الإعلان عن Skyrim قبل فترة بسيطة كان واحدا من أفضل و أكبر المفاجآت بالنسبة لي هذا الجيل. لقد توقعت أن لا نرى لعبة ايلدر سكرول جديدة قبل الجيل القادم، لكن بيثيسدا أرادت اسعاد الجماهير على طريقتها. الآن كانت واحد من أروع الفرص و هي رؤية لعبة سكايرم خلف الستار لدى قسم بيثيسدا الخاص، و كان في التقديم أعضاء فريق التطوير للعبة.

ربما البعض منكم أدرك أن اللعبة تبدو رائعة المظهر منذ الكشف عن أول صورها، لكن صدقوني هي تبدو أكثر و أحسن مظهرا على الطبيعة. المناطق الواسعة و الجبال العالية في الأفق تبدو مبهرة، بالإضافة للمياه الجارية داخل الكهوف و أيضا في النهر قرب القرى. هذا ليس كل ما سيبهر ناظريك هنا، فالإهتمام بالتفاصيل في اللعبة رائع لدرجة يصعب تصورها. أقناء تجولك داخل المدن ستبدأ في تحريك الكاميرا في كل مكان لتتأمل في هذه التفصيل، حتى الشخصيات الإنسانية و الحيوانات مثل حصانك الذي ستركبه مرسومة بطريقة جميلة. لا ننسى عودة تصوير منظور الشخص الثالث و الذي أصبح أفضل من السابق بكثير، في الأجزاء الماضية كانت الحركة به غير طبيعية و لكن هذه المرة أصبحت أفضل و تقارن بالمجهودات التي نراها في ألعاب أخرى.

الآن لننتقل لنظام القوائم و الذي يعد مهما جدا في هذه اللعبة. فريق التطوير قام بجهد رائع لتبسيط و تحسين تفاعل اللاعب من قوائم اللعبة. عند ضغط Start تظهر لك أربع خيارات رئيسية تم ترتيبها بطريقة مميزة، بحيث اذا انتقلت الى واحدة منها سينتقل التصوير الى مكان مختلف. كمثال اذا اخترت الخيار اللذي في الأعلى سينتقل التصوير الى السماء العالية حيث ترى النجوم و هي على شكل قدراتك الخاصة و تطويرها من عوامل الـRPG. أما اذا ضغط الخيار اللذي في الأسفل و هو الخريطة فسيرتفع التصوير للأعلى لترى سكايرم من مكان عالي و هي تتحول الى خريطة واقعية.

هناك أيضا قوائم الأدوات و الأسلحة، و هذه المرة تستطيع حمل سلاحين واحد في اليد اليمني و الآخر في اليسرى. و كذلك تستطيع استخدام حركتين مختلفتين أو متشابهتين للسحر، واحدة في كل يد. و في حال قمت باستخدام نفس حركة السحر في اليدين معا، ستستطيع القيام بضربة سحرية أقوى. القوائم تسهل عليك اختيار السحر بشكل رائع، بحيث ستكون مثلا الحركة السحرية النارية في مكان واحد، و يتفرع منها الأسحار النارية حسب قوتها. ليس ذلك فقط بل هناك شيء يدعى Favorites أو “المفضلة” كما في متصفحات الإنترنت الخاصة بنا، بحيث تستطيع تحديد الحركات السحرية التي تقوم باستخدامها بكثرة و تقوم بالوصول اليها بسهولة.

فريق Skyrim يعلم تماما أهمية الحركات السحرية في اللعبة، و بالتالي قام بإضافة مجموعة جديدة منها ستساعدك في مشوارك. أحد الحركات الجديدة التي رأيتها تقوم بإطلاقها على الأعداء عن بعد دون شعورهم، هنا يقوم العدو بمجرد التعرض لها بالهجوم على صاحبه، و بالتالي يساعدك هذا الأمر في تجنب العراك مع مجموعة كبيرة دفعة واحدة. أيضا حركة سحرية أخرى كانت مفيدة داخل “الدنجن” تقوم برسم طريق على الأرض لك بحيث تعرف أين تسير في حال تشابكت عليك الأمور و ضعت داخل كهف ما مثلا. أخيرا و ليس آخرا رأينا حركة سحرية تقوم بإطلاق مثل القوى الفيزيائية بحيث اذا تجمع الوحوش حولك فستدفعهم الى مكان بعيد عنك.

لا نستطيع إنهاء حديثنا دون ذكر عنصر مهم في اللعبة، و هو التنانين. هنا في سكايرم يعيش التنانين و مما رأينا فهم موجودين في اللعبة و يمكن أن يظهروا لك في أي لحظة مثل أي عدو آخر. في بعض الأحيان سيقوم أشخاص بمساعدتك تلقائيا اذا هاجمك تنين في مكان ما. التنانين كانوا مهمين في الديمو لسبب مؤثر، و هو أنهم يعطونك أداة مهمة تساعدك في ترقية أحد أسحارك الى الدرجة الأعلى. أثناء الديمو قمنا بقتال نوعين مختلفين من التنانيين، بعضها سيكون صعبا جدا عليك في مراحل متقدمة من اللعب، و البعض الآخر سيمكنك التغلب عليه بعد مجموعة من الضربات بعيدة المدى (في حين طيران التنين) و قريبة المدة (عند نزوله للأرض).

عندما صدرت أوبليفيون بداية هذا الجيل وضعت المعايير لألعاب الـRPG كلها، و الى الآن لم يتم التفوق عليها، لا زالت بالنسبة لي لعبة الـRPG لهذا الجيل و واحدة من أفضل ألعابه. أما Skyrim فمما رأتيته فهي مشروع سيقوم بتجديد جميع المقاييس التي وضعتها أوبليفيون سابقا، و كأن فريق التطوير يعلم تماما كل ما كان سلبيا في اللعبة السابقة. بالتأكيد لا أستطيع أن أحكم بشكل دقيق هنا، فأنا لا أعلم كيف و سيتم تقديم الـGuilds في هذا الجزء، خصوصا أنهم من أهم عناصر اللعبة السابقة. لكن في النهاية أنا متأكد تماما أننا أمام عمل كبير جدا، و ربما سيكون “منتج” هذا الجيل بلا منازع، اذا توفق الفريق في تقديم كل شيء كما يجب في نهاية المطاف.

شارك هذا المقال