oddworld_videothumb

من الجميل أن نشاهد عودة أحد أكثر ألعاب بلايستيشن الأول الكلاسيكية المحبوبة، و هي لعبة Oddworld الأولى. اللعبة تعود على شكل ريميك (إعادة تطوير) كامل للعبة الأصلية في نسخة قابلة للتحميل من متجر PSN. قبل أن نتحدث عن الريميك دعونا نخبر اللاعبين الجدد ما هي Oddworld و أي نوع من الألعاب تكون. كبداية هي عبارة عن لعبة ألغاز بطريقة تقديم أفلام الرسوم السينمائية. تعتمد اللعبة على التفكير العميق و دراسة البيئة المحيطة بك و أيضا الدقة و التوقيت لتجاوز العوائق الصعبة التي ستكون في طريقك.

بطل اللعبة هو مخلوق غريب يدعى Abe، و هو يعمل في مصنع لتدوير اللحوم يسمى RuptureFarms. و يكتشف Abe أثناء أحد جولات التنظيف الليلية أن المسؤولين عن المصنع قرروا أن يستخدموا لحمه و لحم زملائه لتقديم منتج جديد، و حينها عرف أن نهايته أوشكت! قرر Abe أن ينقذ نفسه و زملائه أيضا، و أثناء اللعبة يمكنك مساعدة الكثير من أصدقاء Abe عبر المراحل، و يمكن لهم أن يموتوا أيضا، فعليك الحذر إن أردت الحصول على رقم مميز و إنقاذ الجميع.

oddworld-new-n-tasty-2

في اللعبة ستتحكم بـAbe للتسلل و إنقاذ زملائك، و هنا عليك الإنتباه جيدا، فهناك الكثير من الأفخاخ و الأعداء و العوائق. لكن لحسن حظك فـAbe لديه قدرات خاصة جدا، و هناك من سيساعدك على مر المغامرة. التحدي الرئيسي في اللعبة هو حل اللغز للتقدم في المرحلة، و قد يكون ذلك عبر تفجير قنابل تسد الطريق، أو عبر القضاء على عدو يراقب الممر. فمثلا يمكن إنجاز الأولى عبر الحصول على أداة تقوم برميها تسبب إنفجار القنابل، أو عبر تحريك ذراع يقوم بتشغيل صاعق كهربائي يقوم بالقضاء على أحد الأعداء و فتح المجال أمامك للمرور.

يملك Abe قدرات أخرى، مثل القدرة التحكم بالأعداء و التلبس بأجسادهم. حينها يمكنك تحريكهم و جعلهم يقتلون زملائهم، يمكنك أيضا اذا بقي عدو واحد أن تفجره في مكانه بقدراتك الذهنية. لكن في بعض الأحيان لن تتمكن من استخدامها بسبب وجود أداة تقوم بتعطيل هذا عليك. يجب عليك التفكير بإستمرار في اللعبة لمعرفة الترتيب الصحيح لخطواتك و أيضا كيف يمكن أن تستغل ما حولك للوصول الى هدفك. مع التقدم في اللعب ستجد أفكار إضافية لحل الألغاز مثل مخلوق تستطيع أن تركبه و يقوم بالجري فيك سريعا.

oddworldnnt_story2

اللعبة تحصل على تصميم جديد للمراحل بجرافيكس ثلاثي الأبعاد بالكامل، و هناك زوايا تصوير جديدة تعطي بعدا آخر لمنظر اللعبة. فريق العمل قام بعمل جيد هنا لتقديم اللعبة من جديد بشكل أفضل من الماضي. اللعبة أيضا تقوم بإضافة مستويات صعوبة متعددة و القدرة على القيام بتسجيل تقدم (Save) سريع عن طريق الضغط على سطح اللمس في يد PS4 و هو مفيد جدا خصوصا أنك ستموت كثيرا أثناء اللعب.

شارك هذا المقال
Oddworld: Abe’s Oddysee – New ‘n’ Tasty!
إعادة تطوير رائعة لتحفة كلاسيكية بجرافيكس ثلاثي الأبعاد بالكامل، ألغاز ذكية و تصميم مراحل رائع، قيمة عالية
التحكم ليس مثالي بعصا الأنالوج، من الجميل لو رأينا إضافات جديدة بعد غياب 17 عاما
تحفة كلاسيكية جميلة من الألغاز الذكية لا يجب أن تفوت من لم يخض تجربتها من قبل، و لكل مشتاق لها فهي لا زالت بكامل روعتها
تاريخ النشر: 2014-07-23
طورت بواسطة: Just Add Water
الناشر: Oddworld Inhabitants