thq-logo

خلال سنوات طويلة بسوق العاب الفيديو هنالك الكثير من فرق التطوير والشركات التي أغلقت أبوابها، منها من كان الخبر مفرحا لدى اللاعبين نظير الإنتاجات الضعيفة التي قدمتها ومنها من تركت لنا أثرا لايمكن أن ننساه بتجارب رائعة و إنتاجات قوية نذكرها حتى يومنا الحاضر واليوم بفقرة مقال “أين هم؟” الجديدة سنتحدث عن واحدة من الشركات التي تركت إرثا كبيرا بسوق الألعاب ولكن بسبب بعض القرارات الإدارية السيئة لم تعد موجودة بيومنا الحاضر، اليوم نفتح ملف شركة “THQ” العريقة لنجاوب على السؤال “أين هم؟“.

– شركة صناعة الألعاب التي تحولت لمجال العاب الفيديو!

بالعام 1989 تم تأسيس شركة THQ وإسم الشركة يأتينا بإختصار جملة Toy Headquarters مع تخصصها بمجال صناعة العاب الأطفال بالمقام الاول بناء على حقوق الرسوم المتحركة الشهيرة لمختلف الشركات، الأمور تغيرت سريعا وتحديدا بالعام 1990 بعد إستحواذ الشركة على شركة Brøderbund لتطوير العاب الفيديو وسريعا ماوجدت موطئ قدم لها بهذا السوق لكونها قد وقعت عقودا سابقة مع شركات مثل ديزني وغيرها لصناعة الألعاب لها و بالعام 1991 حصلنا على أول لعبة من نشر الشركة بعنوان Peter Pan and the Pirates:

أول العاب الشركة بسوق العاب الفيديو
أول العاب الشركة بسوق العاب الفيديو

لم يدم الأمر كثيرا حتى تم بيع هذه الشركة “THQ” إلى شركة Trinity Acquisition Corp بقيمة وصلت إلى 33 مليون دولار حينها مع الإحتفاظ بإسم الشركة القديم وسريعا تم الإستحواذ على شركة صناعة العاب الفيديو الأخرى Black Pearl Software إستعددا لتركيز أكبر على صناعة العاب الفيديو وبالعام 1994 أعلنت الشركة رسميا خروجها من صناعة العاب الأطفال للتركيز على سوق العاب الفيديو.

– سنوات التوسع و النجاحات قبل الكوارث!

في بداية عمرها بسوق العاب الفيديو كانت شركة THQ تركز كثيرا على تطوير الألعاب المتعلقة بأفلام الرسوم المتحركة من ديزني وغيرها و لكن بدأ التحول الفعلي للشركة بنهاية التسعينيات الميلاديه مع حصولها على حقوق إنتاج العاب المصارعة لإتحاد الـWCW “ولاحقا إتحاد الـWWF” وتحقيق الكثير من النجاحات خصوصا على جهاز الننتندو64 و البلايستيشن الأول بالإضافة للكثير من النجاحات بألعاب مقتبسة من الرسوم الكرتونية من ديزني ومنها البحث عن نيمو وغيرها من الألعاب:

بداية سلسلة طويلة من النجاحات
بداية سلسلة طويلة من النجاحات

تلك النجاحات فتحت أعين الشركة للبحث عن المزيد وتحديدا للإستثمار بفرق تطوير داخليه لها وصناعة عناوينها الخاصة ونجحت الشركة كثيرا بهذا المجال بألعاب مثل Red Faction و Saint Raw و أيضا Darksiders و الإستحواذ على فرق تطوير مميزة جدا منها Relic Entertainment و Vigil Games وأيضا Volition, Inc ولكم أن تتخيلوا أن أرباح الشركة الصافية قد وصلت لحاجز الـ1 بليون دولار بالعام 2008 مع قوة نتائج عناوينها.

– الإنهيار السريع و الإفلاس!

العام 2009 كان بداية الإنهيار للشركة، فبعد عام تاريخي من الأرباح رفعت الشركة سقف توقعاتها بشكل كبير ولكن لم تدرس السوق بشكل جيد، فواحد من أكبر مصادر الدخل للشركة كانت العناوين الموجهة للصغار بحقوق عناوين ديزني وغيرها وهذه الألعاب لم تعد تحقق النجاحات بتوجه هذه الفئة من جماهير الألعاب للإصدارات المجانية على الأجهزة الذكية و العاب المتصفح ومازاد الطين بله بكون عناوين الشركة الرئيسية لم تحقق النتائج المطلوبة منها ذلك العام:

الكارثة الأخيرة
الكارثة الأخيرة

THQ باتت مضطره لتخفيض المصاريف بقيمة 220 مليون دولار مما أجبرها على إغلاق 5 فرق تطوير داخلية للشركة وتراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة 86% بعام واحد فقط! الشركة حاولت إعادة ترتيب أوراقها وخصوصا بكونها مازالت تحمل عددا من المشاريع الرئيسية الضخمة قيد التطوير ولذلك وضعت آمالها العريضة لنجاح طرفية الـ uDraw على أجهزة البلايستيشن و الاكس بوكس360 بعد نجاحها سابقا على جهاز الـWii والنتيجة كانت كارثة تجارية ووصلت خسائر الشركة بالعام 2012 لحاجز الـ100 مليون دولار وبدأت الشركة ببيع عناوينها تباعا و إغلاق فرق التطوير التابعه لها.

شارك هذا المقال