nintendo-switch

قامت شركة ننتندو اليابانية بالأمس بالكشف عن جهازها الجديد Nintendo Switch، والذي يأتينا كهجين بين جهاز الألعاب المنزلي والجهاز المحمول، حيثُ يُمكن استعماله بكلا الطريقتين. بعد أن كشفت ننتندو عن الجهاز حصلنا على تسريب خاص بمواصفات عدة التطوير التي تم توزيعها على المطورين.

في الوقت الحالي لا يُمكن التأكد من صحة هذه المواصفات ولذلك سنعتبرها في بند الإشاعات حالياً. المُعالج يحتوي على أربعة أنوية Cortex-A57 بمعمارية ARM وبسرعة قصوى تصل حتى 2 جيجاهرتز. بالطبع هذا لا يعني أن 2 جيجاهرتز ستكون سرعة الجهاز النهائية بل هي ستكون أقل من ذلك في الواقع وذلك من أجل عمر البطارية (في حال صدق التسريب). الرقاقة تأتي بمعمارية الجيل الثاني من Maxwell، ونحن نُرجح أن تستخدم ننتندو في جهازها النهائي معمارية Pascal التي تأتي على رقاقات FinFET بحجم 16 نانومتر لأنها أوفر في استهلاك الطاقة.

بطاقة الرسوم المُدمجة في الجهاز تحتوي على 256 مُعالج CUDA بسرعة 1 جيجاهرتز وبقوة معالجة رسومية تصل إلى 1 تيرافلوبس، وإن صدقت هذه الأنباء فنحن أمام عتاد محمول يقترب كثيراً من قوة العتاد المنزلي الموجود في جهاز الإكس بوكس ون. عدة التطوير تأتي أيضاً مع 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، ونعتقد أن جزئية غير بسيطة منها (1 جيجابايت مثلاً) ستكون محجوزة للنظام والمهام المتعددة.

المساحة التخزينية تأتي بسعة 32 جيجابايت وبسرعة نقل بيانات تصل حتى 400 ميجابايت في الثانية. هناك منافذ USB 2.0 وكذلك USB 3.0. الشاشة تدعم اللمس المزدوج حتى 10 نقاط و تأتي بحجم 6.2 إنش وبدقة عرض 720P من نوع IPS LCD. أخيراً فإن عدة التطوير قادرة على عرض الفيديو بدقة 1080P بسرعة 60 إطاراً أو 4K بسرعة 30 إطار.

ننتندو لم تعلن عن أي مواصفات تقنية لجهازها الجديد والجهاز يصدر في مارس 2017.

شارك هذا المقال