pes2017-demo-1

أخيرا حان موعد نشر إنطباعاتنا للعبة PES الجديدة بعد رفع الحظر العالمي عنها، و لدينا الكثير لنخبركم عن اللعبة الجديدة. كبداية و أول ما لفت إنتباهنا هو إضافة فريق أرسنال في اللعبة بحقوقه الكاملة، لا مزيد لفريق North London المزيف. الفرق اللتي تواجدت في الديمو بالإضافة لأرسنال هي أتلتيكو مدريد، و المنتخبين الفرنسي و الألماني. لكن دعونا لا نتفائل كثيرا حاليا، فمع PES لا ندري ما يمكن أن يحدث، نتمنى أن لا يخسروا حقوق أندية أخرى مقابل حصولهم على حقوق أرسنال.

اذا قبل دخولنا في تجربتنا الخاصة لنتحدث عن أهم الإضافات اللتي قامت كونامي بتقديمها في نسخة هذه السنة. كبداية هناك خاصية Real Touch و من خلالها تم العمل على اللاعبين و شخصياتهم بشكل أكبر، حتى اللاعبين الأقل شهرة. فمثلا ستجد تجاوب لاعب مثل جيرو مهاجم أرسنال أثقل أثناء استقبال الكرة من لاعب مهاري مثل أوزيل. استقبال الكرة و معرفة مهارات كل لاعب و وزنيته ستكون مهمة أثناء اللعب. أيضا هناك خاصية Presice Pass و اللتي من خلالها يجب على اللاعب أن يكون أكثر دقة أثناء المناولات، بحيث يجب أن يتمركز بشكل صحيح و يعرف الوقت المناسب للقيام بالتمريرات بأنواعها.

تم تقديم عدة تكتيكات جديدة في اللعبة، منها إمكانية إضافة خطتين دفاعية و هجومية قبل المباراة، و تفعيلهم عبر إختصارات سهلة في يد التحكم أثناء المباراة دون توقف. أيضا تم تقديم تكتيكات خاصة للكرات الركنية تساعد اللاعبين على التصرف بإحترافية أكبر و ذلك عبر إختصارات سريعة يمكن تفعيلها وقت الكرة الركنية. فمثلا دفاعيا تستطيع توجيه فريقك الى الدفاع بتغطية منطقة معينة من منطقة الجزاء، أو الدفاع بإستخدام أسلوب المراقبة رجل لرجل. هجوميا تستطيع مثلا وضعك فريقك في وضعية “القطار” حيث يقفون في خط واحد أثناء الإندفاع للركنية.

pes2017-demo-2

هناك أيضا تعديلات مهمة على الحارس، حيث أصبح الآن يملك رسوميات جديدة، لكن الأهم أنه أصبح أكثر قوة من قبل. أثناء تجربتنا لاحظنا أن الحارس متمكن جدا من حراسته، حتى أنه تقريبا يصدر كل الكرات القريبة حتى الإنفرادات. حاولنا التسجيل بتوجيه الكرات لزوايا المرمى، أحيانا بإستخدام الكرة الملتفة عن طريق R2 و كان التسجيل صعبا جدا. عند الحديث مع كونامي قيل لنا أن هذا كان بناء على ردود فعل اللاعبين عن جودة الحارس الضعيفة من السنة الماضية. و عندما تحدثنا عن قوته المفرطة حاليا أخبرونا أن ننتظر لتجربة اللعبة ضد الفرق الأخرى، فالحراس في الديمو مثل نوير يعتبرون من أفضل 5 حراس في العالم على أقل تقدير و ربما من الظلم الحكم عبرهم.

هناك أيضا عمل كبير تم على الذكاء الإصطناعي، خصوصا عند اللعب ضد الكمبيوتر. الآن تم تقديم خاصية تدعى Adaptive AI و تعني أن الكمبيوتر الآن سيقوم بالتصرف معك بناء على عاداتك و أسلوبك في اللعب. كمثال لنفترض أنك تقوم بالتمرير لنجم معين بالفريق في أغلب أوقات لعبك و تعتمد عليه بشكل مفرط، هنا سيقوم الكمبيوتر بمراقبة اللاعب بشكل مزدوج حتى يوقفك. أو كمثال إن كنت تعتمد على الأطراف بشكل واضح للهجوم سيقوم الكمبيوتر بتقوية الدفاع عند الأظهرة للتصدي لك.

قمنا باللعب لعدة ساعات و مباريات سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات. نظام اللعب كان متقنا و هذا كان رائعا، حيث أن اللعبة وصلت لمستوى عالي جدا على صعيد الفيزيائية و الرسوميات. بالعادة لا نجد تجاوبا ممتازا من البداية من اللاعبين أثناء القيام بالتمريرات خصوصا البينية، فنضطر لتعديل الخيارات ما بين اليدوية و التلقائية. لكن في نسخة هذا العام وجدنا وزنية رائعة، فإغلب التمريرات اللتي نقوم بها كانت رائعة من ناحية القوة و المسافة، و تجاوب اللاعبين أثناء الهجوم و البينيات كان ممتازا.

أحد إعتراضات اللاعبين الشائعة السنة الماضية كانت ضد سهولة التسديد، فاللعبة كانت تساعد اللاعبين بشكل مبالغ، و كأن كل تسديدة مضمونة ما بين العوارض الثلاثة خصوصا مع اللاعبين المتمكنين. هذا العام تم تقليل المساعدة أثناء التسديد، بحيث أصبح على اللاعب أن يصوب و يتمركز بشكل أفضل حتى يحصل على تسديدة ممتازة.

أخيرا الجرافيكس في اللعبة كان رائعا، أشباه اللاعبين كانت قريبة جدا من الواقع و استخدام محرك فوكس وصل لمراحل متقدمة. كونامي قررت أيضا الإهتمام ببعض التفاصيل الإضافية، مثل مشاهدة تنفس اللاعبين في ظروف الطقس الباردة، أو رؤية المياه ترتد من شبكة المرمى أثناء التسجيل في الأوضاع الممطرة.

بشكل عام اللعبة لم تتغير كثيرا بقدر ما حصلت على تعديلات تقدم وزنية أفضل لنظام اللعب. و PES 2017 من تجربتنا الأولية تبدو رائعة و تقدم كرة قدم واقعية بفيزيائية و رسوميات هي الأفضل حاليا في هذا المجال. يذكر أن كونامي قد تصدر نسخة محدثة بناء على إنطياعات الإعلاميين في معرض E3 بعد أسبوعين من الآن و إن حصلت لنا الفرصة لتجربتها سنقوم بنقل جديدها لكم كما عودناكم دائما.

شارك هذا المقال