hits counter

Horizon Zero Dawn تستحق المزيد من التقدير في TG!

titanfall

Tarnished
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
dam-horizonzerodawn-ogp.png

تعودت من أعضاء TG نظرتهم الثاقبة في إختيار الألعاب الممتازة من غيرها، لكن في بعض الأحيان ما تحصل ألعاب ممتازة التقدير إلي تستحقه، و مع الأسف ما أشوف نفسي محتاج أوضح عظمة هذي اللعبة في أي منتدى على شبكة الإنترنت، إلا TG، خصوصا أن اللعبة تحصل على كل الحب في كل مكان، و بما أن TG تجمع للاعبين المحترفين توقعت تقدير أكبر للعبة مثلها، لكن مع الأسف حتى قبل إصدار اللعبة، بل حتى في يوم إعلان اللعبة ما لقت ترحيب مناسب هنا، و زاد الوضع سوءا بعد الإصدار حتى مع إستقبال اللعبة عالميا من قبل النقاد بشكل إيجابي جدا و حصولها على تقييمات مرتفعة و معدل تقييم 89%، و إنطباعات إيجابية من اللاعبين -و حتى عدد كبير من الجوائز- لكن بالرغم من هذا ما حصلت التقدير إلي تستحقه هنا..

بعيدا عن الدراما في بداية الموضوع، راح أتكلم هنا عن جوانب عظمة هذي اللعبة و كيف أنها تستحق تقدير أكبر بكثير

سيتنج/ثيم مميز!
horizon-zero-dawn-impact-poster-ps4-us-07feb17

مع الأسف مؤخرا حتى مع كثرة ألعاب العالم المفتوح، نشوف قليل من الألعاب إلي تحاول تبتكر في ثيم أو فكرة عالمها، أغلبها تكون أشياء مكررة شفناها في مليون لعبة أو أشياء مجنركة و مبتذلة، لكن هورايزون مو من هذي الألعاب، تقديم عالم بهذي الفكرة و الثيم شيء جريء بحد ذاته، لأن التنفيذ في غاية الصعوبة، روبوتات عملاقة مصممة على شكل ديناصورات و حيوانات منقرضة، تتجول في العالم كأنها مخلوقات حية، العالم خليط بين عوالم الخيال العلمي و الخيال البحت، البشر بدائيين على عكس التكنلوجيا العالية لهذي الروبوتات و المنشئات المتطورة و المخبئة في عالم اللعبة، أعتقد أن عالم هورايزون عنده كونسيبت مميز جدا و من الأميز على الإطلاق مقارنة بأي لعبة عالم مفتوح، خصوصا أن جوريلا نجحوا في أن يجعلوا من هذا العالم قابل للتصديق.

عالم مبهر بصريا، و في نفس الوقت مصمم بشكل ممتاز!
HorizonZeroDawn3F_20170215210708.jpeg

أعتقد سهل جدا نلاحظ روعة رسوم هذي اللعبة، الرسامين في فريق جوريلا تجاوزا كل الحدود الإبداعية لديهم لتقديم رسوم هذي اللعبة، النتيجة هي أن اللعبة من أكثر الألعاب إلي تم إستخدام خاصية التصوير فيها، نقطة أخرى هي أن تصميم خريطة اللعبة ممتاز، ما في عوائق مزعجة عند التنقل، و في نفس الوقت سهل جدا توصل إلى أي نقطة على الخريطة، قرى بدائية موزعة و أنقاض لبعض المدن، مستعمرات، خنادق -راح أتكلم عن هذي النقطة بشكل مفصل-، مساحات طبيعية في غاية الجمال، و أيضا تتوزع كل فصيلة من الروبوتات في مناطق مختلفة، و كونها من فريق أول مرة يطور لعبة عالم مفتوح، ف النتيجه مبهرة في الحقيقة، خصوصا إني ألقى أشياء في كل مكان.

اللعبة فيها دنجنز كمكافئة لعشاق الخيال العلمي!
yV45rYC.jpg

تسمى في اللعبة Cauldron و هي موزعة في الخريطة و لازم تبحث عنها، ميزة هذي الدنجنز أن تحاول تخليك تستخدم أسلوب لعب مختلف حتى توصل لنهاية الدنجن، ف تلاقي الدنجن مثلا يجبرك على اللعب بالتسلل، عن طريق توزيع الأعداء في منطقة صغيرة مثلا، و يعطيك خيارات تساعدك مثل أنك تكسر أنبوب حتى تستفيد من الدخان بتظليل الروبوتات، شيء ثاني و هو أن الدنجنز مذهلة بصريا و محبي الخيال العلمي تحديدا راح يشوفوا مظهرها جذاب جدا، نهاية الدنجن راح تواجه معركة زعيم عبارة عن معركة مع روبوت بلفل عالي، غالبا المعركة تقدم تحدي عالي و مكافئة إنهاء الدنجن هو أنك راح تقدر تعيد برمجة أنواع مختلفة من الروبوتات و تخليها تقاتل لصالحك لو كنت في وضع صعب، الدنجنز إضافة ممتازة و شخصيا تفاجأت بوجودها خصوصا أن ما شفت الفريق تكلم عنها قبل الإصدار.

تشكيلة منوعة من أصناف المهمات!
0036_HZD.jpg

شيء ثاني فاجئني و هو كيف فريق جوريلا حاول قدر الإمكان يقدم تشكيلة مهمات جانبية تعطي اللاعب متعة لمدة طويلة، بالرغم من كونها محاولته الأولى، مثل ما تشوفون في الصورة؛ عندنا قائمة مع أنواع المهمات، إلى جانب المهمات الرئيسية عندنا المهمات الجانبية، و إلي تتنوع في الأهداف و تكون غالبا بمحتوى قصصي يساهم في بناء العالم، بحيث أن يعطيك معلومات عن قرى و الثقافات في العالم أو/و شخصيات و إلخ..، النوع الثاني هو مهمات جلب الأشياء، هذي غالبا فيها محتوى قصصي لكن في هذي المهمات تحصل قائمة معينة من الآيتمز إلي لازم تجلبها لصاحب الطلب، النوع الثالث هو تحرير مناطق من قطاع الطرق، تنظف المنطقة و تحصل نقاط خبرة و يرجع سكان المنطقة لها بعدما تحررها، مهمات إعادة برمجة طوال العنق، الروبوتات الطويلة و إلي كأنها أبراج هذي تتجول في عالم اللعبة، في مهمات مخصصة لتسلق هذي الروبوتات بينما هي تمشي -فايب SoTC- حتى توصل للرأس و تعيد برمجتها، كل واحد له طريقة مختلفة حتى تقدر تتسلقه و التحدي دائما في كيفية تسلقه و الوصول للقمة -الروبوت جدا طويل و المنظر من فوق رأسه مذهل!-، نوع آخر و هو مهمات -تحديات فعليا- الصيد و إلي يكون عليها شروط لصيد أنواع من الروبوتات و هذي من أكثر المهمات challenging في اللعبة، نوع مهمات آخر و هو البحث و إنهاء الدنجنز و إلي تكلمت عنهم فوق، أخيرا مهمات تنظيف مناطق الروبوتات الفاسدة، الروبوتات الفاسدة تكون أقوى بكثير من الروبوتات العادية و تسبب دمج كبير، و التعامل مع هذي الروبوتات يكون أصعب لأنها عدائية و ما تقدر تقرب منها، 7 أنواع من المهمات الجانبية، تشكيلة ممتازة جدا للعبة من تطوير فريق جديد على الجنرا.

أعمق تصميم أعداء للعبة عالم مفتوح؟!
horizon-zero-dawn-screen-01-us-15jun15.jpeg

فكرة تكسير أجزاء الوحش شيء مو جديد أبدا، تواجدت في ألعاب أكشن و ألعاب آربيجي و عالم مفتوح كذلك، لكن تصميم الروبوتات في هورايزون أكثر من ذلك بكثير، نأخذ مثال ب الثاندرجو إلي موجود في الصورة هذي، كم سلاح تعتقد متصل في جسده؟ أسلحة متعددة بل كثيرة! كل جزء من جسده يستخدمه كسلاح، الذيل، قاذف الصواريخ على ظهره، سلاح ليزر، أسلحة في الرأس، و غيرها، المسألة مش فقط أنك تقدر تجرده من كل هذي الأسلحة و تضعف من قوته، أنت تقدر أيضا تستخدم بعض الأسلحة إلي تسقط منه ضده، إذا مش بشكل مباشر، على الأقل تقدر تستخدم الموارد للكرافتنج، مو كل شيء في جسده عبارة عن أسلحة، الروبوت أيضا عنده أجزاء مهمة كأنها القلب النابض للروبوت، هذي نقاط الضعف، مثلا لو فجرت خزان التبريد راح تجمد الروبوت لعدة ثواني، لو ضربته في البطارية ف الكهرباء المتسربة راح تشل حركته، و نقاط ضعف أخرى كذلك، معروف أن الثاندرجو روبوت شرس و من الأشرس في عالم اللعبة، لكن في كل مواجهة معه راح تدرس الروبوت أكثر و أكثر، راح تعرف كل جزء من جسده و وظيفته، أشياء كثيرة تحتاج الملاحظة لما تنظر إلى أي روبوت في اللعبة، خصوصا الضخمة أو المعقدة تصميميا، الروبوتات أيضا عندها ذكاء اصطناعي قوي.

أصلب و أمتع ميكانكس لعب في أي لعبة WRPG على الإطلاق؟!
3196846-zero+dawn.gif

هذي في رأيي المتواضع أكثر نقطة تلمع فيها هذي اللعبة، تكلمت عن كيف تصميم الأعداء عميق و ممتاز، نظام القتال جاء حتى يواكب عظمة تصميم الأعداء، النتيجة؟ النتيجة هي أن كل معركة مع روبوت و لو كان متوسط الحجم تعطيك شعور أنها boss fight لحد ذاتها، شيء ما شفته في أي لعبة WRPG، على سبيل المثال نظام لعب The Witcher 3 راح يكون بدائي جدا مقارنة بهذي اللعبة، شيء صعب تلاقي لعبة عالم مفتوح بنظام قتال بهذي الصلابة و معارك مصممة بهذا الذكاء و الإتقان! القوس هو السلاح الرئيسي، لكن لحظة، القوس مش عبارة عن سلاح يطلق أسهم، لا، بل هو قاذف لأنواع مختلفة من الذخيرة، كل قوس يسمح لك تطلق أنواع مختلفة من الذخيرة، التبديل بين الذخائر في غاية السلاسة أثناء اللعب، عندنا ذخيرة حارقة و ذخيرة مجمدة و أسهم تختلف بشدة حدتها، و أنواع أخرى من الأسهم، أيضا عندنا افخاخ، و لا أنسى الحبال و إلي تختلف بقوتها بإختلاف نوع الحبل، حتى أختصر وصف نظام لعب هواريزون ف هو سهل التعلم و لكن صعب الإحتراف، نظام لعبها سريع لكن إستراتيجي/تكتيكي في نفس الوقت، الروبوتات غير متسامحة أبدا و راح تخسر بكثرة، خصوصا أن الدرعمة مستحيل تنفع، و ما ينفع إطلاق ذخيرة بشكل عشوائي بدون تخطيط و دراسة للموقف
source.gif

على سبيل المثال شنو راح تسوي لو واجهت قطيع كامل من محطم الصخور؟ التغلب على قطيع منهم و حتى لو كان عددهم 4 مثلا شيء تعجيزي و في غاية الصعوبة، إستخدام الذخيرة المناسبة هو أحد مفاتيح الفوز على عدو معين، مكان توجيه الضربات أيضا مهم بنفس القدر، لو الروبوت عنده خزان تجميد على ظهره؛ لو أطلقت عليه سهم متجمد واحد راح يتسبب بزيادة الحمل على الخزان و بالتالي إنفجار ضخم، راح يجمد الروبوت، مهم تكسر الأسلحة و خصوصا إلي تشكل أكبر خطر عليك، مثلا قاذف الأقراص سلاح خطير عند الثاندرجو، و يصادف أن لما تكسره تقدر تستخدمه ضده و يتسبب بدامج كبير عليه! بعض الروبوتات عندها جسد محصن جدا، ما راح تقدر توصل لنقاط ضعفه إلا لما تكسر أجزاء من جسده، مثل ما ذكرت نظام اللعب إستراتيجي و سريع في نفس الوقت، لذلك اللعبة حملت نظام كرافتنج يخدم هذا التوجه، الكرافتنج بسيط و سريع و في نفس الوقت يتطلب، بحكم إختلاف أنواع الذخيرة، المتطلبات تختلف، لكن بحكم سهولة الكرافتنج ما راح تحس أنك تقضي وقت طويل فقط في جمع الموارد، ما تحتاج جريندنج أبدا، شيء ثاني و هو شجرة المهارات ممتازة، ما في مهارات تسليكية فقط لزيادة حجم شجرة المهارات، بل كل مهارة تعطيك شعور التقدم و الإنجاز، مهارات رهيبة مثل إبطاء الزمن أثناء التصويب أو مهارة السقوط على الروبوتات من الأعلى و مهارات كثيرة أخرى، قوائم اللعبة البسيطة و المرتبة و خلو اللعبة من أي تعقيدات زائدة في القوائم نقطة إيجابية أخرى، و ما في أي تعقيدات في الكرافتنج و معرفة وظائف الأدوات و القوائم، لذلك ما استغربت لما شفت أن اللعبة كانت مدخل كثيرين للجنرا، بل كثيرين حبوا اللعبة بالرغم من كرههم للجنرا
source.gif

أرجع للكلام عن منظومة القتال، عندك خمس أصناف رئيسية من الأسلحة/الأدوات، القوس [كل قوس له أنواع مختلفة من الذخائر و بتأثيرات مختلفة]، قاذفة القنابل [أنواع متعددة من القنابل و إلي ممكن تكون مهمة جدا و عنصر حاسم في المعارك]، قاذف الأفخاخ [تقدر تخطط للإطاحة بالأعداء الصغار بدون قتال مباشر بواسطة الأفخاخ فقط، و تقدر تسبب دامج كبير لعدو قوي]، قاذف الحبال [في أنواع مختلفة و كل نوع يعطي نتائج مختلفة، مثلا بالنوع الأضعف تحتاج خمسة حبال حتى تثبت الثاندرجو في مكانه، بالنوع الأقوى تحتاج ثلاثة فقط و هكذا]، و أخيرا الرمح و هو للقتال ال melee، تعطيك اللعبة حرية إختيار طريقتك للإطاحة بالروبوت بإستخدام كل الأدوات المتاحة، تقدر أيضا تعيد برمجة روبوت حتى يهاجم باقي الروبوتات، لكن هذا تقدر تسميه خيار ال easy في اللعبة عشان إلي ما يقدر يفوز بمعركة ضد أكثر من روبوت في نفس الوقت.

اللعبة مصقولة و متقنة جدا!
Sawtooth1.jpg

جوريلا نجحوا في تقديم اللعبة إلي طمحوا فيها تماما كما أرادوا، مستوى تقني خارق هو الأفضل على مستوى الجنرا، صقل عالي جدا، نزلت اللعبة بدون حاجة لتحديثات كبيرة، ما في مشاكل في الكاميرا، ما في جلتشات، انميشن في غاية الاتقان، بإختصار لعبة مبهرة تقنيا، و من مطور جديد على الجنرا، تقديم عالم كبير بهذي التفاصيل و بأعداء بهذا التعقيد و الإتقان، و كل هذا يظهر و كأن من لعبة خطية من شدة الصقل، شيء لا يصدق بصراحة، في ويتشر 3 حتى الحصان تواجه مشاكل في توجيهه، هورايزون تخليك تختار روبوت قابل للإمتطاء و تعيد برمجته و يصير ملكك، تمتطيه و تمشي في الخريطة بالكامل بدون مشكلة واحدة، تنقل سريع؟ موجود، لكن ما يمنع أن وسائل التنقل العادية حصلت إهتمام كبير كذلك، جبال؟ أغلبها فيها إختصارات للتسلق أو الهبوط من فوقها، أو جدران ممكن تسلقها، و تصميم الخريطة ما يخليك تنزعج، التحكم ب ألوي؟ متقن جدا، تقدر تجري بسرعة و تتدحرج و تتزحلق و تتسلق و تقفز و تسبح و تغطس و إلخ.. كل هذا بدون أي أخطاء في الإستجابة أو بطئ في التنفيذ، تحكم ب ألوي و بعدين إرجع تحكم ب جيرالت و راح تشوف الفرق المهول.


في النهاية؛ أعتقد أن كثيرين ظلموا لعبة عظيمة مثل هورايزون، خصوصا لما أشوف أسباب غير منطقية تنطرح كأسباب لكره اللعبة، مثل موعد إصدارها القريب من زيلدا، شخصيا لعبت اللعبة قبل زيلدا بكم يوم، إستمتعت فيها جدا و أعتبرها من أفضل 3 ألعاب WRPG في التاريخ، ثم لعبت زيلدا و إخترتها كلعبة السنة كذلك، شنو المانع أن الواحد يستمتع بكل الألعاب على كل الأجهزة بدون ما يقيد نفسه بميولاته؟ سبب ثاني أيضا و هو أن المستوى القصصي يتم مقارنته بمستوى ويتشر 3 القصصي، جوريلا جديد على الجنرا و صنع لعبة بميكانيكيات لعب ثورية تتفوق على ميكانيكيات لعب ويتشر 3 بمراحل شاسعة، صحيح أن ويتشر 3 تتفوق من ناحية السرد القصصي و بكثير، لكن هل الجانب القصصي لازم يكون قوي في كل الألعاب أو ما نلعبها؟ هل راح نترك الألعاب إلي ما فيها محتوى قصصي من الأساس؟ هل تقييم منتج كامل يعتمد على القصة فقط؟ هورايزون لعبة متقنة في معظم جوانبها، ف لازم ما نخلي مستواها القصصي ينسف كل إلي قدمته خصوصا أن ما يوصل إلى مرحلة السوء أبدا

حاب أذكر أن اللعبة نزل لها توسعة محترمة و بمحتوى سخي و هي The Frozen Wilds، لذلك إلي ناوي يلعبها لأول مرة أو يرجع لها لازم يجرب التوسعة كذلك، الموضوع صار أطول من ما توقعت ف أعتذر إذا أخذت من وقتكم الكثير.​
 
طرح رائع و ممتاز كالعاده منك عزيزي حسين.

أنا مثلك لاحظت و منذ حتى أيام الاعلان عن Horizon بأنها مظلومة بشكل كبير من ناحية التقدير و الاهتمام في تروجيمينج... و هالشي صادمني لأن هورايزن لعبة ثورية قدمت نظام قتالي ما شفناه في أي لعبة عالم مفتوح أخرى و أصلا وضعت ستاندرتز جدد و رفعتها لأعلى لمثيلاتها في الجانرا.

اللعبة قدمت تنوع في المهمات الجانبية... قصة جيدة في الكامبينج... عالم هو من أفضل و أضخم و أجمل العوالم المفتوحه على الاطلاق... و بروتاغنست ناجحة تماما وضعت لها بصمة قوية من خلال أول ظهور لها... و طبعا جيرافيكس هو الأقوى لحتى الآن و لا حتى فيه لعبة PC تتفوق عليها.. اللعبة حرفيا طالعة كأنها CG!!

كل هذا و هي قادمة من فريق ليس له خبره في جانرا الآر بي جي على الاطلاق و خبرته كانت تنحصر في سلسلة FPS :\

لهذا دائما أقول أن هورايزن هي قصة اعجاز :)
 
التعديل الأخير:

lightq8

True Gamer
الاذواق تختلف ومعظم الاعضاء يميلون لالعاب ثانية غالبا اليابانية وصحيح ان هورايزن اقل من حقها لكن في العاب اخذت اكثر من حقها لدرجة ان ff15 لعبة العام
 

titanfall

Tarnished
طرح رائع و ممتاز كالعاده منك عزيزي حسين.

أنا مثلك لاحظت و منذ حتى أيام الاعلان عن Horizon بأنها مظلومة بشكل كبير من ناحية التقدير و الاهتمام في تروجيمينج... و هالشي صادمني لأن هورايزن لعبة ثورية قدمت نظام قتالي ما شفناه في أي لعبة عالم مفتوح أخرى و أصلا وضعت ستاندرتز جدد و رفعتها لأعلى لمثيلاتها في الجانرا.

اللعبة قدمت تنوع في المهمات الجانبية... قصة جيدة في الكامبينج... عالم هو من أفضل و أضخم و أجمل العوالم المفتوحه على الاطلاق... و بروتانغست ناجحة تماما وضعت لها بصمة قوية من خلال أول ظهور لها... و طبعا جيرافيكس هو الأقوى لحتى الآن و لا حتى فيه لعبة PC تتفوق عليها.. اللعبة حرفيا طالعة كأنها CG!!

كل هذا و هي قادمة من فريق ليس له خبرا في جانرا الآر بي جي على الاطلاق و خبرته كانت تنحصر في سلسلة FPS :\

لهذا دائما أقول أن هورايزن هي قصة اعجاز :)
أعتقد أن في كثير أشياء رائعة بخصوص تطوير لعبة هورايزون لدرجة أن لا يمكن تغطية جميعها في موضوع، مثلا كيف أنهم طوروا لعبة ببطولة أنثوية و تكثر فيها الشخصيات الأنثوية، لكن خالية من الفانسيرفس تماما، تقدر تغير outfit ألوي لخيارات ثانية، بس و لا واحد فانسيرفسي، أو كيف أنهم طوروا لعبة ضخمة و بتكلفة عالية جدا لكن بدون أي مايكروترانزكشن

مو غريبة أن إسم جوريلا صار يصف إلى جانب سانتا مونيكا و نوتي دوج كأفضل فرق الطرف الأول عند سوني بعد تطوير هورايزون مباشرة، من ناحية حجم الفريق أيضا هو من أكبر فرق سوني حاليا.
 

Solay

Double Jumper
صراحة أحس اللعبه ذي خصوصا أكثر لعبة أعضاء المنتدى كانوا حبيبين معها، ألعاب كثير يكرهونها الأعضاء ويجيها نقد حاد جدا بوقتها وممكن يستمر حتى ذا النقد لمدة طويلة.

بينما هورايزون مع أني أشوفها أكبر مقلب ذا السنة ولعبة عادية جدا كباكج كامل(طبعا فيها مميزات معينه) وكثير غيري يشوفون نفس الشي مع ذلك النقد اللي يجي للعبه هنا قليل جدا جدا وحتى الموضوع الرسمي حقها ما جا فيه أي نقد او تخريب. يا رجل زيلدا وماريو ذا السنة على تكاملهم وتقدير المنتدى لهم أنا متأكد أنه جاهم نقد أكثر سواء بالمواضيع الرسمية أو خارجها.
 

titanfall

Tarnished
صراحة أحس اللعبه ذي خصوصا أكثر لعبة أعضاء المنتدى كانوا حبيبين معها، ألعاب كثير يكرهونها الأعضاء ويجيها نقد حاد جدا بوقتها وممكن يستمر حتى ذا النقد لمدة طويلة.

بينما هورايزون مع أني أشوفها أكبر مقلب ذا السنة ولعبة عادية جدا كباكج كامل(طبعا فيها مميزات معينه) وكثير غيري يشوفون نفس الشي مع ذلك النقد اللي يجي للعبه هنا قليل جدا جدا وحتى الموضوع الرسمي حقها ما جا فيه أي نقد او تخريب. يا رجل زيلدا وماريو ذا السنة على تكاملهم وتقدير المنتدى لهم أنا متأكد أنه جاهم نقد أكثر سواء بالمواضيع الرسمية أو خارجها.
هو المسألة مو نقد أو عدم نقد، يمكن لعبة تنتقد بشدة مثل ويتشر 3 لكن تحصل التقدير إلي تستحقه، موضوع حفل الجوائز TGA قلب إلى حفل عدم حصول هورايزون على جائزة، ما صدقت أن في شباب كانوا فرحانين أن اللعبة ما حصلت أي جائزة >__<
 

Veeto

True Gamer
خلني ازعلك :tearsofjoy:

اختلف بالطرح.. موجة TG الجديدة اننا لازم نتفق .. موجة لازم تنتهي.. مو عيب ان فيه ناس ما عجبتهم ... ترى فيه غيرهم اعتبروها لعبة العام!

خل الناس تعبر براحتها اعجابا او نقدا او ذما.. هالشي يثري المنتدى ما يضره ... حببهم فيها احسن من تهاجمهم او تنتقدهم عليها
 

GamingDotAE

Hardcore Gamer
أول لعبة صدق قلت "واو" أول ما شغلتها. عالم مفتوح بجرافكس خارق. الجيمبلي ميكانيكس ممتازة والوحوش بشكل عام ممتازين.
لكن...
اللفل ديزاين ابدا ما خدم كل الأشياء الي ذكرتها. عالم اللعبة نفسه ممل ووكل الي كنت أريده طول الوقت أول من A ل B.
حتى المواجهات ضد الوحوش الآلية تمل بعدها بفترة لأنك تقعد تسوي نفس الشي بالأغلب... لأن اللفل ديزاين ما يسمح تبتكر بشكل كبير. مهمات اللعبة جيدة لكن للنسيان. القصة ممتازة، بس الشخصيات مملة.

وبعد زيلدا تغيرت نظرتي للعبة الأسوأ.
يظل جهد جبار من استيديو مثل غوريلا جيمز. مفاجأة أن اللعبةلعت بالمستوى هذا.
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
أنا ضد هدف كتابة الموضوع، ما أشوف اللعبة تم انتقادها بشكل منفر، وعمومًا واضح إن فيه فئة ما حبت اللعبة وهذا حقهم.
لكن بلا شك مجهود كبير انحط في الموضوع وحمستني أكثر ألعب اللعبة، يعطيك العافية.
أنا كنت متحمس للعبة من أول ما أعلن عنها، لكن عاد قصة تأجيلي لهورايزون ما تخلص! في البداية أجلتها لأنها صدرت مع زيلدا (والأخيرة أخذت مني شهرين إلى أن خلصتها)، بعدها أجلتها لأن كان عندي فاينلات، وبعدها أجلتها لأني كنت راجع السعودية وما فيه تلفزيون 4K في البيت، وبعدها أجلتها لأن أخويي أخذ الـPS4 pro تبعي.

الحين الـPS4 Pro والتلفزيون الـ4K اثنينهم موجودين، بس عندي فاينلات xD الخطة الحالية إنها تكون لعبة ما بعد الفاينلات، إن شاء الله ما تحصل تأجيل آخر @@
 

NA1F

True Gamer
انا من الي انهو اللعبه وحبيتها
الجرافيكس رائع جدا وفاجئني رغم انه عالم مفتوح
الاليين قتالهم ممتع
لكن الي اثر في هورايزن باعتقادي كالتالي
القتال اليدوي البدائي كل القتال عن طريق الاسهم واعتقد السبب انك تقاتل اليين اغلب الوقت
مافي شخصيات بشر تقاتلها عليها الكلام واعتقد السبب هو ضعف الميلي اتاك
لكن كباكج كامل اعتقد اللعبه جيده جدا
ولا تقل بالنسبه لي عن 85
 

Santi caz

True Gamer
اعتقد المنتدى يميل إلى الألعاب اليابانيه لذالك ولا راح تلقى تقدير اكبر للعبه عن نفسي اللعبه كجزء اول شيء اسطوري اللي عملوه
اتمنى من الاستديو يعمل نقله في الجزء الثاني مثل نقلة اساسين كريد الجزء الثاني
 
اعتقد المنتدى يميل إلى الألعاب اليابانيه
مع ذلك ما شفنا تعامل مع ويتشر 3 مثل التعامل الحالي مع هورايزن ( الأولى مخلده هنا و الثانية منسية هنا ).

أعضاء أكثر غضو النظر عن اللعبة لأي سبب كان.. الهدف من الموضوع أتوقع هو لاعطائها فرصة أخرى احقاقيا.
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
TG تجمع للاعبين المحترفين توقعت تقدير أكبر للعبة مثلها،


بما أن الموضوع يتساءل في مقدمته عن اسباب استقبالنا للّعبة بهذا الشكل, وبحكم كوني جزء من هذا المكان, أظن بأن تسليطي الضوء على ما حال بيني -شخصياً- وبين محبة اللعبة لن يكون أمراً سيئاً.

1- القصة الرئيسية لم تكن مثيرة للاهتمام بالنسبة لي. المحادثات في مواضع كثيرة كانت فقط "سطحية بشكل مخجل", ردود الوي في كثير من الأحيان تعطي شعور عدم عيشها الحدث, والقصة إجمالاً ليست حتى مميزة, لا كمفهوم ولا كتنفيذ, بل سأقول حتى بأن السكربت في مجمله سطحي.
هذه خطيئة شنيعة للعبة wrpg, إذ أن جزء من التركيز المفترض لهذا الصنف من الألعاب يجب بنظري أن يكون منصباً على القصة والكتابة. (ربما أفصل في الأمر لاحقاً, لكني لم أكمل القصة بعد وفي الغالب لن أفعل, اللعبة لم تدفعني حتى للاهتمام بإكمال القصة)
هنالك اسئلة جيدة يطرحها العمل في نقاط متفرقة, وهنالك ثيمات ليست بسيئة متفرقة, لكن لا استطيع تجاهل شخصية الوي, الكتابة إجمالاً, وبشكل عام كيفية معالجة العمل "المجنركة نوعاً ما" للأحداث. دعنا لا نتحدث عن بقية الشخصيات ^__^

2- تصاميم الآلات كانت استثنائية, لكن تصميم الوي كان -بنظري- كارثياً (ليس سيء, بل كارثي)
لا أعلم هل هو شعرها, صوتها,شخصيتها,كل كلمة تخرج منها, أم ربما جميعهم, لكن النظر المجرد إليها كان مزعجاً بشكل يمنع من أخذ أي حدث في اللعبة بجدية أو الاتفات إلى خيارات التخصيص (التي سأعود إليها بالمناسبة). كونها فتاة هو الأمر الوحيد الجيد بها ربما.

3- نظام القتال يقوم بكل كبير على القوس والسهم ومشتقاتهما (عناصر القتال عن قرب لا تستحق ذكرها حتى), أنا أكره القتال عن بعد إن لم يكن قائماً على السحر. لذا فإن نظام القتال ببساطة لم يكن لي @@
كي لا يساء فهمي, أنا أعتقد بأن سلوك الآلات مذهل للغاية, أرى بأن القدرة على السيطرة عليها ممتعة, تحليل سلوكها, تفكيك بعضها, وامتطاءها كانت أموراً رائعة, لكن أمور كهذه ليست كافية لجعلي أرتبط بالعمل إن لم يكن في جوهره مناسباً لي. (مرونة التحكم وتحريك الشخصية في اللعبة جديرة بالثناء بالمناسبة)

4- عناصر الآر بي جي في اللعبة, من أين أبدأ معها؟
في البداية, الlevel في اللعبة يتمثل في الskill points وزيادة الhp, فقط @@
وهنالك قائمة مهارات متسلسلة صغيرة, حقاً, ليس هنالك الكثير هنا, ليست هنالك لعبة أرقام.
اللعبة أقرب لل"أكشن مع عناصر rpg بسيطة للغاية" منها للarpg, وشتان بين الاثنين.
بالطبع فإن الأسلحة والآرمورز لا تخرج من هذا القالب, وكم كان من السهل أن يجعلوا الأمور أكثر مرونة وإثارة للاهتمام @@

اللعبة بشكل عام تقوم بالكثير من الأمور الجيدة, لكن...كيف أصف الأمر؟ تعطيني انطباع كونها جزءاً من check list للأمور التي يجب أن تحويها لعبة ال"عالم مفتوح AAA", أنا فقط مللت من هذا ولم أعد ارى فيه أي سحر @@

الخلاصة : كرافتينغ, قواعد للأعداء, كهوف للاستكشاف, وغيرها; اللعبة هي لعبة عالم مفتوح أخرى مع عناصر rpg بسيطة هذه المرة, الأمر الوحيد الذي يميزها حقاً (نظام القتال) ليس موجهاً لي @@
أنا كرهت هذه اللعبة كA-RPG, وهي ليست لي إن كنت سأنظر إليها ك Action عالم مفتوح مع عناصر RPG.
 
التعديل الأخير:

NIGHTMARE HUNTER

True Gamer
مشكلة هورايزون الأساسية من هذه الناحية هو موعد صدورها بشكل أساسي ولو كانت في سنة مثل 2016 لاختلفت الأمور بالنسبة إليها، اللعبة لا تقترب من روعة قصة بيرسونا 5 ونير أوتوماتا ولا الألبوم الموسيقي للعبتين، لم أجرب نفس البرية حتى الآن لكن كثيرا من معارفي الذين لم يعجبوا بهورايزون كانوا قد خرجوا لتوهم من تجربتها وأظن أن هذا لعب دورا كبيرا في عدم تقبل البعض لها، كشخص أحب اللعبة أرى أنها نالت ما تستحقه وترشحها لجائزة لعبة السنة أراه أمرا عظيما بحقها ولكن سلبياتها بارزة ولا يمكن إنكارها:
-العالم جميل وبمنتهى السحر لكن لم يتم استغلاله بشكل مناسب حيث أنه فارغ جدا
-الأعداء البشريين... لا تعليق
-المهمات الجانبية للنسيان، غير مميزة وتعاني من التكرار (باستثناء تحديات الصيد)
-القصة كان من الممكن أن تكون إحدى نقاط قوة اللعبة جدا فيها لكن الشخصيات الضعيفة والسيناريوهات السيئة والحوارات المملة وسوء الطرح قضى على أي فرصة لذلك.
-المعركة النهائية كانت مخيبة للأمال بشدة
في النهاية قتال الآليين والجيمبلاي الرائع تمكن من تغطية هذه السلبيات بالنسبة لي
 

Santi caz

True Gamer
مع ذلك ما شفنا تعامل مع ويتشر 3 مثل التعامل الحالي مع هورايزن ( الأولى مخلده هنا و الثانية منسية هنا ).

أعضاء أكثر غضو النظر عن اللعبة لأي سبب كان.. الهدف من الموضوع أتوقع هو لاعطائها فرصة أخرى احقاقيا.

يمكن عشان ويتشر اسطوريه وتستحق المدح (محدثك شبيح لي ويتشر ) اعتقد بسبب انها حصريه الالعاب الحصريه دائم فيها مبالغه في المدح أو الذم
 

Solay

Double Jumper
هو المسألة مو نقد أو عدم نقد، يمكن لعبة تنتقد بشدة مثل ويتشر 3 لكن تحصل التقدير إلي تستحقه، موضوع حفل الجوائز TGA قلب إلى حفل عدم حصول هورايزون على جائزة، ما صدقت أن في شباب كانوا فرحانين أن اللعبة ما حصلت أي جائزة >__<

هههههههههه ياخي حرام عليك كلها كانت كم رد وبموضوع واحد.

تذكر فانتوم بين وش صار لها هنا؟ ولا فف 15؟ ولا ايفيل ويذين؟ ولا حتى انشارتد 4؟ وكلها احس مسألة عكسية كل ما كثرت مواضيع المدح عنها بتكثر الانتقادات المضادة.
 
يمكن عشان ويتشر اسطوريه وتستحق المدح (محدثك شبيح لي ويتشر ) اعتقد بسبب انها حصريه الالعاب الحصريه دائم فيها مبالغه في المدح أو الذم
هورايزن لا تقل مستوى عن ذا ويتشر 3... بل هورايزن تتفوق على ويتشر 3 ببعض النقاط منها نظام القتال العميق و المتنوع.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
أتوقع حصلت التقدير الي تستحقه؟

أنا مدحتها في موضوعها الرسمي و برا موضوعها الرسمي، و ترا الجوتي حق تي جي و وصيفه و وصيف وصيفه لقوا انتقادات معتبرة من ناس معينة و ما راح يجتمع الكل على شيء واحد ابداً. موضوع رائع و بين ليش حبيتها و تشكر عليه.^^
 

Oldsnake

True Gamer
هو جات على هورايزن بس ....
اغلب الالعاب الغربية ما تحصل على اي مديح هنا ولا حتى موضوع رسمي او اهتمام مثل دس هونورد وديوس اكس وولف شتاين وهت مان واساسن كريد وغيرهم الكثير....
عقبال نفس الوقت السنة الجاية تفتح موضوع بنفس الشاكلة عن Days Gone لعبة الزومبي المجنركة ::fdoly::
 

N.O.B.D

True Gamer
اللعبة تمتلك اساس جيد
كل اللي اريده فالسيكوال تحسين مستوى الكتابة لشخصيات و السايد كويستز و ايضا تحسين الكومبات مع البشر
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
هاللعبة حظها سيء معي إشتريتها مستعملة وما جربتها وفي الآخر اهديتها XD

وبشتريها في وقت لاحق مع نسخة الإضافات

السبب في عدم إقبال الناس عليها ان اللعبة عالم مفتوح ومش لانه اعضاء المنتدى يميلو

للألعاب اليابانية فقط فقط ::fdoly:: :grin: :tearsofjoy: ويبتعدو عن الالعاب الغربية

وبصراحة من الاشياء الي خلتني ابتعد عن اللعبة اول ما نزلت ان الديناصورات والوحوش آلية

ما أنكر إن الجرافيكس في اللعبة ممتاز و أفضل جرافيكس للآلات على مستوى الالعاب ، لكن مع هذا ما شدتني

اللعبة لشرائها في وقتها ولهذا اشتريتها مستعملة
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
هي مفاجئة السنة السابقة واللعبة التي غيرت آراء المشككين في استيديو جوريلا انه يصلح لكيل زون فقط ،وهي اللعبة اله نافست زيلدا كأفضل لعبة مغامرات للسنة وجائت الوصيف هنا في المنتدى رغم وجود زيلدا من عقود وهورايزون نيو اي بي .. مشكلتها فقط انها حصرية من سوني ::smug::
 

XIIIXIIIXIII

Aëv stré Novrī
مشكلتها فقط انها حصرية من سوني

bloodborne هي حصرية لسوني وهي لعبتي المفضلة ل2015 ومن أفضل العاب الجيل @@
(وقد لاقت مختلف أشكال القبول والتقدير هنا)
أتمنى أن نتجنب هذا النوع من التفسيرات ونناقش اللعبة بحد ذاتها ^__^
 

Santi caz

True Gamer
هورايزن لا تقل مستوى عن ذا ويتشر 3... بل هورايزن تتفوق على ويتشر 3 ببعض النقاط منها نظام القتال العميق و المتنوع.

في المجمل ويتشر تلقى تقدير اكثر من هورايزون حتى خارج المنتدى طبيعي هالشي ينعكس على تروجيمنج
 

mamiqdadi

True Gamer
مع إني ضد عنوان الموضوع لأن لكل شخص الحق يعجب فيما يريد و مو شرط يكون الأعضاء يتقصدوا ظلم لعبة معينة، لكني توقعت أشوف موضوع جيد عن اللعبة و إنت بهالناحية ما قصرت، أعطيتنا ميزات اللعبة و أعتقد اللي يحب نقاط قوتها راح تعجبه اللعبة كثيرا
 

Kaido III

Lost Radiant
موضوع جميل لكن صراحة أشوف اللعبة حصلت على التقدير اللي تستحقه كعنوان جديد..
هورايزن أفضل لعبة wrpg لعبتها الى الان مقدر اتخيل ايش ممكن يعملوا جوريلا مع السيكول! مرة متحمس @@
 

game for new

True Gamer
هو جات على هورايزن بس ....
اغلب الالعاب الغربية ما تحصل على اي مديح هنا ولا حتى موضوع رسمي او اهتمام مثل دس هونورد وديوس اكس وولف شتاين وهت مان واساسن كريد وغيرهم الكثير....
عقبال نفس الوقت السنة الجاية تفتح موضوع بنفس الشاكلة عن Days Gone لعبة الزومبي المجنركة ::fdoly::

هيتمان الموسم الأول قاعد العبها حالياً بالفعل هذا اللعبة اله نقدر نقول عنها انظلمت وبقوة هي افضل هيتمان في السلسلة وبفارق كبير عن البقية اللعبة انظلمت بسبب نظام الحلقات التعيس يااخي كل مرحلة في اللعبة يبي لك شهر كامل عشان تكملها وطرق عديدة و رهيبة وممتعة جداً لقتل الاهداف تبعك يخليك تعيد المرحلة تريليون مرة بدون ذرة ملل... اللعبة اتفوقت على ابسوليشن في كل شيء تقريباً لكن مثل ماقلت نظام الحلقات دمرها تدمير .
 

Jhin

True Gamer
الاذواق تختلف ومعظم الاعضاء يميلون لالعاب ثانية غالبا اليابانية وصحيح ان هورايزن اقل من حقها لكن في العاب اخذت اكثر من حقها لدرجة ان ff15 لعبة العام

:emoji_thinking:

....
..
.


لم ما شفت أول تريلر لهورايزن تحمست لها جدا! كانت طالعة بشكل خرافي و شي جديد .
لكن كل ما نزل لها عرض جيمبلاي كل ما قل حماسي لها .. اتبينت الصورة ليا انها ار بي جي غربي اخرى ..
و جاتني فرصة اجربها في كوميك كون جدة قبل لا تنزل , و فعلا اللعبة جدا ما ناسبتني . ( من ناحية باتل سستم و تحكم .. الخ )
بعدها شلت فكرة اللعبة من راسي خلاص ... لكن بعد شهرين او 3 من نزولها اتوقع , قررت اعطيها فرصة ثانية .. و استعرت اللعبة من احد اقاربي .
و لعبت فيها حول الـ 5 الساعات , و ......... يب رأيي زي ما هو . التحكم بالشخصية جدا ممل و dull . الباتل سستم على الرغم من انه جيد و يب أفضل من الموجود في ويتشر 3 , لكنه ما كان كافي
انه يخليني اغير رأيي في اللعبة . القصة و الشخصيات و الحوارات من اللي لعبته كانو عاديين .
بس ب امانة الشي اللي ممكن امدحه هو الجرافكس!
ما حبيت اخرب ع الناس اللي حبوها ف موضوعها الرسمي و احتفظت برأيي لنفسي .
..
رغم اني حبيت ويتشر 3 صاحبة الباتل سستم الاقل من عادي , الا إني بشكل عام أمل بسرعة من الالعاب الغربية شبيهة هورايزن في التحكم مثل تومب رايدر , انشارتد , اساسن .. الخ ( مع بعض الإستثنائات )
غير كذا اتوقع زلدا الثورية كان لها سبب كبير ايضا في عدم تقدير الناس لهورايزن بالشكل اللي فانزها يتمنوه . ( رغم اني اشوفها اخذت حقها و زيادة من المدح و التقدير )
 

game for new

True Gamer
:emoji_thinking:

....
..
.


لم ما شفت أول تريلر لهورايزن تحمست لها جدا! كانت طالعة بشكل خرافي و شي جديد .
لكن كل ما نزل لها عرض جيمبلاي كل ما قل حماسي لها .. اتبينت الصورة ليا انها ار بي جي غربي اخرى ..
و جاتني فرصة اجربها في كوميك كون جدة قبل لا تنزل , و فعلا اللعبة جدا ما ناسبتني . ( من ناحية باتل سستم و تحكم .. الخ )
بعدها شلت فكرة اللعبة من راسي خلاص ... لكن بعد شهرين او 3 من نزولها اتوقع , قررت اعطيها فرصة ثانية .. و استعرت اللعبة من احد اقاربي .
و لعبت فيها حول الـ 5 الساعات , و ......... يب رأيي زي ما هو . التحكم بالشخصية جدا ممل و dull . الباتل سستم على الرغم من انه جيد و يب أفضل من الموجود في ويتشر 3 , لكنه ما كان كافي
انه يخليني اغير رأيي في اللعبة . القصة و الشخصيات و الحوارات من اللي لعبته كانو عاديين .
بس ب امانة الشي اللي ممكن امدحه هو الجرافكس!
ما حبيت اخرب ع الناس اللي حبوها ف موضوعها الرسمي و احتفظت برأيي لنفسي .
..
رغم اني حبيت ويتشر 3 صاحبة الباتل سستم الاقل من عادي , الا إني بشكل عام أمل بسرعة من الالعاب الغربية شبيهة هورايزن في التحكم مثل تومب رايدر , انشارتد , اساسن .. الخ ( مع بعض الإستثنائات )
غير كذا اتوقع زلدا الثورية كان لها سبب كبير ايضا في عدم تقدير الناس لهورايزن بالشكل اللي فانزها يتمنوه . ( رغم اني اشوفها اخذت حقها و زيادة من المدح و التقدير )

مايحتاج نتمنى ان يتم مدح اللعبة مثل مانبي لأن في النهاية اللعبة اخذت ثاني افضل لعبة مغامرات في السنة وحصلت على جوائز اكثر من ماريو اوديسي اله بعد لها عقود وهي تصدر يعني هواريزون نيو اي بي نافست العاب يعتبرون ايقونية لجهاز ننتيندو تفوقت علئ ماريو وجائت وصيفة زيلدا هذا بحد ذاته انجاز كبير للأستيديو وللعبة وهي كذلك لعبة ثورية في مجالها من كان مايتمنى يشوف ديناصورات آلية في قمة الأتقان والجمال؟ هورايزون قدمت هذا الشيء في اجمل حلة لها .
 

Lyn

Hardcore Gamer
ماحبيت هورايزون ووقفت فيها بعد حوالي 10 ساعات, والسبب اني أشوف فيها ملل شديد ماأعرف ايش مصدره, شخص آخر ممكن يشوفها في قمة الروعة ومايمل منها نهائياً, في الآخر هي آراء شخصية وتفضيلات لأساليب معينة, وللأمانة مالاحظت حولها كثير من السلبية.
 
أعلى