image

السلام عليكم زوار تروجيمنج الأعزاء ،
نرحب بكم مجدداً بمقالٍ جديد مع إطلالةٍ جديدة بعامنا الحالي 2015 ،،

الأيام في تقدُّمٍ مستمر وعالم الألعاب يواكب هذا التقدم بالتغير الدائم بإكتسابه لتقنيات جديدة وتخليه عن أخرى قديمة وذلك لمواكبة العصر وهذا بالتأكيد أصبح لابُد منه بالنسبة لنا كلاعبين دائماً نتوقُ لتجربة ما هو جديد ، و مع مرور الوقت نُجبر على وضع تلك التجربة بصفحات الماضي وننساها ، لكن الجميل يكون بتذكرنا لها والأجمل إذا اشتقنا لها ،،،

حسناً ، نعتقد بأن مغزى المقال قد أصبح جاهزاً للكشف عنه ، ولنُلقي نظرة إلى إحدى التجارب القديمة بعالم الألعاب كيف كانت قبل ثلاثين عاماً من الآن ، وتحديداً بصالات الأركيد مع لعبة Time Gal و بصحبة بطلتها Reika Kirishima ، استمتعوا

image

إن لم نكن جميعاً نعلم بهذه المعلومة ، فإن عالم الألعاب كان مرتبطاً بألعاب الأركيد (آلات الدفع) وصالاتها وكانت ما يمثله بوقتها قبل أن تحتل الأجهزة المنزلية مكانها وتخلفها بهذا الدور ، وكانت فترة إزدهارها منذ أواخر السبعينيات إلى تسعينيات القرن الماضي ، وبهذه الفترة إختلفت التجارب التي قدمها المطورون على أجهزة الأركيد ،،،

صدرت Time Gal بالعام 1985 بصالات الأركيد اليابانية ، فكرة اللعبة عبارة عن مقطع حركي بالكامل من الرسوم المتحركة (Full Motion Video (FMV تُعرض على شكل مقاطع وعلى اللاعب أن يقوم بالضغط على الأزرار بالوقت المناسب لتخطي مراحل اللعبة أشبه تماماً بنظام QTE في وقتنا الحالي ، اللعبة مقتبسة بشكل كبير من لعبة Dragon’s Lair الغربية التي اشتهرت بهذا الأسلوب بالعام 1983 ، وأيضاً تستخدم نفس التقنية وهي الأقراص الليزرية لعرض اللعبة والتي كانت باهظة الثمن وقتها .

مصدر الإلهام كانت Dragon's Lair
Dragon’s Lair كانت مصدر الإلهام

قصة اللعبة تتضعنا بعالم خيالي بالمستقبل ، حيث السفر عبر الزمن ممكناً فيه (يا سلام ) تقوم بطلتنا Reika بالسفر عبر الأزمنة المختلفة للحاق بالشرير Luda والقبض عليه و لإيقاف خططته بتغيير الماضي .

تبدأ اللعبة بالعام 4001 بعد الميلاد ، حيث يسرق الشرير Luda آلة الزمن للسفر فيه و محاولة تغيير التاريخ لكي يحكم العالم ، لكن ريكا المعروفة ب Time Gal تقوم هي الأخرى بإستخدام آلة الزمن الخاصة بها للبحث عن اللص عبر الزمن لإحباط مخططاته . ستسافر ريكا لأزمنة مختلفة في اللعبة مثل 70,000,000 قبل الميلاد ، 44 ق/م ، 1588 بعد الميلاد ، 2010 ب/م وكل زمن له مرحلته وبيئته الخاصة به والتي ستضعك وسط أحداث بتلك الحِقبة الزمنية التي يجب عليك أن تتجنبها أو مواجهتها بنجاح لكي تنتقل للحقبة الزمنية التالية.

لديك عصا التحكم بالإضافة إلى أزرار الواجهة لكي تضغطها بالوقت المناسب أثناء المقاطع باللعبة (يتم تحديدها لك عبر لمعان بالخلفية نحو الإتجاه الصحيح) وبتأكيد ضغطُك على الزر المناسب يعني اجتيازك للمرحلة أما في حال وأخطأت فإن Reika ستدفع الثمن وستُعيد المرحلة ، و توجد عدة مقاطع للخسارة مبنية على المقطع الذي خسرت عنده … غالبيتها تُعرض بطريقة طريفة . و في بعض المراحل يتم إيقاف الزمن لمدة سبع ثواني وإعطائك ثلاث إختيارات للتصرف مع الوضع ، إختيارك للخيار الصحيح بين الثلاثة سوف يُخَطِّيك المرحلة أما في حال وأخطأت الإختيار ستخسر وتعيد المرحلة أيضاً ..بالطبع بعد مشاهدة الموقف المحرج الذي ستضع ريكا به .

imageimageimage

أما بخصوص التطوير ،،، اللعبة من تطوير ونشر شركة Taito ومن إخراج Imazawa Tetsuo وقام بتأدية التمثيل الصوتي لريكا الممثلة Yuriko Yamamoto المعروفة بتمثيلها بأدوار مثل Yuria من مسلسل Fist of the North Star و بإستخدام تقنية الأقراص الليزرية في عرض مقاطع رسوم جاهزة وقد قام بتقديم الرسوم باللعبة إستوديو Toei Animation المعروف بأعماله منها جراندابزر ، جيتار روبو ، الكابتين ماجد ، سلام دانك ، أبطال الديجتال ….

جديرٌ أن نذكر بأن Dragon’s Lair ليست مصدر الإلهام الوحيد للعبة ، شخصية Reika أيضاً تصميمها مستوحى من شخصية Lum بطلة قصص ومسلسل Urusei Yatsura الرئيسية ، التي كانت مشتهرة بتلك الفترة هناك منذ ظهورها بآخر السبعينيات إلى منتصف ثمانيات القرن الماضي . أما بخصوص الإصدار الغربي للعبة فهناك العديد من العوامل التي حالت دون ذلك وقتها ومنها قلة إنتشار الأقراص الليزرية ، وتكلفتها الباهظة بالإضافة إلى صعوبة الترجمة .

image
Lum الشخصية التي تم اقتباس Reika منها

 

صحيحٌ بأن اللعبة لم تحقق الكثير وقتها ، إلا أنها نجحت بالصدور على الأجهزة المنزلية بعدها من سنة 1991 إلى 1997 منها سيجا – CD و LeserActive و حاسب مايكروسوفت المنزلي MSX وذلك للتعويض عما فاتها من مبيعات ونظراً بكون الأجهزة المنزلية بات بمقدورها على تشغيل مثل هذه الألعاب مع تقدم تقنياتها .

إختلفت آراء النقاد بخصوص اللعبة بين الإعجاب وبين عدم الإهتمام لها نهائياً ،،، البعض قال بأن Taito كانت لتصنع شخصية أيقونية لها لو استمرت بالتركيز على شخصية Reika والبعض قال بأنها هي و Dragon’s Lair كانتا اللعبتان التي ابتكرتا أسلوب QTE بالألعاب ..وغيرها من الآراء

أعزائنا ،، ها قد وصلنا لنهاية جولتنا بإحدى التجارب الماضية من عالم الألعاب و التي كانت خاصة بتلك الفترة ، وسؤالنا لكم ؛ في زمنٍ كانت فيه تقنيات الألعاب محدودة ومتجسدة بأفضل حُللِها بألعاب مثل Super Mario ، Pac-Man ، Bomberman ، Space Ivaders هل كُنتم ستعيرون لعبة مثل Time Gal أو Dragon’s Lair إهتماماً وتتكبدون مشقة الذهاب للعبها على آلات الأركيد أم أنكم فقط لن تُعيرونها أي إهتمام ؟

شخصياً إستغربت من التقنية المستخدمة بتلك الفترة وكيف فكروا بفعلها و كُنت سأندهش بأدائها على وقتها !

شكراً على القراءة
شكراً على القراءة

و ختاماً نترككم مع رابط لمقتطفات من لعبة Time Gal و إلى اللقاء

http://youtu.be/hqlWtkTYLTQ

PlayerOne
2015

شارك هذا المقال