتريها حتى ، الشراء و التأجير تخليها للافلام اللي لها وزنها و قيمتها ، اما الالعاب الممتازة فراح تكون متوفرة في الجيم باس لكن نسبة شراء اللاعبين لها كبيرة لأنها العاب ممتازة و تستحق الاقتناء و انك تدفع 60 دولار عليها و تمتلكها الى الأبد ، البي سي محتاج لهذي الخدمة بشكل كبير لأن اللعبة الوحيدة اللي اشتريتها من الويندوز ستور من العاب ميكروسوفت الطرف الأول على البي سي هي جيرز 4 و استمتعت فيها ، بقية العابهم ما تستهويني نعم العاب ممتازة مثل فورزا هورايزن 4 لكن مو مستعد ادفع 60 دولار عليها ، ما عندي مشكلة اجربها فقط و هذي فائدة نظام الاشتراكات.و الله مشكلة هذه اذا كل لعبة سيئة نزلت على الون ندافع عنها انها لعبة جيم باس. توي ادري انه هذا مبرر للفشل.
عموماً، تفضل. هذا الي قصدته بخصوص الملتيبلاير. ما تقدر تعمل انڤايت لاصحابك من اول يوم which defeats the purpose.
"Players will soon be able to take full advantage of the Xbox platform's Party features so they can experience the fully destructible environments in Crackdown 3 Wrecking Zone with friends," a Microsoft spokesperson stated. "We are always looking for ways to improve our fans' experience, and party functionality will be enabled with an upcoming title update along with our soon to be announced post-launch content."
الـ 360 مو بس استفاد من اسبقية السنة ، استفاد كذلك من القرارات السلبية بخصوص هاردوير البلايستيشن 3 خصوصاً السعر ، تقريباً حصل ديجافو هذا الجيل مع تبادل الادوار ، حتى ان ميكروسوفت الآن تتبع نفس نهج سوني سابقاً في اخفاء ارقام مبيعات الجهاز اتذكر الجملة اللي كانت تستخدمها سوني في اخفاء مبيعات جهازها الـ "Playstation Family"، بس مع ذلك البلايستيشن 3 مبيعاته ما كانت سيئة في البداية للدرجة اللي يظنها البعض و السبب هو وجود مشغل البلوراي مدمج مع الجهاز ، تقريباً هو كان ارخص مشغل بلوراي في السوق ، هذا اللي خلا اخوي اللي اكبر مني وقتها يشتريه مع تلفزيون HD (اول تلفزيون HD يدخل عندنا في البيت) و انا كنت استخدمه كذلك و العب عليه العاب بلايستيشن 2 نيتف (لأن كان داخله على ما اذكر هاردوير بلايستيشن 2) ، لكن سعره كجهاز "العاب" مرتفع جداً و هذي تقريباً الصورة اللي اصلحها مارك سيرني مع البلايستيشن 4 انه جهاز "العاب" بالدرجة الاولى.ال٣٦٠ استفاد كثييير من اسبقية السنة (حرفياً، ١٢ شهر) و في النهاية، بعض المصادر تقول البلايستيشن ٣ باع اكثر منه و البعض الاخر يقول العكس.
مافيه شي اكيد بهذا الخصوص.
هو سوء ادارة دون ماترك ما طلعت من ايام الاعلان عن الون لأ ، بدأت مع شغله للمنصب ، في البداية كان ماشي على نفس نهج سابقيه لكن مع الوقت قام يضيف شغلات جديدة في الجهاز منها المعجزة "الكنكت" اللي كانت نعم في البداية مبيعاتها ممتازة لكن مع الوقت على نهاية جيل الـ 360 ظهرت بوادر انتهاء مفعولها السحري لكن مع ذلك الرجل أخذها و كمل المشوار معاها و اضافها في حزمة الجهاز الجديد و تقريباً هي اللي رفعت سعر الجهاز الى 100 دولار زيادة ، دون ماترك تاريخه الاداري كان سيء يكفي انه خرج من المحروسة EA ههههه ، فرق مهول و كبير بينه و بين بيتر موور او حتى جي الارد و روبي باخ هذول بالنسبة لي اللي يمثلون براند الاكسبوكس وقتها ، ذكرتني بحلقة DF Retro اللي تكلموا فيها عن مؤتمر الكشف عن الـ 360 في E3 2005 تقريباً هم ذكروا نفس الكلام اللي انا ذكرته ان سبب تعاسة الون هو القرارات اللي اتخذها دون ماترك و طبعاً طاحوا فيه حش هههه ، لا تنسى انه هو اللي جلب النابغة عبقري زمانه فيل هاريسون هههه.ياذا دون ماتريك الي صار شماعة كل اخطاء و مشاكل الجيمنج. تراه خرج من زماااااان و ترأس Zynga و استقال منها و و ... و وضع الاكس بوكس ون ما تغير في السوق ولا تغير على مستوى جودة الحصريات.
صعب تعمل turnaround مشابه لأنها ما تمتلك اللي كانت تملكه سوني وقتها ، سوني كانت تملك وقتها ترسانة مطورين طرف اول على مستوى عالي و لا زالت ، تقريباً هم من اهم اسباب تحرك الجهاز في المبيعات ، اما ميكروسوفت ما تملك نفس الزاد ، ما عدا استوديو 343 و الكوليشن و تورن 10 اللي مهمتهم فقط ضخ اجزاء جديدة لهيلو و جيرز و فورزا موتورسبورت (الثلاثي المرح) على التوالي ، بقية عناوينهم مثل فورزا هواريزن و ستيت اوف ديكاي و كراكداون كلها من تطوير استوديوهات طرف ثاني اللي بعدين تم الاستحواذ عليهم و تحويلهم الى طرف اول (بلايجراوند و انديد لابز) ، لهذا السبب هم الآن استحوذوا على الاستوديوهات اللي اعلنوا عنها في مؤتمر E3 السابق ، الون اكس "هاردوير" لوحده ما يقدر يسوي شي ، لازم الهاردوير تلحقه بسوفتوير كذلك لكن في جانب السوفتوير لا يوجد.ليش مايكروسوفت ما قدرت تعمل turnaround مشابه؟
انا اعرف انهم حاولوا و اطلاق الون اكس ماهو الا احد هذه الخطوات...بس النتيجة؟ لغة الارقام (الي ما تكذب) ايش تقول؟
و ترى كل الامثلة الممتازة الي انت ذكرتها انا اولريدي ذاكرها و زي ما قلت لك اني ما كنت حشتري اول جهازين لهم اذا ما كان فيه امور عاجبتني فيهم. يا رجل هيلو ١ و ٣ تكفيني.
اتوقع لأنهم لعبتين مختلفين ، الطور الفردي من تطوير سومو و الجماعي من تطوير عدة استوديوهات صغيرة ريجينت و كلاودجين (اللي استحوذت ايبيك عليها لاحقاً و اضافت تقنية الكلاود في محركهم UE4).عموماً، عشان اكون في صلب الموضوع.
نزلت مراجعة اي جي ان لطور الملتيبلاير لان مايكروسوفت سوت حركة غريبة و اعطوهم نسخة الكامباين يراجعوها اول و الملتي بلاير لاحقاً
ههههه ، وقت ما كتبت الرد كنت الريدي مقتبس ردك قبل التعديل.Ps.
عندي سؤال فني محيرني @Pineapple
انا اولريدي عدلت هذه النقطة امس الصباح الساعة ١٠:٢٠ مع العلم انك وقتها ما كنت اونلاين بينما ردك كان بعد ردي بساعة و نصف
كيف صار كدة؟
اعترف، هكرت حسابي!
اول مرة اعرف هذي التفاصيل عن النسخة الملغية، إذا كلامه صحيح ف قرار جدا سيء تسوي تجربة تطوير على لعبة مهمة مثل هذي لأول مرة و مو مضمونة نتائجها! لو من البداية سلموها للفريق الصحيح كان يمكن نلعبها هالسنة أو السنة الجاية.. مع الأسف تعامل نينتندو مع السلسلة بعد برايم 3 مش و لا بد، من إهمالها للسلسلة لأكثر من عقد بدون جزء رئيسي إلى فيديريشن فورس سيئة الذكربس مياموتو نفسه كان مشرف على ستار فوكس زيرو بنفسه واللي كانت متواضعة كثير، ما ننسى فيدريشن فورس الخايبة برضو، سمحوا بتطويرهم عادي خصوصا بوقت كانت سلسلة ميترويد نايمة فيه و مش ناقصة، من ناحية معينة يشكروا على قرار اعادة تطوير برايم 4، بس اللي عرفناه فعليا ان تخبط التطوير ما كان ناتج عن فريق التطوير بس، لكن اسلوب التطوير اللي كان من جهة نينتندو نفسها واللي ما زبط معاهم، فكان في خلل إداري من نينتندو نفسها بشأن هذا المشروع ، وريترو نفسها هي اللي عرضت انها تمسك المشروع، مش نينتندو اللي سلمتها لهم.
بالطبع أنا مش جاي أقلل بشأن عام من نينتدو والجودة اللي عندهم وعندهم كثير امثلة تشهد لهم بالجودة وما يحتاج اتكلم عنهم يعني، بس أوضح انه حتى عندهم مشاكلهم وامثلتهم الخاصة اللي يتخبطوا فيها عادي
بنجي؟اللي يتفائل بشراء مايكروسوفت للإستديوهات فماعليش يبطل أحلام وردية
رير وبنجي وأستديو فيبل تسلم عليكم
القضية مش شراء إستديوهات القضية إدارة
فيل سبنسر ماشفنا منه غير الفصاحة والفلسفة مع PR محترم لكن كواقع مايكروسوفت مازالت نفس Policy جيرز ٩٩٩٩٩ هيلو ٩٩٩٩٩ فورزا ٩٩٩٩٩ وإذا بتكسر الروتين شرت حصرية لديد رايزنج
والأهم من كذا مانقدر نلوم سبنسر الشئ فوق صلاحيته هذا توجه من نفس business line ومع corporate view ان الإكس بوكس مجرد خدمة وهذا الشي واضح مع تجربة scarlet القادمة طبعا ممكن تتغير السياسات لكن مافي شئ واضح على المدى القريب
رير تسلم عليك انته ، روح ادخل توتش و شوف لعبتهم في اي مرتبهاللي يتفائل بشراء مايكروسوفت للإستديوهات فماعليش يبطل أحلام وردية
رير وبنجي وأستديو فيبل تسلم عليكم
القضية مش شراء إستديوهات القضية إدارة
فيل سبنسر ماشفنا منه غير الفصاحة والفلسفة مع PR محترم لكن كواقع مايكروسوفت مازالت نفس Policy جيرز ٩٩٩٩٩ هيلو ٩٩٩٩٩ فورزا ٩٩٩٩٩ وإذا بتكسر الروتين شرت حصرية لديد رايزنج
والأهم من كذا مانقدر نلوم سبنسر الشئ فوق صلاحيته هذا توجه من نفس business line ومع corporate view ان الإكس بوكس مجرد خدمة وهذا الشي واضح مع تجربة scarlet القادمة طبعا ممكن تتغير السياسات لكن مافي شئ واضح على المدى القريب
اذا ما خانتي الذاكرة اللعبة على وقتها لاقت مديح مش العكس ، و حتى تقاييمها كانت جيدة و في كثير من اللاعبين دخلوا السلسلة بدايةً من ها الجزء ، الوحيدين الي ذموها هم الي متعلقين بسلسلة الطائرات الشوتر.آخر لعبة طوروها بالتعاون مع ننتندو هي ستار فوكس ادفنشرز ، من أسوأ العاب رير على الاطلاق على جهاز لننتندو ، اسأل عشاق ننتندو عنها ، يعني لا غرابة ان ننتندو تخلوا عنهم بهذي السهولة