448668

عندما تملك فريقا من المبدعين يرغبون بالحصول على حرية أكبر بالعمل فالنتيجة هي بتأسيس فريق جديد داخل الشركة وذو مهام محددة بتقديم الإبداع بشكل مختلف بعيدا عن المعتاد وهنا يقودنا الحديث بحلقة مقال “أين هم؟” الجديدة لنروي لكم قصة فريق التطوير “Clover Studio” الذي ضم أقوى عناصر شركة Capcom قبل إغلاقه بعد رحلة بسيطة بسوق العاب الفيديو! لماذا؟ اليوم نتعرف على القصة ونروي لكم التفاصيل خلف الستار من البداية وحتى النهاية.

– فريق من المبدعين يريد الحرية!

من هو فريق التطوير Clover Studio؟ حسنا هذا الفريق داخل شركة كابكوم تم تأسيسه من عناصر رئيسيه من فريقي تطوير مختلفين وهما برودكشن ستديو 9 الذي كان يقوده شينجي ميكامي الإسم الشهير خلف سلسلة ريزدنت ايفل و Team Viewtiful الفريق الآخر الذي ضم مواهب عديده منها هيدكي كاميا و إينابا وغيرهم من الأسماء التي لم تقتنع كثرا بتوجهات كابكوم بسوق العاب الفيديو ولذلك تم تأسيس ها الفريق داخل الشركة بهدف المحافظة على هذه الأسماء اللامعه وإعطائها الحرية التي تبحث عنها.

37
أول مشاريع الفريق الجديد

بخصوص إسم الفريق “Clover Studio” فهو إختصار لجملة creativity lover أو محبوا الإبداع وهو الأساس الذي قام عليه الفريق منذ البداية، المشروع الأول للفريق كان بلعبة الأكشن Viewtiful Joe بنسخة البلايستيشن2 حيث كانت نسخة الجيم كيوب الأولى من اللعبة من تطوير إستدديو برودكشن9 وتلتها عدد من العناوين المختلفة الأخرى ومنها Ōkami و God Hand وتتمة لعبة Viewtiful Joe مع تأسيس الفريق بالعام 2004 و إغلاقه بالعام 2007 برحلة لم تستمر طويلا.

من إبداعات الفريق الجديد
من إبداعات الفريق

السبب الرئيسي خلف إغلاق الفريق السريع من قبل شركة كابكوم كانت “مالية” بحته، فتكلفة إنتاج العناوين الجديدة بالكامل ليست بسيطة و المبيعات لمشاريع الفريق لم تكن مرتفعة وهنا تبدأ المشاكل دائما بالصراع المعتاد مابين رجال الأعمال و مبتكري الألعاب والتوجهات المختلفة للطرفين والنتجية كانت بخروج عناصر الفريق من كابكوم كما كانت الخطة الأولى وفشل مشروع تأسيس فريق داخل الشركة بحرية مطلقة للتطوير فالأمر بالنهاية تجارة ويجب أن تكون متعلقا بالنتائج المالية.

– حان وقت التفرق و ………. البذور!

مع إغلاق كابكوم للفريق رسميا بالعام 2007 حاولت الشركة إعادة أعضاء الفريق لإستديوهاتها الداخلية ولكن الأسماء الرئيسية وعلى رأسها ميكامي و كاميا و إينابا قرروا الخروج نهائيا من مظلة كابكوم و تأسيس فريق تطوير جديد يحمل إسم Seeds Inc. أو البذور كتعريف بداية جديدة و غرس البذور مجددا برحلة جديدة لهذه الأسماء التي قدمت لنا الكثير من الإبداعات بتاريخها و تريد تقديم المزيد.

29841-seeds
البذور هو الحلم الجديد!

ولكن لم تكن كل الأسماء قد إتخذت هذه الخطوة حيث رحل البعض للفريق حديث التأسيس Ignition Entertainment لتطوير لعبة الأكشن El Shaddai: Ascension of the Metatron بقيادة Takeyasu Sawaki المصمم الرئيسي لألعاب Devil May Cry و Ōkami وعضو فريق التطوير Clover Studio السابق، بالنسبة لفريق Seeds فالرحلة لم تكن طويلة على الإطلاق حيث قرر الأعضاء الرئيسين خلف الفريق تغيير إسمه مجددا والبحث عن ناشر يساعد الفريق بهدفه بالعمل على الألعاب المبتكرة والعناوين الجديدة بالكامل كما هو الهدف.

– فريق جديد و قائد جديد يحمل معه الكثير من الخبرة

قد تكون المشكلة الرئيسية للأسماء التي خرجت من كابكوم هو غياب القائد ذو المهارة لتأسيس شركة تطوير العاب و لذلك جاء الإختيار بدمج فريق التطوير Seeds Inc. مع فريق آخر يقوده شخص ذو خبرة طويلة بشركة كابكوم سابقا وصديق حميم لهذه الأسماء المبدعة وهو Tatsuya Minami الذي ترك كابكوم بالعام 2006 لتأسيس فريقه الخاص ODDS حينها ومع إغلاق فريق التطوير Clover Studio بالعام 2007 توجهت تلك الأسماء إلى Minami ذو الخبرة الكبيرة بمجال الألعاب و الإدارة ومن هنا تم الإعلان عن تأسيس فريق PlatinumGames.

zyRXsPP
قائد مميز أثبت نفسه كثيرا

الفريق الجديد بدأ رحلة البحث عن ناشر وداعم لعناوينه والنتجية كانت بالتعاون مع شركة SEGA التي آرادت أن تحصل على عناوين الفريق حديث التأسيس وذو الخبرة العريضة بتطوير العناوين الناجحة وبعد عدد من المشاريع المميزة وجدت سيجا نفسها بمشاكل مالية جديدة فتوقفت عن دعم مشاريع الفريق ولكن بعد أن وجد نفسه على خريطة سوق العاب الفيديو وبات من الأسماء اللامعة فيه.

شارك هذا المقال