hits counter

TGS نعم سكوير لن تخذلنا أبدا، عرض Final Fantasy XV للغيم بلاي

ASWD

True Gamer
المسكين نومورا اخذو مشروعه وخبصو فيه بس عشان يقلبوه فف15.يا اخي خلوه على ماهو عليه وسموه اللي تبغون او طورو فف15 المرجوة ونزلو ذي مثل ماهي وبمسماها السابق.سرقو مجهود الرجال وقاعدين يتعبثون فيه :( :(
 

hussien-11

Senior Content Specialist
باتمان الكومبات تبعها بزر واحد لكنه متنوع ومتشعب بشكل موطبيعي ورائع جدا جدا جدا
بالعكس المعلومات مشجعة اتمناها تكون شي مقارب لفيجرانت ستوري .. او حتى استراتيجية مثل 12 .. بصراحة العاب الهاك اند سلاش خلها بعيد عن جينر الار بي جي
اللي يبي يتهاوش مع الكونترولر عنده هالجينر يروح يتهاوش وياه :joy:

الناس فهمت كلام تاباتا غلط، و طبعاً مع العدوانية و الكراهية تجاه فئة كبيرة من الناس تجاه أي شيء يحمل اسم سكوير أو فاينل، تشوف الهجوم يشتعل تلقائياً ( بينما ما عندهم مشكلة يلعبوا الدر سكرولز بنفس الهجمة و يضغطوا نفس الزر 200 ساعة )، أما فاينل تجيب نظام قتالي محترم و عمق و شخصيات بارتي و هجمات ثنائية و تيلبورت و كستمايزشن و يحشوها :joy:

لا بجد، خلينا في المهم... فيتو فهم السالفة بشكل صحيح، اللعبة ما رح تكون لعبة أكشن تضغط فيها زر X و اللعبة تلعب عنك و تفوز، بل رح تكون لعبة آربيجي تعطيك حرية في الحركة، لعبة الآربيجي ما تعتمد على مهارتك في ضغط الأزرار بل تعتمد على الاستراتيجية و التخطيط الي تطبقهم للمعارك ببساطة.

المسكين نومورا اخذو مشروعه وخبصو فيه بس عشان يقلبوه فف15.يا اخي خلوه على ماهو عليه وسموه اللي تبغون او طورو فف15 المرجوة ونزلو ذي مثل ماهي وبمسماها السابق.سرقو مجهود الرجال وقاعدين يتعبثون فيه :( :(

:joy:

مع اني واثق أن الأسلوب الي كان يبغاه نومورا كان بيعجبك أكثر و بيعجب شريحة أوسع من الناس ربما، لكن.... التوجه الجديد لسه يتخلص من شكاوي الناس على ألعاب الآربيجي القديمة ( تعاقب الأدوار و تقييد حرية الحركة أثناء القتال )، و يقدر يعجب شريحة واسعة من الناس أيضاً.
 

ASWD

True Gamer
^

المشكلة كل يوم يطلع لنا كلام متضارب مع اللي قبله.مرة مازالت لعبة اكشن ار بي جي ومرة لا وهلم جرا.فذا الموضوع اللي وصل 8 صفحات يمكن فيه 3 تصريحات او اكثر بمفهوم مختلف لمسالة الباتل سيستم.واصلا عيييب عليهم بعد ما تعب الرجال وكون المفهوم الرئيسي والقالب اللي بتكون فيه اللعبة من تصاميم وغيره يجو عالجاهز ويقعدو يشيلو ويحطو بس عشان تناسب المسمى الجديد :(
 

hussien-11

Senior Content Specialist
^

المشكلة كل يوم يطلع لنا كلام متضارب مع اللي قبله.مرة مازالت لعبة اكشن ار بي جي ومرة لا وهلم جرا.فذا الموضوع اللي وصل 8 صفحات يمكن فيه 3 تصريحات او اكثر بمفهوم مختلف لمسالة الباتل سيستم.واصلا عيييب عليهم بعد ما تعب الرجال وكون المفهوم الرئيسي والقالب اللي بتكون فيه اللعبة من تصاميم وغيره يجو عالجاهز ويقعدو يشيلو ويحطو بس عشان تناسب المسمى الجديد :(

في السابق كانت لعبة أكشن بعناصر آربيجي، الآن صارت لعبة آربيجي بعناصر أكشن. لكن أوافقك طبعاً أن الي سووه في حق نومورا عيب و إهانة : (

أنا مستغرب كيف كثيرين ما يشوفوا أهمية نومورا بالنسبة للسلسلة، شخص مثل نومورا مش بس مصمم شخصيات عظيم، هو أكثر من كذا بكثير، هو واحد من الأشخاص الي عندهم القدرة يكونوا "كونسبت" فاينل فانتسي، هذا أصعب شيء و أكثر شيء يميز السلسلة في نظري! كيف "تتخيل" فانتازيا مختلفة و فريدة من نوعها

نومورا كان وراء كونسبت كرايسس كور بالتعاون مع تاباتا، و كان الذراع اليمين لكيتاس أيام السابع و الثامن، و يناقشه بأفكار اللعبة على الدوام

شوف كيف أفكار نومورا الإبداعية قادت إلى تشكيل فف15 من العدم إلى شيء لا يشبه أي لعبة أخرى في السوق :

- ثيم "النوم"، تقدر تشوفه في لوجو اللعبة، تقدر تشوفه في التريلرات مع التركيز على لحظة استيقاظ نوكتس من النوم، ايش دوره في اللعبة بالضبط ؟ ماحد يدري، لكنه ثيم مميز و غير مسبوق في الجيمنج.

- الاستلهام من روميو و جوليت، و هامليت، هذا يوريك قد ايش الرجل مطلع على الأدب الكلاسيكي و مثقف، و يستوحي من الأعمال الروائية العظيمة، و لسه كيف يقدر يمزجها مع مواضيع حديثة منتشرة في اليابان و محبوبة في سلسلة فاينل فانتسي مثل الرحلة بين مجموعة من الأصدقاء.

- هو من أراد إعادة المركبات مثل السيارة و تقديم فانتازيا واقعية بأسلوب 7 و 8 ، أكثر أجزاء محبوبة من عشاق السلسلة، و صمم الشخصيات على هذا الأساس و كان واقفاً خلف البيرسونالتي الخاصة بهم

- أراد أن يحول قتالات فيلم أدفنت تشلدرن الخيالية إلى جيمبلاي حقيقي، شوف الطموح و المخيلة، كم مطوّر يجرؤ على هذا ؟ حركة التيليبورت المميزة لنوكتس فكرته و هي تبدو رائعة بلا شك

- هو صاحب الثيم الإيطالي في اللعبة و مدنها، في تريلر إي ثري شفنا مدينة تمزج بين العمارة الإيطالية و معالم فينيسيا الغارقة، و بين عنصر الخيال الرهيب بمنظر المباني فوق المياه و الشلالات المتدفقة!

- أراد أن يدفع قدرات الأجهزة إلى أقصاها لتكون فف فيرسس لعبة قائدة في الصناعة كما هو الحال مع السلسلة و مكانتها التاريخية، و لذلك خلاها حصرية على البلاي ستيشن3 و وعد بدفع قدراته إلى الحد الأقصى


نومورا إنسان عنده creativity عالية، و من الصعب جداً تعويضه، مش كثير أشخاص عندهم القدرة على "تخيل" و "ابتكار" فاينل فانتسي جديدة تمتلك شخصيتها الخاصة و تحافظ على هوية ما سبقها في نفس الوقت.
 

Veeto

True Gamer
- الاستلهام من روميو و جوليت، و هامليت، هذا يوريك قد ايش الرجل مطلع على الأدب الكلاسيكي و مثقف، و يستوحي من الأعمال الروائية العظيمة، و لسه كيف يقدر يمزجها مع مواضيع حديثة منتشرة في اليابان و محبوبة في سلسلة فاينل فانتسي مثل الرحلة بين مجموعة من الأصدقاء.

الاقتباس من فيلم مو من رواية او قراءة او اطلاع .. شاف فيلم ليوناردو واعجبه الاستيحاء من الرواية بطريقة عصرية .. بصراحة الفيلم (( نموذج )) مميز تبني عليه للسلسلة .. اختيار موفق
ومنه جاية قصة العمران وغيرها .. يبي ليك تشوف الفيلم اذا ما شفته :kissing_heart:

انا شايف تطليع نومورا من العمل كمخرج لهالجزء شي جيد .. خله يركز على سلسلته ( كينجدوم هيرتس ) التخبيص الكبير في فيرسس نومورا جزء اساسي منه
المشروع كان واضح انه تخبيص في تخبيص .. والا 8 سنوات ما تقدر تراوي الناس الشي اللي انت تشغل عليه هذي كبيرة .. ايا كان تاريخ الرجال ففي هذا المشروع خبص وقرار سكوير صحيح وسليم 100 %
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يبي ليك تشوف الفيلم اذا ما شفته

اذا تقصد فيلم ليوناردو دي كابريو القديم، شايفه من زمان و ما عجبني كثير صراحة.

المشروع كان واضح انه تخبيص في تخبيص .. والا 8 سنوات ما تقدر تراوي الناس الشي اللي انت تشغل عليه هذي كبيرة .. ايا كان تاريخ الرجال ففي هذا المشروع خبص وقرار سكوير صحيح وسليم 100 %

سكوير طول عمرها متكتمة على ألعابها الجديدة، المشكلة مش هنا، أنا أرجع و أقول انكم قاعدين تحملوا الرجال أخطاء الشركة و هذا خطأ، لو المشكلة في نومورا أجل ليش تعثر تطوير فف13 ؟ ليش لاست ريمننت عانت من مشاكل عويصة ؟ ليش فف14 الأولى كانت نكتة ؟

لما يجي يوشي وادا و يحط فيرسس عالهولد 4 سنوات بسبب فشل فف14 نومورا هو المسؤول ؟ لما سكوير ما هي عارفة كيف تبرمج المحرك و تطور اللعبة في نفس الوقت نومورا هو المسؤول ؟ قلتها لكم أكثر من مرة من قبل: نومورا مخرج و رسام، ما هو منتج يتخذ قرارات حاسمة تمشي عليها الشركة، و لا هو مبرمج علشان يخلق حلول تقنية لمشاكل الشركة، ايه نعم قد يكون "متطلب" لكن هذا ما يجعل اللعبة اليابانية في المجمل عظيمة و مميزة دائماً و أبداً.

ترى متل جير5 أخذت 5 سنوات من كوجيما يعني فترة الإنتاج الكامل تفوق فترة تطوير فف15، لكن عادي ماحد يعلق و لا يجيب سيرة و لا يحاسب، مع أن كوجيما وقع في نفس الخطأ بخصوص المحرك و اضطر يبني محرك جديد من الصفر يوافق تطلعات كونامي ككل و توجه السوق الحالي بإصدارات الملتي.

المسألة مش صح و خطأ، قرار عمل نومورا على كينجدوم هارتس3 مش سيء، مقابل تاباتا مع 15، لكنه فيه إهانة "بصراحة" لواحد من أبرز مصممي سكوير من الأشخاص الذين ساهموا مساهمة كبيرة في جعل فف سلسلة عالمية تجني منها سكوير الأموال.
 

Veeto

True Gamer
كوجيما قدم بيس والكر .. في 2010 على ما اظن .. وكوجيما ما احد شاله من اللوم على قصة تخبيص فريقه في ريفينجينز .. انت ما تنظر للموضوع بزاوية وحدة
ثانيا .. كوجيما ولعبته بيجهزوا قبل ما تنزل 15 .. ومن اعلان فيرسس للحين بنكون لعبنا .. 4 العاب من كوجيما ( او 3 و ديمو ) بالمقابل بنكون لعبنا ديمو 15 فقط
بالمرة ما فيه مقارنة بين الحالتين .. كوجيما من 2012 وهو منزل تريلر كامل مكمل للعبته .. في هالوقت نومورا خايف حتى يقول لينا اي خبر عن فيرسس

نومورا من اعلان فيرسس قدم اكثر من 5 سبين اوف لكينجدوم هيرتس .. واذا هو مو مسؤول عن الفريق فما ادري من مسؤول عن الفريق تبعه
سكوير خبطت صح .. بس ما يمنع ان نومورا كان متشتت وما عنده رؤية واضحة للمشروع نفسه .. مو عارف شلون يحول الافكار من مخه الى افكار تتطبق
ما اعتقد تخبيصات نومورا والمشروع يحتاج نتناقش فيها .. الكتاب واضح جدا من عنوانه .. اللعبة ظلت في الادراج المغلقة 6 سنوات الرجال مو متجرئ حتى يراوينا صورة !!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كوجيما قدم بيس والكر .. في 2010 على ما اظن

اشتغلها و فريقه قاعد يطوّر محرك متل جير5 على ما يبدو :joy: في الأخير الحقيقة هي : متل جير 4 صدرت عام 2008، متل جير5 بتصدر عام 2015 ! اللعبتين بينهم 7 سنوات فارق زمني هائل ما صار في تاريخ السلسلة، ليش هذا ما يتسمى تخبط ؟ يمكن لو كوجيما ما عنده نفس الحصانة أو إدارة كونامي مثل إدارة سكوير، كان شالوا كوجيما من المشروع و حطوا مكانه واحد ثاني
بينما فف13 صدرت عام 2009 و بالأخير سكوير أيضاً أصدرت 13-2 و فف14 في فترة انتظار فف15.

سكوير خبطت صح .. بس ما يمنع ان نومورا كان متشتت وما عنده رؤية واضحة للمشروع نفسه

بالعكس رؤية نوجيما للمشروع واضحة من البداية، كان فيه صعوبة بتحويل الأفكار إلى حقيقة نعم لكن هذا ما يقلل من قيمة عمله و مخيلته بالعكس هذا يعني أن المبرمجين مش بنفس الكفاءة الي تسمح لهم يحولوا أفكاره إلى حقيقة ( مثل وضعية فاميتو يودا و لاست جارديان، ما أعتقد أن أحد يقدر يشكك في قيمة فاميتو يودا كمصمم، لكن الرجال يبغى فريقه يرسموا كل ريشة في جسم الحيوان الي معاك، تخيل قد ايش متطلب )، و أنا أعتقد أن مبرمجي سكوير ما قدروا يطبقوا الباتل سستم الي يبغاه نومورا ( فيلم أدفنت تشلدرن ريل تايم )، و في نفس الوقت، أعتقد كان من الانتحار تجارياً تصدر لعبة بميزانية عملاقة تحت رقم "فف13" لأن هالجزء من السلسلة حمل سمعة سيئة جداً، تحويلها إلى شيء آخر كان خطوة حتمية و كثيرين توقعوها قبل ما سكوير تسويها.

اللعبة ظلت في الادراج المغلقة 6 سنوات الرجال مو متجرئ حتى يراوينا صورة !!

ليش يوريك صورة من لعبة أون-هولد ؟ لما بدأ يشتغل عاللعبة وراك شغله بتريلر مطوّل عظيم مدته 7 دقائق :

[video=youtube;YiIx9VJWSl8]http://www.youtube.com/watch?v=YiIx9VJWSl8[/video]

بصراحة روعة و اللمسة الإخراجية فيه من نومورا بارزة جداً، و شخصياً رح أفتقدها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
الي انا أؤمن فيه كشخص، أن الشركات دائماً، و الأشخاص، و وسائل الإعلام تبحث عن كبش فداء تحمله مسؤولية أي عثرة، نادي آرسنال يتعثر مسعود أوزيل هو السبب، آرسنال دفاعه ضعيف أوزيل هو السبب، آرسنال ما عنده محور دفاعي أوزيل هو السبب، آرسنال ما عنده مهاجم أوزيل هو السبب، يخرب بيتكم أوزيل قبل شهر فاز بكأس العالم مع منتخب ألمانيا و كان لاعب أساسي!!!! لووول، صلحوا مشاكل فريقكم التعبان بعدين تعالوا قيّموا أداء أوزيل !

نفس الشي يتعلق بالشركات، المطوّر الأسطورة هيرويوكي ايتو، مخرج فف6 و صاحب حجر الأساس للباتل سستم في أغلب ألعاب فاينل فانتسي القديمة، تم تحميله مسؤولية عدم ارتقاء فف12 للنجاح التجاري المطلوب، و تمت تنحيته عن ألعاب السلسلة مع أنه شارك في تطوير جميع الأجزاء من 1 إلى 12 !! و الآن يعمل على ألعاب موبايل !! ليش ؟ لأن الي يتخذ القرار في الشركة و أعضاء مجلس الإدارة هم رجال بزنس ما يفهموا بالجيمز، ما يفهموا من يتحمل المسؤولية، كل الي يفهموه أن هذا الرجل ألعابه تبيع ( تورياما، و لذلك تمت ترقيته و صار من رؤساء مجلس تدقيق الجودة للسلسلة )، و هيرويوكي ايتو ألعابه لا تبيع و صار مطوّر جوالات

نفس الكلام هذا تعرضت له كابكوم، و تتعرض له شركات يابانية عديدة، هذا لأن هالشركات ما تسمع الفيد-باك من المستهلكين علشان تقدر تقيم الخلل الحقيقي فعلاً

نومورا مع مشروع فيرسس هو كبش فداء بالنسبة للاعبين الي مو عارفين وين يحطوا المسؤولية، الرجال لعبته توقفت أون-هولد غصباً عنه مش بكيفه، و بعد كذا سكوير عانت مشاكل "عويييييييصة" مع محرك كريستال توولز، التطوير ما تم استئنافه إلا في وقت متأخر على هذا المحرك، اللعبة مشت و شفنا منهم فيديو مطوّل عام 2011، و بعد ذلك ( شوف التخبط ) تم القرار بإعادة العمل على اللعبة إلى الجيل الجديد على محرك لومينوس انجن و ذلك غالباً لضعف اسم فف13 تجارياً و عدم رغبة سكوير في إطلاق جيل جديد من فف على أجهزة الجيل الحالي، لو تجيب القرد الأحمر ما رح يقدر يرقع عملية التطوير المتعسرة هذي ببساطة، و هذي أخطاء إدارية ما هي مسؤولية مخرج اللعبة أو ما هي مسؤوليته لوحده.


أنا ليش يعجبني نموذج ننتندو الإداري دائماً ؟ أيواتا و مياموتو في مجلس الإدارة، إذا لعبة أخفقت تجارياً يعرفوا مين أو ايش العنصر الي يتحمل المسؤولية، شوف مثلاً زيلدا ويند ويكر ؟ مبيعاتها كانت محبطة جداً مقارنة بمبيعات أوكارينا اوف تايم، هل تم طرد إيجي أونوما أو تنحيته عن السلسلة مثل ما سوت سكوير مع هيرويوكي ايتو ؟ لا أبداً بل أونوما استمر في العمل كما هو و لكن تمت العودة إلى الرسوميات الواقعية بدلاً من الكرتونية، و فعلاً توايلايت برنسس باعت 10 مليون نسخة، و أونوما تمت ترقيته و أصبح المنتج الرئيسي لألعاب زيلدا، هذا الفرق بين إدارة و إدارة.
 

ASWD

True Gamer
^

المشكلة غالبية اللي محملين نومورا المسؤلية نسو انه مش هو الشخص المخول في مايخص مسالة عرض شي للمشروع من عدمه خاصة اذا جت السالفة على فف.

والحين جالسين يحملونه مشاكل وعقبات هو ماله لا ناقة ولا جمل فيها.مثل ترجمة افكاره من رسمة او فكرة الى واقع داخل اللعبة هذ اصلا موشغله.الرجال كان مظلوم وكان فالظل من ايام ساجاجوتشي الاب الروحي للسلسلة وتصريحه الاخير خير مثال على مظلومية نومورا

هاللعبة لو يتم تغيير مسماها ملون مرة ويتم تغيير مخرجها ملون مرة فالنهاية راح تظل لاصقة لاسم من كونها وعطاها هالهوية اللي هي عليه
 

Veeto

True Gamer
في الأخير الحقيقة هي : متل جير 4 صدرت عام 2008، متل جير5 بتصدر عام 2015 ! اللعبتين بينهم 7 سنوات فارق زمني هائل ما صار في تاريخ السلسلة، ليش هذا ما يتسمى تخبط ؟ يمكن لو كوجيما ما عنده نفس الحصانة أو إدارة كونامي مثل إدارة سكوير، كان شالوا كوجيما من المشروع و حطوا مكانه واحد ثاني

هذي مو حقيقة .. الحقيقة هذا الفاصل الزمني الحقيقي
ميتال جيل 4 .. 2008
ميتال جير بيس والكر .. 2010
ميتال جير ريفينجيز .. 2012

التخبيص كان ان فريقه المفروض يطور ريفينيجز لوحدهم وفشلوا في هالشي .. الرجال تحمل نتيجة الاخفاق وسلم اللعبة لفريق ثاني ينهي اللعبة وتطويرها بسرعة .. وما فيه مقارنة بين الحالتين

احنا ما نقارن بين سكوير وكونامي .. احنا نقارن بين فريقي كوجيما وفريق نومورا .. وفي هالحالة بصراحة الحالتين بالمرة مو متشابهين
كنت ببرئ ساحة نومورا لو ما شفت المليون سبين اوف لكينجدوم هيرتس .. لكن لما اشوفهم .. ما اقدر اعذره

لأن الي يتخذ القرار في الشركة و أعضاء مجلس الإدارة هم رجال بزنس ما يفهموا بالجيمز،

نفس الكلام هذا تعرضت له كابكوم، و تتعرض له شركات يابانية عديدة، هذا لأن هالشركات ما تسمع الفيد-باك من المستهلكين علشان تقدر تقيم الخلل الحقيقي فعلاً

لو كلامك صح .. كنا مستحيل نشوف سلسلة ريزدنت حصرية على الكيوب .. القرار من الناحية التجارية كان انتحار .. كابكوم ورعاة البزنز اللي ما يفهموا بالجيمز اعطوا الحرية لميكامي والنتيجة .. نحر السلسلة وسلخها من جذورها واتهم الناس بقلة ذوقهم وان العاب الرعب ما صارت تبيع
فيه حقيقة واضحة لا نحاول نلقي اللوم بس على المسيرين في سكوير .. هالفريق وهاللعبة بالتحديد مستحيل كانت مجرد تخبطات ادارية .. كان واضح فيها تخبط بادارة المشروع وبالعادة تحميل راس المشروع المسؤولية شي منطقي بل اكثر الامور منطقية

لما تهكرت شبكة البلاي ستيشن نيتورك .. رئيس سوني هو اللي انحنى يعتذر ما جاب رئيس قسم السيكيوريتي في قسم البلاي ستيشن نيتورك
لما نينتندو قررت تسوي تخفيض العدس الاسطوري .. اياواتا اللي قدم اعتذاره الى المشترين الاوائل .. هذا تحمل المسؤولية .. :v:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي مو حقيقة .. الحقيقة هذا الفاصل الزمني الحقيقي
ميتال جيل 4 .. 2008
ميتال جير بيس والكر .. 2010
ميتال جير ريفينجيز .. 2012

اوه، صرنا نحسب السبين-اوفز الآن ؟ على كذا.... عندك 13-2 و لايتننجز ريترنز و تايب-زيرو بين إصدار فف13 و فف15، بل و عندك فف14 أيضاً.

التخبيص كان ان فريقه المفروض يطور ريفينيجز لوحدهم وفشلوا في هالشي .. الرجال تحمل نتيجة الاخفاق وسلم اللعبة لفريق ثاني ينهي اللعبة وتطويرها بسرعة .. وما فيه مقارنة بين الحالتين

لا و فيه تخبيص ثاني أن محرك لعبته متل جير4 مصنوع خصيصاً و حصرياً للبلاي ستيشن3 و هذا قرار ثاني فاشل تجارياً، و بسبب رجعوا يطوروا محرك ملتي جديد من الصفر !

كنت ببرئ ساحة نومورا لو ما شفت المليون سبين اوف لكينجدوم هيرتس .. لكن لما اشوفهم .. ما اقدر اعذره

أنا ما أبغى أبرىء ساحته بشكل كامل، ما أعرف كيف كانت حالة المشروع لما قرروا تحويله للجيل الجديد و لا أعرف اذا تطوير اللعبة كانت ماشي من بعد الاستئناف أم لا ، ما عندي معلومات كافية تخليني أحكم عليه بشكل دقيق، لا أنا و لا أي شخص آخر في الكرة الأرضية خارج سكوير إينكس

لكن من المعطيات الي قدامي، فريق برمجة محرك كريستال توولز فشل في تهيئة المحرك في الوقت المناسب، و بسببهم تعثرت عملية تطوير فف13، و فف14 الأولى كانت تعيسة و فشلت تجارياً، كل هذي المشاكل أدت إلى إيقاف تطوير فيرسس بأوامر من يوشي وادا، هذه مسؤولية من ؟؟؟ هذي مسؤولية الإدارة العليا و سوء إداري واضح في الشركة كلها، ما هو شيء مرتبط بنومورا، نومورا طور ألعاب AAA من قبل و هيذ مش أول مرة يمسك مشروع ضخم ( كينجدوم هارتس و كينجدوم هارتس2، و فيلم أدفنت تشلدرن ).

تطوير اللعبة استكمل في 2010، و بعد سنتين و شوية، نسفوا المشروع و رجعوا للصفر مرة ثانية لما قرروا نقله للجيل الجديد ! صنعوا محرك جديد، و نظام قتال جديد، و ضيعوا سنتين شغل عالفاضي، مش هذا قرار المنتجين و إدارة الشركة ؟ ايش ذنب نومورا هنا ؟ لو اللعبة لسه تطويرها شغال مثل ما هو على البلاي ستيشن3 كان لعبناها و خلصناها في مثل هذا الوقت

لكن سكوير تبغى تنقلها للجيل الجديد، علشان تحلب أبوها بالسبين-اوفز خمس سنين لقدام، شكراً سكوير.
 

Veeto

True Gamer
اوه، صرنا نحسب السبين-اوفز الآن ؟ على كذا.... عندك 13-2 و لايتننجز ريترنز و تايب-زيرو بين إصدار فف13 و فف15، بل و عندك فف14 أيضاً.

احنا نحسب كل فريق على شنو كان يعمل .. مو كل شركة اي لعبة انتجت
لما نقول ان كوجيما وفريقه كانوا متخبطين وما انتجوا شي من 2008 الى 2015 .. تختلف عن حقيقة ان الفريق كان ماشي بانتاجيته المعتادة

كل هذي المشاكل أدت إلى إيقاف تطوير فيرسس بأوامر من يوشي وادا، هذه مسؤولية من ؟؟؟ هذي مسؤولية الإدارة العليا و سوء إداري واضح في الشركة كلها، ما هو شيء مرتبط بنومورا،

بالمنطق .. الادارة وقفت فيرسس وما وقفت السبعين سبين اوف لكينجدوم هيرتس اللي هو كان المخرج فيها !!
 

Punished Noctis

A Silver Bullet
احنا نحسب كل فريق على شنو كان يعمل .. مو كل شركة اي لعبة انتجت
لما نقول ان كوجيما وفريقه كانوا متخبطين وما انتجوا شي من 2008 الى 2015 .. تختلف عن حقيقة ان الفريق كان ماشي بانتاجيته المعتادة



بالمنطق .. الادارة وقفت فيرسس وما وقفت السبعين سبين اوف لكينجدوم هيرتس اللي هو كان المخرج فيها !!

السبعين سبين اوف كانوا من تطوير فرق مختلفة.. فريس اوساكا لجزئين و h.a.n.d. جزئين. نومورا - على حد كلامه - كان يعطيهم الخطوط العريضة ويتواصل معهم هاتفياً يومياً لا أكثر.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
احنا نحسب كل فريق على شنو كان يعمل .. مو كل شركة اي لعبة انتجت
لما نقول ان كوجيما وفريقه كانوا متخبطين وما انتجوا شي من 2008 الى 2015 .. تختلف عن حقيقة ان الفريق كان ماشي بانتاجيته المعتادة

كوجيما برودكشنز عندهم القدرة يشتغلوا على أكثر من مشروع في وقت واحد، و مع هذا إنتاجيتهم منخفضة، إطلاقاً ما هي نفس إنتاجيتهم المعتادة، كوجيما أصدر 3 سبين-اوفز للبي أس بي قبل بيس ووكر، المهم و كسلسلة رئيسية مرقمة، السلسلة غائبة عن الساحة منذ عام 2008، و سبب الغياب الطويل هو القرار الخاطىء في تطوير محرك الجزء الرابع بشكل حصري للبلاي3.

بالمنطق .. الادارة وقفت فيرسس وما وقفت السبعين سبين اوف لكينجدوم هيرتس اللي هو كان المخرج فيها !!

سبين اوف كينجدوم هارتس ما يتطور على محرك كريستال توولز، و ما يتطلب ميزانية عملاقة أيضاً، و سبين اوف كينجدوم هارتس ما تطلب من فريق العمل يروح يساعد بعملية تطوير لعبة أخرى متعثرة ( فف13 )

June 2008
Nomura says Versus XIII is on hold while the team helps complete Final Fantasy XIII.

September 2011
Versus XIII is absent from the Tokyo Game Show. Yoshinori Kitase confirms that the game has entered full production.

شوف متى بدأ التطوير الكامل، و قول لي هذي مسؤولية مين ؟

عموماً ما علينا....
هذا كله شيء من الماضي
أنا كلاعب ما يهمني مشاكل سكوير الداخلية و لا أنا مسؤول عنها
هم خلال مرحلة انتظاري أعطوني أكثر من لعبة تحمل اسم فاينل فانتسي، مثل 13-2 و تايب زيرو، حتى 14 ما لمستها مع أن شكلها ممتازة و رائعة
في الأخير يهمني أمسك فف15 و تكون بالجودة الي أتوقعها من لعبة تحمل اسم فاينل فانتسي رئيسية.
 

wish master

Casual Gamer
الى حد الان النظرة الجديده لهذا الجزء رائعه جدا و توقعي ان سكوير اينيكس تريد العودة و بقوة للمنافسة للصدارة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Veeto

True Gamer
مع هذا إنتاجيتهم منخفضة، إطلاقاً ما هي نفس إنتاجيتهم المعتادة،

98 ميتال جير 1
2001 ميتال جير 2
2004 ميتال جير 3
2008 ميتال جير 4
2010 بيس والكر ( جزء رئيسي معتمدة عليه احداث 5 اعتماد كلي )
2012 - ريفينجنز ( اللي كانت شبه رئيسية قبل تخبيص فريقه )
2015 ميتال 5

ما اشوف الانتاجية المنخفضة جدا .. الا في تخبيص ريفينجنز من فريقه وهذي هو معترف فيها عداها هذي هي الانتاجية المعتادة من الفريق هذا بدون ما ناخذ بالحسبة قصة تطوير المحرك
 

Rare Games

True Gamer
للامانه فعلا كوجيما بطئ بالتطوير في الجيل الماضي

لكن حسين الفرق الوحيد والجوهري بين ميتل 5 وفف 15 هو سنة الكشف ميتل 5 متى كشفت ؟2013 ؟ بالمقابل فرسيس سنة 2006 وهالسبب مخلي الميديا والجماهير تغضب من سكوير ومش من كونامي لو كوجيما معلنها من 2009 وما نزلت لسى صدقتي راح تلقى انواع الهجوم عليه
 

Random

True Gamer
مقابلة جديدة مع تاباتا من يورو جيمر
يتكلم فيها على باتل سيستم وكيف





مختصر كلام تابات يريد يجعل باطل سيتسم كاجول اكثر وتعتمد على زر واحد ( مخاوفي صحيح ..... واذا كان كلامة صحيح اتمنى نشوف ردة فعل قوية من فانز بعد تجربة ديمو حتى يلحقو علينا قبل فوات الاون ...)

الظاهر انا الوحيد هنا الي قرأ المقال وتحمس؟ انا متحمس للأسلوب الجديد الي تاباتا يبي يوصل لله واعتقد انه ماعرف يوصف الاسلوب الي يبي يطمح له باللعبة
والديمو يا بيثبت هالشيء بإننا فهمنا نظرة تاباتا غلط او ان اللعبة موجهه للكاجوالز فعلاً وبكل الحالات لسه باقي كثيرة على اصدار اللعبة الكاملة! لسه فيه وقت
لتغيير اللعبة بعد ماينزل الديمو ، مشروع ضخم مثل XV انا شخصياً ماراح انتقده مهما شفت ومهما قرأت حتى تنزل اللعبة الكاملة واجربها بنفسي.
 

Veeto

True Gamer
للامانه فعلا كوجيما بطئ بالتطوير في الجيل الماضي

لكن حسين الفرق الوحيد والجوهري بين ميتل 5 وفف 15 هو سنة الكشف ميتل 5 متى كشفت ؟2013 ؟ بالمقابل فرسيس سنة 2006 وهالسبب مخلي الميديا والجماهير تغضب من سكوير ومش من كونامي لو كوجيما معلنها من 2009 وما نزلت لسى صدقتي راح تلقى انواع الهجوم عليه

وكوجيما وفريقه كانوا محط سخرية وانتقادات على ريفينجنز ما كانت عندهم حصانة ضد النقد .. مع ان كوجيما مسلم الفريق مسؤولية تطويرها !!
 

Dmck

True Gamer
حسون فيه شيء لازم ما تنساه هالمرة، تاباتا و فريقه رجعوا اللعبة بشكل أكبر إلى كونها لعبة آربيجي بعناصر أكشن، و ليس لعبة أكشن بعناصر آربيجي مثل فيرسس، هذا شيء لازم تفكر فيه، اللعبة رح تزيد العناصر الاستراتيجية مقابل التقليل من العناصر الحركية
تاباتا غيّر توجه اللعبة من ناحية نظام القتال، نظام القتال في الأصل كان المفروض يكون نظام حركي بحت مع كومبوز انت تسويها و ما شابه، نوعاً ما خليط بين ديفل ماي كراي و فاينل فانتسي

الي كان يحلم بهالشي أقدر أقوله أن الحلم هذا مات خلاص أنا حسيت أن فيه شيء تغير لما شفت عرض اللعبة و القتال كان بطيء

القتال الآن رجع لأسلوب فاينل فانتسي تايب-زيرو بالضبط، على الأقل من ناحية الأساسيات.

على العموم، علشان أكون صريح: أنا أفضل رؤية نومورا الأصلية و أشوفها أكثر ذكاء، و عندها بوتنشال تجاري أكبر، مع اني أعرف أن سكوير بكل الأحوال بتجيب لنا نظام قتالي ممتا

.


حسوني ممكن تشرحلي عناصر الاربجي الي شفتها في تريلر XV او في كلام تاباتا

ومقارنتك فف XV مع تايب زيرو بعيدة
تايب زيرو تملك 14 شخصية يونيك تملك ترسانة قدرات خاصة لها ووتعمل منيو حسب يناسبك وفوق هذي تقدر تتحكم في البارتي حسب لعبك

مقارنة في فف 15 من الي شفنا حاليا وكلام تاباتا
حتتحكم في نوكتس فقط
وخيكون الاتاك بضغط زر وحدة نوكتس حيعمل كومبو اوتوماتيك والجيم حتخنار الاسلحة مناسبة لك !!!! كل عليك بس تبقى حازن الاتاك
ودفاع حيكون بضغطت زر وحتتفادى كل شي

backqu.gif


وتاباتا قالها بصريح العبارة يريد يجعل الجيم سهلة جدا للكاجول ( هذا كلام مخوفني جدا وشكلها سكوير ما تعلمت من درس كجولت فف 13 لما جعلتها خطية حتى لا يضيعون لاعبين جدد ووضعت لها اوتو باتل حتى لا يتعبون في البحث في قوائم طويلة ..... )
مع اعرف هل عشاق الاكشن او عشاق الاربجيز بح سواء راضين على هذا توجة !!!

مع هذا حكمي مش نهائي
منتظر اجرب ديمو واخذ فكرة اكبر
وفية فرصة يعدلون على باتل سيستم اذا استمعو لفيد باك لاعبين من ديمو
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
حسوني ممكن تشرحلي عناصر الاربجي الي شفتها في تريلر XV او في كلام تاباتا

ومقارنتك فف XV مع تايب زيرو بعيدة
تايب زيرو تملك 14 شخصية يونيك تملك ترسانة قدرات خاصة لها ووتعمل منيو حسب يناسبك وفوق هذي تقدر تتحكم في البارتي حسب لعبك

مقارنة في فف 15 من الي شفنا حاليا وكلام تاباتا
حتتحكم في نوكتس فقط
وخيكون الاتاك بضغط زر وحدة نوكتس حيعمل كومبو اوتوماتيك والجيم حتخنار الاسلحة مناسبة لك !!!! كل عليك بس تبقى حازن الاتاك
ودفاع حيكون بضغطت زر وحتتفادى كل شي

واضح أن التيليبورتنج بيكون ability، مع حركات ثانية تشبهه مثل الـwarp، و تتعلمهم مع الوقت مثل أي جزء ثاني في السلسلة
نظام ماجيك
نظام أسلحة شكله بيكون مختلف عن الأجزاء السابقة، الأسلحة بتكون موجودة في deck و لازم تعرف ايش تختار
جامبتس للتحكم في البارتي

أنظمة اللعب نفسها لحد الان ما نعرف شي عنها.
 

JIN KAZAMA

True Gamer
اوه، صرنا نحسب السبين-اوفز الآن ؟ على كذا.... عندك 13-2 و لايتننجز ريترنز و تايب-زيرو بين إصدار فف13 و فف15، بل و عندك فف14 أيضاً.

ياريت كل السبين - اوفز زي بيس ووكر ، لعبة لو كتب فوقها كوجيما انها الجزء الخامس وهي بهذا المستوى فماراح اعارض جعلها حصريه لمحمول !!!!
 

Unknown

Fake Gamer
لو نتخيل ان اللعبه صدرت وطلعت افضل جزء بالسلسله وصنفت لعبه تاريخيه .. كيف بيكون تأثيرها على الشركه/اليابان/الغرب/الميديا بشكل عام ؟ :hushed:

قاعد اتخيل اشياء ايجابيه :relieved:
 

MaxPro

True Gamer
عرض رائع لكن للأمانة ما أبهرني مثل عرض E3 الخرافي، يمكن لأن لمسة نومورا غائبة؟ الله أعلم.
ولو ان حبيت جزئية السيارة جدا.
 

Storm is here

True Gamer
http://im63.**********/AuYhqs.jpg

لونا اللي ظهرت في العرض هي شخصية جديدة

صور الشلة قديمة؟
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
ياريت كل السبين - اوفز زي بيس ووكر ، لعبة لو كتب فوقها كوجيما انها الجزء الخامس وهي بهذا المستوى فماراح اعارض جعلها حصريه لمحمول !!!!
بيس ووكر هو أي شي ما عدى سبين أوف... مجس5 سيكول مباشر لأحداث بيس ووكر!

عرض رائع لكن للأمانة ما أبهرني مثل عرض E3 الخرافي، يمكن لأن لمسة نومورا غائبة؟ الله أعلم.
editing تبع الفيديو غريب و شكله مستعجل، بعكس تبع E3 العام الماضي.
 
أعلى