بالعكس احس بالنستلوجيا لأيام مواضيع 2000/2001 كانت الامور بسيطه وكل الالعاب كويسه ومافيها تطبيل ولا كره ولا عقد نفسيهايش بها المواضيع العامة ، مكچولة اليومين ذول !
ألحين يجي لي واحد مطبلن ، و يقول لي "طيب ما تكتب انت مواضيع ، يا بتاع مواضيع الهاردكور"
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة لي الشوف افضل مطور العاب بالنسبة الي هو كوجيما بسبب الإخراج و ترول xd ،يليه ساكوراي بسبب الجودة المقدمة في العابه
جنبي يوكوي عشان ميترويد و الجيم بوي
وش رأيكم ؟
انوما مو الشخص إلي له الفضل في تطوير نفس البرية، هذا راح يكون مخرجها فوجيباياشيعدم وجود انوما في القائمة مضحك, لاسيما مع كون نفس البرية هي اللعبة الأبرز ربما في الصناعة ^__^
لأن مطورين كثيرين شكلوا هيئة الصناعة اليوم؛ مياموتو، كوجيما، ميكامي، يو سوزوكي، ساكاجوتشي، يوجي هوري، ميازاكي، فوميتو يودا، انوما، كويزومي و عدد كبير غيرهم لا يمكن حصرهم في عدد 10 خيارات (الحد الأقصى لخيارات التصويت) ف صعب يكون الكل راضي في كل الأحوال ^^صوتي ل مياموتو لأن أتوقع الصناعة بأكملها كانت راح تكون مختلفة بدونه
انوما مو الشخص إلي له الفضل في تطوير نفس البرية، هذا راح يكون مخرجها فوجيباياشي
و لو فكرت فيها ف جزء من كلامي هذا خطأ
The one and the only.... هالإنسان غير حياتي كلاعبهيديتاكا مايازاكي
يب, فوجيباياشي يحتاج إلى المزيد من تسليط الضوء @@
لكن نفي اهمية اونوما كمنتج لا تقل شراً عن تجاهل فوجي ^__^
صناعة لعبة كنفس البرية هي ليست عملية "شخص واحد", الفريق كاملاً (بمخرجه, مخرجه التقني, مخرجه الفني) يستحق الثناء. نسبة الفضل إلى فرد دون غيره لن يكون صائباً ^__^
ناه, ذكرت اونوما كتمثيل لفلسفة العمل لا في سياق الحصر. يوكو تارو لم يقم بكتابة جميع نصوص اوتوماتا, لا يجيد حتى البرمجة او تصميم الجيمبلاي (تقنياً) أو البيئات @@
و..لنتحدث عن المنتجين في عالم الألعاب قليلاً..
على الرغم من كون الوظيفة بعيدة عن كونها standardized في الصناعة, إلا أن مهام المنتج في العادة لا تخرج عن :
* يعمل كوسيط بين ملاك الأسهم (أو إدارة الشركة) و الstaff للعمل.
* مراقبة ميزانية العمل وتنظيم وإدارة الوقت وسير عملية التطوير. (في بعض الأحيان, يساهم في بلورة فكرة العمل, او يشرف على ال focus groups)
* مراقبة الجودة العامة للمنتج باستمرار أثناء تطويره وكونه يوافق التصور المبدئي للعمل.
* إدارة امور التراخيص, البيتا, الاختبار, اللوكلايزيشن, وغيرها.
هذا بشكل عام. لكن في بعض الشركات (لاسيما غير الأمريكية منها), قد تختلط أدوار كل من المنتج, المخرج, وال"مطور" (لكل شركة هيكلها الخاص, وأحياناً لكل مشروع هيكله الخاص. وإن كانت الشركات الكبرى الأمريكية تحاول محاكاة هوليوود في هذا)
تستطيع من المقابلات مع اونوما معرفة أنه اشرف على نسبة كبيرة من عملية التطوير, وبأن نسبة -معينة- من افكار اللعبة أتت منه. وكمنتج, هو أشرف على بلورة مفهوم اللعبة وعلى اختيار افراد فريق العمل, فضلاً عن إشرافه على عملية التطوير...هذا لا يبدو ك "لا فضل" @@
https://kotaku.com/what-a-video-game-producer-actually-does-1772519753
https://www.artofmanliness.com/2010/09/29/so-you-want-my-job-video-game-producer/
http://www.wisegeek.com/what-does-a-video-game-producer-do.htm
The one and the only.... هالإنسان غير حياتي كلاعب
نيل دركمان
أضم صوتي.... أيضا بضيف شخص آخر أعشقه و صاحب بصيرة فريدة: ديفد كيج.الموهوب نيل دركمان