تأسس استوديو Ubisoft Montreal في عام 1997 و هو أحد أكبر الاستوديوهات في العالم و قد أشرف على عدد من ألعاب السلاسل الكبيرة مثل سلسلة Prince of Persia, و سلسلة Tom Clancy. في عام 2007 قام الاستوديو بإصدار لعبة جديدة كلياً و هي لعبة Assassin’s Creed. كانت الآراء حول اللعبة متباينة, فمجموعة من اللاعبين و النقاد اعتبروها لعبة ذات فكرة مميزة و رائعة, و المجموعة الأخرى رأت إن اللعبة فاشلة و لم تستحق الضجة التي أحدثتها قبل صدورها, لكن كلا المجموعتين لم يختلفا في مسألة أن اللعبة احتوت على كمية تكرار مضجرة و مزعجة بشكل كبير. في نوفمبر 2008 أعلن الاستوديو أنهم في عملية تطوير الجزء الثاني من اللعبة ليرفعوا راية التحدي بتعديل كل أخطاء الجزء الأول و إصدار لعبة كبيرة تبقى ملتصقة بالذاكرة, و ها هي اللعبة قد صدرت, فهل كسب استودبو Ubisoft Montreal التحدي؟

قصة هذا الجزء مكملة لقصة الجزء الثاني بطريقة مباشرة, حيث يعود Desmond مرة أخرى و يتم استخدام إصدار جديد من جهاز الـAnimus لمحاكاة حياة أحد أجداد Desmond و هوEzio Auditore da Firenze أحد الشبان الذين ينتمون للعائلات النبيلة بإيطاليا في القرن الخامس عشر بمدينة Florence و تقوم حرب سياسية بين العائلات ليسعى Ezio للمحافظة على شرف عائلته. القصة جميلة و حماسية و شخصية Ezio سيترك لديك انطباع ايجابي منذ بداية اللعبة, و الحوارات متقنة و ممتعة. لكن في نهاية اللعبة ستشعر أن القصة تأخذ منحنى جديد ومعقد بشكل سطحي للغاية, حيث يتم العبث بالقصة بطريقة مبالغة و ستتفاجأ بظهور بأمور لم يكن لها أي داعي تماماً, و ستشعر وقتها أن مطوري اللعبة يفتقدوا الخبرة في كيفية صنع الحبكة في نهاية القصة. طريقة تقديم القصة و الحوارات جيدة جداً حيث تم الاستعانة بالعروض السينمائية. من الأشياء المسلية الجديدة في اللعبة هي إضافة وثائق عبارة عن نصوص مكتوبة, حيث توجد وثائق للشخصيات التي تقابلها سواء كانت شخصيات واقعية أو خيالية و هناك وثائق أيضاً عن الأماكن و القصور و الكنائس التي ستزورها حيث تحتوي الوثائق عن تاريخ إنشاء هذه الأماكن ومعلومات هامة أخرى.

رغم ضخامة اللعبة, إلا أنك لن تشعر أبداً بأنك تائه فيها. و الفضل يعود إلى الخريطة التي تم تقديمها ببساطة, و أي مكان تريد الذهاب إليه ما عليك سوى أن تحدد عليه ليظهر عدّاد بجانب الخريطة للمسافة التي تفصل بينك وبين المكان الذي تريد الذهاب إليه حتى لا تتوه في طريقك. القوائم كذلك تم تصميمها بطريقة جذّابة و بسيطة ستشعرك بالراحة منذ بداية اللعبة.

التكرار الشنيع كان من أكبر العيوب الفادحة التي ارتكبها فريق تطوير اللعبة بالجزء الأول, لكن في هذا الجزء تم القضاء عليه بطريقة مثالية جداً, فتم بناء طريقة المهمات من جديد حيث المهمات الرئيسية متنوعة و كثيرة ولن تشعر بها بأي ملل و كل شخصية تواجهها سيكون لها أسلوب معين في تنفيذ المهمات, و عند تنفيذ عدد معين من المهمات الرئيسية يجب عليك تنفيذ عملية اغتيال و قد أصبحت هذه المهمات أكثر عدداً و متعة من الجزء الماضي ويمكنك أن تؤدي عملية الاغتيال بصمت و يمكنك أن تحارب الهدف وجهاً لوجه و لكن وقتها يجب أن تتكبد عناء قتال الحراس.

لسوء الحظ لم يتم عمل تغييرات جذرية في نظام القتال الذي يتخلله السطحية بشكل خفيف, لكن تم إضافة عناصر جديدة جعلته لا يخلوا من الحماس مثل عندما تواجه عدد كبير من الحراس و يكون بجانبك عدد من المقاتلين الذين يساندونك بالقتال, أو مقاتلة الجنود المدرعين الذي يملكون أسلحة ضخمة.

الكاميرا باللعبة جداً مناسبة, و عندما تقاتل الجنود أو تهرب منهم يظهر سهم بالشاشة يظهر لك جهتهم, لذلك لن تضطر لتحريك الكاميرا كثيراً أثناء الأوقات العصيبة والمتوترة كقتال الجنود أو الهرب منهم.

المهمات الفرعية بهذا الجزء أصبحت كالمهمات الرئيسية بالجزء الأول, مثل مهمات الاغتيال البسيطة أو إرسال الرسائل. و هي مهمات ممتعة ومتنوعة بعض الشيء, و من أفضل و أجمل المهمات الفرعية, مراحل تدعى Assassin’s Tomb و هي عبارة 6 مراحل تحت الأرض أو داخل بعض الكنائس, عندما تلعب هذه المراحل ستشعر أنك تلعب أحد أجزاء سلسلة Prince of Persia, حيث تعتمد هذه المراحل بشكل رئيسي على عنصر القفز والتسلق لتجاوز العقبات, لكي تصل إلى الكنز الموجود في نهاية المرحلة. هذا مع بعض من التسلل للقضاء على الجنود القليلين المتواجدين في المرحلة.

تم إضافة و تعديل كثير من الأمور في أسلوب اللعب, مثل نظام السمعة و هذا النظام سيتوقف عليه مطاردة الجنود لك, فّإذا كان عدّاد السمعة ممتلئ وقتها سيكتشف هويتك أي جندي يراك, و لصرف نظر الجنود عنك يمكنك أن تسير بجانب أي حشد أو أن تقف بجانب مجموعة من الأشخاص وهم يتبادلون أطرف الحديث, و كذلك يمكنك استئجار مجموعة من الفتيات لصرف نظر الجنود عنك. وكل هذه أساليب ذكية و رائعة. إذا تريد أن تقوم بتحسين سمعتك فهناك أكثر من طريقة مثل إزالة الملصقات التي تحمل صورك أو تقديم رشوة للرجال الذين يتواجدون في الساحات ويقومون بإخبار الناس عن المستجدات, أو ضرب الرجال الواشيين حتى لا يشووا بك.

تم تعديل عدّاد الصحة في هذا الجزء فأصبح عبارة عن مربعات ملونة, كلما أصبت ستفقد المربعات لونها و لإعادة تعبئتها عليك أن تزو الطبيب أو استخدام الأدوية التي بحوزتك, و لزيادة عداد الصحة يجب أن تقوم بشراء الدروع من محلات الحدادة, و كل درع يزيد عدد معين من مربعات عدّاد الصحة, و إذا أصبت بضربات كثيرة فسيتحطم الدرع و ستتلون المربعات الإضافية باللون الأحمر, أي إنها ستصبح بلا فائدة, وقتها عليك أن تعود لإحدى محلات الحدادة لإصلاح الدرع.

بصفة عامة, تم الاهتمام بهذا الجزء بالأسلحة, حيث أصبحت أعدادها كثيرة و استخداماتها متعددة. سنجد أن هناك نوعان من الأسلحة المستخدمة, و هي الأسلحة الثقيلة مثل السيوف و الفؤوس, و الأسلحة الخفيفة مثل الخناجر و السكاكين, و تم كذلك تعديل عدد من الأسلحة, من أبرزها إضافة خنجر مخفي لكل يد ليصبح لديك خنجران مخفيان يمكنك استخدامها في أي وقت. تم إضافة كذلك عدد من الأسلحة مثل القنابل الدخانية و هي تساعدك في الهرب من الجنود عندما يحيطوا بك من كل الجهات, و تم إضافة سلاح قاذف للسهام و هو مفيدة لقتل الأعداء الذي لا تستطيع الوصول إليهم بسهولة. كل هذه الأسلحة سيقدمها لك الفنّان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي الذي يتمثل دوره في القصة كصديق لعائلة Auditore.

اختيار الأسلحة والتبديل فيما بينها سهل وسلس, فكل ما عليك أن تضغط باستمرار على زر (R2 أو RT) لتظهر لك قائمة بالأسلحة على شكل دائرة لتختار منها ما تشاء, و يمكنك أن تختار الأسلحة والأدوات الرئيسية مباشرةً عن طريق الأسهم.

أصبح بالإمكان في هذا الجزء تجميع المال عن طريق أداء المهمات أو سرقة الناس, لكن الطرق المتاحة لصرف المال تعد من أفضل الأشياء في اللعبة. أصبح هناك المحلات المنتشرة بين المدن فعلى سبيل المثال هناك محلات للأسلحة, و محلات للحدادة لبيع الدروع و إصلاحها, و محلات للأقمشة لبيع الألبسة, و هناك أيضاً الأطباء المنتشرين في المدن للمعالجة و بيع الأدوية. يمكن أيضاً استعمال المال لرشوة الجنود للسماح لك بالدخول بعض المناطق المحظورة, و أن تستعمل المال لاستئجار بعض المرتزقة للقتال معك أو بعض اللصوص لسرقة الجنود ليصرفوا نظرهم عنك. من أكثر الأمور المبتكر باللعبة هي صرف المال لتطوير القرية التي كانت مسقط رأس عائلة Ezio, و كلما ارتفع Level محلات القرية, يزداد معه عدد النقود الذي تأخذها من هذه المحلات مع مرور الوقت. و من الجميل أنه عندما تُطور قريتك ستلاحظ هذا الأمر على السكان و الأبنية و الأشجار, حيث ستجد القرية في بداية اللعبة مظلمة و خالية من السكان, ثم ستجدها مع مرور الوقت تنبض بالحياة.

رسوم اللعبة مبهرة للغاية, فالخامات متقنة, و الحواف دقيقة للغاية, و الإضاءة جميلة سواء كان ذلك أثناء النهار أو الليل, و معدل إطارات الشاشة ثابت في أغلب أوقات اللعبة. لكن اللعبة لا تخلوا من الأخطاء التقنية, لكتها خفيفة و قليلة وليس لها تأثير كبير. مظهر اللعبة الفني رائع لدرجة لا توصف, بل إنه جعل مظهر اللعبة الكلي يعتبر من الأفضل بهذا الجيل. كل هذا الفضل يعود إلى مظهر المدن الإيطالية أثناء عصر النهضة, فقد كانت الأبنية و الكنائس عندها عبارة عن لوح فنية, و قد أبدع مطوري اللعبة في نقل هذه الأماكن إلى اللعبة بشكل واقعي و جذّاب. أيضاً لباس الشخصيات و المشاة في الشارع تم تصميمه بدقة متناهية. و تصرفات الناس تبدو واقعية لدرجة كبيرة و ستعيّشك فعلاً ببيئة اللعبة, فهناك البائعين في أسواق Florence, و ستجد الفلاحين يحرثون أرضهم في الريف الواسع بمنطقة Tuscany, و ستستمع برؤية المهرجين و الفرق الموسيقية و الراقصين بالكرنفال الذي يقام بمدينة Venice.

الفيزيائية في اللعبة جداً متقنة. و ماعليك سوى أن تتسلق المباني لمعرفة ما أقصده. و طريقة مشي Ezio جميلة و كذلك طريقة ركضه ودفعه للمارة. لكن ما يثير الاستياء هي طريقة ركض الحصان, حيث ستشعرك أنك تقود حصان خشبي !

الأداء الصوتي باللعبة ممتاز للغاية, و ستجد أن لكل شخصية أدائها الصوتي المناسب لها حسب شكلها و طباعها, و يبدو أنه تم الاستعانة بممثلي صوت يجيدوا التحدث باللغة الإيطالية, حيث ستتكلم الشخصيات في أوقات كثيرة بجمل و كلمات باللغة الإيطالية. الألحان الموسيقية في اللعبة جميلة و مناسبة لأجواء اللعبة العامة, فتم تأدية كثير منها بالأدوات الموسيقية الإيطالية, و يتخلل بعضها مقاطع من الأوبرا, لذلك هي كافية لتجعلك تعيش البيئة الإيطالية الحقيقة. و هي أيضاً تشعرك بجو من الحماس والإثارة عندما تكون بموقف يتطلب الإحساس بهذا الشعور.

عمر اللعبة جداً مناسب, فاللعبة تستغرق حوالي 20 ساعة لإنهائها مع المهمات الجانبية, و تزيد هذه المدة في حال رغبت بتجميع الريشات, و الكنوز و باقي الأمور الجانبية. لن تشعر أبداً بالملل أثناء اللعبة حيث أنها تترك لك الاختيار بأداء المهمات أو التجوال الحر أو تجميع الأشياء الجانبية في أي وقت تشاء, و لن تتردد في الرجوع اللعبة حتى بعد أن تقوم بإنهائها.

شارك هذا المقال
Assassin’s Creed 2
المهمات و أسلوب اللعب متنوع و ممتع. مظهر اللعبة مبهر لدرجة لا توصف. عمر اللعبة طويل ولا يتخلله الملل
تم إنهاء القصة بشكل سطحي. لم يتم عمل تغييرات كثيرة في نظام القتال
مطوري اللعبة أثبتوا أنهم كانوا على قدر المسؤولية الكبيرة التي حمّلت على عاتقهم, ليجعلوا لعبة Assassin's Creed 2 من أفضل ألعاب هذا العام. إن اللعبة تقدم نموذجاً رائعاً عن كيفية الموازنة بين جميع أركان اللعبة من أسلوب لعب وقصة و مظهر و صوتيات. حتى إذا كنت من اللاعبين الذين كرهوا الجزء الأول, ثق تماماً أن كل سلبيات الجزء الأول تم التخلص منها لتتحول إلى ايجابيات بهذا الجزء.
تاريخ النشر: 2009-11-01
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft