Xbox - Project Scorpio

شهدت فعاليات معرض التسلية والترفيه الإلكتروني E3 2016 إعلان مايكروسوفت لجهاز الألعاب المنزلي الجديد من الشركة، والذي حمل الاسم الكودي Project Scorpio. مايكروسوفت لم تكشف أي تفاصيل حقيقية حول الجهاز واكتفت بتأكيد قوة المعالجة الحاسوبية للجهاز، والتي تصل إلى 6 تيرافلوبس دُفعة واحدة، ليكون أقوى الأجهزة المنزلية القادمة على الإطلاق. الجهاز هو أول محاولة حقيقية من شركة مايكروسوفت لإلغاء فكرة “الأجيال” في عالم الألعاب واعتماد الدورات المتعاقبة للأجهزة.

الكثير من التوقعات على شبكة الانترنت أشارت بكون الجهاز الجديد Project Scorpio، والذي تنوي مايكروسوفت طرحه في موسم أعياد 2017، تُشير إلى أن الجهاز سيكون مرتفع الثمن، والبعض يتوقع كُلفة تصل إلى 500 أو 600 دولار، والبعض حتى توقع أسعاراً أغلى. حسناً، هل الأمر كذلك فعلاً؟ إليكم توقعاتنا:

شخصياً لا أتوقع أن يحمل الجهاز سعراً مرتفعاً بالشكل الذي تتصوره الجماهير على الإطلاق. هناك عوامل عديدة ينبغي وضعها في الحُسبان عند تحديد سعر جهاز الألعاب، أولى هذه العوامل هو السعر المقبول للمستهلك في الأسواق. لدينا في السنوات الأخيرة نموذجين بأسعار مُكلفة وكلاهما لم ينجح: جهاز سوني المنزلي Playstation 3 صدر بحُزمتين مقابل 500 دولار و 600 دولار وعانى من انطلاقة صعبة؛ المثال الأحدث هو جهاز Xbox One نفسه الذي صدر مع طرفية الكينكت بمبلغ 500 دولار ولم ينجح في تحقيق المبيعات المطلوبة بهذا السعر أيضاً، لتقوم مايكروسوفت بالتخلي عن طرفية الكينكت وتخفيض سعر الجهاز بشكل رسمي.

الشركات المصنعة للأجهزة المنزلية عليها دراسة السعر المقبول للمستهلك على نطاق واسع وتحديد الفئة المُستهدفة من الجهاز، ومن “ثم” يتم اختيار القطع المناسبة و المُتاح استعمالها ضمن هذا السعر. التاريخ أثبت مراراً وتكراراً أن سعر 400$ هو السعر المناسب والمقبول لفئة كبيرة من المستهلكين عند إطلاق الأجهزة ولم تنجح الشركات حتى الآن في رفع هذا المبلغ.

النقطة الأخرى التي سنطرحها أن الكُلفة الإنتاجية لجهاز بقوة 6 تيرافلوبس ليست فلكية كما يعتقد البعض. لدينا بطاقة AMD الرسومية 480 بمعمارية Polaris، والتي تم بيعها ابتداءً من 200 دولار وهي بطاقة تعمل بقوة 5.5 تيرافلوبس. بالطبع نحن لا نعرف المواصفات الكلية والنهائية للجهاز لكن القوة التقنية له في موسم أعياد 2017 ستكون بكُلفة معقولة جداً. الرقاقة (SoC) التي تحتوي المعالج والبطاقة الرسومية في جهاز Xbox One S تم تقدير تكلفة تصنيعها بمبلغ 100$ فقط.

جهاز Xbox One S بسعة 500 جيجابايت سيتم إصداره في الأسواق بمبلغ 300 دولار علماً أنه يحمل معه مشغل أقراص بلو-راي بدقة عرض 4K. مايكروسوفت صرحت مراراً وتكراراً بأنها تستهدف تقديم تجربة لعب 4K حقيقية مع جهازها الجديد، مما يعني أنه سيحتوي مُشغل أقراص بلو-راي 4K أيضاً على الأرجح.

400 دولار هو السعر الذي أتوقعه عند إصدار جهاز مايكروسوفت الجديد، ماذا عنكم؟ شاركونا الآراء من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال