قد يكون الكثير منكم على غير علم بخصوص سلسلة XCOM، فهي سلسلة ألعاب استراتيجية تخطيطية قديمة اشتهرت على الحاسوب الشخصي و ها هي 2K الآن تقرر إعادة اللعبة للحياة. لكن إن كنت فعلا من جماهير اللعبة من لاعبي يومنا هذا، فربما تضايقت عندما سمعت عن إعلان اللعبة قبل فترة و كيف ستقوم 2K بتقديمها بشكل مختلف هذه المرة. قبل أن تطلق أحكامك دعنا نحدثك عن اللعبة التي رأيناها بشكل قابل للعب أمام أعيننا و أعجبنا فيه بشكل غير متوقع في E3.

في اللعبة السابقة و قبل عدة سنوات كانت اللعبة عبارة لعبة استراتيجية تخطيطية تأخذ مكانها في نهاية التسعينات، الآن اللعبة عبارة عن لعبة تصويب من منظور الشخص الأول تأخذ مكانها في أمريكا و في حقبة الستينات. لكن حتى مع تحولها الى لعبة تصويب من منظور الشخص الأول، فلا زال هناك عناصر التخطيط و تم إضافة عناصر RPG أيضا للعبة. لكن كيف ظهرت في شكلها النهائي؟ حسنا ربما ستكون سعيدا بمعرفة أنها من تطوير أشخاص عملوا على بايوشوك سابقا.

في اللعبة تقوم بإختيار اثنين من المعاونين، و هنا سيكون لهما دور كبير و خيارك بينهم بناء على صنفهم و ما يحمله من مزايا خاصة ستساعدك أثناء التخطيط في القتال. ستواجه أعداء من الفضائيين و الذين يهاجمون الأرض في اللعبة، و يجب عليك استخدام تقنيات خاصة لمجابهتهم. أحد أنواع الأعداء الفضائيين في اللعبة يستطيع التنكر في صفة إنسان، بينما هناك أنواع أخرى تبدو أكثر غرابة، هناك أيضا تقنيات الفضائيين و أسلحتهم الثقيلة و المتطورة. أثناء اللعب ستكون في وضعية تصويب من منظور الشخص الأول، لكن هنا عليك الإنتباه للذخيرة و التفكير أثناء اللعب، ربما بشكل مشابه لما رأيناه في ماس ايفيكت و فول اوت. أيضا عليك إعطاء الأوامر لأعضاء فريقك و التفكير باستغلالهم للخروج من مأزق ما مثلا. في أحد اللقطات قام اللعب بتحريك معاونيه الى طرف آخر من العدو كي يحاول تشتيت انتباه و نقل مكان الدرع العملاق الذي كان يمنع اللاعب من الإطلاق على العدو.

من الإضافات الرائعة في اللعبة هي خاصية للإستيلاء على تقنيات العدو الفضائي، مثلا في حال قتل الأعداء و وجدت أنهم تركوا خلفهم مدفعا متطورا تقنيا تستطيع الإستيلاء عليه بجهاز خاص تحمله معك. لاحقا تستطيع إما أخذه معك لمقر عملك كي يقوم العلماء بتطوير أسلحة جديدة لك بالإستفادة من تقنية الفضائيين التي أحضرتها. أو ربما كخيار آخر تستطيع إخراجها في مكان آخر و الإستعانة بهذه التقنية ضد أعدائك ذاتهم، و هنا ستجد منها فائدة كبيرة جدا خصوصا عند مواجهة أعداد كبيرة من الخصوم.

مظهرا اللعبة تبدو رائعة، و قد وجدت تشابها كبيرا بينها و بين ألعاب بايوشوك في الأجواء العامة. هناك الكثير من العناصر الأخرى الرائعة في اللعبة، و قد سعدت عندما أخبرني المطور أنها لعبة غير خطية، و سيكون هناك الكثير من الخيارات لك لتأخذها. بشكل عام تبدو XCOM أحد أفضل ألعاب 2K القادمة، و سواء كنت من محبي السلسلة القدامى أو من القادمين الجدد، فأنصحك بمتابعة اللعبة في المرحلة المقبلة فربما تكون أحد ألعاب 2012 الرائعة.

شارك هذا المقال