The Perils of Man (1)

حين يتعلق الأمر بألعاب الـPoint & Click فأكثر ما يمكن أن يثير انتباهك هي القصة والتوجه الفني الذي تتميز به، وما أثار اهتمامي بخصوص لعبة Perils of Man هو قصتها، أما التوجه الفني فلم يكن لافتا بالشكل الكافي ليجعلها متفردة، وقبل الحديث عن أي شيء أشير لكون المراجعة مبنية على نسخة الحاسب بما أنها متوفرة لنظام الـiOS أيضا.

The Perils of Man لعبة مغامرات تتحكمون فيها بشخصية Ana Eberling، فتاة فضولية تحاول كشف سر أبيها الذي اختفى بعد تلقي هدية غير منتظرة منه، بساطة القصة هو أكثر ما يجعلها مثيرة للإهتمام، الهدف واضح رغم أنه في نفس الوقت لا شيء واضح، وسرعان ما تنقلك اللعبة لعالم آخر بإضافة بعض العناصر الخيالية المتعلقة باختفاء Max Eberling (والد Ana) بعد اكتشاف مختبره السري وما كان يعمل عليه.

القصة جميلة ونقطة القوة الأكبر، لكنها في نفس الوقت مضغوطة ولم يتم تمديد أحداثها بالشكل الكافي، وحين تصبح أكثر غموضا سارع المطور لوضع الختامية، أتفهم حقا ذلك وبحصول اللعبة على ميزانية أكبر كان بالإمكان بسهولة توسيع القصة بالشكل الكافي لتشمل أحداث أكبر.

The Perils of Man (2)

بخصوص أسلوب اللعب فاللعبة تستغل الوصفة التقليدية، التأشير على الأماكن أو الأشياء والضغط عليها للتفاعل معها، ولا مشكلة إذا ضيعتم طريقكم لأنه لديكم نظام مساعدة يسمح لكم بالحصول على تلميحات لحل الألغاز والحصول على فكرة عن الأشياء التي تبحثون عنها، العيب هنا أنه بعد الحصول على تلميح معين لن تحصلوا عليه مجددا، لا مشكلة هنا أيضا بما أن الألغاز بسيطة ويمكنكم حلها عن طريق التجربة والقيام بالأشياء بشكل عشوائي. الألغاز تختلف بين البحث عن شيء معين واستخدامه في المكان الصحيح، أو البحث عن شيء محدد لإيصاله لشخصية في اللعبة للحصول على مقابل.

اللعبة ستطلب منكم كثيرا الدمج بين الأشياء قبل استخدامها، فمثلا تدمجون المصباح مع بطارية، نعم الأمر بهذه البساطة لكن الحل غير واضح دائما وعليكم القيام بمجهود إضافي للبحث عن الشيء الصحيح. البيئات في اللعبة ليست بالكثيرة لكنها تحاول نقلكم لأكثر من مكان خارج بيت عائلة Eberling وتحاول بذلك منحكم فرصة التعرف على أكثر من شخصية لوقت قصير لا يسمح بالتشبث بأي واحدة منها بعيدا عن الشخصية الأساسية والطائر المعدني الذي يرافقها. فكرة اللعبة رغم ذلك ذكية تسمح للمطورين بنقلكم لأكثر من مكان في أجزاء قادمة ولعلي أشبه الأمر بالفكرة الرئيسية في لعبة Assassin’s Creed. الشرط الوحيد أن يأخذ المطورون الوقت للعمل على القصة بشكل يجعلها تتضمن أحداثا أكثر.

The Perils of Man (3)

بالتقدم بشكل أكبر ستحصلون على نظارات تساعدكم على التنقل عبر بوابات الزمن، وستكون في نفس الوقت وسيلة لتحديد الأشياء التي يمكنكم التفاعل معها، ليست نافعة بالشكل الكبير بما أنكم لن تجدوا أي صعوبة في معرفة الأشياء التي يمكنكم التفاعل معها، وضع مؤشر الفأرة عليها يُظهر ما إذا كنتم قادرين على التفاعل معها، كما يمكنكم سحب أداة معينة من قائمة الأدوات والأشياء التي قمتم بتجميعها لاستخدامها على شيء ما أو شخص ما ومعرفة ماذا سيحصل بعد ذلك. أسلوب اللعب شبيه بأي لعبة آخرى من نفس النوع وهذا ما قصدت حين قلت أن اللعبة تستغل الوصفة التقليدية.

كل الأحداث في هذا العنوان تدور في أماكن مغلقة مع بعض الأبواب التي تؤدي لأماكن مختلفة، في المرحلة الأولى مثلا لديكم مصعد نحو المختبر، درج نحو الطابق الأعلى بغرفة واحدة قابلة للاستكشاف ولديكم الباب الذي يؤدي للخارج، عالم اللعبة في كل مرحلة صغير جدا ولن تنتقلوا لبيئة آخرى قبل الإنتهاء من حل كل ألغاز البيئة الحالية، التصاميم من جهتها كرتونية ثلاثية الأبعاد وبقدر إضافي من الإهتمام كان بإمكانها الحصول على لمسة فنية متفردة، الأمر لم يكن على هذا الحال بتواضع المستوى التقني وبساطة تصميم الشخصيات، بعض المشاكل التقنية قليلة الظهور تحدث أحيانا لكنها لا تؤثر بأي شكل على أسلوب اللعب وبالتالي التجربة، يجب علي رغم ذلك أن أشير لتقطع العروض السينيمائية أحيانا والحركة الروبوتية للشخصية الرئيسية. الأصوات عادية والحوارات كذلك رغم تفرد شخصية Ana بلكنة واضحة تجعلها مقبولة جدا أثناء حديثها في المقاطع وأثناء اللعب.

The Perils of Man (4)

جربت The Perils of Man لست ساعات، ونظرا لكوني أعدت المرحلة الأولى فلن نحسب سوى 5 ساعات لإنهاء كل شيء، لا وجود لأشياء مخفية أو تغيير في القصة بحوارات اللعبة ولا فائدة من إعادتها خارج رغبتكم في إنهاء كل شيء بشكل أسرع. اللعبة تستطيع أن تكون مثيرة للإهتمام بقصتها، لكنها تحتاج للاستفادة من مقوماتها وفكرة اللعبة الرئيسية لبناء قصة أطول، ربما في أجزاء آخرى، أما عن هذا الجزء فقد استطاع أن يتجاوز مستوى المتوسط بقليل دون أن يكون تجربة لا تفوت.

شارك هذا المقال
The Perils of Man
قصة اللعبة الغامضة وبعض الأفكار المثيرة للإهتمام بها.
أحداث القصة تحتاج لمتنفس أكبر - بحاجة للعمل بشكل أكبر على بناء الشخصيات.
The Perils of Man لعبة بسيطة بقصة واضحة ومثيرة للإهتمام، لكنها تحتاج لبعض العمل لإظهار الشخصيات بشكل أفضل وإعطاء متنفس أكبر للأحداث المهمة
تاريخ النشر: 2015-04-28
طورت بواسطة: IF Games
الناشر: Vertigo Games